عدد الضغطات : 27,133
عدد الضغطات : 32,093

العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > مجلس عنزة العام
مجلس عنزة العام للمواضيع العامة والمنقولة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 16-07-2012, 07:23 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوسعد911

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 30022
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 26
ابوسعد911 is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوسعد911 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي قبائل السودان و عاداتهم؟؟


______________________________ ____

قبائل السودان عاداتهم؟؟


حياكم الله زوار و اعضاء مجالس قبيلة عنزه

اخباركم؟؟ ان شاء الله بخير<<- خلصنا سااعه هههه

بسرعه بسرعه

موضوع اعجبني في احد المنتديات و حبيت انقله

اليكم


يروي المؤرخ ترمنجهام أن الشايقية كانوا أصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة إلى بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النوبة أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنتهي بالمقطع "أ.ب" وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة ، ويروي آخرون أن الشايقية هم أصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة ألماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل من طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك.



ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة.



وأضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخرى تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية.



عادات الشايقية
من عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين.


قبيلة الجعليين:-

الجعليين تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب. وقد تعرض الجعليون لمجزرتين بشعتين الاولى عام 1821 على يد الدفتردار والثانية على يد محمود وداحمد عام 1887م.



أصلهم
الجعليون أصلهم من القريناب.



تسلسل النسب
من السته وهم آخر ملوك (مك) وهم إدريس (أبو دريع) وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام (الفتلوب) بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس (قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب) بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم (جاء إلى السودان من الكوفة) بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب



تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الأخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :


أولاً: القبائل على النيل على الوجه التالي:
الجعليون ابناء عرمان: من العبيدية الى السبلوقة تقريباً.
الميرفاب: الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب: من بربر الى ابي حمد
المناصير: من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية: من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة: بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية: شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة


ثانياً: القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي:
البديرية: في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية. وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة: في اواسط كردفان شمال شرق الابيض.
الغديات: الى جنوب الابيض
البطاحين: في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب.
ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون:
الزيداب, المكابراب, الكتياب, الشعديناب, المسلماب, الجبلاب, الكالياب, العمراب, الكبوشاب, والقنديلاب, المجاذيب, الحسبلاب, الجودلاب, الكراكسة, النافعاب, النفيعاب, السعداب, المحمداب.



عاصمة الجعليين التاريخية
تعتبر شندي والمتمه العاصمتين التاريخيتين للجعليين



صفاتهم التي عرفوا بها
الكرم والشجاعة والاقدام ونكران الذات وعزة النفس والإيثار.


أسماء ملوك الجعليين:
1) سعد أبو دبوس (20 سنة).
2) سليمان العدار (7 سنوات)
3) ادريس بين سليمان (35 سنة)
4) عبدالسلام (سنة واحدة)
5) الفحل بن عبدالسلام (15 سنة)
6) ادريس اخو الفحل (6سنوات)
7) دياب (12 سنة)
8) قنبلاوي (3 سنوات)
9) بشارة (7 سنوات)
10) سليمان بن سالم (15 سنة)
11) سعد الثاني (سنتان)
12) ادريس الثالث (20 سنة قتله ملوك الفونج)
13) سعد الثالث (40 سنة قتله بعض اهله الجعليين)
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة)
15) محمد (ابو المك نمر) (13 سنة)
16) ابنه نمر (17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م)

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب (ملوك شندي) والنفيعاب (ملوك المتمة), انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها, والنفيعاب المتمة وما حولها.
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس.



أشهر زعماء الجعليين في التاريخ:

المك نمر

المك مساعد

الحاج علي ودسعد

عبدالله ودسعد

إبراهيم فرح

حاج محمد إبراهيم فرح

حاج الماحي





قبيلة البديريه:-
نسبهم
هي إحدى فروع المجموعة الجعلية واسعة الإنتشار التي ينتهي نسبها إلى الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.


عاصمة البديرية
عاصمة البديرية قديماً هي مدينة العفاض وينتشرون في مدن الشمال وكذلك في الأبيض وبارا التي نزحوا إليها نتيجة الحروب القبلية في الشمال.


مناطق انتشارهم
تستوطن شمال السودان وغربه.



أشهر أبناء البديرية
الزعيم إسماعيل الأزهري أول رئيس للسودان بعد الإستقلال.

عمر حسن أحمد البشير الرئيس الحالي.

الرئيس المشير عبد الرحمن سوار الذهب.

الشاعر إسماعيل حسن.

من أشهر بيوت البديرية
آل الترابي

آل السيد العجيمي في البرصة.

آل وقيع الله في جلاس.

آل أبو شوك.

آل شداد.

ينقسم البديرية إلى:
دهمشية ودويحية .



لهذه القبيلة تداخل يكاد يصل إلى درجة الإنصهار بينهم وبين الشايقية في شمال السودان.


قبيلة الكواهلــــــة:-
نسبهم
يقول نسابتها بإنتسابهم إلى الزبير بن العوام، حيث يقول نسابي الكواهلة إنهم أبناء كاهل بن عامر بن مدش بن موسي ( الشهير بالتنين) بن عبدالله (أمه أسماء بنت أبي بكر) بن الزبير ابن العوام القرشي الأسدي الصحابي (أمه صفية بنت عبد المطلب) بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي، و إلى أسد بن عبد العزى بن قصي تنتسب السيدة خديجة بنت خويلد.

و هناك من يرفع النسب مباشرة فيقول إنهم أبناء كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام. على أن البعض ينفي نسب الكواهلة لبني أسد القرشيين و ينسبهم لبني أسد بن خزيمة - و ذلك إعتمادا على نزعة الكثير من القبائل العربية في العصور الإسلامية خاصة في العصر المملوكي و العثماني للإنتساب لآل البيت أو بني هاشم أو أحد كبار الصحابة أو إلى أحد أبطال الإسلام أو إلى قريش أو الأنصار- فيقول بأن الكواهلة ينتسبون إلى كاهل بن أسد بن خزيمة ابن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من العدنانية.



ذكر القلقشندي ثلاث بطون تحمل اسم كاهل هي:
كاهل من بنو هذيل ( ونسب كاهل هذا هو: كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة و يلاحظ أن أم كاهل بن الحارث هذا هي هند بنت مازن بن كاهل بن أسد بن خزيمة بن مدركة).

كاهل من بني أسد بن خزيمة بن مدركة.

كاهل من بني عذرة ( و هو كاهل بن عذرة) من قضاعة.

ذكرت مصادر أخرى أن هناك كاهل من جهينة منهم بنو زهرة بن يزيد بن سعد بن عدي بن كاهل من جهينة من قضاعة و لكن لم يذكره القلقشندي، ( و يلاحظ أن بني هذيل و بني أسد يلتقيان في مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان مثلما يلتقي عذرة و جهينة في زيد بن ليث بن أسود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة). و قد ذكر أبو نواس في أحد قصائده التي فاخر بها باليمانية على القيسية - و التي أغضبت عليه هارون الرشيد- أسم كاهل من بني أسد بن خزيمة، و هذا يدل على أن في زمن أبو نواس الذي عاش في عصر هارون الرشيد أن بني كاهل من بني أسد بن خزيمة كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يذكر في القصائد. و قد نزلت الكواهلة من صعيد مصر الأعلى و أرض المعدن بجنوب الصحراء الشرقية المصرية إلى السودان قادمين من مصر عبر المنطقة المحصورة بين البحر الأحمر و النيل مثلهم مثل قبائل ربيعة (التي ينتمي إليها الكنوز) و مثل قبيلةالشنابلة الفزارية، و الكثير غيرهما من القبائل العربية التي شكلت الوجه العربي لصعيد مصر و السودان،على أن هذا الطريق ليس الوحيد حيث إن بعض القبائل سلك طريق غرب النيل، و قد ذكر ابن بطوطة الكواهلة عند زيارته مصر و إنها تسكن أرض البجا في جنوب شرق مصر و شمال شرق السودان، و إنهم عارفين للغة البجا بجانب لسانهم العربي.



من بطون الكواهلة
الحسانية

الحسنات

الأحامدة

العبابدة

النفيدية

البشاريين

الفتاياب


قبيلة الاحامدة:-
أصولهم
تنتمي إلى قبائل عربية من بطون قبائل جهينة ـ الموطن الأصلي ـ بأرض الحجاز ( عرب بدو ) والآن يوجد جزء من القبيلة بوادي بين الطائف والمدينة المنورة يسمى بوادي الأحامدة حيث يرجع نسبهم إلى جدهم حمد بن فهيد بن عدنان بن عبد الله

ولا وارد ان دخول الاحامدة للسودان عن طريق هجرتين .. الأولى عن طريق باب المندب ( اليمن ) والثانية عن طريق صعيد مصر والبتحديد منطقة النجع



حدود القبيلة
تمتد قبيلة الأحامدة من محلية كوستي شمالاً حتى فشوده جنوباً وأبو جبيهة في الجنوب الغربي وحتى الجبلين شرقاً



بطون القبيلة
تتكون قبيلة الاحادة من أربعة أعمدة اساسية:

اليوسفية ( أولاد يوسف )

الداياب ( أولاد دياب )

الصهوات ( أولاد صهو )

الجوامعة ( أولاد جمعة )

بطون اليوسفية : الحمداب ، الزريقاب ، المعلا ، الشكلية ، الشرفة والخمالاب

بطون الزريقاب : ام ريا ، المداديت ، الخرسة ، النقيطاب ، وأولاد الشيخ أبو زمام

بطون الداياب : بين النظارة والعمودية لأحامدة القضايين ( أولاد القاضي ) ، العكودة ، العالماب، الروابين ، الشبيراب ، الغوافلة والتيناب

بطون الصهوات : القجوجاب ، عرب الشيخ ، الصباغ ، الزايداب ، الدقيلاب ، والحدوبان

بطون الجوامعة : الحسيناب ، الخروناب ، اولا أبو علي ، الجمازاب والفضيلاب




منقول باسم بعض من قبائل السودان و عاداتهم


في النهاية

مع السلامة<هههههه<تضحك على ايش؟؟



قبائل السودان عاداتهم؟؟

V!-- google_ad_section_start --Crfhzg hgs,]hk , uh]hjil??V!-- google_ad_section_end --C




V!-- google_ad_section_start --Crfhzg hgs,]hk , uh]hjil??V!-- google_ad_section_end --C rfhzg hgs,]hk , uh]hjil?? uh]hjil?? ,












توقيع : ابوسعد911




ادخل جزاك الله خير

دعوه عامه لكل من لديه حساب في

فيس بوك

التصويت بضغط لايك

في هذه
الصفحة حملة طرد البنغال من المملكة -فيس بوك-!!! - تمت الإجابة عنه - Google إجابات



منتداي:
منتديات البدوي




my pin:2a2757a9

للبرودكاستات فقط لا تعارف

اقبل الكل شباب عيال بنات

حياكم

ما ارفض احد

عرض البوم صور ابوسعد911   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2012, 09:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
( مـراقــب عــام )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد السديس

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 9521
المشاركات: 6,720 [+]
بمعدل : 2.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 24
محمد السديس is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد السديس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوسعد911 المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: قبائل السودان و عاداتهم؟؟

بارك الله فيك اخوي على المعلومات عن قبايل السودان

V!-- google_ad_section_start --Cv]: rfhzg hgs,]hk , uh]hjil??V!-- google_ad_section_end --C












توقيع : محمد السديس



اتعب على الطيب ترا رفقته عز

والا الردي مافاد نفسه يفيدك

الصاحب اللي لالمح جيتك فز

هذا الذي لازم تعده عضيدك

عرض البوم صور محمد السديس   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2012, 12:42 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وايليه)

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 27197
المشاركات: 2,462 [+]
بمعدل : 2.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 30
وايليه) is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وايليه) غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوسعد911 المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: قبائل السودان و عاداتهم؟؟

اسماء قبايلهم غريبه !
ونعم فيهم
لاهنت اخوي طرح قيم
لاحرمك ربي الأجر

V!-- google_ad_section_start --Cv]: rfhzg hgs,]hk , uh]hjil??V!-- google_ad_section_end --C












توقيع : وايليه)



لاتنسوني من صالح دعائكم بأن يرزقني الله الذرية الصالحة

إن فكرت بعمل شي فلا تعمله لأجل الناس
فحسابك عند الله وليس عندهم
و اتق الله بكل عمل وكل إليك و كل عمل تعمله
وتذكر دائماً ان الله ينظر إليك فكيف ستعصيه وهو ينظر إليك !!؟


من ترك لله شيء عوضه الله خيراً منه

اللهم ردني إليك رداً جميلا
{




عذراً تم أغلاق الخاص
}

عرض البوم صور وايليه)   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة العام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعدون الأشراف وأول إعلان تاريخي ومحاولة لإستقلال العراق بأكمله عام 1787م. ولد الأشراف مجلس القبائل العربية 9 01-05-2013 02:56 PM
( تاريخ هجرة قبائل العرب لشمال أفريقيا ) خالد محمد الزبيني مجلس القبائل العربية 14 06-02-2013 02:39 AM
من بكر ومن تغلب محمد الحماد مجلس مواطن وانساب القبيلة 25 05-02-2011 08:24 PM
حقيقة نسب ال سعود رسلاني الشرق مجلس مواطن وانساب القبيلة 77 13-08-2010 04:47 PM


الساعة الآن 09:42 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes