عدد الضغطات : 31,187
عدد الضغطات : 40,230

العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الأجتماعيه > مجلس عنزة الطبي
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 26-11-2009, 02:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الشاامان

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 8857
المشاركات: 536 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بندر الشاامان is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الشاامان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

ملف كامل للتداوي بالأعشاااااب

الشــعـر


قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.


يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.


تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.

قشــرة الرأس Dandruffتعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .



علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .



عـلاج التســـاقـط


اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي

الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.

السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 صفر 1425العدد 13058 السنة 39

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس:
1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

2- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.

3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.

4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.

5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.

6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.

ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.

7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.

اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.

لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .

وصفه للثعلبة:

استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.

علاج القشرة:

أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.



الصبر "الصبار نافع للقشره "
استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ



تطويل الشعر :


دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .

يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر.



شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:
يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف:
كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.


نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :
الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط : هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة .
-----------
يقول ابن سينا:
فصل في الأدوية الحافظة للشعر
الأدوية الحافظة للشعر هي التي فيها حرارة لطيفة جذابة وقوة قابضة والتي فيها خواص نفعل بها وقد ذكرنا بسائط هذه الأدوية في الأدوية المفردة وذكرنا أيضاً في القراباذين مركبات ونذكر ههنا من الأدوية ما هو أليق بهذا الموضع‏.‏

والأدوية البسيطة التي تصلح لحفظ الشعر وتدارك أخذه في التساقط على الجملة إلى أن تشترط من بعد الشروط الواجبة في تدبيرها من أمثال هذ‏:‏ الآس وحبه واللاذن والأملج والهليلج الكابلي والمر والصبر والبرشياوشان وقد يقع فيها العفص لقبضه والفيلزهرج خصوصاً مع شراب قابض أو دهن الآس أو دهن المصطكي أو ماء الآس أو عصارة ورق الازادرخت وأيضاً حراقة شجرة بزر الكتان محرقاً مع بزره طلاء بدهن وأيضاً قشور الجوز محرقة إذا خلط بدهن الآس والشراب القابض ومسح به وخصوصاً للصبيان‏.‏

ومن المركبات‏:‏ حبّ الآس والعفص والأملج يطبخ في دهن الورد أو دهن الآس على الوصف المعلوم ويستعمل وأيضاً ورق الآس الرطب واللاذن والعوسج وأطراف السرو وحب الآس يغلف بها الرأس مدقوقة مدوفة بالزيت‏.‏

وأيضاً‏:‏ حبّ الاس الأسود وبزر الكرفس وأطراف الآس وبزر السلق وأطراف العوسج جزء جزء برشياوشان لاذن نصف جزء نصف جزء الشراب الأسود ستة أجزاء تهرى فيه الأدوية طبخاً حتى يبقى ثلث الشراب ثم يلقى عليه زيت مطيب بالسعد والسنبل جزأين ويعاد طبخه حتى يغلي ثلاث غليات ثم يصفى الماء والدهن عن الأدوية بعصر شديد ويجعل في برنية ويخضخض ويستعمل عند الحاجة فإنه حافظ مسود‏.‏

وأيضاً‏:‏ بزر الكرفس وبزر السلق وبرشياوشان وكندر من كلِّ واحد أوقيتين الجوز خمسة عشر عدداً قشور أصل الصنوبر رطل يشوي الجميع ليلة في التنّور وقد جعل في قدر مطين ويترك حتى يحترق جميعه احتراقاً مسحقاً ويسحق ويلقى عليه رطل من شحم الدب فهو أجود أو من شحم الأوز ويرفع وكلما احتيج إليه ديف في دهن مطيب ويستعمل وينفع أيضاً من الصلع المبتدىء‏.‏

وأيضاً مما هو خفيف‏:‏ أن يؤخذ المرّ واللاذن ودهن الآس وخصواً ما اتخذ من دهن الخيري وماء الآس طبخاً وشراب قابض ويخلط على ما توجبه المشاهدة ويطلى به‏.‏

وأيضاً‏:‏ يؤخذ ورق شقائق النعمان مع دهن الآس ويمسح به الرأس ويترك ليلة ثم يستحم فإنه يحفظ ويسوّد‏.‏

وأيضاً يؤخذ لاذن وبرشياوشان ورماد قشور الصنوبر وشحم الدبّ ومن الشراب العفص ما يكفي مخلوطاً بمثل دهن المصطكي أو الآس وأيضاً يؤخذ الحناء اِلمدقوق مثل الهباء نصف رطل ومن العفص الأخضر المدقوق عشرة دراهم مضافاان إلى مثلهما من الخل الحاذق ويقطر بالقرع والإنبيق فإن الحاصل من التقطير يحفظ الشعر‏.‏

وأيضاً يؤخذ برشياوشان ولاذن سواء ودهن الآس ما يكفي وأيضاً يؤخذ كندر وخرء الضب وخرء القنفذ البحري من كل واحد خمسة دراهم سذاب جبلي درهمين يسحق بشراب قابض ويخلط مع شحم الدب ويستعمل‏.‏ أ.هـ

فصل في مطولات الشعر
أكثر مطولات الشعر ما في جوهره لزوجة يمكن أن يأخذ منها الشعر وهو مثل ورق السمسم وورق القرع والأدهان التي فيها حرارة وقبض مثل دهن السوسن محرقاً مع شمع أو كما هو ودهن الحناء ودهن الآس خاصة وقد ينفع في ذلك غسل الرأس بنقيع الحنظل‏.‏ومما ينفع في ذلك أن يؤخذ اللاذن ويذاب الجيد منه في قدح مطين على الجمر اللطيف إذابة في زيت ويذرّ عليهما شيء من نوى محرق ويمرج الجميع على الجمر مرجاً لطيفاً ويستعمل‏.‏

ويطبخ في ذلك الماء دهن البنفسج مثل نصف الماء ولاذن وزن ثلاثة دراهم وورق السمسم وورق الخطمي وورق القرع رطباً أو يابساً وزن عشرة عشرة لا يزال يطبخ حتى نسخة أخرى‏:‏ تنسب إلى الكندي شير أملج عشرين درهماً يطبخ برطلين من الماء إلى الربع ويصب عليه مثله دهن الناردين وشعير مقشر وشيء من اللاذن ويطبخ حتى يذهب الماء ويبقى الدهن‏.‏


وأفضلَ الأدهان المستعملة فيه دهن الغار ودهن الخروع‏.‏


فصل في المُسَودات


ما الحِنَاء والوسمة فهو الأصل الذي أجمع عليه الناس ويختلف أثرهما بحسب اختلاف استعدادات الشعور والناس يتداوون الحناء ثم يردفونه بالوسمة بعد غسل الحناء ويصبرون على كل واحد منهما صبراً له قدر وكلَّ ما صبر أكثر فهو أجود‏.‏ومن الناس من يجمع بينهما ومن الناس من يقتصر على الحناء ويرضي بتشقيره ومنهم من يقتصر على الوسمة ويرضى بتطويسها والوسمة الهندية الجيدة أسرع خضاباً لكنها أشد تطويساً وشقرة والوسمة الكرمانية أقل خضباً وأبطأ لكن صبغها إلى سواد شعري لا كثير تطويس فيه‏.‏



يكون تساقط الشعر طبيعيا أو مرضيا . ويبلغ عدد الشعرات في الرأس تقربيا ما بين 80 - 120 الف شعرة ويتجدد الشعر كليا كل 4-5 سنوات وقد يبلغ معدل سقوط الشعر الطبيعي في اليوم 30 -50 شعرة وتحل محلها 30-50 شعرة يوميا ولذلك فان سقوط هذا العدد من الشعرات لا يستدعي الاسراع بالشكاية .
واذا شعر الانســان في بعض سنوات العمر أن شعره أصبح خفيفا فانه قد لا يلبث أن ينمو من جديد دون أن يضطر الى الى استعمــال اي علاج . ولعل الاسبــاب المؤدية الى تساقط الشعر هي :
1- الوراثة - العــــامل الأكثر شيوعا -
2- القلق النفسي أو الخوف او التوتر العصبي
3- الصدمة النفسية
4- فقر الدم
5- فترات الحمل والنفاس وفي اثناء الرضاعة
6- النزف الشديد من جراء جرح او جـــراء حادث
7- الالتهابات المزمنة أو التهابات الأمعــاء
8- تكرار صبغ الشعر
9- الاكزيمة الدهنية في فروة الراس
10- الاستعمال المفرط لمجفف الشعر ( السيشوار )
11- التعرض للأشعة العلاج من الامراض الخبيثة .
والعلاج الصحيح لتساقط الشعر هو علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا ولكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض .
وعند تساقط الشعر بكشل كثيف فدعكم من مشورة الاهل والاصدقــاء أو حتى الحلاقين وأصحاب لخبرة في التجميل ولا تلتفتوا الى الوصفات التي يقال أنهـــا مجربة ودون تأثير جانبي .. ماعليكم هو الرجوع الى الاختصاصيين للبدء بالعلاج

ومن الامراض الجلدية لفروة الرأس عند الأطفــال :
Tinea capitis ( سعفــة الراس ) هو مرض فطري سريع الانتشار بين الأطفــال في المدارس او المعسكرات الصيفية الترفيهية وينتقل من المصاب الى السليم اما بشكل مباشر او باستعمال أدواته من ملابس أو الشراشف والقبعات .

ظهور المرض على شكل بقع صغيرة دائرية حمراء اللون مكسوة بالقشور والحويصلات . ثم تكبر البقع ويصبح الشعر فيها جافا ومقصفا . ويرافق ذلك حكة .


الأخ أبوخلف من حائل يقول إن قريباً له أصيب ببقعة في منتصف هامة الرأس وتساقط شعره في تلك البقعة وكبرت تلك البقعة وراجع عددا من الأطباء وشخصوها على انها ثعلبة ونصحه دكتور بدلكها بالثوم والبقدونس فيرجو نصحه. هل الثوم علاج للثعلبة؟

يمكنك استخدام الثوم وذلك بأن تقطع فص الثوم إلى قطعتين ثم تحضر قطعة صوف خشنة وتحك منطقة الثعلبة بالقطعة ثم بعد ذلك تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من قطع الفصوص حتى يكتمل دهان جميع البقعة وذلك مرتان يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء وحذار أن تهرس الثوم وتضعه فوق البقعة لأن الثوم بهذه الطريقة يقرح المكان المصاب. ويمكن استعمال العلاج بالثوم لمدة أسبوعين فقط وسوف ينمو الشعر كما كان. كما يمكنك استخدام الخل (خل التفاح) بمعدل دهان البقعة بالخل ست مرات في اليوم تبدأ المرة الأولى في الصباح عند النهوض من النوم والمرة الأخيرة قبل النوم في المساء. كما يمكن استخدام البصل حيث يفرم ثم يعصر ماؤه ويدهن به مكان البقعة مرتين يومياً ولمدة أسبوعين وهذه أيضاً طريقة جيدة لكن الثوم هو الأفضل.

------------------------
مـــــــرض الـصـــــــــــرع :: مرجع شامل
مرض الصرع
د. محمد جمال أبو العزائم
مستشار الطب النفسي


ما هو مرض الصرع
ما الفرق بين الصرع والتشنج
من هو الطبيب المختص فى علاج الصرع
ماذا افعل إذا حدث لابنى نوبة تشنج
ما هى العوامل التى تؤدى للتشنج
كيف يتم تشخيص مرض الصرع
كيف يتجنب المريض حدوث نوبات اخرى
كيف يتم علاج مرض الصرع؟
هل يشفى مريض الصرع ؟
ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟
ماذا يجب عمله للمريض أثناء النوبة ؟
سؤال وجواب عن مرض الصرع
التغيرات السلوكية المصاحبى لمرض الصرع
كيف تعامل الأسرة الطفل المصاب بالصرع؟
تأثير مرض الصرع على التعلم
الصرع والسلوك الاجتماعي



ما هو مرض الصرع؟


الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر نتيجة لاختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية . وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي . ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً .

وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجية واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .

ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران .


ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟

التشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث إصابة شديدة للرأس أو نقص الأكسجين ، أو عوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .

أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتج عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .


من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟

أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.


ماذا يجب أن أفعل إذا حدث لابنى نوبة تشنج واحدة ؟

إذا لم يكن الطفل أو الشاب يعانى من أى نوبات تشنج من قبل فإن النوبة الأولى يجب أن تفحص جيداً وبدقة حتى يستطيع الطبيب المعالج أن يقرر هل سيحتاج المصاب لاستخدام العقاقير المضادة للصرع أم سيوضع المريض تحت الملاحظة لرؤية هل ستتكرر النوبة مرة أخرى أم لا . إن أهم عامل لتقرير الحاجة لاستخدام العلاج الطبي عند حدوث أول نوبة تشنج هو احتمال حدوث نوبات تالية . ولذلك فإن الأطباء يلجئون للاختبارات التشخيصية مثل رسم المخ الكهربائي والأشعة المقطعية والفحوصات المعملية وذلك بجانب الفحص الإكلينيكى الدقيق… مع اعتبار عامل السن ووجود تاريخ أسرى للمرض أو وجود عوامل عضوية قد تكون السبب في حدوث النوبة التشنجية .


ما هي العوامل التي تؤدى للصرع ؟


من كل 7 من 10 من مرضى الصرع لم يتم معرفة سبب المرض . أما النسبة الباقية فإن السبب يكون واحد من العوامل التي تؤثر على عمل المخ … وعلى سبيل المثال فإن إصابات الرأس أو نقص الأكسجين للمولود أثناء الولادة من الممكن أن تصيب جهاز التحكم في النشاط الكهربائي بالمخ . وهناك أسباب أخرى مثل أورام المخ والأمراض الوراثية والتسمم بالرصاص والالتهابات السحائية والمخية .

ودائماً ينظر للصرع على أنه من أمراض الطفولة ولكن من الممكن أن يحدث في أي سن من سنين العمر ويلاحظ أن حوالي 30 % من الحالات الجديدة تحدث في سن الطفولة ، خصوصاً في الطفولة المبكرة وفى سن المراهقة. وهناك فترة زمنية أخرى يكثر فيها حدوث الصرع وهى سن الخامسة والستين من العمر.

واليك بعض الأسباب الرئيسية للمرض
:

1. إصابات الرأس مثل حدوث ارتجاج بالمخ (فقدان وقتى للوعى) وهو يعتبر إصابة بسيطة للرأس وتسبب زيادة فى نسبة حدوث مرض الصرع... بينما تكون الإصابات الشديدة للرأس مع حدوث فقدان للوعى لمدد طويلة ،وكذلك حدوث نزيف للمخ من الأسباب الرئيسية لاحتمال حدوث نوبات صرع .

2. التهابات المخ: مثل الالتهاب السحائى والتهاب المخ أو حدوث خراج بالمخ

3. حدوث سكتة مخية بجزء من المخ مما يسبب حدوث نقص فى تدفق الدم لجزء من المخ أو حدوث نزيف بالمخ

4. الإدمان:قد تحدث نوبة صرعية فى مرضى الإدمان إذا تعاطوا جرعات عالية من الكحوليات أو عند الأيام الأولى للتعاطى

5. أورام المخ :قد تكون نوبة الصرع الأولى هى أول علامة من علامات حدوث ورم بالمخ... لذلك فان عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الأخرى هى جزء هام للمريض الذى يعانى من أول نوبة من الصرع فى الكبر

6. التخلف العقلى

7. الاضطرابات التنكسية فى الجهاز العصبىDEGENERATIVE DISEASE وهى تشمل مرض الزهيمر والتصلب المتناثر والشلل الرعاش

8. العوامل الوراثية: هناك بعض العائلات التى تتوارث مرض الصرع .

9. الجنس: نسبة حدوث مرض الصرع تكون أعلى فى الذكور عنها فى الإناث

10. السن: نسبة حدوث مرض الصرع تكون فى أعلى معدلاتها فى سن الطفولة أو فى سن الكبر

11. التشنج الحمى أثناء الطفولة: الأطفال الذين يعانون من نوبات تشنج حمى أثناء الطفولة تكون نسبة حدوث مرض الصرع عندهم أكبر من الأطفال الآخرين .

وبالإضافة لتلك العوامل فان هناك بعض الظروف التى تخفض قدرة المخ على مقاومة حدوث التشنج ، وبذلك قد تسبب حدوث نوبات صرعية عند الأطفال الذين يعانون من الصرع مثل :

1. عدم النوم أو النوم المتقطع

2. الإسراف فى تناول الكحوليات أو المخدرات

3. التوترات النفسية أو الجسمانية

4. التعرض للضوء الساطع والمتقطع

5. الحمى

6. الهرمونات: بعض السيدات التى تعانى من مرض الصرع قد يزداد معدل حدوث النوبات أثناء الدورة الشهرية


ماذا يجب أن أفعل إذا حدث لأحد من الأهل نوبة تشنج ؟


إذا كنت تعتقد أنك أو أحد من أفراد الأسرة يعانى من التشنج فانه من الهام مناقشة هذا الموضوع مع الطبيب المختص . حاول أن يكون لديك تسجيل عن مدى تكرار حدوث النوبات والأوقات التي تحدث فيه خلال اليوم ووصف النوبة المرضية لأن هذه الملاحظات تساعد الطبيب على معرفة نوع التشنجات وشدة المرض .


كيف يتم تشخيص مرض الصرع ؟

إن أهم أداة في التشخيص هي التاريخ المرضى الدقيق للمريض ويتم ذلك بمساعدة من الأسرة والملاحظات التي تدونها عن حالة المريض والوصف الدقيق للنوبة . أما الأداة الثانية فهي رسم المخ الكهربائي وهو جهاز يسجل بدقة النشاط الكهربائي للمخ وذلك بواسطة أسلاك تثبت على رأس المريض وفيه تسجل الإشارات الكهربائية للخلايا العصبية على هيئة موجات كهربائية.والموجات الكهربائية خلال نوبات الصرع أو ما بين النوبات يكون لها نمط خاص يساعد الطبيب على معرفة هل المريض يعانى من الصرع أم لا . كما يتم الاستعانة بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للبحث عن وجود أي إصابات أو أورام بالمخ والتي من الممكن أن تؤدى إلى الصرع .


كيف يستطيع المريض تجنب حدوث نوبات تشنج أخرى ؟؟

المريض يستطيع التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج . ان التقييم الطبي المستمر ومراجعة العلاج من أهم العوامل التي تؤدى إلى تجنب تكرار النوبات ... ولكن مع ذلك فان النوبات قد تحدث بالرغم من الانتظام الكامل في العلاج .


كيف يتم علاج مريض الصرع ؟

يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .

والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض . ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار

ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى غير المطلوبة .


هل يشفى مرض الصرع ؟

في الكثير من الأحيان يتغلب الأطفال على مرضهم وفى العديد من الحالات يتغلبون على هذا المرض حين يصلون سن البلوغ ، ولكن في بعض الحالات يستمر الصرع مدى الحياة .

ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية .وإذا كانت النوبة لم تعاود الطفل لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت الطفل النوبة فلا داعي للقلق والخوف ... لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع.


ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟

نادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية .

وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 10 % ، مع ملاحظة أن نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع -ويصابون بهذا المرض- هي من 1- 2 %.

ولذلك فإذا كنت تعانى من الصرع فإننا نقترح أن يتم إجراء فحص وراثي بواسطة طبيبك المعالج لمعرفة مدى احتمال إصابة طفلك بهذا المرض فى المستقبل.

أما إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصرع الوراثي، فإن النسبة تزداد بالنسبة للأطفال حيث تصبح إمكانية الإصابة بالمرض هى 1 : 4. ومن المفيد أن نلاحظ أنه حتى إذا كان الطفل قد ورث هذا النوع من الصرع، فإن هناك إمكانية كبيرة للتحكم فيه بنجاح باستخدام الأدوية. ويجب أن نعلم أن الصرع لا يعوق التطور الطبيعي للشخصية والذكاء.


ماذا يجب عمله للمريض أثناء النوبة ؟
قد تكون لحظات فقدان الوعي أثناء النوبة قصيرة جداً وبالتالي فهناك القليل الذي يمكن عمله للمريض أثناءها ، ومع ذلك فإن مشاهدة نوبة الصرع تجربة قاسية لكل شخص يتواجد حول المريض ... إلا المريض نفسه الذي يكون فاقداً للوعى خلال النوبة المرضية ولا يدرك ما حوله .

وفيما يلي بعض الإرشادات البسيطة حول ما يجب عمله :

لا تحاول أن تتحكم في حركات المريض

امنع المريض من إيذاء نفسه – مد جسمه على الأرض أو في الفراش- وأبعد أي أدوات حادة أو قطع أثاث عن متناول يده .

ضع المريض على جانبه وأجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج ولتمكينه من التنفس .

فك الملابس الضيقة – أخلع نظارته إذا كان يستخدم نظارة ، ضع بحذر طرف ملعقة ملفوفة في منديل بين أسنانه حتى لا يعض لسانه .

لا تحاول إعطاءه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول إيقاظه منها .

تذكر دائماً أن المريض يكون بعد النوبة مرهقاً وخائفاً ... حاول أن تهدى من روعه قدر استطاعتك .

تذكر أن تسجيلك لحالة المريض أثناء النوبة ومدة النوبة نفسها مفيد للطبيب المعالج .


سؤال وجواب عن علاج مرض الصرع فى الأطفال


بعد أن علمت أن أبنك يعانى من مرض الصرع…… وبعد أن وصف لك الطبيب المعالج استخدام الأدوية المضادة للتشنجات – وهى أدوية تستخدم لوقف نوبات الصرع … وفى هذا الفصل سوف نجاوب على بعض الأسئلة التى يطرحها الآباء قبل بدء استخدام العلاج ،كذلك بعض الحقائق التى يحتاجها الأبناء بعد مرور فترة من الاستمرار فى العلاج .

ما الذي يُحدث حالات التشنّج ؟

أحياناً الأضواء البّراقة والإرهاق، لكن غالباً لا يوجد سببٌ واضح،بالإضافة إلى أن عدم تناول الأدوية بانتظام غالباً ما يسبب حدوث التشنّج.

هل الإجهاد يسبب حالة التشنّج ؟


الإجهاد يؤدي إلى حدوث حالة التشنّج في بعض الناس وليس في كل الحالات

هل الجن تسبب حدوث حالات تشنّج ؟

لا. الصرع لا يختلف عن الأمراض العضوية الأخرى.فهو يحدث لأنه يوجد سبب ما في الدماغ يسبب حالة التشنج لفترة قصيرة.إن أسبابه عضوية مثل الأمراض الأخرى ونستطيع التوصل إلى بعض أسباب المرض باستخدام التحاليل المعملية وأجهزة الفحص الحديثة مثل رسم المخ والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى وهناك بعض الأسباب التى لم نهتد إليها حاليا وسوف نتوصل إليها فى المستقبل بإذن الله ، فالصرع مرض مثل الأمراض العضوية الأخرى .


هل الصرع يكون نتيجة لتصرّف أَو فعْل سيئ من الإنسان أو نتيجة لتصّرف حدث في الماضي ؟
لا. الصرع لا يحدث نتيجة تصرف أو سلوك حدث من الإنسان.ولكن لوحظ أن استعمال المخدّرات أو إدمان الخمر هو الشيء الذى قد يكون له علاقة مع الصرع ، فأحياناً إدمان المخدّرات والخمر قد يجعل الدماغ مهيئاً أكثر لحدوث حالات التشنّج.ولكن غالباً لا يوجد سبب واضح لحدوث حالة الصرع حتى الان.


ما هو سبب حدوث حالة الصرع ؟

قد يحدث الصرع أحياناً من إصابة رأس شديدة أو من التهاب دماغي.

هل يصاب الناس بالإدمان عندما يتناولون أدوية الصرع ؟

يحتاج المصاب بالصرع للأدوية لوقف التشنّجات. وإذا توقف عن تناولها تحدث النوبات مرة أخرى. ولا تُحدث الأدوية حالة إدمان مثل المخدرات.كما أن الصرع يحدث أحياناً من إدمان المخدرات والخمر أو لشيءٍ ما حدث قبل الولادة. وأحياناً لسبب يكون غير معروف.

كم من الناس يعاني من الصرع ؟

حوالي واحد من كل مائة شخص يعاني من الصرع.

هل من الممكن أن يُشفى الصرع بالدعاء لله سبحانه وتعالى ؟
الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، وقد يحدث الشفاء بدون استخدام الدواء في بعض الحالات. لكن من الواجب أن يتناول الإنسان علاجه بشكل منتظم حتى يعيش بصورة طبيعية بدون حالات تشنّج ، والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالتداوى... واستخدام الأدوية التى توصل إليها الإنسان حاليا لعلاج المرض -بهداية من الله تعالى -هى نوع من التداوى .

هل الصرع يسبّب تخلّف عقلي ؟


لا. الصرع والتخلف العقلي حالتان مختلفتان . ولكن أحياناً قد تؤدى إصابة قوية في الرأس - فى أثناء الطفولة المبكرة - إلى حدوث الحالتين.


هل ستستمر نوبات الصرع فى المستقبل ؟


ليست هناك طريقة مؤكدة لمعرفة هل سوف تنتهي نوبات الصرع مع نمو الطفل . فبالرغم من اختلاف الإحصائيات التى تتناول هذا الموضوع ، فقد أظهرت دراسة حديثة أن 40% من الأطفال الذين يعانون من مرض الصرع يصبحون أصحاء مع الوصول لمرحلة الشباب . إن نوبات الصرع من المحتمل أن تتوقف فى الكبر خصوصاً إذا كانت النوبات غير متكررة وتحدث كل فترة طويلة ، وإذا كان من السهل التحكم فيها بواسطة الأدوية وإذا أظهرت الاختبارات ورسم المخ والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي ، عدم وجود أى إصابات فى المخ .

وهناك أنواع معينة من الصرع تتحسن أكثر من الأنواع الأخرى. فعلى سبيل المثال فأن نوبات التشنج الحمي تتوقف مع النمو أكثر من النوبات الأخرى.


إلى متى سوف يحتاج الطفل لتناول علاج الصرع ؟

من المعتاد أن يوصي الطبيب باستمرار تناول العلاج المضاد للتشنج حتى تتوقف النوبات تماماً لمدة سنة أو سنتين . وفى بعض الظروف يوصي الطبيب بالاستمرار فى العلاج لمدد طويلة مثل بعض الحالات الخاصة ( مثل نوبات الصرع العضلي Myoclonic Epilepsy ) التى تحتاج للعلاج لفترات طويلة .

كذلك قد يوصي الطبيب بالتوقف عن العلاج قبل وصول الطفل لسن المراهقة ليسمح بفترة سنتين متابعة لملاحظة هل ستعود النوبات أم لا . فعندما يصل الطفل لسن المراهقة والشباب فأن هاتين السنتين قد ترجع النوبات خلالها – ربما أثناء قيادة السيارات .. وهذا أمر خطير قد يؤدى إلى سحب رخصة القيادة أو فقد الوظيفة .

وعندما يوصي الطبيب بالتوقف عن استخدام الأدوية المضادة للتشنج فإنه يجب سحب العقار بطريقة تدريجية . وإذا ظهرت أى علامات منذرة بقرب حدوث نوبات صرعية جديدة فأنه يجب العودة لاستخدام الأدوية فوراً . أن فرصة حدوث نوبات صرعية تكون فى أعلى معدلاتها فى السنة الأولى عقب التوقف عن العلاج وأثناء هذه الفترة يجب توخي الحرص لحماية الطفل من حدوث أى إصابات .



ماذا أفعل إذا حدث لابنى نوبة حساسية أثناء العلاج ؟


إن أهم علامات حدوث حساسية مع العلاج هو ظهور الطفح الجلدي خصوصا ظهور طفح أحمر مع حدوث حكة جلدية ( هرش ) . ويسبب عقار تجريتول وايبانوتين حدوث الحساسية الجلدية فى بعض الأحيان . أن حدوث هذه الحساسية أمر خطير خصوصا إذا استمر العلاج حيث يزداد الطفح الجلدي وينتشر ويؤدى إلى تقشر الجلد ... لذلك يجب الاتصال بالطبيب فوراً عند حدوث هذه الأعراض .

وهناك أعراض أخرى للحساسية منها :-

1. حدوث نوبات حمي بدون سبب واضح .

2. حدوث ورم بالمفاصل.

3. هبوط فى نشاط نخاع العظم مما يؤدى إلى حدوث الأنيميا والميل للنزف وزيادة التعرض للالتهابات .

4. أمراض الحساسية بالكبد مما يؤدى إلى تلون الجلد والعين باللون الأصفر(اليرقان) ونزول البراز فاتح اللون وحدوث نوبات قيئ والآلام بالبطن ...هذه الأمراض قد تحدث مع استخدام أدوية ديباكين وكونفيولكس وايبانوتين.
-------
ما العمل إذا استمرت نوبات الصرع بالرغم من العلاج ؟

إذا استمرت نوبات الصرع بالرغم من الانتظام فى العلاج فهذا لا يعنى أن العلاج غير مجدى 000 فهناك احتمال أن الطفل ما زال يعاني من النوبات الصرعية بسبب واحد من الأسباب الآتية :-

1. أن جرعة العلاج غير مناسبة .

2. نقص جرعة أو أكثر من الجرعات الدوائية .

3. رفض الطفل تناول العلاج .

4. حدوث نوبات قيئ أو إسهال للطفل مما يؤدى إلى عدم امتصاص الدواء من الأمعاء

5. أن الدواء المستخدم للعلاج غير مناسب للحالة المرضية .

أن العلاج الدوائي للنوبات الصرعية يجب أن يُنظم حسب كل حالة . وعادة فان الطبيب يبدأ العلاج بجرعات منخفضة من أجل تجنب حدوث أى أعراض جانبية ، ومن أجل إعطاء الطفل الوقت للتعود على الدواء وتحمل تأثيره. والكثير من الآثار الجانبية للدواء مثل الهمدان والدوخة وزيادة النوم تختفي مع الوقت ومع مرور الوقت تزداد الجرعة تدريجيا إلى الجرعة المناسبة التى تؤدى إلى منع ظهور نوبات الصرع والتحكم فيها . وإذا ظهرت نوبات أخرى فأنه يمكن زيادة الجرعة العلاجية حتى نمنع هذه النوبات ...وعند ظهور أى أعراض جانبية للدواء أو إذا استمرت النوبات فى الحدوث بالرغم من الوصول للجرعة القصوى للدواء …. حينئذ فأنه يجب تغير هذا النوع من الدواء.


التغيرات السلوكية المصاحبة لمرض الصرع :

أحيانا تحدث بعض التغيرات السلوكية على الأطفال بعد استخدام الأدوية المضادة للصرع . فقد يبدو الطفل بطئ الحركة وقد يعانى من بعض صعوبات التعليم أو على العكس من ذلك يعانى من الإفراط فى الحركة . وهناك العديد من الأسباب التى تؤدى لهذه التغيرات … فمن الممكن أن تكون هذه التغيرات السلوكية ناتجة عن الأعراض الجانبية للأدوية ، ومع الوقت تتلاشى هذه الأعراض والتغيرات السلوكية بعد أن يعتاد الطفل على الدواء .

كما قد تكون هذه التغيرات السلوكية نتيجة لحدوث نوبات صرعية ، تحدث أثناء النوم أو نوبات لا يلاحظها الآباء . كذلك يجب أن يوضع فى الاعتبار أن العديد من الأطفال الذين يعانون من نوبات الصرع يكون لديهم كذلك بعض صعوبات التعلم أو يكون لديهم مرض نقص الانتباه مع فرط الحركة كأعراض مصاحبة للصرع . وهذه الأمراض تسبب مشاكل فى المدرسة وتحتاج لان توضع فى الاعتبار عند علاج مرض الصرع .

لذلك لا توجد أى مبررات للتوقف عن استخدام الأدوية المضادة للصرع بدون استشارة الطبيب المعالج … لأن التوقف المفاجئ عن العلاج قد يؤدى إلى حدوث نوبات صرعية متكررة وهى حالة مرضية خطيرة .


العلاج الغذائي لمرض الصرع :
أغلب النوبات الصرعية من الممكن علاجها عن طريق استخدام الأدوية الطبية المضادة للتشنج . وهناك نوع من الغذاء يسمي " الغذاء الكيتوني " وهو نوع من الغذاء يحتوى على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من السكريات ، وهو يستخدم كعلاج للأطفال الذين يعانون من النوبات الصرعية المتكررة وهذا النوع من العلاج يحتاج إلى نظام غذائي دقيق وصارم ومن الصعوبة الاستمرار فى استخدامه لأنه يتطلب وزن وتقدير كل نوع من الطعام الذى يستخدمه الطفل . كما أن هذا النوع من الغذاء غير صحي لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الدهون وكميات قليلة من السكريات وذلك قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وزيادة القابلية لسرعة النزف وانخفاض مستوى السكر بالدم وحدوث حصوات الكلي وبالرغم من أن هذا النوع من النظام الغذائي لا يعتبر من الخطوط الأولى فى العلاج إلا إنه قد يكون مفيد جداً فى بعض الحالات التى لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الحالات التى لا تتحمل الآثار الجانبية لهذه العقاقير .

ماذا أفعل إذا رفض ابنى تناول العلاج ؟

أن رفض الطفل تناول العلاج من المشاكل الهامة التى تواجه الأسر . ومهما كان السبب فى رفض العلاج ( الإحراج والضيق من الاستمرار فى العلاج ، والخوف من الآثار الجانبية للعلاج أو عدم الرغبة فى تحمل هذه الآثار الجانبية ) فأن سن المراهقة هو السن الذى يبدأ فيه الأطفال فى إظهار التمرد والرغبة فى التوقف عن العلاج .

أن أول خطوة لمواجهة هذه المشكلة هو الجلوس مع الطفل والتحدث معه بدون إظهار الغضب أو الدخول فى الجدال العقيم . ومن الممكن استخدام أسلوب إعطاء المكافآت أو الحوافز إذا أنتظم الطفل فى تناول العلاج.

كذلك يمكن تذكير الطفل أو المراهق أن الامتناع عن الدواء من الممكن أن يؤدى إلى عودة النوبات الصرعية مرة أخرى والتى من الممكن أن تمنعه من الحصول على وضعه الطبيعي فى الحياة مثل الحصول على رخصة القيادة فى المستقبل .

أما إذا رفض الطفل الاستمرار فى العلاج فأنه من الممكن حينئذ استشارة الطبيب المعالج أو الأخصائي النفسي أو أحد المستشارين فى جمعية أصدقاء مرض الصرع .


حالات الطوارئ


من الهام جداً الانتظام فى العلاج الدوائي لأن التوقف المفاجئ عن تناول الدواء يؤدى إلى حدوث نوبات صرعية متكررة وكذلك يجب أن يكون معك فى حقيبتك أو جيبك جرعة علاجية تكفى لمدة يوم كامل لاستخدامها عند حدوث حالات الطوارئ مثل السفر المفاجئ أو التأخر عن الرجوع للمنزل بسبب أى ظرف طارئ .


كيف تعامل الأسرة الطفل المصاب بالصرع


إرشادات عامة عن الصرع

قد تكون صدمة لك حينما تعلم أن ابنك مصاب بالصرع وقد تشعر بأن هذا سيحدث تغيرات على حياتك الخاصة ، كما قد تتساءل عن سبب هذا المرض وعن مستقبل طفلك المصاب به. لقد تم إعداد هذه الورقة للإجابة على بعض التساؤلات.


كيف تعامل ابنك المصاب بالصرع

الصرع مرض مزمن و يختلف عن الأمراض المزمنة الأخرى لكون الطفل طبيعياً في غير الدقائق التي تصيبه التشنجات فيها وغالباً ما يتمتع الطفل بذكاء عادي. ان طفلك لم يتغير بعد إصابته بهذا المرض فهو لا يزال يحب اللعب بالكرة مع الأطفال الآخرين. ومستقبل طفلك يعتمد على مدى رؤيته لمرضه والخجل منه ومدى ثقته بنفسه.

وهنا بعض الإرشادات التي يجب أن يعامل بها الآباء والأمهات أبناءهم المصابين بالصرع. و لا يُفيد أن يتبع أحد الوالدين الإرشادات دون الآخر لكي لا تكون هناك تناقضات في حياة الطفل:


1. اشرح لطفلك طبيعة مرضه بطريقة مبسطة ، أجبه علـى أسئلته ... وابدى اهتمامك بها وسجلها في ورقة وعده بأن تسألها للطبيب أثناء زيارتك المقبلة.فلا شك أن طفلك يتساءل لماذا يزور الطبيب كثيرا مقارنة باخوته وزملائه...هل هو مصاب بمرض خطير ؟.

2. أحذر من تعويده على الخجل من مرضه ولا تشعره بأنك تخفي مرضه من الأصدقاء والأقارب ولا تسأله أن يخفي مرضه عن زملائه وأصدقائه.

3. لا تشعر ابنك بأن مرضه عائق له في اللعب أو المدرسة أو علاقاته الاجتماعية،ولا تقبل استخدامه للمرض عذرا له في التخلي عن عمل وأنت تعرف أنه يستطيع القيام به.

4. لا تعامل طفلك المصاب بالصرع معاملة تختلف عن اخوته على الإطلاق،ويجب أن لا تشعره وتشعر اخوته بأنك تعامله معاملة خاصة نتيجة مرضه.

5. اشرح لإخوانه وأخواته عن مرضه وطبيعته فقد تكون لديهم بعض المخاوف على أخيهم أو أن المرض معد أو وراثي.


المدرسة:


- اخبر المدرس عن مرض طفلك وعن الأدوية:اسمها وكميتها وماذا يفعل في حالة حدوث الصرع.ابلغهم عن اسم الطبيب المعالج وطريقة الاتصال به في حالة وجود أي استفسار.كرر زيارتك للمدرسة ابلغ طبيبك إذا شعر المدرس بان ابنك خامل أو عن حدوث أي سلوك غير طبيعي.

- اسمح لابنك أن يشارك الأطفال الآخرين في الرياضة ولا تمنعه من مزاولتها.


السباحة:


- لا يجب السماح لأي طفل سواء كان مصابا بالصرع أو سليما بالسباحة في المياه العميقة دون أن يصاحبهم شخص بالغ يجيد السباحة،وفي حالة مريض الصرع يجب مراعاة ذلك أكثر وذلك لتجنب حدوث نوبات صرع أثناء السباحة.


- يجب أن لا يقفل الطفل المصاب بالصرع باب الحمام على نفسه أثناء الاستحمام،وذلك لتسهيل مساعدته لو حدثت نوبة الصرع أثناء الاستحمام.


الطبيب:

من الأفضل أن يكون لابنك طبيب واحد يتابع مرض الصرع ويعرف كل شىء عن حالته، فمرض الصرع يحتاج إلى متابعة تستمر لسنوات لذلك تجنب التنقل من طبيب إلى آخر،فحتى اليوم لا يوجد علاج يستعمله المريض لمدة قصيرة ثم يشفى من المرض ، والعلاجات كلها تعمل على منع نوبات الصرع أو تقليلها فقط حينما يستمر المريض على تناول العلاج.


أدوية الصرع

هناك عدة أنواع من أدوية الصرع،ودائما يصف الطبيب العلاج المناسب لنوع الصرع،ولكن قد يضطر في بعض الأحيان لاستخدام أكثر من نوع من العقاقير. وأدوية مرض الصرع يجب استخدامها بانتظام ودقة ، واستخدامها بطريقه غير منتظمة يؤدي إلى الفشل في التحكم بالصرع،ويستخدمها المريض في معظم الأحيان لعدة سنوات ولحسن الحظ فإنه لا توجد لها أعراض جانبية خطيرة إلا في حالات نادرة،كما أنها لا تسبب التعود أو الإدمان .


واليك بعض الإرشادات لاستخدام أدوية الصرع .

1. اعرف اسم الدواء المستخدم وكميته بعدد الحبات أو الملاعق وأيضا بالملليجرامات.

2. خذ الدواء معك أثناء زيارتك للطبيب أو أي طبيب آخر لأي مشكلة وليعرف الطبيب أن ابنك يستخدم هذا العلاج أثناء وصف أي علاج آخر.ولحسن الحظ فان الأدوية التي تستخدم بكثرة (مثل أدوية تخفيض الحرارة..الخ)لا تتعارض مع علاج الصرع.

3. احرص على أن يأخذ ابنك العلاج كما وصفه الطبيب بدقة.وفي حالة نسيان جرعة من الجرعات استفسر من طبيبك فيما إذا كان يمكن إضافتها إلى الجرعة القادمة،وفي الغالب سيجيبك بالإيجاب وهذه طريقة تساعد على عدم نسيان العلاج:

- احصل على قنينة دواء فارغة.

- افرغ الدواء اليومي في تلك القنينة فمثلا لو كان من المفروض أن يأخذ ابنك خمس حبات يوميا،خذ خمسة حبات في القنينة الفارغة.

- أعط ابنك الدواء من تلك القنينة ويجب أن تصبح فارغة في المساء ليملئ من جديد في صباح اليوم التالي.

- ضع أوقاتا للدواء تتناسب مع وقت استيقاظ ونوم الطفل.

- إذا كنت تستخدم الدواء مع الأكل احضر العلاج المفروض أخذه مع الوجبة في طبق وليكن كطبق إضافي لابنك.

4. خذ الدواء معك في الرحلات والزيارات.

5. اعرف من طبيبك الأعراض الجانبية للدواء واذكر له لدى زياراتك إذا لاحظت أي أعراض جديدة لدى طفلك.

6. لا توقف العلاج في أي حال من الأحوال دون استشارة الطبيب.إن علاجات الصرع يجب أن توقف بالتدريج حسب تعليمات الطبيب.

7. قد يعمل الطبيب من وقت لآخر بعض الاختبارات للدم،أحدها لمستوى العقار في الدم ، وهذا الاختبار يكون مفيدا فقط حينما تجرى الاختبارات قبل اخذ جرعة العلاج وليس بعدها ، رتب زياراتك للمختبر لأخذ الدم في وقت يسبق موعد تناول الدواء بساعة.

8. معظم الأطباء في العالم يحاولون إيقاف علاج الصرع إذا استمر الطفل سنتين دون أي نوبات صرع وكان تخطيط المخ سليما وفي هذه الحالة تكون المحاولة لإيقاف العلاج تدريجيا حسب إرشادات الطبيب.ويعاد العلاج لو فشلت المحاولة.

9. كغيرها من الأدوية احفظها بعيدا عن متناول الأطفال.


تأثير مرض الصرع على التعلم

يعتبر الطلاب المصابين بداء الصرع مثلهم مثل باقي الطلبة فيما يتعلق بقدراتهم الفردية ومواهبهم ونقاط القوة والضعف لديهم، وعلى العموم فان إصابتهم بهذا المرض لن تكون عائق في إمكانية نجاحهم في التحصيل العملي والإنجاز في الحياة بصفة عامة. والتقدم في العلاج يعني أكثر ما يعني هؤلاء الأطفال حتى يعيشوا حياة طبيعية ويحققوا أهدافهم.وعلى الرغم من التطورات الإيجابية في علاج هذا المرض، إلا أن على الطلاب المصابين بالصرع التغلب على عدد من المشاكل الاستثنائية في المدرسة، والتي يمكن تحديدها من قبل الأخصائى الاجتماعي والمدرسين والمدرسة بصفة عامة حيث يجب أن يكون هناك وعي تام بهذه المشكلة وأبعادها ووضع الخطط العلاجية لهذه المشاكل.

ويمكن للأخصائى الاجتماعي المساعدة عن طريق:

- التوعية عن مرض الصرع بين الطلاب.

- مساعدة المرضى فى التغلب على أي مشكلة اجتماعية أو جسدية.

- مساعدتهم في اختيار مجالاتهم الأكاديمية والمهنية لتحقيق مستقبل أفضل .

- جعل موظفي المدارس الأخرى أكثر دراية بطبيعة الصرع والصغار المصابين به.


أهمية الانتظام فى العلاج:

أصبح من الممكن اليوم علاج مرض الصرع بنجاح وذلك بواسطة الأدوية المانعة للنوبات الصرعية. ولكى يكون العلاج فعالاً يتطلب ذلك تعاون من المرضى، وهذا يعني أنه على المراهق المصاب بالصرع تناول أدويته كل يوم في الموعد المحدد له من قبل الطبيب. كما يجب عليه الحرص في تحديد مواعيد تناول الطعام، والقسط الذي يحتاجه من النوم، وقد يسبب تناول الأدوية بعض الخمول. ولذلك فان بعض الطلاب في بعض الأحيان يتمردون على علاجهم وذلك بتجاهل بعض الجرعات أو أخذ جرعات أقل من الموصوفة لهم. وقد يتوقف الطلاب المصابين بالصرع أحياناً عن تلقى العلاج كلياً، الأمر الذي قد يعرضهم للخطر (الإصابة بالصرع المستمر) وهي مجموعة نوبات متواصلة تستدعي الخضوع للإسعاف الطبي.


التأثير الاجتماعي:

تتفاوت التأثيرات الاجتماعية للصرع بين مصاب وآخر. كما أن إفراط الوالدين في حمايته والخوف عليه قد يؤثر على ثقته بقدراته . وربما يؤدي ذلك إلى استغلال احتمال إصابته بنوبة صرع للحصول على مطالبه في البيت أو الامتناع عن الذهاب إلى الدراسة.

ويعتبر هذا النموذج من النماذج الهدامة من جهات عدة، إلا انه ولحسن الحظ يمكن التغلب عليها عن طريق لقاءات تتم بين الأخصائى الاجتماعي والطالب وأهله،. كذلك يستطيع الأخصائى الاجتماعي أن يساعد الطالب وعائلته على أدراك المسئوليات الخاصة به والتي من شأنها أن تقوده إلى النجاح أو الفشل في الحياة.

وفي بعض الأحيان يحاول المراهق إخفاء الحالة أو قد يعمد إلى التصرف بشكل عدائي مع المحيطين به. وربما يقرر أن يبدأ برفض الآخرين قبل أن يرفضوه مما قد يؤدي إلى نقص في قدراته ومهاراته الاجتماعية وذلك لقلة اتصاله بالمجتمع. كما أن قلة احترامه وتقدير لنفسه تنعكس في اللامبالاة، ومن جهة أخرى فأن الأعراض الجانبية للدواء تؤدى إلى بطئ في قدرته على الحديث مما يجعله يزداد بعداً عن بقية الطلاب.


سوء فهم العامة:

الطلاب المصابون بالصرع عليهم أيضاً التعامل مع حقيقة أن معظم الناس لا يدركون مدى ما تقدم إليه العلم في العلاج وفهم طبيعة الصرع. فكثيراً من الناس مازالوا متمسكين بتفسيرات خاطئة عن داء الصرع. على سبيل المثال يعتقد كثير من الناس أن سبب المرض هو سبب وراثي، وفي الواقع فأنه من الممكن حدوث المرض بطرق عديدة وخصوصاً من خلال إصابات الرأس، ويعتقدون أيضاً أن الشخص المصاب بالصرع هو شخص مصاب بمرض عقلي أو متخلف عقلياً، وهذا اعتقاد خاطئ لأن كلاً منهما يعد حالة منفصلة. كذلك فان المدرسين يعتقدون إن قدرات المصابين بالصرع أقل من زملائهم غير المصابين. كما يخاف زملاؤهم الطلاب من التقاط العدوى أو الإصابة بشيء من جراء نوبة تشنج، أو أن الشخص المصاب تحدث له النوبة في أي وقت وهذا غير صحيح. والحقيقة أن هناك 50% على الأقل من المصابين بالنوبات الصرعية - وقد يصل إلى 85% - من الممكن أن يحصل لهم تحكم تام وطويل الأمد وكامل وذلك باستخدام العلاج المتوفر حالياً. وهذا يعني مرور أشهر أو حتى سنوات من غير حدوث نوبة صرعية من أي نوع.


الإنجازات الأكاديمية:

الإصابة بالصرع في حد ذاتها ليست عائقاً في طريق تحقيق إنجازات أكاديمية عالية. فهناك العديد من الكتاب والصحفيين والأساتذة والمحامين وحتى العلماء، ممن هم مصابون بالصرع ولم يكن هذا ليقلل من قدراتهم الفكرية أو يثبط من إنجازاتهم الأكاديمية.

والطالب المصاب بالصرع والذي يؤدي أداءً حسناً في دراسته، يجب بالتالي أن يتم تشجيعه على الدراسة التى تؤهله لدخول الجامعة كبقية الطلاب. وعندما يكون أداء الطالب سيئاً فيجب معرفة سبب ذلك. وبالرغم من أن اختبار الذكاء للمصابين بالصرع يظهر انهم في المدى الطبيعي أو الاعتيادي إلا أن الدراسات أظهرت أن بعضهم ينجز الاختبار بمستوى أقل من المتوقع.

وعندما يؤدي الطالب الحاصل على معدل ذكاء عالي على أداء دراسى أقل من المتوقع، فأنه يحدث توتراً في العائلة، وإذا كان الأبوان حاصلين على درجة التعليم الجامعية ويعلقون الكثير من الآمال على أبنائهم، فنجد أنهم يؤولون هذا الأداء السيئ بأنه نتيجة تقصير من ولدهم وأنه لا يحاول جهده. ولكن الأمر قد لا يكون بهذه البساطة.


وفي الحقيقة فان هناك أربعة احتمالات على المشرف أن يضعها في اعتباره عندما يكون الإنجاز أقل من المتوقع:


1 - علاقة موقع بؤرة الصرع بمتاعب التعليم:

صعوبة التعليم قد تكون متعلقة بموقع نشاط النوبة الصرعية في الدماغ. لان الصرع يؤدي إلى خلل في طريقة اتصال خلايا المخ. وحيث أن التعلم ومعالجة المعلومات والذاكرة كلها ناتج عن اتصال الخلايا، فليس من المستغرب أن الصرع قد يرتبط بالتشويش الحاصل في العملية التعليمية.

وعندما تكون منطقة الصرع في الفص الصدغي الأيسر من الدماغ فان اللغة والمهارات الكلامية والحسابية قد تتأثر، وكذلك مهارات أخرى مثل تمييز وتذكر الأصوات. وقد تكون هذه المشكلة متقطعة الظهور وفقاً للفترة التي يتزامن فيها حدوث النوبة الصرعية، والحاجة إلى المهارات المذكورة خصوصا خلال أداء الواجبات الدراسية أو الامتحان.

لذلك نجد أن أداء الطالب يتفاوت بين الجيد والضعيف في بعض الأحيان، وعندما تكون منطقة الصرع في الجزء الأيمن فان التأثير سوف يقع على ناحية إدراك الأشكال والنماذج. وقد يسئ الطالب المصاب فهم الرموز الحسابية وقد يجد وقتاً عصيباً في التقاط التلميحات البصرية في المواقف الاجتماعية وقد يجد صعوبة في القيام بالأنشطة الرياضية.

وربما يحاول الطلاب التغلب على هذا النوع من الخلل في حياتهم بأن يتمسكوا بطريقة واحدة لعمل الأشياء في محاولة لتنظيم حياتهم. وقد يجدون من الصعوبة عليهم التأقلم مع التغيير. ومن المحتمل أن يتمكن الأخصائي النفسي من التعرف على بعض مناطق الخلل، وبمعرفة هذا الخلل فأن ذلك يساعد المدرسين على إيجاد طرق للتقليل أو الحد من هذه المشكلة

2 - الآثار الجانبية للدواء:

بعض الأدوية لها تأثير مسكن (منوم) مما يجعل من الصعوبة على الطالب إكمال الامتحان في الوقت المحدد مثل بقية زملائه. فهو قد يعرف الأجوبة ولكنها تحتاج منه إلى وقت أطول لاسترجاعها وكتابتها. ومن الممكن التغلب على هذه المشكلة وتحسين الأداء الأكاديمي للطالب عن طريق إعادة تقييم العلاج أو تغيير أوقات أخذه ( إذا سمح الطبيب ).

3 - التغيب عن الدراسة:

التغيب عن الدراسة هو الاحتمال الثالث الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عندما يتبين ضعف الأداء الأكاديمي.

إن الحاجة لإجراء الفحوصات والتنويم في المستشفى قد تؤدي إلى التغيب عن الحضور للمدرسة. كذلك إهمال النوبة الصرعية الثانوية (الغياب الجزئي أو الكلي) والتي قد تستمر لسنوات قبل تطورها إلى نوبة صرعية كبيرة تؤدي إلى اكتشاف مرض الصرع.

كما أن نوبات الغياب المتكررة (نوبات الصرع الصغرى) تتصف بغياب جزئي أو كلي مع رف متكرر للعين أو الانتباه المتقطع يتداخل بشكل ملموس مع صعوبة العملية التعليمية. والطلاب اللذين يعانون من هذه الحالة قد تنقصهم الخبرات التعليمية الأساسية والفهم الذي يحصل عليه الباقون في المدرسة الابتدائية، ولكن الدروس الخصوصية والدراسة الصيفية قد تساعدهم فى اللحاق بزملائهم.

4- التشخيص الحديث للصرع :

في بعض الأحيان يتأثر مستوى الطالب الضعيف دراسيا بعد تشخيص حالته بأنها صرع وبدء استخدام العلاج . حيث يتطلب علاج الصرع حرصاً في اختيار نوع الدواء ومقياس الجرعة. ففي بعض الأحيان يؤدي تعديل طفيف على الدواء إلى حدوث تأثيرات كبيره مثل: النعاس والكسل وتقلب المزاج وشعور عام بعدم الراحة، ولكن بعد استقرار الحالة وتكيف الطالب مع العلاج الجديد فان ذلك في الغالب يؤدي إلى تحسن في الأداء الأكاديمي.


الصرع والسلوك الاجتماعى

أحد الخرافات المتأصلة والمتعلقة بالصرع، هو أن يفقد الشخص المصاب به السيطرة فجأة ويصيب الآخرين بأذى، وهذا غير صحيح. وقد ترفع أحياناً شكاوي ضد المصاب لسلوكه وتصرفاته من قبل المدرسين والعاملين. وهنا يجب على الأخصائى الاجتماعي تفهم هذه الحالة وأدراك مدى علاقتها بالوضع الخاص للطالب.


السلوك المتعلق بنوبة الصرع:

أحد الأنواع من النوبات الصرعية نوبة تدعى النوبة الصرعية الجزئية المركبة (COMPLEX PARTIAL SEIZURE)، ينتج عنها سلوك تلقائى والذي يفسر خطأ بسهولة كفعل متعمد أو قد يتم التعامل معه بطريقة تؤدي للنـزاع. وهذا النوع من النوبات الصرعية هو أكثر الأنواع شيوعاً بين المراهقين البالغين. وقد يبدأ هذا النوع بحملقة يتبعها حركات مضغية في الفم وشد الثياب. ويتوقف المصاب لفترة مؤقتة ويدخل في سلسلة من الحركات اللاإرادية واللاشعورية، وقد يمشي أو يجري أو يصرخ أو يضرب على الطاولة أو يحاول خلع ملابسه. ومن المحتمل أن لا يستجيب لأمر مدرسيه له بالجلوس ( حتى لو نظر إليهم كرد فعل عند ذكرهم أسمه) لأنه لا يعرف أين هو أو ماذا يجري له لدقيقة أو اثنتين أثناء الفترة التي تحدث خلالها النوبة الصرعية ويبقى المصاب بعيداً عن الإحساس بما يحيط به، وفيما بعد قد لا يتذكر ما قد جرى له ...سلوك كهذا قد يؤخذ من قبل الآخرين ويفسر بأنه استفزاز متعمد أو فعل ناتج عن استخدام الكحول أو المخدرات. ولو حاول شخص الإمساك بالطالب المصاب خلال فترة النوبة قد يتعرض للضرب كرد فعل غير إرادي ويسجل هذا على الطالب المصاب كسوء سلوك. ومن الممكن تفادي رد الفعل هذا بتوجيهه بأسلوب لطيف. لذلك فمن المهم للأخصائى الاجتماعي إن يعرف بأن هذه المشكلة التي يواجهها الطالب قد تكون نتيجة نوع من النوبات الصرعية التي قد يكون الطالب مصاباً بها.


رد فعل المجتمع أو السلوك الاجتماعي للمصاب:

الإصابة بالصرع تؤدى إلى ضغط نفسى على الطالب لأن الصرع ينتج فترة مؤقتة من العجز التي تستدعي الخوف والسخرية. كما قد تؤدي إلى العزلة وفقدان الثقة بالنفس.

الطلاب المصابون بالصرع لفترة طويلة يكونون قد تعرضوا للمضايقة والتوبيخ لسنوات عدة من قبل الصغار أنفسهم اللذين يجلسون بجوارهم في المدرسة. ولو كانت الحالة جديدة نسبياً عادة ما يكون هناك خليط من الغضب والأسى على ما حدث والنتيجة قد تكون عدم السعادة والعدائية وعدم القدرة على ضبط العواطف. وقد يساعد في تخطي ذلك استشارة الأخصائى الاجتماعي والنفسى بالمدرسة لنشر الوعى عن هذا الموقف.


السلوك غير المتصل بالصرع:

يمر أحياناً الصغير المصاب بالصرع بفترة وجيزة من الاندفاع والتهور والعدائية والتي قد يساء فهمها بأنها نوع آخر من أنواع النوبة الصرعية. والغالبية العظمى من هذه التصرفات ليس لها علاقة بالصرع، ولعدم إدراك حقيقة مشكلة التحكم بالتصرفات والخلط بينها وبين النوبة الصرعية من شأنه أن يؤخر الرجوع إلى استشاري أو اتخاذ الأساليب الأخرى من العلاج والتي قد تساعد في تخطي هذه المشكلة.


تجنب الحماية الزائدة:

من أكثر المشاكل صعوبة التي تواجه المراهقين المصابين بالصرع هي المساعي الحسنة النية الصادرة من الكبار لحمايتهم من الأذى عن طريق إبقائهم بعيداً عن المدرسة والبرامج الترفيهية. هذا النوع من الأبعاد يبقي الصغير بعيداً عن اكتساب المهارات والخبرات المتوفرة للصغار الآخرين.


البرامج الرياضية:

من الأشياء المؤلمة لفتى مصاب حديثاً بالصرع هي سماعه بما يشابه أنه مبعد من الفريق الرياضي. القرار يبقى دائماً متروك للمدرب أو لإدارة المدرسة. ومهما يكن فنحن نقترح أن ننظر للأمر بحرص لنرى ما إذا كان من العدالة تطبيق ذلك على شباب لم تتأثر قدراتهم الرياضية بالنوبات الصرعية. إذا كانوا يملكون الموهبة التي تخولهم للبقاء ضمن الفريق ولم يمانع الطبيب في ذلك فان الصرع لا يجب أن يكون هو العامل الذي يبقيهم خارج الفريق الرياضي. وعلى العموم فان النشاط البدني المتوسط لا يؤدي لزيادة نوبات الصرع.

الصرع والتخطيط لمهنة المستقبل

هناك العديد من الأشخاص المصابين بالصرع الذين يعملون في مجالات واسعة من الأعمال ، ومع ذلك يجب الحذر عند التخطيط لمهنة المستقبل، فالطالب الذي ما زال يعاني من بعض النوبات الصرعية عليه أن يتجنب الأعمال التي تتطلب قيادة السيارة كجزء من عمله (على الأقل في الوقت الحاضر) حتى يتم التحكم بنوباته الصرعية. كذلك فان الطلاب اللذين يتعرضون أحياناً لنوبات صرعية تشنجية قصيرة الزمن أو الذين تأتيهم نوبتهم الصرعية على شكل عدم انتباه أو فقدان للوعي لفترات وجيزة أو متقطعة خلال اليوم، فمن الممكن أن ينجحوا في أعمالهم لتوفر وقت أطول لتعويض هذه الدقائق أو الثواني القليلة الضائعة.

ومع ذلك فأن هؤلاء الطلاب الذين يتعرضون لنوبات صرعية بين الحين والآخر قد لا يؤدون أداءً جيداً عند تعاملهم مع المسائل غير الواضحة والمعقدة والتي تحتاج لتركيز وذهن صافي.كذلك فان هناك أعمال ووظائف ممنوعة قانونياً للمصاب بالصرع. وطبيعة الأعمال الممنوعة اليوم تتركز على الوظائف التي يكون الفرد هو الوحيد المسؤول فيها عن سلامة الآخرين، ومن الأمثلة على ذلك: قيادة الطائرات، وقيادة الشحنات بين المدن، ودخول الجيش.

ومهما يكن فموضوع السلامة في العمل هو أحد الأشياء التي على الطلاب المصابين بالصرع التركيز عليها عند اتخاذ قرار المهنة التي سوف يزاولونها وذلك لسلامتهم ولتجنب خيبة الأمل في بحثهم عن العمل. لذلك من المهم بالنسبة للطلاب اللذين مازالوا يعانون أحياناً من نوبات صرعية ولا ينوون الاستمرار في التعليم الجامعي، أن تكون خطتهم البحث عن مهنة لا تتعارض مع مشكلتهم الصحية.


خاتمــــة

إن مرض الصرع هو مرض يحتاج للعلاج بدقة لأنه يؤثر على النواحي الطبية والعاطفية والاجتماعية والنفسية للمريض . أنه مرض قابل للعلاج وفى الكثير من الأحيان تنتهي النوبات فى الكبر . كذلك فى بعض الحالات قد تستمر النوبات طوال العمر …. وأغلب الحالات من الممكن التحكم فيها عن طريق العلاج الدوائي … ولكن هذا العلاج يحتاج إلى تنظيم الجرعة بدقة حتى نستطيع التغلب على النوبات . كذلك يجب أن يوضع الطفل تحت الملاحظة لمراقبة حدوث أى مشاكل سلوكية أو تعليمية أثناء استخدام العلاج . أن العلاقة المستمرة مع الطبيب المعالج لها تأثير جيد جداً على تحسن مريض الصرع



احب ان انوه عن وجود مركز معلومات ومساندة الصرع بالمملكة ويمكن الاتصال عليهم
للحصول على الدعم المناسب ( للمريض او احد افراد عائلته )

http://www.epilepsyinarabic.com/index.htm

----------------------
الأمــراض الشائعة وعلاجهــا بطب الأعشـــــــاب الأمــــراض الجلدية
هذا الملف وهو عبارة عن الامراض الجلدية الاتي اسمائها :
_ علاج فساد رائحة الجلد_ البرص_ القوبا - الصدفية - الأكزيما _ لإزالة البقع السوداء
_امراض الفطـــــر_تصفية البشرة_الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين
_الشــرى (الارتيكاريا)

الأكـزيمــــــا
الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.
ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.
والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.

اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس..

علاجهـــــــا
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:

ـ زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم

ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.

ـ عشبة الطيور Chickeed
ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.

- نبات السرساباريلا Sarsaparilla " الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو"
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.

- نبات الأخدرية Evening Primrose
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.

ـ الهماميلس Witch Hazel
نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.

ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية.

ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm
لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.
يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.

ـ نبات البابونج Chamomile
وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.

ـ جذور نبات الأرقطيون Burdock
تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.

- الترمس:
تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.

- الفاصوليا الجافة:
تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.

- اللوز الحلو
يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.

" نصائح للمصابين بالأكزيما "


ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز.

ـ كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس.

ـ مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين.

ـ عليك التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات..

ويمكن عــــــلاج الإكزيما بالطرق الآتية:
هناك طريقة يسيرة وتنفع بإذن الله ويتطلب تحضيرها هذه التركيبة:
1- كوب من الحبة السوداء الناعمة.
2-كوب من زيت الزيتون.
ـــــــــــــــــــــــــ
طريقة تركيبه تتم كالآتي: يخلط كوب من الحبة السوداء الناعمة بكوب من زيت الزيتون. يضرب الخليط حتى يصبح متجانساً.
طريقة الإستعمال: يدهن الجزء المصاب مرة يوميا.
مدة إستعمال الدواء: إلى أن تختفي آثار الإكزيما.
تاريخ صلاحية الدواء: ثلاثة أسابيع على أن يتم حفظه في مكان بارد.

الإكزيما العقبوليه: وتظهر على شكل حبوب ذات رؤوس سوداء.

لعلاجها ينصح بالآتي:
ــ إستخدم قطعة من قماش الصوف الخشن ((وكل ماكان القماش خشنا أكثر كلما كانت الفائدة أكبر)) وغمرة في الخل المتلون ((خل التفاح الأحمر بعد أن يخلط مع الحبة السوداء الناعمة بمقدار كوب حبه سوداء الى كوبين من الخل ثم يؤخذ الخل الملون بعد عملية الترشيح والذي أخذ معه خلاصة الحبة السوداء)) ثم بعد ذلك حك الجزء المصاب بواسطة قطعة القماش المبللة مرة واحدة يوميا. ويلاحظ أن هذه الحبوب تبدأ بالتلاشي بعد ثلاثة أيام بإذن الله تعالى.

وصفات لعلاج الأكزيما:ـ
ـ يتم عمل لبخة وذلك عن طريق غلي حبوب الحلبة على النار حتى يتم نضجها تماماً ثم توضع على قطعة قماش وتضوع هذه اللبخة فوق منظقة الإصابة.

ـ وضع بعض مسحوق زهور شيح البابونج فوق المنطقة المصابة بأكزيما الجلد فلذلك يسرع بشفائها.

ــ لعمل حمام للقدمين أو اليدين يغلى قدر نصف قبضة من الخزام المزهر مع لتر ماء.

ـــ مسحوق من زهور الخزام يرش على مكان الإصابة بالأكزيما.

_ وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات.

ــ مقدار من الكركم مع زيت زيتون أصلي وادهني به المكان المصاب واي حكة اوحساسية ينفع معها هذا العلاج ان شاء الله.

وصفات لعلاج الأكزيما:
تركيبة لعلاج الاكزيما التي تصيب راحة اليد و القدم : كوب من الحبة السوداء الناعمة و كوبان من خل التفاح قطعة من القماش و كوب من زيت الزيتون .

الطريقة : يؤخذ كوب من الحبة السوداء مع كوبان من الخل ثم يرشح الخليط بواسطة قطعة القماش المسامي ثم يؤخذ المحلول الناتج ويوضع في انا معدني ويسخن على نار متوسطة حتى الغليان, عند بدء الغليان يضاف كوب من النشاء ويحرك الى ان يتماسك الخليط , يرفع الوعاء عن النار و يضاف زيت الزيتون الى الخليط و يمزج الى ان يتماسك الخليط ، تؤخذ من التركيبة ملعقة متوسطة وتفك بها اليدين المصابة , ثم تغطى بقطعة الشاش و ذلك قبل النوم .


----------------------------
الصــدفيــة
الصدفية مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي ولها احجام مختلفة وتظهر غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر والبطن وظهر الذراعين والساقين وراحتي اليدين وأخمص القدمين. وهي تؤدي الى حفر في الجلد وتغير اللون واحياناً الى تشقق الأظافر.
وعادة تظهر الإعراض على المراهقين والشباب وتستمر طوال الحياة، وتزيد او تقل درجتها بدون سبب واضح ولا تترك ندباً. وسبب الصدفية الى حد الآن غير معروف، ولكنها تحدث في افراد العائلة مع العلم انها ليست وراثية. وقد لوحظ ان الصدفية تصحب المفاصل شبه الروماتزمية احياناً بالرغم من عدم تبين العلاقة بينهما حتى الآن.
وقد تحدث الصدفية بصورة حادة ولكن اغلب حالاتها مزمنة. وفي الحالات العنيفة تؤدي لقشور وشقوق وقشرة متورمة على راحتي اليد والقدمين ويمكن ان تظهر الطفح ايضاً على الاعضاء التناسلية مع تساقط القشرة المتينة للجلد، واحياناً وفي حالات نادرة يحدث التهاب المفاصل الكبرى والعمود الفقري. تصيب الصدفية حوالي 2الى 4% من البشر وهي توجد في البيض اكثر من السود. وحسب تقرير طبي فهي لا تنتج عن الحساسية او العدوى او الطعام او الضغط العصبي او نقص الفيتامينات والاملاح. وربما تكون بنتيجة خلل في جهاز المناعة يؤدي الى مهاجمة الجسم وهي عادة ليست معدية.
والصدفية تحدث خللاً في نمو واستبدال الجلد فالجسم يستبدل طبيعياً خلايا الجلد كل 48ساعة لكن الصدفية تزيد من سرعة هذه العملية بمعدل 5الى 10مرات مما يؤدي الى حدوث القشور على الجلد.
واشعة الشمس تساعد على التخلص من بقع الصدفية واذا لم يتمكن الشخص من تعريض نفسه لاشعة الشمس فيمكن تعريض المناطق المصابة الى الاشعة فوق البنفسجية، كما ان الاجواء الدافئة والرطبة تفيد كثيراً في تحسين حالة المصاب والجو الجاف يزيد من شدة الصدفية.


هل هناك علاج للصدفية بالمستحضرات الكيميائة او بالادوية العشبية؟-
حتى الوقت الحاضر لا يوجد علاج شاف للصدفية ولكن توجد أدوية تحد منها وتهدئها وفي بعض الحالات يتم الشفاء ومن اهم الادوية المستخدمة للصدفية ما يلي:

- الصبار
تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع النبات وعلى سبيل المثال نوع الصبر Aloe Ferox يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيدي الوئين (Aloin) والانواع الأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين Barbalion ومركب Alue-emodin كما تحتوي على مواد راتنجية واحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن. ووجد الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات و. يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، واستخدم النبات كملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم. وعصارة الصبر مفيدة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يخلطه مع العسل ويعمل كدهان خارجي .

- الخلة البلدي Bishp.s weed
والخلة نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم وقد استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين حيث كانوا يدلكون الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس. وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان ثمار الخلة تحتوي على مادة الزورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية حيث تقوم هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور.

- الفلفل الأحمر Red pepper
وهو ما يعرف بالشطة او الحبحر او التراز ويوجد منها عدة انواع ولكن اشهرها النوع الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% وقد نشرت مجلة Prevention magazine ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة مرضية جداً. وفي احد البحوث استخدم 98شخصاً كريم الكبساسين المركب الرئيسي في الشطة واستخدم 99آخرون كريماً غير فعال (وهمي) للعلاج واوضحت النتاذج ان كريم الكبساسين قلل الاحمرار والقشور بنجاح بالرغم انه سبب لبعض المرضى الاحساس بالحرقان اثناء استعماله. ويوجد دهانات من الكبساسين تحت اسم Zostrix وكبساسين p (capzacin p).
ويجب على مستخدم هذا الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يصل الى العينين.

- عرقسوس Licorice
لقد تحدثنا عن عرقسوس كثيراً الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وقد ذكرنا انه يحتوي على مركب يشبه الى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.

- الكتان Flax
يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية. وقد وجد أن 10الى 12جم من هذه الاحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

- الافوكاتو Avocado
وهو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وقد نصح العشابون القدامى باستخدام قشرة ثمرة الافوكاتو لعلاج الصدفية وتحتوي ثمار الافوكاتو على بروتينات بنسبة 25% وتربينات احادية نصفية وفيتامينات أ، ب1، ب 2ويستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها على هيئة عجينة وتوضح على المناطق المصابة فتعمل على ترطيب الصدفية.

- الجوز البرازيلي Brazil nut
والجوز البرازيلي يحوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويحتوي هذا الزيت على فيتامين ه وكذلك معدن السيلنيوم وقداستخدمته قبائل حوض الامازون لعلاج الامراض الجلدية ويمكن لمريض الصدفية وضع هذا الزيت على المناطق المصابة ليلاً قبل النوم ولمدة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع فهو جيد لهذا الغرض.

- الحلبة Fenugreek
الحلبة من اشهر الادوية العشبية وقد تحدثنا عنها كثيراً فهي علاج لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث تطحن طحناً ناعماً ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يذر بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة ويعمل ذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً حتى الشفاء بإذن الله بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5ملاعق من زيت الزيتون ويستعمل ربع هذه الكمية لعوقاً اربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل وهذا بجانب الاستعمال الخارجي وبالاضافة الى ذلك يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وتضاف الى نصف لتر ماء وتغلى لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة.

- حشيشة الملائكة Angelica
وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى مترين خضراء زاهية سيقانها جوفاء ذات ازهار بيضاء صغيرة تتجمع في خصلات وشكل ازهار جذابة جداً وخاصة في موسم الصيف. وهي تحتوي على كومازينات وفيتامين ب 12وبيتاسيتو ستيرول. وحشيشة الملاك العينية هي العشبة المقوية الرئيسية للحالات التي تعاني منها النساء في العينيه.تتناولها ملايين النساء يومياً كمقو منشط وهي تساعد في تنظيم الحيض وتقوي الدم. كما انها تحسن دوران الدم وتفريج عسر الهضم والرياح والمغص. تستعمل حشيشة الملاك لعلاج الصدفية حيث تؤخذ طازجة وتفرم ثم توضع على المناطق المصابة. او يمكن عمل منها حساء ثم تناولها وبعد ذلك يتعرض الشخص لاشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية.

- البابونج Camomile
البابونج نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه الازهار وقد تحدثنا عنه في مقالات سابقة وهو يحتوي على زيت طيار واهم محتويات هذا الزيت مادة تدعى كمازولين. والبابونج كثير الاستعمال في البلاد الاوروبية وخاصة للصدفية والحساسية وجفاف الجلد. ويعد المعالجون بالاعشاب ان وضع هذا النبات على الجلد افضل من الادوية الشائعة الاستعمال لعلاج الصدفية. وحيث ان البابونج يحتوي على فلافونيدات بجانب الزيوت الطيارة وهي مضادة للالتهابات فإنه يمكن عمل دهان طازج من مسحوق ازهار البابونج الناعم مع زيت الزيتون وتدهن به المناطق المصابة ليلاً عند النوم ويداوم على ذلك حتى الشفاء بإذن الله. مع ملاحظة ان الاشخاص المصابين بحساسية حمى القش لا يمكنهم استخدام البابونغ حيث ان الحكة ستزيد وعلى أية حال عند استعمالك لأي دواء وتزيد معه الحكة فأوقفه حالاً ولا تستعمله.

- الرجلة Purslane
وهي نبات عشبي حولي وهي غنية بفيتامين أ، ح، ه مع معدن السيلنيوم وحمض الفارلينوكنييك ويقول الطبيب اندرو ويل المهتم بالاعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة اريزونا بتكسون ومؤلف كتاب "Naturul Health medicine" ان الاعشاب او الاغذية التي تحتوي على المركبات السابقة هي افضل شيء لعلاج الصدفية والرجلة هي افضل الاغذية لذلك الغرض. حيث تؤخذ الرجلة وتطبخ على البخار مثل السبانخ ويؤكل وتستخدم السيقان الصغيرة مع السلطة مع الوجبات الغذائية.

- بقلة الملك Fumitory
وهي عشبة حولية متسلقة يصل ارتفاعها الى 30سم لها اوراق مركبة وازهار انبوبية قرنفلية ذات رؤوس حمراء داكنة. تستعمل كل اجزاء النبات الذي يحتوي على قلويدات الايزوكينولين وعلى حمض الفوماريك الذي يفيد في علاج الصدفية حيث تدلك المنطقة المصابة بقطعة قطن او قماش حيث تغمس في مغلي مسحوق النبات في الماء وتدهن بها المناطق المصابة مرتين في اليوم. كما ان بقلة الملك تستعمل ايضاً على نطاق واسع لتنبيه الكبد والمرارة، كما انها مدرة للبول ويمكن استخدامها لعلاج الاكزيما.

- اللاونده Lavander
اللاونده نبات عشبي معمر له ازهار ارجوانية جميلة وجذابة وله رائحة عطرية يحصد ويستخرج منه عطر اللافندر المشهور. تحتوي اللاونده على زيت طيار حيث يؤخذ الزيت ويدهن به الاماكن المصابة ثم يتبع بزيت اللوز وقد اعطى نتائج ايجابية للصدفية وللامراض الجلدية الأخرى.

- كعيب Milk thistle
ويعرف ايضاً باسم الحرشف البري وهو نبات شائك ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي مترين. له اوراق بيضاء مشوكة وازهار ارجوانية الجزء المستخدم البذور التي تحتوي على مركب السيليمارين (Silymarin) والمعروف عن هذا المركب تخفيضه للصدفية. كما انه الكعيب يحتوي على مركبات أخرى مضادة للالتهابات الجلدية مثل المواد المرة ومواد متعددة الاسيثيلين!
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين بتصرف 10 محرم 1425العدد 13037 السنة 39
ومما نقل عن منتدى الساحات الطبي لعلاج الصدفية : تعرف وحل البحر داوم عليه، حنا في قطر نسميه ((الصبخه)) هذه تكون قريبه من البحر وبالصدفه لي صديق مصاب بالصدفيه بكلتا قدميه وتمنعه الله يعزك من ارتداء نعليه فذات يوم كان متوجها للبحر واضل الطريق وتوخلت سيارته(غرزت) وظل قرابة 6 ساعات وهويداوس بهذا الوحل حتى تم اخراج السياره وعاد لمنزله متعب ونام وبعد ان استيقظ راى تقشر في قدميه وفي خلال 3 ايام لم يعد به اي شي من الصدفيه. ويمكن هذا بسبب اليود او الملح واو صدفه. واسال الله ان يشافينا جميعا
---------------------
القوبــــــاء

للقوباء أنواع عديدة ومختلفة ولذلك يختلف العلاج على حسب انوع.

علاج القوباء المستأكله : وهي التي تكون مع تجرحات وحبيبات في الجلد ويؤخذ لعلاجها كمية من الخل الأسود بواسطة القطنة ويمسح بها المكان عدت مرات في اليوم ولأيام متعددة حتى تشفى بإذن الله

القوباء التي تأتي على شكل لون ابيض خفيف وقد تسبب معها حكة وتعالج هذه بقراءة القرآن الكريم عليها ويمكن استخدام القراءة على مرهم او كريم للتداوي به لجميع أنواع القوباء ومجرب هذا كثيرا ونفع باذن الله

البرص

الوصفه هي:
كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر)
يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ......ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .
لقد أصيب قريبي هذا بالمرض واستمر على العلاج لمدة السنه وهو الان ولله الحمد متعافي.
قد لا تنفع الوصفه هذه للكل ولكن هي للإفاده .... ويجب على الانسان بذل الاسباب .
ملاحظه مهمه....... البرص المعني هو ما جاء بعد الولاده ولا أقصد به البرص الناتج عن الخلقه .

س : هل توجد أعشاب لعلاج البهاق وما هي الأعراض أو الآثار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو بنزوين 20٪.

ج : توجد أعشاب لتخفيف البهاق مكونة من ملء ملعقة عصير ثوم + ملعقتين خل تفاح + ملعقة كبريت أصغر تمزج سوياً ثم تضاف إلى ثلث كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع على مواقع البهاق. أما الأضرار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو نيزوين 20٪ فلا استطيع الإفادة لأن الأضرار قد تحدث بعد مدة طويلة والله أعلم، وإذا كان هذا المستحضر مسجلا بوزارة الصحة ويحمل رقماً للتسجيل الصيدلي فاعتقد ان أضراره ستكون قليلة جدا.

فساد رائحة الجلد

كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.
خلطة لوقف العرق تحت الابط ...
المقادير :-
شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .

طريقة الاستعمال :-
تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط


البقع السوداء:


يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.

وصفة أخرى
يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ.

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟.

إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:

الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "

طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر.

يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟.
إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.

ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء
-----------------------
الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟
يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:

-قشور نبات البلوط OAK BARK :
وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.
يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى

- البابونح chamomile
لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.

-صمغ الجبر Euryops
مضمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.

-الحلبة Fenugreek
لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.

-المرميه Sage
تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38

- الخردل : الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين

.علاج الأمراض الشائعة



تقرحات الفم والاسنان

:تؤخذ ملعقة من زهر البابونج وتطبخ في كوب , ويمضمض بها المصاب

* استرخاء اللسان

:التغرغر بالخردل عدة مرات يفيد في استرخاء اللسان

* خراج اللثة


: نصف تينة تنقع في الماء المغلي ثم توضع على الخراج

* التهاب اللوزتين

:تخلط بيضة بطحين حتى تصبح كالعجين , وتوضع على العنق وتربط بقماش , من الليل حتى الصباح , ثم ترفع ويغسل مكانها بالماء الفاتر , فان ذلك يرفع الالتهاب والحرارة عن الحلق , تكرر العمليى حتى الشفاء ان شاء الله تعالى
**وصفة اخرى :توضع على العنق بعض شرائح البصل الساخنة , وتحزم علية فانها جيدة لالتهاب اللوزتين
**وصفة اخرى :
يطبخ مقدار ملعقة من زهر البابونج في كوب من الماء , ويغرغر به المصاب بالتهاب اللوزتين , فانة بعد تكرار العملية يشفى

*بحة الصوت :اذا اكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونتة
**وصفة اخرى :
أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح , وهذا صالح للمغنيين على الخصوص
**وصفة اخرى :تطبخ اوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي بالعسل , ويوضع حتى يبرد , وتششرب سبع ملاعق كبيرة في اليوم , فانة يفيد جدا لخفوت الصوت وبحتة ولجهاز التنفس واللوزتين

*تصفية الصوت :أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت

*التهاب الحنجرة :
يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام

*تضخم الغدة الدرقية

:يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ مغلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى باذن الله تعالى

*التهاب المسالك التنفسية

:يستعمل بخار ازهار البابونج

*السل

:يشرب ماء مغلي الحلبة مقدار 4 ملاعق في اليوم لتسكين سعالا المصابين بالسل
*علاج السل :يشرب المسلول في كل صباح لبنا ممزوجا بملعقة عسل , فانة يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى

*السعال المزمن

:تأخذ كمية من التين المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع , فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى
*السعال

:تاخذ اوراق البرتقال 20 غراما وتغليها في لتر من الماء , ويشربة المصاب بالسعال الصدري ثلاث مرات في اليوم مدة زومنية اقلها ثلاثة ايام , فانة فعال
*سعال الاطفال

:يطبخ البصل ويعصر ماؤة ويخلط بعسل , ويأخذ الطفل جرعات 5 مرات يوميا
**وصفة اخرى :يشرب عصير الجزر مطبوخا مع السكر مقدار نصف كوب ثلاث مرات في اليوم

الامساك

:تغلى 4 تينات جافة في 400 جراما من الماء او الحليب , الى ان يبقى نصف الماء او الحليب , ثم يصفى ويشرب منة
**وصفة اخرى :شرب الماء يوميا مابين 8 الى 10 اكواب موزعة على النهار , تساعد في الحد من الامساك

* حصى المرارة

:تؤخذ جذور الكرفس المائي مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقاائق , ويشرب المصاب
كل يوم مقدار فنجانين ويستمر حتى الشفاء ان شاء الله

**تقوية الكبد :
المواظبة على اكل الزبيب الاحمر المنزوع العجم والطري , من غير طبخة يفيد جدا في تقوية الكبد

*ورم الطحال

:دقيق الحلبة مع الخل , ينفع في حالة ورم الطحال كضماد
*صلابة الطحال

:شرب طبيخ ماء السلق , بخل وقليل من الخردل يلين صلابة الطحال

*البواسير :
تطلى البواسير بعصارة او طبيخ ماء الريحان
**وصفة اخرى :
يطبخ الثوم ويخلط بالخل , ويفطر علية المصاب بالبواسير , كما انة يدهنا ايضا فانة جدا مفيد
*البواسير الظاهره

:شحم صافي يضاف الية البصل المقطع ويدهن بة مرات 0

*تفتيت حصى الكلى

:عصارة ماء الفجل او اكلة يفتت حصى الكلى اذا واظب علية المصاب
**وصفة اخرى :شرب حبة خردل في كل ليلة , كافية لتفتيت حصى الكلى
*تفتيت حصى المثانة

:يواظب المصاب على اكل 38 جراما من الاجاص كل يوم والافضل ان يؤكل كاملا بقشرة ولبة وزريعتة
*رمل وحصى الكلى

:اذا واظب المصاب على شرب دهن اللوز الحلو , فتت الرمل والحصى بالكلية


الروماتيزم :

تغلى عشر جرامات من اوراق الصفصاف في فنجان من الماء ويحلى بالعسل او السكر , ويشرب المصاب كل يوم كاس في الصباح والمساء , ويواظب على ذلك فانه مفيد.

** وصفة اخرى :يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة اكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة اكواب , واحد في الصباح والاخر عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك .
** وصفة اخرى :إذا استمر المصاب باكل كيلو تفاح يوميا لمدة اربعة اسابيع متتالية فانة يشفى تماما باذن الله .
** وصفه اخرى:أكل رأسين غضين من الكرفس كل يوم لمدة بضعة اشهر كافية لوضع حد لأانواع الرومتيزم .

• الم العمود الفقري

:يفرك مكاان الالم فركا جيدا باسنان من الثوم المسحوقة او الممزوجة بزيت الزيتون الساخن فانة يسكن الالم .

• عرق النسا

:يسف المصاب الحرمل من غير دق مقدار اربع جراامات ونصف مدة 12 ليلة متتالية , يزول عرق النسا .

• وجع الظهر

:اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فانة مفيدا جدا .
• **وصفة اخرى :دهن الخردل ينفع جيدا في تسكين الم الظهر .

** وجع المفاصل

:الصبر ينفع في علاج الم المفاصل شرابا وضمادا.
** وصفة اخرى :اذا سحق الكون وخلط مع الخل ودهنت به المفاصل ازال وجعها .

• وجع الركبة

:يؤخذ الصابون ويضاف الى مثلة حناء مدقوقة ويضمد به الركبة يسكن المها .
** وصفة اخرى :تدق اوراق الدفلى وتضمد بها الركبة ويسكن وجعها .

*الم الرجلين

:تؤخذ ثلاث حفنات من زهر البابونج في ثلاث لترات من الماء وتغلى , ثم بعد ذلك يضع المصاب رجلية في الصحن , ويفركهما بالماء , ويتركهما حتى يبرد ويجففهما ويلبس جوربا او يلفهما بشيء دافيء وقت النوم , فان ذلك يعمل على تسكين الم الرجلين والصداع وانتعاش الجسم .

• دوالي الساق

:• يدلك بالخل مكان دوالي الساق من الاسفل الى الاعلى مرتين في اليوم مدة 20 يوما او اكثر , فانة مفيد وجيد .

• النقرس

:اكل راسين من الكرفس كل يوم مدة اشهر كافية للقضاء على داء النقرس نهائيا وتسكين الامة في الاصابع .

• تثليج الاصابع

:تشوى بصلة شيا خفيفا من غير ان يتغير لونها بعد ان تكون مفرومة الاوراق , ثم توضع على القدمين او الاصابع مدة عشرين دقيقة , فان ذلك يفيدها في التثليج .

• مسمار الرجل والاصابع

:يدلك المكن المصاب دلكا قويا بزيت الخروع ثلاث مرات في اليوم .

• فقر الدم

:يواظب المصاب بفقر الدم على شرب ماء الكرنب فانة يشفى .

• نزف الدم

:يدق قشر البيض حتى تبقى كالغبار وتذر على الجرح فانها تقطع النزف .
• القروح الجلدية

:بصل مسحوق مقدار 50 جرما في لتر خل , يغلى مدة 15 دقيقة ثم يدهن بة .
• تشقق الجلد :يفيد في تشقق الجلد غسلها بمغلي الحلبة .

• الاكزيما

:تغلى الحلبة وتوضع لبائخ على اماكن الاكزيما او يدلك بمائها المطبوخ .
** وصفة اخرى :خمسين جراما من اوراق العرعر يغلى في لتر ماء مدة دقيقتين , وتحلى بالعسل او السكر , ويشرب منها فنجانين في اليوم .

• الثأليل

:اذا دق الفجل وخلط بالخل وضمدت به الثأليل قلعها .
** وصفة اخرى :يخلط البصل بالملح ويضمد بة الثالول فيقلعه .

• البرص

:قشور الليمون اذا احرقت وضمد بة البرص ازالة بعد تكرار العملية .
** وصفة اخرى :فرك مكان البرص بماء البصل النيء في الشمس فان ذلك يذهب البرص ولابد من الاستمرار .
** وصفة اخرى :اذا طلي البرص بحب النيلي مدة افادة .

• الجذام

:تطبخ اصول العوسج ويشرب المجذوم ماءة , يتوقف انتشارة ويبرا المجذوم اذا واظب .
** وصفة اخرى :
شرب نقيع الحناء مفيد جدا .

*الصدفية

:شرب مستحلب القريص او مطبوخة ثلاث مرات في اليوم مقدار نصف كوب في ملعقتين من القريص مدة حتى يزول ان شاء الله.

الصرع

:يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فان الصرع يزول عنة ولو كان مزمنا باذن الله.
**وصفة اخرى :اذا اكل المصاب كل يوم في الصباح قشرة متوسطة من القرفة زال عنة الصرع باذن الله .
**وصفة اخرى :

اذا شرب المصاب عصير التفاح من غير طبخ ثلاث مرات في اليوم مقدار كوب لمدة 15 يوما او اكثر حسب مايلمسة المصاب , فان ذلك يساعد على الشفاء ايضا باذن الله .

*الدوار ( الدوخة )

:تؤخذ ملعقتان من خل التفاح في كوب من الماء كل صباح حتى تظهر النتيجة ويوضع حد للدوار .

*النسيان

:المواظبة على اكل القرفة يزيل النسيان .
**وصفة اخرى :يشرب الكمون بالخل كل يوم مقدار نصف كوب في الصباح فانة يشفى باذن الله تعالى .

*الارق ( عدم القدرة على النوم )

:يواظب من يصاب بالارق على اخذ جرعات من العسل قبل النوم , فانة يكون له مسكنا وباعثا على النوم العميق اذا تناولة مع كوب دافيء من الماء.
-------------------
احتقان الأنف لدى الأطفال وعلاجه

حينما يصاب الطفل بمرض البرد واحتقان الأنف، يصاب انفه بالرشح، وتكثر لديه الإفرازات المخاطية، وحينما ينام تتكون هذه المواد المفرزة بالأنف نتيجة ذلك المرض وتعمل على سد المسالك التنفسية بالأنف.

و حينما ينغلق مجري التنفس عبر الأنف عادة ما يلجا الطفل للتنفس عبر الفم، والتنفس عبر الفم يعتبر غير مريح وربما يجعل الأنف دائم الاحتقان ويجعل رائحة فم الطفل غير حميدة فينفر منه اخوته وأخواته.

ثمة حقيقة يجب إدراكها بان الأطفال صغار السن لا يدرون كيفية عملية تفريغ أنوفهم من المواد المخاطية التي تعيق مجري تنفسهم.

العلاج:-

عموما حسب ما يعمل به الأطباء بان الطفل المصاب بالبرد واحتقان الأنف , يجب ألا يعالج بواسطة الأدوية والعقارات، وإنما الأدوية يجب أن تمنح للأطفال الذين تعدت أعمارهم العامين فقط، أما ذا كان عمره اقل من عامين فيجب تحاشي منحه أي أدوية لأنها وفي اغلب الأحيان تتسبب له في مضار جانبية.

وهنالك بعض الطرق التي تعمل على مكافحة الإصابة بالبرد والاحتقان الأنفي:-

- يجب التأكد من ضبط درجة الرطوبة الخاصة بالغرفة التي ينام بها بحيث لا تتعدى نحو ( 40%- 45%) درجة.

- يجب التأكد من شرب طفلك لكمية كافية من السوائل، يقول الأطباء أن الطفل المصاب بمثل هذا المرض يعرض عن شرب السوائل، لذا يجب منح الطفل كمية كافية من السوائل حينما يكون مصابا بهذا المرض حتى تساعد على علاجه.

- يوصي الأطباء بضرورة استخدام دواء هو عبارة عن ملح مذاب بالماء، حيث يحضر بطريقة علمية(الماء بكمية محددة وكذلك كمية الملح) ويوجد بالصيدليات.

- يجب على الوالدين صب عدة قطرات من ذلك المحلول على فتحات أنف الطفل المصاب بالمرض , بعد ثلاثة دقائق تظهر فعالية دواء الملح المفيد.

يعمل الملح المذاب على إزالة المواد المخاطية من انف الطفل المريض ( يصب في كل فتحة نحو ثلاثة قطرات إلى خمس قطرات) وبعد خروج المواد المفرزة يمكن للام تنظيفه بواسطة مناديل غير خشنه حتى يتقبل الطفل ذلك الفعل، أما إذا استخدمت مناديل خشنه فان الطفل سوف يرفض عملية التنظيف وبالتالي يكون متسخا

- يمكن للام استخدام آله صغيرة تعمل بشكل مضخة تعمل على شفط المواد المخاطية من انف الطفل.

- إذا استخدمت الأم كلا النوعين من أنواع النظافة ولم يستفد الطفل، هنالك طرقا أخرى يمكن إتباعها:-

حينما يكبر الطفل وينمو جسمه يجب على الوالدين مراعاة الآتي:-

- إن مجري الأنف قد اصبح متسعا، وبعد اتساعه يصعب بعدها عملية انسداده أو انغلاقه.

- ثانيا إن الطفل قد تدرب واصبح قادرا على تنظيف انفه من السوائل المخاطية وعلي الوالدين تشجيع طفلهم وتدريبه على عملية تفريغ انفه ,وبالتالي تساعده في تفريغ انفه من الإفرازات المخاطية واراحة نفسه منها.

- بما أن الطفل عرف بتقليد والديه في كل ما يفعلون، وإذا ما شاهد والديه يفعل مثل هذه العملية فانه لا محالة سوف يعمل على تقليدها، عندها يمكن للوالدين تدريبه على إجادة تلك العملية حتى يبعدوه عن تراكم هذه المواد المخاطية التي تعمل على قفل المسالك الأنفية وإعاقة عملية التنفس الخاصة بالطفل.
--------
احتقان الأنف لدى الأطفال وعلاجه

حينما يصاب الطفل بمرض البرد واحتقان الأنف، يصاب انفه بالرشح، وتكثر لديه الإفرازات المخاطية، وحينما ينام تتكون هذه المواد المفرزة بالأنف نتيجة ذلك المرض وتعمل على سد المسالك التنفسية بالأنف.

و حينما ينغلق مجري التنفس عبر الأنف عادة ما يلجا الطفل للتنفس عبر الفم، والتنفس عبر الفم يعتبر غير مريح وربما يجعل الأنف دائم الاحتقان ويجعل رائحة فم الطفل غير حميدة فينفر منه اخوته وأخواته.

ثمة حقيقة يجب إدراكها بان الأطفال صغار السن لا يدرون كيفية عملية تفريغ أنوفهم من المواد المخاطية التي تعيق مجري تنفسهم.

العلاج:-

عموما حسب ما يعمل به الأطباء بان الطفل المصاب بالبرد واحتقان الأنف , يجب ألا يعالج بواسطة الأدوية والعقارات، وإنما الأدوية يجب أن تمنح للأطفال الذين تعدت أعمارهم العامين فقط، أما ذا كان عمره اقل من عامين فيجب تحاشي منحه أي أدوية لأنها وفي اغلب الأحيان تتسبب له في مضار جانبية.

وهنالك بعض الطرق التي تعمل على مكافحة الإصابة بالبرد والاحتقان الأنفي:-

- يجب التأكد من ضبط درجة الرطوبة الخاصة بالغرفة التي ينام بها بحيث لا تتعدى نحو ( 40%- 45%) درجة.

- يجب التأكد من شرب طفلك لكمية كافية من السوائل، يقول الأطباء أن الطفل المصاب بمثل هذا المرض يعرض عن شرب السوائل، لذا يجب منح الطفل كمية كافية من السوائل حينما يكون مصابا بهذا المرض حتى تساعد على علاجه.

- يوصي الأطباء بضرورة استخدام دواء هو عبارة عن ملح مذاب بالماء، حيث يحضر بطريقة علمية(الماء بكمية محددة وكذلك كمية الملح) ويوجد بالصيدليات.

- يجب على الوالدين صب عدة قطرات من ذلك المحلول على فتحات أنف الطفل المصاب بالمرض , بعد ثلاثة دقائق تظهر فعالية دواء الملح المفيد.

يعمل الملح المذاب على إزالة المواد المخاطية من انف الطفل المريض ( يصب في كل فتحة نحو ثلاثة قطرات إلى خمس قطرات) وبعد خروج المواد المفرزة يمكن للام تنظيفه بواسطة مناديل غير خشنه حتى يتقبل الطفل ذلك الفعل، أما إذا استخدمت مناديل خشنه فان الطفل سوف يرفض عملية التنظيف وبالتالي يكون متسخا

- يمكن للام استخدام آله صغيرة تعمل بشكل مضخة تعمل على شفط المواد المخاطية من انف الطفل.

- إذا استخدمت الأم كلا النوعين من أنواع النظافة ولم يستفد الطفل، هنالك طرقا أخرى يمكن إتباعها:-

حينما يكبر الطفل وينمو جسمه يجب على الوالدين مراعاة الآتي:-

- إن مجري الأنف قد اصبح متسعا، وبعد اتساعه يصعب بعدها عملية انسداده أو انغلاقه.

- ثانيا إن الطفل قد تدرب واصبح قادرا على تنظيف انفه من السوائل المخاطية وعلي الوالدين تشجيع طفلهم وتدريبه على عملية تفريغ انفه ,وبالتالي تساعده في تفريغ انفه من الإفرازات المخاطية واراحة نفسه منها.

- بما أن الطفل عرف بتقليد والديه في كل ما يفعلون، وإذا ما شاهد والديه يفعل مثل هذه العملية فانه لا محالة سوف يعمل على تقليدها، عندها يمكن للوالدين تدريبه على إجادة تلك العملية حتى يبعدوه عن تراكم هذه المواد المخاطية التي تعمل على قفل المسالك الأنفية وإعاقة عملية التنفس الخاصة بالطفل.
----------
موسوووووووعه شامله لطب الاطفال



أمراض الأطفال من الألف إلى الياء



أ-التهاب رئوى

أحد الأمراض المنتشرة والخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي للأطفال ويكثر حدوثه

في فصلي الشتاء والربيع وهو التهاب للحويصلات الهوائية للرئة وما حولها بواسطة

( المكور الرئوي ) وتحدث العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض

عند السعال وتشكل نزلات البرد والأنفلونزا وإهمال علاجهما العامل الرئيسي في

حدوث المرض .


أعراضه

تبدأ بارتفاع فجائي في درجة حرارة الطفل مع قشعريرة أو رعشة ويصاب الطفل

بهيجان ويصبح تنفسه سريعاً وغير عميق يصاحب ذلك ألم فى جانب الصدر

وسعال جاف وتلاحظ الأم أن فتحة أنف الطفل تنفرج مع الشهيق لإدخال أكبر

كمية ممكنة من الهواء وأن طفلها يحدث أنيناً مميزاً (Grunting)

مع الزفير .


ب- برايت


مرض برايت أو (التهاب الكلى الحاد ) نوع من أنواع الحساسية (للميكروب السبحى)
ولذا فغالبا ما يسبق هذا المرض بالتهاب الحلق أو اللوزتين أو الحمى القرمزية وسمي
بمرض (برايت ) نسبة إلى الطبيب الانجليزي (ريتشارد برايت ) الذي اكتشف الحقائق
الرئيسية للمرض .
وهناك ثلاثة أعراض رئيسيه للمرض منها
أولا: تغيرات فى البول وتشمل
( نقص كمية البول وتغير لونه ووجود الزلال وأسطوانات دمويه بالبول )
ثانياً : ارتفاع ضغط الدم
ثالثا : حدوث تورم خاصة الوجه وحول العينين
المضاعفات
هبوط القلب وارتفاع الضغط بالمخ والفشل الكلوي الحاد
ولذا فالوقاية هنا مهمة جداً فيجب عدم تعريض الطفل لنزلات البرد وتجنب وجوده في الأماكن
الرطبة والمزدحمة والاهتمام بنظافة المسالك الهوائية . وحماية الطفل من الإصابة بالتهابات
الحلق واللوزتين والحمى القرمزية .

ت- تبول لا إرادى

ظاهرة مرضية تعني عدم قدرة الطفل على التحكم في البول أثناء النوم وبعد العام الرابع من عمره
ويحدث بين سن ( 4 ـــ15 ) سنة وتصل نسبته إلى 12% من الأطفال عند عمر ( 5 ) سنوات
و8% عند عمر ( 8 ) سنوات و1% حتى سن ( 15 ) سنة
وهناك الأسباب العضوية وتمثل 10% من الأسباب وتعود إلى خلل أو مرض عضوي في أحد
أعضاء الجهاز البولي أو الجهاز العصبي المتحكم في نظام الجهاز البولي مثل التهابات حوض
الكلى أو الحالب أو المثانة ، ضيق حجم المثانة ، تشوهات العمود الفقري ، مرض السكر
أما الأسباب النفسية وتمثل 90% من الأسباب فتعود إلى فقدان الطفل الشعور بالأمن
وحرمانه من العطف والحنان ، أيضاً ضرب وتوبيخ الطفل بعد تبوله ، وخوف الطفل
وقلة العناية بالطفل بعد الاهتمام به عقب شفائه من مرض ما مثلاً أو ولادة طفل جديد
يقوم الطبيب بعلاج المرض العضوي بعد عمل الفحوصات المعملية في حالة وجوده
ثم يبدأ العلاج النفسي ببحث الأسباب المؤدية إلى التبول مع الطفل وولديه وتدريب
الطفل أثناء النهار على حبس البول أكبر قدر ممكن ويراعى عدم شرب السوائل
بعد السادسة مساء وتعويد الطفل على إفراغ مثانته قبل النوم .


ث : الجدرى

مرض فيروسي تنتشر عدواه عن طريق الرذاذ أو عن طريق أدوات المريض الملوثة
تبدأ أعراضه بارتفاع بسيط في درجة الحرارة مع صداع وتوعك عام يعقبها ظهور
الطفح الجلدي المميز للجدري على البطن والصدر والظهر وتحت الإبطين
ويتكون من بقع صغيرة حمراء تتحول إلى ارتفاعات جلدية صلبة( حلميات )
تتحول إلى أكياس صغيرة بداخلها سائل مائي رائق تسمى ( الحويصلات ) ثم يتحول
السائل الرائق إلى سائل صديدي عكر عندئذ تسمى ( البثرات ) ويتميز الطفح بظهوره
في مجموعات وعلى دفعات ويلاحظ ظهور مختلف مراحل الطفح في نفس المكان الواحد

الوقاية والعلاج

يجب عزل الطفل لمنع انتشار المرض وقص أظافره حتى لا يحك جلده فتنفجر الحويصلات
وتهاجمها الميكروبات والعناية بنظافة الطفل ويعتمد العلاج على إعطاء الطفل عقاقير من
شأنها تسكين شدة الحكة ومنع وعلاج مضاعفات المرض .


ج : الحصبة

مرض فيروسي شديد العدوى تحدث عدواها عن طريق الرذاذ المتناثر من فم وأنف المريض
وأعراضها تشبه الأنفلونزا في البداية حيث ترتفع درجة الحرارة مع زكام ورشح وسعال
جاف واحمرار العينين وفي اليوم الثالث للمرض تظهر بقع بيضاء صغيرة بفم الطفل ( بقع كوبلك )
وفي اليوم السابع يظهر طفح جلدي أحمر اللون خلف الأذنين والجبهة ثم ينشر ليغطي الجسم كله
ومضاعفاتها : النزلات المعوية والشعبية ، والالتهابات الرئوية ، والتهاب المخ ومن هنا تأتي أهمية
( الوقاية ) من هذا المرض الخطير وذلك بتطعيم الطفل بطعم الحصبة ( 2/1 سم حقنا تحت الجلد )

في الشهر التاسع مرة واحدة ..


ح : الخناق ( الدفتيريا )

مرض شديد العدوى ، يصيب الحلق أساساً ( 80 % من الحالات ) وبدرجة أقل الحنجرة

والأنف والعين والجلد وتنتقل عدواها بواسطة الرذاذ المتطاير من المرضى أو حاملي الميكروب

ويلعب اللبن دوراً مهماً في نقل العدوى تظهر أعراضها على هيئة وجع بالحلق وصعوبة في البلع

وارتفاع في درجة الحرارة وقيء وفقدان الشهية للطعام

من علامات المرض وجود ( غشاء ) سميك ملتصق بالحلق لونه رمادي ينزف دما عند إزالته

ووجود تضخم في الغدد اللمفاوية في الرقبة وتتم الوقاية ، بتطعيم الطفل بالطعم الثلاثي

( الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس ) 2/1 سم

حقنا في العضل في الشهور الرابع والسادس والثامن ثم جرعات تنشيطية عند ( 18 ) شهر

و ( 3 ) سنوات و( 6 ) سنوات

خ : الدرن

مرض معد تحدث عدواه نتيجة للاختلاط المباشر بالمرضى أو شرب لبن ماشية مصابة بالدرن

أو استنشاق الغبار المحمل بميكروب المرض ويهيئ لانتشاره البيئة غير الصحية والمنازل

المحرومة من الشمس والهواء النقي وسوء التغذية والأمراض المنهكة مثل السكر

وأعراضه

ارتفاع بسيط في درجة الحرارة خاصة في المساء وفقدان الشهية ونقص في الوزن

وكحه جافة وعرق غزير أثناء الليل

( الوقاية ) بالتطعيم بطعم ( البي . سي . جي ) ويعطى حقناً بجلد أعلى الذراع خلال أول

أربعين يوماً للولادة ، ويكرر التطعيم عند سن ست سنوات مع تهوية المنازل ، وغلي اللبن

جيداً ،والفحص الدوري للأطفال واكتشاف حاملي المرض وعلاجهم .


خ: ذبحة الزور

التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية مع تقلصهما ، تبدأ أعرضها عادة بعد نوبة

من نوبات البرد أو أي عدوى مشابهة، ويكون الطفل مبحوح الصوت إلى حد

ما ، فيما عدا ذلك يبدو طبيعيا في أثنا النهار وعندما يأوي إلى فراشه تبدأ النوبة

بكحة جافة لها شيء من الرنين الخاص، سرعان ما تصبح شديدة وتتميز بصوت

( النباح ) المميز لها ونظراً لتقليص الحنجرة فإن الطفل يجد صعوبة شديدة في

التنفس ، وعند محاولته التنفس يصدر عنه صوت قوي معروف قلما يُنسى.

العلاج: استنشاق صبغة الجاوة والأكسجين ، ويصف الطبيب المضاد الحيوي

المناسب وقد يحتاج إلى شق حنجري عند انسداد في الحنجرة ..

د: حمى روماتزمية :


مرض خطير يصيب الأطفال من سن ( 5 ) سنوات إلى ( 15 ) سنة نتيجة

( لحساسية ) بعض الأطفال للميكروب السبحي الذي يصيب الحلق واللوزتين

والجلد وتختلف الأعراض من حالة إلى أخرى فقد تظهر على هيئة ارتفاع

في درجة الحرارة مع التهاب وتورم بالمفاصل الكبرى مثل مفصل الركبتين

والكاحلين والكتف والكوع ، أو عقد روماتزمية بالجلد أو إصابة عضلات القلب

وصماماته أو قد يكون على هيئة ( كوربا ) روماتزمية ويتميز ورم المفاصل

بأنه يظهر في أحد المفاصل ثم يختفي ليظهر في مفصل آخر ونظرا للعلاقة الوثيقة

بين التهابات الحلق واللوز والإصابة بالحمى الروماتزمية يجب علاج هذه

الالتهابات علاجاً كافياً وتحت إشراف الطبيب .


ذ: الزكام ( نزلة البرد )

عدوى سريعة الانتشار للجزء العلوي من الجهاز التنفسي بفيروسات معينة

ويساعد على إصابة الطفل ( الإجهاد وسوء التغذية والتعرض للتيارات الهوائية )

الأعراض : زكام ورشح من الأنف ، تد ميع العينين ، صداع وجفاف الحلق ،

وقد ترتفع درجة الحرارة ، مع كحة جافة أحياناً .

المضاعفات : التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب الأذن الوسطى والحنجرة


ر: النزلات الرئوية والشعبية.

ويعتمد العلاج على الراحة التامة ، وحسن التغذية ، وتناول فيتامين ( ج )

وسرعة علاج المضاعفات في حالة حدوثها بواسطة الطبيب .

ز: السعال الديكي ( الشاهوق )


مرض معد تنقل عدواه عن طريق الرذاذ أثناء السعال ، وتكثر حالاته

في فصل الشتاء ،

وأهم أعراضه : ارتفاع درجة الحرارة ، وسعال قد يعقبه قيء خاصة

أثناء الليل ، وحدوث نوبات من السعال ، تتكون كل نوبة من شهيق

عميق يعقبه زفير قصير متتابع مع صوت يشبه صيحة ( الديك )

ومن هنا جاءت التسمية .


وأهم مضاعفاته : الالتهاب الرئوي الشعبي والفصي وانقباض الرئة

وحدوث فتق سري ، أو سقوط المستقيم

الوقاية : مثل ( الدفتريا ) بواسطة الطعم الثلاثي


س : شلل الأطفال

مرض يحدث نتيجة العدوى بفيروس خاص . وتنتقل عدواه بواسطة

الرذاذ ، أو عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بفيروس المرض

ويلعب الذباب واللبن دوراً مهماً في نقل العدوى .

الأعراض : تشبه في البداية الأنفلونزا فترتفع درجة الحرارة ، مع صداع

ورشح واضطرابات بالجهاز الهضمي . ثم يبدأ ( دور الشلل ) فجأة

حيث لا يقوي الطفل على السير أو الجلوس ثم ينحسر الشلل تدريجياً

ويبدأ الطفل في استعمال أطرافه كما يمكنه الجلوس أو السير ثم يتوقف

الشلل عن التحسن ، ويكون الشلل المتبقي أقل بكثير من الشلل الذي

بدأ به المرض .


الوقاية : بتطعيم الطفل بالطعم الحي المروض ( سابين ) بنقطتين

على اللسان ، وفي نفس مواعيد الطعم الثلاثي . ويجب الاهتمام بتهوية

المنازل ونظافة الطعام والشراب ، ومكافحة الذباب ، وغلي اللبن جيداً

قبل تناوله ، وعدم ارتياد الأماكن المزدحمة .


ش : الصرع


مرض عصبي منتشر ، يحدث نتيجة لعدة أسباب

أهمها: إصابات وأورام المخ

التهاب السحايا ( الحمى الشوكية ) ، التشوهات الخلقية ، الولادة العسرة ، اضطرابات

الغدد والتمثيل الغذائي ، ونقص السكر في الدم وتلعب الوراثة دوراً مهماً في

أنواع معينة من الصرع .

والصرع في الأطفال أنواع:

دور الصرع الصغير ، وهو عبارة عن عدة نوبات تتكرر يومياً كل نوبة تتكون

من غفوة وقتية مصحوبة بالتحديق في الفضاء وصمت لبضع ثوان ، يعود بعدها

الطفل إلى إكمال ما كان عليه قبل النوبة

دور الصرع الكبير ، يبدأ بفقدان الطفل لوعيه مع تشنج توتري في العضلات

مصحوب بتوقف التنفس وظهور زرقة وزبد بالفم ، وقد تبدأ النوبة الصرعية

في جزء محدود من جسم الطفل مثل : زاوية الفم ، أو حركة لاإرادية بالأصبع

الكبير بالقدم ، ثم ينتشر على جانب واحد من الجسم ، وهذا يُعرف ( بالصرع البؤري )


ص : ضعف الشهية :


قد يعود ضعف الشهية عند الطفل إلى ( أسباب مرضية ) مثل : النزلات المعوية

والشعبية الحصبة ،الأنفلونزا ، نزلات البرد ، التهاب الحلق ، التهابات الفم خاصة

مرض القلاع . كذلك عند التسنين وبعد التطعيمات . أو إلى( أسباب نفسية )

وتعود إلى أخطاء تربوية في تنشئته ، أو عدم انتظام وجبات الطفل وعدم مناسبة

نوعية الطعام وتركيزه لسن الطفل ومزاجه الخاص ، والفطام التأخر .


ض : الطفولة ، سكر


مرض يصيب الأطفال تحت سن ( 15 ) سنة ، ويرجع إلى تلف خلايا ( لا نجرهانز )


الموجود في البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين ، وبالتالي يعجز البنكرياس


عن إمداد الجسم بحاجته من الأنسولين ، ولذا فهذا النوع من السكر يستجيب للعلاج بحقن


الأنسولين ، ويودي ذلك العجز إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي ،


وتسرب السكر في البول ، ومن ثم ظهور أعراض المرض المعروفة

ع : الغدة النكفية ، التهاب ( النكاف )


مرض معد ، يصيب الغدة النكفية ، إحدى الغدد اللعابية الموجودة أمام الأذن .

تحدث العدوى بفيروس خاص ، ينتقل عن طريق الرذاذ أو استعمال أدوات المريض .

أعراض النكاف : حمى بسيطة ، وزفزفة وغثيان ، ثم بعد 24 ساعة يشكو الطفل

ألم أمام حلمة الأذن ، يعقبه تورم تدريجي بالغدة النكفية ، يزداد الألم عند المضغ

وعند البلع ، وقد تتضخم الغدة النكفية الثانية بعد يوم أو يومين من تضخم الأولى ،

كما قد تتضخم الغدد اللعابية تحت اللسان أو تحت الفك في ناحية أو ناحيتين .

الوقاية : بواسطة الطعن الفيروسي الثلاثي ( M . M . R ) ضد الحصبة

والنكاف في الشهر الخامس عشر من عمر الطفل مرة واحدة .


غ : أنيميا الفول :


أنيميا تكسريه ، وراثية ، ونادرة الحدوث . تحدث لنقص إنزيم في الدم

يسمى ( G . 6 .p .d ) عند الأطفال ونتيجة لنقص هذا الإنزيم ، تحدث بعض

التفاعلات تكون نتيجتها إحداث تكسير شديد بكرات الدم الحمراء .

وتظهر الأعراض عادة عندما تبدأ الأم في فطام طفلها بإعطائه وجبة فول

عندئذ تفاجأ الأم بطفلها وقد أصيب بامتقاع وشحوب شديدين في وجهه ، وعرق غزير

وهبوط شديد .يصاحب ذلك غثيان وقيء وألم بالبطن . وفي الحالات الشديدة يتحول

لون البول إلى اللون الأحمر مع اصفرار عيني الطفل .

والعلاج هنا نقل الدم للطفل .. ويجب على الأم تنبيه الطبيب إلى مرض طفلها بأنيميا الفول

إذا ما ذهبت إليه لعلاج طفلها من مرض آخر ، حتى يتجنب إعطاء الطفل

الأدوية التي تسبب هذه الأنيميا ..

ف :الحمى القرمزية :

مرض معد يحدث نتيجة الإصابة بالمكور السبحي المحلل للدم مجموعة ( أ )

وتحدث العدوى عن طريق الرذاذ أو عن طريق اللبن الملوث بالميكروب السبحي

ويتميز هذا المرض بهذه الصورة المميزة : التهاب الحلق ، وطفح قرمزي اللون

( ولذلك سميت بالحمى القرمزية ) وتغيرات مميزة في لسان المريض . وحدوث

تقشر أو انسلاخ في الجلد بعد الطفح.

أخطر المضاعفات : الحمى الروماتزمية ، والتهاب الكلى الحاد ، فضلاً عن التهاب

الأذن الوسطى ، التهاب غشاء القلب ، التهاب المفاصل ، الالتهاب الرئوي الشعبي .

والوقاية : ضرورة إتباع القواعد الصحية ونظافة فم الطفل ، وتعقيم اللبن أو غليه

قبل تناوله ، وعدم إهمال التهابات اللوز أو الحلق وعلاجها علاجاً كاملاً

وتحت إشراف الطبيب .


ق : التهاب اللوزتين


مرض معد ، يسببه عادة الميكروب السبحي ، وتحدث عداوة عن طريق

الرذاذ المتطاير من حلق المريض .

أعراضه : ارتفاع درجة الحرارة ، ألم في الحلق صعوبة في البلع . ويكون

اللسان متسخاً ورائحة الفم كريهة . أهم علامات المرض هو تضخم اللوزتين

ووجود حبيبات بيضاء اللون على اللوزتين . وقد يوجد تضخم في الغدد

اللمفاوية تحت الفكين وفي العمق .

المضاعفات : التهاب الأذن الوسطى ، والالتهاب الرئوي ، والتهاب الكلى ، والحمى الروماتزمية


ك : إنسداد معوي

هو انسداد تجويف الأمعاء مما ينتج عنه عدم مرور الغذاء المهضوم والعصارات

الهاضمة داخل تجويف الأمعاء ، فتتجمع هذه المواد فوق منطقة الانسداد مما

ينتج عنه مضاعفات خطيرة . وأخطر أنواع الانسداد المعوي هو ما يحدث

في الأطفال حديثي الولادة ، نتيجة لوجود انسداد في المرئ ، أو التواء الأمعاء

أو وجود التصاقات بريتونية خلقية ، أو تضخم القولون ، أو الانسداد الخلقي

في جزء من الأمعاء سواء الدقيقة أو الغليظة .

والأعراض : غالباً ما تكون حالة قيء مستمر ، وانتفاخ في البطن ، وعلى الأم المسارعة بعرض طفلها على الطبيب في حالة حدوث بعض أو كل هذه الأعراض .

ل : نزلة معوية ( إسهال )

تنتشر النزلات المعوية كثيراً في فصل الصيف ، وتعتبر العدو الأول للأطفال

والإسهال هو زيادة عدد مرات التبرز عن العادة وقد يصاحب الإسهال القيء

المتكرر ، وقد يكون سبب النزلة المعوية ميكروباً معدياً ، أو قد تصحب عملية

فطام خاطئة ، أو وضع أصابعه والأدوات الملوثة في فمه .

الأعراض : فقد كمية كبيرة من السوائل تعرضه لحالة جفاف شديد ، مما يستدعي السرعة في تعويض هذه السوائل بالمحاليل .


م :الوسطى ، التهاب الأذن :

التهاب حاد يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأذن الوسطى ، ويرجع

ذلك إلى كثرة إصابة الأطفال بأمراض الجهاز التنفسي العلوي

كنزلات البرد والأنفلونزا ، وكذلك إصابة الأطفال بالحميات ، وتكرار

التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية ، وكذلك الوضع الخاطئ

أثناء الرضاعة ، حيث تقوم الأم بإرضاع طفلها وهو في وضع أفقي

وهذا معناه تسرب اللبن إلى الأذن الوسطى عن طريق قناة استاكيوس

التي تفتح مع البلع أثناء الرضاعة .

والأعراض : ارتفاع كبير في درجة الحرارة ، وآلام شديدة بالأذن ، ويفقد الطفل قدرته على النوم ويصبح متهيجاًً ، كما يفقد شهيته للطعام

الوقاية : يجب علاج نزلات البرد خاصة إذا صاحب حميات الأطفال، وعلاج التهاب الأنف والجهاز التنفسي ، ويجب إبعاد الطفل عن كل

مريض بالبرد أو الأنفلونزا ، وحث الأم على الرضاعة الطبيعية .

ن : اليرقان ( الصفراء )

الصفراء هي اصفرار بياض العين والجلد وبعض سوائل الجسم ،

نتيجة لزيادة مادة البليروبين ( المادة الصفراء ) في الدم والصفراء أنواع :

( الصفراء التحليلية ) وهي نتيجة لتكسير كرات الدم الحمراء ، وتكون

إما وراثية نتيجة لاختلاف إل R H في دم الزوجين ، أوفسيولوجية

( طبيعية ) وتحدث للأطفال حديثي الولادة في الأسبوع الأول وتختفي

بدون أي علاج . وإما مكتسبة نتيجة لتغير بالأنزيمات داخل كرات الدم

الحمراء ، ( الصفراء الانسدادية ) وهي أكثر أنواع الصفراء خطورة على المريض

وتحدث نتيجة لضيق خلقي بالقنوات المرارية أو التهابات مزمنة بالكبد

أو أورام وتليف بالكبد ، أو وجود حصوات بالقناة المرارية .

( الصفراء الكبدية الوبائية ) وتحدث نتيجة للالتهاب الكبدي الوبائي ،

وتعالج بعزل المريض والراحة التامة ومنع المواد الدهنية والإقلال

من البروتينات والإكثار من السكريات ، وإعطاء الفيتامينات وبخاصة(ب ، ك)


موقع متجدد للكتب الطبية المجانية بوصلات مباشرة

http://medsoftegypt.jeeran.com/Page_3.html

ايضا موقع به روابط المجلات الطبية العالمية

http://medsoftegypt.jeeran.com/medjournals.html

موقع خاص بتحديد نسبة السمنة و وصف لها

http://www.egypty.com/services/weight_statues.htm


برنامج femta برنامج لاغنى عنه ابدا للنساء

برنامج femta هو من افضل البرامج والتي تهم النساء بدرجة اولى او بمعنى اخص
طبيبات النساء والولادة فهو يمكنهن من
متابعة الحالات التي تعرض عليهن ، فبهذا البرنامج يمكن للطبيبات الوصول إلى العديد من المعلومات وتقديم النصح والمشورة بطريقة
سهلة للمترددين عليهن من أخواتنا ، فبه يمكن تحديد فترات الدورة الشهرية وفترات الطمث وفترات الإخصاب والحمل ورسم بياني
لحالات الجنين إلى غير ذلك مما تحتاجه طبيبة النساء لمتابعة الحالات المختلفة
ولا ضير ابدا من استخدامه استخداما شخصيا من قبل
الزوجين في المنزل نظرا لسهولة استخدامه فالمتزوجين حديثا بحاجه
الى معرفة كيفية الإخصاب والوقت المناسب له وغير المناسب ، كما يمكن به متابعة حالات الجنين وتحديد الوقت التقريبي للولادة
.. إلى غير ذلك من المعلومات التي يقدمها هذا البرنامج

http://www.femta.com/

حجم البرنامج
983 ك ب

لتحميل البرنامج بنسختية العربية والانجليزية

http://www.fileflyer.com/view/fx1YwAi

الموسوعة الطبيـــه

هذا ملف يوجد به الكثير من المعلومات الطبية للكثير من الامراض واسبابها وطرق العلاج لها لكل الاعمار وللجنسين

الملف حجمه صغير

http://www.upload.ps/uploads100507/e66b9a9340.rar

علاج الشخير بالليزر


الموسوعة الطبية للامراض



الشخير اثناء النوم مشكلة تؤرق الجنسين !

اجريت دراسة انجليزية على الف زوج و أكد اكثر من نصف الخاضعين تقريبا الى ان الشخير يزيد الجدل و الشجار ، بينما قال واحد من بين عشرة ازواج ان الشخير يجعلهم يفكرون في الانفصال .

اكدت دراسة المانية ان العلاقة بين الشخير و امراض القلب و الدورة الدموية اصبحت واضحة ، وان مرضى الشخير معرضون لارتفاع ضغط الدم و اضطرابات في ضربات القلب هذا الى جانب الصداع و الخمول وعدم الانتباه و التركيز و الميل الشديد الى النعاس والنوم وفي اثناء النهار و احيانا اثناء قيادة السيارات مما يؤثر على الكفاءة في العمل، بل ان تأثير الشخير يمتد الى الكفاءة الجنسية .

مرض الشخير يحدث للرجال و النساء و الاطفال ، و لكن بنسبة تزداد عند الرجال فهناك 25% من الرجال مقابل 5% من النساء في سن قبل الاربعين ، و ترتفع عند سن الستين الى 65% في الرجال مقابل 45% في النساء

.
الموسوعة الطبية للامراض
ما اسباب الشخير ؟




الشخير عبارة عن اصدار صوت مصاحب للتنفس اثناء النوم بسبب ضيق في مجرى الهواء نتيجة تضخم الزوائد الانفية او حساسية و لحميات الانف او اعوجاج الحاجز الانفي ، مما يضطر المريض للتنفس من الفم و عند مرور الهواء امام سقف الحلق و اللهاة يحدث فيهما اهتزازات تسبب الشخير ، و يحدث ايضا بسبب سقوط سقف الحلق ، و تضخم اللهاة ، و ترهل عضلات البلعوم ، و قد يكون للوراثة دور للاصابة بهذا المرض ، و من اسباب الشخير ايضا التعب و الارهاق الذي يؤدي الى النوم العميق فترتخي العضلات اكثر و بالتالي يحدث الشخير ، كما ان تناول المهدئات والكحوليات يساعد على زيادة ارتخاء عضلات البلعوم و ضيق مجرى الهواء مما يؤدي الى الشخير و توقف التنفس اثناء النوم .


هل هناك علاقة بين البدانة و الشخير ؟

نعم ، السمنة تصاحب نسبة عالية من مرضى الشخير لأن الدهون المترسبة في جدار البلعوم تعمل على تضييق مجرى الهواء اثناء النوم ، كما ان البدانة قد تتسبب في حدوث فترات توقف كامل للتنفس اثناء النوم ، تبدأ من عشر ثواني و قد تطول الى ستين ثانية ، و تتكرر مرات كثيرة في الليلة الواحدة .

متى يحدث الشخير ؟

عندما يزداد النوم عمقا يضيق مجرى الهواء عند المريض بالشخير ، نتيجة زيادة ارتخاء العضلات و يحدث توقف التنفس تماما ، فيقل الاكسجين و تزيد نسبة ثاني اكسيد الكربون و تبدأ مراكز المخ في ايقاظه جزئيا او كليا فتعود الى عضلات البلعوم قوتها فيزول انسداد مجرى الهواء و يستطيع المريض التنفس و احيانا نجده يهب مستيقظا وهو يشعر بالاختناق ويبدأ في اخذ نفس عميق ، يعقبه انفاس متلاحقة ، ثم يعود للنوم مرة ثانية ، وفي معظم الاحيان لا يشعر المريض بهذه الدرجات و تتسبب في ايقاظ من حوله متصورين ان المريض في النزع الاخير بسبب الاصوات التي يصدرها مرات عديدة في الليلة الواحدة والتي تشبه حشرجة الموت .

ما الجديد في علاج الشخير ؟

يعتمد العلاج اساسا على تشخيص اسباب الشخير ، باستخدام المنظار الضوئي و اجهزة الكمبيوتر الخاصة بقياس مقاومة الانف والبلعوم و مساحة مقاطعهما بدقة ، وفي دقائق معدودة في داخل العيادة الخارجية وذلك للتعرف على سبب و مكان الانسداد .

كما اصبح بالامكان تحديد و تسجيل درجة الشخير و نوعه و درجة توقف التنفس و تأثير ذلك على تركيز الاكسجين بالدم و على ضربات القلب و نشاط المخ اثناء نوم المريض بواسطة استخدام ما يسمى معمل النوم ( sleep lab ) . بعد ذلك يبدأ العلاج بواسطة الليزر , حيث إن نتائج هذا العلاج مشجعة جدا و يمكن إجراءه تحت مخدر موضعي ، كما ان المريض بنفسه يجب ان يشارك في العلاج و ذلك باتباع تعليمات محددة ، تبدأ بتقليل الوزن و ممارسة بعض الانشطة الرياضية ، التي تساعد بشكل فعال في التخلص من الشخير ، و اعتياد النوم على احد الجانبين و تجنب النوم على الظهر و الابتعاد عن التدخين و تعاطي الكحوليات والمنومات و مضادات الحساسية قبل النوم ، و الحرص على تناول كوب من الشاي او الكولا قبل النوم لأنهما يرفعان من درجة التنبيه لعضلات البلعوم لتقلل من درجة ارتخاءها .

كيف يمكن معالجة انسداد الانف المزمن بواسطة الليزر

يستخدم الليزر ايضا في علاج بعض امراض الانف ، مثل حالات تضخم غضاريف الانف ، التي تصيب المريض بانسداد مزمن و بالتالي صعوبة في التنفس ، وكانت هذه الحالة تعالج بالجراحة التقليدية فالآن اصبح من الممكن اجراء هذه الجراحة بواسطة الليزر تحت مخدر موضعي بدون حدوث أي نزيف من الانف او آلام اثناء او بعد العملية و بدون حاجة الى حشو انفي .

في كثير من الحالات يكون سبب انسداد الانف المزمن هو اعوجاج في الحاجز الانفي بالاضافة الى تضخم الغضاريف الانفية ، وهذه ايضا يمكن علاجها باستخدام الليزر ، حيث يتم إزالة الجزء المعوج من الحاجز الانفي و الجزء المتضخم من الغضاريف الانفية في الوقت نفسه بدقة و سرعة فائقة .

متى يمكن تصغير حجم اللوزتين باستخدام الليزر ؟

احيانا بسبب تضخم اللوزتين يكون ازالة اللحمية الموجودة خلف الانف في الاطفال غير كافي للتغلب على صعوبة التنفس و الشخير اثناء النوم و مشاكل تهوية الاذن الوسطى عن طريق قناة استاكيوس و صعوبة البلع التي قد تؤدي الى تأخير النوم لديهم وفي هذه الحالة يمكن استعمال الليزر في تصغير حجم اللوزتي المتضخمتين و يستطيع هؤلاء الاطفال مغادرة المستشفى في اليوم نفسه .

أ . د . محمد الدماطي استشاري الانف و الاذن و الحنجرة و زميل كلية الجراحين الامريكية
مجلة الوطن كلينك

الإجهاض


الموسوعة الطبية للامراض


التعريف :
الإجهاض هو عملية إنهاء الحمل قبل 20 أسبوعاً أو بمعيار آخر ولادة جنين بوزن أقل من 500غ وقد يكون عفوياً أو محدثاً .

الأنواع :

1 – الطبيعي أو العفوي (أي من تلقاء نفسه) : حيث يحدث
10% من حالات الولادة
80% منهم فى أول 3 أشهر first trimester

أسبابه ...
# أسباب خاصة بالأم مثل :
- العدوى سواء أكانت بكتيرية أو فيروسيّة ... التوكسوبلازموز ، والكلاميديا ، الميكوبلازما والهربس .... إلخ
- مرض مزمن كالسل أو السكري ....
- أسباب هرمونية كنقص فى هرمون البروجسترون
- بعض المركّبات الكيميائية كالرصاص و الزنك و البنزين و الكحول والتبغ و غازات التخدير
- التعرّض للأشعة X ray
- أسباب وراثية
- معظم الإصابات المباشرة خاصة فى أول 3 أشهر من الحمل
- تشوهات الرحم الخلقية أو وجود الأورام الليفية أو الالتصاقات داخل الرحمية
- ارتخاء عنق الرحم .
- متلازمة أضداد الانتي فوسفوليبيد – الذئبة .

# أسباب خاصة بالأب مثل :
تغيّر في الكروموسومات الخاصة بالحيوانات المنويّة مما يؤدي إلى تكوين نطفة أو زيجوت غير مستقر

# أسباب خاصة بالمولود مثل :
- التشوّه
- زيادة تكوين السائل المشيمى
- الحمل الكاذب


2- المفتعل أو المحدث (أي المقصود) : وهو نوعان ...
الأول ... قانونى أو علاجى

الموسوعة الطبية للامراض

دواعى ذلك عدم مقدرة الأم على إستكمال الحمل بطريقة طبيعية للأتى :
# معظم أمراض القلب
# السكّرى
# الفشل الكلوى
# إلتهاب الكبد المعدى
# سرطان عنق الرّحم الخبيث
# تسمّم الحمل


الثانى ... اللاقانونى أو الإجرامى
وهو ناتج عن مشاكل إجتماعية عديدة مثل : الفقر أو زيادة عدد الأطفال أو كونه طفل غير شرعي
ومعظم الطرق الغير شرعية تكون كالتالى :
# العنف : مثل -القيام بمجهود عضلى كبير
- الحصول على حمّام دافئ ثم بارد مباشرة
- الجرى أو القفز أو ركوب الخيل أو حمل أشياء ثقيلة

# عن طريق بعض الأدوية مثل :
1- الأدوية التى تعمل مباشرة على انقباض الرحم مثل :
-أدوية الصداع النصفى Ergot
- الكينين Quinine
- الرصاص

2- الأدوية التى تعمل بطريق غير مباشر على إنقباض الرحم مثل :
- المليّنات كالحنضل و زيت الخروع وغيرها

3- مسبّبات التسمّم العام مثل : الزئبق و الأنتيمونى

# الطرق الموضعيّة :
هى الأكثر نجاحا ولكن الأكثر خطورة على حياة الأم وقد تؤدى إلى وفاتها ... ومن بعض هذه الطرق الشائعة :
- الطرق التى يقوم بها غير المتخصّصين كالأم بنفسها أو المولّدة (غير القانونيّة) وذلك بإدخال أى جسم غريب من المهبل والأنسب لذلك هو خشب الدرداء الزلق Slippery elm bark
- الطرق التى يقوم بها المتخصّصون (أطبّاء عديمى الشرف أو الأمانة الطبّية) كاستخدام حقنة هيجينيون Higginson`s syringe أوبالصدمة الكهربيّة

الموسوعة الطبية للامراض

أشكال الإجهاض

1- الإسقاط التام : ويعرف بأنه خروج عفوي كامل لكل النسج المشيمية والجنينية من الرحم قبل الأسبوع 20 من الحمل ، يكون عنق الرحم مغلقاً عند الفحص ما بعد الإسقاط
وعلاجه يتم إجراء US تصوير بما فوق الموجات الصوتية للتأكد من فراغ الرحم

2- الإسقاط الناقص : وهو خروج (بعض وليس كل ) النسج المشيمية والجنينية من الرحم قبل الأسبوع 20 من الحمل يكون عنق الرحم متوسعاً عند الفحص .
وعلاجه يكون عن طريق إعطاء سوائل وريدية
- إجراء التحاليل المخبرية اللازمة وتأمين الدم .
- إجراء تجريف للرحم .

3- التهديد بالإسقاط: وهو نزف رحمي قبل الأسبوع 20 من الحمل بدون أي توسع في عنق الرحم
وعلاجه يكون عن طريق عمل أشعة فوق الموجات الصوتية للتأكد من حيوية الجنين .
- تحديد الحركة والالتزام بالراحة التامة حتى توقف النزيف .

4- الإسقاط المحتوم : وهو نزف رحمي قبل الأسبوع 20 من الحمل مع توسع في عنق الرحم بدون خروج أي نسج مشيمية أو جنينية عبر عنق الرحم .
وعلاجه يتم بالمحافظة أو إفراغ جراحي للرحم أي إنهاء الحمل دوائياً أو جراحياً

5- الإسقاط المنسي : وهو موت الجنين قبل الأسبوع 20 من الحمل دون خروج أي نسج مشيمية أو جنينية
وعلاجه يكون بإفراغ الرحم دوائياً أو جراحياً

6- الإسقاط الإنتاني : وهو أي نوع من أنواع الإسقاطات السابقة عندما يترافق مع انتان الرحم
علاجه عن طريق المضادات الحيوية الوريدية ثم إفراغ الرحم
.الموسوعة الطبية للامراض


التفريق سريرياً بين مختلف أشكال الإجهاضات عندما تأتي المريضة بشكوى نزف مهبلي

1- القصة History :

تاريخ آخر دورة ؟ كمية النزف ومدته ؟ وجود مغص ؟ نزول أي نسيج مع الدم ؟ حمى – عرواءات – مضض بطني ؟

2- الفحص :

- الحرارة والعلامات الحيوية الأخرى .

- تحري وجود مضض بطني .

- تحري وجود ألم راجع rebound

* الفحص بالسبيكليوم :

- وجود نسيج عند عنق الرحم .

- وجود إفرازات قيحية .

* الفحص اليدوي بالمس المهبلي :

- توسع عنق الرحم .

- ألم عنق الرحم أثناء تحريكه .

- حجم الرحم – مضض بالرحم

أي كتلة بالملحقات adnexa - أي مضض بالملحقات .

* التحاليل المخبرية :

CBC - زمرة الدم RH+ - Serial HCG فحصين متتاليين لقيمة هرمون الحمل .

* الـ US ما فوق الصوت : عندما يكون الـ HCG أكثر من 1500 وحدة فإنه ممكن أن نرى كيس الحمل بواسطة البروب

المهبلي وعندما يصل لأكثر من 6000 وحدة فهو سيرى بالبروب البطني .


المخاطر العامة للإجهاض المحدث :
1- رد فعل تثبيطى للقلب نتيجة للمس عنق الرحم .
2- الجلطة نتيجة دخول الهواء باستخدام حقنة هيجينسون .
3- النزيف : نتيجة لفصل المشيمة عن الرّحم .
4- التسمّم الحاد .
5- تعفّن الدم أو التقيّح Sepsis : نتيجة لإستخدام أدوات غير معقّمة فى معظم الأحيان .

إحصائيّات عن الإجهاض في الولايات المتّحدة :

الموسوعة الطبية للامراض


1- 4.400 عمليّة إجهاض تتم يوميّا
2- 1.606.000 تتم سنويّا
3- 45.000.000 طفل قتلوا نتيجة الإجهاض القانوني منذ عام 1973

وعن الإحصائيّات العالميّة :

1- 53.000.000 عملية إجهاض سنويّا
2- 1.000.000 عمليّة إجهاض أسبوعيّا
3- 1.500 مليون طفل يقتلوا سنويّا نتيجة الإجهاض القانوني منذ عام 1973 .

نسبة حدوث الإجهاض:

يحدث الإجهاض في 15% من حالات الحمل ، وقد يكون الإجهاض مبكراً حيث لا تتأكد المريضة من حدوث الحمل قبل حدوث النزف الرحمي. وإذا تكرر الإجهاض ثلاث مــرات متـتالـية أو أكــثر يسـمي الإجهاض إجهاضاً متعوداً (متكرراً) ويحدث ذلك فـي 2/1 % من حالات الحمل.

أسباب الإجهاض:

1. تكون وراثي غير طبيعي (كروموزومات غير طبيعية) حيث يكون السبب في أكثر من 50% من حالات الإجهاض في الشهور الأولي للحمل.
2. تعرض الرحم لصدمة أو عملية جراحية.
3. إرتفاع درجة حرارة المريضة مثل حالات الإنفلونزا الشديدة و النزلات الشعبية الصدرية و الالتهابات الفيروسية.
4. تمدد زائد لجدار الرحم نتيجة حمل التوأم أو كثرة السائل الامنيوسي المحيط بالجنين.
5. نقص كمية الأوكسجين في حالات التخدير.
6. بعض العقاقير التي تنشط إنقباض الرحم مثل الكنين المستخدم في علاج الملاريا.
7. إرتفاع ضغط دم المريضة أو اعتلال وظائف الكلي أو الإصابة بمرض السكر.
8. قلة كمية البروجستيرون المفرزة من الجسم الأصفر بعد التبويض مانعة الانغماس الطبيعي للبويضة الملقحة بالجدار المبطن للرحم.
9. قلة نشاط الغدة الدرقية.
10. سوء التغذية الشديد.
11. الإصابة بالميكروبات والطفيليات.
12. التدخين.
13. أسباب بالرحم مثل نقص نمو الرحم أو التشوهات الخلقية به أو ضعف عضلة عنق الرحم حيث يؤدي ذلك إلي إجهاض متكرر بعد نهاية الشهر الثالث للحمل أو وجود أورام ليفية بالرحم خاصة الموجودة تحت الجدار المبطن للرحم أو ميل خلفي للرحم من الدرجة الثالثة في حالة عدم اعتداله بعد الأسبوع العاشر للحمل.
14. أسباب مناعية تحول دون إستمرار الحمل.

أنواع الإجهاض

(أ) إجهاض منذر:

1. تشعر المرأة بأعراض الحمل العادية مثل إنقطاع الطمث و الميل للقيء أو القيء و إزدياد مرات التبول و تغيرات في الثدي.
2. نزيف رحمي بسيط مع عدم وجود آلام.
3. بفحص الرحم يكون حجمه موازيا لمدة الحمل وعنق الحمل مغلقا و الفحص بالموجات الصوتية يؤكد سلامة الجنين.

العلاج:

1. الراحة التامة وعدم مباشرة العلاقة الزوجية حتي بعد توقف النزف الرحمي لمدة أسبوعين.
2. لا يعطي هورمون البروجستيرون إلا إذا أثبتت الأبحاث نقصه.
3. إعطاء مهديء للمريضة.

وفي هذه الحالة يستمر الحمل في حوالي 60% من الحالات.

(ب) إجهاض محتم:

الأعراض:

1. نزيف رحمي غزير.
2. آلام تقلصية نتيجة إنقباض الرحم.
3. بالفحص يلاحظ إنفتاح عنق الرحم.

العلاج:

1. عملية تفريغ للرحم في الأشهر الثلاثة الأولي للحمل.
2. إعطاء العقار المنشط لإنقباض الرحم (سنتسنون مضافاً إلي 5% محلول جلوكوز) ليساعد علي طرد الجنين و المشيمة.
3. إعطاء المضادات الحيوية المناسبة.

(جـ) إجهاض غير كامل:

الأعراض:

1. قد تعاني المريضة من صدمة عصبية نتيجة للنزيف الشديد.
2. طرد جزء من الحمل وبقاء جزء بالرحم.
3. إستمرار إنفتاح عنق الرحم.

العلاج:

1. إستخراج باقي مكونات الحمل جراحياً.
2. إعطاء الدم للمريضة إن لزم الأمر وعلاج الصدمة العصبية.
3. إعطاء المضادات الحيوية المناسبة.

(د) الإجهاض الكامل:

الأعراض:

1. طرد كل مكونات الحمل.
2. قلة النزف.
3. إنغلاق عنق الرحم – وصغر حجم الرحم.
4. الفحص بالموجات الصوتية يبين عدم وجود بقايا للحمل بالرحم.

العلاج:

لا تحتاج المريضة إلي علاج معين وقد توصف لها أقراص قابضة للرحم و مضادات حيوية لمدة عدة أيام.

(هـ) الإجهاض المنسي:

الأعراض:

1. توقف الحمل عن النمو سواء بعد ظهور أعراض إجهاض منذر أو عدمه.
2. صغر حجم الرحم و زوال أعراض الحمل مثل القيء و التغيرات الثديية.
3. الفحص بالموجات الصوتية يبين عدم وجود حياة بالجنين و إنكماش كيس السائل الأمنيوسي.

العلاج:

1. قد تستجيب المريضة لمنشطات إنقباض الرحم.
2. في معظم الأحوال تحتاج المريضة لعملية جراحية حيث تتم عملية توسيع لعنق الرحم و تفريغه.

(و) الإجهاض العفن:

إذا حدث التهاب بمكونات الحمل.

الأعراض:

1. إرتفاع درجة الحرارة و زيادة سرعة النبض.
2. وجود إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
3. قد يوجد مرضي لمحاولة إجهاض متعمد بوسائل غير معقمة.

العلاج:

1. إعطاء المضادات الحيوية المناسبة.
2. بعد الاطمئنان علي وصول مستوي المضاد الحيوي لمستوي وفير بالدم – تجري عملية تفريغ دون إجراء محت للرحم حتي لا تنتشر العدوي.
3. إعطاء العقاقير المنشطة لإنقباض الرحم.
4. ملاحظة الحالة العامة للمريضة و كمية البول و التعامل مع المضاعفات حسب ظهورها.

(ز) الإجهاض المتعود (المتكرر):

الأعراض:

تكرار الإجهاض ثلاث مرات متتالية أو أكثر.

العلاج:

1. علاج سبب الإجهاض في حالة نقص نمو الرحم ، وفي حالات تشوه الرحم ، تعطي المريضة هورمون البروجستيرون حتي الأسبوع السادس عشر للحمل ، وقد تحتاج المريضة لعمل ربط لعنق الرحم.
2. إذا كان السبب ضعف عضلة عنق الرحم: تعالج بعملية ربط لعنق الرحم بعد الأسبوع الثاني عشر للحمل ويزال الرباط قبل ميعاد الولادة بأسبوعين

ان النزف في بداية الحمل يمكن ان ينتج من الحمل العنبى -او الحمل خارج الرحم
في الحمل العنبى تشكو السيدة من نزول حبيبات مختلفة الاحجام تشبه حبيبات العنب مع النزيف.ويوجد ارتفاع في الضغط ويكون مستوى الرحم اعلى من المتوقع للطمث-فحص الحمل في هذه الظاهرة يكون ايجابيا وعند فحص الموجات نشاهد ظاهرة عاصفة الجليد
-------------
يا سبحان الله

أثر السجود

إذا كنت تعاني من الإرهاق 00أو التوتر00أو الصداع الدائم00 أو العصبيةوإذا كنت تخشى من الأصابة بالأورام00فعليك بالسجود00 فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية0
هذا ماتوصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها0د0محمد ضياء الدين أستاذ العلوم البيلوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنلوجيا الأشعاع.
معروف أن الأنسان يتعرض لجرعات زائدة من الأشعاع00ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهرو مغناطيسية00الذي يؤثر على الخلايا000ويزيد من طاقته0000 ولذلك كما يقول د0ضياء00فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض وهو نوع من التفاعل بين الخلايا00وهي تساعد الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي00والتفاعل معه00وأي زيادة في الشحنات الكهرومغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا وتفسد عملها مما يصيب الإنسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع00والتقلصات العضلية00والتهبات العنق00والتعب والإرهاق00إلى جانب النسيان والشرود الذهني00ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها00فتسبب أوراماً سرطانية00ويمكنها تشويه الأجنة 00لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات الزائدة والمتوالدة بها00وذلك عن طريق السجود للواحد الأحد كما أمرنا00حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض00ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض السالبة الشحنة000وبالتالي تتم عملية التفريغ 00خاصة عند السجود على الأعضاء السبعة(الجبهة00والأنف00والكفان 00والركبتان00 والقدمان)وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ0
معلومة عجيـــــــبة سبحان الله
وتبين من خلال الدرسات أن الأتجاه إلى مكة في السجود أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الأتجاه إلى مركز الأرض الذي يخلص الإنسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية0

--------------
ما تحتاج لمعرفته عن الزهايمر




الموسوعة الطبية للامراض




ما هو مرض الزهايمر ؟
الزهايمر هو خلل يصيب الدماغ و يسبب مشاكل بالذاكرة و الإتصال و التفكير و المزاج و بالرغم من أن السبب مجهول إلا أن أبحاث أفادت بأن أحد مخلفات البروتينات و الأنسجة العصبية يسبب نقص تدريجي في وظائف العقل .
بعض التغيرات التي تحدث بالذاكرة هي نتيجة للتقدم في العمر أو تراكم مشاكل و مشاغل الحياة اليومية هذه التغيرات و الأعباء قد تؤدي لنوع من النسيان . الزهايمر هو أحد أشكال النسيان نتيجة لضعف الذاكرة و قد يكون الزهايمر نتيجة لأسباب وراثية لذا لابد من أن يسأل الطبيب المريض عن أفراد الأسرة الذين أصيبوا بمشاكل في الذاكرة

.الموسوعة الطبية للامراض

كيف يمكن تشخيص الزهايمر ؟
بعض المتاعب الصحية أو الأدوية قد تحدث تغيرات في الذاكرة و لكن ليتم تشخيص الزهايمر يجب فحص أنسجة المخ مباشرة مع بعض المقابلات مع المريض ليتم تقييم الذاكرة و الوظائف العقلية و النفسية لمعرفة ما سبب مشاكل الذاكرة .




الصورة أعلاه تبين معدل حرق الجلكوز في المخ حيث درجة اللون أسفل الصورة تشير لهذا المعدل , السطر الأول (REF) يشير للمعدل المقاس عليه درجة الحرق , الثاني (NL)هو المعدل العادي , الثالث (AD) هو لمريض بمرض الزهايمر , الرابع (FTD) هو لمريض بفقدان ذاكرة مؤقت .


هل هناك علامات مبكرة للإصابة بالزهايمر ؟

الأشخاص المصابين بالزهايمر يظهرون أعراض تأخر الذاكرة الحاد حيث يمكن تمييز المرض و بعدها يمكن مراقبة هؤلاء الأشخاص عن قرب و هذه هي بعض العلامات المبكرة :
• نسيان المواعيد المهمة و أسماء الأشخاص أو الأرقام .
• العثور على المقتنيات في غير أماكنها المعهودة .
• صعوبة عمل المهام اليومية الروتينية أو الأعمال البسيطة .
• صعوبة العثور أو الوصول للأماكن المألوفة .
• صعوبة التواصل في المحادثات .
• سؤال المحيطين دائماً عن إتخاذ قرارات للمريض .
• التحدث عن نفس الموضوع أكثر من مرة .
• الذعر المتصاعد و اليقظة الدائمة .
• قلة الإهتمام بأشياء سبق إعجابه بها .
• تجنب الأحداث الإجتماعية .
• المزاج المكتئب .
• الشكوى الدائمة من أفراد الأسرة أو الأصدقاء .






ما التغيرات المتوقعة التي تحدث في السلوك أو القدرة العقلية بمرور الوقت ؟
الزهايمر هو خلل متقدم بالمخ لذا فالتغيرات المتوقعة هي من سئ إلى أسوأ و يمر المرض خلال ثلاث مراحل الحاد و المتوسط و المزمن و في النهاية سيقل معدل التفكير و الحكم على الأشياء و السلوك سيقل المعدل حوالى 75 % و في المراحل المتقدمة سيتأثر كل من الحركة , الكلام و قد تتأثر القدرة على التحكم في الأمعاء و المثانة .

ما هو العلاج المتوفر ؟
بالرغم من عدم وجود علاج متوفر للزهايمر إلا أنه هناك علاج يساعد في حال تدهور الذاكرة و التحسين من الحالة العقلية و أيضاً المساعدة في إستقرار الأعراض و عدم تدهورها و أيضاً الإكتشاف المبكر للأعراض يساعد على تأخير التقدم في المرض

.
الموسوعة الطبية للامراض



العلاقة بين الفاكهة و الخضروات و بين قوة الذاكرة :
الفاكهة و الخضروات ليست لقوة و حيوية الجسد فقط بل أيضاً تحافظ على قوة العقل و الدراسات الحديثة أشارت إلى أن كبار السن من الرجال و النساء الذين يأكلون كميات كبيرة من هذه النوعية من الطعام يمتلكون ذاكرة قوية أكثر من نظرائهم .

علاقة فيتامين هـ و مرض الزهايمر :
في عام 1997 أشارت الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساعد في تأخير التقدم في المرض كما أشارت أحدث الأبحاث إلى أن الحصول على فيتامين سي و هـ بكميات كبيرة من الطعام يقي خلايا المخ من الضرر الذي قد يؤدي لداء الزهايمر كما أشارت إلى أن مضادات الأكسدة قد تؤثر بفاعلية في تأخير التقدم في المرض .

مستقبل العلاج لداء الزهايمر :
لصعوبة إيجاد علاج للزهايمر و زيادة عدد المصابين بالمرض أحد أكثر التطورات تم في مجال منع الإصابة و الكشف المبكر عن الأعراض . و بينت أحدث الأبحاث كيف أن طريقة الحياة تؤثر في إحتمالية الإصابة مثل تشغيل العقل و أكل طعام صحي و الحفاظ على لياقة جسدية جيدة قد تقي من الزهايمر بالإضافة الأبحاث الحديثة أشارت إلى أن أول علامات الإنحدار قد تحدث قبل ظهور علامات المرض بسنوات و بالتالى تكثر إحتمالية تدخل الأطباء لمنع تفشي المرض


تركيبة من الفيتامينات تقلل أعراض الزهايمر

يعتقد الباحثون الأمريكيون بانه قد يصبح من الممكن تخفيض أعراض مرض الزهايمر عن طريق تناول التركيبة الصحيحة من الفيتامينات.

وتوصل الباحثون إلى أن فيتامين إي وفيتامين سي، في حال تناولهما سويا، قد يحميان المخ في فترة الشيخوخة، حيث يقومان بتدمير الجزيئات المشعة المعروفة باسم "فري راديكالز" والتي تنتجها عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

واعلن الباحثون بجامعة جون هوبكينز في ماريلاند نتائج أبحاثهم في دورية "أركايفز أوف نيرولوجي."

ويعتقد أن الخلايا العصبية تكون عرضة للضرر من جانب العناصر المشعة.

وقال الدكتور بيتر زاندي قائد فريق البحث: "هذه النتائج مثيرة للغاية. فدراستنا تؤكد أن الاستخدام المنتظم لتركيبة تضم فيتامين إي وفيتامين سي قد تقلص من خطورة نمو مرض الزهايمر."

وفحص فريق البحث البيانات التي تم أخذها من 4740 شخصاً تبلغ أعمارهم ما بين 65 عاما أو أكثر. ووجد الباحثون أن 304 منهم توجد لديهم أعراض الزهايمر.

وأكد الباحثون أن 17 بالمئة ممن شملتهم الدراسة يتناولون مواد غنية بفيتامين إي وسي. وقد استخدم نحو 20 بالمئة منهم فيتامينات متعددة دون التركيز على تناول أغذية غنية بهذين النوعين من الفيتامينات.

وخلص الباحثون إلى أنه يبدو أن تناول تركيبة فيتامين إي وفيتامين سي لها أثر وقائي، حيث أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون هذين النوعين من الفيتامينات تقل نسبة ظهور أعراض الزهايمر عليهم بنسبة 78 بالمئة، مقارنة بمن لا يتناولونهما سويا.

كما أكد الباحثون إلى انه لا فائدة من تناول أيٍ من الفيتامينين وحده، او تناول خليط من الفيتامينات في الحد من أعراض المرض.

غير أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود أثر إيجابي لتناول تركيبة من فيتامين إي مع جرعات أقل من فيتامين سي ضمن مواد تحتوي فيتامينات متعددة.

مستحضرات الفيتامينات المتعددة، غالبا، على الجرعة اليومية المسموح بها لفيتامين إي وهي 22 وحدة دولية، ولفيتامين سي وهي 75-90 مليجرام. بينما يحتوي مستحضر الفيتامين منفردا جرعا تصل إلى ألف وحدة دولية من فيتامين إي، وخمسمائة إلى ألف مليجرام من فيتامين سي.

وقال الدكتور زاندي إن هناك حاجة لإجراء مزيد من التجارب قبل إصدار قرار نهائي حول الأثر الوقائي لهذين الفيتامينين.

وصرح لبي بي بي نيوز أونلاين بأنه لا يزال من غير الواضح سبب تناول الفيتامينين سويا كي تكون لهما فائدة في خفض الضرر الذي تسببه المواد المشعة.

وأضاف: "هناك أدلة على وجود أثر وقائي لتركيبة فيتامين إي وسي سويا، حيث ينشط فيتامين سي الطاقات غير السامة في فيتامين إي حتى يتمكن من مواصلة دوره في امتصاص المواد المشعة، وخفض نسبتها."

ويقول هاريت ميلوارد من صندوق أبحاث الزهايمر: "يتأثر المخ في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر ولذا فإن وجود مواد مضادة للأكسدة في الطعام قد يساعد في منع الزهايمر


-----------
هشاشة العظام

(قال رب إني وهن العظم مني). سورة مريم آية (4)

هو مرض يصيب الإنسان عادة مع تقدم العمر يتسبب في فقدان كتلة العظام بحيث تصبح هشة مما يؤدي لسهولة كسرها، مثل كسور في الورك والعمود الفقري والمعصم

أعراضه:-
ليست هناك أعراض ظاهرة، ومعظم المصابين لا يكتشفون أن عندهم هشاشة عظمية إلا بعد تعرضهم لكسر في العظام.
أحياناً يلاحظ على كبار السن الانحناء للأمام في الجزء العلوي من الظهر أو نقص في الطول.

ما هي أسباب وهن العظم؟
• التقدم في السن.
• انقطاع الدورة في الدورة الشهرية (سن اليأس) وذلك لنزول كمية هرمون الإستروجين في الدم.
• قلة التعرض لأشعة الشمس.
• قلة وجود الكالسيوم في الأكل (قلة تناول الحليب ومشتقات الألبان).
• قلة فيتامين D.
• أخذ أدوية تساعد على الهشاشة مثل (الكورتيزون، وأدوية الصرع الهيبارين) لفترة طويلة.
• التدخين وشرب الكحول.

كيف يمكن تشخيصه؟
الأشخاص المعرضون للهشاشة (انظر السابق) يجرى لهم فحص اختبار قياس كثافة العظام وهو اختبار سريع وغير مؤلم وغير مكلف مادياً، ويسمى (dxa).

كيف يمكن الوقاية من هشاشة العظام؟
1- تخزين الكالسيوم في الجسم منذ الصغر وذلك عن طريق تناول الحليب ومشتقاته والتعرض لأشعة الشمس.
2- مزاولة التمارين البدنية الخفيفة.
3- الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
4- للمرضى المعرضون للهشاشة (انظر أعلى):-
• أخذ حبوب كالسيوم وفيتامين د.
• أخذ أدوية تعوض نقص الهرمون الأنثوي كدواء إيفيستا
• أخذ أدوية تعوض تأثير الكورتيزون.

كيف تعالج الهشاشة عند إثبات وجودها؟
1- جرعات أكبر من الكالسيوم وفيتامين د.
2- أدوية أخرى حسب ما يراه الطبيب المعالج مثل: فوساماكس، إيفيستا، ون ألفا، راكتونيل، وبخاخ مياكالسين.
ويتابع العلاج بنفس طريقة التشخيص (جهاز كثافة العظام Dxa)

كشفت دراسة علمية بريطانية جديدة أن أقرباء الأشخاص المصابين بمرض هشاشة العظام معرضون إلى درجة كبيرة للإصابة بالمرض

وتوصلت الدراسة التي أجراها علماء في مستشفى رادكليف في مدينة اوكسفورد بالتعاون مع مركز أمراض العظام في نوفيلد في بريطانيا إلى أن عظام أقرباء المرضى المصابين بالمرض أقل كثافة من غيرهم بنسبة تصل إلى ست مرات، مما يؤدي إلى تخلخلها وضعفها

يذكر أن امرأة واحدة من كل ثلاث نساء ورجلا واحدا من كل اثنا عشر رجلا يعانون من مرض هشاشة العظام أو ما يسمى باللاتينية أوستيوبوروسيز الذي يشل في مراحله المتطورة المصاب عن الحركة تماما

وتنفق الحكومة البريطانية نحو تسعمائة مليون جنيه إسترليني سنويا في معالجة المرض، ويتوقع أن يرتفع المبلغ في السنين القادمة

وبينت الدراسة التي مولتها الجمعية الخيرية البريطانية أكشن ريسيرج، أن كلا من الرجال والنساء من أقرباء المرضى معرضون لخطر للإصابة بالمرض

وحدد العلماء أيضا ثمانية جينات مسؤولة عن المرض بعد إجراء عدة تجارب على عينات من الحامض النووي الموجود داخل خلية الجسم عند أشخاص من أجيال متعددة من نحو مئة وسبعين عائلة في منطقة اوكسفوردشاير في بريطانيا

وقالت المشرفة على البحث، إيما دانكان، إنها المرة الأولى التي يسلط فيها الضوء على علاقة أفراد عائلة المصاب بالمرض

وأكدت على أهمية إجراء مسحا طبيا للأشخاص المعرضين للمرض قبل ظهور أعراضه، واتخاذ إجراءات وقائية مثل زيادة تناول الكالسيوم أو القيام بتمارين رياضية تزيد من كثافة العظام

وقال متحدث باسم الجمعية البريطانية لمكافحة تخلخل العظام إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة هذه تتوافق مع الأبحاث التي تجريها وحدة علم الأمراض الوراثية في مستشفى سانت توماس في العاصمة البريطانية

مشاكل الذاكرة ، علاج النسيان ، تحسين ضعف الذاكرة و التركيز

لاختنا الفتاة

الموسوعة الطبية للامراض

يبدأ العديد من السيدات في المعاناة من انتكاسات الذاكرة حول سن الخمسين من عمرهن .
تكون انحدارات الذاكرة تقريباً عامة . النسيان المؤقت من حين لآخر يسبب الغيظ .

هذا النسيان العرضي ليس علامة من علامات مرض الزهايمر ، ولا يعني أنه قد تقرر أن تقضي الباقي من حياتك وأنت تنسين الأسماء أو تستمرين في التعجب من سبب وضعك الأوراق في الثلاجة !

الذي قد يعنيه هو أن خلايا مخك لم تحصل على كل التغذية اللازمة أو الاثارة التي تحتاجها لتقاوم عملية الهدم والبناء الطبيعية التي تحدث مع التقدم في العمر .

يقول د. ستانلي بيرج ، مدير مركز Older Adult Health Center بكلية الطب جامعة واشنطن : "بعض الناس ، سواء بسبب سلوكياتهم أو تركيبتهم الجينية ، عندهم القدرة على تجنب أو إبطاء الانحدارات المعتادة في وظائف الذاكرة ".
المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الكوليسترول قد تساهم في حدوث انتكاسات الذاكرة والانحدارات العقلية الأخرى ، لذا من الأهمية بمكان أن تتحدثي مع طبيبك لو لاحظتي أنك تنسين الأشياء أكثر من المعتاد .

علاج النسيان ، تحسين ضعف الذاكرة :

هناك فرص جيدة تمكنك من تحسين ذاكرتك بشكل ملحوظ ، وتقلل من احتمال حدوث المزيد من الانحدارات عن طريق مجموعة متنوعة من الوسائل العقلية والتغييرات البسيطة في نمط الحياة .

- دربي عقلك : الناس النشطون اجتماعياً والمنشغلون في ممارسة الأنشطة الادراكية قد يكونون قادرين على تقليل شيخوخة المخ المعتادة .
الكلمات المتقاطعة و العاب الذكاء سوف تحافظ على المخ نشيطاً .
العمل التطوعي مفيد ، وكذلك ممارسة الهوايات ، أو يمكنك الاكتفاء بقراءة المجلات والصحف .
يقول د. بيرج : " لا يجب عليك عمل شيء واحد فحسب ، بل تحتاجين إلى أن تجعلي مخك يمارس العديد من الأنشطة " .

- راجعي المعلومات المهمة : أي الاسترجاع العقلي للمعلومات التي تريدين أن تتذكريها .
يقول د. جيمس ماكجاف ، مدير مركز Neurobiology of Learning & Memory بجامعة كاليفورنيا : " كلما كان الاعداد الذهني أفضل ، كانت الذاكرة أقوى ".
مثال : في المرة القادمة التي تقابلين في شخصاً ما لأول مرة ، كرري اسمها في عقلك عدة مرات .
مثال آخر : لو أنك تنسين المفاتيح ، احتفظي به في نفس المكان وتخيلي مكانها عقلياً .

- قوّي ذاكرتك بكوب من القهوة والشاي : الدراسات المعملية تقول إن الكافيين الذي في القهوة والشاي والكولا الفوارة قد تحسن من ذاكرة المدى البعيد عندما يتم شربها بعيد تعلم أشياء جديدة .

- خذي مكملاً غذائياً : كلما تقدم بك العمر ، فقدت الامعاء الدقيقة بعضاً من قدرتها على امتصاص فيتامين ب12 ، الذي يلعب دوراً في الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى .
اللحوم الخالية من الدهن ، البيض ، ومنتجات الألبان منخفضة الدسم تعطي كميات كبيرة من فيتامين ب12 .
النباتيون قد يحتاجون إلى مكمل من فيتامين ب12 . الجرعة اليومية الموصى بها أو RNI من فيتامين ب12 هي 1.5 ميكروجرام .

- اشربي المزيد من الماء : الذين لا يشربون كميات كافية من الماء قد يصابون بالجفاف ، الذي يؤثر على تدفق الدم إلى المخ ، وبالتالي يؤدي إلى الاعياء ويؤدي ويجعل تذكر الأشياء أصعب .
حاولي أن تشربي على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً سعة كل منها 240ملليتراً .

- تناولي الفاكهة والخضراوات زاهية الألوان : إذ تحتوي على مركبات كيميائية يطلق عليها الفلافونويد ومركبات مضادة للأكسدة تقلل من تأثيرات الشوارد الحرة ، وهي بدورها جزيئات أكسجين غير مستقرة في الجسم قد تتلف الأوعية الدموية في المخ وتزيد من خطورة الإصابة بانحدارات الذاكرة .
يقول د. رونالد بريور ، رئيس معمل USDA بجامعة توفتس : " لو أردت أن تبطئي من عملية الشيخوخة التي تحدثها الشوارد الحرة ، فإن العنب هو الأساس . مع تناول 145 جراماً من العنبية الزرقاء ، تكونين قد حصلت على حوالي ضعف كمية مضادات الأكسدة التي يتناولها معظم الغربيين في اليوم ".
السبانخ غنية بالفلافونويدات وقادرة على علاج ضعف الذاكرة .

- اشربي شاي المريمية : إن عشب المريميه يحسن الذاكرة حسب نصائح المعالجون الشعبيون ، وتفيد الأبحاث الجديدة بأنه ناجح ، وهذا العشب يحتوي على مركبين كيميائيين هما cineole و alpha-pinene يعرقلان انزيماً قد يكون مرتبطاً بمرض ألزهايمر .
مشكلة عشبة المريمية هي أنه أيضاً يحتوي على مركب يطلق عليه "ثوجون" thujone ، هذا المركب قد يكون ساماً في الجرعات الكبيرة . من المفيد أن تستمتعي بشرب شاي المريمية من حين لآخر ، لكن لا يجب عليك شربه يومياً .

- جربي الجنكة : هو عشب متاح في الصيدليات ومحلات الأطعمة الصحية ، وهو يحسن من الدورة الدموية ويساعد خلايا المخ في الحصول على كل المواد الغذائية التي تحتاجها لتبقى سليمة .
د. دوجلس ستشر ، اخصائي أعشاب في لندن يقول : " الآن لدينا دليل إيجابي على أن الجنكه تحسن من ذاكرة الشباب وتركيزهم ويقظتهم ".

- احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام : المشي وركوب الدراجات والاشكال الاخرى من التمارين تزيد من تدفق الدم إلى المخ ، بالاضافة إلى هذا فإن الرياضة أيضاً تحفز الأجزاء المختلفة من المخ .

- العلاج الهرموني : هرمون الاستروجين يحمي الذاكرة بالعديد من الطرق ، فهو يقلل من ضرر الشوارد الحرة ، ويزيد من تدفق الدم ويحفز عوامل النمو التي تلعب دوراً في اصلاح الخلايا العصبية التالفة .
قد تفيد مكملات الإستروجين بعد سن اليأس عندما ينخفض الامداد الطبيعي للاستروجين . استشيري طبيبك بشأن العلاج الهرموني التعويضي .

- سيطري على التوتر : إن ارتفاع مستويات الكورتيزول وهرمونات التوتر الأخرى بصفة مستمرة قد يعوق القدرة على تذكر المعلومات المهمة ، مثل الأسماء أو أرقام الهواتف .
إن ممارسة التمارين والتأمل والأنشطة الممتعة يقلل من التعرض للاصابة بـ التلف الانحلالي للمخ .


- استمتعي بالفاكهة الحمضية : تعتبر الفاكهة الحمضية من بين أفضل مصادر فيتامين ج ، العنصر الغذائي المضاد للأكسدة التي يشجع على تدفق الدم بشكل صحي عن طريق أنه يمنع تراكم الكولسترول والمواد الدهنية الأخرى في الأوعية الدموية في المخ .
فيتامين ج يجعل أيضاً فيتامين هـ يعمل بشكل أكثر كفاءة ويزيد من قدرته على إعاقة الشوارد الحرة الضادرة بالخلايا .

- خذي المزيد من فيتامين هـ : لقد وجد الباحثون أن فيتامين هـ يقلل من مستويات الشوارد الحرة في المخ التي تضعف الذاكرة .
يوجد فيتامين هـ بشكل رئيسي في المسكرات وجنين القمح وزيوت الطهي ، بالاضافة إلى انه متاح على هيئة مكملات . د. بيرج ينصح المرضى بأخذ 800 وحدة دولية من فيتامين هـ يومياً .

- أضيفي بعضاً من حمض الفوليك ( الفولات ) : حمض الفوليك واحد من أهم العناصر الغذائية التي يمكنك تناولها للحفاظ على عمل وظائف الذاكرة بشكل صحي طوال الحياة .
يعتقد د. لومبادر أن حمض الفوليك يساعد الذاكرة عن طريق إعادة تصينع المواد الكيميائية التي تحتاجها خلايا المخ لكي تتصل فيما بينها ويحارب انسداد الشرايين الذي قد يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى المخ .

- حاربي الاكتئاب : يجعل الاكتئاب الناس يشعرون بالتعب ، عدم التركيز ، والبطء العقلي .
في الحقيقة ، الاكتئاب عند كبار السن غالباً ما يشخص خطأ على أنه مرض ألزهايمر .

د. بيرج يقول : " الأدوية المضادة للاكتئاب تفعل أكثر من مجرد علاج أمراض الاكتئاب ". تؤثر هذه الادوية على منطقة في المخ (حصان البحر) وتلعب دوراً رئيسياً في الذاكرة . ويضيف دز بيرج ويقول : " قد تحفز أيضاً هذه الأدوية من انتاج الخلايا العصبية " . وعن طريق إصلاح الخلايا العصبية ، فإن مضادات الاكتئاب قد تساعد الذاكرة والوظائف العقلية التي ضعفت مع الوقت .

- اختاري مسكن الألم المناسب : إذا كنت تتناولين دواء يصرف بدون روشتة من مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية، مثل ايبوبروفين ، لعلاج التهاب المفاصل ، فإنه قد يؤخر تدهور الذاكرة . على الرغم من هذه الادوية متاحة بالفعل في صورة أدوية تصرف بدون روشته ، إلا أنها لا يجب تناولها بدون مراقبة طبية . كبار السن عادة لديهم حساسية لتأثيرات هذه الادوية على المعدة ، الشيء الذي قد يؤدي إلى قرح نازفة .

- حسني ذاكرتك بـ PS : الفوسفاتيدايل سيرين Phosphatidyl Serine هو مركب في خلايا المخ ينظم الناقلات الكيميائية ، أو الناقلات العصبية .
أوضحت الدراسات أن الناس الذي أخذوا PS وجدوا أنه أصبح من السهل عليهم استرجاع أسماء الأشخاص الذي تعرفوا عليهم حديثاً .

- قوّي الاتصال بين الخلايا باستعمال هيبرزين أ Huperzine A : هو مكمل يعتمد على العلاج العشبي الصيني ، ويعتقد أنه يحافظ على إمداد المخ بمادة الاسيتيل كولين ( وهو ناقل كيميائي قد يقل مع الوقت ) .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

إذا كانت ذاكرتك تسوء تدريجياً وبشكل متصاعد ، اذهبي إلى الطبيب على الفور .
إن انخفاض الذاكرة قد يحدث بسبب حالات مرضية خطيرة وقابلة للعلاج ، مثل الاكتئاب أو اضطرابات الغدة الدرقية أو حالات النقص الغذائي .

إذا كانت ذاكرتك تسوء وأنت تتناولين دواء جديداً ، فاذهبي للطبيب .
إن العديد من الادوية التي تصرف بروشته الطبيب ، ومنها تلك التي تستخدم في السيطرة على الضغط المرتفع ، قد تسبب ضعفاً في الذاكرة . استعمال دواء جديد بديل سوف يحل المشكلة في أغلب الأحيان


ملف كامل للفيتامينات خصائصها واين توجد

فيتامين( A -آ)

لهذا الفيتامين عامل مهم في زيادة الوزن والنمو , ولمعالجة العقم , وتصلب الشرايين , والصمم الشيوخي .

مصادر فيتامين ( A-آ)
1-البرتقال -2-البطيخ -3-الجبن -3-الجزر- 5-الجوز- 6-الخس -7-الزبده -8-السبانخ -9-صفار البيض
10-الفاصوليا - 11-القرنبيط -12-الكبد -13-اللوز -14- المشمش- 15- النخاع -16- زيت السمك


فيتامين (b - ب )

يستفاد من هذا الفيتامين في التهاب الاعصاب , وعرق النسا , والسكري , ولتنشيط الذاكره ,
وشلل الأطفال , والنقاهه.

مصادر فيتامين ( B - ب)
1-الأرز المقشر -2- البقول والحبوب (بقشورها ) -3- الحليب -4- البيض -5-الخضار -6- الفواكه
-7- كبد وقلب وكلى وعضلات الحيوانات -8- ماء السلق.


الفيتامين( B2- ب2 )

يستفاد من هذا الفيتامين لمقاومة الحراره , ولأمراض الكبد , ولأمراض المعده , والشيخوخه , وتشقق اللسان , والشفتين , وتكسر العظام , وسقوط الشعر , وفقر الدم , والسكري ,

مصادر فيتامين(b2-ب2)

1- اوراق الفجل -2-الجزر -3- البندوره -4 -الحليب -5- الخس -6- الخوخ -7- السبانخ -8- السمك
9-اللفت - 10- النقوع -11-الموز -12-كبد وكلاوي وقلب الخروف.



الفيتامين (b3-ب3)

يستفاد من هذا الفيتامين في معالجة الصلع , والشيب , وتقوية الشعر .

ويوجد الفيتامين(b3-ب3)

في -1-خميرة البيره -2- خميرة العجين -3- الخميره الجافه -4- الكبد



الفيتامين (b5-ب5)يستفاد منه في معالجة الانحطاط العصبي , وقلة الشهيه للطعام , وفي التهاب القولون والاسهال ,
والحكه الشرجيه , واضطراب القلب لدى الشيوخ

ويوجد الفيتامين(b5-ب5)
1-البلح -2- الباميا -3- الباذنجان -4- الخبز الكامل -5- الزبده -6-الجزر -7-العدس -8- الفاصوليا
9-الملوخيه -10-الفجل -11- الليمون -12-الملفوف-13-صفار البيض -14- الحم-15-الخمائر
16-الهليون


الفيتامين(b6-ب6)

يستفاد منه لمعالجة تشنج عضلات الأطراف واهتزازها , والصرع , والشلل , وآلام الرأس المزمنه.

ان هذا الفيتامين يوجد في :
1-الحليب -2-الخمائر-3-الدبس -4-الذره -5-السبانخ -6-صفار البيض-7-قصب السكر-6-القمح


الفيتامين(b12-ب12)

يستفاد منه لمعالجة فقر الدم , وداء الصدف , والنزيف الحاد.

وهو موجود في الكبد اذا تناوله المريض حتى الشبع.


الفيتامين(C-ج)

يستفاد منه في معالجة التيفوئيد , وبعث النشاط في العمال والمفكرين , وذات الرئه , والسعال الديكي
ومعالجة الحميات , والمزيف
إن هذا الفيتامين موجود في:

1-البرتقال -2-البقدونس-3-التوت الشامي -4-البندوره-5-اللفت-6-الكراث-7-الجرجير-8-الفليفله-
9-الموز-10-السبانخ-12-الكريفون



الفيتامين(D-د)

يستفادمنه في معالجة تسوس الاسنان , ولين العظام , ولآفات السليه , والتدرنيه , وداء الصدف

ان هذا الفيتامين موجود في
1-الحليب ومشتقاته -2-الزبده-3-صفار البيض-4-الزيوت الحيوانيه-5-زيت كبد الحوت.


الفيتامين(E-و)

يستفاد منه في معالجة الآفات القلبيه وتصلب الشرايين , وهو يلعب دورا هاما في التناسل لذا فإنه
يسمى فيتامين الإخصاب لأنه يساعد على مد النمو في الحيوانات المنويه.
ان هذا الفيتامين موجود في:
1-البزلاء-2-البقدونس-3-الجوز-4-الخس-5-زيت الفستق-6-زيت الذره-7-زيت القطن-8-زيت ازيتون
9-زيت فول الصويا-10-الملفوف-11-السبانخ-12-الهليون-13-صفار البيض-14-الكبد


الفيتامين(k-ك)

يستفاد منه في تأمين الخميره الخاصه في تخثير الدم , ومعالجة التهاب الكبد , والتهاب الكيس الصفراوي , واليرقان.

وهو موجود في:
1-اوراق الحبوب الخضراء -2-البطاطا-3-البندوره-4-السبانخ-5-القرنبيط -6-الملفوف-7-الجزر
8-زيت السمك -9-الزيوت النباتيه


الفيتامين(H-ه)

يعالج آفات الجلد , وآفات الشعر , وحب الشباب , وحب الشباب , وقشرة الراس , والصلع , والشيب المبكر .........

وهذا الفيتامين يوجد في:
1-قشور الموز-2-عصير قصب السكر-3-كلى الخروف-4-دماغ الخروف-5-كبد الخروف
نصائح لتبييض الأسنان في البيت


الموسوعة الطبية للامراض

قبل حوالي عقد، عرف الناس طريقة واحدة فقط للحصول على أسنان بيّضاء وكانت عن طريق تبييض الأسنان في العيادة. ولقد كان إجراءا مرهقا لكن تدريجيا عندما بدء الناس بإظهار اهتمام في الحصول على أسنان أشدّ بياضا، مما دفع الخبراء لاختراع عدد من صيغ التبييض المختلفة ومعدات تبيض الأسنان التي بدأت بإغراق الأسواق.

في الوقت الحاضر، لا يعتبر تبييض الأسنان في العيادة الخيار الوحيد. فهناك العديد من الأطقم الخاصة بتبييض الأسنان في الأسواق بنسبة لم يسبق لها مثيل، كما تعتبر من المنتجات ذات الفائدة في تبييض الأسنان. وتستعمل أنظمة تبيض الأسنان أنواعا مختلفة من أطقم تبييض الأسنان مثل الأشرطة المبيّضة، وقوالب تبييض الأسنان بالهلام، ومعجون تبييض الأسنان.

وإليك بعض من طرق تبييض الأسنان التي يمكن استخدامها في المنزل:

1. اصنع/ي معجونا من عصير الليمون والملح وضعيه على الأسنان.
2. افرك/ي الجزء الأبيض الداخلي من قشرة البرتقال في الأسنان المشوّهة لإعطائها لمعانا أبيضا رائعا.
3. استعمل/ي معجون بياكربونات الصودا مع الماء بشكل منتظمة لإزالة اللطخات السطحيّة عن الأسنان.
4. استعمل/ي أوراق الغار المجفّفة والمطحونة مع قشرة البرتقال المجفف لتبييض الأسنان.

حاليا، يفتقر الناس إلى الصبر والوقت، لذا يتردّدون على الصيدليات لشراء عدة تبييض الأسنان الجاهزة. وتتضمّن هذه العدة أشرطة مبيّضة، ومرشّات مبيّضة، وفرشاة، وهلام، ومعاجين مبيضة.

لكن قبل استعمال مثل هذه العدة، يجب أن بتيع الشخص بعض التعليمات للحصول على تبييض أسنان كامل. فهو يجب أن يستعمل معجون الأسنان الذي يحتوي على الاكسجين لتنظيف الأسنان لأن يحتوي على مواد مقوّية للثة ويمنع ظهور الحسّاسية. كذلك قبل شراء عدة تبييض الأسنان التي تحتوي على هلام التبييض، يجب أن يتأكد الشخص من أن الصيغة تحتوي على 21 بالمائة من مركز بيروكسيد كاربمايد. بعد استعمال عدة تبييض الأسنان المنزلية، يجب أن يتمضمض الشخص بغسول فموي يحتوي على الاكسجين حتى يحصل على أسنان بيضاء مثالية.

--------------------------------------------------------------------------------


سلس البول وكبار السن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة .هذا موضوع
بالتأكيد يهم من عنده شخص كبير
بالسن ويعاني من ذلك؟؟

فأحببت نقله لكم للفائدة. ولكم جزيل شكري على الإطلاع..

سلس البول هو خروج البول دون تحكم، وقد يصيب أي فرد،
إلا أنه يصيب كبار السن أكثر من غيرهم بنسبة 1 ـ 10 أشخاص
ممن تعدوا 65 عاماً. ويشكل سلس البول عبئاً نفسياً على صاحبه
ويوقعه في الخجل والحرج، إلا أنَّ هذه المشكلة الصحية
غالباً ما يمكن علاجها.

السكري وسلس البول
================
من المعروف أنَّ داء السكري يؤثر على الأعصاب، ومنها الأعصاب التي تغذي المثانة والمبال (الإحليل) والمصرّة البولية (عضلة فتحة التبول)
وتتحكم في التبول. وعندما تتأثر هذه الأعصاب يضطرب التحكم
فيها فيخرج البول قليلاً أو كثيراً دون إرادة الشخص نفسه
وقبل وصوله الحمام.
وقد يؤدي علاج تجرثم الجهاز البولي إلى تحسن حالة التحكم في البول.

وقد تسبب بعض الأدوية أيضاالسلس البولي أو تؤدي إلى زيادة الحالة،
وإنَّ اضطراب المثانة قد يصيب النساء في جميع الأعمار،
ومنها بعد أن تضع الحامل مولودها فتصاب بسلس البول،
أو بعد توقف الدورة الشهرية، والكثير من النساء
بعد سن 75 عاماً يعانين من سلس البول.

العلاج:
===========
يعتمد العلاج على نوعية السبب، وهو سهل أحياناً وصعب أحياناً أخرى.

ومن الطرق البسيطة: إجراء تمارين لعضلات الحوض، وتدعى تمارين
(كيجل Kegel) ولا تأخذ أكثر من عدة دقائق يومياً،
وتمرين المثانة على التحكم في البول، تقليل الوزن،
تقليل الأكل، تقليل المنبهات كالقهوة وعدم تناول المخدرات كالكحول،
وعدم التدخين.

وهناك من الأدوية ما يقلل من سلس البول بزيادة قدرة المبال أو تضييقها.

وطرق أخرى تتمثَّل في حقن مادة "الكولاجين" في أنسجة المبال،
فتزيد من سمكها مما يؤدي إلى التحكم في التبول بطريقة أفضل،
إلا أنَّ هذه الطريقة قد لا تستمر أكثر من عدة أشهر؛
وذلك لاختفاء الكولاجين المضاف، وهو ما يحتاج إلى إعادة حقن الكولاجين، وهناك أجهزة أخرى تساعد في التحكم بالتبول. وآخر العلاج الجراحة



التبول في الفراش او السلس الليلي
حالات التبول ليلا وعدم ** القدرة على التحكم فيها تسمى سلس البول وهي ليست من الحالات الشاذة بل كثيرة الانتشار خصوصا عند صغار السن وتعتبر حالة طبيعية عند الأطفال دون الثالثة من العمر ، وبعد هذه السن يفترض الطب وجود حالة مرضية مسببة لهذا العرض

وتبدأ عادة بتنظيم حياة ** المريض فنمنعه من تعاطي السوائل أو الأطعمة السائلة بعد غروب الشمس وننصحه بالاستيقاظ مرة أو أكثر أثناء الليل بواسطة منبه أو بمساعدة أحد الأقرباء وكثير ما ينجح هذا الأسلوب ويكون بداية إلى طريق الشفاء

وإذا لم تستجب الحالة ** ولم تتحسن فيبدأ الطبيب في عمل فحوص سريرية وتحاليل وصور أشعة للجهاز البولي عند الذكور أو التناسلي عند الإناث وغالبا ما يكون هذا الفحص الكامل للحالات التي تشكو من سلس البول حتى سن متقدمة أي بعد سن المراهقة وقد ثبت أن أمراض الجهاز البولي أو التناسلي مثل الالتهابات أو وجود الحصوات في المثانة أو التهابات البروستات ومجرى البول تتسبب أحيانا في مرض سلس البول وعلاج السبب يشفي دائما هذا العرض

والحقيقة أن هناك ** أمراضا أخرى غير التهابات الجهاز البولي أو التناسلي تتسبب أيضا في سلس البول ولذلك ننصح بأن يشمل الفحص الجهاز الهضمي والتنفسي والعصبي لمعرفة حالة اللوزتين وللكشف عن وجود ديدان بالأمعاء وغير ذلك من أمراض تكون بعيدة عن حسابات المريض والمعالج

أما إذا لم توجد أية ** أسباب عضوية فعندئذ تعتبر الحالة ذات أساس غير عضوي وعلى المريض أن يلجأ إلى الطبيب النفسي . فمن الأسباب الشائعة لمرض سلس البول وجود اضطرابات نفسية عند المريض أو اضطرابات في محيط الأسرة وننصح دائما بعدم السخرية أو الاستهزاء من المصاب وعدم اللجوء إلى التأنيب أو العقاب وخصوصا في الأطفال لأن المؤكد أن هذا الأسلوب يزيد الحالة سوءا ولا يصح الاستهزاء بمريض لمرضه

والأفضل من ذلك هو ** تشجيع الطفل بجائزة أو هدية أو بكلمة رقيقة كلما استيقظ وفراشه غير مبتل مع استعمال عادة تنظيم حياته التي سبق الإشارة إليها وغالبا ما يستجيب الطفل لحنان ودفء الوالدين ويكون للكلمة فعل السحر وبالنسبة للكبار يجب الاهتمام بتحسين الصحة العامة مع استعمال القليل من الأدوية التي تخفف الاضطراب النفسي الذي يسبب هذه الأعراض وأدوية الاضطرابات النفسية على أن يكون تناولها تحت إشراف الطبيب تجنبا لمضاعفات هذه
العقاقير عند سوء الاستعمال

والمهم في ذلك كله أن ** حالة سلس البول هي دائما عرض لمرض عضوي آخر أو لاضطراب نفسي ودائما يشفى المريض بالعلاج

-----------------------------------------------------------------------------------

الجيوب الأنفية و حاسة الشم

الجيوب الأنفية

- ما هي وظيفتها ؟
الجيوب الأنفية هي تجويفات عظمية داخل الجمجمة مكسوة بغشاء مخاطي عالي الأداء ووظيفتها أن تجعل الجمجمة أخف في الوزن وتجعل للصوت رنين خاص وتزيد من مساحة الغشاء المخاطي الذي يقوم مع المبطن للأنف بتدفئة وتنقية وترطيب الهواء الداخل الى الأنف ومنها الى الرئتين.

- كيف يكون عالى الأداء؟
والغشاء المخاطي للأنف والجيوب يتركب من خلايا هدبية وهذه الأهداب تتحرك حركة موحدة في اتجاه البلعوم الأنفي محركة فوقها بساط مخاطى وتستغرق الحركة من مقدم الأنف الى البلعوم حوالى 20 دقيقة في الشخص العادى .

- ما عددها ؟
والجيوب الأنفية في الإنسان تتكون من جبيني جبهين واثنين فكيين وآخرين وتديين مع مجموعتين من الجيوب الغر بالية . ولكل منها فتحة مؤدية إلى تجويف الأنف .
عند احتقان الأنف وتورم الغشاء المخاطي تنسد هذه الفتحات ويتجمع المخاط المفروز من الجيوب ثم يحدث التهاب بالأغشية المخاطية المبطنة لها ويتجمع سائل صديدي.

-كيف العلاج ؟
والعلاج يكون طبي باستعمال المضادات الجيوب المناسبة للمزرعة وباستعمال قطرات للن وأدوية قابضة للأوعية الدموية مع بعض المسكنات .
وفي حالة فشل العلاج يكون التدخل الجراحي هو المناسب سواء بالبذل أو فتح فتحات لسحب السوائل وتهوية الجيوب .
- هل استعمال المضادات الحيوية دون نصيحة ضار؟
1. المضاد المناسب ( تستعمل المزرعة كلما أمكن )
2. بالكمية المناسبة
3. للفترة المناسبة
والإخلال بأي منها يؤدى لتواجد أنواع مقاومة للمضادات وبالتالى الى عدم الاستفادة للمريض.

حاسة الشم

تتم عن طريق عصب الشم وهو من الأعصاب الوحشية التي تخرج داخل التجويف الدماغى الى الأنف عن طريق ثقوب غربالية بالعظم بينها .

- كيف يتم الشم ؟
• نظرية كيمائية بذوبان رائحة المادة
• نظرية فيزيائية وهى أن كل شكل معين مثل المفاتيح كل جزئية تثير احساس معين .

-أمراض الشم ؟
• فقد تام بعد حادث أو حرارة عالية أو دور أنفلونزا
• فقد جزئي مع انسداد النف سواء مع الحساسية ، اعوجاج الحاجز الأنفي ، اللحميات …. الخ.
• شم رائحة كريهة : لوجود التهابات مزمنة بالأنف أو الجيوب الأنفية .
• شم روائح غير موجودة : في مرضى الطب النفسي
• زيادة حاسة الشم عند الحوامل

- هل يوجد علاج لفقد حاسة الشم ؟
لا يوجد علاج للفقد الكلى لأن هذه نهايات أعصاب رقيقة لا تعود إذا تدمرت حسب العلم المتاح. أما الفقد الجزئي فهو يزول بزوال وعلاج السبب مثل إزالة لحمية الأنف أو استعدال الحاجز الأنفي أو زوال دور الزكام .


--------------------------------------------------------------------------------
نصائح لتبييض الأسنان في البيت


الموسوعة الطبية للامراض

قبل حوالي عقد، عرف الناس طريقة واحدة فقط للحصول على أسنان بيّضاء وكانت عن طريق تبييض الأسنان في العيادة. ولقد كان إجراءا مرهقا لكن تدريجيا عندما بدء الناس بإظهار اهتمام في الحصول على أسنان أشدّ بياضا، مما دفع الخبراء لاختراع عدد من صيغ التبييض المختلفة ومعدات تبيض الأسنان التي بدأت بإغراق الأسواق.

في الوقت الحاضر، لا يعتبر تبييض الأسنان في العيادة الخيار الوحيد. فهناك العديد من الأطقم الخاصة بتبييض الأسنان في الأسواق بنسبة لم يسبق لها مثيل، كما تعتبر من المنتجات ذات الفائدة في تبييض الأسنان. وتستعمل أنظمة تبيض الأسنان أنواعا مختلفة من أطقم تبييض الأسنان مثل الأشرطة المبيّضة، وقوالب تبييض الأسنان بالهلام، ومعجون تبييض الأسنان.

وإليك بعض من طرق تبييض الأسنان التي يمكن استخدامها في المنزل:

1. اصنع/ي معجونا من عصير الليمون والملح وضعيه على الأسنان.
2. افرك/ي الجزء الأبيض الداخلي من قشرة البرتقال في الأسنان المشوّهة لإعطائها لمعانا أبيضا رائعا.
3. استعمل/ي معجون بياكربونات الصودا مع الماء بشكل منتظمة لإزالة اللطخات السطحيّة عن الأسنان.
4. استعمل/ي أوراق الغار المجفّفة والمطحونة مع قشرة البرتقال المجفف لتبييض الأسنان.

حاليا، يفتقر الناس إلى الصبر والوقت، لذا يتردّدون على الصيدليات لشراء عدة تبييض الأسنان الجاهزة. وتتضمّن هذه العدة أشرطة مبيّضة، ومرشّات مبيّضة، وفرشاة، وهلام، ومعاجين مبيضة.

لكن قبل استعمال مثل هذه العدة، يجب أن بتيع الشخص بعض التعليمات للحصول على تبييض أسنان كامل. فهو يجب أن يستعمل معجون الأسنان الذي يحتوي على الاكسجين لتنظيف الأسنان لأن يحتوي على مواد مقوّية للثة ويمنع ظهور الحسّاسية. كذلك قبل شراء عدة تبييض الأسنان التي تحتوي على هلام التبييض، يجب أن يتأكد الشخص من أن الصيغة تحتوي على 21 بالمائة من مركز بيروكسيد كاربمايد. بعد استعمال عدة تبييض الأسنان المنزلية، يجب أن يتمضمض الشخص بغسول فموي يحتوي على الاكسجين حتى يحصل على أسنان بيضاء مثالية.

--------------------------------------------------------------------------------


سلس البول وكبار السن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة .هذا موضوع
بالتأكيد يهم من عنده شخص كبير
بالسن ويعاني من ذلك؟؟

فأحببت نقله لكم للفائدة. ولكم جزيل شكري على الإطلاع..

سلس البول هو خروج البول دون تحكم، وقد يصيب أي فرد،
إلا أنه يصيب كبار السن أكثر من غيرهم بنسبة 1 ـ 10 أشخاص
ممن تعدوا 65 عاماً. ويشكل سلس البول عبئاً نفسياً على صاحبه
ويوقعه في الخجل والحرج، إلا أنَّ هذه المشكلة الصحية
غالباً ما يمكن علاجها.

السكري وسلس البول
================
من المعروف أنَّ داء السكري يؤثر على الأعصاب، ومنها الأعصاب التي تغذي المثانة والمبال (الإحليل) والمصرّة البولية (عضلة فتحة التبول)
وتتحكم في التبول. وعندما تتأثر هذه الأعصاب يضطرب التحكم
فيها فيخرج البول قليلاً أو كثيراً دون إرادة الشخص نفسه
وقبل وصوله الحمام.
وقد يؤدي علاج تجرثم الجهاز البولي إلى تحسن حالة التحكم في البول.

وقد تسبب بعض الأدوية أيضاالسلس البولي أو تؤدي إلى زيادة الحالة،
وإنَّ اضطراب المثانة قد يصيب النساء في جميع الأعمار،
ومنها بعد أن تضع الحامل مولودها فتصاب بسلس البول،
أو بعد توقف الدورة الشهرية، والكثير من النساء
بعد سن 75 عاماً يعانين من سلس البول.

العلاج:
===========
يعتمد العلاج على نوعية السبب، وهو سهل أحياناً وصعب أحياناً أخرى.

ومن الطرق البسيطة: إجراء تمارين لعضلات الحوض، وتدعى تمارين
(كيجل Kegel) ولا تأخذ أكثر من عدة دقائق يومياً،
وتمرين المثانة على التحكم في البول، تقليل الوزن،
تقليل الأكل، تقليل المنبهات كالقهوة وعدم تناول المخدرات كالكحول،
وعدم التدخين.

وهناك من الأدوية ما يقلل من سلس البول بزيادة قدرة المبال أو تضييقها.

وطرق أخرى تتمثَّل في حقن مادة "الكولاجين" في أنسجة المبال،
فتزيد من سمكها مما يؤدي إلى التحكم في التبول بطريقة أفضل،
إلا أنَّ هذه الطريقة قد لا تستمر أكثر من عدة أشهر؛
وذلك لاختفاء الكولاجين المضاف، وهو ما يحتاج إلى إعادة حقن الكولاجين، وهناك أجهزة أخرى تساعد في التحكم بالتبول. وآخر العلاج الجراحة



التبول في الفراش او السلس الليلي
حالات التبول ليلا وعدم ** القدرة على التحكم فيها تسمى سلس البول وهي ليست من الحالات الشاذة بل كثيرة الانتشار خصوصا عند صغار السن وتعتبر حالة طبيعية عند الأطفال دون الثالثة من العمر ، وبعد هذه السن يفترض الطب وجود حالة مرضية مسببة لهذا العرض

وتبدأ عادة بتنظيم حياة ** المريض فنمنعه من تعاطي السوائل أو الأطعمة السائلة بعد غروب الشمس وننصحه بالاستيقاظ مرة أو أكثر أثناء الليل بواسطة منبه أو بمساعدة أحد الأقرباء وكثير ما ينجح هذا الأسلوب ويكون بداية إلى طريق الشفاء

وإذا لم تستجب الحالة ** ولم تتحسن فيبدأ الطبيب في عمل فحوص سريرية وتحاليل وصور أشعة للجهاز البولي عند الذكور أو التناسلي عند الإناث وغالبا ما يكون هذا الفحص الكامل للحالات التي تشكو من سلس البول حتى سن متقدمة أي بعد سن المراهقة وقد ثبت أن أمراض الجهاز البولي أو التناسلي مثل الالتهابات أو وجود الحصوات في المثانة أو التهابات البروستات ومجرى البول تتسبب أحيانا في مرض سلس البول وعلاج السبب يشفي دائما هذا العرض

والحقيقة أن هناك ** أمراضا أخرى غير التهابات الجهاز البولي أو التناسلي تتسبب أيضا في سلس البول ولذلك ننصح بأن يشمل الفحص الجهاز الهضمي والتنفسي والعصبي لمعرفة حالة اللوزتين وللكشف عن وجود ديدان بالأمعاء وغير ذلك من أمراض تكون بعيدة عن حسابات المريض والمعالج

أما إذا لم توجد أية ** أسباب عضوية فعندئذ تعتبر الحالة ذات أساس غير عضوي وعلى المريض أن يلجأ إلى الطبيب النفسي . فمن الأسباب الشائعة لمرض سلس البول وجود اضطرابات نفسية عند المريض أو اضطرابات في محيط الأسرة وننصح دائما بعدم السخرية أو الاستهزاء من المصاب وعدم اللجوء إلى التأنيب أو العقاب وخصوصا في الأطفال لأن المؤكد أن هذا الأسلوب يزيد الحالة سوءا ولا يصح الاستهزاء بمريض لمرضه

والأفضل من ذلك هو ** تشجيع الطفل بجائزة أو هدية أو بكلمة رقيقة كلما استيقظ وفراشه غير مبتل مع استعمال عادة تنظيم حياته التي سبق الإشارة إليها وغالبا ما يستجيب الطفل لحنان ودفء الوالدين ويكون للكلمة فعل السحر وبالنسبة للكبار يجب الاهتمام بتحسين الصحة العامة مع استعمال القليل من الأدوية التي تخفف الاضطراب النفسي الذي يسبب هذه الأعراض وأدوية الاضطرابات النفسية على أن يكون تناولها تحت إشراف الطبيب تجنبا لمضاعفات هذه
العقاقير عند سوء الاستعمال

والمهم في ذلك كله أن ** حالة سلس البول هي دائما عرض لمرض عضوي آخر أو لاضطراب نفسي ودائما يشفى المريض بالعلاج

-----------------------------------------------------------------------------------

الجيوب الأنفية و حاسة الشم

الجيوب الأنفية

- ما هي وظيفتها ؟
الجيوب الأنفية هي تجويفات عظمية داخل الجمجمة مكسوة بغشاء مخاطي عالي الأداء ووظيفتها أن تجعل الجمجمة أخف في الوزن وتجعل للصوت رنين خاص وتزيد من مساحة الغشاء المخاطي الذي يقوم مع المبطن للأنف بتدفئة وتنقية وترطيب الهواء الداخل الى الأنف ومنها الى الرئتين.

- كيف يكون عالى الأداء؟
والغشاء المخاطي للأنف والجيوب يتركب من خلايا هدبية وهذه الأهداب تتحرك حركة موحدة في اتجاه البلعوم الأنفي محركة فوقها بساط مخاطى وتستغرق الحركة من مقدم الأنف الى البلعوم حوالى 20 دقيقة في الشخص العادى .

- ما عددها ؟
والجيوب الأنفية في الإنسان تتكون من جبيني جبهين واثنين فكيين وآخرين وتديين مع مجموعتين من الجيوب الغر بالية . ولكل منها فتحة مؤدية إلى تجويف الأنف .
عند احتقان الأنف وتورم الغشاء المخاطي تنسد هذه الفتحات ويتجمع المخاط المفروز من الجيوب ثم يحدث التهاب بالأغشية المخاطية المبطنة لها ويتجمع سائل صديدي.

-كيف العلاج ؟
والعلاج يكون طبي باستعمال المضادات الجيوب المناسبة للمزرعة وباستعمال قطرات للن وأدوية قابضة للأوعية الدموية مع بعض المسكنات .
وفي حالة فشل العلاج يكون التدخل الجراحي هو المناسب سواء بالبذل أو فتح فتحات لسحب السوائل وتهوية الجيوب .
- هل استعمال المضادات الحيوية دون نصيحة ضار؟
1. المضاد المناسب ( تستعمل المزرعة كلما أمكن )
2. بالكمية المناسبة
3. للفترة المناسبة
والإخلال بأي منها يؤدى لتواجد أنواع مقاومة للمضادات وبالتالى الى عدم الاستفادة للمريض.

حاسة الشم

تتم عن طريق عصب الشم وهو من الأعصاب الوحشية التي تخرج داخل التجويف الدماغى الى الأنف عن طريق ثقوب غربالية بالعظم بينها .

- كيف يتم الشم ؟
• نظرية كيمائية بذوبان رائحة المادة
• نظرية فيزيائية وهى أن كل شكل معين مثل المفاتيح كل جزئية تثير احساس معين .

-أمراض الشم ؟
• فقد تام بعد حادث أو حرارة عالية أو دور أنفلونزا
• فقد جزئي مع انسداد النف سواء مع الحساسية ، اعوجاج الحاجز الأنفي ، اللحميات …. الخ.
• شم رائحة كريهة : لوجود التهابات مزمنة بالأنف أو الجيوب الأنفية .
• شم روائح غير موجودة : في مرضى الطب النفسي
• زيادة حاسة الشم عند الحوامل

- هل يوجد علاج لفقد حاسة الشم ؟
لا يوجد علاج للفقد الكلى لأن هذه نهايات أعصاب رقيقة لا تعود إذا تدمرت حسب العلم المتاح. أما الفقد الجزئي فهو يزول بزوال وعلاج السبب مثل إزالة لحمية الأنف أو استعدال الحاجز الأنفي أو زوال دور الزكام .


--------------------------------------------------------------------------------
التهاب المرارة الحاد و المزمن .. حصى المرارة .. استئصال المرارة


الموسوعة الطبية للامراض




المرارة أو الحوصلة الصفراوية Gallbladder في حالتها الطبيعية: هي المحطة التي تستقبل الصفراء ( أو المرة أو السائل الصفراوي أو العصارة الصفراوية ) من الكبد لتختزنها ، ثم تنقبض أثناء وجبات الطعام لتدفع الصفراء إلى الامعاء للمساعدة في الهضم .في بعض الاحيان يتبلور السائل الصفراوي إذا تراكم وركد داخل المرارة ، مما يؤدي إلى تكون حصى صغيرة ينمو ويكبر حجمها .
يتكون معظم الحصى الصفراوية عندما تزيد كمية الكوليسترول بدرجة تتجاوز بكثير المكونات الأخرى للصفراء .
هناك إحصائية تقول أن 10% من الأمريكيين البالغين يعانون الحصى المرارية ، رغم أن الكثيرين منهم لا تظهر عليهم مشكلات أو اعراض مرضية .

تظهر الأعراض عندما تهيج حصاة مرارية أو المواد الكيميائية في الصفراء أو العدوى البكتيرية جدار المرارة مسببة الالتهاب ( وهي حالة تسمى الالتهاب المراري أو التهاب الحويصلة الصفراوية ) أو عندما تغادر بعض الحصى المرارة وتنتقل إلى القناة المرارية أو القناة الصفراوية الرئيسية أو القناة البنكرياسية لتسد أيآ منها .

العوامل التي تزيد احتمال تكون حصوات المرارة :

ثمة عوامل أو شروط معدودة يبدو أنها تزيد احتمال تكون حصى المرارة وهي :

- عامل الانوثة :
فهرمون الاستروجين الانثوي يزيد الكوليسترول في الصفراء ، والمستويات الطبيعية من الإستروجين التي يتضاعف تأثيرها أحيانآ بتناول الأستروجين الذي في حبوب منع الحمل أو ضمن العلاج التعويضي الهرموني، تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المراره

- عامل الحمل :
فالنساء اللائي حملن مرات عديدة يكن أكثر عرضة للإصابة بصفة خاصة

- عامل السمنة :
فالزيادة البالغة في الوزن تزيد قابلية النساء للإصابة، وليس الرجال .

- عامل الانقاص السريع للوزن :
فالخضوع لنظام غذائي ( ريجيم ) قاس يتم فيه تناول أقل من 500 سعر حراري يوميآ يزيد قابلية الاصابة بـ حصوة المراره

جدير بالذكر أن الاصابة بحصى المرارة تزيد بدرجة طفيفة من قابلية الاصابة بـ \" سرطان المرارة \" خاصة إذا كانت الحصوات المرارية كبيرة الحجم .

التهاب المرارة المزمن هو التهيج و الالتهاب طويل المدى لجدار المراره بسبب وجود حصى مرارية والتعرض لحالات العدوى المنخفضة الشدة ، قد لا يسبب أية اعراض أو يسبب أعراضآ طفيفة لسنوات عديدة ، ولكن فيما بعد يصاب مرضى الإلتهاب المراري المزمن بنوبة من التهاب المرارة الحاد إذا يصبح الألم مفاجئآ وشديدآ .

الالتهاب المراري غير المصحوب بحصى هو نوع فرعي أقل شيوعآ من الالتهاب الحاد إذا تلتهب المراره دون وجود حصى . ويبدو أنه يحدث غالبآ في الاشخاص الذي هم في حالة مرضية شديدة لسبب آخر مثل التعرض للإصابة الجسدية أو عملية جراحية كبرى أو حروق شديدة أو مرض السكر، وفي النساء اللواتي مررن بمرحلة مخاض طويلة قبل ولادة الطفل .

الاعراض

الشعور بالألم في الجزء العلوي الايمن من البطن هو أكثر الأعراض شيوعآ.
في حالة إلتهاب المرارة الحاد يكون الالم مفاجئآ وشديدآ ، وقد يصبح ملحوظآ بدرجة أكبر عندما تستنشق الهواء بعمق أو عندما تتحرك بشكل فجائي . الألم غالبآ ما يشع إلى ظهر الكتف اليمنى ، ولكنه يمكن أن يبقى منحصرآ في البطن .

قد تشعر أيضآ بالغثيان وقد تتقيآ ، وقد تفقد شهيتك للطعام وتصاب بالحمى . قد صرّح كثير من المرضى الذين يعانون من نوبات حادة أنهم شعروا بنفس النوع من الألم من قبل، ولكنه إختفى تلقائيآ. ومن المرجح أن هذه النوبات السابقة قد حدث فيها إخراج لحصى صغيره سببت إنسدادآ مؤقتآ فقط .
يمكن أن يحدث أيضآ يرقان وإخراج بول داكن اللون وبراز فاتح اللون، خاصة إذا ما سدت حصاة القناة الصفراوية .
حدوث درجة عالية من الحمى و قشعريرة شديدة يمكن أن يشير إلى حدوث تلوث أو انثقاب في المرارة ، وهذا يشكل حالة طواريء طبية .
عندما تسد حصوة مرارية القناة البنكرياسية فهي تسبب ظهور أعراض التهاب البنكرياس .

خيارات التشخيص و العلاج :

إذا كت تعاني من اعراض التهاب المراره الحاد ، فإتصل بالطبيب فورآ وسوف يقوم بسحب عينة من دمك لقياس مستويات ( أي إحصاء عدد) خلايا الدم البيض (فالمستويات العالية تشير إلى وجود عدوى )، وسوف يختبر وظائف كبدك . إستخدام الموجات فوق الصوتية يساعد الطبيب على استكشاف الحصوات المرارية، واي تغلظ لجدار المرارة بسبب التهابها .
فضلآ عن هذا، فإن إسلوب التفحص (اي المسح) بإستخدام الطب النووي يمكن أن يظهر أن المرارة لا تؤدي وظيفتها بصورة سليمة.
فإذا كانت لديك علامات للعدوى، فقد يتم إدخالك للمستفشى حيث تتم ملاحظتك عن كثب، وتتلقى المسكنات و المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

إذا لم تعاني إحدى نوبات الالتهاب المراري الحاد ولكن ظهرت عليك أعراض متقطعة تجعل طبيبك يشك أن لديك حصى مرارية، فقد تجرى لك اختبارات دم لوظائف الكبد ، وقد يفضل الطبيب أن يطلع على صورة لمرارتك يتم الحصول عليها باستخدام الموجات فوق الصوتية .

الاعراض التي تسببها الحصى المرارية يمكن أن تكون مماثلة لتلك التي تسببها حالات بطنية أخرى متعددة ، بما فيها القرحة الببسينية أو الالتهاب البنكرياسي . لهذا السبب فقد يكون من الضروري إجراء إختبارات أخرى لتشخيص أو إستبعاد تلك الحالات .

إذا كان طبيبك يخشى أن تكون حصاة قد انحشرت في قناة صفراوية ، فقد تجرى تقنية ERCP لإستكشاف هذه القناة .

استئصال المرارة بمنظار البطن :

اليوم يجرى 90% من عمليات استئصال المرارة بإستخدام نوع من المنظار يسمى منظار البطن laparoscopic gallbladder أو laparoscopic cholecystectomy وهذه التقنية تحتاج إلى أربع فتحات صغيرة في البطن ( كل منها في حجم ثقب المفتاح) ، وذلك لإدخال منظار البطن وأدوات جراحية . نظرآ لأن تقنية منظار البطن تتضمن قطعآ أقل للأنسجة، فإن المرضى يتعافون في وقت أقصر بعد العملية مما لوأجريت بالطريقة المفتوحة التقليدية ، كما أنهم يعانون من ألم أقل، ويمكنهم العودة لممارسة أنشطتهم العادية في وقت أقل (حتى عقد التسعينيات كانت تجرى عملية إستئصال المراره عن طريق الجراحة المفتوحة open cholecystectomy ، إذا يقوم الجراح بعمل شق جراحي بالبطن طوله خمس بوصات للوصول إلى المرارة وإستئصالها )

الموسوعة الطبية للامراض


قبل إجراء جراحة منظار البطن يتلقى المريض تخديرآ عامآ . يتم عمل أربعة قطوع صغيرة، أحدها لإدخال منظار البطن ، وإثنان لإدخال الأدوات المستخدمة في تثبيت المراره في الوضع المناسب تمهيدآ لإستئصالها . أما الأخير فلإدخال أداة لقطع المرارة من عنقها ثم سحبها للخارج


الموسوعة الطبية للامراض

فإذا ما حدثت مضاعفات مثل النزيف (وهذا نادرآ ما يحدث) فإن الجراح بوسعه أن يحوّل هذه العملية إلى جراحة مفتوحة بعمل شق بطني كالمعتاد . يلاحظ عند إستخدام تقنية المنظار البطني – بناء على اقوال المرضى- أن الألم بعد العملية يكون اقل مما هو في الطريقة المفتوحة ، كما أن الكثير من المرضى يقضون ليلة واحدة فقط في المستشفى يمكنهم بعدها العودة إلى بيوتهم ، ثم يمكنهم العودة إلى أعمالهم في غضون اسبوع إلى اسبوعين فقط .
هذا وقد ينتج عن عملية استئصال المرارة – بصفة عامة – بعض الآثار الجانبية، وأكثرها شيوعآ هو حدوث الاسهال في احيان قليلة ، وهذا ما يمكن تخفيفع عادة بتناول عقار كوليستيرامين وهو مسحوق يمتص الصفراء.

بعد حدوث نوبة من الالتهاب المراري الحاد أو عند حدوث اعراض أخف شدة ولكنها متكررة بسبب الحصى المرارية ، فقد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال المرارة والحصى المرارية . بعض الاطباء ينصح بإجراء تلك الجراحة لمن كانوا مرضى بالسكر أو كانت لديهم حالة عدوى مزمنة بالمرارة من بكتيريا السالمونيلا حتى لو لم تكن قد ظهرت عليهم الاعراض بعد

الموسوعة الطبية للامراض

تجرى الجراحة عادة باستخدام منظار البطن، حيث يتم ادخال منظار البطن من خلال قطع صغير فوق السرة أو أسفلها مباشرة . يستخدم جفتان ( يتم ادخالهما من خلال قطعين صغيرين في الجانب الايمن) في تثبيت المرارة وضبط وضعها توطئة لإستئصالها . وتستخدم أداة يتم إدخالها من خلال قطع صغيرة ثالث في إمساك كل من القناة المرارية والشريان المراري بإحكام وقطعهما ولفصل المرارة عند الكبد ، ثم يتم بعد ذلك إستخراج المرارة بما تحتويه من حصى


خيارات أخرى للعلاج

يمكن استخراج حصى القنوات الصفراوية اثناء اجراء تقنية ERCP ، إذ يتم قطع فتحة القناة الصفراوية وتستخرج الحصاة . إذا كانت لديك حصاة في قناة صفراوية، فقد يجري طبيبك هذه الجراحة قبل إستئصال مرارتك أو بدلآ من استئصال تلك المرارة .
للمرضى الذين لا يرغبون في اجراء الجراحة لهم أو الذين هم من الضعف بحيث لايتحملون تلك الجراحة توجد بدائل عدة لهم، أحد تلك البدائل هو استخدام عقار يسمى أرسوديول Ursodiol الذي يمكنه إذابة حصى المرارة على مدى عام إلى عامين. مع ذلك فبعد انتهاء العلاج يكون احتمال تكرار تكون الحصى بنسبة 50% في غضون خمس سنوات .

من ناحية أخرى فإن تفتيت الحصى ( وهي باستخدام الموجات التصادمية لسحق الحصى) يمكن أن تفتت حصى المرارة إلى فتات صغير وشظايا صغيرة تكون من الصغر بدرجة تكفي لأن تمر من خلال القنوات الصفراوية حتى يتم التخلص منها مع فضلات الطعام، أو تتم إذابتها بعقار ارسوديول . بإستخدام تقنية تفتيت الحصى يكون ثمة إحتمال بنسبة 50% لتكرار تكون الحصى في غضون خمس سنوات . نادرآ ما ينصح بإستخدام هذه التقنية إذ أنها ليست فعّالة تمامآ

في معظم الحالات حصى المرارة لا تسبب أي اعراض . غير أنه من شأن الحصى التي تسد المجاري الرابطة بين المرارة و الكبد و الامعاء الدقيقة أن تسبب ألمآ شديدآ كما تشتمل على خطورة محتملة .

تخزّن المرارة عصارة الصفراء ، وهي سائل هضمي يفرزه الكبد . وتمر العصارة عبر أقنية من المرارة إلى المعي الدقيق لتساعد على هضم الدهون . وتحتوي المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الاحماض الصفراوية و الكوليسترول . ولكن، عندما ترتفع نسبة تركيز الكوليستيرول كثيرآ، تتكوّن الحصى . ومن شأن الحصى أن تكون بحجم حبة رمل أو كرة غولف .

الاعراض :

تسبب حصى المرارة ألمآ حادآ ومفاجئآ قد يدوم لساعات . وهو يبدأ عادة بعد الأكل بوقت قصير . وتبدأ الأوجاع في يمين الجزء الأعلى للبطن وقد تلتفّ إلى الظهر أو عظم الكتف الأيمن . وتصاحب الآلام أحيانآ حمى و غثيان . بعد توقف الألم، قد يشعر المصاب بوجع طفيف في يمين أعلى البطن . وفي حال سدّت الحصى مجرى العصارة يتحوّل لون البشرة وبياض العينين إلى الأصفر ( اليرقان ). وفي بعض الأحيان يصاب المريض بالحمى أو يخرج برازآ شاحبآ بلون الصلصال .

ويعتبر المتقدمون في السن والنساء أكثر عرضة لحصى المرارة، خاصة النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن الإستروجين أو حبوب منع الحمل . كما يتضاعف خطر الإصابة إن :

- كنت تعاني من زيادة الوزن أو فقدت من وزنك مؤخرآ
- تواجدت مشكلة حصى المرارة أو اضطراب المعي الدقيق في تاريخ العائلي

العناية الذاتية :

تجنب الاطعمة الدسمة الغنية بالدهون و تناول وجبات صغيرة لتقليص فترات ألم المرارة

العون الطبي :

اتصل بالطبيب إن عانيت من الم متكرر أو حاد . وإلجأ إلى العناية الطبية الطارئة إن لاحظت اصفرارآ في البشرة أو ارتفاعآ في الحرارة في أثناء النوبة


----------------------------------------------------------------------------------------


الهالات السوداء حول العينين

من المعلوم أن العيون تعكس صحة الجسم بكليته كما أنها مرآة لأعماق النفس أيضاً و مع تعقيدات الحياة العصرية أصبحت بالتالي أجسامنا تتحمل أعباء أكبر لكن العبء الحقيقي الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي و عميق على صحتنا هو الضغط النفسي و الاجتماعي و ضغوط العمل اليومية المتلاحقة دون فترات هدوء كافية لاستعادة التوازن في نظام الجسد و الروح

الهالات السوداء من الحالات المزعجة للبعض حيث يظهر أحيانا زيادة اصطباغ (اسمرار) في منطقة الأجفان حول العينين و في بعض الحالات تصبح الحالة شبه مستمرة مما يزيد قلقنا على صحتنا بشكل أو بآخر

أسباب الهالات السوداء: غالبيتها غير مرضية

1-حالات مرضية: كالتهاب الجلد و العضلات (مرض مناعي) أو الإكزيما (التهاب الجلد) و الكلف أو فقر الدم المزمن و لذلك تكثر عند النساء لفقدان كمية من الدم شهريا بسبب الطمث كما أن الحساسية العينية و إرهاق العيون قد تكون سببا (حيث الدعك المستمر للأجفان التي تتميز بأن جلدها هو الأرق و الأرهف في الجسم يؤدي إلى أن تصبح داكنة)

2-حالات غير مرضية: منها التعب و الإرهاق الجسدي أو النفسي حيث السهر و القلق المستمر يضعف بنية الجسم و توازنه و إضافة إلى ذلك إرهاق البشرة بالمستحضرات التجميلية الذي يلعب دوره كما هو معروف

3-حالات عائلية أو عرقية: حيث بعض العائلات يكون لديها استعداد أو حساسية أكبر و هذه يزداد وضوحها مع تقدم السنو أيضا الأشخاص ذوي البشرة السمراء حيث بشرتهم أساسا زائدة التصبغ و لذلك عندهم تأهب للهالات السوداء أكثر

العلاج:

1- قد يكون طبي و ذلك في الحالات المرضية و يحتاج للمتابعة مع الطبيب المختص الباطني أولا و من ثم طبيب الجلد أو العيون

2- قد يكون لهدف تجميلي و يحتاج لمراجعة مختص في فن التجميل طبعا

نصائح عامة حول العلاج:


حتى الآن لم يعرف للهالات السوداء علاج ناجع و نهائي و لكن هذه النصائح ستحسن الوضع بشكل جيد ريثما تستشير الشخص المناسب:

ü تجنب السهر و الإرهاق بشكل عام و إرهاق العيون بشكل خاص و سوء التغذية بحيث تكون متوازنا و موازنا فترات عملك مع فترات راحتك لكي تبقى بحالة نفسية و ذهنية و جسدية مستقرة

ü تناول ما يكفي من السوائل يوميا و خاصة الماء الذي يغسل الجسم من السموم الناتجة عن الاستقلاب و التلوث

ü يفضل تجنب التعرض للشمس ما أمكن لأنها تزيد التصبغ مع استخدامكريم واقي منالشمس قبل الخروج كما أن استخدام النظارة الشمسية أيضا قد يكون أسهل

ü التقليل من استخدام المواد التجميلية و إعطاء فترة كافية للجلد ليرتاح و يطرح المواد الضارة

ü يمكنك تناول الفيتامينات المضادة للأكسدة E و فيتامين C يمكن أن يساعد

--------------------------------------------------------------------------
ملف كامل عن الإسعافات الأولية [/color]

لكل منا واجهة حوادث منزلية والكثيــر لا يعرفون كيف يتصرفون تجاه هذه الحوادث سوف أعرض لكم هذه

الإسعافات للإستفادة


.. الإسـعـافـات الأولـيـة ..

هي الإجراءات التي يمكن للأفراد الموجودين في مكان الحادث أو الناقلين للمصاب تقديمها قبل وصوله إلى

مركز الرعاية الصحية .

وقد تكون هذه الإسعافات هي الفاصل بين الحياة والموت في كثير من الأحيان

لذا فالتدرب على التصرف السليم إضافة لعامل السرعة عنصران أساسيان في الإسعاف الأولى .


القواعد الأساسية في الإسعاف الأولى:

1- إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.

2- فك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة

3- تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة .

4- إذا كان المصاب في حالة إغماء : إبحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنان الصناعية أو بقايا القيء

وأزلها وأمل رأسه جانبا والى الأسفل إذا أمكن واجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق .

5- إذا كان التنفس متوقفا أجر له تنفسا صناعيا من الفم للفم فورا .

6- في حالة وجود نزف ظاهر يوقف النزف بالضغط على موضع النزف بالأصابع أو بقطعة قماش نظيفة أو

يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط .

7- في حالة الاشتباه في وجود نزف داخلي يجب الإسراع في نقل المصاب لمركز الرعاية الصحية ،

وعلامات النزف الداخلي هي : قلق المصاب ، وشكواه من العطش ، وسرعة تنفسه ، وشحوب لونه وبرودة

جلده وسرعة النبض وضعفه ، مع عدم وجود إصابة ظاهرة .

8- إذا كان في حالة ضربة شمس: ( أي لا يوجد تعرق ، حرارته مرتفعه ، الجلد أحمر وساخن ) يمدد

المصاب بعيدا عن الشمس ورأسه أعلى من قدميه مع غمس أطرافه في ماء بارد مثلج .

9- لا يعطى المغمى عليه أي شيء بالفم.

الإنعاش القلبي الرئوي ينصح بعمل دوره تطبيقية عليه لأهمية التطبيق العملي فيه

وسوف أعرض بعض الإسعافات الأولية بتفصيل


النزيف الخارجي


نزيف شرياني-نزيف وريدي-النزيف الشعيري


النزيف الشرياني

هو الدم الذي يخرج من الشرايين ويتميز بلونه الأحمر الفاتح لأنه مشبع بالأكسجين والنزيف لايتخثر فيه

بسرعة ويكون تدفقه سريع جدا لهذا يكون النزيف الشرياني أخطر أنواع النزيف ويجب إيقافه بسرعة وأخد

التدابير الازمة لايقافه


النزيف الوريدي

هو الدم الذي يخرج من الوريد ويكون لونه أحمر داكن لعدم وجود الأكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة

يسهل إيقافه أسرع من النزيف الشرياني ويجب أن ننوه أن النزيف من الأورده العميقة قد يكون غزيرا

ويصعب إيقافه مثل النزيف الشرياني لذا على أي حال يجب إيقاف النزيف الوريدي


النزيف الشعيري

هو الدم الخارج من الشعيرات الدموية وهو شبيه في لونه بالدم الوريدي وهذا النوع من النزيف لايشكل

خطورة في الحال وغالبا مايتوقف لوحده لاكن يجب إيقافه وتطهيره لعدم إلتهابه

ماذا تفعل حيال ذلك:


الضغط المباشر

إضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضماد أو شاش وإذا لم يتوقف النزيف استخدم ضغط إضافي بيدك مع

مراعاة عدم التلوث بالدم لعدم نقل العدوىاذا لم يتوفر الشاش المعقم استحدم أي قطعة قماش أو فوطة

نظيفة لاتزيل الضماد من مكانه إذا لم يتوقف النزيف بل استخدم ضماد آخر فوق الضماد المشبع بالدم وترك

الإثنين في مكانهما


رفع العضو المصاب

قد يساعد رفع العضو المصاب في إيقاف النزف إلا أن الضغط المباشر على النزيف مطلوب أيضا وإذا تم

رفع العضو المصاب فإن الجادبية تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه أن يبطىء النزيف


استخدام نقاط الضغط

اذا لم يتوقف النزيف يمكن استخدام نقاط الضغط وهي المستخدمة في إيقاف معظم حالات النزيف وأكثر

نقطتين سهلتين يغلب استعمالهما هما النقطة العضدية في الدراع إذا كان النزيف في اليد والنقطة الفخدية

في منطقة الشريان الفخدي إذاكان النزيف في القدم ويتم استخدام نفاط الضغط فقط في حالة فشل إيقاف

النزيف بالضغط المباشر أو رفع العضو


(إسعاف الكسور)


الكسور المضاعفة المفتوحة

ويكون فيها الكسر بارز إلى الخارج مصحوب بالنزيف

الكسور البسيطة أو المغلقة

يكون فيها الكسر مغلق مع وجود ورم في مكان الإصابة مع وجود آلام شديد


إسعافها

بصورة عامة تحتاج الكسور إلى التثبيت ويتم ذلك باستخدام الجبائر وهنالك أهداف من تثبيت الكسور وهي

منع الكسر المغلق أن يتحول إلى كسر مفتوح

منع إتلاف الأعصاب والأوعية المجاورة والأنسجة الأخرى بالعضم المكسور

تقليل النزيف والورم

خفض الألم الناتج عن حركة الطرف المكسور

عند استخدام الجبائر هنالك عدة أسس يجب أن تراعيها لضمان عدم حدوث أي مضاعفات للمصاب وهي

كالآتي:

إشرح للمصاب أن تقويم الكسر قد يسبب ألما مؤقتا سيزول بعد تقويم الكسر وتجبيره

يجب إزالة الملابس فوق منطقة الكسر

لاتحاول معالجة الكسرإذاكان الكسر مشوه والدورة الدموية مستمرة لاتحاول تقويمه بل ثيته في مكانه وعلى

حالته

تقويم الكسور ذات الزاوية الحادة للعضام الطويلة كالفخد مثلا قبل التجبير

لاحظ وجود النبض بنهاية الطرف المكسورقبل وبعد تجبيره في حالة عدم حس النبض يجب أن تعيد محاولة

التجبير مرة أخرى

استخدم جبائر شد ثابتة ولاتتعامل مع الكسور بحركات قوية وسريعة أناء تثبيت الكسور بل تعامل معها بلطف

في حالة الكسور المفتوحة لاتحاول دفع أطراف العضام البارزة إلى الداخل لأن ذلك يؤدي إلى التلوث

والعدوى فقط لف الكسر المفتوح بالضماد وذلك لإيقاف النزيف إذا وجد مع تجبير الكسرعلى حاله

تدكر دائما أن الكسور يصاحبها آلام شديدة جدا قد يدخل المصاب من خلالها في صدمة من شدة الأم لذا

تعامل مع الكسور بحذر ولطف


إصابات العمود الفقري


غالبا تنتج من حوادث السيارات أو السقوط من علو وأي خطأ في التعامل مع ضحايا هذه الحوادث قد

يعني أن يمضي الضحية بقية عمره عاجزا ومقعدا لذا يجب مراعاة عدم تحريك أي مصاب يحتمل أن يكون

لديه إصابه في العمود الفقري إلا بواسطة فرق متخصص ومدرب لمثل هذه الحالات فكن حذرا


كيف تعرف أن المصاب لديه إصابة في العمود الفقري

اطرح عليه هذه الأسئلة

هل تحس بالأم في ظهرك

هل يمكن تحس بقدميك

هل يمكن تحريك أصابع القدمين

إذا لم يستطع ذلك بالصورة الطبيعية فتوقع حدوث إصابة فكن حذرا


الصدمة


تعريف الصدمة

هي فشل الجهاز القلبي الوعائي في تزويد الجسم بكمية كافية من الدم محملة بالأكسجين لإرواء الأنسجة

الحيوية


أسباب الصدمة

فشل القلب في ضخ الدم الكافي

نقص حاد في كمية الدم والسوائل في الجسم مما يؤدي إلى نقص كمية الدم الذي يضخها القلب

توسع الأوعية الدموية مما يسبب قلة الأكسجين الواصل إلى الخلاية


إسعافها

افتح مجرى الهواء وحافظ عليه مفتوحا

ارفع قدمي المصاب إلى الأعلى بوضع وسادة أو ماشابه

حافظ على حرارة جسم المصاب بتغطيته ببطانية أو ماشابه

--------------------------------------------------------------------------------

للوقاية اليومية من ألم الظهر .. صور توضيحية


كثر الحديث عن ألام الظهر , وطرق الوقاية
وقد وجدت هذه الصورة التوضيحية لتوضيح طرق الوقاية اليومية من هذه اللألام
/\


الموسوعة الطبية للامراض


--------------------------------------------------------------------------

الحساسية ..... أسبابها وعلاجها


تصيب الحساسية الكثير من الاشخاص بغض النظر عن اعمارهم وتعرف هذه الحساسية بانها استجابة المناعة في الجسم للعوامل الباعثة ففرط الحساسية يسبب انسداد في قنوات الجهاز التنفسي.


الاطعمة المسببة للحساسية ومنها:


المواد الضار وهي مادة تنشأ عن حقنها في الجسم اجسام مضادة لها وهي البروتينات أو جزيئات الأطعمة التي تسبب الاستجابة من جهاز المناعة الجسم المضاد عبارة عن مادة تتكون من الجسم التي تولد كردة فعل لمادة غريبة تحاول إزالة هذه المادة من الجسم .


وأعراض الحساسية هي:


الغثيان ،وجع رأس ومغص ، اضطراب في الجلد مثل الشري والأكزيما ، اضطراب الجهاز التنفسي اضطراب الجهاز الهضمي اضطراب في الكلى ، الدوار ، اليأس


الاطعمة التي تسبب الحساسية:



الحليب ـ بياض البيض ـ الشوكولا ـ الذرة والفستق ـ الأسماك ـ القمح ـ ثمار البحر ـ الجوز ـ الفول السوداني ـ بعض الفواكة مثل ، الدراق ، والفراولة ـ المواد الملونة.


الفرق بين الحساسية والحساسية المفرطة :



الحساسية للأطعمة لا تدخل في جهاز المناعة وتبدأ في أي مرحلة عمرية ،أما الحساسية المفرطة فتدخل في جهاز المناعة وتبدأ منذ الطفولة .


العلاج عن طريق الغذاء:

الابتعاد كليا عن الاطعمة المسببة للحساسية ، الحذر عند تناول الاطعمة التي تحتوي احد هذه المواد المسببة للحساسية.


إن أمراض الحساسية تعد من أوسع الأمراض انتشارا حيث تتراوح نسبة الإصابة بها من ‏ ‏10 إلى 20 بالمائة مضيفا أن الأطفال هم اكثر الفئات العمرية إصابة بها.‏ ‏


وأن العامل الوراثي والاستعداد الجسماني يلعبان دورا بارزا في الإصابة ‏ ‏بالحساسية وقد تبدا أعراض الإصابة في أي عمر.‏ ‏ان الأطفال هم اكثر الفئات إصابة بأمراض الحساسية وقد يصابون بحساسية ‏ ‏الجلد و(الأكزيما) منذ الشهر الثاني خاصة إذا كان الجلد من النوع الحساس.‏ ‏


في هذه الحالة يجب ارتداء الملابس القطنية بالنسبة للأطفال وعدم استخدام الملابس ‏ ‏الصوفية في حالة الاكزيما واستخدام الصابون المتعادل عند استحمام الطفل وغسل ‏ ‏ملابسه بشكل منتظم وتجنب الألعاب الوبرية والطيور ذات الشعر الكثيف والريش إلى ‏ ‏جانب ترطيب الجلد بشكل مستمر.‏


هذا ومن جانب آخر، أكدت دراسة طبية أن علاج مرض الاكزيما يعتمد بشكل‏ ‏رئيسي على عناية المريض ووعيه واهتمامه باتباع وسائل الوقاية للتقليل من حدوث ‏ ‏نوبات تهيج الجلد لديه .‏ ‏


وقالت الدراسة التي أعدتها اللجنة المتخصصة في العمل الصحي الخيري في صندوق ‏ إعانة المرضى أن الاكزيما تحدث لدى الأشخاص ممن لديهم الاستعداد للإصابة بهذا ‏ ‏النوع من الحساسية وعادة يقسمها الأطباء إلى اكزيما ناتجة من عوامل داخلية في ‏ ‏الجسم وأخرى من العوامل الخارجية في البيئة .‏ ‏


والى جانب الإصابة بمرض الاكزيما سابق الذكر قد يصاب الشخص بمرض (الاكزيما ‏ ‏التلامسية) حين يلامس جلده فترة طويلة مواد معينة يمتصها الجسم وتلتقطها الخلايا ‏ ‏المناعية التي تحملها بدورها إلى الخلايا الليمفاوية ليصبح الجسم بعدها غير قادر ‏ ‏على تحمل تلك المادة وتسبب له هذا النوع من المرض .‏



ومن الأمثلة على ذلك ذكرت الدراسة مادة النيكل الموجودة في المجوهرات‏ ‏التقليدية ومعدن ساعة اليد إذ أن النيكل يذوب في عرق الإنسان ويمتصه الجلد فإذا‏ ‏كان الشخص قابلا للتحسس فانه يصبح بعد فترة غير قادر على ملامسة النيكل حيث تتكون‏ في جسمه بقعة من الاكزيما في المكان الذي يلامسه هذا المعدن .‏ ‏



ومن العوامل الداخلية التي تسبب الاكزيما قالت الدراسة الاكزيما الناتجة من‏ ‏عوامل داخلية في الجسم وهي ناتجة عن استعداد تكويني أو وراثي في الجسم وقد تلعب ‏ ‏العوامل الجوية الخارجية دورا في زيادتها أو نقصانها ومن الاكزيما الداخلية‏ ‏اكزيما الأطفال البنيوية أو الوراثية او التأبنية حيث يولد بعض الأطفال وعندهم ‏ ‏الاستعداد الموروث للحساسية إذا كان أحد الوالدين أو الأجداد
يعاني من الحساسية .‏ ‏



ومن أنواع الاكزيما أيضا (الاكزيما الدهنية) وهي تتركز في مناطق تجمع الغدد ‏ ‏الدهنية مثل الرأس والوجه وخلف الأذن والصدر و (الاكزيما الركودية) وتكثر لدى‏ ‏السيدات متكررات الحمل ولدى الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الوقوف لساعات طويلة ‏ ‏ويرجع السبب الحقيقي للإصابة بها إلى ضعف جدران الأوردة مما يساعد على حدوث ‏ ‏الانتفاخ .



وذكرت الدراسة أن من أنواع الاكزيما أيضا (الاكزيما العصبية) وتظهر‏ ‏على هيئة بقع صغيرة محددة خلف الرقبة أو على جانب الرجل من الأسفل واكزيما ربات ‏ ‏البيوت التي تنتج عن ملامسة المنظفات القلوية والمواد الغذائية الطازجة حيث تلتهب ‏ ‏اليدان وتظهر فيهما فقاعات صغيرة تحت الجلد .‏ ‏



وقالت أن رحلة الطفل مع الأكزيما الجلدية تبدأ بظهور احمرار مع قشور في الخدين ‏ ‏في سن ثلاثة اشهر وتمتد الحالة إلى الرجلين على شكل احمرار وقشور وتسلخات سطحية ‏ ‏مصحوبة بحكة شديدة وتمر الحالة بنوبات تحسن مع بلوغ الطفل ثلاث سنوات ولكن بعض ‏ ‏الحالات قد تستمر في
المعاناة طوال فترة الطفولة والمراهقة والشباب .‏ ‏



ونصحت الدراسة الأم حسن اختيار الملابس القطنية والتقليل من مرات الاستحمام ‏ ‏للطفل وذلك لان الماء والصابون يجفف الجلد ويساعد على الحكة والتقليل من المجهود ‏ ‏العضلي في الجو الحار لان العرق يسبب حكة جلدية والابتعاد قدر الإمكان عن ‏ ‏الاستحمام بالماء الساخن باعتباره أحد العوامل المساعدة على احتمالات زيادة ‏ ‏التهاب الجلد.‏ ‏


ودعت الدراسة إلى إبعاد الطفل عن الحيوانات والطيور لان ريشها وشعرها يسبب‏ ‏الحساسية وتجنب ملامسة الأشجار المزهرة وخاصة في موسم حبوب اللقاح إلى جانب الحرص‏ أن تكون غرفة الطفل قليلة المفروشات وأرضيتها خالية من السجاد والموكيت .‏ ‏


وحول طرق العلاج من مرض الاكزيما دعت الدراسة إلى تجنب التعرض للحرارة أو ‏ ‏الرطوبة الشديدتين واستخدام الألبسة القطنية دون غيرها والمحافظة على جلد الطفل ‏ ‏رطيب بأحد الدهانات المعروفة وعدم استعمال المستحضرات والمنظفات التي تسبب تهيج ‏ ‏الجلد والالتزام بإرشادات الطبيب واستعمال المستحضرات التي توصف عادة لعلاج هذه ‏ ‏المشكلة


ما هي الحساسية؟
الحساسية هي أن يستقبل جسمك المواد الغير ضارة (ويقال لها مسببات الحساسية) على أنها خطيرة مما يؤدي إلى معركة داخل الجسم للتعامل مع هذه المادة.
ما هي مسببات الحساسية؟
مسببات الحساسية ما هي إلا مواد يستقبلها الجسم على أنها خطيرة في حين تتجاهلها أجسام الأشخاص الآخرين الغير متحسسين لها. ومن أشهر هذه المواد المسببة للحساسية هي حبوب اللقاح، عثة الغبار، شعر الحيوانات، بعض الأطعمة والعقاقير ولحاء الشجر.

ما هو الفرق بين مسببات الحساسية والأجسام الغريبة؟
الأجسام الغريبة هي مادة عادةً ما تتكون من البروتين ويستقبلها الجسم على أنها غريبة وتؤدي إلى حدوث رد فعل مناعي بالجسم وهذه هي نفس الطريقة التي يقوم بها الجسم بمحاربة الأمراض. والمواد المسببة للحساسية هي أنواع خاصة من الأجسام الغريبة تؤدي إلى حدوث رد فعل مفرط للحساسية أو تفاعل تحسسي والأنواع الأخرى للأجسام الغريبة هي البكتيريا والفيروسات. والفرق بين مسببات الحساسية والأجسام الغريبة الأخرى هو أن مسببات الحساسية غير ضارة لمعظم فئات البشر (عدا المتحسسين لها) في حين أن الأجسام الغريبة الأخرى تعتبر ضارة لكل البشر.

ما هي الأجسام المضادة؟
الأجسام المضادة هي بروتينات يكونها الجسم لمحاربة الدخلاء سواء كانوا مسببات الحساسية أو الأجسام الغريبة. وعند تعرض الجسم للأجسام الغريبة لأول مرة فأنه يقوم بتكوين بعض الأجسام المضادة لكن عند التعرض مرة أخرى يتم تكوين المزيد من الأجسام المضادة. في البداية يمكن أن لا تحس بأي تفاعل داخل جسمك لكن مع زيادة تكون الأجسام المضادة تبدأ بالإحساس ببعض الأعراض الخاصة بالتفاعل التحسسي.

ما هي الأزمات الربوية التحسسية؟
الحساسية قد تقدح زناد أزمة ربوية تحسسية مما يؤدي للإحساس بضيق في الصدر مع صعوبة في التنفس وصوت صفير أثناء التنفس. وبالتحكم الجيد في الحساسية يمكننا الإقلال من كل من تواتر وحدة الأزمات الربوية.

ما هو التفاعل التحسسي؟
يعّرف التفاعل التحسسي على أنه العملية التي يخوضها الجسم عندما يحس بوجود مسببات الحساسية وقد يكون المسبب للحساسية مادة يتم تناولها مثل الغذاء أو العقاقير أو مادة يتم استنشاقها من خلال الأنف أو الفم مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو مادة تلامس الجلد مثل المواد الكيمائية أو مادة تحقن بالجسم مثل البنسلين.

وعندما يحس الجسم بوجود هذه المسببات للحساسية يقوم بتكوين أجسام مضادة والتي بدورها تقوم بالالتصاق بالخلايا السارية (Mast Cells) مما يؤدي إلى إفراغ محتويات الحبيبات الموجودة داخل هذه الخلايا وبالتالي إلى إطلاق مادة كيميائية هي الهيستامين (Histamine) ويقوم الهيستامين بالعمل على انقباض عضلات الشعب الهوائية بالرئتين مما يؤدي إلى تضيقها وفي نفس الوقت يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وكذلك يعمل على زيادة الإفرازات المخاطية.

لذا فإن الهيستامين هو المادة الأساسية المسئولة عن إحداث التفاعل التحسسي. والعقاقير الطبية التي تعمل على تثبيط إطلاق مادة الهيستامين من الخلايا السارية يقال لها مضادات الهيستامين. ويعرف التفاعل التحسسي على أنه تفاعل مفرط لمادة معينة عند بعض الناس في حين أن معظم الناس الآخرين لا يتفاعلوا مع هذه المادة.

هل الحساسية خطرة؟
معظم أنواع الحساسية غير خطر معا أنها قد تجعل الحياة بائسة عند بعض الناس والاستثناء هنا هو العوار (Anaphylaxis) وهو صورة شديدة من التحسس قد تودي بحياة المريض وتعتبر من أخطر أنواع الطوارئ الطبية والتي تحتاج إلى تدخل طبي سريع

-----------------------------------------------------------

مرجع كامل عن السرطان

ما هو الســــرطان

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء والأنسجة والتي تتكون بدورها من ملايين الخلايا .. هذه الخلايا تختلف عن بعضها من ناحية الشكل والوظيفة لكنها تنقسم وتتكاثر بالطريقة نفسها .. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو استبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة ..
هذا التكاثر يكون في وقت محدد وإلى حد معين, لكن تحت تأثير ظروف عديدة من خارج الجسم و داخله , تبدأ الخلايا المتأثرة و التي تتغير تحت هذا التأثير و تتحول إلى خلايا غير طبيعية و تبدأ في الانقسام بسرعة أكبر نسبة إلى تلك الخلايا الطبيعية و يتكون ما يسمى بالورم.

الأورام نوعان

1. المعتدل أو الحميد
2. المدمر أو الخبيث

وتتألف الأورام المعتدلة أو الحميدة من خلايا تظل معزولة عن مجموعات الخلايا المحيطة بها وتنمو ضمن كبسولة محيطة بها. والورم الحميد يشبه مجموعة من الناس تعيش داخل أسوار مستديرة ومحاطة من جميع الجهات بمدينة كبيرة. وتدل كلمة حميد أو معتدل على كون هذا النوع من التورم غير مؤذي. ولكنه مادام يحتل فسحة من الجسم، فإنه قد يسبب متاعب جانبية عن طريق الضغط على مجموعات الأنسجة المحيطة به، أو ربما يقوم بإفراز مواد فعالة مثل الهرمونات. والتورم الدهني الذي يظهر تحت الجلد مباشرة على شكل فقاعة صغيرة هو من هذا النوع.

أما الأورام الخبيثة فتتألف من خلايا تنمو بكثرة وباتساع وتغزو مجموعات الأنسجة المحيطة بها أو تنتشر عن طريق الدم ولا تبقى محصورة. وينتمي إلى هذا النوع من الأورام ما يسمى بالسرطان. و ما أن ينمو هذا الورم السرطاني فإنه ينشر تأثيره المدمر باتجاهات عديدة كأرجل الأخطبوط المتعددة المترامية. وعندما يغزو مجموعات الخلايا والأنسجة الأخرى، فإنه غالبا ما يقضي عليها ويدمرها إذ إنه يعرقل إمداد الدم إليها.
هذا التدمير للأنسجة المجاورة قد يؤدي إلى النزيف والتقرح. ولعل أسوأ مظاهر التورمات الخبيثة (السرطان) هي تلك المجموعات الصغيرة من الخلايا السريعة التي تنفصل غالبا عن التورم الأصلي وتحمل إما بواسطة الدم أو بواسطة السائل الليمفاوي (سائل قلوي شفاف عديم اللون تقريبا يتألف من بلازما الدم وكريات دم بيضاء) إلى أجزاء أخرى من الجسم. هذه المجموعات من الخلايا المدمرة تتجمع في النهاية وتتكاثر وتتحد لتكون ورما ثانيا رئيسيا كالورم الأصلي. ويصف العلماء عملية الهجرة هذه بعملية الانبثاقية metastasis. وقد يهدد هذا التورم الانبثاقي (أي الذي انفصل عن التورم الأصلي) حياة المريض حتى أكثر من التورم الأساسي.
ويميل التورم الخبيث الجديد إلى النمو لفترة قصيرة على شكل التورم الأصلي ومن ثم تتكرر العملية. إذ تبدأ مجموعات من خلاياه بالانفصال والابتعاد مع مجرى الدم لتكون ورما آخر منفصلا. ولذلك فإنه كلما عولج السرطان مبكرا، كلما زادت إمكانيات نجاح المعالجة. وعندما يزول التورم الخبيث تماما في مراحله الأولى قبل أن تبدأ عملية الانبثاق، تكون احتمالات إنقاذ حياة المريض جيدة نسبيا. أما إذا حدث الانبثاق وانفصلت بعض الخلايا عن الورم الأصلي لتكون أوراما أخرى، فإنه حتى لو أزيل الورم الأصلي، فإن الأورام الأخرى التي ستنشأ في أجزاء أخرى من الجسم تجعل موت المصاب شبه أكيد.
وبما أن أي خلية في الجسم تقريبا معرضة للإصابة بالسرطان، فإن أي عضو من أعضاء الجسم معرض للإصابة بالسرطان. وكلمة سرطان تدل على وجود ورم خبيث وهي عامة ولا تدل على العضو المصاب. لذلك يتم تسمية الأورام تبعا للخلايا أو الأنسجة التي نشأت منها. وبناء على ذلك فقد تم تحديد عدد كبير من الأورام المختلفة.

كيف يبدأ السرطان ؟

- البداية ( Initiation )
حيث يبدأ تكون الورم على مستوى الخلية بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل .. و المواد التي تسبب هذا البداية تسمى مواد مُسرطِنة (carcinogens).
- التطور ( Progression )
يتكون الورم عن طريق خليه واحدة حيث تبدأ في النمو والانقسام على حساب الخلايا الأخرى .. وفي هذه المرحلة يمكن رؤيته بالمجهر المكبر فقط .

- الورم الإكلينيكي ( Clinical)
هنا يكون الورم كبير الحجم و يبدأ في التأثير على الجسم مع ظهور الأعراض , وإذا لم يعالج فسيستمر بالنمو وتدمير الأنسجة المجاورة وربما الانتشار إلى أعضاء بعيدة .


ملاحظة:
السرطان مرض غير معدي

من أنواع السرطانات حسب العضو المصاب :
• سرطان الثدي
• سرطان الدم (لوكيميا)
• سرطان عنق الرحم
• سرطان المثانة
• سرطان القولون والمستقيم
• سرطان الغدد الليمفاوية ومرض هدجكن ( Hodgkin & non-Hodgkin lymphomas )
• سرطان التجويف الأنفي .



الوقاية خير من العلاج

من المعلومات المتوفرة حالياً ، يعتقد بأن 80% من السرطانات من الممكن منع حدوثها ..
و يمكننا جمع العوامل التي تتسبب في السرطان على حسب التالي:

1. العوامل الفيزيائية

إن التعرض المفرط لضوء الشمس هو من العوامل الهامة للتعرض بالإصابة بسرطان الجلد. كما أن التعرض للإشعاعات الأيونية من أنواع مختلفة يزيد إلى حد بعيد من خطر الإصابة بالسرطان. فوجود اللوكيميا leukemia (سرطان مجموعات خلايا الدم البيضاء) ازداد بشكل هائل بين الناجين من القنبلة الذرية وقد ظهر فيهم المرض في فترة السنوات الثلاث إلى الخمس التي تبعت تعرضهم للانفجار.
ففي السنوات الأولى لتطوير تكنولوجيا أشعة أكس X ray لم يكن الفيزيائيون الذين يعملون في مجالها على معرفة جيدة بمخاطر هذه الأشعة. ولم يتوخوا نفس الحذر قي استعمالها كما يفعل علماء الأشعة اليوم. وكان أمثال هؤلاء الفيزيائيين معرضين للإصابة باللوكيميا بنسبة نبلغ 10 مرات نسبة الإصابة بين الفيزيائيين عامة.
كذلك فإن مجموعات الخلايا المعرضة للنهج المستمر في مختلف أنحاء الجسم مهددة أكثر من غيرها بالإصابة بالسرطان. وتشمل هذه العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان آثار الجروح الناتجة عن الاهتراء، والحصى الصفراوية التي تهيج نسيج المرارة وحصى الكلى والذي يؤثر على أنسجتها أيضا. كذلك فإن التهاب القولون المخاطي القرحي هو مهيج آخر، وإذ يجعل القولون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

2. العوامل الكيميائية

يعرف عن الكثير من المواد الكيميائية الصناعية أنها تعرض للإصابة بالسرطان. فقطران الفحم ومستحضرات الكرييوسوت (سائل زيتي تستحضر بتقطير القطران) يستعملان في توليد سرطان الجلد عند الحيوانات في المختبرات، وبالتالي فإن لهما تأثير مماثل على العمال الصناعيين العاملين في مجالهما.
وظهر مؤخرا اهتمام كبير بسبب الأدلة المتزايدة على استعمال هرمون الإستروجين الصناعي من قبل النساء المريضات يزيد من احتمال إصابتهن بسرطان المهبل وعنق الرحم. ومما أيد هذا الاهتمام ملاحظة كون البنات المراهقات اللواتي تلقت أمهاتهن الإستروجين الصناعي خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى معرضات أكثر من غيرهن للإصابة بسرطان المهبل وعنق الرحم. وهكذا يبدو أن هناك انتقال في التأثير من جيل إلى جيل.
والأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية يصابون بالسرطان أكثر من الذين لا يشربونها مع أنه من الصعب تحديد التأثير الدقيق للكحول لأسباب عديدة. أولها أن الأشخاص الذين يتناولونها غالبا ما يكونوا من مدخني السجائر. وهكذا، فإنه عندما يظهر السرطان، لا يعود باستطاعتنا الجزم قيما إذا كان بسبب الكحول أو السجائر. وتدخين السجائر مسؤول عن 90% على الأقل من حالات الإصابة بسرطان الرئة الذي يسبب عددا أكبر من الوفيات بين الرجال مما يسببه أي نوع آخر من أنواع السرطان. والتدخين لا سيما تدخين الغليون، هو عامل معترف به من عوامل الإصابة بسرطان اللثة واللسان وسطح الفم, أيضاً له علاقة بسرطانات أخرى مثل سرطان المثانة ، سرطان المريء وسرطان الحنجرة ..
و تزداد نسبة الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة عدد السجائر فمن يدخن 25 سيجاره في اليوم تزداد نسبة إصابته بالسرطان إلى 25-30 مرة مقارنة بغير المدخنين.
ومن المشجع أن توقف المدخن عن التدخين قبل فوات الأوان يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة تدريجياً حتى يصل بعد عدد من سنوات التوقف إلى نسبة مقاربة لمن هم لم يدخنوا من قبل.

3. العوامل البيولوجية

هناك احتمال كبير في إمكانية حدوث السرطان نتيجة فيروس ما أو مجموعة فيروسات. وقد أجريت أبحاث كثيرة على أمل توضيح العلاقة ما بين الفيروسات والسرطان البشري، وليس هنالك مع ذلك في الوقت الحاضر دليل علمي واضح على أن الفيروسات هي العوامل النشطة التي تسبب الأنواع العادية من السرطان الذي يصيب البشر.
4. ظروف الحياة والصحة

هناك ظروف معينة في أوقات معينة في الحياة من شأنها تبديل وإبعاد إمكانية تعرض شخص ما للإصابة بالسرطان:

- العمر

إن الأمر المثير للدهشة هو أن السرطان يأتي في المرتبة الثانية بعد الحوادث من حيث أسباب وفاة الأطفال. وبالنسبة للبالغين، تزداد إمكانية الإصابة بالسرطان سنة بعد سنة. والعديد من العوامل المعرضة للإصابة بالسرطان تتطلب وقتا كي تسبب تغييرات معينة خبيثة في الخلايا الطبيعية.

- الجنس

إن سرطان الرئة يسبب أكبر عدد من الوفيات بين الرجال، في حين يسبب سرطان الثدي أكبر عدد من الوفيات بين النساء

- الزواج

إن سرطان الثدي أكثر شيوعا بين النساء غير المتزوجات منه بين المتزوجات، وكذلك فإن العمر الذي تحمل فيه الأم مولودها الأول يؤثر على إمكانية تعرضها لسرطان الثدي. فالمرأة التي تلد طفلها الأول قبل سن 25 تكون نسبة تعرضها للإصابة بسرطان الثدي أقل بكثير من المرأة التي تلد طفلها الأول بعد سن 35.
أما بالنسبة للتعرض للإصابة بسرطان عنق الرحم فتأثير الزواج هو في الاتجاه المعاكس. فالنساء اللواتي تتزوجن في سن دون العشرين عاما معرضات للإصابة بسرطان عنق الرحم أكثر من النساء اللواتي يتزوجن في العشرينات من عمرهن أو اللواتي لا يتزوجن إطلاقا.

نوعية الغذاء

: مع العلم أنه هناك علاقة كبيرة بين السرطان ونوع الغذاء إلا أنه ليس هنالك تحديد للمأكولات المسببة للسرطان .. وهي قد تكون مواد مسرطنة تؤكل أو مواد غذائية تتحول إلى مواد مسرطنة بعد الهضم .. فمثلاً يعتقد أن السمك المملح له علاقة بسرطان التجويف الأنفي .. أيضاً هنالك علاقة بين الأغذية التي تحتوى على نسبة دهون عالية والسرطان,,,و بشكل عام من المهم الإقلال من المواد الدسمة واللحوم الحمراء واستبدالها بالسمك والدجاج .. أيضاً يجب الإكثار من الأطعمة والتي قد تحمي من السرطان مثل الخضراوات والفواكه وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف .. ومن أهم مصادرها الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والأرز الأسمر والبقوليات والمكسرات ومعظم الفواكه والخضراوات غير المقشرة ..

عامل هام

بالإضافة إلى العوامل المعرضة للإصابة بالسرطان التي ذكرناها أعلاه هناك ظرف آخر قد يغير اتجاه التيار بالنسبة لبدء ظهور السرطان. وهنا نشير إلى المقاومة الذاتية الطبيعية المتوفرة لدى الشخص. وهذا يشمل ما يسمى بجهاز المناعة، أي ذلك الشيء الذي يحافظ به الجسم على مناعته ضد المرض بأنواعه المختلفة. بما في ذلك السرطان. وهنا يكمن عنصر مهم، فالشخص الذي يبقي نفسه في حالة صحية ونفسية جيدة هو أقل عرضة للإصابة بالأمراض وربما شمل ذلك السرطان.
فالتركيز ينبغي أن يكون حول كيفية تجنب السرطان، وذلك يتطلب من الشخص أن يتجنب العوامل المعرضة والمسببة للسرطان حتى لا يصاب به وأن يعيش باعتدال وفقا للقواعد الصحية للمحافظة على لياقة الجسم.


و إليك هذه الإحصائية :



×التدخين يسبب 30 % من وفيات السرطان
×نوع الغذاء يسبب 30% من وفيات السرطان
×مصادر مرتبطة بالعمل 4%
×الزواج المبكر (قبل 16)والإنجاب المتأخر(بعد 35) 7%
×المسكرات (الكحول ) 3%
×الأشعة فوق البنفسجية 1%
×التلوث البيئي 1%


الكشف المبكر:

التشخيص المبكر للورم قد يرفع نسبة الشفاء إلى 100% وهذا يعني أنه كلما تأخر المرء أو أهمل الأعراض التي قد يحس بها كلما قلت نسبة الشفاء.
إن السرطان لا يحترم العمر والجنس، بل يصيب أي إنسان في أي وقت. وهو بلاء قديم يصيب الإنسانية منذ العام 1500 قبل الميلاد، ولم يحصل تقدم ملحوظ باتجاه كشف أسرار هذا المرض إلا في السنوات الخمس والعشرون الماضية. إن السرطان مدفون في غموض الحياة نفسها. ففي أسرار الخلية البشرية يكمن المفتاح الذي يعتقد العلم أنه سيحل لغز السرطان، واليوم الذي سيكتشف فيه هذا اللغز يقترب منا.
الهدف هنا ليس التخويف بل هو التثقيف. ولخير الإنسان أن يسعى للاطمئنان من أن يترك نفسه وهو لا يدري أن هناك مرضا ما ينخر في جسده، وإذا كانت الوقاية خير من العلاج فإن الاكتشاف المبكر خير وسيلة للتخلص من هذا الداء العضال إذا لم يكن الابتعاد والوقاية ممكنين.
وربما كانت إحدى أهم مصائبنا لا المرض بحد ذاته، بل الخوف من المرض أو معالجته بالخوف أو بالهروب من مجابهته إن كان ذلك يجدي. ففي البلدان الراقية لا يذهب الناس إلى الطبيب لأنهم مرضى، بل لأنهم أصحاء ولأنهم يريدون الحفاظ على صحتهم. فهم يؤمنون بالكشف الطبي الدوري على صحتهم لتلافي المرض في مراحله الأولى إذا وجد، حيث يكون العلاج، حينئذ، ميسورا وذلك قبل استفحاله. وهذا ينطبق بالأكثر على مرض السرطان حيث تكون نسبة الشفاء مرتفعة جدا إذا ما كشف عنه في مراحله الأولى كما يشدد الأطباء دائما.



حارب السرطان بالفحص المبكر



توجد بعض المؤشرات التي قد تنبئ بوجود السرطان ومنها:



• بحة في الصوت

• خراج لم يظهر عليه أي تحسن
• نزيف غير اعتيادي
• تغيير في انتظام دورة الأمعاء أو المثانة
• عسر في الهضم مزمن أو صعوبة في البلع
• أي ورم صلب في الصدر أو الرقبة أو في أي مكان آخر في الجسم
• أي تبديل في حجم خراج أو ثوؤلول
• وأي فقدان غير متوقع في الوزن


وقد لا تشير أي من هذه العلامات إلى السرطان. ومع ذلك فلا بد من الحيطة والفحص الدوري لتلافي الخطر في مهده.
ومن الأورام التي من الممكن كشفها مبكراً أورام الثدي وعنق الرحم لدى النساء وورم الخصية لدى الرجال إلا أنه من المهم التنويه بأن ليس كل الأورام أوراما سرطانية فقد تكون أوراماً حميدة .




أورام عنق الرحم :

وهو عادة يمكن اكتشافه في طوره الأول وقبل أن تبدأ أعراضه بالظهور على المريضة .. ويكون ذلك بإجراء فحص " لطاخة باب" Pap Smear وهذا الفحص عادةً يجرى للنساء ممن مارسن الجماع كل ثلاث سنوات ، وهو يجرى لمن تجاوزن سن 35 سنة. وهذا الفحص يقوم بإجرائه طبيب نسائي وهو بسيط وغير مؤلم ..


أورام الثدي :

كما ذكرنا سابقاً أن الاكتشاف المبكر للسرطان يعني سهولة وإمكانية نجاح العلاج والتي تصل إلى 92% في أورام الثدي إذا اكتشفت في وقت مبكر.


يجب أن ننوه هنا إلى أن 80% من الأورام المكتشفة في الثدي هي غير سرطانية ولكن مهما كان نوع الورم المكتشف يجب مراجعة الطبيب.
يتم فحص الثدي وذلك عن طريق الفحص الذاتي الشهري للنساء ممن يتجاوزن سنة الأربعين وسيتم شرحه لاحقاً. أيضاً بالتصوير الإشعاعي للثدي كل سنتين لمن تجاوزن سنة الخمسين من النساء بواسطة جهاز فحص الثديMammogram . أيضا من المفترض أن يفحص الثدي بواسطة الاختصاصي كل سنتين.


الفحص الشهري الذاتي :

يجب فحص الثديين مرة في الشهر للنساء ممن تجاوزن سنة الأربعين .. وافضل وقت هو بعد انقضاء الحيض ( الدورة الشهرية ) أثناء الاستحمام .. حيث لا يكون الثديان منتفخين ولا مؤلمين عند الضغط أما إذا كانت الدورة قد انقطعت فيمكن أن يتم الفحص في أول كل شهر.
وما يبحث عنه خلال الفحص هو :
 تغير في حجم الثدي أو شكله أو انتفاخ غير عادي ..
 وجود إفرازات غير عادية من الحلمة .. أو تغير في لون الحلمة ..
 تغير لون جلد الثدي أو ازدياد سُمْكه ..
 اكتشاف تورم أو كتل قاسية في الثدي أو تحت الإبط
 آلام في الثدي ..

وطريقة الفحص كالتالي :

1) قفي أمام المرآة وتفحصي وجود أي تغيير في الحجم أو انتفاخ غير عادي أو أي انكماش في الجلد كذلك لاحظي إن كان هنالك تغير في شكل أو موضع الحلمتين ..
2) ضعي يديك خلف رأسك وشدي يديك إلى الخلف ثم انظري إلى حجم وشكل الثديين ..
3) ضعي يديك على الخصر وانظري في المرآة ثانية لملاحظة أي تغير ..
4) ضعي يدك اليمني خلف الرأس وافحصي الثدي الأيمن باليد اليسرى وذلك باستخدام الثلاثة أصابع الوسطى – ليس فقط أطراف الأصابع - اضغطي برفق على الثدي وبحركة دائرية حول الثدي مبتدئة بدوائر كبيرة عند أطراف الثدي تصغر حتى تصلي إلى الحلمة خلال الفحص ابحثي عن وجود أي ورم أو عقدة قاسية أو كثافة موضعية .. يجب أن يشتمل الفحص الجزء الواقع بين الصدر والإبط ..
حاولي عصر الحلمة بلطف وراقبي خروج أي إفراز ولاحظي لونه إن وجد , والآن كرري هذه الطريقة لفحص الثدي الأيسر ..
5)في وضعية الاستلقاء, ضعي منشفة مطوية تحت الكتف الأيمن وضعي يدك اليمني خلف رأسك,والآن بواسطة أصابع يدك اليسرى حاولي فحص الثدي الأيمن بحركات دائرية كما في الفقرة السابقة ثم كرري العملية لفحص الثدي الآخر بوضع يدك اليسرى خلف الرأس والفحص باليد اليمني ..


لا تنسي أن التشخيص المبكر = الشفاء




تكمن أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي بأن نسبة الشفاء تتجاوز95% بإذن الله إذا كان الورم في مراحله الأولى .. لكن تأخير التشخيص يهبط بهذه النسبة إلى 25% فقط



أورام الخصية :


الفحص الذاتي للخصية عادة صحية مهمة تزيد من إمكانية اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة مما يزيد من نسبة الشفاء بإذن الله . من المكن إجراء هذا الفحص مرة في الشهر وبعد حمام دافئ حيث أن الحرارة تؤدي إلى استرخاء الصفن مما يجعل الفحص أكثر سهوله ..
وما نبحث عنه خلال الفحص :
× كتله في الخصية ..
× تضخم في الخصية ..
× ثقل في الصفن ..
× تجمع للسوائل في الصفن ..
× ألم في الخصيتين ..
وطريقة الفحص هي :
1) قف أمام المرآة وانظر إذا كان هناك أي انتفاخ في الصفن.
2) افحص كل خصية باستخدام يديك الاثنتين معاً مستخدماً ثلاثة أصابع بأن تضع السبابة والوسطي لليدين تحت الخصية والإبهامين فوقها ..
3) حرك الخصية بلطف بين الأصابع ..
لاحظ أنه من الطبيعي جداً أن تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى ..
لاحظ وجود البربخ وهو أنبوب طري يقع في الخلف من الخصية ووجوده طبيعي ..
أيضاً من المهم عدم إهمال أي عارض حيث أن نسبة الشفاء من سرطان الخصية عالية جداً مع ملاحظة أن ليس كل الأورام هي أورام سرطانية ..


• سرطان المثانة ( Bladder Cancer )

المثانة هي العضو الذي يتم فيه تجميع البول قبل طرحة للخارج.
كما في أغلب أنواع السرطانات سبب سرطان المثانة في معظم الحالات غير معروف لكن من الملاحظة أن العاملين في صناعة الدهان ، الجلود والمطاط والمواد الكيميائية مثل 2-naphthylamine هم أكثر عرضه لهذا المرض من غيرهم ..
أيضا لوحظ أن نسبة الإصابة بهذا المرض بين المدخنين هي أعلى بستة أضعاف عن غير المدخنين ..
أحد أعراض هذا المرض هو وجود دم في البول أيضاً الإحساس بالألم عند التبول .. والإحساس بالحاجة للتبول بدون خروج بول ..
× ملاحظة هذه الأعراض تحدث أيضاَ عند الإصابة بالتهابات المثانة أو الأورام الحميدة أو حصوات المثانة فليست هي دائماً أعراض سرطان ..



العــــلاج
هناك أربع طرق لعلاج هذا المرض فإما بالجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الهرموني، قد يستخدم الطبيب طريقة أو أكثر من هذه الطرق وذلك تبعاً لطبيعة الورم و العضو المصاب حيث أن خطة العلاج تعتمد على نوع الورم وحجمه ومرحلته وعمر المريض وحالته الصحية ..
عادة يتم استئصال الورم أو كامل العضو مع أو بدون العقد الليمفاوية القريبة كمرحلة أولى و تعتبر كافية إذا كانت في المرحلة البدائية , ويتبع هذا علاج كيميائي إذا كان هناك ما يدل على احتمال وجود خلايا متبقية في المكان وعلاج إشعاعي لبعض المريضات أو علاج إشعاعي فقط وذلك حسب الحالة .


× العلاج الكيميائي ( chemotherapy ) :

يتم العلاج الكيميائي باستخدام مجموعة مركبة من العقاقير الكيميائية وللتي يكون تأثيرها على الخلايا السرطانية أقوى منه على الخلايا السليمة ..
ويكون العلاج إما على شكل حقن في الوريد أو أقراص في الفم .. ومن آثار العلاج الجانبية: تساقط الشعر ، التقيؤ ، والإسهال لكن كل هذه الآثار مؤقتة. أيضاً قد يسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء ولذا يتم عادة فحص الدم بشكل مستمر وينصح بالابتعاد عن من يشكو من أمراض معدية مثل الأنفلونزا إذا كان عدد كريات الدم البيضاء منخفضاً ..


× العلاج بالأشعة Radiation therapy ( Radiotherapy ) :

يتم العلاج بالأشعة باستخدام أشعة سينية مكثفة ذات طاقة عالية .. ويكون تأثير هذه الأشعة عالياً على الخلايا السرطانية حيث أنها أكثر حساسية للإشعاع من الخلايا الطبيعية وتتعافى بصورة أبطأ .. ويكون العلاج عادة أما 20 أو 25 جلسة إشعاعية ( حسب الحالة) وكل جلسة تستمر لأقل من 10 دقائق علماً بأن العلاج نفسه خلال الجلسة قد لا يستغرق أكثر من دقيقتين ..
 الآثار الجانبية المتوقعة للعلاج تكون عادة بسيطة منها إلتهاب جلد منطقة العلاج .. عليه من الضروري عدم استخدام الصابون أو أي نوع من الكريمات على منطقة العلاج خلال فترة العلاج ..
و أيضا الشعور بالإجهاد العام وفقدان الشهية .. كل هذه الآثار تحدث خلال الجلسات وتتلاشى عادةً بعد أسبوعين من نهاية العلاج .. ومن المهم في هذه الفترة تغيير نمط الأكل لتقليل حدوث الإسهال وذلك بالامتناع عن تناول الفواكه والخضر وات ، الحليب واللبن ، العصيرات الحمضية مثل البرتقال والمياه الغازية .. و يمكن تناول الأرز ، المعكرونة ، الخبز الأبيض ، عصير التفاح ، اللحوم والبيض، ومرقة اللحوم ..
× العلاج الهرموني ( Hormonetherapy ):
هذا العلاج يبدأ بعد نهاية العلاج بالأشعة خاصة في أورام الجهاز التناسلي عند النساء , ويعطى لبعض المريضات اللاتي تجاوزن سن الخمسين .. ليس كل المريضات يحتجن للعلاج الهرموني علماً بأن هذه العلاج قد يستمر مدى الحياة ..
اللهم اشف مرضانا و جميع مرضى المسلمين

---------------------------------------------------------------------

الفشل الكلوى ملف كامل

الفشل الكلوي يعرف بأنه تدهور قدرة الكلية المريضة على ترشيح الشوائب من الدم ويتخذ الفشل الكلوي صورتين : حادة ومزمنة ، وتسمى المرحلة الاخيرة من هذا المرض الكلوي بـ الفشل الكلوي في المرحلة النهائية

عند الاصابة بالفشل الكلوي تصبح الكليتان غير قادرتين على اداء وظيفتهما الطبيعية في تصفية النواتج الثانوية للجسم من الدم ، ونتيجة لذلك تتراكم الفضلات ويتجمع السائل في الجسم .


الفشل الكلوي الحاد
Acute kidney failure

الفشل الكلوي الحاد هو الفقدان المفاجيء لوظائف الكلى ، وهو يصيب حوالي 3 اشخاص من كل 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة كل عام .
الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يسبب حالة خطيرة مهددة للحياة من تراكم السوائل والنفايات في الجسم وما يتبعها من اختلال لتوازن الكيماويات ( التي تقاوم الكلى السليمة بتنظيمها في الحالة الطبيعية ).

اكثر اسباب الفشل الكلوي شيوعآ هو الهبوط المفاجيء في تدفق الدم في الكليتين الناتج عن النزيف الزائد ( ويشمل ما يحدث أثناء العملية الجراحية ) أو الصدمة أو الجفاف الشديد .
كما يمكن أن ينتج الفشل الكلوي الحاد عن الادوية التي تسبب الالتهاب الكلوي البيني ، أو عن تضيق الشريان الكلوي أو عن انسداد أو اعاقة خروج البول من الكليتين ، وهذا يمكن أن يحدث في حالات تضخم البروستات أو اورام المثانة ، أو عن الامراض التي تبدأ في الكلى مثل الالتهاب الكلوي الكبيبي .

الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يهدد الحياة إذا لم يعالج ، قد يكون من الضروري إجراء غسيل للكلى ( وهو الاجراء الذي يتم أحيانآ بصفة مؤقتة ) .
الفشل الكلوي الحاد يمكن عادة شفاؤه إذا تم علاج سبب حدوثه .

إحتمال الوفاة يكون أعلى بين المسنين والاشخاص الذين يتناولون عقاقير مثبطة لجهاز المناعة ، والاشخاص الذين يعانون من أمراضآ مزمنة خطيرة مثل امراض الكبد والقلب أو الرئتين .

الاعراض :

قد تشتمل اعراض الفشل الكلوي الحاد النقص الهائل في انتاج البول والغثيان والقيء وفقدان الشهية و النعاس و الصداع
وقد تتورم الساقان مع تراكم السوائل .
وقد تظهر تغيرات ذهنية مثل الاعياء والهياج والارتباك وتقلبات المزاج .
يجب ملاحظة أن الإرتباك والنعاس يسبقان الغيبوبة في المرضى الذين لا يتم علاجهم .

تعتمد الأعراض الأخرى على الحالة التي تسبب الفشل الكلوي ، ففي بعض الأشهاص قد لا يكون ثمة أعراض على الإطلاق ، وقد يتم تشخيص التغير في وظائف الكلى في شخص ما عندما تجرى له اختبارات الدم لسبب آخر .

أسباب الفشل الكلوي الحاد :

- هبوط وخيم في ضغط الدم بسبب عدوى حادة أو فقد للدم أو نوبة قلبية
- اضطرابات حادة للكلية
- عقاقير سامة للكليتين
- بعد الجراحات المعقدة
- انسداد في الاوعية الدموية المتجهة للكلية
- صدمات أو حروق أو جروح حادة
- بعض الادوية

خيارات التشخيص :

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفشل كلوي حاد ، فإتصل بالطبيب أو إذهب للمستشفى وسوف يجري لك الطبيب اختبارات لدمك وبولك ، والتي ستكشف عما إذا كان لديك فشل كلوي أم لا ( ولكنها لا تكشف بالضرورة عن سببه ) .
كما يقيم الطبيب حالتك لمعرفة الاختلاجات الناتجة عن تدهور وظائف الكلى .
قد تحتاج أيضآ إلى أخذ عينة من الكلية لفحصها .
أو فحص بالموجات فوق الصوتية لكليتيك وبطنك أو تصوير البطن بأشعة إكس أو بالاشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو بالرنين المغناطيسي

العلاج :

هدف العلاج هو إيقاف تقدم الفشل الكلوي عن طريق علاج الحالة المسببة له ، وهذا غالبآ ما يشفي المرض في قليل من الأيام أو الأسابيع أو الشهور حسب الحالة المسببة .

من الضروري أيضآ منع تراكم السوائل و النفايات الزائدة ، وقد يتم تحديد ما تتناوله من بروتين لتمنع كليتيك من الإضطرار إلى التعامل معه ، وقد تعطى مدرات البول لزيادة إخراج السوائل من الجسم .

قد تستخدم عقاقير أخرى للتحكم في مستوى البوتاسيوم في الدم ، وقد تحتاج إلى غسيل الكلى إذا كان التلف الكلوي شديدآ .

أخيرآ نقول : رغم أن الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يكون خطيرآ جدآ ، إلا أن معظم الناس المصابين به يشفون ويستعيدون الحالة الطبيعية للكلى بمجرد علاج الحالة المرضية المسببة .
أي أنه إذا كان بالامكان تصحيح الضرر اللاحق بالكليتين ومعالجة العوامل المسببة ، فإن الوظيفة الكلوية يمكن أن تعود إلى طبيعتها في غضون أسابيع عديدة ، أما إذا كان الضرر اللاحق بالكليتين غير قابل للانعكاس ، فإن شفاء الكليتين يكون غير ممكن وتتحول الحالة إلى فشل كلوي مزمن

الفشل الكلوي المزمن
Chronic kidney failure

الفشل الكلوي المزمن هو حالة خطيرة طويلة الأمد تصيب الكليتين وتسبب فقدانآ متزايدآ ومتدرج لوظائف الكلى ، وفي النهاية تسبب الفشل الكلوي في المرحلة النهائية .
في الفشل الكلوي المزمن تهبط وظائف الكلى إلى أقل من 25% من المتسوى الطبيعي

في هذا الاضطراب الذي يحدث على مدى فترة من السنين ، تفقد الكلى بالتدريج قدرتها على ترشيح النفايات من الدم والتخلص منها في البول ، ونتيجة لذلك يحدث تراكم للسموم والسوائل في الجسم ، مما يؤدي إلى اعراض قليلة في البداية .
في الحقيقة قد لا تعاني أية اعراض إلى أن يتم فقد معظم وظائف الكلى .

علامات و اعراض الفشل الكلوي المزمن :

بالاضافة إلى التعب العام و فتور الهمّة و النشاط ، يمكن أن تشتمل الاعراض على :
- مرور نادر للبول
- انقطاع النفس
- غثيان
- تشنج عضلي
- ألم في الظهر

أسباب الفشل الكلوي المزمن :

الامراض التي غالبآ ما تسبب الفشل الكلوي المزمن هي مرض السكر ، وضغط الدم المرتفع خاصة إذا لم يتم إحكام السيطرة عليهما بالعلاج .
الحالات الأخرى التي تسبب الفشل الكلوي المزمن هي الالتهاب الكلوي الكبيبي ، مرض الكلى عديدة التكيس ، الدفق العكسي ( الارتجاعي ) المثاني الحالبي ، الالتهاب الحويضي الكلوي المتكرر ، بعض الادوية التي تؤخذ بإسراف على مدى سنوات عديدة يمكن أن تدمر الكلى ، وكذلك التعرض للزئبق و الرصاص .
الانسداد الطويل الأمد للسبيل البولي بسبب تضخم البروستات يمكن أن يؤدي ايضآ إلى حدث فشل كلوي مزمن

المضاعفات :

التغيرات في التوازن الكيميائي والسائلي ( الاليكتروليتي والمائي ) للدم بسبب الفشل الكلوي يمكن أن تسبب مضاعفات في جميع اجهزة الجسم بشكل فعلي ، وتشمل القلب و الجهاز العصبي . فمثلآ إذا تزايدت مستويات البوتاسيوم في الدم ( بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من البوتاسيوم الزائد ) ، فهذا يمكن أن يسبب توقف القلب .

الكلى في الحالة الطبيعية تفرز أيضآ هرمونات مهمة ، وإذا لم يتيسر إفراز هذه الهرمونات ، فإن المضاعفات تحدث، فمثلآ تفرز الكلى هرمونآ يسمى اريثروبويتين الذي ينشط انتاج خلايا الدم الحمراء . وفي حالة حدوث فشل كلوي مزمن ، فإنه يتم إنتاج عدد أقل من خلايا الدم الحمراء وتنشأ الانيميا .

تنتج الكلى أيضآ هرمونات تؤثر على ضغط الدم وقوة العظام . ففي الفشل الكلوي المزمن قد تصاب بارتفاع ضغط الدم و لين العظام .

الفشل الكلوي المزمن : عندما تزور طبيبك

أسئلة يوجهها لك الطبيب أو تناقشها معه :
- هل تتبع النظام الغذائي السليم . وهل تم شرح هذا النظام لك بوضوح ؟
- ما مستوى الطاقة والنشاط في جسمك ؟ وهل تغير منذ زيارتك الأخيرة ؟
- هل لديك نقص في شهيتك أو نقصان في الوزن أو غثيان أو قيء ؟
- هل تجد صعوبة في النوم ليلآ ؟
- هل تجد صعوبة في التركيز أو ضعفآ في ذاكرتك ؟
- هل تجد ألمآ في الصدر أو قصر في النفس ؟
- هل تشعر بحكة في الجلد ؟
- هل تشعر بالبرد ؟
- هل تتبول أكثر أو أقل من المعتاد ؟
- هل تتناول أدويتك أو أية أدوية تصرف دون تذكرة طبية ؟
- هل المرض الكلوي الذي تعاني منه وراثي ؟ وهل يجب اختبار افراد عائلتك ؟
- هل بوسعك فعل أي شيء للحد من تقدم المرض ؟
- هل تحتاج إلى غسيل كلى ؟
- هل أنت في حاجة ( وهل يمكن أن تصبح مؤهلآ ) لأن يجرى لك زرع للكلية ؟ وكيف يتسنى وضعك في قائمة من تزرع لهم كلية ؟ هل يمكن أن يتبرع لك احد افراد عائلتك بإحدى كليتيه ؟ هل يمكن أن يتبرع شريك ( أو شريكة ) حياتك أو أحد أصدقائك بكلية لك ؟

قد يفحص الطبيب اجزاء جسمك أو ظائفه التالية :
- معدل دقات القلب ، و ضغط الدم ، و الوزن
- العينين
- اوردة الرقبة
- النبض
- القلب و الرئتين
- البطن ( لمعرفة ما إذا كان موجعآ عند الضغط برفق )
- الكاحلين و الساقين ( للكشف عن التورم )
- درجة الانتباه و التركيز

قد يأمرك الطبيب بإجراء الاختبارات المعملية و الابحاث التالية :
- اختبارات الدم لقياس مستويات المعادن و الاملاح ( مثل الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكلوريد ، البيكربونات ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، و الفوسفور )
- اختبارات وظائف الكلى ( مثل نيتروجين اليوريا و الكرياتينين في الدم )
- احصاء كامل لعدد خلايا الدم الحمراء ( للكشف عن الأنيميا )
- تجميع البول على مدى 24 ساعة ( للكشف عن الكرياتينين و البروتين ( بصفة دورية فقط ))

خيارات علاج الفشل الكلوي المزمن :

يعتبر الفشل الكلوي المزمن من الامراض التي تستفحل ببطء ، إلا أنه يمكن الحد من تدهوره عن طريق معالجة العوامل المسببة ، فالمتابعة المستمرة للاشخاص المصابين بالسكري وبضغط الدم المرتفع و/أو بمرض البروستات أمر حيوي وبغاية الأهمية ، وهي يمكن أن تنفذ من قبل فريق من الاختصاصيين .
لكن عندما يزداد تدهور الوظيفة الكلويه ويتفاقم الوضع ، يصبح المريض بحاجة إلى غسيل كلى أو ديال أو ديلزة Dialysis أو إلى زرع كلية .
وهناك نوعان للديلزة :
- الغسيل البريتوني أو الديلزة البريتونية أو الديال الصفاقي : يعمل الصفاق ( غشاء يحيط بأعضاء البطن ) كأداة ترشيح بدلآ من الكليتين ، وهو يمكن أن يجرى عدة مرات في اليوم ويبدل السائل كل 4 – 6 ساعات .
- الغسيل الدموي أوالديلزة الدموية أو الديال الدموي : تقوم آلة بعمل الكليتين ، يؤخذ الدم من وريد في الذراع إلى آلة الديلزه ( ألة الغسيل ) حيث يتم التخلص من النفايات ، ويعود الدم النظيف إلى الجسم عبر انبوب بلاستيكي أو معدني يستخدم لسحب السوائل أو إدخالها، ويبقى المريض بهذه الآلة لمدة اربع ساعات كل مرة ولحوالي ثلاث مرات في الأسبوع .

الفشل الكلوي في المرحلة النهائية
End-stage renal disease

يحدث الفشل الكلوي في المرحلة النهائية عندما تهبط وظائف الكلى إلى أقل من 10% من المتسوى الطبيعي ، فلم تعد قادرة على أداء مهامها الضرورية لاستمرار الحياة بالتخلص من النفايات و الماء الزائد من الجسم .
هذه الوظائف المفتقدة يجب أن تقوم بها عملية الغسيل الكلوي أو زراعة كلية جديدة .

ويسمى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية والاعراض التي يسببها " تبولن الدم " Uremia

الاعراض :

اهم اعراض الفشل الكلوي هو حدوث نقص في كمية البول الذي يتم إنتاجه يوميآ ( حتى لو زاد عدد مرات التبول ) . قد لا يحدث هذا إلى أن يصير المرض متقدمآ جدآ .
تنشأ الأعراض الأخرى بالتدريج بمرور الوقت ، وقد يشعر المريض بالاعياء و الغثيان و فقدان الشهية .

يتميز الفشل الكلوي في مرحلته النهائية بأعراض أكثر شدة لأن الكلى لم تعد قادرة على ترشيح كميات كافية من السموم والسوائل من الجسم . وقد يصاب المريض بالاعياء و حكة الجلد و الصداع والقيء و الارتباك والتشنجات و قصر التنفس بسبب تراكم السوائل وبسبب الانيميا .
بالاضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والقلب

خيارات العلاج :

بناء على درجة الفشل الكلوي ، سوف يصف لك الطبيب علاجات للحد من تقدم المرض وإبطاء ظهور الفشل الكلوي في مرحلته النهائية .
كلما أمكن فمن المهم أن تعالج الحالة الطبية أو العامل الذي يسبب التلف الكلوي .

تركز العلاجات الاخرى على المشكلات الناتجة عن الكلى التالفة . فإذا كنت تعاني الأنيميا ، فقد تتلقى حقنآ من هرمون الإريثروبويتين لتنشيط إنتاج الخلايا الحمر .

يساعد فتيامين " د " و الكالسيوم على منع لين العظام بالاضافة إلى السيطرة على مستويات الفوسفات في الدم التي تتزايد بسبب عدم قدرة الكلى على إخراج الفوسفات . التغذية السليمة أمر أساسي للتأكد من أنك تتناول سعرات كافية .
قد تنصح بأن تحدد كمية البروتين الذي تأكله حتى تقلل العبء الواقع على الكلى في التعامل معه . وسوف يصف لك الطبيب غذاء غنيآ بالكربوهيدرات ومتوازنآ في الأملاح و السوائل .

لاتتناول أية ادوية دون إستشارة الطبيب أولآ ، فكثير من الادوية يمكن أن تتراكم بسهولة إلى مستويات عالية أو سامة في الدم بسبب الكلى التي تدهورت وظائفها .

قد يشترك فريق من الاكلينيكيين في رعايتك ، ويشتمل هذا الفريق على اخصائي في الكلى وعدد من الممرضات واخصائي في التغذية لمساعدتك على تخطيط وتعيين الوجبات . وقد يطلب منك أن تحتفظ بسجل يومي بكميات السوائل التي تشربها وكميات البول الذي تخرجه .

الاشخاص الذين لديهم حالة المرض الكلوي في مرحلته النهائية يكونون عادة قد تمت مراقبة حالاتهم والتعامل معها من قبل اطباء على مدى 10 – 20 عامآ مضت على اساس اصابتهم بالفشل الكلوي المزمن ، وقد تلقوا العلاجات المذكورة .

المرض الكلوي في المرحلة النهائية هو مرض مهلك ما لم يجرى غسيل الكلية بانتظام أو تجرى عملية زراعة الكلية .
الغسيل الكلوي أو زرع الكلية أو الاثنان معآ يمنحان كثيرآ من مرضى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية الفرصة بالتمتع بحياة طبيعية نسبيآ .

ما نسبة إنتقالها إلى الأبناء (ذكور وإناث) ؟
إذا كان المرض بالعبير الطبي – ذو صفة سائدة (أي أن العامل الذي يحمله في داخل الخلية غالب) ، فإنه يصيب 50 % من الأبناء ذكور وإناث ، وإصابة نصف الأبناء بالمرض نسبة عالية .

معرفة سريان مرض وراثي في عائلة نتعرف عليه :
من التاريخ المرضي للعائلة : بمعرفة العائلة نفسها بوجود مرض ينتقل بالوراثة .
أو الفحص الإكلينيكي : باكتشاف وجوده في أكثر من فرد بالعائلة بفحص الطبيب .
او بدراسة الكروموسومات : وهي الصبغيات داخل الخلية والتي تحمل صفة المرض .. وذلك لكل أفراد العائلة في وحدات الوراثة بالمستشفيات .


اتمنى دوام الصحة والعافيه للجميع

--------------------------------------------------------------------------------


دليل الاهل لصحة الاطفال
ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال

قبل أن نتحدث عن ذلك دعنا نقف لحظة لنرى كيف يقوم جسم الإنسان بالمحافظة على حرارته ، فكما تعرف فإن الإنسان يعتبر من ذوي الدم الدافئ ، أي أن جسمه يحافظ على درجة جرارة معينة وهي 37 درجة مئوية . وجسمنا يقوم بهذا دون تدخل منا وذلك بعدة طرق نذكر منها عاملين مهمين هما :
1- يقوم الجسم بتغيير كمية الدم المتدفق الى الجلد ففي حالات أرتفاع الحرارة تزداد كمية الدم المتدفق الى الجلد لتساعد على فقدان الحرارة من الدم عبر الجلد. أما في حالات إنخفاض الحرارة فإن الأوعية الدموية في الجلد ستتقلص وتدفع الدم الى الأنسجة العميقة لتحافظ على الحرارة من الإنخفاض.
2- العرق : يفرز من غدد عرقية والهدف من إفرازه هو أنه يقوم بأخذ الحرارة من الجسم لكي يتبخر وبالتالي يؤدي الى إنخفاض الحرارة .
والآن لنرى ماذا يجري للشخص الذي يعمل أو يلعب في جو حار ورطب . تقوم الأوعية الدموية في الجلد بالتوسع ويزداد تدفق الدم الى الجلد مما يؤدي الى نسبة أقل من الدم الى الأنسجة العميقة والعضلات . كذلك يقوم الجسم بأفراز العرق لكن وبما أن الجو المحيط بالشخص مشبع بالماء بسبب إرتفاع الرطوبة لذا لا يتمكن العرق من التبخر ولا تنخفض حرارة الجسم لذا يتم إفراز كميات أكبر من العرق ودون جدوى مما يسبب فقدانه لكميات كبيرة من السوائل والأملاح
متى نقول أن الطفل لديه حمى ؟

إذا كان عمر الطفل اقل من ثمانية وعشرين يوم يجب أن تؤخذ درجه الحرارة عن طريق الشرج وتكون اكثر من 37.9 درجه .س

أما في بقية الأعمار فنقول أن الطفل لديه حمى إذا كانت درجه الحرارة الشرجية اكثر من 38 درجه .س أما إذا أخذت الحرارة عن طريق الفم فيجب أن تكون اكثر من 37.8درجه .س واكثر من 37.4 درجه .س إذا أخذت عن طريق الإبط واكثرمن38 د0س اذا اخذت عن طريق حرارة طبلة الأذن .

هل الحرارة عرض أم مرض؟

تعتبر الحرارة عرض وليست مرض فدائما يجب أن نبحث عن مسببها ولا نكتفي بعلاجها فقط بخافضات الحرارة .

ماهي الطريقة المثلى لقياس درجه حرارة الطفل؟

إن عمليه اكتشاف الحرارة عن طريق لمس جبين الطفل لا تعتبر عملية دقيقه وكذلك استخدام الأشرطة ألموجودة في الأسواق والتي تضغط على جبين الطفل تعتبر أيضا غير دقيقه أما مقاييس الحرارة الجديدة مثل اخذ الحرارة عن طريق الأذن قد تعطي قراءة خاطئة إذا كان مستخدمها شخص غير متمرس وتعتبر الطريقة التقليدية لقياس الحرارة بواسطة الترمومتر الزئبقي أو الرقمي هي الأدق والأفضل لقياس درجه الحرارة.

كيف نقيس درجه الحرارة بواسطة الترمومتر الطبي؟
يجب أن يكون مستوى الزئبق اقل من 37درجه قبل اخذ درجه الحرارة وللوصول لذلك يكون عن طريق رج الترمومتر إلى الأسفل أو وضعه في ماء بارد ثم يوضع الطفل بشكل أفقي في حجر الأم إذا كان القياس عن طريق الشرج ثم ضعي فازلين على الطرف السفلي من الترمومتر ثم ادخليه بقدر 2.5 سنتمتر مع تثبيته لمده دقيقتان واحذري تركه دون ملاحظة. اما عن طريق الفم فضعي نهاية الترمومتر تحت اللسان لمده دقيقتين .

بعد الانتهاء من عمليه القياس اغسلي الترمومتر بالماء البارد والصابون .

هل كمادات الماء تساعد على خفض درجه حرارة طفلي ؟

إن استخدام الكمادات عاده ما ينصح بها الأطباء إذا وصلت درجه الحرارة إلى 39.5 درجه أو يكون هذا الطفل قد تعرض من قبل لتشنجات حرارية مع مراعاة أن يعطى الطفل علاج خافض للحرارة قبل استخدام الكمادات ،ولا تستخدمي الماء البارد أو الثلج لأن ذلك يؤدي انخفاض سريع في درجه الحرارة مما يسبب رعشة وأرتجاف في محاولة للجسم لرفع درجه الحرارة مره أخرى وينطبق كل ما ذكر سابقا على حمامات الماء .

لماذا يرفض الأطباء إعطاء الأسبرين لطفلي لتخفيض درجة حرارته؟



الأسبرين إذا استخدم للأطفال الذين لديهم حرارة يسبب (مرض ريز) والذي عادة يحدث إذا كان الطفل لديه مرض الجديري المائي (العنقـز) أو الاصابه بفيروس الأنفلونزا وعادة من الصعب استبعاد وجود هذه الأمراض . والجدير بالذكر إن هذا المرض (مرض ريز) يسبب فشل في الكبد وأعتلالات في الجهاز العصبي وقد يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله لذلك ينصح الأطباء باستخدام مشتقات الباراسيتامول مثل ( ACAMOL).

ما هي الأعراض والعلامات المنذرة التي ترجح خطورة ارتفاع درجه الحرارة وفيها يحتاج الطفل أن يعاينه طبيب الأطفال وأي الأطفال يحتاجون إلى تدخل سريع عند أصابتهم بالحمى ؟

هذه الأعراض تشمل تغيرات في سلوك الطفل كاالبكاء المتواصل والاضطراب ، كثره النوم والخمول ،قله الرضاع والأكل ،وجود تشنجات وصداع وآلام في الرقبة ، الحلق ،المفاصل أو البطن ،ومصاحبتها بطفح جلدي ،صعوبة في التنفس والقيء و الإسهال المتواصل بالإضافة إلى آلام الأذن ومحاولة الطفل لشد أحد أذنيه .

اما الأطفال الذين يحتاجون إلى تدخل سريع هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الشهر والذين يعانون من نقص المناعة سواء كان وراثي أو مكتسب كمرض الإيدز والأطفال الذين يعالجون بعلاج كيماوي أويخضع لعلاج تدخل به مركبات الكورتيزون .

هل لإرتفاع درجة الحرارة أية منافع ؟ ومتى يكون إرتفاع درجة الحرارة بحد ذاته ضارا ؟


ان ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ( الحمى) هو عرض وليس مرض بحد ذاته وهو انعكاس للأمراض المختلفة والجدير ذكره ان معظم اسباب ارتفاع درجة الحرارة الحاد لدى الأطفال هو ناتج عن الأصابة بالأامراض المعدية المختلفة التي تسببها الميكروبات المختلفة ( الفيروسات , البكتيريا ، ....) وتعتبر الأمراض الفيروسية اكثر الأسباب المؤدية الى ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ( مثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي والجهاز الهضمي ) وبالدرجة الثانية الأمراض البكتيرية والتي تعتبر من أخطر الألتهابات المسببة لأرتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال مثل التهابات السحايا ( الحمى الشوكية ) والتهاب لسان المزمار ، والتهابات الرئتين ( ذات الرئة ) وغيرها وعادة يتم علاج هذه الألتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية.

وهناك ضوابط تحدد اولا فيما اذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أم لا اعتمادا على عاملين مهمين وهما المكان الذي تم قياس الحرارة من خلاله والطريقة التي تم من خلالها قياس درجة الحرارة والقراءة التي تم التوصل لها بمقياس الحرارة فدرجة الحرارة الشرجية يجب ان تكون 38درجة مئوية ومافوق ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الفم اعلى من 37.5 درجة مئوية ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأبط يجب ان تكون 37ر4 درجة مئوية ومافوق ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأذن 38درجة مئوية ومافوق ( مع ملاحظة ان درجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأذن غير دقيقة في الستة الأشهر الأولى من العمر) .

وعندما يصاب الطفل بأرتفاع في درجة الحرارة فيجب التركيز على معرفة سبب ارتفاع وليس علاج الحرارة فقط والتخبط بين ارتفاعها والرعشة الناتجة عن نزولها السريع او عدم استجابتها للعلاجات الخافضة للحرارة واعطاء جرعات زائدة باعطاء الشراب والتحاميل الشرجية في نفس الوقت . فمتى عرف سبب ارتفاع درجة الحرارة تتحدد خطورة ارتفاع درجة الحرارة ومن ثم يتم توجيه العلاج للسبب الذي ادى الى ارتفاع درجة الحرارة فعلاج درجة الحرارة بخافضات الحرارة دون معرفة سببها طريقة غير مجدية وهنا يجب ان انوه ان جميع الأمراض الفيروسية لا يتم علاجها بواسطة المضادات الحيوية والتي خصصت للأمراض البكتيرية.

وقد ظهر في الآونة الأخيرة فريق من الأطباء لا يحبذ استخدام خافضات الحرارة الا في اضيق الحدود نظرا للحقائق التي ظهرت لتبين ان لأرتفاع درجة الحرارة في معدل محدد له منافع مختلفة .

1.ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تحارب الميكروبات خصوصا الفيروسية وتمنع تكاثرها داخل الجسم .

2.ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تحارب الميكروبات خصوصا الفيروسية وتمنع تكاثرها داخل الجسم


3.ان ارتفاع درجة الحرارة يحفز جهاز المناعة ليبدأ العمل بمحاربة الميكروبات .

4.ارتفاع درجة الحرارة يقلل مدة الأصابة بالمرض ويعجل الشفاء بأذن الله.

5.ان ارتفاع درجة الحرارة لا يسبب أية اعراض حتي تصل درجة الحرارة الى مابين 38,5-39,5 درجة مئوية وهنا يحتاج الطفل الى علاج.

6.ارتفاع درجة الحرارة لا يسبب أية اضرار مستديمة حتي تصل درجة الحرارة الى 41,7- 42,2 درجة مئوية .

7.ان درجة الحرارة نادرا ماتصل الى مستوى 40-40,5 درجة مئوية .

8.اما الحالات التي يجب المبادرة في علاج الحرارة فيها هو علاج الأطفال الذين هم معرضون للأصابة بالتشنج الحراري سواء كان هناك تاريخ عائلي او حدوث تشنج حراري من قبل .


التبول اللاإرادي Bed-wetting

ما هي أسبابه؟ ما هو العلاج؟


التبول اللاإرادي أثناء النوم في مرحلة يتوقع فيها أن يتم التحكم الإرادي في التبول عند الأطفال تعتبر حالة شائعة ولكن علاجها ليس بالأمر اليسير. وقد يحدث التبول ليلا فقط، أو يحدث ليلا ونهارا، وهذا أقل حدوثا. نسبة حدوث التبول اللاإرادي تصل إلى 30% عند الأطفال في سن 4 سنوات، و 10% في سن 6 سنوات، و 3% في سن 12 سنة، و 1% في سن 18 سنة، ويكون شائعا عند الذكور أكثر من الإناث.
ما هي أسبابه؟
للتبول اللاإرادي أسباب عضوية وأسباب نفسية.
الأسباب العضوية تنتج عن عناصر متعددة تمنع الطفل من أن يتحكم في التبول، كنقص خلقي أو التهابات في الجهاز البولي أو زيادة كمية البول لأي سبب مثل ضعف الكلس أو مرض السكر أو ضعف مزمن بالكلس أو نقص في القوى العقلية أو مرض عصبي. ونسبة الأسباب العضوية من 1 إلى 2% فقط.
أما الأسباب النفسية فكثيرة ويمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات:
الأطفال الذين يعانون من خلل في عملية انتظام التبول منذ الميلاد. ويلاحظ أن بعض هؤلاء الأطفال ينامون نوما عميقا.
الأطفال الذين استطاعوا التحكم في التبول، ولكنهم يتقهقرون إلى عادات الطفولة المبكرة لأسباب نفسية أو لظروف تؤدي إلى اضطرابات مثل ميلاد طفل جديد في الأسرة أو الإصابة بأزمة عضوية مثل السعال ديكي أو التهابات في المسالك البولية.
الأطفال الذين يبولون نهارا دون الليل وهذه حالات نادرة وترتبط عادة باضطرابات نفسية جسيمة أو عضوية أحيانا.
ويلاحظ عادة أن أكثر الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي لأسباب نفسية يتحسنون كلما تقدموا في السن، مع العلاج أو بدونه، وفي حالات قليلة قد تستمر الحالة لمرحلة البلوغ.

ما هو العلاج؟

لقد جرب الأطباء ثلاث طرق رئيسية للعلاج هي:

العلاج النفسي التشجيعي وتشتمل هذه الطريقة على القيام بالتالي:
الامتناع عن عقاب الطفل وعدم إظهار الغضب من ابتلاله. لأن المبالغة في إظهار الغضب من الطفل لابتلاله تؤدي إلى وجود حالة توتر وقلق عند الطفل وبالتالي إلى استمرار حالة التبول.
حث الوالدين على تخفيف أثر هذه الحالة بالنسبة للطفل ويجب إقناعه بأن هذه الحالة ليست بحالة شاذة وإن كثيرين غيره عندهم هذه الحالة نفسها، وانه سرعان ما يتغلب عليها.
تحميل الطفل جزء من المسئولية وذلك بكتابة ملاحظات عن أيام الجفاف وأيام البلل، أن يقوم الطفل بمناقشة طبيبة بنفسه، التبول قبل النوم، تشجيعه والطلب منه أن يقوم بتغيير ملابسه وفراشه المبتل بنفسه.
الإقلال من السوائل بالذات قبل 2-3 ساعات من النوم.
التشجيع بواسطة المكافئات بالنسبة لليالي الجافة، ونوع المكافئة يعتمد على عمر الطفل. مثلا وضع نجمة تفوق في دفتر الملاحظات السابق الذكر.
والطريقة الثانية هي المنع عن طريق إيقاظ الطفل للتبول عدة مرات ليلا، واستعمال آلة للتنبيه لإيقاظ الطفل بمجرد ابتلاله (تكلفتها تعادل 40 دولارا أمريكيا تقريبا)، وتنظيم عمل المثانة بتدريب الطفل على حبس البول فترات تزداد في طولها تدريجيا أثناء النهار وبذا تعتاد المثانة على الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول.
أما الطريقة الثالثة فهي إعطاء عقاقير لتخدير الأعصاب التي تنبه المثانة للتحكم فيها أو للتخفيف من عمق نوم الطفل، وهذا طبعا بمشورة الطبيب.


اضطرابات الخصية وكيس الصفن

الخصية المستوقفة (الخصية المعلقة)

إن أول مكان تتكون فيه الخصية في الجنين هو مكان في أعلى البطن تحت الكليتين وملتصقة بالجدار الخلفي للبطن وتلك حقيقة أشار إليها القران الكريم في قولة تعالى (فلينظر الإنسان مِمَّ خُلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب) وهو وصف دقيق لمكان تكون الخصيتين الأول فالصلب هو العمود الفقري والترائب هي أحشاء البطن وهو إعجاز أخر من إعجازات القران الكريم الذي نزل على رسول الرحمة وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تلك الحقيقة التي لم يستطيع العلم معرفتها ألا في القرن العشرين بعد تطور أجهزه مراقبة تخلق الجنين.


وبعد أن يكتمل تكوين الخصيتين في المكان الأول لها تبدأ في النزول والزحف من أعلى البطن وحتى تصل إلى كيس الصفن وهو المكان النهائي لها وعاده ما تبدأ هذه الرحلة العجيبة ابتداء من الشهر الخامس إلى السادس من عمر الجنين وتصل إلى كيس الصفن في الأشهر الأخيرة أو قبل ولادة الجنين وهي رحله فريدة تجعلنا نتأمل في إبداع المولى عز وجل وهي ليست مجرد رحله بسيطة بل هي رحله معقدة تقوم فيها الخصيتين باصطحاب أوردتها وشراينها معها إلى كيس الصفن بل ويزداد التأمل الإيماني لهذه الرحلة عندما تعرف عزيزي القاري أن الخصيتين تتوقف لفترة من الزمن في اسفل البطن وقبل أن تتوجه إلى كيس الصفن لأنها تكون مع موعد مع أعضاء أخرى ستصاحبها الرحلة وهذه الأعضاء هي البر بخ والأنبوب الناقل للمني

والآن ماذا نقصد بالخصية المستوقفة؟

هي حاله غير طبيعية تحصل بنسبة 1% وفيها تفشل أو تخفق الخصيتين في إتمام الرحلة بنجاح فتتوقف في وسط أو اسفل البطن لسبب لم يعرف حتى الآن , إلا أن هذه الحالة تحصل عند الأطفال المولودين قبل إتمام مدة الحمل الكاملة ( تسعة اشهر) وقد تخفق الاثنتان في إكمال الرحلة أو في بعض الحالات تخفق خصية واحدة في النزول إلى كيس الصفن وعادة ما تكون الخصية اليمنى.

الأعراض والعلامات

بعد ولادة الطفل يكتشف الطبيب أو الأم أثناء تغسيلها لطفلها أن كيس الصفن فارغ لا توجد به الخصيتين أو توجد به خصيه واحدة وفى بعض الحالات لا يتم اكتشاف ذلك إلا في شهور متأخرة من عمر الطفل أما أسوء الأمور أن يتم اكتشاف الحالة في سن البلوغ أو بعدها حيث تكون قد حصلت مضاعفات. كما أن من أعراض الخصية المستوقفة في بعض الحالات الشعور بألم في المكان الذي استوقفت فيه الخصية.

المضاعفات

إذا لم يتم الكشف المبكر عن الخصية المستوقفة أو تأخر علاجها حتى سن البلوغ عند الذكر فان الخصية تتعرض للتلف الأبدي فتفقد المقدرة على تكوين النطف المنوية وبالتالي قد يصاب هذا الذكر بالعقم إذا كانت كلا خصيتيه لم تنزل إلى كيس الصفن أما إذا كان واحدة فقط فان الأخرى بإمكانها القيام بالوظائف الجنسية والتناسلية. وسبب تلف الخصية المستوقفة إنها وضعت في مكان لا يتلاءم مع الحرارة المطلوبة لتكوين وحياة الأمشاج المنوية حيث أن المولى عز وجل قد خصص كيس الصفن للخصيتين لان حرارته تكون اقل من حرارة الجسم مثلما أشرنا سابقا وهناك خطر أخر يهدد الخصية المستوقفة وهي احتماليه تحولها إلى سرطان الخصية. فهل حمدت الله عزيزي القاري أن سلمك من هذه المشاكل قال تعالى (وآتاكم من كل ما سألتموه و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) إبراهيم / 34

العلاج

أن أهم أمر في العلاج يكون بالتشخيص الأكيد للمشكلة ذلك أن في بعض الأطفال قد تصعد الخصية من كيس الصفن ثم تنزل ويحصل هذا أما أثناء القيام والجلوس أو عند تعرض الطفل لطقس بارد أو إثارته أو ممارسته نشاطا كبيرا وتكون كل هذه الحالات مؤقتة وبسيطة إذ بالإمكان إنزال الخصية في حمام ماؤه دافئ. أما إذا تم التأكد من تشخيص الخصية المستوقفة فانه يعطى للطفل هرمونات ذكريه قبل سن السادسة ويكون ذلك عاده فيما حول سن الرابعة وكلما كان مبكرا كان أفضل حيث تستطيع هذه الهرمونات بأذن الله حل المشكلة في حوالي عشرين في المائة من الحالات ، وأما إذا لم تنجح الهرمونات فيتم العلاج بعمليه جراحية. وقد تنزل الخصية المستوقفة من تلقاء نفسها أثناء البلوغ سن 13-14 نتيجة لبداية إفراز الهرمونات الذكرية لكن تكون قد أتلفت كما يبقى خطر تحولها إلى سرطان ممكن.

فحص الطفل بعد الولادة مهم

تعتبر الولادة في المستشفى من انسب الأماكن للولادة الصحية حيث يقوم الطبيب بفحص كامل للطفل لتشخيص أي عيوب خلقية ومتابعة صحة الطفل مع الأسرة كما أن على الأب والأم أن يكونا اكثر وعيا لمتابعة صحة طفلهما ، فأثناء غسل الأم لطفلها عليها أن تتحسس بلين ورفق كيس الصفن لطفلها الذكر لترى هل الخصيتين موجودة أم لا وافضل طريقه هي أولا جعل كيس الصفن أن يرتخي وذلك بوضع الطفل في حمام دافئ ثم تبدأ بتحسس كل خصية على حده وهي عبارة عن جسم صغير كروي مثل حبه العنب وهما اثنتان واحدة في اليمين والأخرى في اليسار فإذا لاحظت الأم أو شكت في عدم وجودهما أو عدم وجود واحدة منها فعليها أن تقوم بزيارة إلى اقرب طبيب للتأكد من هذا الأمر.

التهاب البلعوم و التهاب اللوزات
التهاب البلعوم و التهاب اللوزات هما اسمان لمرض واحد وهو ينجم عن جرثومة تسمى العقديات و قد يؤدي الى مشاكل خطيرة احيانا اذا لم يعالج بشكل جيد و اكثر ما يحدث التهاب اللوزات بعمر ثلاث سنوات وما بعد ويتظاهر على شكل الم في البلعوم اثناء البلع و ارتفاع في درجة الحرارة و تضخم في العقد اللمفاوية الرقبية او العقد تحت الفك و احيانا يترافق مع طفح جلدي وتسمى الحالة في حال وجود الطفح الجلدي بالحمى القرمزية وكثير من الجراثيم الاخرى غير العقديات و كذلك الفيروسات يمكن ان تسبب اعراضا مشابهة لالتهاب اللوزات بالعقديات و يمكن التفريق بينهما باختبار بسيط يجرى في العيادة يسمى اختبار مسحة العقديات

و احيانا يتطلب الامر اخذ مسحة من البلعوم و اجراء زرع للجرثوم لمعرفته بشكل دقيق و يعالج التهاب اللوزات بالمضادات الحيوية و افضلها هو البنسيللين و يجب ان يعطى لمدة عشرة ايام كاملة و يجب التذكر ان علاج التهاب اللوزات لعشرة ايام يزيل خطر حدوث الحمى الرثوية ويزيل خطر تأثر القلب بهذا الالتهاب

ومن الطبيعي ان يصاب الطفل بالتهاب اللوزات من ثلاث الى اربع مرات كل سنة ولا حاجة لاستئصال اللوزات اذا كان الالتهاب يحدث بهذا المعدل و كان حجم اللوزات طبيعيا و يصبح استئصال اللوزات ضروريا اذا تكرر الالتهاب لاكثر من خمس مرات كل سنة او اذا كان حجم اللوزات ضخما جدا لدرجة انه يسبب ضيق النفس عند الطفل اثناء النوم ويسبب له نوب من توقف التنفس و يجب التذكر انه ليس كل الم في البلعوم هو التهاب في اللوزات و كثير من الحالات تسبب الما في البلعوم مثل الرشح والانفلونزا

و اهم المشاكل التي يسببها التهاب اللوزات غير المعالج هي حدوث الحمى الرثوية عند الطفل و حدوث اصابة خطيرة في دسامات القلب و حدوث التهاب الكبب والكلية

ضخامة اللوزات

هناك دائما سوء فهم لموضوع حجم اللوزات عند الاطفال و يجب التذكر انه من الطبيعي ان تكون اللوزتان كبيرتان عند الاطفال لان ذلك يتماشى مع ذروة حدوث الانتانات عند الطفل وبالتالي يبلغ النسيج اللمفاوي حجمه الاكبر بعمر الطفولة و اللوزتان اهم جزء من النسيج اللمفاوي عند الطفل و تشكلان خط الدفاع الاول ضد الكثير من الجراثيم و لا تعتبر اللوزتان ضخمتان الا عندما تصلان لحجم يسبب للطفل صعوبة تنفس وشخير ونوب توقف تنفس اثناء النوم

متى تستأصل اللوزات؟

:تستأصل اللوزات في الحالات التالية

اذا تكرر التهابها لسبع مرات خلال سنة واحدة

اذا تكرر التهابها لخمس مرات في السنة لسنتين متتاليتين

اذا كانت ضخمة لدرجة تعيق طعام الطفل وتنفسه وتسبب له نوب توقف التنفس خلال النوم

اذا ترافقت مع وجود خراج حول اللوزة

اذا استمر التهاب اللوزات بعد ستة اشهر من العلاج بالمضادات الحيوية

وجود التهاب عقد لمفاوية مستمر لمدة ستة اشهر على الاقل تحت الفك رغم العلاج بالمضادات الحيوية



أمراض الشتاء لدى الأطفال

ماذا يقصد بأمراض الشتاء لدى الاطفال ؟

إن أمراض الشتاء في معظمها ناتجة عن التهابات فيروسية تصيب الجـهاز التنفسي العلوي وتلعب تقلبات الجـو دورهام في انتشار هذه الأمراض وتسمى هذه الأمراض لدى العامة بأمراض البرد أو أمراض الشتاء. ويقصد هنا بالجهاز التنفسي العلوي الأنف والحلق وعادة هذه الأمراض تنتقل من شخص إلى آخر بواسطة التلامس المباشر سواء كان باليد،الكحة،العطاس وتقدر فيروسات البرد ب 200 فيروس ومعظم الأطفال حتى الأصحاء يتعرضون على الأقل للإصابة بهذه الفيروسات ستة مرات بالسنة.

ما هي أعراض أمراض الشتاء التي تصيب الأطفال؟


إن أعراض هذه الأمراض عبارة عن سيلان وانسداد بالأنف،وعادة يكون مصحوب بحرارة والتهاب في الحلق،وفي بعض الأحيان يصاحبه كحة،وخشونة بالصوت،احمرار بالعينين،وتضخم بالغدد اللنفاوية في الرقبة.

هل تحتاج هذه الأمراض إلى العلاج بالمضادات الحيوية؟

عادة لا تحتاج بما أن الأمراض الفيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية وكما هو معلوم أن المضادات الـحيوية فعّالة فقط في الأمراض البكتيرية ولكن يجب مراقبة إمكانية حدوث التهابات بكتيرية ثانوية قد تحتاج إلى العلاج بالـمضاد الحيوي حسبما يراه الطبيب مثل التهابات الأذن أو الجيوب الأنفية،والتهابات العين أو حدوث التهابات بالرئة ( ذات الرئة ).

كيف تتطور حالة الطفل المصاب بأمراض الشتاء؟ وكم تستمر أعراض المرض؟

عادة تستمر الحرارة لمده لا تتجاوز ثلاثة أيام وتختفي الأعراض المتعلقة بالأنف والحلق خلال أسبوع أما الكحة فقد تستمر ما بين 2ـ3 أسابيع.

مادامت هذه الأمراض (أمراض الشتاء)لا تعالج بالمضادات الحيوية .ما هو أذن العلاج لهذه الأمراض؟

أن العلاج في هذه الأمراض الفيروسية هو في الحقيقة محاولة تخفـيف الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض وذلك بسحب إفرازات الأنف وتنظيف أنف الطفل خصوصاً قبل الرضاعة وقبل النوم

ـ والجدير ذكره هنا أنه لا ينصح بالتمخط حيث أنه يؤدي إلى التهابات في الجيوب والأذن الوسطى. وأن استنشاق الإفرازات وبلعها أقل ضرراً من التمخط.

أما فيما يتعلق بالأنف المسدود: فينصح باستخدام نقط الماء الدافئ أو نقط الملح بالإضافة إلى شفط هذه الإفرازات وتعتبر نقط الماء الدافئ ذات مفعول تفوق مفعول معظم الأدوية التي تستخدم بهذا الخصوص

أما الحرارة: فينصح بعلاجها بخافضات الحرارة،

أما التهاب الحلق: فيمكن استخدام حلوى خاصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات أما الأطفال الأكبر من سنه فيفضل احتساء شربة الدجاج الدافئة.

الكحة:فينصح استخدام أدوية الكحة خصوصاْ للأطفال الذين تزيد أعمارهم عــــــن4 سنوات.

ما هي الأعراض التي تعطي مؤشرات على حدوث التهابات بكتيرية ثانوية؟

1ـ أن يصبح التنفس صعباُ بعد تنظيف الأنف .

2ـ يبدو الطفل متعبا أكثر.

3ـ استمرار الحرارة أكثر من ثلاثة أيام.

4ـ استمرار سيلان الأنف أكثر من عشرة أيام.

5ـ إفرازات صفراء من العينين.

6ـ ألم في الأذن،الجيوب.




لماذا يحدث المغص عند الرضع :

السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء

متى يحدث المغص :

يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر

كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :

تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل


يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر

من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره


كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة

ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات

ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر

هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له

بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة

بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها

بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها

تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب

في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة

حساسية الأطفال

.ما هي الحساسية:
يمكن تعريف الحساسية بصفة عامة: بأنها حالة من التغييرات الكيميائية التي تحدث نتيجة تعرض الجسم إلى مؤثرات خارجية أو داخلية تؤدي إلى طفح جلدي أو بثور أو فقاقيع أو تسلخات بالجلد ومصحوبة بالحكة أو بأعراض أخرى تعتمد على المكان الذي حدث به ذلك المؤثر.

ما هي المؤثرات التي تسبب الحساسية؟

- المواد الغذائية:
المعلبات: إما من تأثير المواد الغذائية نفسها أو من المواد الداخلة في عملية التعليب أو من نفس العلب.
المواد الغذائية الملونة: خاصة التلوين الصناعي لبعض الأغذية والمشروبات.
بعض أنواع البروتينات مثل الأسماك، الأجبان، البقوليات البيض وغيرهما.
المشروبات: مثل عصير المانغو والفراولة والكولا.

2- الملابس والمفروشات:
مثل الصوف، الحرير، النايلون والريش.

3-العقاقير الطبية:
وهي كثيرة ومتنوعة سواء الموضعية منها أو التي تصل إلى الجسم مثل مركبات البنسلين والسفا.

4-العطور ومواد التجميل

5-المعادن:
مثل الذهب، الكروم، الحديد والنحاس.

6- مشتقات البترول:
مثل الديزل والبنزين والقار.

7- المطهرات والمنظفات:
مثل أنواع الصابون المختلفة وغيرها.

8- الحشائش والشجيرات والأزهار

9- مواد البناء:
مثل الأسمنت والدهانات المختلفة.

10- الغبار
ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لرعاية الأطفال المصابين بأمراض الحساسية؟
1- إن إصابة الأطفال بإمراض الحساسية في هذا السن المبكر قد تسبب الكثير من الضنى والضيق للوالدين وهم يرون طفلهم يقاسي منذ نعومة أظفاره من الحساسية ومشاكلها. لهذا فإن على الوالدين دوراً هاماً إذ عليهم التحلي بالصبر وحسن التصرف والالتزام بتعليمات الطبيب بكل دقة. فكما ذكرت سابقاً: يصاب الطفل الذي يشكو من مرض الحساسية بقلق ويكون دائم البكاء خاصة بالليل لأن وطأة الحساسية تشتد على الأطفال عادة في ذلك الوقت نتيجة مؤثرات خارجية مثل الدفء، وبعض الملابس والأغطية الصوفية والمخدات التي تحوي مركباتها على مادة الصوف أو النايلون أو الريش.
لذا يجب على الوالدين ألا يظهرا تضايقهم عند إزعاج الطفل لهم وإيقاظهم من النوم. لأن الأطفال رغم صغر سنهم قد يستطيعوا تمييز الجو العائلي القلق، ويؤثر ذلك على نفسية الطفل وقد تزيد الأمور تعقيداً.

2- عدم إعطاء الأطفال العلاجات جزافاً أو المحاولة الاستعانة بالصيدليات لشراء العديد من مراهم الحساسية أو استعمال المراهم والأدوية التي صرفت في السابق لأحد أفراد الأسرة، إذ قد يكون لذلك مضاعفات خطيرة. فبعض المراهم والمركبات الموضعية للجلد قد تزيد من تعقيد الأمور. حيث أن التعامل مع الأمراض الجلدية خاصة في الأطفال تحتاج إلى فن وخبرة وإطلاع واسع.

الحساسية الناتجة عن لدغ الحشرات:
أغلب الآثار الناتجة عن لدغ الحشرات تكون آثاراً خفيفة، وقد تختفى بعد يوم أو اثنين، لكن قد يكون تأثر بعض الأطفال من هذه اللدغات أشد. ]

أعراض الآثار البسيطة
• علامات حمراء مرتفعة على الجلد
• شعور بالهرش أو الحرقان
• تورم خفيف
ماذا تفعلين؟
• لا تجعلى طفلك يهرش جلده.
• إذا كان الجزء من جسم الحشرة المسؤول عن اللدغ لا زال على جلده، حاولى إبعاده عن جلده باستخدام شئ جاف مثل قطعة من ورق الكارتون.
• طهرى المنطقة المصابة بمطهر مثل ال"بيتادين".
• ضعى على الجلد كيس من الثلج أو أعطى للطفل حماماً بارداً لتخفيف الهرش.
• ضعى سائل ال"كالامين" على المنطقة المصابة.
• أعطى لطفلك مضاداً للحساسية ولكن تحت إشراف طبيب.

ملحوظة هامة :
• الجئى إلى الطبيب إذا ظهرت أعراض شديدة على طفلك مثل تورم فى الوجه، صدمة، صعوبة فى التنفس، تورم فى الشفتين أو فى الحلق، سرعة ضربات القلب، غثيان، أو تشنجات.


-------------------------------------------------------------------------------------

لقاحات الأطفال

ما هو اللقاح :

اللقاح عبارة عن جرثوم او فيروس تم اخضاعه لعوامل فيزيائية او كيماوية بحيث اصبح ضعيفا او ميتا بحيث لا يقدر على إحداث المرض انما يحرض جسم الطفل على انتاج المواد المناعية اللازمة للتعرف على هذا العامل الممرض في المستقبل بحيث لا يصاب الطفل بهذا المرض في المستقبل عند تعرضه لهذا العامل الممرض لأن هذه المواد المناعية تتعرف في مرحلة ما بعد اللقاح على العامل الممرض بشكل مبكر و تمنعه من إحداث المرض و تسمى هذه المواد المناعية الأجسام الضدية

ما هي فائدة اللقاح؟

يؤدي اعطاء الطفل اللقاحات الى حمايته من الاصابة من اهم الامراض التي كانت تسبب الكثير من الوفيات او الكثير من التعوق عند الاطفال في الماضي و قد اختفت الكثير من الامراض المشمولة بالتلقيح من دول العالم المتقدم و انخفضت نسبة الاصابات في كثير من العالم النامي فمرض الجدري مثلا اختفى من العالم نهائيا بعد حملات التلقيح العالمية و كذلك مرض شلل الاطفال هناك حملة عالمية للتخلص منه و لم تسجل اي اصابة منذ سنوات في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة و اوروبا و سجلت حالات قليلة في الدول النامية وكذلك مرض الحصبة و بمقارنة فوائد اللقاح مع التأثيرات الجانبية التي يسببها فأن فوائده تفوق بكثير ما يسببه اللقاح من تأثيرات جانبية نادرة الحدوث

ما الامراض التي يلقح الطفل من اجلها حاليا :

هذه الامراض هي شلل الاطفال و الحصبة و الحصبة الالمانية و النكاف و جدري الماء و السعال الديكي و الدفتريا و الكزاز و التهاب الكبد من النوع ب و لقاح المستدمية النزلية وهي اهم جرثوم يسبب التهاب السحايا عند الاطفال وتسمى جرعة اللقاح من اجل السعال الديكي و الكزاز و الدفتريا بجرعة اللقاح الثلاثي

هذه بشكل عام و هذا ما تلزم به منظمة الصحة العالمية و يضاف بعض اللقاحات في حالات خاصة فمثلا يعطى لقاح السل لكافة الاطفال في الدول النامية ولا يعطى الا في حالات خاصة في اوروبا و امريكا

متى يجب ان يتلقى الطفل اللقاح ؟؟

يجب ان يبدأ الطفل بتلقي لقاحاته منذ اللحظة الأولى لولادته و كثير من مراكز التوليد تعطي الطفل جرعته الاولى من اللقاحات قبل تخرجه مع امه من المشفى و مع نهاية السنة يجب ان يكون الطفل قد تلقى معظم لقاحاته

جدول التلقيح :

التسلل المذكور في هذه الصفحة مطابق لتعليمات الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال و هنالك بعض الفروق بين الدول ومن فترة زمنية لاخرى

عند الولادة :

لقاح شلل الاطفال + لقاح السل + لقاح التهاب الكبد بــ:

بعمر شهران :
اللقاح الثلاثي+ شلل الاطفال + التهاب الكبد ب

بعمر اربعة أشهر :
اللقاح الثلاثي + شلل الاطفال

بعمر ستة أشهر :
التهاب الكبد ب + اللقاح الثلاثي + شلل الاطفال

بعمر سنة :
الحصبة + الحصبة الالمانية + النكاف+ جدري الماء

بعمر اربعة سنوات :
شلل الاطفال + اللقاح الثلاثي + الحصبة + الحصبة الالمانية + النكاف

بعمر اثنا عشر سنة :
اللقاح الثنائي اي الدفتريا و الكزاز
اللقاح الثلاثي=الكزاز+ الدفتريا + السعال الديكي DTP

تؤخذ الجرعةالأولى من هذا اللقاح بعمر شهرين و الجرعة الإجمالية هي خمس مرات بفاصل شهر الى شهرين حسب ما يراه الطبيب او حسب وجود اصابات حول الطفل و تكون الجرعة الأولى بعمر شهرين والثانية بعمر اربعة اشهرو الثالثىة بعمر ستة اشهر اما الجرعة الرابعة فتكون بعد ستة الى اثني عشر شهرا من الجرعة الثالثة و عادة تعطى بعمر سنة ونصف و يعطى الطفل الجرعة الاخيرة ما بين عمر اربعة الى ستة سنوات اي قبل دخوله المدرسة و هدف هذه الجرعة دعم مناعة الطفل قبل إختلاطه بعدد كبير من الاطفال

ماذا سيحدث اذا لم تعط طفلك اللقاح الثلاثي ؟

ما سيحدث ان طفلك سيكون عرضة للاصابة باحد هذه الامراض اكثر بكثير من الاطفال الذين تلقوا هذا اللقاح و هذه الامراض هي من الامراض الخطيرة و خطورتها تكمن في الحقائق التالية :

طفل واحد يموت من كل 10 أطفال يصابون بالكزاز

طفل واحد يموت من كل 15 طفل يصابون بالدفتريا

طفل واحد يموت من كل 1000 طفل يصابون بالسعال الديكي

ثلاثة اطفال من كل 4 اطفال يصابون بالسعال الديكي يحتاجون لدخول المشفى

التأثيرات الجانبية للقاح الثلاثي :

قد يصبح الطفل خلال اليوم الاول التالي للتلقيح نزقا و اقل حيوية مما سبق و قد ترتفع درجة حرارته وقد يصبح مكان اللقاح محمرا ومؤلما و هذه هي التأثيرات الجانبية العادية للقاح و التي تستمر لحوالي اليومين و يكفي لتخفيفها اعطاء الطفل الباراسيتامول بجرعة تناسب وزن الطفل ويعطى السيتامول كل اربعة او كل ستة ساعات و يجب عدم اعطاء الطفل الأسبيرين

متى يجب عليك إخبار الطبيب بما حدث بعد اللقاح؟

يجب على الأهل إخبار طبيب الأطفال في حال ملاحظتهم لأي من الأعراض التالية على الطفل بعد تلقيه للقاح الثلاثي و التي تعتبر تأثيرات جانبية قليلة الحدوث

بكاء مستمر لا يهدأ لأكثر من 3 ساعات

بكاء ذو لحن عال بشكل غير معتاد

ميل شديد للنوم مع صعوبة في ايقاظ الطفل

اذا بدت على الطفل علامات الإعياء او الشحوب بعد اللقاح

وصول درجة حرارة الطفل الى 40 درجة مئوية او اكثر

اذا اصيب الطفل بالإختلاج و عادة يكون سبب هذا الإختلاج هو ارتفاع الحرارة الشديد علما ان نسبة حدوث اي من هذه التأثيرات الجانبية هي اقل من 1%

و في عام 1992 اكتشف نوع جديد من اللقاح الثلاثي يتضمن نوعا جديدا من لقاح السعال الديكي يسمىاللقاح اللاخلوي و يرمز اليه DTaP

و ميزة هذا اللقاح الجديد انه اقل إحداثا للتأثيرات الجابية المشاهدة مع اللقاح الثلاثي القديم علما ان كلا النوعين فعالين في الوقاية من الامراض الثلاثة و لكن تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حاليا بإعطاء اللقاح الجديد لكل الأطفال

متى نمتنع عن إعطاء اللقاح الثلاثي للطفل؟

يجب تأجيل إعطاء اللقاح الثلاثي أو عدم إعطائه نهائيا في الحالات التالية :
حدوث ارتكاس شديد للجرعة الأولى من اللقاح مثل التحسس الشديد للقاح او حدوث التهاب في الدماغ عند الطفل

اذا كان الطفل قد اصيب سابقا بنوبة إختلاج او بمرض عصبي مترق و يجب على الأهل إخبار الطبيب بذلك قبل تلقي الطفل للقاح

لقاح شلل الأطفال Polio Vaccine

شلل الاطفال هو مرض يصيب الجملة العصبية و ينجم عن الإصابة بفيروس شلل الأطفال و قد يؤدي المرض الى شلل في اي من عضلات الجسم و الإعاقة الدائمة و احيانا يكون المرض خفيفا و قد يكون شديدا و لحسن الحظ فقد إختفى المرض من الكثير من الدول المتقدمة بسبب حملات التلقيح الناجحة و هنالك خطة لدى منظمة الصحة العالمية لإستئصال المرض من كل انحاء العالم في وقت قريب

و يعتبر إعطاء لقاح شلل الاطفال افضل طريقة للوقاية من هذا المرض و يجب ان يتلقى الطفل 4 جرعات من هذا اللقاح قبل دخوله المدرسة

و هناك نوعان من لقاح شلل الاطفال :

او ما يسمى لقاح شلل الاطفال غير المفعل و هو يعطى بطريق الحقن العضلي في الذراع او الفخذIPV

و يعرف النوع الثاني بلقاح شلل الاطفال الفموي و هو على شكل نقط تعطى عن طريق الفم و يعطىهذا اللقاح بعمر شهران و بعمر 4 اشهر و بعمر 6 اشهرو بعمر سنة ثم بعمر 18 شهر و الجرعة الاخيرة بعمر 5 سنوات و كلا النوعان يعطيان مناعة جيدة ضد المرض

و يؤمن لقاح الشلل الاطفال الفموي و هو النوع الاكثر استخداما وقاية ممتازة ضد المرض و يمنع انتشار الفيروس من طفل لآخر و يتألف اللقاح الفموي من فيروس ضعيف و يمكن في حالات نادرة جدا ان يسبب الإصابة بشلل الاطفال عند بعض الاطفال المصابين بنقص في المناعة وقد يصاب احد الاطفال بشلل الاطفال بعد تماسه مع طفل كان قد تلقى اللقاح اذا كان الطفل الاول لم يتلقى لقاحاته بشكل كامل ضد شلل الاطفال و يطرح فيروس شلل الاطفال عادة عن طريق البراز من الطفل المصاب

اما بالنسبة للقاح الشلل غير المفعل الذي يعطى عن طريق الحقن العضلي فهو يؤمن مناعة ممتازة ضد امرض ايضا ولا يسبب اي تأثيرات سوى الم خفيف مكان اللقاح و لا يسبب هذا النوع من اللقاح اية اصابة بالمرض و يبقى النوع الفموي هو النوع المفضل في حالات الجائحات و يجب ان يتلقى الطفل هذا النوع من اللقاح بدلا من النوع الفموي اذا كان الطفل على تماس مع طفل آخر مصاب بمرض مضعف للمناعة مثل الآيدز او السرطان كذلك ينصح باعطاء اللقاح العضلي للاطفال الذين يخضعون للعلاج الشعاعي او الكيماوي او للعلاج بالكورتيزون لفترة طويلة و بعض الاطفال يعطون النوعان معا من اللقاح و لا يعطى اللقاح العضلي للاطفال الذين يتحسسون للستربتومايسين او النيومايسين بسبب دخول هذه الادوية في تركيب اللقاح

و تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال حاليا بإعطاء الجرعتان الاولى والثانية من النوع العضلي و الجرعات اللاحقة تعطى من النوع الفموي

لقاح الحصبة والحصبة الالمانية و النكاف MMR

هذه الاحرف الثلاثة هي الاحرف الاولى من اسماء اللقاحات باللغة الانكليزية و يعطى هذا اللقاح بجرعة وحيدة بعمر السنة او اكثر قليلا و تعطى جرعة ثانية داعمة قبل دخول المدرسة و مع ان هذه الامراض ليست خطيرة بحد ذاتها و لكنها قد تؤدي الى اختلاطات خطيرة و اهم التأثيرات الجانبية لهذا اللقاح هي

طفح جلدي خفيف

تضخم خفيف في العقد اللمفاوية للناحية الأربية و خلف العنق

حرارة خفيفة

ميل للنوم

و يمكن ان يصاب الطفل بنوبة تحسس شديدة عند تلقيه لهذا اللقاح اذا كان لديه حساسية تجاه بروتين البيض لذلك يجب ‘لام طبيب الاطفال بتلك الحساسية تجاه البيض عند كل جلسة تلقيح بسبب دخول البيذ في تركيب هذا اللقاح

من الحالات الاخرى التي يجب الا يعطى فيها الطفل هذا اللقاح هي وجود نقص في مناعة الطفل او اذا كان يتلقى اي دواء مضعف للمناعة

لقاح جدري الماء Var

و هو من اللقاحات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا و هو يحمي من مرض جدري الماء او الحماق و للمرض تسميات عديدة حسب البلدان و يعطى اللقاح لجميع الاطفال الاصحاء بعمر السنة او اكثر قليلا و لا يعطى لمن اصيب سابقا بالمرض و بالنسبة للاطفال الذين لم يلقحوا سابقا واعمارهم دون 13 سنة فيجب ان يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح و المرهقين والكبار الذين لم يصابوا بالمرض و لم يتلقوا اي جرعة من اللقاح يجب ان يعطوا جرعتين منه بفاصل شهر

و المرض ليس خطيرا عادة و لكن بعض الاطفال قد يهددهم المرض و هؤلاء الاطفال هم الاطفال دون السنة من العمر و المصابين بنقص المناعة و المصابين بالاكزيما و المصابين بالربو و كذلك المراهقين

لقاح المستدمية النزلية من النوع ب hib

هذه الجرثومة هي من الجراثيم الخطيرة على الاطفال دون ال 5 سنوات من العمر و هي تسبب الكثير من الامراض اهمها التهاب لسان المزمار و التهاب السحايا و يجب البدء باعطاء هذا اللقاح من عمر االشهرين و هو يعطى الآن مع اللقاح الثلاثي

لقاح التهاب الكبد ب Hepatitis B vaccine

هذه الجرثومة هي من الجراثيم الخطيرة على الاطفال دون ال 5 سنوات من العمر و هي تسبب الكثير من الامراض اهمها التهاب لسان المزمار و التهاب السحايا و يجب البدء باعطاء هذا اللقاح من عمر االشهرين و هو يعطى الآن مع اللقاح الثلاثي

لقاحات خاصة و جديدة

لقاح الرئويات Pneumococcal vaccine
يعطى هذا اللقاح للأطفال ممن هم فوق السنتين في الحالات التالية :

الاطفال المصابين بالنفروز

عند إستئصال الطحال

مرضى فقر الدم المنجلي

قد يفيد في حالات التهاب الاذن الوسطى المتكررة

CSF في حالات التهاب السحايا المتكرر بسبب تسرب ال

للاطفال المصابين بالآيدز

لقاح السحائيات Meningococcal vaccine

يعطى في حالات جائحة السحايا :

مرضى فقر الدم المنجلي

بعد استئصال الطحال

و في حالات عوزالأجزاء الأخيرة من المتممة

لقاح الكريب Influenza vaccine

يعطى في الحالات التالية :

مرضى الربو

Thoracic dystrophy مرضى

مرضى القلب

مرضى الآيدز

قبل السفر الى منطقة موبوءة

مرضى الدم والسطان

لقاح التهاب الكبد أ Hepatitis A vaccine

يعطى في حالات الجائحات و للمسافرين الى المناطق الموبوءة

لقاح الروتافيروس Rotavirus vaccine

و هو من اللقاحات الجيدة قيد الدراسة..



الإسعافات الأولية لطفلك

احتفظى بهذه الإرشادات للإسعافات الأولية لاستخدامها عند حدوث أية طوارئ.

ضربة الحر:

قد تظهر ضربة الحر فجأة كنتيجة لممارسة الرياضة بشكل زائد عن الحد، العرق،

وعدم تناول كمية كافية من السوائل.

الأعراض:

• الشعور بالإغماء

• غثيان

• شحوب الجلد

• زيادة سرعة ضربات القلب

• انخفاض فى ضغط الدم

• سخونة أو احمرار أو عرق أو جفاف الجلد

• حرارة، عادةً أقل من 40 درجة مئوية

ماذا تفعلين؟

• أبعدى طفلك عن الشمس.

• افردى جسمه مع رفع ساقيه بعض الشئ.

• اخلعى ملابسه.

• أعطيه ماء بارداً ولكن غير مثلجاً.

• رشيه بماء بارد أو هَوى عليه بالمروحة.

• إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية، راقبيه جيداً لربما يصاب

بتشنجات، واطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

الدوار من الحركة:

أى نوع من المواصلات قد يسبب دوار الحركة.

الأعراض:

• شعور بعدم الراحة أو التوتر

• دوخة

• قئ

• إسهال.

• عرق مع برودة

ماذا تفعلين؟

• اطلبى من طفلك أن يحاول تثبيت رأسه وأن يحاول التركيز على شئ بعيد

ثابت.

• اجعليه يأكل بعض المخبوزات الجافة لتساعد على استقرار معدته.

• لا تسمحى لأحد بالتدخين فى السيارة.

• لا تشجعى طفلك على القراءة أثناء السفر بالسيارة.

نزيف الأنف:

ينزف الأنف عادةً نتيجة إدخال إصبع فيه، التمخط الشديد، العطس القوى،

الحساسية، أو بسبب مشكلة فى إحدى الأوعية الدموية بالأنف.

الأعراض:
•عادةً تنزف فتحة واحدة من فتحتى الأنف وأحياناً يرجع الدم إلى الزور فيبدوأن

الطفل يكح دم.

ماذا تفعلين؟

• اجعلى طفلك يقف أو يجلس فى وضع مستقيم لكى يقلل ضغط الدم فى شرايين

الأنف.

• حاولى أن تجعلى طفلك يتنفس من فمه.

• أمسكى طرف الأنف بإبهامك وسبابتك مع ثنى الرأس قليلاً إلى الأمام ناحية

الصدر لمنع دخول الدم إلى الزور.

ملحوظات هامة:

• إذا كانت كمية الدماء المفقودة كبيرة، أو إذا استمر النزيف لأكثر من 15 إلى

30 دقيقة، الجئى للمساعدة الطبية.

• العصبية تجعل النزيف يزيد، فاجعلى طفلك يبقى هادئاً.

• لا تضعى أى شئ فى الأنف.

• لا تجعلى طفلك يتحدث.

النزيف الشديد:

ماذا تفعلين؟

• اجعلى الطفل المصاب يستلقى وارفعى ساقيه لزيادة تدفق الدم إلى المخ

وتقليل احتمال الإغماء.

• إذا أمكن، ارفعى الجزء المصاب أيضاً.

• إذا كان هناك أى جسم غريب فى الجرح، يجب إخراجه على الفور.

• اضغطى على الجرح بأصابعك ويفضل من على قطعة نظيفة. ضمى حواف

الجرح معاً.

• ضعى ضمادة معقمة على الجرح على أن تكون أكبر من مساحة الجرح ثم

اربطيها جيداً برباط معقم.

• إذا تدفق الدم من خلال الرباط، لا تنزعيه بل أضيفى ضمادة أخرى على الجرح.

• اطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

فقدان الأسنان:

فى بعض الحالات عندما تنزع سنّة يمكن زرعها مرة أخرى وذلك إذا تم اللجوء

للطبيب فى الحال.

ماذا تفعلين؟

• أمسكى السنّة من أعلى فقط دون لمس منطقة الجذور.

• لا تمسحى السنّة أو تدلكيها لإزالة الأوساخ.

• اشطفى السنّة فى كوب ماء نظيف ولا تضعيها تحت مياه جارية.

• حاولى تثبيت السنّة فى مكانها، إذا لم تفلحى، ضعيها فى لبن أو محلول ملح

دافئ خفيف للحفاظ على حيوية الأربطة لحين الوصول للطبيب.

ملحوظة هامة:

• هذه النصائح هامة لمنع حدوث تلوث بكتيرى.

هذا الموضوع يجب أن يستخدم فقط كمرشد. يجب اللجوء دائماً للطبيب فى حالات

الطوارئ.



مع تمنياتى للجميع بدوام الصحة والعافية




للموسوعــة الطبيـة بقيـــــة ان شاء الله

دمتم بود

اخووكم بندر الشاامان










V!-- google_ad_section_start --Chgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C




V!-- google_ad_section_start --Chgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ih hgl,s,um hghlvhq hg'fdf fuq ahlgi ugh[ih uk ,lgthj












توقيع : بندر الشاامان






ويلان لا وردو على المـوت عجليـن
فيهـم علـى ورد المنايـا بتـاعـه


الطيبـيـن الطاهـريـن النقـيـيـن
الخيـريـن الصادقـيـن السبـاعـه

عرض البوم صور بندر الشاامان   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2009, 02:38 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 12681
العمر: 30
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نواف العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

يعطيك الف عافيه ع المعلومات القيمة

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












عرض البوم صور نواف العنزي   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 01:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 7858
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فـــرج الدهمشـــي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فـــرج الدهمشـــي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

يعطيك العافيه وبيض الله وجهك أخوي بندر على هذه المعلومات وهذه الموسوعه والملفات المفيده القيم ..

لاهنت ولا عدمنا تواصلك العذب

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












عرض البوم صور فـــرج الدهمشـــي   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 04:33 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @غليص@

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 22367
المشاركات: 46 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
@غليص@ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@غليص@ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

يعطيك العافيه
على اطرح المفيد
ودام جددك

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












عرض البوم صور @غليص@   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2009, 09:33 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
"شموخ العز"
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية $$شموخ وايليه$$

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 1855
المشاركات: 8,896 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 24
$$شموخ وايليه$$ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
$$شموخ وايليه$$ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

مجهود طيب..يعطيك ربي العافيه اخوي بندر

موضوع شامل ومعلومات مفيده جدا ً

لاهنت تسلم يمينك

يُثبت للفائده

اختك

شمـوخ

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












توقيع : $$شموخ وايليه$$



يُبه..لو غَزاك الشّيب تَبقى بعيُوني الأجمَل..,
يَكفيه منْ الفخَر إنّه سكن بـ راسكْ الشّامخ..
,,

sh.w

عرض البوم صور $$شموخ وايليه$$   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2009, 11:33 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20123
المشاركات: 1,848 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 20
هزاع الفدعاني is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هزاع الفدعاني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

يعطيك الف عافيه اخوي بندر وتسلم يمينك

ودي

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












عرض البوم صور هزاع الفدعاني   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2010, 07:04 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماجد الضوي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 22013
المشاركات: 4,148 [+]
بمعدل : 2.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 31
ماجد الضوي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماجد الضوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

موضوع رائع وقيم
شكرا لك وجزاك الله خير
ودمت بخير

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












توقيع : ماجد الضوي

عرض البوم صور ماجد الضوي   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 03:50 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20123
المشاركات: 1,848 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 20
هزاع الفدعاني is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هزاع الفدعاني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












عرض البوم صور هزاع الفدعاني   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 12:18 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيرالحويطات

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 27992
المشاركات: 222 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 20
سفيرالحويطات is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيرالحويطات غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي رد: الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها

يعطيك العافيه موضوع جميل تسلم الايادي

V!-- google_ad_section_start --Cv]: hgl,s,um hg'fdm gghlvhq ,lgthj ahlgi uk fuq hghlvhq ,'vr ugh[ihV!-- google_ad_section_end --C












توقيع : سفيرالحويطات


امسح بمنديل الصبر دمعة الياس
واسخر من احداث الزمن ابتسامه
لاتشتكي همك وحزنك على الناس
ادفن خيال الحزن وادفن عذابه
واللي يعزك حطه قدره فوق الراس
واللي نساك انساه وانسى وصاله

عرض البوم صور سفيرالحويطات   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة الطبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 17 ( الأعضاء 0 والزوار 17)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن الامراض وطرق علاجها بالطبيعه والطب البديل .. بندر الشاامان مجلس عنزة الطبي 2 04-11-2009 09:20 PM
( ملف كامل )كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة . متعب التغلبي مجلس الأسرة 8 05-10-2009 02:57 AM


الساعة الآن 09:54 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Optimization by vBSEO
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes