العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > مجلس عنزة العام
مجلس عنزة العام للمواضيع العامة والمنقولة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 29-07-2015, 07:47 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي يأجوج وماجوج .

قال مقاتل : هم من ولد يافث بن نوح عليه الصلاة والسلام ، وقال الضحاك هم من الترك ، وقال كعب الاحبار : احتلم آدم عليه السلام فاختلط ماؤه بالتراب فأسف فخلقوا من ذلك : قلت : وفيه نظر لأن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يحتلمون ، أقول أنا وهذه من اسرائيليات كعب الأحبار . وروى الطبراني من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : ((يأجوج أمة لها أربعمائة أمير وكذلك مأجوج لا يمون أحدهم حتى ينظر إلى ألف فارس من ولده صنف منهم كالأرز طولهم مائة وعشرون ذراعاً وصنف منهم يفترش أذنه ويلتحف بالأخرى لا يمرون بفيل ولا خنزير إلا أكلوه ويأكلون من مات منهم ، مقدمتهم بالشام وساقتهم بخرسان يشربون أنهار المشرق وبحيرة طبرية ويمنعهم الله من مكة والمدينة وبيت المقدس)) .
وقال وهب ابن منبه : يأجوج ومأجوج يأكلون الحشيش والشجر والخشب وما ظفروا به من الناس ، ولا يقدرون أن ياتوا مكة والمدينة وبيت المقدس ، وقال علي رضي الله عنه : يأجوج ومأجوج صنف منهم في طول الشبر وصنف منهم مفرط الطول لهم مخالب الطير وأنياب السباع ، وتداعي الحمام وتسافد البهائم وعواء الذئب وشعورهم تقيهم الحر والبرد ولهم آذان عظام أحداها وبرة يشتون فيها والأخرى جلدة يصيفون فيها يحفرون السد الذي بناه ذو القرنين حتى اذا كادوا ينقبونه يعيده الله كما كان حتى يقولوا ننقبه غداً ان شاء الله فينقبونه ويخرجون ، أقول انا طريقة نقبه له وعدم الاعتراف بالواحدانية وتحدي الخالق هذا ما جعل الله يعيده الى ما كان عليه مرة أخرى ـ حتى جعلهم الله عز وجل يعودون الى الفطرة السليمة التي وجدت فيهم وكفروا بها وهي قولهم ان شاء الله وهذا يؤيدة قول الرسول الكريم الذي يأتي بعد هذا عندما سئل عنهم وقال : دعوتهم ولم يستجيبوا لي ـ وكذلك يكون كفار يوم القيامة يفتدي آدم أبنائه منهم . يقول لاامام علي : وتتحصن الناس منهم بالحصون فيرمون إلى السماء فيرد السهم ملطخاً بالدم ، ثم يهلكهم الله بالنغف وهو الدود .
فائدة : سئل شيخ الاسلام محيي الدين النووي رحمه الله تعالى عن يأجوج ومأجوج هل هم من ولد آدم وحواء وكم يعيش كل واحد منهم ؟ ، فاجاب إنهم أولاد حواء وآدم عند أكثر العلماء ، وقيل أنهم من ولد آدم من غير حواء فيكونون أخوتنا من الأب ولم يثبت في قدر أعمارهم شيء ، انتهى .
اقول أنا لا يعرف لآدم امرأة غير حواء على الأطلاق وهذا ما ورثته البشرية كابر عن كابر وجيل عن جيل في تاريخ جميع الأمم ، ولم يذكر القرآن غير ذلك ، واستنسخت حواء من احد أضلاع زوجها آدم يعني من أحد خلاياه الجذعية في أحد أضلاعه وقضية استنساخ حواء هي رأياً رأيته في نفسي فيما لم يقل به احد قبلي والله أعلم وهو يوافق ما يقول به علم الاستنساخ اليوم ، ومحاولة استنساخ اعضاء انسانية جديدة من جسم الانسان نفسه للتعويض عن ما فسد من اعضائه وهو علم لا يزال في طور البحث أما الاستنساخ الكامل للحياة لا زال فاشلاً كمثل استنساخ النعجة دولّي ، وهذه خصيصة الله عز وجل لأن الروح من أمر ربي ربما يخلقون من النطفة آدمي ولكن لا يستطيعون منحه الروح لأنها من أمر ربي وكم فعلوا ولم يجدوا الا لحم ورمم فقط لانهم أوجدوه خارج أصله وهو الرحم .
وقال الحافظ أبو عمر بن عبد البر أقول أنا وهو النمري التغلبي أحد علماء المغرب العربي من النمر بن قاسط ، يقول في يأجوج ومأجوج : من الإجماع على أنهم من ولد يافث بن نوح عليه السلام وان النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن يأجوج ومأجوج هل بلغتهم دعوتك ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ((جزت عليهم ليلة أسري بي فدعوتهم فلم يجيبوا)) .
وروى الشيخان والنسائي من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى يوم القيامة : يادم ، فيقول لبيك وسعديك والخير في يديك ، فيقول الله عز وجل أخرج بعث النار ، قال : وما بعث النار ؟ قال : من كل ألف تسعمائة وتسع وتسعون إلى النار وواحد إلى الجنة ، قال : فذلك حين يشيب الصغير (وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد) الحج ـ 2 ، قال : فاشتد ذلك على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله أينا ذلك الرجل ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ((أبشروا فإن من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسع وتسعين ومنكم رجل)) الحديث . قال العلماء : إنما خص آدم عليه السلام بالذكر لأنه اب للجميع . وروى الجماعة إلا أبا داود من حديث زينب بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فزعاً محمراّ وجهه الشريف يقول : ((لا إله إلا الله ويلٌ لعرب من شر قد أقترب فتح اليوم من سد يأجوج ومأجوج مثل هذه)) ، وحلّق بأصبعيه الغبهام والتي تليها ، قالت : قلت : يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ((نعم اذا كثر الخبث)) ، وأشار صلى الله عليه وسلم بذلك إلى ان الذي فتحوا من السد قليل وهم مع ذلك لا يلهمهم الله ان يقولوا غداً نفتحه ان شاء الله تعالى فإذا قالوها خرجوا ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((ويل للعرب)) كلمة تقولها العرب لكل من وقع في هلكة .
وفي ((مسند الامام احمد )) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ويل واد في جهنم يهوي الكافر فيه أربعين خريفاً قبل أن يبلغ قعره)) وقيل : الويل الشر ، وقله صلى الله عليه وسلم ((فتح من ردم يأجوج وماجوج)) الردم هو الحاجز الحصين المتراكم الذي جعل بعضه فوق بعض والمراد به الردم الذي عمله الإسكندر بين الصدفين وهما الجبلان ، وقوله في الحديث أن زينب رضي الله عنها قالت : أنهلك وقوله صلى الله عليه وسلم ((نعم)) لأن ما استفهم عنه بإثبات كان جوابه نعم ـ وما استفهم عنه بنفي كان جوابه بلى ، ولذلك كانت بلى في جواب (ألست بربكم) الاعراف ـ 172 ، ونعم في جواب (فهل وجدتم) الاعراف ـ 44 ، فلذلك قال لزينب ((نعم)) حين قالت : أنهلك وفينا الصالحون ؟ وقوله صلى الله عليه وسلم : ((إذا كثر الخبث)) ، وفسره الجمهور بالفسوق والفجور ، وقيل المراد به الزنا خاصة ، وقيل أولاد الزنا ، والظاهر أن المراد به المعاصي مطلقاً ، ومعناه أن الخبث إذا كثر فقد يحصل به الهلاك العام وان كان هناك صالحون ، والله أعلم ـ أقول أنا يا قربه من زماننا وما أكثر المعاصي وما أكثر الهلاك بالأمة ـ نسأل الله اللطف بنا انه هو اللطيف الخبير .
وروى البزار من حديث يوسف بن مريم الحنفي قال : بينما انا قاعد مع أبي بكرة إذ جاء رجلٌ فسلم عليه ثم قال : أما تعرفني ؟ فقال أبو بكرة : من أنت ؟ ، قال : تعلم رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره أنه رأى الردم ؟ فقال له أبو بكرة : أنت هو ؟ قال : نعم ، قال : اجلس فحدثنا ، قال رضي الله عنه : انطلقت الى أرض ليس لأهلها إلا الحديد يعملونه فدخلت بيتاً فاستلقيت فيه على ظهري وجعلت رجليّ على جداره ، فلما كان عند غروب الشمس سمعت صوتاً لم أسمع مثله فرعبت فقال لي رب البيت : لا تذعرن فإن هذا لا يضرك هذا صوت قوم ينصرفون هذه الساعة من عند السد أفيسرك أن تراه ؟ قلت : نعم ، قال : فغدوت إليه فإذا لبنه من حديد كل واحدة مثل الصخرة ، وإذا كأنه البرد المحبّرة وإذا المسامير مثل الجذوع ، فأتيت النبي لى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : ((صفه لي)) ، فقلت : كأنه البرد المحبّرة ، فقال صلى الله عليه وسلم : ((من سرّه أن ينظر الى رجل قد أتى الردم فلينظر إلى هذا)) ، فقال أبو بكرة صدق .
أقول انا وهذا مثل قصة تميم الداري وما رأى من شكل الدجال ودابة الجساسة والذي اخبر به النبي الكريم ومن ثم طلب الرسول الكريم الناس للصلاة جامعة ((وأخبر الناس بذلك وشهد لتميم الداري بقوله : احببت ان تسمع منه ما كنت اقول لكم عن الدجال)) وهو عند مسلم .

يقول الراوي وهذا الردم هو الذي بناه الاسكندر اقول انا وهو المذكور بالقرآن بذو القرنين . يقول وبناه على يأجوج ومأجوج كما تقدم ، وذلك أنه لما بلغ الجبلين أقول أي السدين ، وجد من دونهما قوماً كما قال الله عز وجل : (لا يكادون يفقهون قولا) الكهف ـ 93 ، أي لا يفقهون عن احد لغة ولا يعرفون غير لغتهم او لا يفهم لغتهم غيرهم ـ ولكن قصة الرجل الذي رأى الردم لم يذكر أنه جاء بمترجم او لم يفهم لغتهم وهذا فيه أشكال ، أما ان الرواية غير صحيحة أو التفسير للراوي غير صحيح ، والله ذكر انهم لا يكادون يفقهون قولاً أي جهلة بالحياة . ولم يخالطوا غيرهم .
فشكوا لذي القرنين أفساد يأجوج ومأجوج في الأرض وذلك أنهم كانوا يخرجون إلى أرض هؤلاء المساكين فلا يدعون فيها شيئاً أخضر إلا أكلوه ولا يابساً ألا احتملوه .
وقيل : أنهم كانوا يأكلون الناس ، فقالوا له : نحن نجعل لك خرجاً أي جعلاً من أموالنا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا ، فرد عليهم جعلهم وطلب منهم المعونة بالعمل بأبدانهم ، ثم أنصرف إلى ما بين الصدفين فقاس ما بينهما فوجد بعد ما بينهما مائة فرسخ فأمر بحفر الأساس حتى بلغ الماء ثم جعل عرضه خمسين فرسخاً وجعل حشوه الصخر وطبقه بالنحاس المذاب ، فصار كأنه عرق من جبل تحت الارض ، وقيل : إنه حشا ما بين الصدفين قطع الحديد ونسج بين طبقات الحديد الحطب والفحم ووضح المنافيخ فلما حمي الحديد أفرغ عليه النحاس المذاب فاختلط والتصق بعضه ببعض حتى صار جبلاً صلداً من حديد وقطر ، وشرٌقه بزبر الحديد والنحاس المذاب وجعل خلاله عرقاً من نحاس أصفر فصار كأنه بُرد محبّرة من صفرة النحاس وحمرته وسواد الحديد فلم يطيقوا الظهور عليه لملاسته ولا قدروا على نقبه لشدته وتماسكه ، ومن وراء السد البحر فهم بين السد والبحر محصورون ، وهم يمطرون التنانين في أيام الربيع كما يمطرنا الغيث لحينه فيأكلونها إلى مثله من قابل وتعمهم على كثرتهم ، والله أعلم .
أقول أنا : فائدة ، ماذا نستفيد من رفض الاسكندر الجعل الذي جعلوه لهم وقال ما عند الله خير : نستفيد من ذلك ان الانسان لا يستغل حاجة الانسان كما يفعلون التجار وغير التجار في زماننا هذا وهم مسلمون للاسف وغير محتاجين ولم يتورعوا عن اكل مالا يحتاجون له ولم يحرصوا على بذل شيء لله فالواجب على المقتدر الزهد والورع في اموال القصر والمساكين والضعاف من الناس ويحتسبها عند الله ـ لقد شاهدت أقواماً في بلد غير بلدنا يستقلون اخواناً لهم يقفون بالطريق ويطلبون منهم الاجار وان قل وهم ذهبون في طريقهم بدونهم ـ ولا يتركون لله شيء من عمل واحتساب وهي ظاهرة بذيئة وليست من اخلاق العرب والمسلمين ولا من مذاهبهم ومروءاتهم فياللعجب ، والحمد لله انها في مجتمعنا السعودي قليل ولو انها حصلت مرة معي فعندما نزل الرجل اخرج لي مالاً ورفضت ذلك وقلت هذه ليست من اخلاقنا ، واستغرب ذلك لأنه من بيئة يفعلون ذلك وضير عندهم بها ولو كان من اقرابائهم .
الفائدة الثانية هي اسرار الصناعة وتقنيتها والتي ذكرها الخالق عز وجل عن هذه القصة فهل احداً من طلبة الكليات الصناعية قام بالحث في هذه الاسرار الربانية التي ذكرت في هذه القصة وغير في القرآن كثير ـ وخاصة سورة الحديد ، هذا وسوف ان شاء الله نكتب عن الدجال عندما تحين لنا الفرصة ، ودمتم بخير .

dH[,[ ,lh[,[ >




dH[,[ ,lh[,[ > dH[,[ ,lh[,[ >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2015, 12:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هماليل نجد
اللقب:
" كاتبــة "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هماليل نجد

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32079
المشاركات: 1,450 [+]
بمعدل : 1.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 20
هماليل نجد is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هماليل نجد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: يأجوج وماجوج .

سلمت الايادي على الطرح الراقي
وبانتظار كل جديد بكل شوق
الله يعطيك العافيه تحياتي وتقديري

v]: dH[,[ ,lh[,[ >












توقيع : هماليل نجد

عرض البوم صور هماليل نجد   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 09:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سعود المسعودي
اللقب:
(_- المدير العام -_)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود المسعودي

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 13175
المشاركات: 6,981 [+]
بمعدل : 1.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
سعود المسعودي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعود المسعودي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: يأجوج وماجوج .

الله يعطيك العافيه

حضور يستحق كل تقدير

v]: dH[,[ ,lh[,[ >












توقيع : سعود المسعودي

----------------------------------
--------------------------------
-----------------------------
-------------------------
-----------------------
--------------------
----------------
-----------
------

عرض البوم صور سعود المسعودي   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 09:40 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: يأجوج وماجوج .

الهماليل النجدية ـ أسعدني مرورك والمتابعة

v]: dH[,[ ,lh[,[ >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 09:42 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: يأجوج وماجوج .

الاستاذ الكريم والمدير العام ـ سعود المسعودي ـ لقد شرفتني في مرورك وتقييمك القيّم من شخصكم القدير أحترامي

v]: dH[,[ ,lh[,[ >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة العام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاطريق ولاخوي ابو عواد السلمي مجلس عنزة للشعر المنقول 1 15-10-2012 07:07 AM
لاني بساحرٍ ولاخوي ابليـس بن مطر العنزي مجلس عنزة للمحاولات الشعرية 4 18-08-2010 02:12 PM
قبل نتفارق سطرت لك يميني برنس الشمال مجلس عنزة للشعر المنقول 6 19-07-2010 04:13 AM
قصـة يأجوج ومأجوج رياض العنزي مجلس الشريعة الأسلامية 6 06-02-2010 09:47 PM
ماذا تعرف عن جوج ومااجوج ابوحنش مجلس الشريعة الأسلامية 4 31-10-2009 03:50 AM


الساعة الآن 12:22 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes