الرئيسية التسجيل
الخروج التحكم

 تابع التغطيه من هنا


العودة   المجالس التاريخية > المجالس التراثيه > مجلس الموروث الشعبي
مجلس الموروث الشعبي شعر . قصص . ملاحم . مآثر
أهلا وسهلا بك إلى المجالس التاريخية.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم ، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 22-01-2011, 05:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابن القبيلة
اللقب:
" كاتب وباحث "
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 21702
المشاركات: 226 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 20
ابن القبيلة is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن القبيلة متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

نشرالرحالة الالماني الشهير كارستن نيبور في كتابه وكان معاصر للأحداث ما مختصره: "كان سلوك عبدالله باشا الذي أرسل القافلة السورية عام 1756م (1170هـ)
إلى مكة كريها. فعندما جاء شيوخ من قبيلة حرب لمقابلته، لكي يحصلوا على الرسوم المتفق عليها،
وقال إنه قدم الدعوة لهم لزيارته زيارة ودية، ولكن بدلا من دفع الرسوم،
قطع رؤوسهم وأرسلها الى القسطنطينية كدليل على فوزه على العرب المتمردين.
منعت هذه الحادثة المتمردين من الانتقام لمدة سنتين وسافرت القوافل إلى مكة والأتراك تتباهى بشجاعة وحكمة عبدالله باشا.
ولكن في العام الثالث انفجرت عاصفة الانتقام المظلمة فوق رؤوس المعتدين،
وجاءت العرب مع جيش قدره 80.000 رجل من جميع القبائل تحت قياده شيخ من قبيلة عنزة، وهزموا الأتراك في مذبح عظيم وصادرت كنوز القافلة الكبيرة" ص181. وعلق على هذا الحدث هارمور في كتابه المنشور عام 1787م (1201هـ) أن الأتراك بدأت تصرف للعرب بدل حماية الطريق منذ ذلك الوقت بعد أن امتنعوا عنه.
انتهى مقااال الرحالة .

وهذا محسن الفرم يلجاء لعقاب العواجي هرباً عن دولة الترك
عقاب العواجي وربعه خاضوا معركة ضارية ضد عساكر الترك ومن معهم من القبايل الموالين للحكومة العثمانية وقد اكدت ذالك الوثايق المصرية واليكم هذه الوثيقة العثمانية والمدونة في كتاب فايز البدراني الحربي الكتاب من اخبار القبايل في نجد صفحة 266 .

نص الوثيقة. حسب نقل البدراني

غارة العساكر على الفرم والعواجي .
وخلاصة ذالك حسب ما أوردته الوثائق المصرية سنة 1253 هـ , ان القايد احمد باشا خرج في اخر تلك السنة يريد قتال محسن الفرم شيخ بني علي من قبيلة حرب شمال القصيم , فخرج من الرس على رأس قوات كبيرة, وانظم اليه الشيخ مضف المريخي بعربانه من مطير , لكنهم لم يدركوا الشيخ محسن الفرم لأنه ارتحل بعربه ونزل مع عنزة , الا أن تلك الوثيقة تفيد أن الباشا المذكور ومن معه من مطير والعساكر غزوا على عنزة , وحصلت وقعة عظيمة على عرب عقاب العواجي ومن معهم من عنزة عند قرية السعيرة الواقعة بين حايل والقصيم , قتل فيها (95) رجلاً من عنزة واستولى العساكر على (1500) جمل و(8000 )رأس من الغنم حسب تقرير احمد باشا

انتهى كلام البدراني عن الوثيقة العثمانية .

بالنسبة لرواية ولد سليمان عن هذه الوقعة تتلخصت بالاتي .
اغار الشيخ محسن الفرم على مجموعة من الحجاج وسلبهم وبدأت الحكومة العثمانية في ملاحقته وزبن على عقاب العواجي( اي دخل على عقاب ) وتسمى عندنا( سنة دخالة الفرم )ثم بدأت الحكومة العثمانية في مفاوضة عقاب بتسليم الفرم الا ان عقاب رفض ذالك ثم عرضوا على عقاب اموال ومناصب منها زعيم البادية الا ان عقاب لم يخضع لجميع مغرياتهم وضغوطهم عندها هاجموا عقاب ومعهم بعض القبايل وقد انقتل خلق كثير من الطرفين ويعتبر عقاب هو المنتصر في تلك الوقعة بسبب عدم تسليمه الفرم لهم وهو مطلبهم الرئسي التي حصلت المعركة بسببه بغض النظر عن من قتل ونهب من الحلال .
والوثيقة اعدوها مسئولين عثمانيين وصاغوها لصالحهم ولم يذكروا القتلاء منهم كماهي العادة المتبعة بالحروب حتى في عصرنا الحاضر عندما تقوم الدول في فبركة الاخبار لصالحها .

وقد قال عقاب العواجي هذه الابيات بعد ان سمع البعض يلوم عليه بسبب ادخالهم للحرب مع الدولة العثمانية ومدعومة من بعض القبايل .
وكان يسند في قصيدته على لزام بن صالح المطردي الجعفري وعلى دهيثم ابن شامخ العواجي الجعفري .
ويقول


ياعيال ياللي جالسـيـنـن على كـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يامن يـبـاصـرني بحالي من العـــام
حالي كما عودن برتهـا النحـاحيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, والا كسير العرش من خلـف الاقدام
الـعـام يالـزام نـرعـى مـن الــريـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واليـوم يـالــزام فـي حــكـم الاروام
صبري قضى ياحيف ياحيف ياحيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واقصد بها منكـم دهــيـثــم ولــزام
لاتسـمعـون هروج ربـعً حـذالـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دحوش الرجال مربية قطع الاغـنام
نصبر ولو ضاعت علينا المصاريف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, حـتـى ولو دقـوا لنا الــروم دمــام
افـعـالـكـم بالروم مالـه تـواصـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, هـذا صـويـب وذاك طـايـح ولاقـــام
انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام


وقال الفارس لزام بن صالح المطردي الجعفري رفيق درب عقاب في غزواته.
قال في تلك الوقعة هذه الحداهـ

شافت جنود الروم وبرق سيوفه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وطـبـولـهـم قدامهم تـرنـي
قلنا ابشري يالجادل الغـطـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اللي توايق مع حنايا القـني
يابـنت حـنا افـعـالـنـا مـعـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ذبي لنا الزغروت وارجهني


ويقال ان الفارس لزام لايقل عن فروسية عقاب ويقال انه في احدى المعارك التي لم يحضرها لزام الا متأخر وكانت هناك شبه هزيمة على ربعه فضرب اقرب فارس من اعدائه ضربة ارهبت كل من شاهدها فولوا القوم مدبرين من هول تلك الضربة .

وقد قيل ان لزام ضرب الفارس فقسمه قسمين وروكه ورجليه على الفرس .
وصدره ويديه بالارض وهو لازال حي ويمسك الارض بيديه من شدة الالم ورجليه ووروكه على الفرس .

حتى انه قيل ان هناك بعض الفريس اذا كان موقفه ضعيف يعتـزي في عزوة لزام ( خيال العليا لزام )
فقد حصلت من شخص داهموه القوم وهو خلاوي عند ابله فــ اعتزا في عزوة لزام فولوا القوم مدبرين عنه طالبين لــ انفسهم النجاة ظن منهم انه لزام وهو ليس هو .
والحقيقة ان هذا الفارس ظلم اعلامياً ولم يأخذ حتى ولو جزء يسير من حقه .

اما معركة السعيرة بين العواجي والترك ومع الترك بعض القبايل
هي معركة دامية بين الطرفين وقد وافقوا الترك على قبول الفدية مقابل عدم تسليم الفرم وربما ان هذه الفدية هي تلك الـ 1500 بعير و8000 رأس من الغنم التي ذكرتها الوثيقة المصرية.
ومن المعروف ان ولد سليمان يملكون اعداد كبيرة من الابل حيث قيل ان الرجل الفقير بهم يملك 50 من الابل في ذالك الوقت وهناك من يملك ذودين وثلاث اذواد كل ذود لاتقل عن 100 من الابل .





ملاحظة .

محسن الفرم هو محسن بن فرز الفرم .
ربما ان البعض يضن انه محسن الذي على زمن الملك عبد العزيز ولكن المقصود هو جد محسن الذي حضر الفتوحات وساند الملك عبد العزيز رحمهما الله جميعاً.
وللايضاح .

محسن بن صنيتان بن محسن بن فرز الفرم .
وفرز هو صاحب لقب شريدة الفرسان ثم توارثوا ابنائه من بعده لقب شريدة الفرسان حتى انهم توارثوا اخوات حسناء محسن ابو جلال اخته اسمها حسناء على اسم عماتها من قبل .
وابو جلال هو صاحب تلك الحادثة عندما فك ابله من القوم في دس الطير حيث لايوجد معه سلاح ولكن عندما عتزاء في حسناء ولوا القوم مدبرين حيث اسمها يولد رعب لهم .
اسرة غنية عن التعريف حاضراً وماضياً ويستاهلون التضحية من عقاب وربعه .


معركة ذي قار ودفاع القبيلة عن شرف بنات النعمان

كان من أعظم أيام العرب ، وأبلغها في توهين أمر الأعاجم ، وهو يوم لبني شيبان ابناء بكر ابن وايل، وهوأول يوم انتصرت فيه العرب على العجم . وخبره كالتالي :

ذكر لــ كسرى بن هرمز يوماً الجمال العربي ، وكان في مجلسه رجل عربي يقال له : زيد بن عدي ، وكان النعمان ابن المنذر من قبايل العرب القحطانية قد غدر بأبيه وحبسه ثم قتله ، فقال له : أيها الملك العزيز إن خادمك النعمان بن المنذر عنده من بناته وأخواته وبنات عمه وأهله أكثر من عشرين امرأة على هذه الصفة .

وأرسل كسرى زيداً هذا إلى النعمان ومعه مرافق لهذه المهمة ، فلما دخلا على النعمان قالا له : إن كسرى أراد لنفسه ولبعض أولاده نساءاً من العرب ، فأراد كرامتك ، وهذه هي الصفات التي يشترطها في الزوجات . فقال له ا لنعمان : أما في مها السواد وعين فارس ما يبلغ به كسرى حاجته ؟ يا زيد سلّم على كسرى ، قل له : إن النعمان لم يجد فيمن يعرفهن هذه الصفات ، وبلغه عذري . ووصل زيد إلى كسرى فأوغر صدره ، وقال له : إن النعمان يقول لك : ستجد في بقر ايران من يكفينك .

فطار صواب كسرى وسكت لكي يأمن النعمان بوائقه ، ثم أرسل إلى النعمان يستقدمه ، فعرف النعمان أنه مقتول لا محالة ، فحمل أسلحته وذهب إلى بادية بني شيبان حيث لجأ إلى سيدهم هانئ بن مسعود الشيباني البكري الوايلي وأودع عنده نسوته ودروعه وسلاحه ، وذهب إلى كسرى ، فمنعه من الدخول إليه وأهانه ، وأرسل إليه من ألقى القبض عليه ، وبعث به إلى سجن كان له ، فلم يزل به حتى وقع الطاعون هناك فمات فيه .

وأقام كسرى على الحيرة ملكاً جديداً هو إياس بن قبيصة الطائي من قبيلة طي القحطانية، وكلفه أن يتصل بهانئ بن مسعود ويحضر ما عنده من نساء النعمان وسلاحه وعتاده ، فلما تلقى هانئ خطاب كسرى رفض تسليم الأمانات ، فخيره كسرى إما أن يعطي ما بيده ، أو أن يرحل عن دياره ، أو أن يحارب ، فاختار الحرب ، وبدأ يعد جيشاً من بكر بن وائل ومن جميع فروع ربيعة ويقال ان معهم عدد قليل من العرب

وفي أثناء ذلك جمع كسرى نخبة من أبطال الفرس ومن قبائل العرب التي كانت موالية له وخصوصاً قبيلة إياد وطي، ووجههم ليجتاحوا هانئاً ويحضروه صاغراً إلى كسرى.

فلما وصل جيش كسرى وحلفاؤهم من العرب أرسلت قبيلة إياد إلى هانئ : نحن قدمنا إلى قتالك مرغمين ، فهل نحضر إليك ونفرّ من جيش كسرى؟ فقال لهم : بل قاتلوا مع جنود كسرى ، واصمدوا إلينا أولاً ، ثم انهزموا في الصحراء ، وإذ ذاك ننقض على جيش كسرى ونمزقهم .

وقدم الجيش الفارسي وحلفاؤهم من إياد فوجدوا جيش هانئ قد اعتصم بصحراء لا ماء فيها ولا شجر ، وقد استقى هانئ لجيشه من الماء ما يكفيهم ،فبدأ الفرس يموتون من العطش ، ثم انقضوا على جيش هانئ كالصواعق ، وبينما هم في جحيم المعركة انهزمت قبيلة إياد أمام هانئ وانقضت على الفرس الذين حولها ، فأثخنت فيهم ومزقتهم ، وقتل كل أبطال فارس الذين أرسلهم كسرى لإحضار هانئ حياً ، فلما رجعت بعض فلول الفرس إلى كسرى إذا هم كالفئران الغارقة في الزيت .

وكانت ساحة ذي قار أرضاً يغطي الزفت والقطران كثيراً من أرضها ، فلما رآهم كسرى على ذلك الشكل قال لهم : أين هانئ ؟ وأين أبطالكم الذين لا يعرفون الفرار، فسكتوا فصاح بهم ، فقالوا : لقد استقبلنا العرب في صحرائهم فتهنا فيها ومات جميع القادة وخانتنا قبيلة إياد حين رأوا بني جنسهم ، فكاد كسرى يفقد عقله ، ولم يمضي عليه وقت قصير حتى مات حسرة ، فتولى مكانه ابنه شيرويه .

وقد حدث بعض من حضر يوم ذي قار أن قبائل ربيعة الفرس استصحبوا من خلفهم نساءهم وانقضوا على الجيش الفارسي ، فبرز أحد العلوج وطلب المبارزة فانقض عليه عربي من بني يشكر اسمه برد بن حارثة اليشكري فقتله ، وكان هانئ قد نصب كميناً من وراء الجيش الفارسي ، فانقض الكمين على الملك الجديد الذي كان كسرى عينه خلفاً للنعمان بن المنذر ، وفي أثناء ذلك أحس العرب روابط الأخوة التي تنتظمهم ، فانسحب من جيش فارس كثير من العرب الذين كانوا يعطون ولاءهم لفارس من قبائل تميم وقيس عيلان فانقضوا على الفرس الذين يلونهم بعد أن كانوا يدينون بالولاء لهم ، وعرف العرب أنهم كانوا مخدوعين بملك رخيص كان كسرى يضحك به على بعض أذنابه منهم .
وقد قيل ان ان سبب تسمية ربيعة الفرس هي هذه المعركة وقيل انها بسبب فرس من والده نزار

وروي عن محمد بن عبدالله رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم أنه لما بلغه انتصار قبائل ربيعة بقيادة هانئ بن مسعود الشيباني على عساكر الفرس قال : ( هذا أول يوم انتصف فيه العرب من العجم ، وبي نصروا ) . ضعفه الألباني.

والحق أن انتصار العرب على العجم في ذي قار كان نواة لمعركة القادسية التي أعز الله فيها قبائل العرب بنور الإسلام ، ونبوة محمد عليه الصلاة والسلام .

هذا وقد روت مصادر أخرى : أن يوم ذي قار صادف مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم اليوم الذي اشتدت فيه الشمس وسطع نورها وازداد حرها مما ساعد على اندحار الفرس



قصيدة الأعشى -أعشى قيس- يصف يوم ذي قار :


إن الأعز أبانا ـكان قال لنا : أوصـيـكـم بـثـلاث إنـني تــلـف
الضيف أوصيكم بالضـيف ، إن له حــقـاً عليّ ، فأعـطيـه وأعـترف
والجار أوصيـكم بالجـار ، إن له يوماً من الدهر يثنيه ، فينصرف
وقاتلوا القوم ان القتل مكرمة .إذا تـلوى بـكـف المعـصم العرف
وجند كسرى غداة الـحنو صبـحهم .منا كتائب تزجي الموت فانصرفوا
لما التقـينا كشفـنا عن جماجمـنا. ليـعلـموا أننـا بكر فينحرفوا
قالوا : البـقيّة والهندي يحصدهم ولا بقيّة إلا الـنار ، فانكشفوا
جحاجـح ، وبـنو ملـك غطـارفـة من الأعـاجم ، في آذانـها النطف
إذا أمالوا إلى النشاب أيديهـم ملنـا ببيـض فـظـل الهام يخـتطف
وخيل بـكر فما تنـفك تطـحنهـم حتى تولوا ، وكاد اليوم ينـتـصف
لو أن كـل معـد كـانـشاركـنـا في يوم ذي قار ما أخطاهم الشرف


ومن هذه القصيدة نستنتج أن :

أغلب جيش العرب كان من بني بكر بن وائل
جيش كسرى لجأ إلى الرمي بالأسهم أما العرب فاستمروا بالسيوف الهنديّة، راجع البيت التاسع.
أغلب جيش العرب كان خيّالة وليسوا راجله (مشاة) ، راجع الشطر الأول من البيت العاشر.
استمرت المعركة منذ الصباح الباكر (كعادة العرب) وحتى الظهيرة ، راجع الشطر الثاني من البيت العاشر.
يبرهن الأعشى على الهزيمة النكراء لجيش كسرى بطريقة غير مباشرة حيث يقول أنهم نالهم الشرف في يوم ذي قار والشرف لا يأتي إلّا بدحر الأعداء ، راجع البيت العاشر.


قصيده للامير الشاعر سعود بن محمد ال سعود رحمه الله والد الشاعر الامير عبدالعزيز بن سعود ال سعود(السامر)


حنا هزمنا الفـرس فـي يـوم ذيقار
,,,,,,,,,,,,,,, خذنا الكنوز وتاج كسرا غنايـم
واليوم وايل فهدهـا ياخـذ الثـار
,,,,,,,,,,,,,,,, يعيـد مجـد مـاضٍ لـه قـدايـم
بأبطال ترخص بالوغا غال الأعمار
,,,,,,,,,,,,,,,,,, تقـود قــواتٍ تـهـد العـزايـم
يحرق لهبها كـل طاغـي وجبـار
,,,,,,,,,,,,, له الفخـر والعـز والنصـر دايـم
ودار الفلك للي يريـد القضـا دار
,,,,,,,,,,, والسيف له وقت عن الـدم صايـم



الامير / محمد الاحمد السديري في قصيدته
فتى بني وايــــل
ومنها

خالد سنام المجد من نسل عدنان
,,,,,,,,,,,, يسلب فـؤاد مخاطبـة بتعبيـره
ربعه بني وآيل بروغات الأذهـان
,,,,,,,,,,, للمجد سارو بالـدروب العسيـرة
في معركة ذي قار ذربين الأيمان
,,,,,,,,, اروو مراهيف السيوف الشطيـرة
صانوا شرف عذرا تسمت بقحطان
,,,,,,,,, وراحت على فرسان فارس كسيرة
بجيوش كسرى فعلهم للملا بـان
,,,,,,,,,,, كم طاح عندوجيههم من عقيـرة
واهتز عرشه من عطيبين الأكوان
,,,,,,,,,,, من حس رجد خيولهم بالمغيـرة
ساروا بدرب المجد شيب وشبـان
,,,,,,,,,, وسادو بضرب سيوفهم بالجزيرة
القلب لك ياخـالد الذكـر ميـدان
,,,,,,,,,,,, مودتك صـارت لقلبـي خشيـرة



الملحمة الوايلية للشاعر / الاسمر بن خلف الجويعان الجعفري العنزي

ومنها


خيالنا لو تسألون الكحيله
,,,,,,,,,,, تشهد لنا صمك الرمك والخفي بان
من لابة تزبن دخيلا يجليه
,,,,,,,,,,, دخيلهم عن واهج الشمس ينصان
أولاد وايل كاسبين النفيله
,,,,,,,,,,, والهرج مايثبت على غير برهان
هل الفعول الطيبة والجزيله
,,,,,,,,,,, وايل لهم بالمجد منزل ومسكان
عدوهم يسقونه الحنضليله
,,,,,,,,,,, يجرع من العلقم قراطيع ويهان
يوم البرى رده عميل لعميله
,,,,,,,,,,, الجمع يزبر والوغى بينهم حان
نشت بها سحب المنايا المخيله
,,,,,,,,,,, بمصقلات الهند ومزرج الزان
الموت يزجر واحمر الدم سيله
,,,,,,,,,,,, وربانها قب تصاهل بفرسان
تلاحمت بين الخصيمين خيله
,,,,,,,,,,, الخيل تنهم والعريني بالايمان
معاركا دارت رحاها مهيله
,,,,,,,,,, تصرخ بها خضر النمش واللغا شان
خيالنا تاطا الحوافر قتيله
,,,,,,,,,,, اليا سمك عج الرمك خلف الاضعان
اليا عثا بالخيل فعله فصيله
,,,,,,,,,,, سيفه الهامات المناعير ديان
ملكادنا يشفي الطنا والغليله
,,,,,,,,,,, تشهد لنا جرد السبايا بالاكوان
وذيقار شاهدنا وغيره مثيله
,,,,,,,,,,,, ارامل المنذر حماها ابن شيبان
المنذريه يوم جتنا دخيله
,,,,,,,,,,, حنا زبنها يوم روغات الاذهان
جتنا تسواقها البلاوي ذليله
,,,,,,,,,,, وعدنا لها مجد الشرف بعد الاحزان
حنا كسرنا جيش كسرى وفيله
,,,,,,,,,,,, وعما نوى حنا جزيناه حرمان
حنا ها الجمع الذي ينعني له
,,,,,,,,,,, نكسر جحافل غازيا شن عدوان
ماننهزم عن حقنا مستحيله
,,,,,,,,,,, وحنا نفرق بين خل وخلان
حريبنا يجرع قراطيع ويله
,,,,,,,,,,,, يشكي غلايل فعلنا راح ندمان
بالمعركة نجزاه بأشنع سحيله
,,,,,,,,,,,, نكسب مفاخير المعارك بميدان


وقد ذهب بعض المؤرخين الى ان اسم عنزة اطلق بعد هذه المعركة حيث قالت العرب عنزهن اي ادخلهن فسميت عنزة .













uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv




uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv hguvf uk uk.m ,plhdjih ,]thuih













التعديل الأخير تم بواسطة ابن القبيلة ; 22-01-2011 الساعة 05:33 AM
عرض البوم صور ابن القبيلة   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 07:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
سليمان الجعفري
اللقب:
][_ شخصية هامة_][
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سليمان الجعفري

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 12314
المشاركات: 3,181 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 43
سليمان الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
سليمان الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

الاخ العزيز الباحث / ابن القبيله

الله يعطيك الف عافيه على القصص والقصايد الرااائعه والمميزه

وهي من مفاخر قبيلة عنزه التي لاتعد ولاتحصى وهذه نقطه في بحر

على العموم اشكرك على المجهود وهو ليس مستغرب من باحث مثلك

لك مني اجمل التحايا والاحترام

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












توقيع : سليمان الجعفري

عرض البوم صور سليمان الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 01:38 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبدالرزاق السلطاني
اللقب:
" باحث وكاتب "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالرزاق السلطاني

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25318
المشاركات: 181 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 20
عبدالرزاق السلطاني is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
عبدالرزاق السلطاني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

بارك الله فيك اخي ابن القبيلة مجهود رائع تشكر عليه لابراز مآثر قبيلتنا كل الشكر وبالتوفيق إن شاء الله

تقبل احترامي وتقديري لشخصك الكريم ولكل ما يخطه قلمك

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












توقيع : عبدالرزاق السلطاني

كن بالحق صادع وللباطل فاضح .. ولا يثنيك ثناء مادح ولا تسوءْك إساءة قادح

https://twitter.com/Abdulrzzaq_B

عرض البوم صور عبدالرزاق السلطاني   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 03:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
راع الشلفا
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 18619
المشاركات: 291 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 20
راع الشلفا is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
راع الشلفا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

مجهود رائع وشكرا لك

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












عرض البوم صور راع الشلفا   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 08:23 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
هزاع الفدعاني
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20123
المشاركات: 1,848 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
هزاع الفدعاني is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
هزاع الفدعاني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












عرض البوم صور هزاع الفدعاني   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2011, 01:53 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو غيث
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 24649
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابو غيث is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابو غيث غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

أريد أن أسألك ثلاثة أسئلة واتمنى الاجابة عليها بعيد عن التعصب لان عنزة ليست في حاجة تكبير الامور وهي قبيلة لها أفعالها ونعم فيها 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

ذكرت قول الرحالة :

نشرالرحالة الالماني الشهير كارستن نيبور في كتابه وكان معاصر للأحداث ما مختصره: "كان سلوك عبدالله باشا الذي أرسل القافلة السورية عام 1756م (1170هـ)
إلى مكة كريها. فعندما جاء شيوخ من قبيلة حرب لمقابلته، لكي يحصلوا على الرسوم المتفق عليها،
وقال إنه قدم الدعوة لهم لزيارته زيارة ودية، ولكن بدلا من دفع الرسوم،
قطع رؤوسهم وأرسلها الى القسطنطينية كدليل على فوزه على العرب المتمردين.

السؤال الأول :

ألا يدل أن الانتصار على قبيلة حرب حتى لو كان غدراً انتصار على العرب المتمردين ؟


&&&&&&&&&&&&&&&


ذكر الرحالة :
منعت هذه الحادثة المتمردين من الانتقام لمدة سنتين وسافرت القوافل إلى مكة والأتراك تتباهى بشجاعة وحكمة عبدالله باشا.

السؤال الثاني :

القصة وقعة على قبيلة حرب ولمدة سنتين والاتراك تتباهى بهذا الانتصار الغادرضد قبيلة حرب أين القبائل الاخرى أم وجودهم زي عدمهم ؟


&&&&&&&&&&&&&&

قلت لجوء الفرم للعواجي

هل النزول لجوء وأين الفرم وربعه من المعركة لم يشتركوا بها أم انه نزل ورحل كعادة البادية قديما؟

اتمنى أن تكون الاجابة علمية وأن لا أكون أثقلت عليك ؟


سلملم
أبو غيث

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












عرض البوم صور ابو غيث   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2011, 04:28 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,006 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

بعد اذن اخوي ابن القبيلة

يقول ابو غيث الحربي

السؤال الأول :

ألا يدل أن الانتصار على قبيلة حرب حتى لو كان غدراً انتصار على العرب المتمردين ؟

اقول .
اوافقك الراي ان قطع رؤس شيوخ حرب من قبل الاتراك غدر لاشك في ذالك .
اما قولهم العرب المتمردين بالتاكيد ان هناك غير حرب لكن هم خصوا حرب بذالك ربما ان حرب اكثر قطع لطرق الحجاج ولوجود حرب بالقرب من طرق الحج .

يقول ابو غيث

السؤال الثاني :

القصة وقعة على قبيلة حرب ولمدة سنتين والاتراك تتباهى بهذا الانتصار الغادرضد قبيلة حرب أين القبائل الاخرى أم وجودهم زي عدمهم ؟

لالالا يأخي لاتجحد فضل القبايل الاخرى .
القبايل هم من هب لنجدتكم في 80.000 مقاتل بقيادة عنزة وقتلوا الترك شر قتله حتى وصفها الرحالة مذبحة عظيمة على الترك ثم ارغموا الترك بدفع بدل حماية الطريق للقبايل العربية وعلى رأسهم حرب .
اما اعتقادك ان نصرت القبايل لحرب كانت متأخر حيث كان السنة الثالثة من مقتل الشيوخ .
اقول لك ان نصرت القبايل لحرب كانت سريعة وحاسماً فقط بعد سنتين والثالثة تم الانتصار بها لحرب وسبب انه سريع الاتي .
اولاً عدم وجود الاعلام في ذالك الزمن حيث ربما يمضي العام الاول والكثير من الناس لا يعلم عن مقتل شيوخ حرب .
ثانياً جمع هذا العدد الهايل 80.000 مقاتل ليس بالامر الهين ومايحتاجونه من مؤن وعدة للحرب في ضل عدم توفر المواصلات التي هي في عصرنا الحالي .
وانا من رأيي الشخصي ان فزعة القبايل العربية كان سريعاً ااذا نظرنا للأمكانيات المتوفرة لهم آناذاك .

يقول ابو غيث

هل النزول لجوء وأين الفرم وربعه من المعركة لم يشتركوا بها أم انه نزل ورحل كعادة البادية قديما؟

ماذا نصفه اذا لم نسميه لجوء .
الفرم كان ملاحق من قبل الدولة العثمانية ومع الدولة قبيلة مطير .
والفرم اخو حسنا ونعم به رجل شجاع وزبن واستعان في رجل مثله شجاع ( عقاب العواجي )
ثم هات برهانك ان الفرم رحل قبل المعركة .
وانت في هذه الطريقة تسيء الى اسرة الفرم الكريمة ولا اعتقد ان اخو حسنا الفرم يترك العواجي يصارع الترك وحده وهو السبب وحتى لو ماهو السبب لن يترك العواجي يصارع الترك وحدهـ فكيف يتركه وهو المتسبب بذالك .
والا ماهي حاجة العثمانيين ومضف المطيري شيخ برية من مطير ماهي حاجتهم في عقاب العواجي ومهاجمته وكما يقال ان سعدون العواجي خوالة الفروم وهذه تؤكد ان التجاء الفرم للعواجي ان هناك صلة بينهم .
والمثل العربي يقول ( اترك الترك يتركونك )
ولو ماعقاب العواجي وقف ضد الترك بسبب الفرم لن يهاجمونه ابداً

اخيراً يعلم الله يابو غيث ان قبيلة حرب من اعز القبايل عند قبيلة عنزة حتى لو اختلفنا مع بعض كتابهم .
وقبيلة حرب قبيلة عزيزة ويضرب المثل فيهم في حسن الجوار والخوة وماقصة نويشع الحربي الا دليل على ذالك .

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












توقيع : فهد الجعفري



التعديل الأخير تم بواسطة فهد الجعفري ; 23-01-2011 الساعة 04:33 AM
عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2011, 09:58 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابو غيث
اللقب:
موقوف

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 24649
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابو غيث is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابو غيث غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن القبيلة المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة ودفاعها عن العرب كافة وحمايتها للمستجير

ان شاء الله ان الاختلاف لايفسد للود قضية والمعزة قائمة بين الجميع يا أخ فهد ومعزة عنزة لقبيلة حرب انما هو تبادل شعور بين قبيلتين متجاورتين لهما من التاريخ مايرفع الراس0

وحسن الجوار يكفي أي شخص ترديد بيوت مقحم النجدي العنزي في شيخة قصيد عنزة :

إلا ومع ذلـك لـك الله لنـا كـار &&&& عن جارنا ماقط نخفـي الطريفـه
ونرفا خماله رفية العـش بالغـار &&&& ونودع له النفس القوية ضعيفـه
ولا نبدي الخافي إلى صار ماصار &&&& يفلج قصير البيت لو بـان حيفـه
والجار لابده مقفـي عـن الجـار &&&& وكـل بجيرانـه يعـد الوصيفه

&&&&&&&&&&

ونعود لصلب الموضوع

الوثيقة ذكرت مقتل (95) من عنزة واخذ عدد من الحلال أين القتلى من قبيلة حرب لم تذكر وخصوص ان العثمانيين يوثقون بدقه وعلى قولكم توثيق لصالحهم ؟

وياأخ فهد قلت أنت :

((ولو ماعقاب العواجي وقف ضد الترك بسبب الفرم لن يهاجمونه ابداً))

اريد ذكر السبب لقولك هذا ؟

وأحب ان اوضح لك السؤال الثاني في ردي الاول أين مشائخ القبائل الاخرى في وقت قتل مشائخ حرب في وقتها ام لايمثلون للدولة العثمانية ثقل وهذا ما أفسره انا ولا اقصد بعد القتله بعامين 0

وأما قيادة رجل من عنزة لجيوش العرب ضد الاتراك ونعم ولم يقود الا وهو شجاع ولايستغرب منهم هذا الشيء والقيادة تكون لرجل واحد فقط وهم من يرونه مناسب واختيار هذا الرجل من بين القبائل فهو لاينقص من قدر القبائل
وفي نفس الوقت فخر لعنزة 0

ومن الامثلة على قيادة الجيوش فقد قاد احد ابناء مزينة من حرب الجيوش الاسلامية في معارك عدة وفتوحات اسلامية
شهيد نهاوند
النعمان بن مقرن
إنه الصحابي الجليل النعمان بن مقرن -رضي الله عنه .
===================


جمع يزدجر كسرى فارس آنذاك جيشًا عظيمًا عدده أكثر من مائتي ألف فارس، وجعل من نهاوند قلعة يوجِّه منها سهامه إلى الإسلام، وأصر على محاربة المسلمين والقضاء عليهم، وأحس أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بخطورة الأمر، فحشد جيوشه الإسلامية، وأراد أن يقود الجيش بنفسه، إلا أن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أشار عليه بأن وجوده في المدينة خير للمسلمين من خروجه، حتى يرعى شئون الأمة الإسلامية التي امتدت أطرافها شرقًا وغربًا، واقتنع الفاروق عمر برأى علي، وقال لمن حوله: أشيروا عليَّ برجل أوليه قائدًا في هذه الحرب، وليكن عراقيًّا، وله خبرة بطرقها ومسالكها.
فقال له أصحابه: يا أمير المؤمنين، أنت أعلم لجندك وقد وفدوا عليك. فقال عمر: والله لأولين أمرهم رجلاً يكون أول الأسنة إذا لقيها غدًا. فقالوا: ومن يكون؟ قال عمر: النعمان بن مقرن المزني. قالوا: هو لها يا أمير المؤمنين.فأمر عمر -رضي الله عنه- النعمان بن مقرن أن يتجه بالجيش إلى نهاوند، ثم أرسل إليه عمر جيشًا آخر بقيادة حذيفة بن اليمان ليكون مددًا وعونًا له، فأصبح عدد الجيش الإسلامي ثلاثين ألف فارس، والتقى بجيش الفرس في حرب شديدة، ظلت يومين لم يستطع أحد أن يحقق النصر على الآخر، وفي اليوم الثالث نجح المسلمون في أن يبعدوا الفرس عن مواقعهم ويدخلوهم خنادقهم وحصونهم ويحاصرونهم فيها.

هل يعني هذا ان قبيلة حرب هي من فتحت الاقطار ودافعة عن الاسلام والمسلمين
بالطبع لا وانما المسلمين فيهم من الشجعان والفرسان ولكن اختاروا النعمان بن مقرن لان القيادة لابد لرجل واحد ويكون فيه صفة القيادة وفوق ذلك توفيق من الله سبحانه

اتمنى أن يكون ماكتبت واضح للجميع 0

v]: uk.m ,]thuih uk hguvf ;htm ,plhdjih gglsj[dv












عرض البوم صور ابو غيث   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس الموروث الشعبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن قبيلة عنزة بن أسد ، أنسابها ورجالها وايلي 2000 مجلس الأنساب والمواطن 9 24-08-2017 01:53 AM
نقض نص (ابن بليهد) ومن تلاه من الباحثين الناقلين ..واستعراض لاخبار عنزة ومطير من853 الي1273 هـ ساس الطيب مجلس الموروث الشعبي 7 08-03-2015 06:47 AM
أجمل ما قرأت عن عنزة ابن مفيز مجلس الأنساب والمواطن 13 04-02-2011 12:35 AM
اجمل ماقرأت عن عنزة: فلاح الحبلاني مجلس الأنساب والمواطن 4 09-10-2010 03:35 AM


الساعة الآن 07:54 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2021 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))
المشاركات بالموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes