الرئيسية التسجيل
الخروج التحكم

 تابع التغطيه من هنا


العودة   المجالس التاريخية > المجالس التراثيه > مجلس القصص القديمة
مجلس القصص القديمة يهتم بالروايات والقصص والاشعار القديمه
أهلا وسهلا بك إلى المجالس التاريخية.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 25-04-2009, 11:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الزير ابو مشعل
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزير ابو مشعل

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 19465
المشاركات: 189 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 20
الزير ابو مشعل is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
الزير ابو مشعل غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القصص القديمة
افتراضي بعض انتصارات قبيلة عنزه

بعض انتصارات قبيلة عنزة

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم
هذه بعض المعارك التي انتصرت فيها عنزة على بعض القبائل الاخرى وهناك الكثير والكثير من المعارك لم أذكرها لأن البعض تحتاج إلى التثبت منها والبعض كانت عنزة مشاركة مع الطرفين المنتصر والمنهزم وللعلم اغلب هذه المعارك موجودة في المنتدى في دليل التاريخ والموروث القبلي بتفيصلاتها كتبها اخوه باحثون كبار امثال راعي البويضا وابن ضلعان وحمد العنزي والرويلي وغيرهم من الاخوه الكرام وأتمنى من الاخوة الاعضاء اللي عنده اضافة او ملاحظة ان يضيفها في الموضوع حتى تتم الفائدة..


وقعة السبيخة(1239 هجري – 1823م)
وتسمى أيضا مناخ عفر(صيحة حصة) وكانت بين قبائل عنزة ضد قبائل شمر وانتصرت عنزة وكسرت شمر وقتلت منهم الكثير وذكرت هذه المعركة في عدة كتب منها(كتاب العراق بين احتلالين).
قال الشيخ عبدالله بن الحميدي بن هذال هذه القصيدة :
جينا من القبلة سوات الخيالـــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ وجموعنا تقدي الجهامة مقابيــل
ما سار سيرتنا خطاة الهلالـــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ خضنا الشطوط وسيسن المخاليل
أنا أحمد الله يوم هب الهوا لـــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ في دقة تحكى لجيل ورا جيـــــــل
بأولاد وايل طيبين الفعالـــــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ هذا الفعل ما هو بحكي التهاويــل
حنا وطينا بيوتهم والدلالــــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ مال يقسم والخزايز جهاجيــــــــل
يا ضبعة وسط الفيافي تعالـــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ عشا عياليك طيبين المفاعيـــــــل
دونك شمر ولابسين الطبالــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ وخطيطة تنبت لحوم الرجاجيــــل


معركة الاشقر 1897م
بين الرولة ومعهم ولدعلي والاشاجعة والسوالمة بقيادة النوري بن شعلان ضد قبائل المنتفق برئاسة ابن سعدون وانتصرت عنزة انتصار ساحق وقتل فيها شيخهم الاشقر..
جتنا جموع المنتفق حيــــن الاذان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ بيارق ومن كل بد ٍ تلاهــــــــــــــــا
جونا صباح وركبوا اولاد شعــلان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ حمايه المركب عن اللي بغاهـــــــــا
الصبح حس الماطلي كالرعد بـــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ورصاصها يشدا البرد من سماهــا
كون جرى ماصار مثله بالاكـــوان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ والشيخ ناف اللي حضر ملتقاهـــــا
يقصر جواده للتفاقيق نيشــــــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ بيوم به الشردن خلت نساهــــــــــا
يدعن بعمر الشيخ قوّاد الاظعـــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ يا ستر بيض ما تكشف خباهــــــــا
حل بهم النوري كما الليث ضرمان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ والا الغنم ذيب الضواري غشاهــــا
كم سابق راحت هفت مالها اثمــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ وكم من صبي راح في ملتقاهــــــا
ذيب الخشيبي يندب لذيب فيحـــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ والضبعة العرجاء تسقم ضناهــــــا
يا شيخ يامكدي عدوه بالاكـــــوان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ افطر بكونين وبالاشقر ثناهـــــــــا
ونواف للربع المتلين مزبــــــــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ زبن الهليب الى تجذت اخطاهــــــا
يكسب ويحذي شوق مياح الاردان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ شوق الهنوف اللي يدفي حشاهــا
ماكر حرار وباللقا شانهم شـــــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ واصحونهم بالعصر يندا نداهـــــا
شيخ ولد شيخ ومدباس فرســــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ كم عزبة ٍ حالت جموعه وراهـــــا
جعل السعد بوجيهكم كل الاحيـــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ بجاه الكريم الرب رافع سماهــــــا
يا شيخ يتلونك جهامه وسلفــــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ وصبيان يسقون العدوا من طناها
يا شيخ يا معطي طويلات الارسـان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ وتعطي القحوم اللي طوال خطاها
صيور ما تعرض على كل ديـــوان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ وصيور ما ينشد عنه وش جزاها
واقول جتني من يمين ابن شعــلان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ حمراء من العيرات نابي قراهــــا
منوة غريب الدار لاصار شفقـــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ تفزيز ربدا وطالعت من رماهـــــا
ولو نمت نوم العين يا شيخ مـازان
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ يا شيخ تبكي كل عين شقاهـــــــا

مناخ النبقية 1065هجري
ضد الظفير ومعهم مطير وآل غزي من الفضول ودارت الدائرة على الظفير وأتباعهم وقتل في المعركة:حجاب بن نافل السويط وشديد الحلاف ودخيل الله بن بخيت البرازي المطيري.

مناخ الشبكة 933 هجري
ضد الظفير ومعهم حرب وصارات الدائرة على الظفير واتباعهم وفيها قتل شيخ الظفير عقاب بن فهاد السويط وشيخ السعيد زهمول بن حلاف.

مناخ الشماسية 1240 هجري في شهر شعبان
بقيادة الفارس الشيخ مشعان بن هذال ضد الاتراك ومطير وحرب وذكر هذه المعركة وتفصيلها المؤرخ ابن بشر النجدي وكذلك ذكرها المؤرخ العبودي في كتابه معجم بلاد القصيم.


مناخ المستوي 875 هجري
ضد الظفير وصارت الدائرة على الظفير كما ذكر ابن بسام.

مناخ السر861 هجري
بين عنزة ومعهم آل كثير ضد الظفير ومعهم حرب وقتل فيها الكثير من شيوخ وفرسان الظفير وحرب كما ذكر ابن بسام منهم:خلف بن مانع وصالح بن كنعان ومناحي الفرم وسرحان بن مضيان.

معركة روضة التنهات 1235 هجري
بقيادة الفارس عقاب العواجي ضد شمر بقيادة مسلط التمياط وانتصار عنزة وقتل عقاب جريس التمياط واحرقه في موقع اسمه(زواقيب).
ويقول سعدون العواجي يصف المعركة:
ياراكب من عندنا فوق نسناس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــ يشدي ظليم جافل من خمايل
زين القفا ناب القرا مقعد ةالراس
ـــــــــــــــــــــــــــــ ومعربآ من ساس هجنآ اصايل
لامد رواي ولا راح عساس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ عروآ الى مافات حمو القوايل
يلفي لوايل مرويه كل عباس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ ومكللين شذرته بالفعايل
اليا جيتهم في ربعه الشيخ جلاس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ينشدك من هولي صديقآ يسايل
قل صبحونا جرودهم مالها قياس
ــــــــــــــــــــــــــ سكن الجبل جانا مع الصبح صايل
وانا احمد الي عاضهم كسرت الباس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ كسيرة وصلت قفار وحايل
في روضه التنهات قرطن الالباس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ وذبح الياما جيت بيضاء النثايل
وكم جثه مجدوعه مابها راس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــ من شمر ماهم من اولاد وايل
وكم سابقآ راكبها طاح منحاس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ من المعرقه يجيك للقاع مايل
والصبح جانا مسلط دايخ الراس
ــــــــــــــــــــــــــــ وجاه العقاب الصيرمي فوق حايل
واعذر بنقل السيف واعذر بالالباس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ وراحت تقمز به زبار المسايل
وجريس خلي في زواقيب حراس
ـــــــــــــــــــــــــــ وياويل مسلط عقب وافي الخصايل
واليا قعد بالبيت يزهى با لالباس
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــ عمره صغير وماضي له فعايل


موقعة بقعاء1257 هجري
بين عنزة ومن فرسانهم غازي بن ظبيان وقاعد بن مجلاد ومعهم اهل القصيم ضد ابن رشيد ومعه شمر وحرب وانتصار عنزة واخذوا غنائم كثيرة ثم اهل القصيم تقاتلوا ضد شمر ولم تشارك عنزة وانتصرت شمر.


مناخ الميقوع
بين المصاليخ والمنابهة بقيادة الشيخ جعدان اليعيش(ابو شاربين) ضد حلف الشمال(السرحان وبني صخر والسرديه والعيسى والفحيلية) وامير هذا الحلف المحفوظ السردي وانتصار عنزة.

معركة المزيرب 1720م
انتصرت فيها عنزة من المصاليخ والحسنة ومعهم قسم من الشراعبة والخماعلة على حلف الشمال وقتل بهذه المعركة المحفوظ السردي زعيم هذا الحلف.

مناخ سوح ذياب
بقيادة الشيخ كنعان الطيار ومعه قبائل ولد علي ضد بني صخر وقبائل البلقاء وانتصار عنزة.

معركه عام 1224 هجري
بقيادة الدريعي بن شعلان ومعهم الظفير بقيادة الشايوش بن عفنان ضد سليمان باشا ومعه شمر وصارت الهزيمة على شمر واتباعهم.

معركة عام 1231 هجري
بين الجلاس بقيادة الدريعي الشعلان ومعهم الخزاعل وآل بعيج والزقاريط ضد شمر وانهزمت شمر وقتل شيخهم وفارسهم المشهور بنيه بن قرينيس الجربا

معركة العماير 1340 هجري
بين شمر وعددهم 70 رجل ضد الجعافرة وانتصار الجعافرة على شمر

معركة المغزات
وحصلت في ديرة ساحوت وانتصرت الجعافرة على بعض شمر.

معركة الهلك
وحصلت في ديار شمر(بقيق) وانتصرت الجعافرة على بعض شمر.
لذلك المثل يقول(جعافرة مايشتهون العوافي والهرج مايثبت على غير برهان)

معركة أشريفا 1319 هجري
بقيادة فرحان الايدا وعسكر العواجي وشميط الطلوحي ضد قبيلة الرشايدة بقيادة شيخهم الفارس قاسم بن براك وانتصرت عنزة وقتلوا شيخهم قاسم بن براك.
يقول الشاعر سطام الشويوي من الوسامة من الحمامدة من ولد علي يذكر إنتصار قبيلة عنزة على بني رشيد في وقعة شريفا ويذكر عدداً من الفرسان :

صاحت إشريفه صيحة تعمي الأبصار = لكم مشايخ قاموا على مشتورهــا
صاحت للايداء يقحم الحرب جـــــزار = فزع لها بجمعة ما أكثرهــــــــــــــا
حر شهل من ماكره كل ما طــــــــــار = كم صيدة ذيب المغالي جزرهــــــــا
غدا عليهم مثل ذيب اليـــــــــــــــا دار = وحتى الجهامه يوم هجت قهرهـــا
راعي البويضا عيا على جاير الـــدار = الياما المراجل عند خمشة نفرهـا
ومشعان أخو ذكر على القوم حســار = حيض المنايا ما يداني خطرهــــــا
شيخ ولد شيخ على الحرب صبــــــار = وكم سابق بالكون يخلي ظهرهـــا
والمرتعد يضرب على جمعة الـــــــار = اللي افعوله مسترد خبرهــــــــــا
يا ابن براك حاربتم بعيدين الاذكــــــار = هذي اقوالكم والتوالي بثرهــــــــا
جعافرة حطوا بكم موقد النــــــــــــــار = ولا بهم عن درب المذلة قصرهـا
وحنا هل الملحا الى صار ماصـــــــار = عاداتنا العدوان ننثر حمرهــــــــا
أولاد وايل جوكم على الصبح سيــــار = مثل السحابه يوم شلت مطرهــــا
وانا احمداللي جابكم والي الاقـــــــدار = من اللابه اللي مكمنين بوعرهـا
واللي كسب من جيشكم تقل سفـــــــار = يشمت نصيبه واحد ماخطرهـــــا
عولاتكم قامت تقاعي بالاشجـــــــــــار = تبطون وانتم مانسيتم قشرهــــــا


معركة 1328 هجري
بين العمارات بقيادة فهد البيك بن هذال ضد قبائل المنتفق بقيادة سعدون باشا بن منصور السعدون وابنه عجمي.

معركة 921 هجري
ضد الدواسر ومعهم سبيع وصارت الدائرة على الدواسر وسبيع كما ذكر ابن بسام.

معركة 955 هجري
ضد العوازم وزعب وانتصرت عنزة كما ذكر ابن بسام.

معركة 959 هجري
وفيها انتصرت عنزة على السهول كما ذكر ابن بسام.

مناخ العمار 1239 هجري
وانتصرت فيها العمارات بقيادة مشعان بن هذال على مطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش وقيلت فيها قصائد كثيرة

معركة اللصافة 1278 هجري
بين الصقور برئاسة الشيخ النبيقي الزوين وابن نمران وابن كاسب ضد الجبلان من علوى من مطير وفيها قتل علوش بن لامي شيخ الجبلان
يقول أحد الصقور المشاركين واصفاً ماحصل:
ركبنا يم الحمر ذود بن لامــــي ×× صملنا وعلى شور الزوين ملنا
تلانا الدويش ورجعناه ظامــــي ×× أدبر تتبعه علوى وحنا وصلـنـا
اليوم طيرك البوم ماعاد حامي ×× جزيناك ندايم وكوم الغنايم نلنـا

مناخ ضمير
بين قبيلة السلقا بقيادة سلمان التريشا (نقال هم عنزة) ومعه الفارس عقاب العواجي وانتصارهم على الجيش التركي
ويقول السهيكي (وهو من فرسان الرباع من الحسني):
أبدت ما كنيت بالصدر محتــــــــــــــار ـــــــــــــــــ كلام يشبه لدنين الريالـــــــــــي
جتنا العساكر طلعت الشمس سيـــــار ــــــــــــــــــــــ باطرافها مثل حنين الدوالـــــي
تقنعت بالردن يوم الدخن ثــــــــــــــار ـــــــــــــــــــــ والحمد للمعبود هب الهوالــــي
من فوق صفرا بينهم تقــــــــــل دوار ـــــــــــــــــــــ ولا نشد الا اللي سوات الهلالي
سلمان بنحور العدا تقل سبــــــــــــار ــــــــــــــــــــ ودخين هاك اليوم رخيص غالي
وابن غدير فوق من تجمع الطــــــار ــــــــــــــــــــــ وخونت بقعا ما امهلت له لياــي
وابن صليبي من بعيدين الاذكــــــــارـــــــــــــــ ـــــــ فكاك بالقوات شقح متالــــــــــي
وجانا عقاب الخيل من عقب مشوار ـــــــــــــــــــ بالسيف الاجرد باد حمر الطبالي
حنا انتصرنا والعجم جيشهم نـــــــار ــــــــــــــــــــ وأولا حسن ميتيمين العيالــــــي

_ ومن المعارك المشهور مغزى التومان من شمر بزعامة شيخهم ابن تمياط على فخذ المصاعب من الصقور وانتصرت المصاعب .
وقالت الشاعرة شدة الشمالي الصقري تصف هالوقعة:
يا أهل النقا ماعاد فيها تصاديــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أنشد طبق يا جديع شيخ الخلوفي
حنا المصاعب يارجال المساعيــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا أهل الفعايل مكرمين الضيوفـــي
تبغون جل اذوادنا والمفاريــــــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ومن دونهن عود القنا والسيوفـــي
من دونهن عود القنا والبواريـــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ومركاض ربعي بالوازم معروفـــــــي
لحقك أخو وضحا وربع مواريــــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يبون شقح خططن بالدفوفــــــــــي
جاكم هملول طمكم له رواعيـــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وسهجتهن ماكن عينك تشوفــــي
راح البشير وصار علمه مناقيـــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،واصبح مفيده بس صفق الكفوفــي
ياما قطعنا من السهال السراميـــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من فوق حمر دللن بالشنوفــــــــي
بين الرهالي وبين حزم الجلاميـــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بس الحباري والقطا له رفوفـــــــــي

وقعة 1146 هجري
ضد أهل الرياض قال ابن بسام:وفيها قتل زيد ابا زرعة رئيس بلد الرياض قتلوه عنزة في وقعة بينهم.وقال الفاخري:وفيها قتل زيد أبي زرعة.

غيلان عام 1233هـ
بين عنزة وابراهيم باشا والاتراك وانتصرت عنزة انتصار ساحق..
ومن المفاخرات في هذه الموقعة قيلت عدة قصائد قال الشاعر / ميزان بن خويطر الخمعلي العنزي هذه القصيدة يصف ماحدث في موقعة غيلان :
يا فضيل انتم للامور الصعابـــــــي @@ لكم الفعايل ماضية بالتجاريــــــــــب
في ساعة بها يشيب الشبابـــــــــي @@ يوم النجوع الصياله شوفها ايريـب
يوم ان كبير الترك يرسل منابـــــي @@ والصبح جتكم العساكر جناديــــــب
ضرب الفشق مثل رعيد السحابــي @@ وعاقب الاسهام مثل المشاهيــــــب
وعج الدخن بين القبيلين رابـــــــي @@ وتواردوا الموت عصم الاشانيـــب
ومنكم ومنهم كالحات النيابـــــــــي @@ وبكم وبهم مجودات المضاريـــــب
من الصبح لين الشمس بغت تغابي @@ حرب على غيلان زين المشاريــــب
واقفا الباشا منخذل بانهرابـــــــــي @@ وراحت شرايده شتاته هواريــــــب
نرسي كما ترسي شوامخ هضابـي @@ في ساعة شبابها يصبغه شيـــــــب
والى غزونا فاتلين الشنابـــــــــــي @@ عاداتهم يثنون عن شمخ النيــــــب
وباقي العمر ما حسبوا له حسابـي @@ يوم الفضيل أوفوا جميع المطاليــب
يا لابتي لو راح منكم ارقابـــــــــي @@ منهم تعشا جايع الضبع والذيــــــب
ترى المراجل بمرتفع كل نابـــــــي @@ والطيب حوشه في تعاب المناجيــب
من هز حد السيف ذرب الذبابـــــي @@ مشى مرفوع الراس بعزة وتهييــب
ومن دس سيفه دايم بالجرابـــــــي @@ عدوه من ضمن البنات الرعابيــــب
تبغوننا يا محتمين الجنابـــــــــــــي @@ تبغون عن الغلب دايم غواليــــــــب
والعز عند الله متين الحجابـــــــــي @@ وجمع الجماعة من كبار المواجيـب
وجمع الجماعة عز من كل بابــــي @@ درع اليا خبثت عليك المشاريـــــــب
العز هيبة والتفرق خرابـــــــــــــي @@ وتفرق الشوفات مابه مكاسيـــــــب
إن ثارت الهيجاء وحصل الجوابـي @@ واحتاجت العازة لفعل الاصاحيـــــب
ناداهم الصياح فوق الروابـــــــــي @@ وتقابلوا زمل التخوت المناويـــــــب
يوخذ لهم عند المناطح حسابـــــي @@ ان جوك عكفان الشوارب مغاضيـب
من يترك الهين وقع بالصعابــــــي @@ ولا يستوي شيء على غير تجريب
الرعرعه مايستوي سم دابــــــــي @@ والحصني مايستوي لك ولد ذيــــب
ودنياك هذي مثل لون السرابـــــي @@ تفني وعدات الليالي مصاعيــــــــب



معركة مع قبيلة بلي عام1270 هجري
وانتصرت عنزة بقيادة الفارس مشل العواجي وقتلوا 85 رجلا من قبيلة بلي
فقال احد الشعراء هذه القصيده التي تصف المعركه .
ليت سربه شايفه فعل العواجي
وابو شامه طايحآ وسط المغيره
جعافره فعلهم شد الحجاجي
حل القضاء في بايقين القصيره
كم راسآ بين الامتان ماجي
من ضرب الويلان بسيوف شطيره
هذا القضاء ماعاد فيكم ملاجي
في قاع مديسيس عليكم كسيره
والخيل من الفرسان راحت مراجي
كم جثه وطنها بالجريره
خمس وثمانين كبو بالمداجي
هذا جزى البوقان بهذي وغيره
وصاحت نساهم لجتآ بأرتجاجي
ولعيون سربه مرفوع منع العشيره


_معركة بين الفدعان ضد الجربا ومعه الجواسم من الظفير وانتصار الفدعان بقيادة مقحم بن مهيد وراوي هذه المعركة ظفيري من الجواسم.

مناخ السراة 1152 هجري
ضد الظفير وصارت الدائرة على الظفير كما ذكر ابن بسام

مناخ القوارة 1167 هجري
ضد الظفير وانهزمت الظفير ومن مشاهير قتلاهم: معارك بن حلاف وثويني بن حصن.

مناخ 1031 هجري
ضد الظفير وفيها قتل فدغم بن سويط

كون مطيردة1399 هجري
في منطقة حائل وانتصار الجعافرة من ولد سليمان على السويد من سنجاره من شمر.

مناخ الكهفة 1005 هجري
ضد الظفير ومع عنزة صقر بن مناع واتباعه من هتيم وصارت الدائرة على الظفير كما ذكر ابن بسام.

وقعة 1144 هجري
قال ابن بسام:وفي هذه السنة قتل شهيل بن سلامة بن مرشد بن سويط شيخ عربان الظفير.

معركة أبانات 1239 هجري
وانتصرت فيها العمارات بقيادة مشعان بن هذال على مطير

fuq hkjwhvhj rfdgm uk.i




fuq hkjwhvhj rfdgm uk.i fuq hkjwhvhj rfdgm uk.i fuq uk.i












توقيع : الزير ابو مشعل

السـاس قاسي والمعادن نفيسه & والراس عالي ورقـب الناس مــــن فوق
وطلق شنب من تحت رجلي فريسه&وضرب وضربي للعداء يــحدث العوق
وصيدي من الجزلات ماهي فطيسه&ويزين ذبح الـ،ــراس واكله على ذوق
ومهمني صوت الجمل في ظريسه&لــيمن نـــظرته عــــاد طــوقـــان لطوق

عرض البوم صور الزير ابو مشعل   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009, 12:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
تركي عبدالله العنزي
اللقب:
" شاعـر "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تركي عبدالله العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 18594
المشاركات: 1,005 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 20
تركي عبدالله العنزي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
تركي عبدالله العنزي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الزير ابو مشعل المنتدى : مجلس القصص القديمة
افتراضي

السلام عليكم

الله يعطيك العافيه

وبيض الله وجهك

شكرا لك عى هذا الموضوع الرائع اللذي افادني كثيرا


ودي وتقديري












توقيع : تركي عبدالله العنزي

عرض البوم صور تركي عبدالله العنزي   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 06:57 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الزير ابو مشعل
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزير ابو مشعل

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 19465
المشاركات: 189 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 20
الزير ابو مشعل is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
الزير ابو مشعل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الزير ابو مشعل المنتدى : مجلس القصص القديمة
افتراضي

الله يعافيك وشكرا عل مرورك












توقيع : الزير ابو مشعل

السـاس قاسي والمعادن نفيسه & والراس عالي ورقـب الناس مــــن فوق
وطلق شنب من تحت رجلي فريسه&وضرب وضربي للعداء يــحدث العوق
وصيدي من الجزلات ماهي فطيسه&ويزين ذبح الـ،ــراس واكله على ذوق
ومهمني صوت الجمل في ظريسه&لــيمن نـــظرته عــــاد طــوقـــان لطوق

عرض البوم صور الزير ابو مشعل   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2012, 05:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
االنايف
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 29903
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
االنايف is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
االنايف متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الزير ابو مشعل المنتدى : مجلس القصص القديمة
افتراضي رد: بعض انتصارات قبيلة عنزه

الله يعطيك العافية

v]: fuq hkjwhvhj rfdgm uk.i












عرض البوم صور االنايف   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2012, 11:02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
العنزي ..
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 30086
المشاركات: 16 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
العنزي .. is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
العنزي .. غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الزير ابو مشعل المنتدى : مجلس القصص القديمة
افتراضي رد: بعض انتصارات قبيلة عنزه

يعطيك العافيه ياابو مشعل

v]: fuq hkjwhvhj rfdgm uk.i












عرض البوم صور العنزي ..   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القصص القديمة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عن قبيله عنزه( الجز الثانى) فهد البسام مجلس الموروث الشعبي 2 22-06-2016 12:01 AM
عن قبيله عنزه (الجز الاول) فهد البسام مجلس الموروث الشعبي 15 28-01-2011 01:52 AM
هذا رد عبدالله بن عبار العنزي عن قصة طرد عنزه من الحناكيه ارجوا التثبيت مهم جدا بــن كحــيل مجلس القصص القديمة 10 20-09-2009 09:31 PM
اجتياح قبيلة عنزة لمدن الشيعة وحصارها عام 1225هـ بــن كحــيل مجلس القصص القديمة 8 25-08-2009 05:04 AM


الساعة الآن 11:25 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes