الرئيسية التسجيل
الخروج التحكم

 تابع التغطيه من هنا


العودة   المجالس التاريخية > المجالس التراثيه > مجلس الموروث الشعبي
مجلس الموروث الشعبي شعر . قصص . ملاحم . مآثر
أهلا وسهلا بك إلى المجالس التاريخية.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم ، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

موضوع مغلق
قديم 19-10-2010, 09:35 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
عبدالله1
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25439
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
عبدالله1 is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
عبدالله1 متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

رد ايضن على موضوعك السابق ..

هذه قصيده للشاعر/ دحام بن بدر الهذال العنزي .... نشرت في جريدة الرياض .. وعارضها الشاعر / محمد بن عبدالله العسيلي الحربي .....

ما هي اسباب قصيدة الشاعر/ دحام العنزي ... ؟؟!
هي معانات رومانسيه ... وقد مر هذا الشاعر دحام على مدينة " الحنـــــاكيــــــــة " وتذكر دحام ان هذه المدينه كانت في يوم من الايام هي الموطنوالديار الخاصة للـهـــذال ... وقد ارغموا على النزوح منها ايام الغزو (المستباح) ... وايام " هذي يدك وهذا حقك " ...

هاضت قريحة الشاعر / دحام العنزي ... فقال:
( في اخر الابيات تجد " تحسره على الحناكيه" .. وحيث ان الابيات الاولى جميله تركتها .. وايضا .. للاسهاب ....)<< يا عيني

____








جيت المطار ويمه الشـوق جابنـيى شوق برى حالـي ودمـر شبابهـا
جيـت اتباهـا وتناسـا مواجعـي واثرى جروح الحب يكبـر عذابهـا
امشي ورى قلبي واداري عواطفـي واعرف دروب الحب واسلك صعابها
عزى لنفس مـا استلـذت بعيشهـا غوت غـرام الغاويـات وعذابهـا
قالوا لي انسي من نستك وتزوجـت وسدت بوجهك تالي الوقـت بابهـا
قلت اعلم اللي صار بينـي وبينهـا وادري تلاشت " مي" واقفت اركابها
هذي ثمان اسنين والقلـب عندهـا ينزف جروح ودم قلبـي خضابهـا
ياما مشت رجلي على شوك دربهـا تتبعني الذكرى وأنا اطـرد سرابهـا
كنت احسب ان الحب يسلا وينسـي واثـره توقـد بالضمائـر وصابهـا
لي كلمة لاضـاق صـدري وقلتهـا كلن يحسب ما وراهـا ومـا بهـا
عفت البشر يوم البشر تاكل البشـر والحقد يمنـع وصلهـا واقترابهـا
من قل مالـه قـل قـدره وهيبتـه وتكثر عيوبـه ويتكابـر مصابهـا
ورجله ليا جت المجالـس تعثـرت كلـن يحـاول ردهـا واجتنابـهـا
لقيت ناس أجواد والطيـب ساسهـا والعـوز مـال بشأنهـا والتوابهـا
ولقيت ناس عفـون كلـن يذمهـا وزود الغنى والمال شيـخ جنابهـا
مشيت من همي وطالـت مسيرتـي في صحصح تاه القدم في هضابهـا
______________________
وجيت " الحناكيه" وهاضت قريحتـي بابيات حـزت خاطـري واعتنابهـا
ذا مربط خيولي وهـذي مزارعـي عقب اخضرار الغصن يبست اخشابها
وهذي بقايـا مـن بقايـا منازلـي واطلال يجتـاح الضمايـر ضبابهـا
دار " لنا " واليـوم صرنـا نمرهـا جنـاب تخشانـا الديـار ونهابهـا
عقب المعزة بـاول الوقـت والغـلا اليوم مـا نلقـى مكـان برحابهـا
عز الله ان همـوم قلبـي تعامـت والنار في جوفـي يزيـد التهابهـا
من قلت الحيلـه كوتنـي عزيزتـي مالوم عيني لـو يطـول انتحابهـا




وهذه معارضة للشاعر/ محمد عبدالله العسيلي الحربي...

يقول:





لاباس يا دحـام يـا معـدن الوفـا يابن الرجـال اللـي عزيـز جنابهـا
عاشق ولك قصة طويله مع الدهـر والناس كـل لـه ظـروف شقابهـا
ولا انت الوحيد بـه الغرابيـل كلهـا ولا كـل عايبـه يعيبـك عيابـهـا
تشكي زمان ما يصالحـك صالحـه كن الديـار موجهـه لـك حرابهـا
جيت " الحناكيـة " وجـادت قريتـك وفتحت دعوى مؤصد الوقـت بابهـا
توجـد علـى دار مزايمـك حيفهـا ما تقـل عقبـك عامـري وطابهـا
والدار نزلناها علـى شـرط وقتهـا واضفينا على الدار العزيزه حجابهـا
وامّنـا مخافتهـا وحمينـا عفافهـا وأقمنا عمارتهـا وزرعنـا ترابهـا
لين أصبحت يخشى عليها من الحسد خص من اللي قد زرعها ورعى بهـا
اللي تركها يوم هي غـض عودهـا بظروف خسايرهـا تكلـف حسابهـا
هاك الحين يوم القنـا يقـرع القنـا والخيل يـم الخيـل عـوج رقابهـا
اختـار لـه درب يوديـه للسـعـه عن ضيق مؤنتها وعن شر ما بهـا
تسوقه الغربي وتضحك لـه الصبـا وتدعيه نجد الليـل وسـاع رحابهـا
يا بو بدر نفسك تمادي بهـا الهـوى تحيل البـروق ولا يمـرك سحابهـا
وابحرت في بحر الهوى لين عام بـك بعيد عـن بـر السلامـة وآدابهـا
لا ارتحت من كيد الروابـع وجرهـا ولا ادركت "مي" اللي سطا بك صوابها
وأنت تعرف ما طاب لك ما يدوم لـك ودنيـاك عامرهـا نذيـر لخرابهـا












( مدخل )

ولالـوم عينـي تبكـي أولاد وايـل @ نثـارت الـدم الحـمـر بالحـرابـة
ركبو عليهم حـرب فـوق الأصايـل @ اللـة لايقـرب دارهـم فـي ترابـة
أقفـوا عليهـم منزحـيـن القبـايـل @ وأشتب بأطراف المرجـس ضبابـة
تشوف قرط الزلـم وسـط المسايـل @ والسيف مـن دم الجماجـم خضابـة





قال ابن بسام

في عام853 هــ : تناوخ عنزه والظفير على ( نفي ) ورئيس عنزه جاسر الطيار .. وارسل مانع بن سويط الى سالم بن مضيان من شيوخ حرب يطلب النجده واقبل سالم ومن معه من بوادي حرب . كان النصر للظفير وحرب ’’

حبيبي ابن القبيله يكفي انك جاوبت عني ,, شوف قال وارسل الى سالم بن مضيان يطلب النجده والفزعه يعني لاتقول تحت ولايه ومو اول واحد يطلب فزعتنا ..


يقول احدا شعرا حرب ,,

ربعي هل الطولات وافين الاشبار--- ياسعد منهم بالقاء فزعتله
لاحولو وقت القاء والدخن ثار ---- رصاصهم جدع الاعداء عادتله
رجالهم بالمعركه نافعن ضار --- عزي لربعه في نهار الشكله



وكل شي تذكره تقول الضفير وحرب او الضفير تطلب النجده من حرب وذا حاربنا كثير فهذا فخر لنا ان اغلب القبايل ومنهم ابن رشيد والضفير يستنجدون فينا وشكرك على هذا التوضيح للمشاهدين ان اغلب القبايل ماتحضر للحرب الا وتستنجد بقبيلة حرب وهذا على قولك يدل على شجاعة حرب والا كيف زاحو قبيلة عنزه عن نجد وحتى وصلوهم للعراق والاردن وسوريا ,,
ونت عارف بعض العنوز المتواجدين في السعوديه معاهم بطاقت بدون يعني مهملين لئنهم توهم جايين من سوريا ..


راجع نفسك زين وتمعن في ردودي هل انا تحدث في حرف واحد من عندي عكس علومك ومعلوماتك التي لاسند لها حتى انك جعلت ابن رشيد تحت ولايتكم .

انا لم اقول تحت ولايتنا بل اقول حاربناه ونت بعد تقول انه طلب العون من حرب ..
ياليت تقولي وين كلامي يوم اقول ابن رشيد تحت ولايتنا وربما يكون انك سامع من احد شيبانك ان ابن رشيد تحت ولايت حرب وهذا ربما يكون صحيح ليش لا . استفدت منك معلومه جميله اخوي ابن القبيله .,

سبق وان قلت لتقول البدراني او البلادي البدراني حرف بالتاريخ والبلادي لم يحرف
لاكن مو قايللك بكون بصف البلادي لا انا لاتقيد فيهم كليهما حتى لتقول انا محايد مع فلان وفلان ,. انت عارف النت تزوير مثل ماتزور على كيفك انت يأخي الكريم وماهو كل مايكتب بالانترنت او ببعض الكتب يكون صحيح لاكن الي انا جبتلك من شيبان عنزه ومن شيبان عتيبه وحرب ,, هم الي يثبتون كلامي ..




اخوي كل ماجيك مع طريق تطلع مع طريق ثاني جبتلك دلايل على الحناكيه وجبتلك دلايل على ابن رشيد وغيره لاكنك تتهرب كثير ولاترد على الموضوع نفسه بل تزور موضوع اخر ..


( مخرج )




حرب هل اللقوات كان أنت غلطان
****** خلوا ابوك يفارق اللذتيني
عاداتهم حرب المجوخ اليا بان
****** وسهومهم ترمي الشواة السميني
عينت أخو صلفة تعشاه سرحان
****** حسايف يا شوق موض الجبيني
ما ينصفط للموت قواد الأضعان
****** فهود الزراج وللنشاما خديني
ما حاضره عند الدبش كود رعيان
****** تنومسوا به والعرب غايبيني
فرخ القطامي ضفكم تقل سمقان
****** لو لا الحكم لك يالطوالة تبيني
ربع الزغيبي قطعوا بيت غضبان
****** وعقاب مكسور يجر الونيني
وهباس ابن هباس و خلف وقبلان
****** هجوا على مد النظر هاربيني
هجيجكم وصل الجزيرة وعمان

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf












عرض البوم صور عبدالله1  
قديم 20-10-2010, 12:01 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alharbi مشاهدة المشاركة
   عزيزي

الشئ بالشئ يذكر ,,

ما كتبت كان هناك رد للمؤرخ فايز الحربي يوازي ما كتبت ويجلي ما عليه من غبار ..


إذا اعتبرنا أن ما حدث سنة 1756هـ (1169هـ) ثأراً للعرب قامت به عنزة، فمن الضروري أن نعتبر أن ما قامت به قبيلة حرب من معارك ضد شريف الحجاز أو ضد أتباع الدولة العثمانية وقوافلها ثأراً للعرب الآخرين بما فيهم عنزة، ومن ذلك ما حصل من مهاجمة بني علي من حرب لأتباع الشريف في المدينة سنة 1111هـ (1699م)، خصوصاً وأنه يأتي في العام نفسه الذي سجن فيه الشريف شيوخ عنزة! وأن نعتبر ثورة قبائل حرب في شهر رجب عام 1238هـ انتقاماً لقتال العساكر لعنزة في العام نفسه؟، وهكذا!
ولا أحد يشكك في قوة عنزة في تلك الفترة خصوصاً في بلاد الشام، وليس في الحجاز الذي كانت فيه قبيلة حرب هي الأقوى بحسب ما يستفاد من سياق الحوادث التاريخية خصوصاً في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين.



عبدالله الحربي ابن القبيله العنزي

واصلوا النقاش فأني مستمع !!

أخي الحربي هذا كما ورد نصا وليس تأويلا :

نشر الرحالة كارتسن في كتابه المعاصر للأحداث ما مختصره: "كان سلوك عبدالله باشا الذي أرسل القافلة السورية عام 1756م (1170هـ)
إلى مكة كريها. فعندما جاء شيوخ من قبيلة حرب لمقابلته، لكي يحصلوا على الرسوم المتفق عليها،
وقال إنه قدم الدعوة لهم لزيارته زيارة ودية، ولكن بدلا من دفع الرسوم،
قطع رؤوسهم وأرسلها الى القسطنطينية كدليل على فوزه على العرب المتمردين.
منعت هذه الحادثة المتمردين من الانتقام لمدة سنتين وسافرت القوافل إلى مكة والأتراك تتباهى بشجاعة وحكمة عبدالله باشا.
ولكن في العام الثالث انفجرت عاصفة الانتقام المظلمة فوق رؤوس المعتدين،
وجاءت العرب مع جيش قدره 80.000 رجل من جميع القبائل تحت قياده شيخ من قبيلة عنزة، وهزموا الأتراك في مذبح عظيم وصادرت كنوز القافلة الكبيرة" ص181. وعلق على هذا الحدث هارمور في كتابه المنشور عام 1787م (1201هـ) أن الأتراك بدأت تصرف للعرب بدل حماية الطريق منذ ذلك الوقت بعد أن امتنعوا عنه.


أما رد فائز البدراني المؤل وربط الأحداث ببعضها فإذا كان هذا منهجه فعلى التاريخ السلام

وليراجع أبناء حرب الغيورين تاريخهم خصوصا وأننا نرى بعض الشباب المتحمس يستشهد

من كتاب ابن عمهم البدراني تاريخ من فصول حرب والذي حتما سيبرز قبيلته لو على

حساب تأويل النصوص بشكل غريب وهذا يعرفه علماء التاريخ ويعتبر سقطه وأسلوب

ومنهج ينم عن جهل بالأحداث وإلا كيف يفسر على هواه دون صدق وأمانه مهاجمة بني

علي من حرب للأتراك ويعتبره رد لثأر عنزه ودليله أنه نفس العام الذي سجنوا به شيوخ

عنزه ؟؟ أين ذكر الثأر من حرب لعنزه في الوثيقه من أين أتيت بها ؟؟ حرب غنية عن هذه

التأويلات وخلق الأمجاد ؟

ماهذا الكلام الغريب والتفسير الخاطيء ومن هو الشخص الذي يفسر وثيقه

قبل 400 سنه ؟؟؟ أهذا رد باحث حرب الأول ؟ قارن بين ثأر عنزه بالنص الصريح وبين

خلق التاريخ على حساب تأويل النصوص والذي نسي أو تناسى البدراني أن البدو

على عداء وحروبهم مع الترك تكررت في أعوام عديده غير هذا العام ؟ أيعقل

هذا القول الغريب ؟؟؟


المسألة ليست رد الصاع والهرج كأسلوب الأطفال حتى حنا سوينا وفعلنا

والدليل الوثيقه االلي ذكرت أننا حاربنا الترك بنفس عام سجنت شيوخكم ؟؟

غريبه يالبدراني يالمتخصص يالباحث منك هذه الحجه الركيكه .
للأسف على الدنيا السلام يالبدراني وإلى لقاء جديد مع نص جديد يخدم هواك ويوافق

قصه جديده .

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 20-10-2010 الساعة 12:04 AM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي  
قديم 20-10-2010, 01:23 AM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
المطرفي3
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 25218
المشاركات: 1,139 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 20
المطرفي3 is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
المطرفي3 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

كل قبيله لها أمجاد بحسبها ولكن لايجوز للحربي أن يجعل فخره بقبيلته بملاقاة قبيلة عنزه الشباب يردون عليه بالبراهين وهو يرد بأبيات شعريه عارضها فلان وعلان حسب قوله ومنقوله ردودك يالحربي أوهن من عش العنكبوت حبذا لو بحثت عن قبيله أخرى قد يكون لكم معها تاريخ - يالحربي قبيلتكم أجواد مسالمين ولاتزالون لم نسمع عنهم من اللي تذكره حاليا- وانت في إستدلالك تعتمد علي إلإستفهام وهذا مدروس في علم المنطق والغرض منه تصريف الأدله الدامغه والبعد عنها بإثارة الإستفهام أو التعجب بهدف إطالة جدالك العقيم

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf












عرض البوم صور المطرفي3  
قديم 20-10-2010, 07:40 AM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
عبدالله1
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25439
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
عبدالله1 is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
عبدالله1 متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

متى تعرف انك منتصر على غيرك حينما ترا الكثره عليك ونتم ليست بكثره لاكن انا في منتداكم
وكيد اغلب منتداكم من نفس القبيله ..
هذهي السالفه ذكرتني ببن فرهود حينما كان في ديار عنزه وكل شوي يغزي عليهم ومع ذالك تتحد العشاير عليه لاكن دون جدوا وهو عقيد قوم يعني من المفترض يزيحونه عن ديارهم .
وأنا ايضن ليس بشيخ او بل عقيد للبراهين والادله ... التي اوردتها للئخ ابن القبيله وغيره ولعلها حركت ثائره لديكم ومعروف الصدق يزعل ,,, صح انكم ونعم ومقيوله قبلي ومافيكم قصور لاكن لن اجاملكم ... بل سأقول الحقيقه حتى لو ازعلت الكثير منكم .

ربما ينطبق علي هذا البيت لكثرتكم ونا لوحدي .

ايه الشجاعه تغلب الكثره ونا اعطيك الدليل- - - الذيب يدرع بالغنم ولا يحسب حسابها

اكيد هذا ابن عمكم ابن القبيله راح توقفون بصفه لاكن انا عطيتكم الدلايل والبراهين ومن المعلوم هزت الكثير منكم تقولي لاتجيب قصيد القصيد هو الي يثبت ونا اخوك ولا الكلام كلن يقدر يزور كلام مثل مازورتو في ردودكم ( ليش بعض الاخوان ردين يعني ابن القبيله مو كفو او وش السالفه امامي رجل وتكلم معاه هذا انتم تتكاثرون وتزعمون انفسكم بالاخير كثرتكم ككثرت الذر لاكن حينما يأتي بف باف يقضي عليكم جميعن كما ادلتي وبراهيني قضت على اغلبكم) ,,

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf












عرض البوم صور عبدالله1  
قديم 20-10-2010, 07:51 AM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
عبدالله1
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25439
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
عبدالله1 is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
عبدالله1 متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الهويدفي مشاهدة المشاركة
   أخي الحربي هذا كما ورد نصا وليس تأويلا :

نشر الرحالة كارتسن في كتابه المعاصر للأحداث ما مختصره: "كان سلوك عبدالله باشا الذي أرسل القافلة السورية عام 1756م (1170هـ)
إلى مكة كريها. فعندما جاء شيوخ من قبيلة حرب لمقابلته، لكي يحصلوا على الرسوم المتفق عليها،
وقال إنه قدم الدعوة لهم لزيارته زيارة ودية، ولكن بدلا من دفع الرسوم،
قطع رؤوسهم وأرسلها الى القسطنطينية كدليل على فوزه على العرب المتمردين.
منعت هذه الحادثة المتمردين من الانتقام لمدة سنتين وسافرت القوافل إلى مكة والأتراك تتباهى بشجاعة وحكمة عبدالله باشا.
ولكن في العام الثالث انفجرت عاصفة الانتقام المظلمة فوق رؤوس المعتدين،
وجاءت العرب مع جيش قدره 80.000 رجل من جميع القبائل تحت قياده شيخ من قبيلة عنزة، وهزموا الأتراك في مذبح عظيم وصادرت كنوز القافلة الكبيرة" ص181. وعلق على هذا الحدث هارمور في كتابه المنشور عام 1787م (1201هـ) أن الأتراك بدأت تصرف للعرب بدل حماية الطريق منذ ذلك الوقت بعد أن امتنعوا عنه.


أما رد فائز البدراني المؤل وربط الأحداث ببعضها فإذا كان هذا منهجه فعلى التاريخ السلام

وليراجع أبناء حرب الغيورين تاريخهم خصوصا وأننا نرى بعض الشباب المتحمس يستشهد

من كتاب ابن عمهم البدراني تاريخ من فصول حرب والذي حتما سيبرز قبيلته لو على

حساب تأويل النصوص بشكل غريب وهذا يعرفه علماء التاريخ ويعتبر سقطه وأسلوب

ومنهج ينم عن جهل بالأحداث وإلا كيف يفسر على هواه دون صدق وأمانه مهاجمة بني

علي من حرب للأتراك ويعتبره رد لثأر عنزه ودليله أنه نفس العام الذي سجنوا به شيوخ

عنزه ؟؟ أين ذكر الثأر من حرب لعنزه في الوثيقه من أين أتيت بها ؟؟ حرب غنية عن هذه

التأويلات وخلق الأمجاد ؟

ماهذا الكلام الغريب والتفسير الخاطيء ومن هو الشخص الذي يفسر وثيقه

قبل 400 سنه ؟؟؟ أهذا رد باحث حرب الأول ؟ قارن بين ثأر عنزه بالنص الصريح وبين

خلق التاريخ على حساب تأويل النصوص والذي نسي أو تناسى البدراني أن البدو

على عداء وحروبهم مع الترك تكررت في أعوام عديده غير هذا العام ؟ أيعقل

هذا القول الغريب ؟؟؟


المسألة ليست رد الصاع والهرج كأسلوب الأطفال حتى حنا سوينا وفعلنا

والدليل الوثيقه االلي ذكرت أننا حاربنا الترك بنفس عام سجنت شيوخكم ؟؟

غريبه يالبدراني يالمتخصص يالباحث منك هذه الحجه الركيكه .
للأسف على الدنيا السلام يالبدراني وإلى لقاء جديد مع نص جديد يخدم هواك ويوافق

قصه جديده .

اخوي ايضن تؤلف كما يؤلف ابن عمك اوربما تستدل من كتب كما قلت كلن يزور على كيفه ونت تو تقول البدراني يقول حرب اخذت بحق شيوخ عنزه ومره ابن عمك يقول عنزه اخذت بحق شيوخ حرب .. كلن على كيفه يؤلف .. وماعندكم الا البدراني ولا مره تسبونه ومره تمدحونه ..
وأنت تعلم ان حرب هي من حارب الاتراك لوحدها حتى ان من هيبة الاتراك كلن فزع معاهم الا حرب لوحدها لاكن معاهم فريس وعيال فريس ,, ومايحتاج اقولك وش سوينا بالترك .. لولا الله ثم لاولى حرب كان الدوله الحين تركيه مو سعوديه ..
زحنا دول كيف لانزيح قبيلة عنزه وهي اصغر من الدوله ...

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf












عرض البوم صور عبدالله1  
قديم 20-10-2010, 08:00 AM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
عبدالله1
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25439
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
عبدالله1 is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
عبدالله1 متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المطرفي3 مشاهدة المشاركة
   كل قبيله لها أمجاد بحسبها ولكن لايجوز للحربي أن يجعل فخره بقبيلته بملاقاة قبيلة عنزه الشباب يردون عليه بالبراهين وهو يرد بأبيات شعريه عارضها فلان وعلان حسب قوله ومنقوله ردودك يالحربي أوهن من عش العنكبوت حبذا لو بحثت عن قبيله أخرى قد يكون لكم معها تاريخ - يالحربي قبيلتكم أجواد مسالمين ولاتزالون لم نسمع عنهم من اللي تذكره حاليا- وانت في إستدلالك تعتمد علي إلإستفهام وهذا مدروس في علم المنطق والغرض منه تصريف الأدله الدامغه والبعد عنها بإثارة الإستفهام أو التعجب بهدف إطالة جدالك العقيم

اخوي الطرفي ,,

على كيفك تكلم ولاحد رادك حتى لو سبيت , فهذا رايك الشخصي ,,

لايجوز للحربي أن يجعل فخره بقبيلته بملاقاة قبيلة عنزه

يكفي فخر اننا زحناكم بضرب السيوف وطق الرماح وطخ البواريد ...

لاكن حبيت اسئل اخي المطرفي ..

كيف اتصال الانترنت عندكم في سوريا انا مو متئكد من وين تكلمني لاكن هل من سوريا ام من العراق ام من الاردن ...

ردي لاتعتبره استهزاء بحضرتك لاكن ربما اود اتعرف عليك ومعرفة الرجال تجاره .,

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf













التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله1 ; 20-10-2010 الساعة 08:06 AM
عرض البوم صور عبدالله1  
قديم 20-10-2010, 10:09 AM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
ALHARBI
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 4973
المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ALHARBI is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ALHARBI متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الهويدفي مشاهدة المشاركة
   أخي الحربي هذا كما ورد نصا وليس تأويلا :

نشر الرحالة كارتسن في كتابه المعاصر للأحداث ما مختصره: "كان سلوك عبدالله باشا الذي أرسل القافلة السورية عام 1756م (1170هـ)
إلى مكة كريها. فعندما جاء شيوخ من قبيلة حرب لمقابلته، لكي يحصلوا على الرسوم المتفق عليها،
وقال إنه قدم الدعوة لهم لزيارته زيارة ودية، ولكن بدلا من دفع الرسوم،
قطع رؤوسهم وأرسلها الى القسطنطينية كدليل على فوزه على العرب المتمردين.
منعت هذه الحادثة المتمردين من الانتقام لمدة سنتين وسافرت القوافل إلى مكة والأتراك تتباهى بشجاعة وحكمة عبدالله باشا.
ولكن في العام الثالث انفجرت عاصفة الانتقام المظلمة فوق رؤوس المعتدين،
وجاءت العرب مع جيش قدره 80.000 رجل من جميع القبائل تحت قياده شيخ من قبيلة عنزة، وهزموا الأتراك في مذبح عظيم وصادرت كنوز القافلة الكبيرة" ص181. وعلق على هذا الحدث هارمور في كتابه المنشور عام 1787م (1201هـ) أن الأتراك بدأت تصرف للعرب بدل حماية الطريق منذ ذلك الوقت بعد أن امتنعوا عنه.


أما رد فائز البدراني المؤل وربط الأحداث ببعضها فإذا كان هذا منهجه فعلى التاريخ السلام

التأويل هو الذي استنتجه انت من هذه الوثيقه .. وهل ذكر انه انتقام من اجل قبيله حرب !!
ولكن هناك سؤال .. هل عنزه من المتمردين ويد الباشا بطشت بهم أو لا ؟؟ عجبي من اصحاب تلك العقول .


وليراجع أبناء حرب الغيورين تاريخهم خصوصا وأننا نرى بعض الشباب المتحمس يستشهد

من كتاب ابن عمهم البدراني تاريخ من فصول حرب والذي حتما سيبرز قبيلته لو على

التشكيك اسلوبك وعدم معرفتك بالقبائل علمك .. او بعدك عنها !!

حساب تأويل النصوص بشكل غريب وهذا يعرفه علماء التاريخ ويعتبر سقطه وأسلوب

ومنهج ينم عن جهل بالأحداث وإلا كيف يفسر على هواه دون صدق وأمانه مهاجمة بني

علي من حرب للأتراك ويعتبره رد لثأر عنزه ودليله أنه نفس العام الذي سجنوا به شيوخ

عنزه ؟؟ أين ذكر الثأر من حرب لعنزه في الوثيقه من أين أتيت بها ؟؟ حرب غنية عن هذه

اليست تواريخ .. ووقعت في نفس سنه سجن شيوخ عنزه لماذا لا تجعلها ثأر المتمردين ( راجع نصك واجب عن التساؤل ) .. اتوقع إنه اغضبك وصرت تكتب ما لا تعلم ..

التأويلات وخلق الأمجاد ؟

ماهذا الكلام الغريب والتفسير الخاطيء ومن هو الشخص الذي يفسر وثيقه

قبل 400 سنه ؟؟؟ أهذا رد باحث حرب الأول ؟ قارن بين ثأر عنزه بالنص الصريح وبين

خلق التاريخ على حساب تأويل النصوص والذي نسي أو تناسى البدراني أن البدو

على عداء وحروبهم مع الترك تكررت في أعوام عديده غير هذا العام ؟ أيعقل

هذا القول الغريب ؟؟؟

لا تغضب فإذا تحدث الباحثين فإلزم الصمت ..ّّ

المسألة ليست رد الصاع والهرج كأسلوب الأطفال حتى حنا سوينا وفعلنا

والدليل الوثيقه االلي ذكرت أننا حاربنا الترك بنفس عام سجنت شيوخكم ؟؟

غريبه يالبدراني يالمتخصص يالباحث منك هذه الحجه الركيكه .
للأسف على الدنيا السلام يالبدراني وإلى لقاء جديد مع نص جديد يخدم هواك ويوافق

قصه جديده .

عزيزي الغضب يعتري ردك .. فـيـدي تمسح علي رأسك وتطبطب عليك .. فأبعد الزعل عنك ..

لأنه مسبب لكثير من الأمراض !!


اللون الأخضر هو ردي


الموضوع مغلق ولا أود له الفتح لأن عنزه أكبر من مهاترات صبيه

ولكن سأرد عليك وردي السابق واضح جدا وهو مأغضبك

إذهب للبدراني وبيدك أي نص وأخرج من عنده فرحا طروبا فقد صنع به

قصه بطوله وربطها بحدث ... وحينها سأطبطب على رأسك وأهنئك بهذا المجد التليد .

أحمد الهويدفي

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 20-10-2010 الساعة 03:41 PM
عرض البوم صور ALHARBI  
قديم 20-10-2010, 11:56 AM   المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,006 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alharbi مشاهدة المشاركة
   عزيزي

الشئ بالشئ يذكر ,,

ما كتبت كان هناك رد للمؤرخ فايز الحربي يوازي ما كتبت ويجلي ما عليه من غبار ..


إذا اعتبرنا أن ما حدث سنة 1756هـ (1169هـ) ثأراً للعرب قامت به عنزة، فمن الضروري أن نعتبر أن ما قامت به قبيلة حرب من معارك ضد شريف الحجاز أو ضد أتباع الدولة العثمانية وقوافلها ثأراً للعرب الآخرين بما فيهم عنزة، ومن ذلك ما حصل من مهاجمة بني علي من حرب لأتباع الشريف في المدينة سنة 1111هـ (1699م)، خصوصاً وأنه يأتي في العام نفسه الذي سجن فيه الشريف شيوخ عنزة! وأن نعتبر ثورة قبائل حرب في شهر رجب عام 1238هـ انتقاماً لقتال العساكر لعنزة في العام نفسه؟، وهكذا!
ولا أحد يشكك في قوة عنزة في تلك الفترة خصوصاً في بلاد الشام، وليس في الحجاز الذي كانت فيه قبيلة حرب هي الأقوى بحسب ما يستفاد من سياق الحوادث التاريخية خصوصاً في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين.



عبدالله الحربي ابن القبيله العنزي

واصلوا النقاش فأني مستمع !!



اخوي عبد الله الحربي ونعم فيكم ياحرب حتى تقوم الساعة .
لكن لي مداخلة بسيطة على قولك ان حرب اخذت الثأر لعنزة من الشريف .
اخي الفاضل ماهاذا الخلط كيف تدعي بذالك .
الشريف سجن 100 شيخ من عنزة عام 1111 هـ بعد ان خدعهم بأنه سوف يوزع عليهم شرهات وطلب حضورهم ثم عندما اجتمعوا في قصره طوقهم في عساكره وسجنهم محاولة منه لردعهم عن الغزوات وسلب حلال الاخرين ثم اخرجهم ووضع لكل شيخ مقررات سنوية من الدولة مقابل عدم الغزو ونهب حلال الاخرين .
وانت تتحدث عن ان حرب اخذت الثأر لعنزة من الشريف عام 1238 هـ اي بعد سجن شيوخ عنزة بــ 130 عام تقريباً .
وعنزة اخذت الثار لحرب بعد 3 سنوات فقط .
ثم عنزة اخذت الثأر من الروم لدم شيوخ من شيوخ العرب .
اما حرب من اخذت الثأر منه على حد زعمك من الشريف الذي يرجع نسبة هو وعنزة بـ نزار ابن عدنان وحرب يرجع نسبهم الى قحطان اي ان عنزة والشريف ابناء عمومة من دون حرب .
امل منك تحري الدقة ولاتخلط الحابل بالنابل على قول المثل .

شكراً لك

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري  
قديم 20-10-2010, 12:08 PM   المشاركة رقم: 27
المعلومات
الكاتب:
ثامر الفقيري
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 106
المشاركات: 1,872 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 20
ثامر الفقيري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ثامر الفقيري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالعزيز الوادي المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: رد نمر العواجي على انتهاكات بعض سفهاء حرب

عبدالعزيز الوآدي لآهنت شرح كآفي و وآفـي ..

عنزه معروفه با فعالهآ ..

سؤآلي موجه لـ عبدالله . هل الرواه بيكذبون وبتصدق انت ..

انت من نوعيه قص ولصق ..

اتق الله فيمآ تكتب ..

v]: v] klv hgu,h[d ugn hkjih;hj fuq stihx pvf












عرض البوم صور ثامر الفقيري  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس الموروث الشعبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 23 ( الأعضاء 0 والزوار 23)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
** مكتبه مجالس قبيله عنزه الثقافيه العامه ** انور المجلاد المجلس العام 650 07-11-2011 07:50 PM
من قصص وبطولة الشيخ مشل العواجي محمدالعواجي مجلس القصص القديمة 10 08-06-2010 07:05 PM
محمد العبدالله ال رشيد غزى جدعان بن نايف المهيد فاصل تاريخي مجلس القصص القديمة 24 17-12-2009 10:21 AM


الساعة الآن 04:00 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))
المشاركات بالموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes