العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس القبائل العربية
مجلس القبائل العربية لكل مايتعلق بتراث وتاريخ القبائل العربية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 13-07-2016, 05:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 145 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القبائل العربية
Arrow القَرَامِطَة وإفْسَادَهُم فِي البَيْت الحَرَام قَبَّحَهُم اللَّه

قال الامام إبن كثير في تاريخه البداية ج11 :

ذكر أخذ القرامطة الحجر الأسود إلى بلادهم سنة 317 هـ
خرج ركب العراق وأميرهم منصور الديلمي فوصلوا إلى مكة سالمين، وتوافت الركوب هناك من كل مكان وجانب وفج، فما شعروا إلا بالقرمطي قد خرج عليهم في جماعته يوم التروية، فانتهب أموالهم واستباح قتالهم، فقتل في رحاب مكة وشعابها وفي المسجد الحرام وفي جوف الكعبة من الحجاج خلقا كثيرا، وجلس أميرهم أبو طاهر لعنه الله على باب الكعبة، والرجال تصرع حوله، والسيوف تعمل في الناس في المسجد الحرام في الشهر الحرام في يوم التروية، الذي هو من أشرف الأيام، وهو يقول :

أنا الله وبالله أنا، أنا أخلق الخلق وأفنيهم أنا.

فكان الناس يفرون منهم فيتعلقون بأستار الكعبة فلا يجدي ذلك عنهم شيئا، بل يقتلون وهم كذلك، ويطوفون فيقتلون في الطواف، وقد كان بعض أهل الحديث يومئذ يطوف، فلما قضى طوافه أخذته السيوف، فلما وجب أنشد وهو كذلك:
ترى المحبين صرعى في ديارهم ** كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا

فلما قضى القرمطي لعنه الله أمره وفعل ما فعل بالحجيج من الأفاعيل القبيحة، أمر أن تدفن القتلى في بئر زمزم، ودفن كثيرا منهم في أماكنهم من الحرم، وفي المسجد الحرام، ويا حبذا تلك القتلة وتلك الضجعة، وذلك المدفن والمكان، ومع هذا لم يغسلوا ولم يكفنوا ولم يصلِّ عليهم لأنهم محرمون شهداء في نفس الأمر. وهدم قبة زمزم وأمر بقلع باب الكعبة ونزع كسوتها عنها، وشققها بين أصحابه وأمر رجلا أن يصعد إلى ميزاب الكعبة فيقتلعه، فسقط على أم رأسه فمات إلى النار.
فعند ذلك انكف الخبيث عن الميزاب، ثم أمر بأن يقلع الحجر الأسود، فجاءه رجل فضربه بمثقل في يده وقال: أين الطير الأبابيل؟ أين الحجارة من سجيل؟ ثم قلع الحجر الأسود وأخذوه حين راحوا معهم إلى بلادهم، فمكث عندهم ثنتين وعشرين سنة حتى ردوه، كما سنذكره في سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة فإنا لله وإنا إليه راجعون.

ولما رجع القرمطي إلى بلاده ومعه الحجر الأسود وتبعه أمير مكة هو وأهل بيته وجنده، وسأله وتشفع إليه أن يرد الحجر الأسود ليوضع في مكانه، وبذل له جميع ما عنده من الأموال فلم يلتفت إليه، فقاتله أمير مكة فقتله القرمطي وقتل أكثر أهل بيته وأهل مكة وجنده، واستمر ذاهبا إلى بلاده ومعه الحجر وأموال الحجيج. وقد ألحد هذا اللعين في المسجد الحرام إلحادا لم يسبقه إليه أحد ولا يلحقه فيه، وسيجاريه على ذلك الذي لا يعذب عذابه أحد، ولا يوثق وثاقه أحد. وإنما حمل هؤلاء على هذا الصنيع أنهم كفار زنادقة، وقد كانوا ممالئين للفاطميين الذين نبغوا في هذه السنة ببلاد إفريقية من أرض المغرب، ويلقب أميرهم بالمهدي، وهو أبو محمد عبيد الله بن ميمون القداح، وقد كان صباغا بسلمية، وكان يهوديا فادعى أنه أسلم ثم سافر من سلمية فدخل بلاد إفريقية، فادّعى أنه شريف فاطمي، فصدقه على ذلك طائفة كثيرة من البربر وغيرهم من الجهلة، وصارت له دولة، فملك مدنية سجلماسة، ثم ابتنى مدينة وسماها المهدية، وكان قرار ملكه بها، وكان هؤلاء القرامطة يراسلونه ويدعون إليه، ويترامون عليه. ويقال: إنهم إنما كانوا يفعلون ذلك سياسة ودولة لا حقيقة له.

وذكر ابن الأثير: أن المهدي هذا كتب إلى أبي طاهر يلومه على ما فعل بمكة حيث سلط الناس على الكلام فيهم، وانكشفت أسرارهم التي كانوا يبطنونها بما ظهر من صنيعهم هذا القبيح، وأمره برد ما أخذه منها وعوده إليها. فكتب إليه بالسمع والطاعة، وأنه قد قبل ما أشار إليه من ذلك.
وقد أسر بعض أهل الحديث في أيدي القرامطة فمكث في أيديهم مدة، ثم فرج الله عنه، وكان يحكي عنهم عجائب من قلة عقولهم وعدم دينهم، وأن الذي أسره كان يستخدمه في أشق الخدمة وأشدها، وكان يعربد عليه إذا سكر. فقال لي ذات ليلة وهو سكران : ما تقول في محمدكم؟ فقلت: لا أدري. فقال: كان سائسا. ثم قال: ما تقول في أبي بكر؟ فقلت: لا أدري.
فقال : كان ضعيفا مهينا، وكان عمر فظا غليظا، وكان عثمان جاهلا أحمق، وكان علي ممخرقا ليس كان عنده أحد يعلمه ما ادعى أنه في صدره من العلم، أما كان يمكنه أن يعلم هذا كلمة وهذا كلمة؟ ثم قال: هذا كله مخرقة. فلما كان من الغد قال : لا تخبر بهذا الذي قلت لك أحدا. ذكره ابن الجوزي في (منتظمه).
وروى عن بعضهم أنه قال : كنت في المسجد الحرام يوم التروية في مكان الطواف، فحمل على رجل كان إلى جانبي فقتله القرمطي، ثم قال : يا حمير ورفع صوته بذلك أليس قلتم في بيتكم هذا :
{ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنَا }. فأين الأمن؟ قال : فقلت له: اسمع جوابك. قال : نعم. قلت : إنما أراد الله : فأمنوه. قال : فثنى رأس فرسه وانصرف.

وقد سأل بعضهم ههنا سؤالا. فقال : قد أحلَّ الله سبحانه بأصحاب الفيل وكانوا نصارى ما ذكره في كتابه، ولم يفعلوا بمكة شيئا مما فعله هؤلاء، ومعلوم أن القرامطة شرّ من اليهود والنصارى والمجوس، بل ومن عبدة الأصنام، وأنهم فعلوا بمكة ما لم يفعله أحد، فهلاّ عوجلوا بالعذاب والعقوبة، كما عوجل أصحاب الفيل؟
وقد أجيب عن ذلك : بأن أصحاب الفيل إنما عوقبوا إظهارا لشرف البيت، ولمّا يراد به من التشريف العظيم بإرسال النبي الكريم، من البلد الذي فيه البيت الحرام، فلما أرادوا إهانة هذه البقعة التي يراد تشريفها وإرسال الرسول منها أهلكهم سريعا عاجلا، ولم يكن شرائع مقررة تدل على فضله، فلو دخلوه وأخربوه لأنكرت القلوب فضله.

وأما هؤلاء القرامطة فإنما فعلوا ما فعلوا بعد تقرير الشرائع وتمهيد القواعد، والعلم بالضرورة من دين الله بشرف مكة والكعبة، وكل مؤمن يعلم أن هؤلاء قد ألحدوا في الحرم إلحادا بالغا عظيما، وأنهم من أعظم الملحدين الكافرين، بما تبين من كتاب الله وسنة رسوله، فلهذا لم يحتج الحال إلى معالجتهم بالعقوبة، بل أخرهم الرب تعالى ليوم تشخص فيه الأبصار والله سبحانه يمهل ويملي ويستدرج ثم يأخذ أخذ عزيز مقتدر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :

{ إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ قوله تعالى: { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ }
وقال: { لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ ** مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ } وقال: { نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ }.
وقال: { مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ }.

وقال الإمام الذهبي في السير ج15 :
عدو الله ملك البحرين أبو طاهر سليمان بن حسن القرمطي الجنابي الأعرابي الزنديق. الذي سار إلى مكة في سبعمائة فارس فاستباح الحجيج كلهم في الحرم واقتلع الحجر الأسود وردم زمزم بالقتلى ، وصعد على عتبة الكعبة يصيح :

أنا بالله وبالله أنا يخلق الخلق وأفنيهم أنا

فقتل في سكك مكة وما حولها زهاء ثلاثين ألفا وسبى الذرية ، وأقام بالحرم ستة أيام. بذل السيف في سابع ذي الحجة، ولم يعرف أحد تلك السنة فلله الأمر. وقتل أمير مكة ابن محارب وعرى البيت وأخذ بابه ورجع إلى بلاد هجر.
وقيل : دخل قرمطي سكران على فرس فصفر له، فبال عند البيت وضرب الحجر بدبوس هشمه ثم اقتلعه، وأقاموا بمكة أحد عشر يوما وبقي الحجر الأسود عندهم نيفا وعشرين سنة. ويقال : هلك تحته إلى هجر أربعون جملا ، فلما أعيد كان على قعود ضعيف فسمن.
وقيل : إن الذي اقتلعه صاح : يا حمير أنتم قلتم ومن دخله كان آمنا ولله على فأين الأمن ؟ قال رجل : فاستسلمت وقلت : إن الله أراد ومن دخله فأمنوه. فلوى فرسه وما كلمني.

وقد وهم السمناني فقال في " تاريخه " : إن الذي نزع الحجر أبو سعيد الجنابي القرمطي، وإنما هو ابنه أبو طاهر .
قال محمد بن رزام الكوفي : حكى لي ابن حمدان الطيب قال : أقمت بالقطيف أعالج مريضا، فقال لي رجل : إن الله ظهر فخرجت فإذا الناس يهرعون إلى دار أبي طاهر، فإذا هو ابن عشرين سنة شاب مليح عليه عمامة صفراء وثوب أصفر على فرس أشهب وإخوته حوله. فصاح : من عرفني عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الحسن الجنابي، اعلموا أنا كنا وإياكم حميرا، وقد من الله علينا بهذا وأشار إلى غلام أمرد، فقال : هذا ربنا وإلهنا وكلنا عباده.
فأخذ الناس التراب فوضعوه على رءوسهم، ثم قال أبو طاهر : إن الدين قد ظهر وهو دين أبينا آدم وجميع ما أوصلت إليكم الدعاة باطل من ذكر موسى وعيسى ومحمد، هؤلاء دجالون وهذا الغلام هو أبو الفضل المجوسي شرع لهم اللواط ووطء الأخت وأمر بقتل من امتنع.
فأدخلت عليه وبين يديه عدة رءوس فسجدت له، وأبو طاهر والكبراء حوله قيام، فقال لأبي طاهر : الملوك لم تزل تعد الرءوس في خزائنها، فسلوه كيف بقاؤها ؟ فسئلت فقلت : إلهنا أعلم ولكني أقول : فجملة الإنسان إذا مات يحتاج كذا وكذا صبرا وكافورا والرأس جزء فيعطى بحسابه. فقال : ما أحسن ما قال. ثم قال الطبيب : ما زلت أسمعهم تلك الأيام يلعنون إبراهيم وموسى ومحمدا وعليا، ورأيت مصحفا مسح بغائط. .... إلى أن قال الذهبي :
ثم هلك بالجدري لا رحمه الله في رمضان سنة اثنتين وثلاثمائة بهجر كهلا . وقام بعده أبو القاسم سعيد. انتهى

وقال ابن العديم في بغية الطلب :
( وإنما سموا القرامطة زعموا أنهم يدعون إلى محمد بن اسماعيل بن جعفر ابن محمد بن علي ونسبوا إلى قرمط، وهو حمدان بن الأشعث كان بسواد الكوفة، وإنما سمي قرمطا لأنه كان رجلا قصيرا، وكان رجلاه قصيرتين وكان خطوه متقاربا فسمي بهذا السبب قرمطا، وكان قرمط قد أظهر الزهد والورع وتسوق به على الناس مكيدة وخبثا. وكان أول سنة ظهر فيها أمر القرامطة سنة 264هـ، وذكر بعض العلماء أن لفظة قرامطة إنما هو نسبة إلى مذهب يقال له القرمطة خارج عن مذاهب الاسلام، فيكون على هذه المقالة عزوة إلى مذهب باطل، لا إلى رجل.
وإنما قيل لهذا القرمطي صاحب الخال، لأنه كان على خده الأيمن خال، ويعرف بابن المهزول زكرويه بن مهري الصواني، من أهل صوان، من سواد الكوفة وقيل هو وأخوه من قيس من بني عبادة بن عقيل من بني عامر، ثم من بني قرمطي ابن جعفر بن عمرو بن المهيا بن يزيد بن عبد الله بن يزيد بن قيس بن جوثة بن طهفة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، فادعى أنه من ولد محمد بن اسماعيل بن جعفر، فعلى هذا يكون منسوبا إلى قرمطي، ولا يبعد أن يكون الأمران جميعا، والله أعلم
).

وقال ياقوت الحموي(626هـ) في معجم الأدباء :
(وغالبية جيش القرامطة من البدو من بني هلال وعامر بن صعصعة والمنتفق وخفاجة ).

وقال ابن خلدون(808هـ) في تاريخه :
( إنضم جماعة من بني عامر بن صعصعة إلى دعوة القرامطة تحت راية قائدها أبو طاهر القرمطي ).

وقال الدكتور ابراهيم إسحق في كتابه هجرات الهلاليين :
( أن القرامطة سعوا إلى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولاء بنو كلاب وبنو عقيل ).

hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi




hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ


التعديل الأخير تم بواسطة قلم من الصحراء ; 13-07-2016 الساعة 05:21 AM
عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2016, 04:12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القَرَامِطَة وإفْسَادَهُم فِي البَيْت الحَرَام قَبَّحَهُم اللَّه

بارك الله فيك على النقل
ولاشك أن فتنة القرامطه هي من أعظم الفتن
التي أبتليت بها الأمه في ذلك الزمان .
وقد أحدثت تركيبه وتشتيت للقبايل
شكري لك

v]: hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi












عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2016, 07:04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
فواز الجعفري
اللقب:
ضيف المجالس

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القَرَامِطَة وإفْسَادَهُم فِي البَيْت الحَرَام قَبَّحَهُم اللَّه

يعطيك العافيه ع الطرح الجميل
احترامي

v]: hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi












عرض البوم صور فواز الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 01:31 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 145 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القَرَامِطَة وإفْسَادَهُم فِي البَيْت الحَرَام قَبَّحَهُم اللَّه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الهويدفي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك على النقل
ولاشك أن فتنة القرامطه هي من أعظم الفتن
التي أبتليت بها الأمه في ذلك الزمان .
وقد أحدثت تركيبه وتشتيت للقبايل
شكري لك


هلابك اخي الأستاذ احمد وتشرفت بمرورك الكريم وتقييمك للموضوع

خالص تقديري لك

v]: hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ

عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2016, 01:33 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 145 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القَرَامِطَة وإفْسَادَهُم فِي البَيْت الحَرَام قَبَّحَهُم اللَّه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز الجعفري مشاهدة المشاركة
   يعطيك العافيه ع الطرح الجميل
احترامي


يعافيك ربي اخي فواز وسعدت بمرورك الكريم

خالص تقديري لك

v]: hgrQvQhlA'Qm ,YtXsQh]QiEl tAd hgfQdXj hgpQvQhl rQf~QpQiEl hgg~Qi












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ

عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القبائل العربية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخلاق المسلم من القران والسنه $$شموخ وايليه$$ مجلس القرآن الكريم وعلومه 16 30-03-2015 10:20 PM
اليقين والتوكل على الله صقر العتيبي مجلس الشريعة الأسلامية 2 19-03-2012 06:35 PM
** مكتبه مجالس قبيله عنزه الثقافيه العامه ** انور المجلاد مجلس عنزة العام 650 07-11-2011 07:50 PM
نزهة المشتاقين في رياض الصالحين عذرا رسول الله مجلس الشريعة الأسلامية 20 26-06-2011 08:44 AM
خطورة اللعن والسباب , احذروا يا عباد الله ........؟ بندر الشاامان مجلس الشريعة الأسلامية 2 10-11-2009 04:12 PM


الساعة الآن 10:49 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes