العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس القبائل العربية
مجلس القبائل العربية لكل مايتعلق بتراث وتاريخ القبائل العربية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 11-05-2015, 10:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ولد الأشراف
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 19787
المشاركات: 36 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ولد الأشراف is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الأشراف غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي نسب أسرة السعدون الأشراف – الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وشيوخ مشايخ قبائل المنتفق




أرجو التكرم بعدم الرد حتى أضع القسم الأخير من البحث (المصادر).

محتويات البحث:

1- مقدمة.
2- لمحة عن حكم أسرة السعدون (الأشراف) لمملكة المنتفق.
3- لمحة عن مشيخة أسرة السعدون (الأشراف) لإتحاد المنتفق القبلي.
4- هجرة أسرة السعدون الأشراف من الحجاز.
5- مسمى الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق تاريخيا.
6- أصول الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وعمود نسبها.
7- بعض النصوص التاريخية عن نسب أسرة السعدون الأشراف منذ القرن الثامن عشر:
(1) مؤرخ عثماني من بغداد - الشيخ محمد رشيد بن داود السعدي (ولد قبل عام 1877م).
(2) مؤرخ عثماني من البصرة - الشيخ عثمان بن سند الوائلي (ولد عام 1765م – 1180هـ).
(3) عالم الأحساء - الشيخ محمد بن فيروز التميمي (ولد عام 1729م – 1142هـ).
(4) أحد أبرز مؤرخين ونسابة نجد - الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (ولد عام 1854م - 1270هـ).
(5) أحد أشهر شعراء النبط - عبدالله بن ربيعة آل وطبان (توفي عام 1857م – 1273هـ).
(6) ملك الحجاز - الشريف الحسين بن علي (ولد عام 1854م – 1270هـ).
(7) من علماء الأحساء - الشيخ عبدالعزيز آل مبارك التميمي (ولد عام 1862م – 1279هـ).
(8) مؤرخ وباحث عراقي من أصل حلبي - يعقوب سركيس (ولد عام 1876م – 1293هـ).
(9) نسابة من العراق - السيد رضا بن علي الغريفي (ولد عام 1878م – 1296هـ).
(10) مؤرخ ووكيل سياسي بريطاني - هارولد ديكسون (ولد عام 1881م – 1299هـ).
(11) قاضي من القصيم - الشيخ محمد بن مانع التميمي (ولد عام 1882م – 1300هـ).
(12) مؤرخ من الحجاز ومدرس في الحرم المكي - الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة النبهاني الطائي (ولد عام 1883م – 1301هـ).
(13) مؤرخ وقاضي من العراق - الشيخ علي الشرقي (ولد عام 1890م – 1307هـ).
(14) مؤرخ من الشام - خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893م – 1310هـ).
(15) مؤرخ من الكويت - خالد الفرج الدوسري (ولد عام 1898م – 1316هـ).
8- ملحق: عادات وتقاليد الحكم لدى الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون الأشراف.
9- المصادر.

1- مقدمة:

آل سعدون هي أسرة من الأشراف (بني هاشم من قريش) هاجرت من الحجاز الى العراق في القرن العاشر الهجري (القرن السادس عشر الميلادي) وأصبحت أبرز أسرة عربية فيه على مدى الأربعمائة عام السابقة للحرب العالمية الأولى ... فأسرة آل سعدون هي الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق في الفترة (1530م - 1918م)، وهي الدولة التي أسسها آل سعدون واتسعت في عصرها الذهبي حتى شملت أكثر من نصف مساحة العراق.


أسرة السعدون الأشراف

وأسرة السعدون هي أسرة المشيخة تاريخيا (مشيخة المشايخ) في اتحاد قبائل المنتفق الذي كان أكبر اتحاد للقبائل والعشائر (مختلفة الأصول) شهده العراق تحت مشيخة شيخ مشايخ فعلي ، وأسسته أسرة السعدون في الفترة (1500م – 1530م)، وهو الإتحاد القبلي الضخم الممتد من شمال وشمال شرق الجزيرة العربية الى وسط العراق والذي كان يشكل جزءا هاما من مملكة المنتفق. عرفت الأسرة بعد هجرتها الى العراق بآل شبيب نسبة الى ثاني حاكم لمملكة المنتفق ثم أشتهرت الأسرة لاحقا بآل سعدون نسبة لحاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف سعدون بن محمد بن مانع آل شبيب.

2- لمحة عن حكم أسرة السعدون (الأشراف) لمملكة المنتفق:

تاريخيا كانت أسرة السعدون من الأسر العربية القليلة التي أستطاعت أن تجمع بين المشيخة القبلية وبين حكم الدولة. حيث كان آل سعدون شيوخ مشايخ لإتحاد المنتفق القبلي (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهده العراق تاريخيا). كما كان آل سعدون حكاما لمملكة المنتفق وهي الدولة التي أسستها أسرة السعدون (الأشراف) واتسعت في عصرها الذهبي حتى شملت أكثر من نصف مساحة العراق. وقد حكمت أسرة السعدون (الأشراف) مملكة المنتفق منذ تأسيسها وحتى سقوطها نهاية الحرب العالمية الأولى في الفترة (1530م - 1918م). المؤرخ العثماني محمد رشيد بن داود السعدي البغدادي (المعاصر لمملكة المنتفق)، في كتابه غاية المراد في الخيل الجياد (الصادر عام 1896م)، يتحدث عن الحدود التاريخية لدولة آل سعدون في عصرها الذهبي .. موضحا أنها أبرز أسرة حاكمة ظهرت في العراق بعد العباسيين، وأنها كانت تجمع بين الحكم (لمملكة المنتفق) والمشيخة (لإتحاد قبائل المنتفق) بنفس الوقت ، ص: 43 (((اما مشايخهم الشبيب والسعدون فهم من بني هاشم من أشراف العرب ، ويقال انهم من اولاد سيدنا الحسن رضي الله عنه ، وبعد انقراض الدولة العباسية ملكوا اغلب العراق حتى وصلت حدود مملكتهم من الفاو الى قرب بغداد))).

ويعود تأسيس اتحاد المنتفق القبلي ثم تأسيس مملكة المنتفق الى جد أسرة السعدون (الشريف حسن بن مانع) الذي عرفت الأسرة بآل شبيب نسبة لإبنه ثم عرفت الأسرة لاحقا بآل سعدون نسبة لحفيده سعدون بن محمد. حيث أسس اتحاد المنتفق القبلي بعد عام (1500م) واستنادا على هذا الإتحاد القبلي استطاع تأسيس مملكة المنتفق (عام 1530م). وكان اتحاد المنتفق القبلي يشكل جزءا مهما من مملكة المنتفق، وهو أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهده العراق تاريخيا تحت مشيخة شيخ مشايخ فعلي، ومعظم الثقل العسكري تاريخيا لمملكة المنتفق يستند عليه، حيث كانت الوحدة العظيمة بين قبائل هذا الإتحاد سببا رئيسيا لصمود مملكة المنتفق لعدة قرون أمام الحملات العسكرية العثمانية والفارسية. المدير العام للتعليم المهني في العراق المؤرخ جعفر الخياط (ولد عام 1910م )، يتحدث عن بدايات مملكة المنتفق في الثلث الأول من القرن السادس عشر الميلادي (1500م – 1530م ) ، في كتابه صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة، ص: 35 (((وإلى غرب البصرة الفيحاء وشماليها الغربي كانت تمتد باتساع الى ما يقرب من موقع الديوانيه اليوم، وتتوغل في بادية الشام والأهوار معا، ديرة المنتفق المستظلة بظل امرائها الشرفاء من آل شبيب))).

بدأ بروز ممكلة المنتفق تاريخيا وبشكل كبير بعد إنتزاعها عسكريا لميناء العراق الوحيد وأحد أبرز المراكز التجارية بالمنطقة (مدينة البصرة) من العثمانيين (عام 1690م)، حيث ظهرت كقوة اقليمية فرضت على الدول الكبرى التي كانت تمارس التجارة في مدينة البصرة (مثل بريطانيا وهولندا وغيرها) التعامل معها كبديل للعثمانيين. لذلك وضعت الدولة العثمانية كل ثقلها لإسقاط مملكة المنتفق وحاربتها سياسيا وإقتصاديا وعسكريا على مدى عدة قرون. المؤرخ عبدالله بن محمد البسام التميمي (المولود عام 1858م والمعاصر لمملكة المنتفق) ، في كتابه تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق ، يذكر عجز والي بغداد أمام الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وأسرة المشيخة في اتحاد المنتفق القبلي أسرة آل سعدون (الأشراف) وذلك عند حديثه عن قبائل المنتفق في البصرة وتواجدهم بالمنطقة الواقعه في وسط مملكة المنتفق (بين البصرة وسوق الشيوخ) ، ص: 338 (((وصار كل قبيلة منهم لهم نخيل معروفة وقرى معلومة من البصرة وأيديهم عليها. واستمرت بعدهم في أيدي أولادهم ثم أولاد أولادهم , وجعلوها ملكا لهم وعجز عنهم صاحب بغداد , وكانت الرئاسة على المنتفق لآل سعدون من آل شبيب وصاروا ملوكا وملكوا البصرة وسوق الشيوخ ومابينهما من باد وحاضر فهو تحت ايديهم))).

وكنتيجة لعجر الدولة العثمانية عن الإستيلاء على مملكة المنتفق فقد لجأت الى سياسة دعم الإصطدام بين أبناء الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق (آل سعدون) وتشجيع التنافس بينهم على الحكم، حيث أبدت استعدادها لتقديم الدعم العسكري والسياسي لأي فرد من أبناء الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق مقابل خروجه على الحاكم الفعلي من أبناء عمه وتعهده بدفع ضرائب للدولة العثمانية بعد وصوله للحكم، وهو ماأدى الى كثرة الطامحين الى الوصول للحكم، وتسبب في الكثير من المعارك الداخلية في مملكة المنتفق في تلك الفترة . العالم والمؤرخ والنسابة الشيخ إبراهيم بن عيسى، وهو أحد أبرز مؤرخين ونسابة نجد والجزيرة العربية (ولد عام 1854م وعاصر مملكة المنتفق)، يذكر ابن عيسى أحد هذه المعارك وهي معركة داخلية بين أبناء أسرة السعدون (الأشراف) على الحكم في القرن التاسع عشر، أنتهت بإنتقال الملك في مملكة المنتفق والمشيخة (الرئاسة) في اتحاد قبائل المنتفق من فرع آل محمد من أسرة آل سعدون الى ذرية راشد من أسرة آل سعدون ، كتاب تاريخ ابن عيسى ، المقتطع من خزانة التواريخ النجدية ، حوادث سنة 1268هـ، ص: 131 (((وفيها حصل وقعة شديدة بين عيال راشد بن ثامر السعدون ومن تبعهم من المنتفق وبين عيال عبد الله العقيل بن محمد بن ثامر السعدون ومن تبعه من المنتفق فقتل عبد الله آل عقيل بالمعركه، وانهزم اصحابه - ابن سعدون بن محمد بن مانع بن شبيب، وصارت الرياسة لعيال راشد على المنتفق وصار لهم الملك والرئاسة))).

منذ العام 1853م بدأت مملكة المنتفق الدخول في أضعف فتراتها التاريخية وذلك عندما بدأت مرحلة الإفراز (المرحلة الأخطر والأكثر تأثيرا في السياسات العثمانية ضد مملكة المنتفق)، وتتلخص هذه المرحلة بدعم العثمانيين لأحد أفراد الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق (آل سعدون) ضد الحاكم الفعلي من أبناء عمه, وهذا الدعم يكون بالقوات العسكرية العثمانية والسلاح والإعتراف السياسي بحكمه، وذلك مقابل تخلي الحاكم الجديد عن أراضي من دولته (بكل قبائلها وعشائرها) للدولة العثمانية، وكان أول إفراز هو إفراز لواء السماوة كاملا بكل عشائره وقبائله والتنازل عنه للدولة العثمانية . الشيخ والمؤرخ علي الشرقي (ولد عام 1890م وعاصر مملكة المنتفق) ، في كتابه ذكرى السعدون (الصادر عام 1929م)، يذكر مرحلة الإفراز وتدرج العثمانيين بإقتطاع أراضي مملكة المنتفق في القرن التاسع عشر، ص: 28 (((وتم للعثمانيين ماارادوه في بلاد المنتفق وكانوا يعملون عليه منذ قرون تقريبا فقد جاؤا على البنيان بالهدم حجارة حجارة حتى اتوا عليه وقد تدرج العثمانيون ينقصون مملكة المنتفق من السماوة والعمارة ومن أنحاء البصرة))). ومن السياسات التي بدأت الدولة العثمانية في هذه المرحلة تطبيقها في محاولة لإستمالة آل سعدون ، هي سياسة منحهم ألقاب رسمية عثمانية، حيث كان الأمير الشريف منصور السعدون أول من حصل على لقب (باشا) من آل سعدون عام 1860م. وأنتهت هذه الحقبة التاريخية (عام 1881م) بسقوط مملكة المنتفق أمام الدولة العثمانية لأول مرة منذ 350 سنة وذلك في معركة (كون الريس).

بعد عام 1884م تمكن آل سعدون من إعادة تأسيس مملكة المنتفق مرة أخرى، ولكن مملكة المنتفق انقسمت الى قسمين متصارعين، ونتيجة لعجر الدولة العثمانية عن إيقاف نمو نفوذ آل سعدون فقد لجأت الى أسلوبها القديم بدعم الإصطدام بين أبناء الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق (آل سعدون). الجاسوسة البريطانية جيرترود بيل (التي جاءت الى العراق في الحرب العالمية الأولى) تصف أوضاع الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون (الأشراف) قبل الحرب العالمية الأولى، وتوضح جيرترود بيل أن الدولة العثمانية كانت سياستها داعمة لحالة الإنقسام داخل الأسرة الحاكمة وذلك بهدف تفكيك وحدة القبائل في مملكة المنتفق، كتاب فصول من تاريخ العراق القريب، ص: 71 (((وقد تضاءلت سطوة السعدونيين في السنين الأخيرة كأسرة مالكة بالنظر للانشقاق الذي حصل بينها وللخصومات الداخلية التي استفحل أمرها، فكانت المنتفك بذلك خير حقل تزرع فيه الحكومة العثمانية بذور سياستها الرامية الى تفكيك القبائل))).

وبهذا الوضع دخلت مملكة المنتفق الحرب العالمية الأولى وهي في أضعف حالاتها، حيث سقطت الدولة في نهاية الحرب العالمية الأولى (عام 1918م) بعد قتال لمدة أربع سنوات ضد بريطانيا العظمى. المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو ، يذكر سقوط مملكة المنتفق المشرف في الحرب العالمية الأولى وذلك عند بداية حديثه في قسم المنتفق عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون الأشراف (والتي كانت تعرف سابقا بـ آل شبيب)، ج:3 ، ص:590 (((عائلة سعدون - شبيب التي أسست في أواخر القرن السابع عشر مملكة المنتفق على الفرات الأدنى والتي جلبت في الحرب العالمية الأولى - عندما كانت تلك المملكة قد سقطت - لاسم المنتفق الفخر والاعتزاز مرة أخرى))).

3- لمحة عن مشيخة أسرة السعدون (الأشراف) لإتحاد المنتفق القبلي:

اتحاد قبائل المنتفق كان يشكل جزءا مهما من مملكة المنتفق، وهو أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهده العراق تاريخيا تحت مشيخة شيخ مشايخ فعلي، ومعظم الثقل العسكري لمملكة المنتفق تاريخيا يستند على هذا الإتحاد القبلي، وقد أسس هذا الإتحاد القبلي جد أسرة السعدون (الشريف حسن بن مانع) في الفترة (1500م – 1530م). والأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون (الأشراف) هي أسرة المشيخة فيه (شيوخ مشايخ قبائل المنتفق). يذكر تأسيس هذا الإتحاد القبلي ... السيد النسابة حليم حسن الأعرجي (ولد عام 1943م) ، في كتابه آل الأعرجي - أحفاد عبيدالله الأعرج , ص: 289 (((لقد أستطاع الشريف حسن , ومن بعده أبنائه واحفاده, من انشاء أتحاد عشائري ضخم سمي " المنتفق " أو " المنتفج " تحت رئاسة وقيادة آل سعدون))).

وقد كانت الوحدة العظيمة بين قبائل هذا الإتحاد القبلي سببا رئيسيا لصمود مملكة المنتفق لعدة قرون أمام الحملات العثمانية والفارسية وحملات الدول الإقليمية. وهذه الوحدة (التي أوجدتها أسرة السعدون الأشراف بين قبائل المنتفق) جعلت مملكة المنتفق وقبائلها وحكامها اللاعب الرئيسي في تاريخ العراق، وجعلت معظم أحداث العراق التاريخية مما يخصهم. مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي (ولد عام 1890م)، يتحدث عن الوحدة العظيمة بين قبائل المنتفق والتي يرجع الفضل فيها (بعد الله) الى أسرة آل سعدون الأشراف، وذلك في كتابه عشائر العراق ، المجلد الرابع ، ص27 (((كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها إلى أمراء المنتفق، ومواهب القدرة والجدارة فيهم بادية وغالب وقائع العراق مما يخصها))). وكنتيجة لهذه الوحدة بين قبائل اتحاد المنتفق أصبح هذا الإتحاد أقوى كيان قبلي في العراق، ويشير الى هذه الحقيقة (معجم شبه الجزيرة العربية) الذي يشمل كل ما أعدته المخابرات العسكرية البريطانية عن المنطقة (الصادرعام 1917م) حيث يصف هذا المعجم اتحاد قبائل المنتفق بأنه أقوى كيان قبلي في العراق، كما يوضح ضخامة هذا الإتحاد القبلي وكثرة فروع قبائله. معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق، المجلد العاشر، ص: 27 (((لا يعين مصطلح (المنتفق) في الواقع قبيلة واحدة، بل تجمع من عدة قبائل، وهي الأقوى في العراق ... لايمكن تحديد أعداد تجمع قبائل المنتفق، كما أن فروعها لا تعد ولاتحصى))).

وتتنوع أصول قبائل المنتفق بشكل يثير الدهشة بحيث أنه يوجد في هذا الإتحاد قبائل وعشائر من معظم الأصول العربية، ويرجع السبب في ذلك الى تشجيع الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون الأشراف (التي كانت تعرف سابقا بـ آل شبيب) لسياسة الهجرة للقبائل والعشائر العربية الى مملكة المنتفق. وقد ضم اتحاد المنتفق قبائل كان لها دول وإمارات تاريخيا في العراق، وضم اتحاد المنتفق بداخله أيضا اتحادات قبلية أو عشائرية. ونظرا لكون أسرة السعدون (الأشراف) هي الأسرة المؤسسه لإتحاد قبائل المنتفق فإن الحاكم لمملكة المنتفق من آل سعدون الأشراف يحمل لقب (شيخ مشايخ المنتفق) ويعتبر شيخ مشايخ فعلي لكل القبائل والعشائر في هذا الإتحاد القبلي الضخم. خورشيد باشا (والي أنقرة) الذي اشترك بلجنة الحدود العثمانية الفارسية ما بين 1848م - 1852م في تقريره الذي أعده للدولة العثمانية ضمن تلك اللجنة، يذكر كثرة شيوخ القبائل تحت سيادة شيخ مشايخ المنتفق، كتاب ولاية البصرة - من كتاب (سياحة نامة حدود) جولة بالمناطق الحدودية بين الامبراطورية العثمانية وفارس، ص: 59 (((هناك عدد كبير من الشيوخ الثانويين تحت سيادة شيخ مشايخ المنتفق، كل هذا العدد من الشيوخ تحت أمرة شيخ المنتفق، وعن طريق كل منهم تصل تعليمات الشيخ الرئيسي الى افراد قبائلهم وعليهم ان ينفذوا هذه الاوامر طوعا لا اكراها))). ولمعرفة ضخامة اتحاد المنتفق القبلي وكثرة قبائله وتنوع أصولها يمكن الرجوع لحديث الجاسوسة البريطانية جيرترود بيل (التي جاءت الى العراق في الحرب العالمية الأولى) والتي تصف ضخامة اتحاد قبائل المنتفق وتنوع أصول قبائله وكثرة القبائل فيه في منطقة واحدة فقط من مناطق انتشار قبائل المنتفق في العراق وهي منطقة لواء المنتفق، كتاب فصول من تاريخ العراق القريب، ص: 69 (((فإن المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة مختلفة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون))).

وتنتشر قبائل المنتفق على مساحة جغرافية واسعة من العراق وأجزاء من عربستان. مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي(ولد عام 1890م)، يذكر الرقعة الجغرافية لإنتشار قبائل اتحاد المنتفق تاريخيا في حواضر وأرياف وأهوار العراق وعربستان، وذلك في موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين، المجلد السابع، ص: 227 (((ان قبائل المنتفق من أعظم عشائر العراق. يمتدون من الحلة والديوانية والسماوة حتى البصرة وأراضي الحويزة، وكذا لواء العمارة غالبه منهم))). وعلى الرغم من السياسات العثمانية (التي تم الإشارة لها في القسم السابق من هذا البحث) والتي تسببت في هجرة الكثير من القبائل من مملكة المنتفق الى ولاية بغداد أو الى عربستان في القرن التاسع عشر الميلادي ، إلا ان اتحاد قبائل المنتفق حافظ على كونه أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول في العراق. يذكر قبائل اتحاد المنتفق بعد هذه الفترة .. الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر، في كتابه ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها، ص: 178 ((( يعتبر هذا الاتحاد أقوى الاتحادات العراقية وأكثرها عددا ، فهو يعد ما لا يقل عن 250000 نسمة، وفي مقدوره أن يقدم الى ساحة المعركة ما يقرب من 50000 مقاتل))).

ونختم هذا القسم بنص للمؤرخ والشاعر خالد الفرج (ولد عام 1898 م)، في كتابه الخبر والعيان في تاريخ نجد، يتحدث فيه عن قبائل المنتفق ومكانتها التاريخية وعن بعض القبائل والحواضر (في القرن الثامن عشر الميلادي) التابعه لحاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف ثويني بن عبدالله بن محمد بن مانع آل شبيب – الذي أشتهرت الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق لاحقا بـ آل سعدون نسبة لعمه الأمير الشريف سعدون بن محمد بن مانع آل شبيب، ص: 203 (((عرب المنتفق وشمر العراق، وأهل نجد المقيمون في العراق والزبير ومتولي كبرهم ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع الشبيبي، وهو هاشمي النسب، ورئاسة قبائل المنتفق ترجع إلى بيتهم من قديم، لأن المنتفق خليط من قبائل شتى تجمعهم رابطة التحالف والمجاورة والمصاهرات، إلى أن كونوا قبيلة كبيرة تحكمت في نواحي العراق، وكادت تستقل بحكمه))).

4- هجرة أسرة السعدون الأشراف من الحجاز:

هاجر جد أسرة السعدون (الشريف مانع بن مالك) من الحجاز الى نجد في وقد كانت هجرته الى منطقة الشبيبية (لازالت تحمل نفس الاسم اليوم) في القصيم بنجد، حيث أستقر في تلك المنطقة بعد خروجه من المدينة المنورة التي كانت تشهد صراعا بين أمراؤها آل مهنا (الأشراف) أجداد أسرة السعدون.

والشبيبية كانت منطقة زراعية ذكر ابن عيسى (أحد ابرز مؤرخين ونسابة نجد في القرن التاسع عشر الميلادي) ان جد أسرة السعدون هو أول من بعثها، وأنه في أحد السنين مر به ضيوف من أحد قبائل المنتفق (قبل تأسيس هذا الحلف القبلي) فأكرمهم غاية الكرم، فطلبوا منه مرافقتهم وهناك ولوه أميرا عليهم بعد أن رأوا عقله وفضله، فصارت امارة المنتفق في ذريته ... وحسب الموروث الشعبي الذي نقله القاضي الشيخ علي الشرقي (مؤرخ وقاضي ووزير عراقي في العهد الهاشمي ولد في القرن التاسع عشر الميلادي) عن القبائل في العراق فأن جد أسرة السعدون (الشريف حسن بن مانع بن مالك) قد ترك الشبيبية بعد أن توفي ابنه شبيب وابنته نورة بالطاعون هناك، وقد سميت المنطقة بالشبيبية نسبة لذلك الابن قبل ان يغادر الى العراق ويحل بضيافة قبيلة بني مالك، وقد أخذ آل سعدون نخوتهم (أخوان نورة) نسبة الى نورة التي توفيت بالطاعون في الشبيبية.

وتوضح اللوحة المعلقة على مسجد الشبيبية في منطقة القصيم تاريخ أجداد الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون الأشراف (التي كانت تعرف بآل شبيب سابقا)، وتحكي اللوحة خط سير هجرتهم من المدينة المنورة (التي كان أجدادهم أمراؤها لأكثر من خمسة قرون) الى نجد ثم العراق حيث أسسوا هناك مملكة المنتفق التي شملت في عصرها الذهبي أكثر من نصف العراق، كما أسسوا في العراق اتحاد المنتفق القبلي (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر المختلفة الأصول شهده العراق تاريخيا تحت مشيخة شيخ مشايخ فعلي) ... الصورة التالية من تصوير الشيخ عبدالله السليمان أباالخيل وقمت بنقلها هنا مع تغريدته:


أسرة السعدون الأشراف

وقد تمكن الشريف المهاجر الى العراق من تأسيس أكبر اتحاد للقبائل والعشائر شهده العراق تاريخيا وهو اتحاد قبائل المنتفق، وهذا نص من تقرير للأستخبارات البريطانية طبع في كلكتا (عام 1917م) أثناء الحرب العالمية الأولى، يتحدث النص عن نسب أسرة السعدون الأشراف وهجرتها الى العراق مطلع القرن السادس عشر الميلادي (عام 1500م) وعن تأسيسها لـ اتحاد قبائل المنتفق في الفترة القريبة اللاحقة. وقد قامت دائرة الأستخبارات البريطانية بترجمة التقرير للغة العربية. ونقل هذا التقرير المترجم أ.د. علي بن ناصر الشمري، في كتابه: شيوخ وعشائر المنتفق، ص: 44 (((في اوائل القرن السادس عشر تشكل تحالف عشائري يمكن ان يقال عنه بانه فرض سيطرته على منطقة الفرات الادنى من منطقة الجبايش الى الدراجي ونهر الفرات وصولا الى الكوت والحي وهو التحالف الذي اصبح يعرف فيما بعد بتحالف او اتحاد المنتفق. وتعد أسرة السعدون حلقة الوصل الرئيسية في هذا التحالف، والتي تعود في نسبها الى الرسول الكريم محمد (ص) وعلى هذا الاساس فانها كانت ترتبط بشريف مكة بعد ان نزحت الى القسم الجنوبي من العراق في مطلع القرن السادس عشر الميلادي))).

وقد ظهر اتحاد المنتفق الى الوجود بتوحيد ثلاث قبائل كبيرة وهي بني مالك والأجود وبني سعيد. يذكر الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر, في كتابه (ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها) ، وذلك عند حديثه عن أول ثلاث قبائل في اتحاد المنتفق ، ص: 178(((واسم المنتفقيون نفسه جاء كما يذكر خورشيد أفندي الذي اشترك في لجنة الحدود العثمانية - الفارسية في عام 1849م في كتابه، من الكلمة العربية (متفق) التي تعني (متحد) ذلك أن هذا الأتحاد تكون من اتحاد ثلاث قبائل رئيسية هي بنو مالك والأجود وبنو سعيد حيث توصلت هذه القبائل الثلاث بعد منازعات وخلافات طويلة إلى الأتفاق على انتخاب شيخ مشترك واحد. وقد وقع اختيارها على عائلة الشبيب التي كان جدها قد نزح من الحجاز قبل مايقرب من مائتي سنة واستقر مع أسرته بين القبائل المذكورة. ومنذ ذلك الوقت أصبح شيوخ المنتفقيون ينتخبون من هذه الأسرة فقط))). وعندما زارت المس بيل (جيرترود بيل) العراق أواخر الحرب العالمية الأولى كانت قبائل اتحاد المنتفق تقارب الخمسين قبيلة مختلفة الأصول. الجاسوسة البريطانية جيرترود بيل (التي جاءت الى العراق في الحرب العالمية الأولى) تصف ضخامة اتحاد قبائل المنتفق وتنوع أصول قبائله وكثرة القبائل فيه في منطقة واحدة فقط من مناطق انتشار قبائل المنتفق في العراق وهي منطقة لواء المنتفق.، كتاب فصول من تاريخ العراق القريب، ص: 69 (((فإن المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة مختلفة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون))).

ولم تنسى أسرة السعدون الأشراف مسقط رأسهم وهي المدينة المنورة .. فمن الأوقاف المشهورة تاريخيا لأسرة السعدون الأشراف عندما كانوا يحكمون مملكة المنتفق وقف أرض زراعية كبيرة في العراق على فقراء المدينة المنورة ، وهو وقف للأمير الشريف راشد بن ثامر السعدون على فقراء المدينة المنورة في القرن التاسع عشر (1800م – 1900م ) وهي المدينة التي كان أجداده أمراؤها لأكثر من خمسة قرون. حيث يذكر إبراهيم فصيح الحيدري ، في كتابه عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة (الذي كتبه بعد منتصف القرن التاسع عشر) ، وذلك عند حديثه عن الأمير الشريف راشد بن ثامر السعدون ووقفه الخيري على فقراء المدينة والأرض الزراعية التي أهداها لشيخ الكويت، ص: 181 (((ووقف البهادرية على فقراء المدينة المنورة وأكرم الفاو على شيخ الكويت، والفاو – وهو أخر العمران – يمتد الى البحر))).

5- مسمى الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق تاريخيا:

كانت الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق - أسرة السعدون - تعرف بآل شبيب نسبة إلى الأمير الشريف شبيب الأول وقد تحول الاسم إلى آل سعدون في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وهو نسبة إلى الأمير الشريف سعدون بن محمد بن مانع آل شبيب .. حيث أصبح اللقب يطلق على ذرية الأمير الشريف سعدون وعلى كل ذرية أقاربه من آل شبيب الأشراف. يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، عند حديثه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق ، في كتابه البدو, ج3, ص: 282 (((بني شبيب أو آل السعدون، كما أصبحوا يسمون لاحقا))). ويقوم بعض المؤرخين بالجمع بين الإسمين القديم والجديد للأسرة (آل شبيب – آل سعدون) عند حديثهم عنها لتوضيح أنها أسرة واحدة ، على سبيل المثال ماذكره أحد مؤرخين القرن التاسع عشر الميلادي وهو المؤرخ العثماني محمد رشيد بن داود السعدي (البغدادي) في كتابه غاية المراد في الخيل الجياد (الصادر عام 1896م) عند حديثه عن الحدود التاريخية لدولة آل سعدون في عصرها الذهبي .. وتوضيحه بأنها أبرز أسرة حاكمة ظهرت في العراق بعد العباسيين ، وأنها كانت تجمع بين الحكم (لمملكة المنتفق) والمشيخة (لإتحاد قبائل المنتفق) بنفس الوقت ، ص: 43 (((اما مشايخهم الشبيب والسعدون فهم من بني هاشم من أشراف العرب ، ويقال انهم من اولاد سيدنا الحسن رضي الله عنه ، وبعد انقراض الدولة العباسية ملكوا اغلب العراق حتى وصلت حدود مملكتهم من الفاو الى قرب بغداد))). وأيضا ماذكره المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، عند حديثه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق ، في كتابه البدو, ج3, ص: 590 (((عائلة سعدون - شبيب التي أسست في أواخر القرن السابع عشر مملكة المنتفق على الفرات الأدنى والتي جلبت في الحرب العالمية الأولى - عندما كانت تلك المملكة قد سقطت - لاسم المنتفق الفخر والاعتزاز مرة أخرى))).

ومسمى آل سعدون في الأصل كان لأحد أفخاذ أسرة (آل شبيب) .. يذكر المؤرخ الحجازي الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (كان هو ووالده مدرسين بالمسجد الحرام وسبق له تولي القضاء في البصرة)، في كتابه التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، قسم المنتفق ، ص: 392 (((أما آل شبيب فإن آل سعدون فخيذة منهم ، وكانت الإمارة فيهم ، والكل سادة من بني هاشم أتوا من الحجاز إلى بادية العراق فاستوطنوها))). وقد أشتهر مسمى هذا الفرع من أسرة آل شبيب حتى أصبح اسما لكامل الأسرة منذ منتصف القرن الثالث عشر الهجري. يذكر القاضي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن آل بسام (ولد عام 1927م )، في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون ، المجلد الثالث ، ص: 575 (((وآل سعدون كانوا يسمون سابقا آل شبيب نسبة الى أحد أجدادهم ... فلما نبغ فيهم سعدون بن محمد ، أحد ذريته ،اشتهروا بهذا الاسم وهم في الأصل يرجعون الى أصل عريق ، فهم فرع من الشجرة النبوية الطاهرة ، فهم من الهاشميين العلويين ، توارثوا مشيخة المنتفق حتى الآن))). حيث عرف القاضي الشيخ البسام نسب أسرة السعدون بــ الهاشميين (نسبه لبني هاشم) والعلويين (نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي يعرف نسله بالأشراف). ويذكر الشيخ أحمد العامري الناصري ، في كتابه القاموس العشائري العراقي ، الجزء الأول ، ص: 162 (((الاسم القديم للأسرة هو آل شبيب نسبة الى شيخ عشائر المنتفق شبيب بن الشريف حسن المهاجر الى المنتفق من المدينة المنورة مرورا بالقصيم ، وفي القرن الثالث عشر الهجري بدأ هذا الاسم بالتحول الى (آل السعدون) لاشتهار الشيخ سعدون بن محمد بن مانع بن شبيب بن مانع الصخا بن شبيب بن الشريف حسن الحسيني ، وفي الوقت الحالي يضم اسم آل السعدون (عرفا واصطلاحا) جميع فروع آل شبيب سواء ذرية سعدون أو ذرية أعمامه أو أبناء عمه من آل شبيب))).

6- أصول الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وعمود نسبها:

يرجع نسب أسرة آل سعدون الى الأشراف وتحديدا الى الأشراف آل مهنا أمراء المدينة المنورة لأكثر من خمس قرون ، ويتفق جميع المؤرخين الذين ذكروا تاريخيا نسب أسرة آل سعدون على كونها ترجع في نسبها للأشراف، سواء كان هؤلاء المؤرخين عثمانيين أو عرب أو أجانب، هذا بالإضافة إلى الشهرة التاريخية للأسرة بهذا النسب بين القبائل في العراق والجزيرة العربية والشام، وأيضا الموروث الشعبي المتفق عليه لدى كافة القبائل والعشائر التي حكموها. يذكر مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي (ولد عام 1890م)، في كتابه عشائر العراق ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون (آل شبيب سابقا) ، المجلد الرابع ، ص17(((اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

يذكر عمود نسب الأمير الشريف سعدون بن محمد .. المؤرخ الحجازي الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (كان هو ووالده مدرسين بالمسجد الحرام ، وسبق له تولي قضاء البصرة)، في كتابه التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، قسم المنتفق ، ص: 393 (((سعدون هو ابن الشريف محمد بن الشريف شبيب بن مانع بن شبيب بن مانع بن مالك ابن سعدون بن إبراهيم (الملقب بأحمر العينين) ابن كبشة بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم (المكني بابن فليتة) ابن مهنا بن حسن (المشهور بابن أبي عمارة) ابن مهنا الأعرج (المكني بابن أبي هاشم) ابن داود بن قاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما))). وينبغي ملاحظة سقوط اسمين (مانع - حسن) من عمود النسب الذي ذكره النبهاني. ويذكر المؤرخ والنسابة يونس الشيخ إبراهيم السامرائي ، في كتابه القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق , عند حديثه عن نسب أسرة السعدون الأشراف والأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت الأسرة بإسمه ، ص: 177 (((آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا إلى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق، وهم ينتسبون إلى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد وينتهي نسبهم إلى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه))).

وهذا عمود نسب حاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة مضافا اليه توضيح لمن حكم مملكة المنتفق ومن تولى امارة المدينة المنورة أو امارة مكة المكرمة من أجداده:

الأمير سعدون (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها والذي سميت الأسرة به) بن الأمير محمد (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير مانع الثاني (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير شبيب الثاني (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها) بن الأمير مانع الأول - الصخا (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير شبيب الأول (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الشريف حسن (مؤسس مملكة المنتفق واتحاد قبائل المنتفق) بن الشريف مانع بن مالك بن سعدون الأول بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الأمير كبش (أمير المدينة المنورة) بن الأمير منصور (امير المدينة المنورة) بن الأمير جماز (أمير المدينة المنورة + أمير مكة المكرمة 687هـ + أول من سك عمله بإسمه في مكة من أمراء المدينة المنورة) بن الأمير شيحة (أمير المدينة المنورة+أمير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الأمير هاشم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير قاسم (أبو فليته) (أمير المدينة المنورة + أمير مكة عام 571هـ) بن الأمير مهنا الأعرج (أمير المدينة المنورة) بن الأمير الحسين (شهاب الدين) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير داود (أبو هاشم) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير القاسم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير عبيد الله (أمير المدينة المنورة+ أمير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله (الأعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين - ‎رضي الله عنه - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه‎.



ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hglkjtr




ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hglkjtr ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hgsu],k hgHavht ksf Hsvm hgsu],k hgHavht












توقيع : ولد الأشراف

تعاون الدولتين العثمانية والصفوية ضد مملكة المنتفق وحكامها أسرة السعدون الأشراف عام 1698م :


أبرز قضاة وعلماء مملكة المنتفق وأشهر مساجدها ومدارسها وأوقاف حكامها - أسرة السعدون الأشراف:


آل سعدون الأشراف وأول إعلان تاريخي ومحاولة لإستقلال العراق بأكمله عام 1787م:

عرض البوم صور ولد الأشراف   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2015, 10:35 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ولد الأشراف
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 19787
المشاركات: 36 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ولد الأشراف is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الأشراف غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الأشراف المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي نسب أسرة السعدون الأشراف – الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وشيوخ مشايخ قبائل المنتفق





7- بعض النصوص التاريخية عن نسب أسرة السعدون الأشراف منذ القرن الثامن عشر:

نذكر هنا حديث مجموعة من كبار المؤرخين والعلماء والقضاة والنسابة والشعراء (ممن ولدوا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر) عن نسب أسرة السعدون ، وتم الأخذ بعين الإعتبار أن تكون هذه النصوص لشخصيات تاريخية من مناطق جغرافية مختلفة:

العراق – الأحساء – الحجاز – نجد – الشام – بريطانيا - بالإضافة الى ملك الحجاز الشريف الحسين بن علي.

(1) مؤرخ عثماني من بغداد - الشيخ محمد رشيد بن داود السعدي (ولد قبل عام 1877م).

الشيخ محمد رشيد بن داود السعدي البغدادي، من عالماء ومؤرخين بغداد في القرن التاسع عشر الميلادي. لم أجد مصدرا يذكر تاريخ ولادته ولكنها قبل عام 1877م نظرا لوفاة والده عام 1876م. نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للأديب والمؤرخ مير بصري (ولد عام 1911م)، في كتابه أعلام الأدب في العراق الحديث، الجزء الأول، ص: 278 (((درس محمد رشيد على علماء عصره وأنشأ مطبعة في بغداد سنة 1903. وألف كتبا منها: غاية المراد في الخيل الجياد (1896) ... قال ابراهيم الدروبي في كتابه (البغداديون) : (كان هذا الرجل أعجوبة في قوة الحجة وبعد النظر والاطلاع الواسع على قياسات أغلاط أهل المنطق، يناظر ويبحث في علوم الملل والأديان فلا يجعل للخصم حجة ولا يبقي له كلاما. كان آية في عرض الكلام في معارض بلاغية متنوعة). كان له شعر وتوفي ببغداد سنة 1921))).

المؤرخ العثماني محمد رشيد بن داود السعدي (البغدادي)، في كتابه غاية المراد في الخيل الجياد (الصادر عام 1896م)، يذكر نسب أسرة السعدون (التي كانت تعرف بآل شبيب سابقا) وذلك عند حديثه عن الحدود التاريخية لدولة آل سعدون في عصرها الذهبي .. ويوضح السعدي أنها أبرز أسرة حاكمة ظهرت في العراق بعد العباسيين، وأنها كانت تجمع بين الحكم (لمملكة المنتفق) والمشيخة (لإتحاد قبائل المنتفق) بنفس الوقت ، ص: 43 (((اما مشايخهم الشبيب والسعدون فهم من بني هاشم من أشراف العرب، ويقال انهم من اولاد سيدنا الحسن رضي الله عنه، وبعد انقراض الدولة العباسية ملكوا اغلب العراق حتى وصلت حدود مملكتهم من الفاو الى قرب بغداد))).

(2) مؤرخ عثماني من البصرة - الشيخ عثمان بن سند الوائلي (ولد عام 1765م – 1180هـ).

الشيخ عثمان بن سند الوائلي، عالم ومؤرخ وشاعر، وهو من قبيلة عنزة، ولد عام 1765م، وله مؤلفات عديدة في التاريخ والأنساب وأشهرها كتابه (مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود). يذكر ترجمه له المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م)، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات)، المجلد الرابع، ص: 206 (((عثمان بن سند النجدي الوائلي البصري، بدر الدين: مؤرخ وأديب، من نوابغ المتأخرين. أصله من عرب عنيزه. ولد بنجد، وسكن البصرة، وتوفي ببغداد))).

المؤرخ الشيخ عثمان بن سند الوائلي، يذكر نسب حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها الأمير الشريف ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع آل شبيب (وهو معاصر لعثمان بن سند)، في كتابه مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود (القسم المقتطع من خزانة التواريخ النجدية)، مختصر الشيخ أمين الحلواني، ص: 280 (((وثويني هذا هو ابن عبد الله بن محمد بن مانع القرشي الهاشمي العلوي الشبيبي تولى مشيخة المنتفق كما تولاها أبوه وجده أجواد العرب وشجعانها))). حيث عرف المؤرخ تسلسل نسبه بــ القرشي (نسبة لقبيلة قريش) والهاشمي (نسبه لبني هاشم) والعلوي (نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي يعرف نسله بالأشراف) والشبيبي (نسبه إلى آل شبيب الأسرة الحاكمه في مملكة المنتفق والتي عرفت لاحقا بآل سعدون) . والأمير الشريف ثويني بن عبد الله المذكور هو ابن أخ الأمير الشريف سعدون بن محمد بن مانع آل شبيب الذي عرفت بإسمه لاحقا الأسرة الحاكمه في مملكة المنتفق.

(3) عالم الأحساء - الشيخ محمد بن فيروز التميمي (ولد عام 1729م – 1142هـ).

الشيخ محمد بن فيروز التميمي ، كبير علماء الأحساء، وبلغ حدا كبيرا من الشهرة في عصره ، وهو أحد العلماء القلائل الذين كانوا يستطيعون مكاتبة الخليفة العثماني بشكل مباشر، وكان السلطان محمود يقدره ويجله. نذكر مقتطفات من ترجمته ، وهي للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح آل بسام ، في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون ، ج: 6 ، ص: 236 (((الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب بن عبدالله بن فيروز ... الوهيبي ثم التميمي نسبا النجدي أصلا الأحسائي مولدا ومنشأ ثم البصري وفاة الزبيري مدفنا ... ولد في المبرز من مقاطعة الأحساء في 18 ربيع الأول عام 1142هـ ونشأ في كنف والده ، وكف بصره بالجدري وهو ابن ثلاث سنين ... له مكتبة نفيسة جمع فيها من نفائس الكتب ما لايكاد يوجد في غيرها ، ذلك أن لديه نساخا دائمين كتبوا له الشيء الكثير ... بلغ من الشهرة والزعامة مبلغا بعيدا وصل به الى مكاتبة السلطان محمود خان ، وأن السلطان كان يقدره))).

يذكر الشيخ محمد بن فيروز التميمي نسب أسرة آل سعدون الأشراف في عدة قصائد ومنها قصيدته التي قالها في رثاء حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها الأمير الشريف ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع آل شبيب (ابن أخ الأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة لاحقا) وذلك بعد إغتيال الأمير الشريف ثويني عام 1797م.. ونذكر الأبيات المتعلقة بالنسب من قصيدته:

وآل شبيب ذو المفاخر والعلا
ليوث الشرى أرجو بهم يدرك الثأر
ستبكيك منهم عصبة هاشمية
بسمر القنا والبيض أدمعها حمر

(4) أحد أبرز مؤرخين ونسابة نجد - الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (ولد عام 1854م - 1270هـ).


العالم والمؤرخ والنسابة الشيخ إبراهيم بن عيسى ، من مؤرخين القرن التاسع عشر وهو أحد أبرز مؤرخين ونسابة نجد والجزيرة العربية ، ولد عام 1854م. يذكر ترجمه له المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد الأول ، ص: 44 (((ابراهيم بن صالح بن ابراهيم بن محمد ابن عبدالرحمن ابن عيسى: مؤرخ نجدي. من قبيلة بني زيد (أهل شقراء) من قضاعة. ولد في بلدة أشيقر ، من اقليم الوشم ، بنجد ... قام برحلات الى الهند والأحساء والبصرة وغيرها. واستقر في الأشيقر يقرىء طلبة العلم ويدون أخبار بلاده. وعرض عليه القضاء فاعتذر. وانتقل الى مدينة عنيزة في القصيم فتوفي بها))).

ذكر العالم والمؤرخ والنسابة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى .. أحداث تتعلق بحكام مملكة المنتفق من أسرة السعدون الأشراف (آل شبيب سابقا) وأشار فيها إلى نسبهم الى الأشراف، ومنها: في كتاب تاريخ ابن عيسى ، المقتطع من خزانة التواريخ النجدية ، حوادث سنة 1147هـ، ص: 69 (((وفيها قتل الروم محمد المانع بن شبيب القرشي الهاشمي العلوي رئيس بوادي المنتفق))). ذكر النص حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها الأمير الشريف محمد بن مانع آل شبيب، وهو والد الأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة لاحقا، وقد عرف المؤرخ تسلسل نسبه بــ القرشي (نسبة لقبيلة قريش) والهاشمي (نسبه لبني هاشم) والعلوي (نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي يعرف نسله بالأشراف). وقد ذكر ابن عيسى الكثير من الأحداث التي تتعلق بحكام مملكة المنتفق في القرن التاسع عشر من آل سعدون الأشراف ووصل أنسابهم إلى الأمير الشريف محمد بن مانع آل شبيب المذكور بالنص أعلاه أو وصلها إلى ابنه الأمير الشريف سعدون بن محمد آل شبيب ، ونذكر أحد هذه النصوص على سبيل المثال وهو نص يتكلم عن معركة داخلية بين أبناء أسرة السعدون الأشراف على الحكم في القرن التاسع عشر أنتهت بإنتقال الملك في مملكة المنتفق والمشيخة (الرئاسة) في اتحاد قبائل المنتفق من فرع آل محمد من أسرة آل سعدون الى ذرية راشد من أسرة آل سعدون ، كتاب تاريخ ابن عيسى ، المقتطع من خزانة التواريخ النجدية ، حوادث سنة 1268هـ، ص: 131 (((وفيها حصل وقعة شديدة بين عيال راشد بن ثامر السعدون ومن تبعهم من المنتفق وبين عيال عبد الله العقيل بن محمد بن ثامر السعدون ومن تبعه من المنتفق فقتل عبد الله آل عقيل بالمعركه، وانهزم اصحابه - ابن سعدون بن محمد بن مانع بن شبيب، وصارت الرياسة لعيال راشد على المنتفق وصار لهم الملك والرئاسة))).

(5) أحد أشهر شعراء النبط - عبدالله بن ربيعة آل وطبان (توفي عام 1857م – 1273هـ).

الشاعر عبدالله بن ربيعة آل وطبان ، أحد أشهر شعراء النبط في الجزيرة العربية في عصره ، وهو من شعراء القرن التاسع عشر ولايعرف تاريخ ولادته وان كان يعتقد بأنه ولد قبل بداية القرن التاسع عشر ( قبل عام 1800م). وقد ذكر الشاعر نسب أسرة السعدون الأشراف في عدة قصائد. وكان ابن ربيعة شاعرا للأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة آل سعدون الأشراف ، وله قصائد كثيرة في مدح العديد من حكام مملكة المنتفق في القرن التاسع عشر. يذكر ترجمه له المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (المولود عام 1893م) ، في كتابه الأعلام ( قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد الرابع ، ص: 86 (((عبد الله بن ربيعة بن عبد الله بن وطبان، ويقال له ابن ربيعة: من اشهر نظام الشعر النبطي (العامي) في عصره. أصله من نجد . رحل جده " وطبان " إلى بلدة " الزبير " في العراق . وبها ولد صاحب الترجمة وتوفي . وكان مختصا بآل السعدون أمراء المنتفق))).

هذه أبيات لعبدالله بن ربيعة يمدح بها آل محمد من أسرة آل سعدون الأشراف حيث نشأ وتربى في كنفهم عندما كان صغيرا:

الراية البيضا لاهل نيّة الخير
ما دامت العينين ترعى السمارة
بيت السلف بيت الخلف والمظاهير
بيتٍ عمار المنتفق من عماره
بيت الرعايا و الهفايا المقاصير
بيتٍ سلاطين العرب من حراره
بيتٍ بناشيهم علامة عن الغير
ما لجلجت عينيه بخدار جاره
بيتٍ لهم ورد الرياسة بتصدير
حلوين، علقم للذي به مرارة
بيت الندى بيت الغنى للمعاسير
بيت الرياسة والحكم والوزارة
بيتٍ تقصّده الهلاكا من النير
الله يدمر من سعى في دماره
بيت المحمد من تزبّنته صْغير
ما لي سواهم يعلم الله تجارة

ويمدح ابن ربيعة حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها في الفترة ( 1826م -1832م) الأمير الشريف عقيل بن محمد السعدون وينسبه الى جده أمير المدينة المنورة في القرن الثامن الهجري (725هـ - 728هـ) الأمير الشريف كبش بن منصور آل مهنا:

محيي لـ (كبش الهاشمي) سالف رسوم
لا زال كسّاب المعالي بحينه
المدح في غيره خسارة ومذموم
ونشر الثنا يهدى لمن هو يزينه
تلقى على اللومان جثياهم رجوم
ومنداتهم تجذب عليها عطينه
حامي جوانب ساحته من عنا الروم
حاوي خصال الحمد دنيا ودينه
واسلم ودم ما قوطر الركب بيموم
عقب الحجيج لساكنٍ بالمدينة

ويمدح ابن ربيعة حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها في الفترة (1855م - 1856م) الأمير الشريف صالح بن عيسى السعدون ويذكر نسبه:

با لله يا ركبٍ تقلل هميما
عوجوا رقاب الهجن يا ركب لمقيم
لابن الكرام الهاشمي الكريما
يا ركب روحوا بالتحية وتسليم
سلام من طي الخوافي سليما
ما خاشره نوع الريا التواهيم
عين العديم اليا دهاه المظيما
حامي جوانب ساحته والملازيم
قالوا حراش وقلت شايك صريما
علقم عسل مامون ضاري إلى ضيم
للملتجي ظل ظليل ونعيما
وللمعتدي نيران حربه مضاريم
هذا الفحل واجد افحول الحريما
الفحل من يلقح برايه معاقيم

حتى قال

(صالح) إلى لز الحقب للبريما
حامي جوانب دار (منشا) عن الضيم
بيت الندى وبضاعتي من قديما
بيت الرجا بيت الغنا للمعاديم
بيتٍ لعله للعرب مستقيما
آمين قولوها معي بالخواتيم
ذا قول ضيفٍ بات قدره حشيما
في ضف سلطان العرب طيب الخيم
لا وافدٍ والله بحالي عليما
ولا شاعر يبغي العطا بالمناظيم
اثني على بيت المحمد قديما
سقاه من وبل الحيا هاتف الديم
واهدي على خير البرايا الكريما
نبينا الهادي صلاةٍ وتسليم

(6) ملك الحجاز - الشريف الحسين بن علي (ولد عام 1854م – 1270هـ).

الشريف الحسين بن علي بن عبدالمعين العوني العبدلي ، ولد عام 1854م ، وحكم الحجاز في الفترة ( 1908م – 1916م) ، ثم أسس المملكة الحجازية الهاشمية عام 1916م وحكمها حتى سنة 1924م ، وكان قائد للثورة العربية الكبرى ضد الأتراك. يذكر ترجمه له المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد الثاني ، ص: 149 (((الملك حسين: الحسين بن علي بن عبدالمعين ابن عون ، من أحفاد أبي نمي بن بركات ، الحسني الهاشمي: أول من قام بالحجاز باستقلال العرب عن الترك. وآخر من حكم مكة من الأشراف الهاشميين))).

وقد ذكر الملك الشريف الحسين بن علي نسب أسرة السعدون للأشراف وذلك عندما زاره في الحجاز (عام 1921م) المؤرخ الشيخ علي الشرقي (أصبح قاضيا ووزيرا في بدايات العهد الملكي الهاشمي في العراق) ، والقى الشيخ علي الشرقي قصيدة في البلاط الملكي هناك أمام الملك الشريف الحسين بن علي. وقد ذكر المؤرخ الشيخ علي الشرقي أن ملك الحجاز الشريف حسين أشار في حديثه معه عن قبائل العراق لرابطة النسب التي تربط أسرته بأسرة السعدون الأشراف ، وذلك في كتابه ذكرى السعدون- صدر عام 1929م ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون الأشراف ، ص: 9 (((ومنها شهادة جلالة الملك حسين ملك الحجاز وأبي أشرافه ففي سنة 1340 وجدت بالحجاز وحضرت البلاط الحجازي... وتجاذبت الحديث مع جلالته عن العراق وقبائل العراق فصرح جلالته ان بين عائلة ال سعدون وعائلته الشريفة رابطة نسب وكذلك آل سعدون يرون الرابطة ويعدونها نسبهم الصريح الذي به يواجهون كبار العرب وذوي الانساب العالية))). ويذكر الأديب والمؤرخ مير بصري ( ولد عام 1911م) ، في كتابه أعلام الأدب في العراق الحديث ، عند حديثه عن زيارة الشيخ علي الشرقي للملك حسين في الحجاز ، الجزء الأول ، ص: 114 (((رحل الى الحجاز سنة 1921 عن طريق البصرة والبحر الأحمر وقابل الملك حسينا في جدة ومكة وألقى بين يديه قصيدة مطلعها: "أعلاك ربي ما أعز وأشرفا // علما على الملك الأغر مرفرفا" ... وقفل عائدا بعد نحو من سبعة أشهر))).

(7) من علماء الأحساء - الشيخ عبدالعزيز آل مبارك التميمي (ولد عام 1862م – 1279هـ).

الشيخ عبدالعزيز بن حمد آل مبارك التميمي، من أسرة معروفة بالأحساء انجبت العديد من العلماء ، وأسرته من قبيلة بني تميم ، ولد عام 1862م. يذكر ترجمة له ، الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح آل بسام ، في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون ، ج: 3 ، ص: 325 ((( الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن عبداللطيف بن مبارك بن حمد بن علي بن جاسم آل مبارك من بني عمرو بن تميم. انتقل جدهم حمد من روضة سدير الى الأحساء فكانت أحفاده هذه الأسرة المباركية المباركة في علمها وأخلاقها وسمتها ، وقد ذكرنا نسبهم وتنقلاتهم في بعض تراجم علمائهم ... له مجال واسع وباع طويل في مجال الرسائل والنصائح ... وله فتاوى لو جمعت لجاءت مجلدات. وهو مع هذا من نوابغ الشعراء وفحول الخطباء))).

وكان الشيخ عبدالعزيز آل مبارك التميمي يفد على حاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف فالح بن ناصر السعدون للوعظ والتعليم، وحين ألح عليه بالبقاء في العراق قسّم السنة إلى نصفين بين العراق والأحساء. وهذه أبيات من قصيدة للشيخ عبد العزيز بن حمد آل مبارك التميمي سنة 1329هـ (1911م) يمدح فيها آل سعدون ويشير فيها لنسبهم الى الأشراف. وقد كتب قصيدته مودعاً الأمير الشريف غالب بن حمود العمر السعدون، وراداً عليه بعدما أقام مدة في ضيافة الأمير الشريف فالح بن ناصر السعدون:

فيا (آل سعدون) بقيتم لذي الدنا
جمالا بكم أسنى المكارم تنسب
تباريكمُ في الفضل من (آل مانعٍ
وآل شبيبٍ) فتيةٌ لم يخيّبوا
ورثتم من (الآل) البسالة والندى
فما منكمُ إلا جواد وأغلب
رسا لكم في العزّ أرعن باذخٌ
و طاب لكم في (آل ياسين) منسب
وقام لكم في الملك صرحٌ ممنّعٌ
وفي المجد بيتٌ بالمعالي مطنّب
وفيكم لهذا العهد غرُّ خلائقٍ
لأمثالها تسعى الكرام وتطلب
كبار العطايا عندكم كصغارها
بجودكم الأمثال في الناس تضرب
ولا عيب فيكم غير أنّ نزيلكم
عن الأهل والأوطان يسلو و يرغب

(8) مؤرخ وباحث عراقي من أصل حلبي - يعقوب سركيس (ولد عام 1876م – 1293هـ).

يعقوب نعوم سركيس مؤرخ وباحث عراقي من أسرة حلبية الأصل ، نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للأديب والمؤرخ مير بصري ( ولد عام 1911م) ، في كتابه أعلام الأدب في العراق الحديث ، الجزء الأول ، ص: 269 (((ولد يعقوب نعوم سركيس في بغداد في 21 آب 1876 من أسرة حلبية الأصل ودرس في مدرسة اللاتين فتعلم العربية والفرنسية والتركية ... وقد ورث عن آله ميلا الى جمع الوثائق والرسائل والمخطوطات ، فانصرف الى هذه الهواية منذ نعومة أظفاره. ثم استبدت به هذه الهواية فجمع خزانة كتب ضخمة ضمت نفائس لم يتيسر اقتناؤها الا ببذل المال الوفير وانفاق سنين تربو على الخمسين ... ان أبحاث يعقوب سركيس ودراساته سوف تبقى مصدرا من مصادر تاريخ العراق في العهد العثماني الأخير يرجع اليها مؤرخ المستقبل في تحقيق موضوعه وتدوينه ... أما مصادر يعقوب سركيس التي كان يرجع اليها في تدوين مباحثه فأهمها ، بلا ريب ، رحلات الرحالين الذين أموا العراق في القرون الماضية. وقد جمع في مكتبته من هذه الرحلات الشيء الكثير ولاسيما كتب الرحالين الافرنج الذين جاؤوا الى بلاد الرافدين منذ سنة 1565 الى أوائل القرن العشرين. وهذه الكتب بلغات مختلفة كالفرنسية والانكليزية والايطالية والألمانية والتركية))).

يذكر نسب أسرة السعدون الأشراف .. المؤرخ والباحث يعقوب نعوم سركيس (ولد عام 1876م) ، في بحثه: مشيخة آل سعدون في المنتفق وسبب انحلالها ، نشر البحث في مجلة لغة العرب سنة 1927م ، ص: 23 (((كانت حمولة آل شبيب القرشيين الهاشميين العلويين تتناوب أعضاؤها منذ أمد بعيد على ادارة شؤون ديرة المنتفق المترامية الأطراف. ثم نبغ في احفاد شبيب سعدون المحمد المانع وأخوه عبدالله في منتصف القرن الثامن عشر))). حيث عرف المؤرخ تسلسل نسب أسرة السعدون (آل شبيب سابقا) بــ القرشيين (نسبة لقبيلة قريش) والهاشميين (نسبه لبني هاشم) والعلويين (نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي يعرف نسله بالأشراف).

(9) نسابة من العراق - السيد رضا بن علي الغريفي (ولد عام 1878م – 1296هـ).

السيد النسابة رضا بن علي الغريفي (ولد عام 1878م )، وهو من مشاهير نسابين العراق في القرن التاسع عشر. له عدة كتب في الأنساب ومنها: كتاب شجرة النبوة وثمرة الفتوة ، وكتاب الشجرة الطيبة .. وغيرها.

المشجرة التالية لأسرة السعدون الأشراف من مخطوطة (شجرة النبوة وثمرة الفتوة) للسيد النسابة رضا بن علي الغريفي.



(10) مؤرخ ووكيل سياسي بريطاني - هارولد ديكسون (ولد عام 1881م – 1299هـ).

هارولد ريتشارد باتريك ديكسون، وكيل سياسي بريطاني عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى. نذكر مقتطفات من ترجمه له من مقدمة كتابه الكويت وجاراتها ، الجزء الأول ، ص: 4 ((( ولد هارولد ديكسون في بيروت عام 1881م ، ودرس في مدارس دمشق – حيث كان والده قنصلا لبريطانيا فيها – ثم سافر الى (أوكسفورد) ملتحقا بالكلية العسكرية ، وعند تخرجه منها أحس بأنه يستطيع أن يؤدي دوره خارج حدود بلاده ، خدمة للأمبراطورية البريطانية التي دأب أفراد أسرته على تقديم الولاء لها ، فالتحق بالقوات العسكرية البريطانية التي كانت تسيطر على بلاد الهند))).

المشجرة التالية من كتاب الكويت وجاراتها لديكسون ويشير فيها الى نسب أسرة السعدون الأشراف ، وهذه المشجرة توضح الحكام في مملكة المنتفق الذين حصلوا على ألقاب عثمانية. وهي من السياسات التي بدأت الدولة العثمانية في تطبيقها منذ عام 1860م لمحاولة إستمالة آل سعدون الأشراف من خلال منحهم ألقاب رسمية عثمانية. حيث كان الأمير الشريف منصور السعدون أول من حصل على لقب (باشا) من آل سعدون ، وقد منح سنة 1276هـ (1860م) لقب (بيك) ثم (باشا) بعد ذلك. وأستمرت الدولة العثمانية في هذه السياسه منذ ذلك الوقت ، وأصبح حكام مملكة المنتفق يظهرون بألقاب عثمانية.



(11) قاضي من القصيم - الشيخ محمد بن مانع التميمي (ولد عام 1882م – 1300هـ).

القاضي الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع التميمي، نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي لعلامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر ، مجلة العرب ، السنة 16 ، ص: 6 (((ولد الشيخ رحمه الله في مدينة عنيزه من أسرة كريمة المحتد ، تميمية النسب ، برز عدد من أفرادها بالعلم. ودرس على مشاهير علماء نجد ، وسافر الى العراق والشام ومصر فازداد علما ، وألف مؤلفات في مختلف العلوم ، وتولى كثيرا من الأعمال كالقضاء والتدريس وادارة المعارف ، ورئاسة المحاكم))).

ذكر القاضي الشيخ محمد التميمي: حاكم المنتفق الأمير الشريف سعدون بن منصور بن راشد السعدون (وهو معاصر له ) وأشار الى نسبه بأنه من الأشراف .. وذلك عند حديثه عن مشاركة الأمير الشريف سعدون السعدون في معركة الصريف الى جانب شيخ الكويت مبارك الصباح والملك عبدالعزيز آل سعود. المذكرات التاريخية للشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع التميمي (ولد عام 1882م ) ، نشرت في مجلة العرب لمؤسسها علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر ، السنة 16 ، ص: 184 (((سعدون أمير المنتفق ، ومعه غزو كثير ، وأبدا بسالة في هذه الغزوة هي اللائقة بمثله من الأشراف))).

(12) مؤرخ من الحجاز ومدرس في الحرم المكي - الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة النبهاني الطائي (ولد عام 1883م – 1301هـ).


العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي، عالم وقاضي ومؤرخ مشهور، ولد في مكة عام 1883م، كان هو ووالده مدرسين بالمسجد الحرام، وسبق له تولي القضاء في البصرة، له عدة مؤلفات أشهرها كتاب التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية، سافر الى البحرين وبغداد والبصرة. اعتقله الانجليز في البصرة في الحرب العالمية الأولى، وتم الإفراج عنه بعد شفاعة من حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للمؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد السادس ، ص: 116 (((محمد بن خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي نسبا ، المكي مولدا ومنشأ ، المالكي مذهبا: مؤرخ جزيرة البحرين في العصر الحديث. كان من مدرسي الحرم المكي ، كأبيه))).

يذكر العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (ولد عام 1883م) ، نسب أسرة السعدون الأشراف في كتابه التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، قسم المنتفق ، ص: 392 (((أما آل شبيب فإن آل سعدون فخيذة منهم ، وكانت الإمارة فيهم ، والكل سادة من بني هاشم أتوا من الحجاز إلى بادية العراق فاستوطنوها ... والشيخ سعدون هو ابن الشريف محمد بن الشريف شبيب بن مانع بن شبيب بن مانع بن مالك ابن سعدون بن إبراهيم (الملقب بأحمر العينين) ابن كبشة بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم (المكني بابن فليتة) ابن مهنا بن حسن (المشهور بابن أبي عمارة) ابن مهنا الأعرج (المكني بابن أبي هاشم) ابن داود بن قاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. قد تفرع منهم عدة فصائل كآل صالح. وآل محمد. وآل روضان. وآل راشد. وآل صقر. وآل سعدون))).

(13) مؤرخ وقاضي من العراق - الشيخ علي الشرقي (ولد عام 1890م – 1307هـ).

الشيخ علي الشرقي ، هو مؤرخ وشاعر وقاضي ووزير عراقي. نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للأديب والمؤرخ مير بصري ( ولد عام 1911م) ، في كتابه أعلام الأدب في العراق الحديث ، الجزء الأول ، ص: 114 (((ولد علي الشرقي بالنجف سنة 1890، وتوفي والده وهو طفل صغير... رحل الى الحجاز سنة 1921 عن طريق البصرة والبحر الأحمر وقابل الملك حسينا في جدة ومكة وألقى بين يديه قصيدة ... نقل قاضيا في البصرة (آب 1933)... اختير نائبا أول لرئيس مجلس الأعيان (5 آذار 1949) ... عين وزيرا بلا وزارة (10 كانون الاول 1949) ... كان علي الشرقي رجل قضاء ورجل سياسة ، لكنه لم يكن طوال حياته الا شاعرا بالفطرة))).

يذكر المؤرخ الشيخ علي الشرقي (ولد عام 1890م) ، في كتابه ذكرى السعدون- صدر عام 1929م ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون الأشراف ، ص: 8 (((آل سعدون عائلة شريفة هبطت العراق في اوائل القرن العاشر للهجرة ،واسسوا فيه امارة كبرى دامت اربعمائة سنة تقريبا ... وهم قوم يرجعون بأنفسهم الى الحجاز، وبأنسابهم الى اشراف الحجاز وأمرائه))).

(14) مؤرخ من الشام - خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893م – 1310هـ).

خير الدين بن محمود بن محمد الزِّرِكْلي ، هو كاتب و مؤرخ و شاعر ، انتدبه الملك الشريف حسين بن علي حاكم الحجاز لمساعدة ابنه الأمير عبد الله بإنشاء الحكومة الأولى في عمّان. وقد عينه الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود سنة 1934 مستشاراً للوكالة ثم (المفوضية) العربية السعودية بمصر، كما عُيّن مندوباً عن السعودية في مداولات إنشاء جامعة الدول العربية، ثم كان من الموقعين على ميثاقها. أشهر مؤلفاته (كتاب الأعلام) وهو قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات. يذكر علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر ، في مجلة العرب ، السنة 16 ، ص: 10 (((ولو لم يكن للأستاذ الزركلي سوى كتابه"الأعلام" الذي جمع فيه خلاصة تراجم مشاهير الأمة والعلماء الذين عنوا بتراثها – لكفاه مأثرة باقية))).

ذكر المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) في كتابه الأعلام الكثير من حكام مملكة المنتفق من أسرة السعدون الأشراف وقد بين نسبهم إلى الأشراف في أكثر من موضع من كتابه، وسوف نذكر هنا مقتطفات عن بعضهم من كتابه. يذكر المؤرخ الزركلي ، عند حديثه عن حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها الأمير الشريف حمود بن ثامر - حفيد الأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة لاحقا ، في كتابه الأعلام ، المجلد الثاني ، ص:281 (((حمود بن ثامر بن سعدون بن محمد بن مانع الشبيبي الحسيني أمير المنتفق (في العراق) وأحد من اشتهروا بالفروسية. كانت أيام حروبه تعدّ كأيام العرب في الجاهلية))). ويذكر المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي ، في كتابه الأعلام ، عند حديثه عن حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها الأمير الشريف ثويني بن عبد الله - ابن أخ الأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة لاحقا ، المجلد الثاني ، ص: 102 (((ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع، من آل شبيب، يرفع نسبه إلى الحسين السبط ...اتسعت شهرته في عصره. خلف أباه في زعامة (المنتفق) بالعراق سنة 1175 هـ))). ويذكر المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي ، في كتابه الأعلام، عند حديثه عن نسب الشريف عبدالمحسن السعدون ، المجلد الرابع ، ص: 151 (((من أسرة يتصل نسبها بالأشراف. استوطن أحد أجدادها البصرة، ثم ذهب إلى المنتفق، فتأمر أحفاده على عشائرها))).

(15) مؤرخ من الكويت - خالد الفرج الدوسري (ولد عام 1898م – 1316هـ).

خالد بن محمد بن فرج الدوسري ، هو مؤرخ وشاعر وأديب ، ولد في الكويت عام 1898م ، واستقر في المملكة العربية السعودية. نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للمؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد الثاني ، ص: 298 ((( خالد بن محمد بن فرج ، من أسرة آل طراد ، من المناديل ، من الدواسر: شاعر أديب مؤرخ – كان أسلافه في "نزوى" من وادي الدواسر ، واستقر أبوه في الزباره (من قطر) وخربت فانتقل الى مسقط ثم الكويت. وبها ولد خالد وتعلم وسافر الى بومبي ... ثم عاد الى الكويت . وأراد السكنى في البحرين ، فمنعه الانكليز من دخولها ... واتصل بعبدالعزيز آل سعود ، ومدحه . وعين مديرا لبلدية الأحساء فالقطيف فالدمام. وأنشأ في هذه المطبعة السعودية))).

يذكر نسب أسرة السعدون الأشراف .. المؤرخ والشاعر خالد الفرج (ولد عام 1898 م) ، في كتابه الخبر والعيان في تاريخ نجد، أثناء حديثه عن قبائل المنتفق ومكانتها التاريخية وعن بعض القبائل والحواضر (في القرن الثامن عشر الميلادي) التابعه لحاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف ثويني بن عبدالله بن محمد بن مانع آل شبيب – الذي أشتهرت الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق لاحقا بـ آل سعدون نسبة لعمه الأمير الشريف سعدون بن محمد بن مانع آل شبيب، ص: 203 (((عرب المنتفق وشمر العراق، وأهل نجد المقيمون في العراق والزبير ومتولي كبرهم ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع الشبيبي، وهو هاشمي النسب، ورئاسة قبائل المنتفق ترجع إلى بيتهم من قديم، لأن المنتفق خليط من قبائل شتى تجمعهم رابطة التحالف والمجاورة والمصاهرات، إلى أن كونوا قبيلة كبيرة تحكمت في نواحي العراق، وكادت تستقل بحكمه))).

8- ملحق: عادات وتقاليد الحكم لدى الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون الأشراف:

نتحدث هنا حول عادات وتقاليد أسرة السعدون الأشراف المتعلقة بحكمهم لمملكة المنتفق وبمشيختهم لإتحاد قبائل المنتفق (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهده العراق تاريخيا). حيث كانت الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق تقسم السنة الى قسمين، القسم الأول عبارة عن 9 أشهر وتقضيه في عاصمة الدولة، والقسم الثاني عبارة عن 3 أشهر (فصل الربيع) وتقضيه متنقله مع قبائل البادية التابعة لها. ويرجع السبب في ذلك التقسيم الى أحداث توازن مابين متطلبات الحكم لمملكة المنتفق ومتطلبات المشيخة لإتحاد المنتفق القبلي.

وكانت الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون الأشراف في فترة الأستقرار (9 أشهر) تبقي قرب العاصمة معسكرا حربيا ضخما (تتواجد فيه الكثير من قبائل البادية) قابل للحركة في أي لحظة، يحتوي هذا المعسكر على كل ماهو ضروري من مواد التموين والسلاح والذخيرة. وننقل هنا وصفا للمعسكر الحربي الضخم المتنقل لحاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف عبدالله بن محمد بن مانع آل شبيب (أخو الأمير الشريف سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة لاحقا)، حيث زار الرحالة بارسونز (عام 1774م) هذا المعسكر الواقع على ضفاف نهر الفرات في المنطقة الواقعة بين مدينة العرجه ومدينة القرنه. وقد ذكر بارسونز بأن حاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف عبدالله بن محمد هو أقوى أمير عربي على نهر الفرات وعلى الخليج العربي (حيث كانت مملكة المنتفق تطل على الخليج العربي ما بين مصب شط العرب وبلدة الكويت التابعة لدولة بني خالد في تلك الفترة). الرحالة بارسونز، كتاب رحلة أبراهام بارسونز من حلب الى الخليج العربي (1774 – 1775) ، ص:112 (((عند الخامسة مساء وصلنا الى مخيم أقوى أمير عربي على شاطئ نهر الفرات ، أو الخليج الفارسي ، وطوله ثلاثة أميال بالتمام والكمال على طول ضفاف النهر. وعلمت أن هناك أكثر من ثمانية آلاف خيمة وعشرين ألف عائلة. ويبلغ طول خيمة الأمير مئتي قدم وعرضها سبعين قدما. وهذا المخيم يمتد نحو العمق أكثر من امتداده على ضفاف النهر. ويقال انه يضم نحو ثمانين ألف نسمة ، وعددا لاحصر له من جميع أنواع المواشي تقريبا. فتوجهنا الى الشاطئ جميعا ، وبقينا نجول نحو ساعة ، فشاهدنا الخيام منصوبة بطريقة تشكل معها شوارع منتظمة يبلغ عرضها ما بين (80 – 90) قدما ، وخطوطها متوازية عن النهر ، ثم تخترق مركز المدينة بالضبط ، وتلتقي بخيام أخرى من جهة اليمين ، وأكبر الخيام هي المحاذية للنهر. وهنا شاهدت أكثر من عشرين نعامة مروضة ذات ياقات صوفية حمراء وأجراس نحاسية صغيرة حول أعناقها ، فسألت عن سعرها ، وقيل لي إنها تعود للأمير وليست للبيع ، وإنها تقترب من أي شخص يقدم لها الخبز ، فتتلقفه منه بكل أدب مثل كلب ذليل ، وستعاقب كل من يضرب أعناقها))).

وما ان يحل فصل الربيع حتى يبدا حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها بالتنقل مع قبائله البدوية طوال هذا الفصل ولمدة 3 أشهر ، حيث يتنعم بالهواء الطلق ويمارس الصيد. المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو ، يتحدث عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وعلاقتهم بقبائلهم البدوية ، قسم المنتفق ، ج:3 ، ص: 625 (((على الرغم من هذا الارتباط الوثيق بالأرض كان شيوخ الشبيب – سعدون يشعرون بأنهم أمراء بدو. فكان شيخ المشايخ يتجول في مارس/ آذار أو قبل ذلك مع البدو لمدة ثلاثة أشهر في الصحراء))). يذكر خورشيد باشا (الذي اشترك بلجنة الحدود العثمانية الفارسية ما بين 1848م - 1852م وأصبح واليا لأنقرة لاحقا) في تقريره الذي أعده للدولة العثمانية في تلك الفترة ، وذلك عند حديثه عن عادات وتقاليد شيخ مشايخ المنتفق من أسرة آل سعدون الأشراف وعن قبائل المنتفق البدوية ، كتاب ولاية البصرة - من كتاب (سياحة نامة حدود) جولة بالمناطق الحدودية بين الامبراطورية العثمانية وفارس- ص: 60 (((يتوجه شيخ مشايخ المنتفق عند حلول فصل الربيع الى الشامية (البادية) ويبقى هناك لمدة ثلاثة أشهر حتى حلول فصل الصيف ، ويتجول الشيخ في مناطق البراري والاماكن التي توجد فيها الاعشاب والمياه ، يصطاد انواع الطيور والحيوانات البريه وحتى صيد السمك ، ويتنعم بالحياة كلية بالهواء الطلق ، كبقية أبناء عشائر المنتفق الاصلية الذين يعيشون حياة بدوية في اماكنهم. ففي بداية فصل الربيع يحملون معهم خيامهم واطفالهم وزوجاتهم ومواشيهم ويتجهون الى الشامية ويتجولون مع شيخ مشايخ المنتفق طيلة فصل الربيع بدون تمييز))).

ونختم هذا القسم بنص لـ هارولد ديكسون (الوكيل السياسي البريطاني والذي عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى)، في كتابه عرب الصحراء ، يتحدث فيه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وأسرة المشيخة في اتحاد قبائل المنتفق – أسرة السعدون الأشراف - وعن قبائل اتحاد المنتفق وشهرة اسم المنتفق في المجتمع العربي في تلك الفترة وعن محافظة أسرة السعدون الأشراف على نفس النمط الإجتماعي بعد احتلال بريطانيا للعراق، ص:774 (((وتاريخ تحالف المنتفق يرتبط ارتباطاً لا ينفصم بالسعدون ، واسم المنتفق ذاته كما يستخدم في العراق يشير فقط إلى العائلة الحاكمة وإلى عبيدها وأتباعها والذين يعتبرون جزءاً لا يتجزأ منها. ولا يوجد أحد من رجال القبائل في العراق يدعو نفسه منتفقي مع أنه قد يستخدم الكلمة عندما يكون في مكة أو دمشق حيث لا تعرف قبيلته الصغيرة في حين أن شهرة المنتفق على كل لسان في المجتمع العربي. ومكانة السعدون والتي تتمتع بأهمية سياسية كبرى في جنوب ما بين النهرين تعتمد بشكل رئيسي على أصولهم وبشكل جزئي على الجهل التركي الرسمي أو تجاهلهم بعلاقتهم بالقبائل. كما لا يجب أن يغرب عن البال أن السعدون يرتبطون بالنظام الاجتماعي للصحراء ولم يخضعوا لتأثيرات المحلية التي خضعت لها قبائل العراق ، والتي كانت مثلهم من المهاجرين من الجزيرة العربية والذين سبقوهم بالهجرة وهم لذلك أكثر اتصالاً بتقاليد وعادات ما بين النهرين. وقد حافظ آل السعدون على السمات التي تميز بدو الجزيرة العربية ، فهم من السنة ومن أهل البعير أي الإبل ، وديرتهم هي منطقة الحماد غربي الحي أو جنوب الفرات حيث حفروا أو أعادوا حفر الآبار في منازلهم القبلية المعتادة وإليها يعودون بعد هطول المطر المبكر وحيث يتمتعون بسلطتهم كزعماء مستقلين للصحراء))).

9- المصادر:

1- كتاب غاية المراد في الخيل الجياد (الصادر عام 1896م)، المؤرخ العثماني محمد رشيد بن داود السعدي البغدادي.
2- كتاب صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة، المؤرخ جعفر الخياط (ولد عام 1910م).
3- كتاب تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، المؤرخ عبدالله بن محمد البسام التميمي (ولد عام 1858م).
4- كتاب تاريخ ابن عيسى - المقتطع من خزانة التواريخ النجدية، العالم والمؤرخ والنسابة إبراهيم بن صالح بن عيسى (ولد عام 1854م).
5- كتاب ذكرى السعدون، المؤرخ والقاضي الشيخ علي الشرقي (ولد عام 1890م).
6- كتاب فصول من تاريخ العراق القريب، الجاسوسة البريطانية جيرترود بيل - التي جاءت الى العراق في الحرب العالمية الأولى وعملت مستشارة للمندوب السامي البريطاني بيرسي كوكس.
7- كتاب البدو، المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم.
8- كتاب آل الأعرجي - أحفاد عبيدالله الأعرج ، السيد النسابة حليم حسن الأعرجي.
9- كتاب عشائر العراق ، مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي (ولد عام 1890م).
10- معجم شبه الجزيرة العربية - الذي يشمل كل ما أعدته المخابرات العسكرية البريطانية عن المنطقة (الصادرعام 1917م)، تم إصداره ضمن معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأدرن وسيناء (إصدار دارة الملك عبدالعزيز).
11- كتاب ولاية البصرة - من كتاب (سياحة نامة حدود) جولة بالمناطق الحدودية بين الامبراطورية العثمانية وفارس، تقرير عثماني أعده خورشيد باشا (الذي اشترك بلجنة الحدود العثمانية الفارسية ما بين 1848 م - 1852 م وأصبح واليا لأنقرة لاحقا).
12- موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين، مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي (ولد عام 1890م).
13- كتاب ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها، الكسندر أداموف - القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر.
14- كتاب الخبر والعيان في تاريخ نجد، المؤرخ والشاعر خالد الفرج (ولد عام 1898 م).
15- صورة اللوحة المعلقة على مسجد الشبيبية في منطقة القصيم، تصوير الشيخ عبدالله السليمان أباالخيل – تم نقلها من حسابه على تويتر.
16- نص من تقرير للأستخبارات البريطانية طبع في كلكتا (عام 1917م) أثناء الحرب العالمية الأولى ... قامت دائرة الأستخبارات البريطانية بترجمة التقرير للغة العربية، ونقل هذا التقرير المترجم أ.د. علي بن ناصر الشمري، في كتابه: شيوخ وعشائر المنتفق.
17- كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد، إبراهيم فصيح الحيدري.
18- كتاب التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية، المؤرخ الحجازي والمدرس بالحرم المكي العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي - كان هو ووالده مدرسين بالمسجد الحرام وسبق له تولي قضاء البصرة.
19- كتاب علماء نجد خلال ثمانية قرون ، القاضي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن آل بسام (ولد عام 1927م).
20- كتاب القاموس العشائري العراقي، الشيخ أحمد العامري الناصري.
21- كتاب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق, المؤرخ والنسابة يونس الشيخ إبراهيم السامرائي.
22- كتاب أعلام الأدب في العراق الحديث، الأديب والمؤرخ مير بصري (ولد عام 1911م).
23- كتاب الأعلام - قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات، المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م).
24- كتاب مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود - القسم المقتطع من خزانة التواريخ النجدية (مختصر الشيخ أمين الحلواني), المؤرخ العثماني الشيخ عثمان بن سند الوائلي البصري (ولد عام 1765م).
25- القصائد: ديوان أسرة السعدون وعشائر المنتفق.
26- بحث بعنوان: مشيخة آل سعدون في المنتفق وسبب انحلالها، نشر في مجلة لغة العرب، سنة 1927م، المؤرخ والباحث يعقوب نعوم سركيس (ولد عام 1876م).
27- مخطوطة شجرة النبوة وثمرة الفتوة، السيد النسابة رضا بن علي الغريفي (ولد عام 1878م ).
28- كتاب الكويت وجاراتها، هارولد ديكسون (ولد عام 1881م)، الوكيل السياسي البريطاني والذي عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى.
29- ترجمة المؤرخ الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع وترجمة المؤرخ خير الدين الزركلي، مجلة العرب ، السنة 16، لعلامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر.
30- المذكرات التاريخية للشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع التميمي (ولد عام 1882م ) ، نشرت في مجلة العرب لمؤسسها علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر ، السنة 16.
31- كتاب رحلة أبراهام بارسونز من حلب الى الخليج العربي (1774 – 1775)، الرحالة أبراهام بارسونز.
32- كتاب عرب الصحراء، هارولد ديكسون (ولد عام 1881م)، الوكيل السياسي البريطاني والذي عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى.





ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hglkjtr












توقيع : ولد الأشراف

تعاون الدولتين العثمانية والصفوية ضد مملكة المنتفق وحكامها أسرة السعدون الأشراف عام 1698م :


أبرز قضاة وعلماء مملكة المنتفق وأشهر مساجدها ومدارسها وأوقاف حكامها - أسرة السعدون الأشراف:


آل سعدون الأشراف وأول إعلان تاريخي ومحاولة لإستقلال العراق بأكمله عام 1787م:

عرض البوم صور ولد الأشراف   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2015, 05:48 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الأشراف المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: نسب أسرة السعدون الأشراف – الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وشيوخ مشايخ قبائل المنتفق

الاخ الكريم ولد الاشراف شرفه الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : بالنسبة لنسب قبيلة المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن قيس عيلان المضرية .
فهم قبيلة مستقلة النسب ومشهورة ولم تكن احلاف من اصول مختلفة كما ذكرت وهم معروفون من عهد البعثة النبوية الشريفة ، واليك ما ساقه بن حزم الظاهري في كتابه جمهرة الانساب وهو معاصر لفترة رقيّهم وشهرتهم وسطوتهم بالعراق وكان يرأسهم في ذلك الزمان ناصر بن مذكور المنتفقي كما ورد ذلك في شرح ديوان بن المقرب العيوني .
يقول بن حزم : واما بنو عامر بن عقيل ، فمنهم : المنتفق بن عامر ، بطن ، أي في زمانه في القرن الخامس الهجري وهم بطن يعني ماذا يكونون بعد الف سنة من زمن بن حزم اكيد قبيلة لا يستهان بها ، يقول فمن بني المنتفق : جراد بن المنتفق ، له صحبة ، وأخوه قيس بن المنتفق ، أسر عمرو بن عمرو يوم جبلة ، واخوهما عوف بن المنتفق ، قاتل لقيط بن زرارة يوم جبلة ، وعمرو بن معاوية بن المنتفق ، قاد الصوائف لبني أمية ، ومن بني المنتفق ، ابو رزين لقيط بن عامر بن صبرة بن عبدالله بن المنتفق ، له صحبه ورواية ، ومنهم أبو بكر ابن كعب بن حبيب بن عامر بن خويلد بن الاصم بن عامر بن عقيل جد نصر بن شبث القائم على المأمون بكيسوم ، قتل ابو بكر المذكور مع ابن هبيرة مع سائر فرسان قيس .
اقول انا واخوانهم من بني عقيل بن عامر بن صعصعة هم خفاجة بن عامر بن عقيل وكذلك عبادة بن عامر بن عقيل وهم قبائل كبيرة مستقلة بالعراق وهم شيعة ما عدا المنتفق .
وأما السعدون رؤساء المنتفق بالعصور المتاخرة يقال انهم من الاشراف وانت اعلم بذلك ومنهم الباشة الاشقر السعدون المشهور بالمغازي على البادية ، والسعدون مثلهم مثل بن عريعر الخالدي وأمارته وبن رشيد الشمري وأمارته كلهم ولاة عند الدولة العثمانية وكذلك بن صباح والخليفة وآل ثاني وآل عائض مسؤليتهم ضبط الامن وتاديب البادية وليس لهم دول وممالك مستقلة عن الدولة العثمانية ، ما عدا الدولة السعودية هي فقط من يطلق عليها مملكة مستقلة في عهد الدولة العثمانية وكذلك الدولة الزيدية باليمن . ارجو ان اكون بينت بعض الامور الغائبة وارجو ان تتقبلها بقبول حسن ، والله من وراء القصد .

v]: ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hglkjtr












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2015, 07:14 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ولد الأشراف
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 19787
المشاركات: 36 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ولد الأشراف is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الأشراف غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الأشراف المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: نسب أسرة السعدون الأشراف – الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وشيوخ مشايخ قبائل المنتفق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيال الرحا بن قاسط مشاهدة المشاركة
   الاخ الكريم ولد الاشراف شرفه الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : بالنسبة لنسب قبيلة المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن قيس عيلان المضرية .
فهم قبيلة مستقلة النسب ومشهورة ولم تكن احلاف من اصول مختلفة كما ذكرت وهم معروفون من عهد البعثة النبوية الشريفة
، واليك ما ساقه بن حزم الظاهري في كتابه جمهرة الانساب وهو معاصر لفترة رقيّهم وشهرتهم وسطوتهم بالعراق وكان يرأسهم في ذلك الزمان ناصر بن مذكور المنتفقي كما ورد ذلك في شرح ديوان بن المقرب العيوني .







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أخي الكريم (خيال الرحا بن قاسط) لديك لبس ويبدو أنك لم تقرأ الموضوع كاملا قبل الرد ... أخي الكريم حديثنا هنا (في هذا الموضوع) ليس عن قبيلة المنتفق العامرية التي تقصدها أنت، بل عن اتحاد المنتفق القبلي (اللي تأسس بعد عام 1500م – 905هـ) وهنالك فرق بين الاثنين يعرفه كل مطلع على كتب التاريخ، والخلط بين الاثنين نتيجة تشابه الأسماء خطأ شائع يقع فيه الكثير من الكتاب في المنتديات وبعض المؤلفين المتأخرين.

اتحاد قبائل المنتفق أسسته أسرة السعدون بعد هجرتها من الحجاز (بعد عام 1500م) وشمل معظم قبائل وعشائر جنوب ووسط العراق وجميع قبائله من أصول مختلفة .. وضم قبائل معروفة منذ صدر الإسلام مثل: خفاجة وعبادة وبني أسد وبنو تميم (العراق) وربيعة وغيرها الكثير من القبائل والعشائر التي حافظت على مسمياتها القبلية وأنسابها حتى وهي منضوية ضمن هذا التحالف القبلي ... ويعرف هذا الحلف القبلي الذي أسسه آل سعدون بكتب التاريخ بـ (اتحاد المنتفق) أو بـ (قبائل المنتفق) أوبـ (عشائر المنتفق) أو بـ (تحالف المنتفق) والنصوص التاريخية في هذا الجانب كثيرة جدا .. علما بأن اتحاد المنتفق عرف في بداياته ولفترة من الزمن بـ (المتفق) لإتفاق قبائله على الوحده ثم تحول الاسم وأصبح يلفظ (المنتفق) لاحقا وهو ماأدى الى خلط البعض بين قبيلة المنتفق العامرية وبين اتحاد قبائل المنتفق.

وقد ظهر اتحاد المنتفق الى الوجود بتوحيد ثلاث قبائل كبيرة وهي بني مالك والأجود وبني سعيد. يذكر الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر, في كتابه (ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها) ، وذلك عند حديثه عن أول ثلاث قبائل في اتحاد المنتفق ، ص: 178(((واسم المنتفقيون نفسه جاء كما يذكر خورشيد أفندي الذي اشترك في لجنة الحدود العثمانية - الفارسية في عام 1849م في كتابه، من الكلمة العربية (متفق) التي تعني (متحد) ذلك أن هذا الأتحاد تكون من اتحاد ثلاث قبائل رئيسية هي بنو مالك والأجود وبنو سعيد حيث توصلت هذه القبائل الثلاث بعد منازعات وخلافات طويلة إلى الأتفاق على انتخاب شيخ مشترك واحد. وقد وقع اختيارها على عائلة الشبيب التي كان جدها قد نزح من الحجاز قبل مايقرب من مائتي سنة واستقر مع أسرته بين القبائل المذكورة. ومنذ ذلك الوقت أصبح شيوخ المنتفقيون ينتخبون من هذه الأسرة فقط))). وعندما زارت المس بيل (جيرترود بيل) العراق أواخر الحرب العالمية الأولى كانت قبائل اتحاد المنتفق تقارب الخمسين قبيلة مختلفة الأصول. الجاسوسة البريطانية جيرترود بيل (التي جاءت الى العراق في الحرب العالمية الأولى) تصف ضخامة اتحاد قبائل المنتفق وتنوع أصول قبائله وكثرة القبائل فيه في منطقة واحدة فقط من مناطق انتشار قبائل المنتفق في العراق وهي منطقة لواء المنتفق، كتاب فصول من تاريخ العراق القريب، ص: 69 (((فإن المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة مختلفة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون))).

وهنا مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي (ولد عام 1890م)، يتحدث عن الوحدة العظيمة بين قبائل المنتفق التي يرجع الفضل فيها (بعد الله) الى أسرة آل سعدون الأشراف والتي جعلت معظم أحداث العراق التاريخية مما يخصهم، وذلك في كتابه عشائر العراق ، المجلد الرابع ، ص27 (((كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها إلى أمراء المنتفق، ومواهب القدرة والجدارة فيهم بادية وغالب وقائع العراق مما يخصها))).

وهذه بعض النصوص التاريخية القديمة التي تتحدث عن اتحاد المنتفق القبلي وليس عن قبيلة المنتفق العامرية:

(1)

المؤرخ يعقوب سركيس (ولد عام 1876م)، يذكر في كتابه مباحث عراقية ، ق 3 (((ليس بخاف على من له اطلاع على تاريخ آل سعدون، ذوي الشرف الباذخ والعز الأثيل أنهم جعلوا من (اتحاد) المنتفق قدوة للعشائر والقبائل، حاربوا به العثمانيين والفرس وأنزلوا بهم الهزائم))).

(2)

هذا نص من تقرير للأستخبارات البريطانية طبع في كلكتا (عام 1917م) أثناء الحرب العالمية الأولى، يتحدث النص عن نسب أسرة السعدون الأشراف وهجرتها الى العراق مطلع القرن السادس عشر الميلادي (عام 1500م) وعن تأسيسها لـ اتحاد قبائل المنتفق في الفترة القريبة اللاحقة. وقد قامت دائرة الأستخبارات البريطانية بترجمة التقرير للغة العربية. ونقل هذا التقرير المترجم أ.د. علي بن ناصر الشمري، في كتابه: شيوخ وعشائر المنتفق، ص: 44 (((في اوائل القرن السادس عشر تشكل تحالف عشائري يمكن ان يقال عنه بانه فرض سيطرته على منطقة الفرات الادنى من منطقة الجبايش الى الدراجي ونهر الفرات وصولا الى الكوت والحي وهو التحالف الذي اصبح يعرف فيما بعد بتحالف او اتحاد المنتفق. وتعد أسرة السعدون حلقة الوصل الرئيسية في هذا التحالف، والتي تعود في نسبها الى الرسول الكريم محمد (ص) وعلى هذا الاساس فانها كانت ترتبط بشريف مكة بعد ان نزحت الى القسم الجنوبي من العراق في مطلع القرن السادس عشر الميلادي))).

(3)

معجم شبه الجزيرة العربية الذي يشمل كل ما أعدته المخابرات العسكرية البريطانية عن المنطقة (الصادرعام 1917م) حيث يصف هذا المعجم اتحاد قبائل المنتفق بأنه أقوى كيان قبلي في العراق، كما يوضح ضخامة هذا الإتحاد القبلي وكثرة فروع قبائله. معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق، المجلد العاشر، ص: 27 (((لا يعين مصطلح (المنتفق) في الواقع قبيلة واحدة، بل تجمع من عدة قبائل، وهي الأقوى في العراق ... لايمكن تحديد أعداد تجمع قبائل المنتفق، كما أن فروعها لا تعد ولاتحصى))).

(4)

على الرغم من السياسات العثمانية والتي تسببت في هجرة الكثير من القبائل من مملكة المنتفق الى ولاية بغداد أو الى عربستان في القرن التاسع عشر الميلادي ، إلا ان اتحاد قبائل المنتفق حافظ على كونه أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول في العراق. يذكر قبائل اتحاد المنتفق بعد هذه الفترة .. الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر، في كتابه ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها، ص: 178 (((يعتبر هذا الاتحاد أقوى الاتحادات العراقية وأكثرها عددا ، فهو يعد ما لا يقل عن 250000 نسمة، وفي مقدوره أن يقدم الى ساحة المعركة ما يقرب من 50000 مقاتل))).

(5)

خورشيد باشا (والي أنقرة) الذي اشترك بلجنة الحدود العثمانية الفارسية ما بين 1848م - 1852م في تقريره الذي أعده للدولة العثمانية ضمن تلك اللجنة، يذكر كثرة شيوخ القبائل تحت سيادة شيخ مشايخ المنتفق، كتاب ولاية البصرة - من كتاب (سياحة نامة حدود) جولة بالمناطق الحدودية بين الامبراطورية العثمانية وفارس، ص: 59 (((هناك عدد كبير من الشيوخ الثانويين تحت سيادة شيخ مشايخ المنتفق، كل هذا العدد من الشيوخ تحت أمرة شيخ المنتفق، وعن طريق كل منهم تصل تعليمات الشيخ الرئيسي الى افراد قبائلهم وعليهم ان ينفذوا هذه الاوامر طوعا لا اكراها ... وخلاصة القول يملك شيخ مشايخ المنتفق السلطة المطلقة على كل القبائل والعشائر التابعه له))).

(6)

مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي(ولد عام 1890م)، يذكر الرقعة الجغرافية لإنتشار قبائل اتحاد المنتفق تاريخيا في حواضر وأرياف وأهوار العراق وعربستان، وذلك في موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين، المجلد السابع، ص: 227 (((ان قبائل المنتفق من أعظم عشائر العراق. يمتدون من الحلة والديوانية والسماوة حتى البصرة وأراضي الحويزة، وكذا لواء العمارة غالبه منهم))).

(7)

المؤرخ عبدالله بن محمد البسام التميمي (المولود عام 1858م والمعاصر لمملكة المنتفق) ، في كتابه تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق ، يذكر عجز والي بغداد أمام الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وأسرة المشيخة في اتحاد المنتفق القبلي أسرة آل سعدون (الأشراف) وذلك عند حديثه عن قبائل المنتفق في البصرة وتواجدهم بالمنطقة الواقعه في وسط مملكة المنتفق (بين البصرة وسوق الشيوخ) ، ص: 338 (((وصار كل قبيلة منهم لهم نخيل معروفة وقرى معلومة من البصرة وأيديهم عليها. واستمرت بعدهم في أيدي أولادهم ثم أولاد أولادهم , وجعلوها ملكا لهم وعجز عنهم صاحب بغداد , وكانت الرئاسة على المنتفق لآل سعدون من آل شبيب وصاروا ملوكا وملكوا البصرة وسوق الشيوخ ومابينهما من باد وحاضر فهو تحت ايديهم))).

(8)

مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي، في كتابه عشائر العراق، المجلد الرابع، ص:14(((عشائر المنتفق كبيرة وكثيرة، وليس من المستطاع أن تذعن لبيت. وانما القدرة في هذا البيت جعلتها تذعن وبالتعبير الاصح ان الحوادث وتواليها جمعتها في الرئاسة ذات المواهب... ولم يخل بها أو يضعضع أمرها ما قامت به الدولة العثمانية من حركات عسكرية للقضاء عليها بل مكنتها، فاثبتت الكفاءة بإدارة عشائرها والجدارة بحزم في التفاهم معها))).

(9)

خالد بن محمد بن فرج الدوسري ، هو مؤرخ وشاعر وأديب ، ولد في الكويت عام 1898م ، واستقر في المملكة العربية السعودية.

يذكر نسب أسرة السعدون الأشراف .. المؤرخ والشاعر خالد الفرج (ولد عام 1898 م) ، في كتابه الخبر والعيان في تاريخ نجد، أثناء حديثه عن قبائل المنتفق ومكانتها التاريخية وعن بعض القبائل والحواضر (في القرن الثامن عشر الميلادي) التابعه لحاكم مملكة المنتفق الأمير الشريف ثويني بن عبدالله بن محمد بن مانع آل شبيب – الذي أشتهرت الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق لاحقا بـ آل سعدون نسبة لعمه الأمير الشريف سعدون بن محمد بن مانع آل شبيب، ص: 203 (((عرب المنتفق وشمر العراق، وأهل نجد المقيمون في العراق والزبير ومتولي كبرهم ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع الشبيبي، وهو هاشمي النسب، ورئاسة قبائل المنتفق ترجع إلى بيتهم من قديم، لأن المنتفق خليط من قبائل شتى تجمعهم رابطة التحالف والمجاورة والمصاهرات، إلى أن كونوا قبيلة كبيرة تحكمت في نواحي العراق، وكادت تستقل بحكمه))).

(10)

هذا نص لـ هارولد ديكسون (الوكيل السياسي البريطاني والذي عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى)، يتحدث فيه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وأسرة المشيخة في اتحاد قبائل المنتفق – أسرة السعدون الأشراف - وعن قبائل اتحاد المنتفق وشهرة اسم المنتفق في المجتمع العربي في تلك الفترة وعن محافظة أسرة السعدون الأشراف على نفس النمط الإجتماعي بعد احتلال بريطانيا للعراق.

كتاب عرب الصحراء ، ص:774 (((وتاريخ تحالف المنتفق يرتبط ارتباطاً لا ينفصم بالسعدون ، واسم المنتفق ذاته كما يستخدم في العراق يشير فقط إلى العائلة الحاكمة وإلى عبيدها وأتباعها والذين يعتبرون جزءاً لا يتجزأ منها. ولا يوجد أحد من رجال القبائل في العراق يدعو نفسه منتفقي مع أنه قد يستخدم الكلمة عندما يكون في مكة أو دمشق حيث لا تعرف قبيلته الصغيرة في حين أن شهرة المنتفق على كل لسان في المجتمع العربي. ومكانة السعدون والتي تتمتع بأهمية سياسية كبرى في جنوب ما بين النهرين تعتمد بشكل رئيسي على أصولهم وبشكل جزئي على الجهل التركي الرسمي أو تجاهلهم بعلاقتهم بالقبائل. كما لا يجب أن يغرب عن البال أن السعدون يرتبطون بالنظام الاجتماعي للصحراء ولم يخضعوا لتأثيرات المحلية التي خضعت لها قبائل العراق ، والتي كانت مثلهم من المهاجرين من الجزيرة العربية والذين سبقوهم بالهجرة وهم لذلك أكثر اتصالاً بتقاليد وعادات ما بين النهرين. وقد حافظ آل السعدون على السمات التي تميز بدو الجزيرة العربية ، فهم من السنة ومن أهل البعير أي الإبل ، وديرتهم هي منطقة الحماد غربي الحي أو جنوب الفرات حيث حفروا أو أعادوا حفر الآبار في منازلهم القبلية المعتادة وإليها يعودون بعد هطول المطر المبكر وحيث يتمتعون بسلطتهم كزعماء مستقلين للصحراء))).

(11)

المدير العام للتعليم المهني في العراق المؤرخ جعفر الخياط (ولد عام 1910م )، يتحدث عن تفرد أسرة السعدون الأشراف في تاريخ العراق وتحكمها في مقدرات العراق ومصائره لعدة قرون، في كتابه صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة، ص: 29 (((لم تظهر على مسرح الحوادث في تاريخ العراق الحديث أسرة نبيلة تولت الامارة، وتحكمت في مقدرات العراق ومصائره دهرا طويلا من الزمن مثل أسره السعدون المعروفة.فقد بسطت نفوذها على القسم الأعظم من العراق الجنوبي مدة تناهز الأربع مئة سنة، وتولى شيخة قبائل المنتفك وإمارتها ما يزيد على العشرين شيخا من أبنائها البارزين. وقد كانت هذه الأسرة العربية الكريمة أول من بعث الفكرة العربية من مرقدها في العراق الحديث ،وحمل راية النضال من أجلها بالدم والحديد في وجه الأتراك والايرانيين، بعد أن دثرت وانطمست مآثرها على أيدي المغول الأثيمة ... وقد كان العثمانيون يشعرون بثقل العبء الملقي على عاتقهم في هذا الشان، ولذلك كان تصرفاتهم وخططهم التي رسمت خلال مدة حكمهم كلها ،ولا سيما في عهودهم الأخيرة ،تستهدف ضعضعة الأسرة السعدونية القوية والقضاء عليها بالحركات العسكرية والتدابير الإدارية ،والعمل على انقسامها فيما بينها))).

(12)

يذكر تأسيس اتحاد المنتفق القبلي ... السيد النسابة حليم حسن الأعرجي (ولد عام 1943م) ، في كتابه آل الأعرجي - أحفاد عبيدالله الأعرج , ص: 289 (((لقد أستطاع الشريف حسن , ومن بعده أبنائه واحفاده, من انشاء أتحاد عشائري ضخم سمي " المنتفق " أو " المنتفج " تحت رئاسة وقيادة آل سعدون))).

______________________

أخي الكريم النصوص التاريخية في هذا الجانب كثيرة جدا وأكتفي بما ذكر أعلاه لتوضيح الفرق بين قبيلة المنتفق العامرية (التي تقصدها أنت) وبين اتحاد المنتفق القبلي (المقصود بهذا الموضوع والذي كان يضم معظم قبائل وعشائر جنوب ووسط العراق).

كما يمكن الرجوع لكتاب عشائر العراق لمؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي للحصول على أسماء القبائل والعشائر التي تشكل اتحاد المنتفق القبلي مع الأصول التي ترجع لها كل قبيلة أو عشيرة منهم.

في الختام هذه بعض أبرز الأصول التي ترجع لها قبائل وعشائر اتحاد المنتفق:

1- قبائل ترجع في أصلها للجد عامر بن صعصعه ( مثل: قبيلة خفاجة ، وقبيلة عبادة ، وقبيلة بني سعيد وهي القبيلة الوحيدة ضمن اتحاد المنتفق التي ترجع نسبا الى قبيلة المنتفق العامرية .. وغيرهم العديد من العشائر والقبائل).
2- قبائل وعشائر طائية (عشائر من طيء ومن بني لام ومن شمر وغيرهم).
3- بني تميم العراق ، وبعضهم هاجر لولاية بغداد أو للحويزة لاحقا.
4- عشائر تنتمي لعنزه (أشهرهم قبيلة البدور وعشيرة الزياد).
5- قبائل وعشائر تنتمي لربيعه (وهم كثير في اتحاد المنتفق وأبرزهم قبيلة عبودة الملقبة "حبال الصيوان" لاعتماد آل سعدون عليهم).
6- عشائر تنتمي لبني خالد (بعد سقوط دولة بني خالد دخلت عشائر منهم في اتحاد المنتفق).
7- قبائل وعشائر حميرية ( منهم قبيلة بنو خيقان).
8- عشائر زبيدية.
9- قبائل وعشائر ترجع لغزيه.

وقد ضم اتحاد المنتفق قبائل كان لها دول وامارات تاريخيا في العراق ، مثل قبيلة خفاجة التي كان لها دولة في العراق في القرن الخامس الهجري وكانت عاصمتها الكوفه، وقبيلة بني أسد والتي كان لها دولة في العراق منذ أواخر القرن الرابع الهجري وعاصمتها الحلة . يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو, قسم بني أسد (عند حديث المؤلف عنهم منذ القرن السادس عشر) , ج3 , ص: 652 ((( وظلوا , شأنهم شأن بني منصور وبني خيقان خاضعين للمنتفق حتى سقوط السعدون))). وقبيلة عبادة التي كان لها امارة في العراق ، وابن قشعم وقبائله والذي كان له دولة في غرب العراق في بداية القرن السابع عشر وكانت مدن دولته الرئيسية هي النجف وكربلاء ، ودخل هو وقبائله ضمن قبائل وعشائر ثلث الأجود (أحد ألأقسام الإدارية) في اتحاد قبائل المنتفق ، يذكر مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، عند حديثه عن آل قشعم (((والملحوظ ان هذه العشيرة ليست أكثر من أمارة أو رئاسة بدوية على عشائر عديدة فتعتبر ناظمة لها ومشتقة منها. وان امارة المنتفق غطت عليها أو دخلت هي ضمنها بل ضمن أحد أثلاثها))). وضم اتحاد المنتفق أيضا اتحادات قبيلة أو عشائرية مثل اتحاد قبائل بني حكيم والذي فصل عن اتحاد المنتفق عام 1853م عندما تنازل آل سعدون عن لواء السماوة للعثمانيين وبقيت بعض قبائل بني حكيم على علاقة مع قبائل المنتفق ، ومثل تحالف عشائر الجوارين ، وضم أيضا قبائل كريمة ومشهورة جدا تاريخيا مثل بني تميم العراق ( هامة مضر) . يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو , ج3, ص:542 ((( وكان بنو تميم في القرن الثامن عشر يشكلون جزءا من منتفق البصرة , لكنهم في هذه الأثناء ذابوا في أجزاء أخرى من هذا المجمع))). وان القارىء لكتاب عشائر العراق لمؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي لتصيبه الدهشة من كثرة القبائل والعشائر المختلفة الأصول التي أستطاعت أسرة السعدون أن توحدها في اتحاد قبائل المنتفق.

أخي الكريم لي عودة ان شاء الله للتعليق على النقطة الثانية في ردك، والحديث عن مملكة المنتفق واستقلالها عن الدولة العثمانية لأكثر من ثلاث قرون ومحاولات الدولة العثمانية إضعافها والإستيلاء عليها .. ومنها سياسة إعطاء حكامها ألقاب عثمانية في محاولة لإستمالتهم في أخر 60 سنة من تاريخ مملكة المنتفق قبل سقوطها نهاية الحرب العالمية الأولى .. وسوف اذكر في الرد التالي ان شاء الله وصف المؤرخين المعاصرين لمملكة المنتفق للدولة ولحكامها .. علما بأني في هذا البحث خصصت قسم يتعلق بحكم أسرة السعدون الأشراف لمملكة المنتفق ولوصف المؤرخين المعاصرين لها مثل ابن عيسى والبسام (من نجد)، والشرقي (من العراق)، وأوبنهايم (من ألمانيا)، وجيرترود بيل (من بريطانيا)، والمؤرخ العثماني السعدي (من بغداد).


تشرفت بمرورك وردك على الموضوع أخي الكريم حفظك الله.



v]: ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hglkjtr












توقيع : ولد الأشراف

تعاون الدولتين العثمانية والصفوية ضد مملكة المنتفق وحكامها أسرة السعدون الأشراف عام 1698م :


أبرز قضاة وعلماء مملكة المنتفق وأشهر مساجدها ومدارسها وأوقاف حكامها - أسرة السعدون الأشراف:


آل سعدون الأشراف وأول إعلان تاريخي ومحاولة لإستقلال العراق بأكمله عام 1787م:

عرض البوم صور ولد الأشراف   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2015, 08:55 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد الأشراف المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: نسب أسرة السعدون الأشراف – الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وشيوخ مشايخ قبائل المنتفق

شكراً لبيانك اخي ولد الاشراف شرفنا الله تعالى بوجودكم يا آل بيت النبي المصطفى عليه السلام ، أما بالنسبة للمنتفق فهي كلمة عربية مشتقة من نافقاء موضع يرققه اليربوع ومن انتفق أي دخل ، انظر كتاب العين للفراهيدي واللسان ، والقاموس المحيط . وليست كلمة المنتفق مشتقة من متفق كما احتجيت بخورشيد افندي ، فالحجة بالقرآن الذي نزل على جدك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولسان العرب وليس العجمي خورشيد ، اما بالنسبة الى المنتفق فهم هم القبيلة القديمة ونفسها اليوم وليس تشابه أسماء اما الاتحاد القبلي او التحالف المذكور فهو مرتبط بالمنتفق لشهرتهم ، ولم انكر ذلك الاتحاد او التحالف الذي حصل تحت راية السعدون الاشراف ، ولكن من خلال طرحك للموضوع يفهم الانسان العادي بان قبيلة المنتفق اختفت من التاريخ ولم يبقى الا حلف مجموعة قبائل يحمل اسمها او اسم يشابهها . وهذا فيه شيء من الخلط واكثر المؤرخين المتأخرين من الحواضر ، وخصوصاَ المستشرقين ، لا يفهمون ثقافة العرب القبلية وخصوصياتهم ويخلطون بتفسير انسابهم ونحن نتخذهم مرجعية موثقه وهذا غير صحيح ، وهذا لا يعني تقليلي من مكانة السعدون الاشراف معاذا الله ولا الاتحاد القبلي للمنتفق فقط تبيين ما قد يغيب عن ذهن القاريء العربي البسيط ، كما يروج له الذين لا يقرأون التاريخ من العامة والذين اختلفت لغتهم اليوم عن لغة اجدادهم الفصيحة ، مما يحيل المعنى الى معنى آخر يفسرون على ضوءه مفاهيم خاطئة ، كقولهم عن قبيلة الظفير هم قبائل عدة تظافرت وسموها بالظفير ، وكذلك معنى عنزة بن اسد ينطقونها بمعنى غير معناها الفصيح فيتحول المعنى الى معنى آخر يعني غير حقيقة عنزة الفصيح ويترتب على ذلك تزييف للتاريخ من غير قصد ، وهذا من الجهل والخلط ، وإنما الظفير هو جد جاهلي من طيء . وعنزة مأخوذ من العنزة العصا التي في طرفها زج كنصل الرمح وتستخدم أحياناً للصيد ، لقب بها عامر بن أسد الربعي وسمي عنزة وحرف المعنى كما تفهم العامة اليوم أي عنز عليك ودخل عليك وزبن عليك لتحميه وربطة بقصة بنت النعمان بن المنذر وعنوزها على بني شيبان البكريين الوائليون ، وكان من سببها معركة ذيقار الشهيرة وهذا كله من البعد عن مفهوم اللغة العربية الفصيحة ، وعدم الاطلاع على تاريخ العرب الجاهلي والاسلامي . ارجو ان تفهم مقصدي وتقبل فائق احترامي وتقديري .

v]: ksf Hsvm hgsu],k hgHavht – hgHsvm hgph;lm td llg;m hglkjtr ,ad,o lahdo rfhzg hglkjtr












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القبائل العربية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 81 ( الأعضاء 0 والزوار 81)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاون الدولتين العثمانية والصفوية ضد مملكة المنتفق وحكامها أسرة السعدون الأشراف عام 1698م ولد الأشراف مجلس القبائل العربية 4 14-12-2013 08:28 AM
آل سعدون الأشراف وأول إعلان تاريخي ومحاولة لإستقلال العراق بأكمله عام 1787م. ولد الأشراف مجلس القبائل العربية 9 01-05-2013 02:56 PM
أبرز قضاة وعلماء مملكة المنتفق وأشهر مساجدها ومدارسها وأوقاف حكامها - أسرة السعدون الأشراف. ولد الأشراف مجلس القبائل العربية 3 08-10-2012 05:33 AM
سؤال ارجو الاجابة عليه عزوتي عناز مجلس عنزة للموروث الشعبي 15 03-12-2010 01:34 PM
قصائد ابن ربيعة في أمراء المنتفق (آل سعدون). ولد الأشراف مجلس عنزة للشعر المنقول 7 28-04-2010 07:49 PM


الساعة الآن 12:13 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes