المجالس التاريخية

المجالس التاريخية (https://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للحوارات الهادفة (https://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=68)
-   -   نقاش حول ؟؟؟ (https://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=59796)

الفياض 06-10-2011 02:33 PM

نقاش حول ؟؟؟
 


بسم الله الرحمن الرحيم






[justify]


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه . . . أما بعد :


أحبتي . . .

أتمنى أن تشاركوني وتتحفوني وتثروا هذا الموضوع بما يفيد ويجعل الفائدة تعم . . .

فالموضوع هو عن ( النظرة الشرعية ) قبل عقد القِران . . .

أسئلة للنقاش حول الموضوع ( أتمنى الإجابة عليها ) . . .
س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟
س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟
س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟

أسأل الله أن يكون هذا الموضوع خالصاً لوجهه الكريم ، ثم لتصحيح مفاهيم بعد الإخوة الذين يتجاهلون هذا الأمر . ولا تنسوا احتساب الأجر من الله .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه . . . وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .


اللهم أمين .





[/justify]




أتمنى التفاعل من الجميع .





تحيتي لكم .










أخوكم / الفياض

ساره الوايلية 06-10-2011 04:24 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
السلام عليكم

س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟
ما دام ان الدين اباح هالشي فاكيد الدين ما يشرع لنا شي الا وفيه مصلحتنا


س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟

مهمة للطرفين في رايي
س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟
بيئتي ما تتقبل هالشي لان اصلا بناتنا غير مسموح لهم يتزوجون من خارج العائلة

شكرا على الموضوع بارك الله فيك
تقبل مروري

الفياض 06-10-2011 05:23 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
أختي العزيزة / سارة الوائلية
أسعدني مروركِ العطر ، وروعة تفاعلكِ ، إلا أن لي تعليقاً على ردكِ الثالث :

س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟
بيئتي ما تتقبل هالشي لان اصلا بناتنا غير مسموح لهم يتزوجون من خارج العائلة


بالنسبة للفتاة حتى وإن رأها قريبها وهي صغيرة ، إلا أنه لا يمكن الحكم على مناسبتها للزواج بناءاً على تذكر الماضي ، فالفتاة كما يقول المثل ( بسبع وجيه ) . كما أن أهمية النظرة الشرعية للقريبة أرى أنه أكثر أهمية لأنه إن لم يتم الاتفاق ونتج عن ذلك الطلاق فهذا يعني انقسام العائلة .


أكرر سُعدت بمروركِ العطر .






تحيتي لكِ .









أخوكِ / الفياض








[/font][/color][/size][/b]

ساره الوايلية 06-10-2011 06:53 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفياض (المشاركة 723215)
أختي العزيزة / سارة الوائلية
أسعدني مروركِ العطر ، وروعة تفاعلكِ ، إلا أن لي تعليقاً على ردكِ الثالث :

س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟
بيئتي ما تتقبل هالشي لان اصلا بناتنا غير مسموح لهم يتزوجون من خارج العائلة


بالنسبة للفتاة حتى وإن رأها قريبها وهي صغيرة ، إلا أنه لا يمكن الحكم على مناسبتها للزواج بناءاً على تذكر الماضي ، فالفتاة كما يقول المثل ( بسبع وجيه ) . كما أن أهمية النظرة الشرعية للقريبة أرى أنه أكثر أهمية لأنه إن لم يتم الاتفاق ونتج عن ذلك الطلاق فهذا يعني انقسام العائلة .


أكرر سُعدت بمروركِ العطر .






تحيتي لكِ .









أخوكِ / الفياض








[/font][/color][/size][/b]



اخوي الكريم الفياض
اسمح لي بارك الله فيك بمداخلة ثانية في موضوعك الرائع

اتفق معاك في النقطة اللي اشرت لها بخصوص النظرة الشرعية
فيه الكثير من اسماء العوائل ما يزوجون بناتهم من خارج العائله فما بالك بالنظرة الشرعية عندهم هالامر جلل وما يتقبلونه
اتفق معاك ملامح البنت تتغير من الطفولة وحتى اخر العمر وغير هالشي النظرة الشرعية مو بس علشان الشكل القبول اهم شي لانه الارواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف

مرات فئة من المجتمع تتمسك بامور لا تستند للدين في شيء

الفياض 07-10-2011 02:09 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 

أختي العزيزة / سارة الوائلية
أهلاً بكِ مرة أخرى ، واسمحي لي بالرد عليكِ من خلال مشاركتكِ .



اسمح لي بارك الله فيك بمداخلة ثانية في موضوعك الرائع

يسعدني ذلك ، ومداخلاتكِ وإن كثرت إنما هو زيادة في إثراء الموضوع . ولا يفوتني أن أشكركِ على وصفكِ للموضوع بالرائع .


اتفق معاك في النقطة اللي اشرت لها بخصوص النظرة الشرعية

يكفي أنها سنة محمدية على صاحبها أفضل صلاة وأزكى تسليم .

فيه الكثير من اسماء العوائل ما يزوجون بناتهم من خارج العائله فما بالك بالنظرة الشرعية عندهم هالامر جلل وما يتقبلونه

بالنسبة للي ما يزوج بناته من خارج العائلة ( أقصد وليها ) ولا جاه أحد من جماعته ( لكثرة البنات ) ويرى أن بحثه لبنته عن شاب مناسب ( عيب وشق جيب ) علماً أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه فعلها بكل فخر ، طيب وش ذنب هالبنت مع هالولي المتخلف ، والأعجب من العجب أنهم يقدمون جهلهم على شرع ربهم وسنة رسوله صلوات ربي وسلامه عليه . أما بالنسبة للنظرة الشرعية فللمعلومية يا أختي هي من صالح المرأة في كل الأمور بإن ذالله تعالى لعدة أسباب :
1 ــ إن تم القبول أو لم يتم ، يكفي أنهما بدءا حياتهما بسنة محمدية صلوات ربي وسلامه على صاحبها .
2 ــ الأمر الآن بيدها ، ولكن بعد الزواج ليس بيدها . فقد ترى في هذا الشاب أشياء ترى أنه يصعب التعايش معه ، فكل إنسان له طباع وعادات تختلف عن الأخر وقد ترى أن هذا الشاب غير مناسب لها .
3 ــ في حال لم يقتنع الشاب بها أو هي لم تقتنع به ، فالمحصلة أنه أخف من أن يكون بعد الزواج وهذا له أثر على نفسيتها وعلى علاقة الأسرتين فيما بينهما إلا من رحم ربي .
4 ــ إن تم القبول من الطرفين ، فإن النظرة هذه تجعل الشاب والشابة كلاً يسرح في خياله الخصب بهذا الشريك ويشغله عن الوقوع في الخطأ إن شاء الله .


اتفق معاك ملامح البنت تتغير من الطفولة وحتى اخر العمر وغير هالشي النظرة الشرعية مو بس علشان الشكل القبول اهم شي لانه الارواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف

مرات فئة من المجتمع تتمسك بامور لا تستند للدين في شيء

هذه مشكلة ، علماً أنه والله ومن واقع معايشة أن النظرة الشرعية بعد فضل الله يكون لها فضل في تألف الزوجين وتعلقهما ببعضهما البعض .

ورسالتي لمن يرفض هذه السنة ، أسأله سؤالاً واحداً من شقين ! أتمنى إما أن يجيب بقناعة أو ينصاع للحق :

س / النظرة الشرعية : هل هي ( محرمة شرعاً ؟ ) أو ( عيب عرفاً ؟ ) .
وهذا هو مدار الرفض أو القناعة بهذه السنة .


سُعدت بمروركِ العطر يا أخية .





تحيتي لكِ .








أخوكِ / الفياض

سجين الفكر 07-10-2011 08:23 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
حسبي الله على النت كتبت كلام طويل وبعدها نتعذر الوصول للصفحة في اقرب وقت ارجع شكراً اخي الفياض

محفوظ البلوي 08-10-2011 01:04 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
و اود ان اشير هنا ان الهدف من النظرة الشرعية هو الإطمئنان الى خلو الفتاة من العيوب الخلقية و ليس استعراض الجمال و فرض المقاييس . و عليه فأني اشجع على النظرة الشرعية لكن بعد ان يتم ابرام الاتفاق الأولي على الزواج بمعنى ان النظرة الشرعية ليست الا برتكول شلكي لا يؤثر في اتمام العقد في حال خلو الفتاة من أي عيب خلقي كالعرج و العاهه مثلا .

واختم بملاحظة اخيرة بأن النظرة الشرعية لا تعني الوجوب ولا تعني الألزام فهي ليست في درجة الواجب ولا حتى المستحب بل في درجة المباح شرعا . و المباح يحق للانسان الاتيان به او تركه و كثيرا ما تتدخل فيه الاعراف الاجتماعية هذا لا يناقض الدين في شي ولا يلزم الناس . فكلمة شرعية هنا فقط للدلالة على ان الأمر مباح شرعا

الفياض 09-10-2011 05:42 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
حسبي الله على النت كتبت كلام طويل وبعدها نتعذر الوصول للصفحة في اقرب وقت ارجع شكراً اخي الفياض



أخي الغالي / سجين الفكر

أهلاً بك ، ويسعدني مرورك العطر ، وفي قمة شوقي لمرورك العطر مرة أخرى . . . أنا في انتظارك إن شاء الله .



تحيتي لك .






أخوك / الفياض


الفياض 09-10-2011 05:57 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 


أخي الغالي / عز الخوي
أهلاً بك وبمرورك العطر . . . أتمنى أن تأذن لي بالرد عليك من خلال مشاركتك :


و اود ان اشير هنا ان الهدف من النظرة الشرعية هو الإطمئنان الى خلو الفتاة من العيوب الخلقية و ليس استعراض الجمال و فرض المقاييس
وكذلك هو حق المرأة في الاطمئنان من خلو شريكها المنتظر من العيوب الخلقية
. و عليه فأني اشجع على النظرة الشرعية لكن بعد ان يتم ابرام الاتفاق الأولي على الزواج بمعنى ان النظرة الشرعية ليست الا برتكول
بالنسبة لأن تكون بعد إبرام الاتفاق ، فإن كنت تقصد ( عقد القران ) فهذا خطأ كبير يا أخي ، أما إن كان بعد الموافقة على الخاطب فهنا أقول نعم أصبت . أما قولك ( بروتوكول ) فأجد عدم ارتياح في نفسي ( وجهة نظر )
شلكي لا يؤثر في اتمام العقد في حال خلو الفتاة من أي عيب خلقي كالعرج و العاهه مثلا .

واختم بملاحظة اخيرة بأن النظرة الشرعية لا تعني الوجوب ولا تعني الألزام فهي ليست في درجة الواجب ولا حتى المستحب
بالعكس يا أخي هي مستحبة ولهذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم فيها
بل في درجة المباح شرعا . و المباح يحق للانسان الاتيان به او تركه و كثيرا ما تتدخل فيه الاعراف الاجتماعية هذا لا يناقض الدين في شي ولا يلزم الناس
أخي لا يقدم العرف على الدين في شيء ، أما نظرة الناس فيا أخي اتباع الناس أدخلنا في أمور فيها تشبه وتخلف رجعيه ، وما موضوع ( الشبكة ) و ( الزفة ) و ( المبالغة بالمهر ) عنا ببعيد ، هذا غير ما خفي من الأعراف المتخلفة .
. فكلمة شرعية هنا فقط للدلالة على ان الأمر مباح شرعا





أخي أحترم وجهة نظر ، ولكن الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ، فالاحترام والمحبة إن شاء الله موجودة في نفوسنا جميعاً .







تحيتي لك .










أخوك / الفياض

الوايليهـ النادرهـ 13-10-2011 12:33 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
اولااا اششكرك اخ ــــــــــــــــــي الفي ـآاض دائم ـآا ماتقدم ـه فيهـ الخ ـير بإذن الله

س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟
نع ــــــــــــــــــــــــــــــ م وبقـوهـ واتم ـنى يطبـق بعائلتنـآا لأنه غ ـير م ـوجود
وغير مع ــــــــترف فيه اص ــــــــلآا واتوقـع لو واح ـد تج ـرأ وفعلـها
م ـــــــــصييبهـ ان ـآا اكـرهـ الج ـهل بعائلتنـآا ينظرونـ للح ـــــــــياه بم ـنظور
واحـد وهو ع ـآاداتن ــــــآا وماتربين ـآا ع كـذا ع ــــــــــــلما ان ع ـآاداتهم
لمـ ترسخ ـــــــت في اذاهانهـم كـآان الدي ـــــــن ابع ـد عن ـهاا ولكـن هذا ـالشيء
بإذنـ الله سيزوول يوم ـآا م ــــــــــــــــــــآا

س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟
الن ـــــــــــظرهـ الشرعيه للكــــل لم شرع ـها الرس ـول صلى الله عليه وسلم
ح ـــــــــين قال لأح ـــــدهم "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما"
هـو اع ـلم بتبعاتهاا فهو م ـن وهبه الله الفهم بن ـفسيات البشر

س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟
وكم ـآا قلت بمج ــــــــــــتمعي ليس لهاا وج ـــــود م ـن الأس ـــــــآاس
ولكـن ان ـآا بإذنـ ـالله سأج ــــــــعل مستقبل اج ـيالنا يخ ــــــــــتلف تم ـآاما عما نح ـن عليه ـالآنـ
يع ـــــــني((ح ـــــــــنا راااحت ع ـلينا ))

وااااااافـر شكـري وتقدي ـــــــــــــري لكـ اخ ــــــــي ـالكريمـ

الفياض 15-10-2011 12:33 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 


أختي العزيزة / الوائلية النادرة
بارك الله فيكِ ، وأسعدني مروركِ العطر ، وأعجبني رقي تفكيركِ وروعة تعليقكِ .

إلا أن العادات عند كبار السن تُقدم على الدين . . .


لم يقُدم العُرف على الدين إلا وكان النتاج تسيد الجهل .


بارك الله فيكِ . . . وأكثر من أمثالكِ يا أخية .





تحيتي لكِ .






أخوكِ / الفياض



الفياض 14-02-2012 04:30 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 

الإخوة الأعزاء


موضوع مرة عليه وقت طويل ، وبالصدفة وقعت عليه .



أتمنى الإجابة من الإخوة على تلك الأسألة .



تحيتي لكم جميعاً .





أخوكم / الفياض



مفكر عنزي 14-05-2012 09:16 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
[justify] [/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله اوقاتكم بكل خير
عذرا لتأخر مشاركتي فما زلت حديث العهد بمجلسكم الموقر ولكني ارغب اضافة امرين في هذا الموضوع وهما بناءا على تجربة شخصية , ولا ضير في الاستفاده من التجارب الشخصية
والامرين هما :

اولا:- عندما يبحث العريس عن فتاة احلامه ما الذي يشده اكثر من الصفات الشرعية الواردة في موروثنا الشرعي والاجتماعي (( الدين , الجمال , النسب , المال ))
فإن تغلب على طلبه (( الدين )) فقد فاز وان تغلبت عليه بقية الخصال الاخرى فقد يمر بمطبات عنيفةكون تلك الثلاث هي عبارة عن متغيرات كما ان لها تأثيرا سلبيا قويا في النفس البشرية وبخاصة في التعامل والنظرة الدونية للطرف الاخر ..... والله اعلم

ثانيا:- اغفلتم غير متعمدين فضل الاستخارة للطرفين بالرغم من اهميتها القصوى في جميع امور المسلم والاحاديث في فضلها كثيرة لا تحصى وحضراتكم اعلم بها

واشكر لكم متابعتي وتقبلو تقديري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/justify]

الفياض 15-05-2012 01:26 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 

أخي الغالي / مفكر عنزي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك بين إخوانك تُفيد وتستفيد ، وانضمامك لهذا الصرح يزيده نوراً على نوره .

أخي . .
شكراً لك لإسعادك لي بالمرور على هذا الموضوع وإضافتك التي أسأل الله أن ينفع بها ، ولكن يا أخي ائذن لي بالتوقف قبل الخوض بالمشاركة على عبارتك :

( الموروث الديني )

هذه العبارة يا أخي أكثر من يستخدمها هم أذناب الغرب ( الليبراليين والعلمانيين ) عليهم من الله ما يستحقون ، وأربئ بك يا أخي أن تكون من هذه الحثالة وما يزيد ثقتي بالله ثم حبي لك فيه سبحانه هو روعة طرحك من خلال تقديمك لعامل ( الدين ) في اختيار الزوجة على غيره ، ولكن قد يقع أحدنا بالخطئ وهو لا يشعر ، فغالب المستخدمين لهذه العبارة لا يعلمون مدى قبح هذا اللفظ والذي قد يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله إن كان يعتقده !!

أخي هذه الكلمة ( الموروث الديني ) تُوهِّم بأن الدين إرث مثله مثل ( الموروث الثقافي ) و ( الموروث الحضاري ) . . الخ قابل للتغير والتشكل . وهذا غير صحيح فالدين ليس ورث وإنما شرع من الله . فكلمة ( الموروث ) وكأنه قابل للتعديل أو التحريف حسب الحاجة ونعوذ بالله أن يعتقد مسلم أن الدين قابل للتعديل والتحريف ، فهذا هو المفهوم المنكوس نسأل الله العفو والمعافة والسلامة من كل زلل .. اللهم أمين .


أما مشاركتك ، فبصراحة أكثر ما استوقفني هو إضافتك العظيم التي أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك يا اخي ، وهي عامل ( الاستخارة ) وهي بعد فضل الله لها أثر كبير ، وهذا دليل على الفكر الذي تتزين به يا أخيز .


وفي الختام . .

أتمنى أن يتسع صدرك لأخوك بخصوص عبارة ( الموروث ؟؟؟ ) .


أشهد الله على حبي لك فيه يا أخي .




تحيتي لك .






أخوك / الفياض


فارس الحويضان 15-05-2012 01:54 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
فالبدايه اشكركم جميعاٌ على ردودكم الرائعه ولايوفتني أن أشكر الفياض على طرح مثل هالمواضيع الواقعيه فعلاٌ موضوع جاد يستحق النقاش .

بالنسبه للنظره الشرعيه المفترض أن لانجادل بها لانها انطلقت من سنه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصى بها كما ذكر بالحديث ولاكن المجتمع وتناقضاته الجنونيه تقدم العادات على الدين لذلك اصبحت قضيه رأي عام وهذا شي مؤسف .

اجاباتي على اسئله استاذنا الفياض أعتقد انها أتضحت وللتأكيد

أنا مع النظره الشرعيه وبقوه

مفهومي لها أنها ضروره ومصلحه عامه

هي للرجل وللمرأه من وجهه نظري

البعض من مجتمعي لاااستطيع التعميم يراها عيب أتمنى من المجتمع أن يراها الرؤيا الصحيحه الشرعيه

أنا من الذين يحرصون على نبذ كل مايخالف الدين ماأستطعت وجزاكم الله خيراٌ وعذراٌ على الاطاله وشكراٌ
.

وايليه) 15-05-2012 02:17 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
اقتباس:

س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟
مقتنعه فيها 100% لأن لازم ايشوفون بعض لأن بعدها بيكون عشره طول العمر فا لازم يقتنعون بعيوب بعض من البدايه قبل الزواج احسن ماهي تنصدم بعيب قد يتقبله الأخرين ولا يعتبروه عيب ولا تتقبله هي والرجل ايضاً
س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟
النظره الشرعيه هي نظر كل من الخاطب و المخطوبه للأخر
هي للأثنين للشاب و الفتاة
ولاكن ماساد عند المجتمع هي ان النظره الشرعيه للشاب فقط الحق في طلب النظره الشرعيه
وذا الي يقهر يعني يمكن فيه عيوب هي مراح تتقبلها بعدين ويصير انفصال بسببها بعدها راح تعاتب اهلها ليه ماخبروها ان فيه كذا وكذا والشاب كمان

س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟
للأسف للأسف ان الشباب كلهم عندنا يطلبون النظره الشرعيه اما البنات لا
يعني يوم احد من خواني بيتزوج يطلب نظره شرعيه عادي اما يوم وحده من خواتي تنخطب يرفضون ان احد ايشوفهن فالأكيد انها هي كمان ممنوعه من طلب نظره شرعيه لأن ذي عادات على قولتهم والوصف يجي من البزران وبالسر و إذا اخوتس بيوصفه بيحط فيه عيوب الدنيا ويستهبل ومايدري ان مثل هالأمور لازم ايكونون فيها جديين
فا على قولتهم ايعافه الخاطر وتمله النفس من الوصف فا مايكون لها غير انها اتقول الله ايسر له ويعوضه بالي احسن مني
فابعد ماترفضينه ايقولون ليه رفضتيه هو مافيه شي ورجال ماعليه كلام ومعروف بسمعته الطيبه طيب وين كلامكم ذا قبل؟
فا ذي معانات بنات المجتمع الي انا فيه
اما اني احرص على تغييرها منين بيجينا وجه ونقول لهلنا نبي انشوفه قبل لايصير النصيب طيحة وجه

ياليت بيدنا تغيير بعض العادات لأنها حرمت الحلال
طرح قيم و أختيار موفق لمثل هذا الموضوع للنقاش
لاحرمك ربي الأجر

سيف الصبر 16-05-2012 12:25 AM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
س 1 / هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟

نعم

س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟

مفهومي جائزه...............للرجل

س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت ) ؟

النظره السائده بالوصف عن طريق الا اقارب او الاهل..............لا احرص على تغييرها

.......

مفكر عنزي 21-05-2012 02:09 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
اخي الفياض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قلت
( الموروث الديني )

هذه العبارة يا أخي أكثر من يستخدمها هم أذناب الغرب ( الليبراليين والعلمانيين ) عليهم من الله ما يستحقون ، وأربئ بك يا أخي أن تكون من هذه الحثالة وما يزيد ثقتي بالله ثم حبي لك فيه سبحانه هو روعة طرحك من خلال تقديمك لعامل ( الدين ) في اختيار الزوجة على غيره ، ولكن قد يقع أحدنا بالخطئ وهو لا يشعر ، فغالب المستخدمين لهذه العبارة لا يعلمون مدى قبح هذا اللفظ والذي قد يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله إن كان يعتقده !!

أخي هذه الكلمة ( الموروث الديني ) تُوهِّم بأن الدين إرث مثله مثل ( الموروث الثقافي ) و ( الموروث الحضاري ) . . الخ قابل للتغير والتشكل . وهذا غير صحيح فالدين ليس ورث وإنما شرع من الله . فكلمة ( الموروث ) وكأنه قابل للتعديل أو التحريف حسب الحاجة ونعوذ بالله أن يعتقد مسلم أن الدين قابل للتعديل والتحريف ، فهذا هو المفهوم المنكوس نسأل الله العفو والمعافة والسلامة من كل زلل .. اللهم أمين .



اشكر لك ايضاحك لمفهوم ( الموروث الديني ) بدون تعصب( فما كان اللين في شيء الا زانه)

نايف الفقير 22-05-2012 05:08 AM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله .. النظرة الشرعية بمفهومها السائد عندنا هي تمثيل فقط ، لان اصلا النظرة الشرعية هي نظرة جائزة متقصدة لامرأة ولو بالاختلاس ، وهي مبنية على حكم الحجاب الكاشف للوجه وهو المفترض ، والاخير ليس جائزا في الفكر الديني المعاصر وبالتالي انتهى موضوع النظرة الشرعية !!

اما مسالة ان يخطب احدهم الفتاة ويطلب يشوفها ؟ لنفرض انها لم تعجبه ويتراجع عن الخطبة ؟! اليس هذا جرح للفتاة ؟!

أحمد الهويدفي 22-05-2012 05:42 AM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
موضوع مهم وحساس أخي الفياض

وبالمصادفة صادف موضوعك ما ندرسه وأختبرنا به قبل 3 أيام وهوفي مادة الفقه

باب النكاح والطلاق ومن ظمن مادرسناه هو مسألة حكم النظر إلى المخطوبه وإسمح لي

آخذ الموضوع بشيء من التفصيل للفائده لي ولكم :

بالنسبة لمسألة النظر إلى المخطوبه فقد إختلف العلماء في ذلك على قولين :

القول الأول : جواز النظر إلى المخطوبه (( جمهور أهل العلم ))

ودليلهم : قوله صلى الله عليه وسلم (( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا ً ))

القول الثاني : لايجوز النظر إلى المخطوبه (( قال به قوم من أهل العلم ))

ودليلهم : قوله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ))

واختلفوا الذين أجازوا في مقدار ماينظر إليها من بدنها :

1- الوجه والكفين فقط ( مالك والشافعي وأحمد )

2- جميع البدن ماعدا السوأتين ( الظاهريه )

3- الوجه والكفين والقدمين ( ابو حنيفه )

4- ينظر إلى الوجه فقط ( أحمد في روايه )

5- النظر إلى مايظهر غالبا ( المشهور عن الامام أحمد )

ويتربط بهذه المسألة مسأله

هل يلزم إذنها بالنظر ؟

القول الأول : لايلزم ولكن بدون خلوه ( الجمهور )

دليلهم : حديث جابر ( فإن إستطاع أن ينظر إلى مايدعوه إلى نكاحها فليفعل )

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أطلق وقال جابر : كنت أتخبأها

القول الثاني : لايجوز النظر إليها إلا بإذنها ( المالكيه )

دليلهم : سداً للذريعه إذا علم وليها أنك تراقبها .

الراجح : لابأس أن ينظر إليها بغير إذنها إذا أمن الفتنه وهذه رخصه لمن غلب على الظن أن
يتزوجها إذا خطبها فإذا لم يتيسر له النظر بعث إليها إمراءه تتأملها ثم تصفها له لما روي
أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أم سليم إلى إمراءة .

مسألة أخرى متعلقة بالنظر للمخطوبه :

متى يكون النظر ؟

القسم الأول : النظر يكون بعد الخطبه

دليلهم : حديث جابر إذا خطب أحدكم المرأه فإن إستطاع أن ينظر إلى مايدعوه إلى نكاحها فليفعل

وجه الدلاله : أنه رتب النظر بعد الخطبه .

القسم الثاني : النظر يكون قبل الخطبه

دليلهم : حديث محمد بن مسلمه ( إذا ألقى الله في قلب إمرى خطبه إمرءة فلا بأس أن ينظر إليها )

قال شيخ الاسلام ابن تيميه : ينبغي أن يكون النظر بعد العزم على نكاحها وقبل الخطبه .


أما كيفية النظر : فلاينظر إليها نظر تلذذ وشهوة وله أن يرد النظر إليها لأن المقصود لايحصل
إلا بذلك .

هذا من الناحية الشرعيه

والله أعلى وأعلم وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

نايف الفقير 22-05-2012 06:12 AM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
اقتباس:

الراجح : لابأس أن ينظر إليها بغير إذنها إذا أمن الفتنه وهذه رخصه لمن غلب على الظن أن
يتزوجها إذا خطبها فإذا لم يتيسر له النظر بعث إليها إمراءه تتأملها ثم تصفها له لما روي
أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أم سليم إلى إمراءة .
بارك الله فيك اخي احمد الهويدفي

نادر الخالدي 22-05-2012 09:06 PM

رد: نقاش حول ؟؟؟
 
هل ( أنت / أنتي ) مقتنع بالنظرة الشرعية ( كتطبيق !!!! ) ؟.,,, نعم وبقوه واراه شي مهم .. وارى العادات والتقاليد قدمت على الدين
وياكم من قصص مايشوف وجه زوجته الا بليلة العرس ؟؟ مفاجأه
وياكم عليها صار الطلاق ... ويكفيك يااخي العزيز يخبرني احد الشباب انه كانت عاده ان المرأه ماتكشف لزوجها طيلة حياتها ؟؟في الماضي
هيا بالله هذا ماكان عليه الاباء والاجداد فتناقله الابناء ونظرو اليه من نظرتهم انه لا ماله داعي يشوف بنتي رجل اجنبي ؟ [خطيبهاٍ]
وشوله يشوفها .........
س 2 / ما هو مفهوك للنظرة الشرعية ؟ ولمن هي ( للرجل أم للفتاة ) من وجهة نظرك ؟
مفهومي انها ضروره مباحه جائزه ليس فيها اي شي وهي للرجل ...
س 3 / ما هي النظرة السائدة في مجتمعك المحيط ؟ وهل تحرص على تغيير هذه ( النظرة أياً كانت )نظرتهم السائده ماتشوفها واذا طلبت .. اتتك النظرات وكأنك تقترف ذنب عظيم
اتمنى ان تزول هذه العادات والتقاليد لأن المجتمع بذرته الاولى الاسره
واتحدى اي شخص يكون مطمئن من كله قلبه اذا خطب بنت وماشاف وجهها وقالو له ماراح تشوف الا يوم عرسك .. هذا اذا ماكنسل الخطبه كلها ..
؟


الساعة الآن 03:38 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2021 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))