عدد الضغطات : 29,840
عدد الضغطات : 37,534

العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس عنزة للموروث الشعبي
مجلس عنزة للموروث الشعبي لكل مايخص القبيلة من شعر وملاحم ومآثر
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 06-05-2010, 11:59 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 19045
المشاركات: 72 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 20
من بني وائل is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
من بني وائل غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة للموروث الشعبي
افتراضي قصة المزلزله كما يسمونها حرب المجلله

الان مع قبيله حرب العزيزه

في قصة المجلجله او المجلله او المزلزله

1. وقعة المجللة والحناكيه بين حرب وعنزة


المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

وقعة المجللة بين قبيلة حرب وعنزة معركة دامية بين القبيلتين . كان ابن


هذال قد نزل الحناكية في الخريف بعد جداد النخل فنزلت اليه احياء من



حرب منهم بنو على من مسروح ، وكان لعنزة شباب فيهم نزوة ونزق



فوردت البئر بنت ابن دهيم من روساء بني على من حرب فملات القربة



وطلبت من احد الحاضرين على البئر ان يحمل عليها القربة وكان من شباب



عنزة فحمل القربة حتى اذا استوت بها رفع ثوبها من الخلف وعلقه في



مؤخرة القربة فانكشف ثوبها عن سوأتها وعندما غادرت البئر كانت



عورتها بادية لكل من له عين تبصر فصاح الناس بها تستري ياحرمه فقالت



اذا كان لي رجال يسترونني وكانت قد قالت لابيها انك مجاور لا كما يجاور



العربي العربي ولكن جوار ذل وخضوع فما كادت تجد هذه حتى عرضت



على المجلس وكان فيه ابوها وابن هذال وكبار القوم فلما اقتربت من



المجلس انحرفت بحيث تبدو لهم عورتها فلما رأوها اسودت وجوه من



حضر من حرب وتفرق المجلس . واحيلت القضية الى ابن طريف من بني



على من حرب وكان قد وصل مقاما بين القبائل في القضاء حتى ضرب به



المثل القائل ( مصدرة من عند ابن طريف ) فالقضية التى يحكم فيها غير



قابلة للنقض من بقية قضاة البادية . وصدر حكم ابن طريف بقطع يد الفاعل



ولكن عنزة رفضت ذلك وساومت في شراء اليد بعشر من الأبل فرفض ابن



دهيم فتنافر القوم فرحلت حرب حتى نزلت وادى الحسا من العقيق وجهز



ابن دهيم المجللة وهي أول مرة وأخر مرة تجهزحرب فيها مجللة. ذلك لان



المجللة لا تجهز الا في الضيم الاعظم والمجلله عبارة عن ذلول تلبس



بالسواد كل ما عليها ويلبس راكبها السواد حتى تبدو وراكبها كتلة سوداء .



وقال ابن دهيم لمرسوله اذهب وطف على امراء حرب ومن اراد تبيضها



فقل له انه لا قبل لك بذلك فطافت الذلول على بعض امراء حرب حتى وصلت



الى ابن عسم في خليص فلما راها ابن عسم خرج اليها فأناخها بنفسه فأمر



العبيد ان يبيوضها فقال له المرسول ليس بامكانك القيام بذلك فلم يجبه ابن



عسم وامر العبيد بدق زير الحرب ( وزير الحرب يسمع على مسافة تصل



الى 40 كلم ) وامر ابن عسم العبيد بذبح 40 راس من الغنم على فترات



متفاوتة ليستمر الطبخ حتى شروق الشميس وهو موعد وصول آخر من



يسمع زير الحرب.وكانت من عاداتهم ان من يكون اخر من يصل اليه صوت



زير الحرب يرسل من عنده الى من لايصل اليه الصوت يخبره بذلك النذير



الذي لا يدق الا في الازمات. وعلى هذا الصوت تجمعت حرب من من الجبل



الى البحر في حدود سماع صوت زير الحرب وما ان اصبح الصباح حتى



تجمع حول منزل ابن عسم في خليص عشرات الالوف المدججين بالسلاح



ولم يكن ابن عسم قد سأل المرسول من أين اتي وما الذي جاء به ، وسال



ابن عسم ضيفه اين تنزل ياحربي فقال الحسا فقام ابن عسم فقال لقومه



موعدكم وادي ملل فتفرق القوم فقال لضيفه اذهب وانتظرنا بعد 15 يوم في



الفريش ، فرحل ابن عسم الى وادي قديد وكلية والنويبع والفرع وعمل بها



مثلما فعل في وادي خليص من دق زير الحرب . وفي هذه الثناء غارت



عنزة على قبيلة حرب الموجوديين في الحسا والعقيق واجلتهم الى ملل .



وارسل ابن عسم الى امراء حرب ان يحملوا كل مالديهم منال الذخائر



والبارود والسلاح على دابة متوفرة فحملت الجمال والحمير حتى شوهد



النساء في قوافل متراصه وعلى رؤسهن اكياس البارود . ولم تعد تكفي



الدواب لحمل الرجال فاكتفى الكثيرين منهم بالاشتراك في بعير واحد



يحملون عليه زادهم وماءهم ويمشون خلفه ، فضل جمل لحرب في العقيق



فوقع في يد عنزة فنظر شيخ من عنزة الى البعير وهاله ما على البعير من



قرب فارغة علق بعضها فوق بعض فقال عدوا القرب فعدوها فاذا هي



سبعين بدرة ( البدرة اصغر من القربة ) فقال اذا كان كل بعير لحرب يمشي



خلفة سبعون رجلا فاين تذهب عنزة. كان ابن هذال في ذلك الوقت لا يزال



في الحناكية فأراد ابن عسم ان يفاجئه فطلب من قبائل بنى عمرو من حرب



ان تطوق قبائل عنزة المتوغلين في ديار حرب وتمنع وصولهم الى شرق



المدينة المنورة . فلما وصل ابن عسم الى الحسا هاجم قبائل عنزة



الموجديين هناك وقبض على الشاب العنزي مثير الفتنه وبعض اقرابه



فاعدهم وواصل سيره شرقا حتى اقترب من الحناكية في منتصف الليل فامر



كل رجاله ان يطلقوا النار في الهواء فاستيقضت بنت ابن هذال فأيقضت



اباها قائلة قد جاء برق الخريف من الغرب فقال لها ابوها ان برق الخريف



لا يكون في منتصف الليل ولكنه البارود فقد صبحتنا حرب وايقظ قومه



وارسل النجائب الى كل فريق عنزة ودارت المعركة في اليوم التالي ولا يعلم



احد كم ظلت هذه الحرب غير انه من المؤكد نظرا لقوة القبيلتين انها لم



تنتهي في ايام قلائل ودارت الدائرة على عنزة وجلت من الحناكيه وملكت



ديارهم واموالهم قبيلة حرب ومن الغنائم التى لا تزال ( نجر ابن هذال ) لا



يزال موجودا عند ابن هنود الربيقي من بني عمرو من حرب. ومن شواهد



تلك الحرب ريع مفرح وفيه قتل مفرح ولد ابن دهيم ووادي النساء شمال



شرق الحناكية سمي بذلك لان نساء من عنزة ضللن فيه فقتلهن العطش .



وقد انساحت عنزة بعد ذلك شرقا نواحي القصيم . اما قبائل عنزة الموجديين



بين خيبر وتيماء فهذه ديارهم من الاصل ولم يشتركوا في الحرب مع ابن



هذال .



وكان لعنزة عبد متزوج من جارية من حرب ولديهم غنم قليلة فاراد النزوح



مع عمانه فرفضت زوجته وبعد جلاء عمانه قال قصيدة طويلة







امس الضحي عديت في راس مزموم تومي بي الارياح شـرق وشامـي



ماكر حرار مـا يوقـع بـه البـوم كود العقاب الصيرمـي والقطامـي



ابكي هلي يا نـاس مانيـب مليـوم واظن من يبكي هلـه مـا يلامـي



ماهو على غرو به الـدق بأوشـوم على الشيـوخ امتيهـن الجهامـي



من طاوع الثنتين يصبر على اللـوم يصبر على فرقى الاهل والعمامـي



هذى مرابـط خيلهـم دايـم الـدوم حقب العيون مروبعـات الهوامـي



يركب عليهم بالقـى كـل شغمـوم من ربعي اللي ما وطوا بالملامـي



علمي بهم شدوا من الـواد ابـو دوم مستجنبيـن امطيـرات العسامـي



وخلاف ذا ياراكـب فـوق منسـوم يقطع قراريس الرسن والخطامـي



ملفاك عمي ناقل الغيـض والـزوم زيـزوم ربـع كالجـراد التهامـي



على ركايا الرس والـداث ملـزوم على ركايا الرس يبنـي الخيامـي



ردوا سلامي عد ما فات مـن يـوم باكتاب منـى يالوجيـه الكرامـي



بسجله صفحة من الحبـر مرشـوم الى العمام انهيـت غايـة كلامـي



لكم اشتكي من ضيم الايام وهمـوم ومثلك لعين اللي شكالـه ايحامـي




يقول ابن هذال :

ياركب الي نيهـا يكبـس الكـور""مايلحـق المدمـول نابـي قراهـا





تمشي من النقرة على شقة النـور""والعصر بالخبراء تثنـي عضاهـا



لياجيت لي عقاب وحجاب وسرور""قل أفزعـو قـدام يسكـر هواهـا



ياديلاتي برق المحفر مـع القـور""بالقيظ نشرب من شهاليـل ماهـا



يامابنينـا دونهـا بنيـة السـور""ويما طردنا ضدنـا عـن حماهـا



واليوم غيم جوهـا بـر وبحـور""وصار الثميدي هورعدها وماهـا



الحربي الي ديرتة من ورء الغـور""داري ودارك يلعمـاري ولاهــا



يضدنا ضد الطغـم قـدم بابـور""ويسوقنا سوق الجمـال بعصاهـا



ياعقاب مانصبر على الغبن والجور""النار في كبـدي تزايـد لضاهـا



هبـت هبايبهـم ومشالـهـم دور""وتـرء اليـال أدور الـي بغاهـا




وفي قصيده ثانيه لأبن هذال :



صالوا علينا حرب فوق الأصايل .......وطاح الصويب وراح ينقل صوابة



صالوا علينا منزحين القبايل ............ليا ثار بأطراف المرجس ضبابة



ومن الحناكية تشيل الرحايل ...........وتذكر يوم في شعيب الغرابة





ويذكر رواة بنى على من حرب انه حصل خلاف بين الفروم من بنى على



وبين شيوخ عنزة آل هذال قبل وقعة المجللة فاستطاع الفروم ان ياسروا



الشيخ جديع بن هذال فجمعت عنزة جموعها واستطاعت تخليص الشيخ



جديع بن هذال من الآسر وبعد فترة احتال ابن هذال على الفروم حتى تمكن



منهم فتل كبارهم ونجا اصغرهم واسمه محسن فسمي شريدة الفرسان ومن



شواهد هذه القصة انه حصل خلاف بين العمارات جماعة الشيخ ابن هذال



وبين ظنا عبيد من عنزة فقال شاعر من قبيلة ظنا عبيد يخاطب ابن هذال



ويذكره بدور جماعته في انقاذه من الآسر








يـا ناقليـن العلـم ودوه هـزاع والشيخ اخو بتلا تعمـه ملامـه



نسيت يوم جديع يشبـك وينبـاع ويقاد قود السلف فـي خزامـه



حينا لفينا علـى كـل مطـواع واللى فزعنا له كربنـا حزامـه



ترى السلف بين المخاليق بالصاع ولا اريد لك نفعٍ نهـار القيامـه
المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله




قصة المزلزله او كما يسميها الحروب المجلله

طبعاً وانا اقراء القصة خيل لي اني اقراء كتاب الف ليله وليله لما فيها من الكذب والتأليف الجيد



الكذب هو مانسبوا بيت من القصيده من ابن هذال الى عقاب العواجي

يقول فيها ابن هذال لعقاب داري ودارك يالعماري ولاها والحقيقه ان عقاب ليس من العمارات

المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

الحربي الي ديرتة من ورء الغـور""داري ودارك يلعمـاري ولاهــا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

وكيف يصف ابن هذال جماعته بالجمال والحربي يسوقهم بعصاه !!!!!!!!!!!!!!!!

المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

يضدنا ضد الطغـم قـدم بابـور""ويسوقنا سوق الجمـال بعصاهـا
المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

والعجيب والقريب لم يتغنى شعراء حرب بهذه الحرب العالميه معركة المزلزله او المجلله رغم قوتها وضخامتها

فلا يوجد عندهم شاهد شعري ولا تعرفها القبائل ولم تسمع عنها عنزه ولا غيرها من القبائل


المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله


الحربي الي ديرتة من ورء الغـور""داري ودارك يلعمـاري ولاهــا
المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

لو افترضنا ان حرب استولت على ديرة ابن هذال فكيف استولوا على ديار عقاب !!!!!!!!!!!!



وانا اعتقد ان القصه هذه فيها اساءة لقبيله حرب اكثر منها كذب بحق عنزه

من القصه نعرف اكاذيب الاول عن وصف عقاب بالعماري وهو ليس من العمارات المقصود راس عقاب بعد

نزول كتاب ابطال الصحراء

الثانيه يقول راوي القصه

المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

حرب منهم بنو على من مسروح ، وكان لعنزة شباب فيهم نزوة ونزق
المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

يقول وكان لعنزه شباب فيهم نزق >>>> كيف عرف ان هؤلاء الشباب فيهم نزوة و نزق !!!!!!!

والذي فعل هذه الفعله هو شاب واحد !!!!!!!!!




المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

فوردت البئر بنت ابن دهيم من روساء بني على من حرب فملات القربة

وطلبت من احد الحاضرين على البئر ان يحمل عليها القربة وكان من شباب

عنزة فحمل القربة حتى اذا استوت بها رفع ثوبها من الخلف وعلقه في

مؤخرة القربة فانكشف ثوبها عن سوأتها وعندما غادرت البئر كانت

عورتها بادية لكل من له عين تبصر فصاح الناس بها تستري ياحرمه فقالت

اذا كان لي رجال يسترونني

المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

لا اعتقد ان بنت شيخ حرب ترفض ان تتستر



المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

وكانت قد قالت لابيها انك مجاور لا كما يجاور

العربي العربي ولكن جوار ذل وخضوع فما كادت تجد هذه حتى عرضت

المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله



وكانت قد قالت لابيها انك مجاور لا كما يجاور العربي العربي >>>>> وهنا يتبين الكذب القصد الاساءه لعنزه

وتقول لابوها انك بجوارك هذا لابن هذال فأنت في ذل وخضوع فهل حرب في ذل وخضوع ؟؟؟؟



المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

حتى عرضت

على المجلس وكان فيه ابوها وابن هذال وكبار القوم فلما اقتربت من

المجلس انحرفت بحيث تبدو لهم عورتها فلما رأوها اسودت وجوه من

حضر من حرب وتفرق المجلس .

المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

بنت شيخ حرب بدل ماتتستر تعرض بعورتها على مجلس ابوها وابن هذال موجود

بل يقول الراوي تنحرف حتى تبدوا لهم عورتها !!!!!!!!!!!

فأي سخافه واي كذب على عنزه وعلى ابن شيخ حرب


.
المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

واحيلت القضية الى ابن طريف من بني

على من حرب وكان قد وصل مقاما بين القبائل في القضاء حتى ضرب به

المثل القائل ( مصدرة من عند ابن طريف ) فالقضية التى يحكم فيها غير

قابلة للنقض من بقية قضاة البادية . وصدر حكم ابن طريف بقطع يد الفاعل

ولكن عنزة رفضت ذلك وساومت في شراء اليد بعشر من الأبل فرفض ابن

دهيم
المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

لو كانت هذه الفعله صحيحه لسلمت عنزه هذا الشاب الذي فيه نزوة و نزق الى حرب

ولكتفت بهذا الشاب بدل ان تقوم الحرب الطاحنه ويموت الكثير من عنزه ومن حرب !!!!!!


المزلزله يسمونها المجلله اقتباس: المزلزله يسمونها المجلله
المزلزله يسمونها المجلله

وامر العبيد بدق زير الحرب ( وزير الحرب يسمع على مسافة تصل

الى 40 كلم )

المزلزله يسمونها المجلله المزلزله يسمونها المجلله

الله وكبر يسمع زير الحرب على مسافه 40 كيلو غلطان الراوي ليه ماقال على بعد 400 كيلو

اي زير ينسمع كل المسافه هذي والله لو طياره طاحت ما سمعناها على بعد 20 كيلو !!!!!!!

بصراحه انا استغرب هذه الاكاذيب من حرب على عنزه

لصناعة لهم معارك كبيره ومع من مع عنزه


من بني وائل

V!-- google_ad_section_start --Crwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggiV!-- google_ad_section_end --C




V!-- google_ad_section_start --Crwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggiV!-- google_ad_section_end --C rwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggi hgl.g.gi pvf dsl,kih rwm












عرض البوم صور من بني وائل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 01:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
" شاعـر "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الغريب

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 9554
المشاركات: 2,512 [+]
بمعدل : 0.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
خلف الغريب is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الغريب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : من بني وائل المنتدى : مجلس عنزة للموروث الشعبي
افتراضي رد: قصة المزلزله كما يسمونها حرب المجلله

اخوي من بني وايل ..

القصة المذكورة والقصيدة المنسوبة لابن هذال لا يشك عاقل انها من نسج الخيال ولا حقيقة لها وقد سبق وان ناقشناها هنا مع عدد من الاخوة الكرام من قبيلة حرب واوردنا عليها العديد من المآخذ وبيننا ضعفها وضعف غيره من الروايات التي ينسج بعضهم هداه الله .


اشكرك اخوي الكريم ...

V!-- google_ad_section_start --Cv]: rwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggiV!-- google_ad_section_end --C












توقيع : خلف الغريب

عرض البوم صور خلف الغريب   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 01:45 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,281 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : من بني وائل المنتدى : مجلس عنزة للموروث الشعبي
افتراضي رد: قصة المزلزله كما يسمونها حرب المجلله

كما تفضل أخونا خلف الغريب تم مناشقة هذا الموضوع وتبيين أخطاءها

وضعف الحجه وركاكة الإسلوب القصصي الذي يشابه قصص العوام .

والآن خرج سبب ثاني للقصه فقصة البنت التي رفع ثوبها عرفوا أنها أضحوكه وإسطورة

تداولها القبائل فجاؤا بسبب آخر أشد ضحكا وهي أن أمير حرب طلب مجاوره ابن هذال وأرسل مرسوله

ليستأذن من ابن هذال وكانت العرب حينما تكرم الضيف أو المرسول تقوم بمسح الدم على رقبه الذلول كنايه

عن إكرامه ولكن ابن هذال مسحها بالسواد لشدة العداء مع الحرب ومن هنا بدأت المعركه .

لاحظ أخي الكريم تضارب الأقوال في هذه المعركه الإسطوريه المزيفه .

V!-- google_ad_section_start --Cv]: rwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggiV!-- google_ad_section_end --C













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 06-05-2010 الساعة 01:52 PM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 02:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 19253
المشاركات: 692 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 20
طراد الوايلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طراد الوايلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : من بني وائل المنتدى : مجلس عنزة للموروث الشعبي
افتراضي رد: قصة المزلزله كما يسمونها حرب المجلله

ابسئل حرب الابطال اهل الحروب الطاحنه مع اعنزه


قصيدة شاعرهم سبيل ابن سند الحصني الحربي اللي يرد فيها على الامير السديري


اللي يقول فيها- يامير ياشين الخطا منك شيناه000 يخوفتي عقلك هك اليوم غايب


شاعرهم الحصني زعلان على السديري بسبب ان السديري جمع حرب كلها تحت شيخة ابن فرهود


وابن فرهود هو اللي تحدا العواجي وهزمه العواجي وكسب منه ابل وخيول كثيره


والحصني بقصيدته ماتطرق لذكر ابن فرهود ابد لاهو انكره ولاهو جاب طاريه لابخير ولاشر


وهو سبب المشكله بين السديري وحرب وهو المذكور بالقصه والقصيده


والدليل ان حرب زعلو على السديري انه جمعهم تحت شيخية ابن فرهود


هو تعداد شاعرهم الحصني لشيوخ حرب وفرسانها يعني وشلون جمعت كل هالشيوخ والفرسان


تحت مشيخة ابن فرهود الحربي اللي هزمه العواجي 0 طبعا هاذا اللي انفهم من تلميح شاعرهم

الحصني بقصيدته اللي رد فيها على السديري


ولمح شاعرهم ايضا عن سالفة ابن فرهود من بعيد لبعيد


{لاكان حنا من تحدا نتحداه00 من دون واجبنا نجيد الصوايب}


ومن المعروف ان ابن فرهود تحدا سعدون وهزمه سعدون وهاذا تحدي سعدون لاابن فرهود الحربي

ننزلكم رخا وناخذ ليالي0 وايضا0 نبي نطاردكم على شرد الخيل 00 ونشوف منهو لسبايا يوالي

وعقب التحدي قال سعدون
{ان كان ابن فرهود يطلب لقانا00 جينا على الزرفات خيل الصحابه 00 جينا وربعه قوطره في نحانا00 مثل القطيع اللي نحته الذيابه


والى اخره


يعني قصة ابن فرهود وهزيمته من سعدون العواجي صحيحه


وحتى شاعرهم الزعلان على السديري ماانكرها ولاجاب ابن فرهود بالطاري وهو سبب الزعل


اصلا على السديري 0 الله يصلحكم ياحرب اركدو وخلو الحروب الطاحنه بالمنتديات عنكم

استريحو وعينو خيرالدنيا سهود ومهود والماضي معروف قبل منتدياتكم لتطلع وتصير والواجب الفزعه لبن فرهود يوم الحديد حامي0


وهاذا رابط قصيدة الشاعر الحصني الحربي


http://www.3iny3ink.com/forum/t153755.html

V!-- google_ad_section_start --Cv]: rwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggiV!-- google_ad_section_end --C













التعديل الأخير تم بواسطة طراد الوايلي ; 06-05-2010 الساعة 02:39 PM
عرض البوم صور طراد الوايلي   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 03:14 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 19045
المشاركات: 72 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 20
من بني وائل is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
من بني وائل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : من بني وائل المنتدى : مجلس عنزة للموروث الشعبي
افتراضي رد: قصة المزلزله كما يسمونها حرب المجلله

الاخ خلف الغريب و الاخ احمد الهويدفي والاخ طراد الوايلي

شاكركم لكم مروركم الكريم

وفعلاً قصص خياليه ومن نسج خيال شاعر مبدع

تحياتي للجميع

من بني وائل

V!-- google_ad_section_start --Cv]: rwm hgl.g.gi ;lh dsl,kih pvf hgl[ggiV!-- google_ad_section_end --C












عرض البوم صور من بني وائل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة للموروث الشعبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:58 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes