العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس القبائل العربية
مجلس القبائل العربية لكل مايتعلق بتراث وتاريخ القبائل العربية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 27-05-2013, 08:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القبائل العربية
Exclamation الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة

أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم من كِنْدَة

1. المقداد بن عمرو، واشتهر بالمقداد بن الأسود الكندي، صحابي جليل وأحد وزراء النبي الأربعة عشر، قال ابن مسعود: أَوّل من أَظهر الاسلام بمكة سبعة منهم: المقداد، هاجر الهجرتين وآخى الرسول عليه الصلاة والسلام بينه وبين جبار بن صخر، و زوجه النبي عليه الصلاة والسلام بنت عمه ضباعة بنت الزبير بن عبدالمطلب، كان المقداد أول مَنْ قاتل على فرس في سبيل الله، وشهد بَدْرًا على فرس يقال لها سَبْحَة ولم يكن ببد رفارس غيره. وشهِدَ أُحُدًا والخندق والمغازي كلّها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان يعد بألف فارس ومن الرّماة المذكورين، ولما أتى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم الخبرُ عن قريش بمسيرهم ليمنعوا عِيْرَهم، إستشار الناسَ، فقال أَبو بكر فأَحْسَنَ، وقال عمر فأَحسن، ثم قام المقداد بن عمرو فقال: يا رسول الله، إمض لما أُمرتَ به فنحن معك، والله لا نقول لك كما قالت بنو إِسرائيل لموسى: فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ. ولكن، اذهب أَنت وربك فقاتلا إِنا معكما مقاتلون فو الذي بعثك بالحق نبيًا لو سِرْتَ بنا إِلى بِرك الغمَاد لجالدنا معك من دونه حتى نبلغه، فقال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خيرًا، ودعا له. ومن فضائله رضي الله عنه قوله صَلَّى الله عليه وأله وسلم: ( إِنَ الله عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنِي بِحُبِّ أَرْبَعَةٍ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ يُحِبُّهُمْ، قيل: سمهم لنايا رسول الله، قال:عَلِيُّ مِنْهُمْ يَقُولُ ذَلِكَ ثَلَاثًا وَأَبُو ذَرٍّ، وَالْمِقْدَادُ، وَسَلْمَان). و قوله صَلَّى الله عليه وأله وسلم ( إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ إِلَا أُعْطي سَبْعَة نُجَبَاءٍ وَوُزَرَاءٍ وَرُفَقَاءٍ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَثناعَشَر: حَمْزَة، وَجَعْفَرُ، وَعَليٌّ، وَالْحَسَنُ، والْحُسَيْنُ، وَعَبُد اللَّه بنُ مَسْعُودٍ، وَسَلْمَانُ، وَعَمَّارٌ، وَحُذَيفَةُ، وَأَبُو ذَرّ، وَالْمِقْدَادُ، وبِلَالٌ).

2. الأشعث بن قيس الكندي صحابي جليل أسلم عام الوفود، اسمه معد يكرب ولكن غلب عليه لقب الأشعث كان أحد ملوك كندة حتى الإسلام وصاحب مرباع حضرموت ، هو إبن خال معاوية بن خديج التجيبي أحد ولاة بني أمية وزوج أخت أبي بكر الصديق، كبير أمراء موقعة صفين وكان ممن أشار على علي بن أبي طالب بالتحكيم وقد غلب الأعور السلمي على الماء في تلك الموقعة و تولى ولاية أذربيجان في عهدعثمان بن عفان، قاتل في اليرموك والقادسية وكان ممن أجزل لهم خالد بن الوليد في العطاء مما أثار غضب عمر بن الخطاب، أصيبت عينه يوم اليرموك وشهد القادسية ، روى قيس بن أبي حازم فقال: لما قدم الأشعث أسيرا على أبي بكر وأطلق وثاقة و زوجه أخته أم فروة، اخترط سيفه ودخل سوق الأبل فجعل لايرى جملا ولا ناقة إلا عرقبه فصاح الناس كفر الأشعث، فلما فرغ طرح سيفه وقال: إني والله ما كفرت ولكن زوجني هذا الرجل أخته (يعني أبا بكرالصديق) ولو كنا في بلادنا كانت وليمة غير هذه يا أهل المدينة كلوا ويا أصحاب الإبل تعالوا فخذوا شراؤها أي ثمنها. سكن الأشعث الكوفة وكان ابنه محمد من كبار الأمراء وأشرافهم، وهو جد عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث صاحب المواقع المشهورة مع الحجاج بن يوسف. توفي سنة 40 هـ بعد وفاة علي بن أبي طالب بأربعين ليلة و إبنته عند الحسن بن علي.

3. حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي الكندي المعروف بحجر الخير كنيته أبو عبد الرحمن أسلم وهو صغير السن وفد مع أخيه هاني بن عدي على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وهو في آخر حياته،شهد القادسية، كان على كندة بصفين وعلى الميسرة يوم النهروان، وشهد الجمل أيضاً مع علي، وكان أحد قادة الجيش الذي فتح عذراء حيث قتل فيها فيما بعد، كان من أعيان أصحابه وفضلائهم، وأحد النفر الذين شاركوا في دفن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه في الربذة وهم الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنهم عصابة من المؤمنين.

4. معاوية بن خديج وقيل معاوية بن حديج ابن جفنة بن قتيرة التجيبي الكندي ويُكنّى بأبي نعيم قائد عسكري حليف لبني أمية، صحابي على قول الأكثرين شهد فتح مصر وهو الذي وفد إلى عمر بفتح الإسكندرية، شهد اليرموك وشهد فتح مصر، وشهد كذلك مع عبد الله بن سعد بن أبي السرح قتال البربر و وليّ حروباً كثيرة في بلاد المغرب وكان أمير وقائد الكتائب في فتح إفريقيا وغزا النوبة فأصيبت عينه هناك وأصبح أعورا. شن هجوما مفاجئا سنة 44 هـ على صقلية(مدينة تقع حاليا بإيطاليا)، كذلك ولي على برقة سنة47 هـ ، وإستنابه معاوية رضي الله عنه على مصر حين عزل عبد الله بن عمرو بن العاص والذي نابها بعدأبيه سنتين، فلم يزل بمصر حتى مات بها في سنة 52هجرية.

5. الحارث بن هانئ بن أبي شمر بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي، شهد يوم ساباط وهو يوم بالعراق لما سار سعد من القادسية إلى المدائن فوصلوا ساباط قاتلوا، فاستلحم يومئذ وأحاط به العدو فنادى: يا حجر يا حجر، يريد حجر بن عدي الكندي فعطف عليه حجر فاستنقذه.

6. زيد بن عمير الكندي، روت عنه ابنته أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إن قومي حموا الحمى، وفعلوا، ثم أغارت عليهم شن وعميرة، فهل علي جناح إن أغرت معهم؟ فقال يا زيد، ذهب ذاك وجاء الله بالإسلام وأذهب نخوة الجاهلية والمسلمون أخوة مُضرهم كيَمنهم، وربيعهم كيمنهم، وعبدهم وحرهم أخوة فاعلمن ذلك.

7. غرفة بن الحارث الكندي يكنى أبا الحارث له، قاتل مع عكرمة بن أبي جهل في الردة، و روى حرملة بن عمران عن كعببن علقمة عن غرفة بن الحارث الكندي أنه سمع نصرانياً يشتم النبي صلى الله عليه وسلم بمصر وكان غرفة يسكنها فضرب النصراني فوق أنفه، فرفع إلى عمرو بن العاص فقال له إن اقد أعطيناهم العهد، فقال عرفة معاذ الله أن نعطيهم العهد على أن يظهروا شتم النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أعطيناهم العهد على أن نخلي بينهم وبين كنائسهم يقولون فيها ما بدا لهم وأن لا نحملهم ما لا يطيقون وإن أرادهم عدو قاتلنا دونهم على أن نخلي بينهم وبين أحكامهم إلا أن يأتونا راضين بأحكامنا فنحكم بينهم وإن غيبوا عنا لم نتعرض لهم، فقال عمرو صدقت. أخرجه الثلاثة (غرفة: بفتح الغين والراء).

8. إبراهيم بن قيس بن معد يكرب الكندي اخو الاشعث بن قيس.

9. أماناة بن شيبان الكندي بالنون بن قيس بن شيبان بن عائك بن معاوية الأكرمين الكندي.

10. إياس بن شراحيل بن قيس بن يزيد بن بكر بن الحارث بن معاوية الكندي.

11. الأسود بن سلمة بن حجر بن وهب بن ربيعة بن معاوية الكندي، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ابنه فدعا له.

12. جابر بن ماجد الصدفي الكندي، شهد فتح مصر، وهو راوي حديث (سيكون بعدي خلفاء ثم امراء ثم ملوك جبابرة...الحديث).

13. جفشيش بن النعمان الكندي، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع الأشعث بن قيس الكندي.

14. جعشم الخير بن خيلة الصدفي الكندي، بايع تحت الشجرة وكساه النبي صلى الله عليه وسلم قميصه ونعليه، وأعطاه من شعره، وكان قد تزوج أمنة بنت طليق بن سفيان بن أمية، شهد فتح مصر.

15. الحارث بن سعيد بن قيس الكندي.

16. الحارث بن فروة بن شيطان بن خديج بن معاوية الكندي، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وسمي جده بالشيطان لجماله.

17. حجر بن يزيد بن سلمة الكندي من بني معاوية الاكرمين، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم.

18. حجر بن يزيد بن معديكرب الكندي، صاحب مرباع ابن هند، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم هو وأخوه أبو الأسود.

19. زايد بن عمير الكندي، كان أحد شهود كتاب العلاء بن الحضرمي الذي كتبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم.

20. زهير بن طهفة الكندي، جاء عنه أنه قال: أنا والله في الرهط الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم أبناء مليكة...الحديث.

21. سعيد بن شراحيل الكندي من بني معاوية الأكرمين، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم و معه ابن أخيه معروف بن قيس الذي ارتدّ فقتل يوم النّجير مرتداً.

22. سيف بن قيس الكندي، أخو الأشعث بن قيس وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يؤذن لهم فلم يزل يؤذن لهم حتى مات.

23. السمط بن الأسود الكندي، ثبت هو وأخوه شرحبيل على الأسلام لما ارتدت بعض كندة وانضم إلى زياد بن لبيد.

24. شريك بن أبي الأغفل بن سلمة الكندي، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وشهد فتح مصر.

25. شهاب بن أسماءب ن شهاب بن أبي شمر الكندي، من بني معاوية الأكرمين، وكان ممن وفد على النبي صلى الله عليه وسلم.

26. عبدالله بن راشد الكندي، أحد وفد كندة الذين قدموا مع الأشعث بن قيس على النبي صلى الله عليه وسلم.

27. عبدالله بن أبي كرب الكندي.

28. المقدام بن معديكرب الكندي.

29. المنذر بن عدي الكندي.

30. النعمان بن أبي الجون وهو الأسود بن شراحيل الكندي، قدم مسلما على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال ازوجك أيم في العرب يريد أخته أسماء، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ثم فارقها.

31. جبلة بن أبي كرب الكندي من بني معاوية الأكرمين، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكان في ألفين وخمسمائة من العطاء.

32. شريح بن مرة بن سلمة الكندي، من بني معاوية الأكرمين وعرف بشريح بن المكدد لبيت قاله. وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، واستخلفه الأشعت بن قيس على أذربيجان وكان جواداً رضي الله عنه.

33. جبلة بن سعيد الكندي من بني معاوية الأكرمين، وهو ممن وفد على النبي صلى الله عليه وسلم.

34. النعمان بن يزيد الكندي، خال الأشعث بن قيس وكان يلقب بذا النمرق.

35. نعيم بن حيان التجيبي الكندي.

36. هانئ بن حجر بن معاوية بن جبلة الكندي.

37. يزيد بن قيس بن هانئ الكندي.

38. يزيد بن النعمان بن عمرو بن عرفحة بن الفاتك الكندي.

39. زييد بن الصلت الكندي بيائين مثنتان وهو ممن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

40. نهيك بن صريم السكوني الكندي، وهو راوي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( لتقاتلن المشركين حتى تقاتل بقيتكم على نهر الأردن الدجال، أنتم شرقية وهم غريبة)، قال ولا أعلم أين الأردن يومئذ من الأرض.

41. عامر بن عمرو بنحذافة بن عبدالله المهزم، له صحبة وشهد فتح مصر.

42. مهزم بن وهب الكندي

43. عبدالله بن يزيد بن قيس الغاضري السّكوني الكندي، صحابي جليل وجاء عنه أنه لما أزمع قومه على الردة وانتزعوا من زياد بن لبيد ناقة كان قد وسمها بميسم الصدقة، قام فيهم عبدالله بن يزيد فقال يا معشر الملوك إني لأصغر عن القول ولا يعظّم أحد منكم عن الإستماع، وإني أناشدكم الله والرحمن أن تعيدوا أحاديث في ناقة أخذت بحث وارتجاعها باطل ثم أنشدهم:

ماكان في ناقة ضلت حُلومكم ... ما تغدرون بعهد الله والذمم
ليس التشوش على بكر وإخوتهم ... أسأم فيها ورب الحل والحرم

44. يزيد أبو السائب ابن أخت النمر الكندي وهو يزيد بن عبد الله بن الأسود بن ثمامة بن يقظان بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث الكندي، والنمر حليف لبني عامر بن صعصعة‏. ‏وكان يزيد حليف أبي سفيان بن حرب‏.

45. الحارث بن معاوية السكوني الكندي، وهو حليف بني هاشم.

46. إمرؤ القيس بن عابس بن المنذر بن امرئ القيس بن عمر بن معاوية الأكرمين الكندي، قتل عمه حين ارتد في خلافة إبي بكر رضي الله عنه، وشهد اليرموك ، روى رجاء بن حيوة عن عدي بن عميرة قال كان بين امرؤ القيس ورجل من حضرموت خصومة، فارتفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال للحضرمي بيّنتك و إلا فيمينه، فقال يا رسول الله إن حلف ذهب بأرضي، فقال من حلف على يمين كاذب يقتطع بها حق أخيه لقي الله وهو عليه غضبان، فقال امرؤ القيس: يا رسول الله فما لمن تركها وهو يعلم أنه محق؟ قال: الجنة، فقال إني اشهدك أني تركتها. اسناده صحيح

47. الأرقم بن حفينة التجيبي الكندي، من بني النصر شهد فتح مصر.

48. جبر الكندي ذكره أبو موسى مستدركاً على ابن منده فقال: عن عبد الملك بن عمير عن رجل من كندة يقال له ابن جبر الكندي عن أبيه أنه كان في وفد كندة وأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على السكون و السكاسك وقال: أتاكم أهل اليمن؛ هم ألين قلوباً وأرق أفئدة، الإيمان يمان و الحكمة يمانية.

49. يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي المعروف بإبن أخت النمر.

50.مقسم بن بجرة التجيبي الكندي، أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبايع معاذا باليمن وكان ممن قاتل أهل الردة مع زياد بن لبيد.

51. يزيد بن سويد الصدفي الكندي.

52. يزيد بن السائب الكندي.


زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم من كِنْدة

53. أسْمَاء بِنْت النعمان بن الجَوْنِ بن شَراحيل الكندية ، قال أبو عُمر في أسد الغابة، أجمعوا على أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم تزوجها، واختلفوا في سبب فراقه لها، والاختلاف في الكندية كثير جداً، منهم من يسميها أَسْمَاء ومنهم من يسميها أُمَيْمَة.

54.عُمرة بِنْت مُعاوِيَة الكِندية، روى مُحَمَّد بن إسحاق عن حكيم بن حكيم عن مُحَمَّد بن علي بن الحُسَيْن عن أبيه قال تزوج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عُمرة بِنْت مُعاوِيَة من كندة.

55.قتيلة بِنْت قَيْس بن معد يكرب الكِندية، أخت الأشعث بن قَيْس ، تزوجها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سنةعشر ثم اشتكى وقبض ولم تكن قدمت عليه ولا رآها ولا دخل بها. قيل إنه تزوجها قبل وفاته بشهر.




أهم المراجع
1- الإصابة في معرفة الصحابة لأبن حجر
2- الإستيعاب في معرفة الأصحاب لإبن عبدالبر
3- طبقات إبن سعد
4- إسد الغابة في معرفة الصحابة للجزري
5- سير أعلام النبلاء للذهبي

hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm




hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ


التعديل الأخير تم بواسطة قلم من الصحراء ; 27-05-2013 الساعة 09:28 PM
عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2013, 03:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة

و أسفي على كثير من المسلمين اليوم بلغ بهم الجهل أن تحاموا لبعضهم وعلى غيرهم فاحتقروا الناس حتى احتقرهم الناس لجهلهم ومن ثم تركوا الترضي عن الصحابة الكرام ولا أدري احتقاراً أم تهاوناً.

قال صلى الله عليه وسلم (الكبر بطر الحق وغمط الناس) رواه البخاري

قال ابن حجر رحمه في الفتح ( التكبر يأتي على وجهين : أحدهما أن تكون الأفعال الحسنة زائدة على محاسن الغير ومن ثم وصف سبحانه وتعالى بالمتكبر ، والثاني أن يكون متكلفا لذلك متشبعا بما ليس فيه ، وهو وصف عامة الناس نحو قوله : كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار والمستكبر مثله).



رضي الله تعالى عن الصحابة الكرام ما تتابعت الساعات و الأيام

أخوكم / عويْن بن مفْنخ أبا العلج الصيعري










v]: hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ


التعديل الأخير تم بواسطة قلم من الصحراء ; 04-11-2013 الساعة 03:12 PM
عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2013, 09:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة

سلمت على هذه المعلومة

v]: hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2013, 02:26 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الجعفري مشاهدة المشاركة
   سلمت على هذه المعلومة

أخي الكريم ان اسفي كان على عدم الترضي على الصحابة الكرام لا أكثر حيث بلغ عدد زوار الموضوع 300 زائر فأكثر والى هذه الساعة لم أرى احداً ترضى عليهم.

v]: hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ

عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2015, 08:02 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة

(رضي الله تعالى عن صحابة رسول الله وأرضاهم ) .
"اما بالنسبة الى المقداد بن عمرو المشهور بالمقداد بن الأسود فهو ليس من كندة كما زعمت ، بل هو من قضاعة ومن ثم من بهراء ، فنسب الصحابة ، نسب محفوظ حفظه الله لهم، كما حفظ عليهم دينهم ، ولعله فاتك سهواً أخي .
فالمقداد كما ترجمه : عز الدين بن الأثير الجزري وأنت على ما أعتقد نقلت منه ، فيقول في أسد الغابة في معرفة الصحابة :
المقداد بن عمر (والصحيح عمرو كما هو عند بن حزم الظاهري ، وكذلك بن الكلبي وهو من قضاعة ) ، المقاد بن عمرو بن ثعلبه بن مالك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود ابن عمرو بن يعد بن دهير بن لؤي بن ثعلبه بن مالك بن الشريد بن أبي أهون بن قاس بن دريم بن القين بن اهود بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة البهراوي ، المعروف بالمقداد بن الاسود . ةهذ الاسود الذي ينسب اليه هو الاسود بن عبد يغوث الزهري ، وانما نسب اليه لأن المقداد حالفه ، فتبناه الأسود . فنسب اليه ، ""ويقال له المقداد الكندي"" . وإنما قيل له ذلك ، لأنه أصاب دماً في بهراء ، فهرب إلى كندة فحالفهم ، ثم اصاب فيهم دماً فهرب الى مكة فحالف الأسود بن عبد يغوث . فلعله اشتبه عليك الأمر من هنا .
وكذلك ساق نسبه : بن حزم الظاهري هكذا ، كما هو عند الجزري .
وكذلك ساق نسبه : ابي المنذر هشام بن السائب الكلبي هكذا ، وهو واحد من قضاعة من كلب وبرة ، وهو اعلم الناس في نسب قومه ومشاهيرهم .
ارجو اني قد بينت ما يلزم والله من وراء القصد .

v]: hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2015, 07:03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
قلم من الصحراء
اللقب:
$$ كاتب $$
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلم من الصحراء

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30105
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 30
قلم من الصحراء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلم من الصحراء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قلم من الصحراء المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة

اشكرك أخي خيال مرورك الكريم ومداخلتك العلمية، ورد على تعليقك أقول والله الموفق :


أولا بالنسبة للصحابي الجليل المقداد بن عمرو الكندي ونسبه هل هو كندي أم قضاعي رضي الله عنه فقد أفردت موضوعا حول حول هذا الخلاف وبينت الصحيح والراجح في ذلك بالادلة من أقوال العلماء المعتبرين والاثبات، فيمكنك الرجوع الى الموضوع .


ثانيا بالنسبة للقول بأن المقداد بن عمرو هو قضاعي ومن بني بهراء، فأول من قال بهذا هو ابن الكلبي سواءا الاب أو الابن وتبعهما ابن اسحاق، ومعلوم لدى المحققين من أهل الجرح والتعديل حال كلا من ابن الكلبي وابنه اذا كلاهما متهمان بالكذب وترك اصحاب الحديث روايتهما.


ثالثا بالنسبة لما نقلته اخي خيال من كلام ابن الاثير في اسد الغابة حول نسب المقداد، فإن ابن الاثير لم يبحث في نسب المقداد انما نقل كلام الكلبي وهذا من باب النقل العلمي لمعرفة صاحب هذا القول.


أما ما ذكره ابن حزم في كتابه (جمهرة انساب العرب) فهو كإبن الاثير انما نقل كلام ابن الكلبي، ومعلوم أن الامام ابن حزم نقل كتابه عن كتاب (جمهرة النسب) لإبن الكلبي فلا غرابة في ذلك.


وإتماما للفائدة سأبين حال ابن الكلبي وابنه من كلام العلماء المحققين، حيث انهما هما من قالا بأن المقداد هو من بهراء قضاعة.


محمد بن السائب الكلبي 146 هـ.
قال الذهبي في السير ( العلامة الأخباري أبو النضر محمد بن السائب بن المفسر وكان أيضا رأسا في الأنساب إلا أنه شيعي متروك الحديث يروي عنه ولده هشام وطائفة).
وقال الذهبي أيضاً في ميزان الإعتدال ( محمد بن السائب الكلبي، قال يزيد بن زريع كان سبئيا، قال أبو معاوية قال الأعمش اتق هذه السبئية فإني أدركت الناس وإنما يسمونهم الكذابين ).



وقال ابن حبان ( ابن الكلبي سبئيا من أولئك الذين يقولون إن عليا لم يمت وإنه راجع إلى الدنيا ويملؤها عدلا كما ملئت جوراً وإن رأوا سحابة قالوا أمير المؤمنين فيها).
وقال ابن حبان (مذهبه في الدين و وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفه).


وقال الجوزجاني وغيره كذاب، وقال الدارقطني وجماعة متروك.


وقال ابن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب ( محمد بن السائب أبو النضر الكوفي النسابة المفسر متهم بالكذب ورمي بالرفض).


أما ابنه هشام بن محمد بن السائب الكلبي ت204هـ.


قال ابن حجر في التهذيب ( هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر وعن مجالد وحدث عنه جماعة قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه وقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن عساكر رافضي ليس بثقة).

وذكره الخطيب البغدادي بعد أن ساق بسنده قائلاً ( حدثنا عبد الله بن احمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه بلغني أن هشام مات في سنة أربع ومائتين وقيل سنة ست ومائتين).

وقال ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال ( هشام بن محمد بن السائب ومحمد بن السائب والده صاحب التفسير سمعت ا بن حماد يقول حدثني عبد الله سمعت أبى يقول هشام من يحدث عنه إنما هو صاحب سمر ونسبة وما ظننت ان أحدا يحدث عنه وهذا كما قال احمد هشام الغالب عليه الاخبار والاسمار والنسبة ولا اعرف له شيئا من المسند).



فهل مثل هؤلاء تؤخذ أقوالهم لا سيما اذا انفردوا بأقوال دون غيرهم من العلماء.

v]: hgw~QpQhfQm hg;Avhl lAkX rQfAdgm ;AkX]Qm












توقيع : قلم من الصحراء

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ النّاسُ أنّهُ .... إلَيكَ تَنَاهَى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ
إذا طَلَبوا جَدواكَ أُعطوا وَحُكِّموا ... وَإن طلَبوا الفضْلَ الذي فيك خُيِّبوا
وَلَوْ جازَ أن يحوُوا عُلاكَ وَهَبْتَهَا ... وَلكِنْ منَ الأشياءِ ما ليسَ يوهَبُ
وَأظلَمُ أهلِ الظّلمِ مَن باتَ حاسِداً ... لمَنْ بَاتَ في نَعْمائِهِ يَتَقَلّبُ

عرض البوم صور قلم من الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القبائل العربية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:21 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes