العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الإسلامية > مجلس السّنة والسيرة النبوية الشريفة
مجلس السّنة والسيرة النبوية الشريفة لكل مايتعلق بسنة وسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 07-11-2012, 04:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد حميد العنزي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد حميد العنزي

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 30377
المشاركات: 63 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 20
محمد حميد العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد حميد العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس السّنة والسيرة النبوية الشريفة
افتراضي كُنُـوز السّنة النبَويّة

باب ذكرالله
1- قال رسول الله r (ألا أدلك على ما هو أكثرمن ذكرك الله الليل مع النهار تقول، "الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملئ ماخلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه،الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء"،وتسبح الله مثلهن، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك) صحيح الطبراني.
2- قال رسول الله r (من قال إذا أصبح "لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" كانله عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتبت له بها عشر حسنات وحط عنه بها عشر سيئات، ورفعله بها عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى كان له مثل ذلك حتىيصبح) صحيح أبو داود وأحمد.
3- قال رسول الله r (ألا أعلمك كلمات إذا قلتهنغفر الله لك وإن كنت مغفوراً لك قل (لا إله إلا الله العليُ العظيم لا إله إلاالله الحكيم الكريم، لا إله إلا الله سبحان الله ربِّ السموات السبع وربِّ العرشالعظيم الحمد لله رب العالمين) صحيح ترمذي وابن السني.
4- قال رسول الله r (ألا أدلك على باب من أبوابالجنة لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح الطبراني.
5- قال رسول الله r (أيعجز أحدكم أن يكسب كليوم ألف حسنة يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب الله له بها ألف حسنة ويحط عنه بها ألفخطيئة) صحيح مسلم.
6- قال رسول الله r (ألا أنبئكم بخير أعمالكموأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير من إنفاق الذهب والورق خير لكم من أنتلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ذكر الله) صحيح ترمذي وابن ماجه.
7- قال رسول الله r (ما اجتمع قوم على ذكر اللهفتفرقوا عنه إلا قيل قوموا مغفوراً لكم) صحيح أحمد.
8- قال رسول الله r (ما جلس قوم يذكرون اللهتعالى فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم ذنوبكم وبدلت سيئاتكم حسنات) صحيح الطبراني في الأوسط.
9- قال رسول الله r (ليس أحد أفضل عند الله منمؤمن يعمر في الإسلام لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله) صحيح أحمد.
10- قال رسول الله r (قلب شاكر، ولسان ذاكر،وزوجة صالحة تعينك على أمر دنياك ودينك خير ما أكتنز الناس) صحيح ابن ماجه والبيهقي في شعب الإيمان.
11- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال رآنيالنبي r وأنا أحرك شفتي فقال لي (بأي شيء تحرك شفتيك يا أباأمامة) فقلت أذكر الله يا رسولالله.
فقال الرسول r (ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهارتقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرضوالسماء، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه،سبحان الله ملء ما أحصى كتابه، سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيءالحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماءوالحمد لله ملء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملءما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء) صحيح ابن أبي الدنيا وهذالفظه والنسائي وابن خزيمة وابن حبان باختصار.

12-قال رسول الله r (أفلاأخبركم بشيء إذا قلته ثم دأبت الليل والنهار لم تبلغهُ)قلت بلى قال r (تقول:الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد ما في كتابه، والحمد لله عدد ما أحصىخلقه، والحمد لله ملء ما في خلقه والحمد لله ملء سمواته وأرضه، والحمد لله عدد كلشيء، والحمد لله على كل شيء وتسبح مثل ذلك، وتكبر مثل ذلك)صحيح لغيره الطبراني وأحمد.
13-عن جويرية رضيالله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام خرج من عندها، ثم رجع بعد أن أضحى وهيجالسةٌ فقال (ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها)قالت نعم.
قال رسولالله r (لقدقلتُ بعدكِ أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهُنَّ سبحان اللهوبحمدهِ عدد خلْقِهِ، ورِضا نفسهِ، وزِنَة عرْشِهِ، ومداد كلماتِهِ)صحيح مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي.
14-قال رسول الله r (سبحانالله عدد خلقِهِ، سبحان الله رضا نفسِهِ، سبحان الله زِنةَ عرشِهِ، سبحان اللهمداد كلماتهِ) صحيح مسلم تكرر ثلاثاً.
15-قال رسول الله r (سبحانالله وبحمدِه ولا إله إلا اللهُ، والله أكبر، عدد خلْقِهِ، ورضا نفْسِه وزنَةَعرشِهِ، ومداد كلماته) صحيح النسائي.
16-قال رسول الله r (قالرجلٌ «الحمد لله كثيراً» فأعظمها الملكُ أن يكتبها، فراجع فيها ربه عز وجل فقالالله تعالى اكتبوها لعبدى رحمتي كثيراً)حسن لغيرة الطبراني وأبو الشيخ.
17-قال رسول الله r (منقال لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده، لا إله إلا الله ولا شريكله، لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلابالله) يعقدهن خمساً بأصابعه ثم قال رسول الله r (من قالهن في يوم أو فيليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفرت لهذنوبه) صحيح النسائي.

18- قال رسول الله r («من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له لهالملكُ وله الحمد وهو على كلِّ شيء قدير» مئتي مرةٍ في يوم لم يسبقه أحد كان قبله،ولم يدركهُ أحدٌ بعدهُ إلا من عمل بأفضل من عَمَلِهِ) حسن أحمد والطبراني.
19- قال رسول الله r (إن خيار عبادِ الله الذين يراعون الشمسَ والقمرَوالنجومَ لذكرِ الله) حسن لغيرة الطبراني واللفظ له، ورواه البزاروالحاكم.
20- عن سلمى أم بني أبي رافعمولى، رسول الله r أنها قالت: يا رسول الله أخبرني بكلماتٍ ولا تكثر عليَّ؟
قال رسول الله r (قولي «الله أكبر» عشر مراتٍ يقول اللهُ هذا لي،وقولي «سبحان الله» عشر مراتٍ يقول الله هذا لي، وقولي «اللهم أغفر لي» يقول قدفعلتُ فتقولين عشر مراتٍ ويقول: قد فعلت) حسن الطبراني ورجاله رجالالصحيح.
21- قال رسول الله r (التأني من الله والعجلةُ من الشيطان، وما أحدٌأكثرُ معاذير من الله، وما من شيء أحبُ إلى الله من الحمد) حسن أبو يعلي.
22- قال رسول الله r (ما أنعم اللهُ عز وجل على عبدٍ نعمةً، فحمدَ اللهعز وجل عليها إلا كان ذلك أفضل من تلك النعمةِ) حسن الطبراني.
23- قال رسول الله r (ما على الأرض أحد يقول «لا إله إلا الله والله أكبروسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم» إلا كفرت ذنوبهُ وإنكانت مثل زبد البحر) حسن الحاكم.
24- قال رسول الله r (من قال حين يصبح وحين يُمسي سبحان الله وبحمدهمائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زادعليه)حسن مسلم والنسائي والترمذي.

25- قال رسول الله r (ما من شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله) قالوا: ولا الجهاد في سبيلالله؟ قال الرسول r (ولو أن يضرب بسيفه حتى ينقطع) صحيح لغيرة البيهقي وابنأبي الدنيا.
26- قال رسول الله r (ما عمل آدميُّ عملاً أنجى له من العذاب من ذكر اللهتعالى)قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال رسول الله r (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا أن يضرب بسيفه حتىينقطع)حسن لغيرة الطبراني في الصغير والأوسط ورجالهما ورجال الصحيح.
27- قال رسول الله r (وكذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله) وهذا جزء من حديث رواةالترمذي والنسائي صحيح.
28- قال رسول الله r (من هالهُ الليل أن يكابدهُ، أو بخل بالمال أنينفقهُ، أو جبُنَ عن العدو أن يقاتله، فليُكثر من «سبحان الله وبحمده» فإنها أحبُإلى الله من جبل ذهب ينفقهُ في سبيل الله عزُّ وجلَّ) صحيح لغيرة الفريابي.
29- قال رسول الله r (وهللي الله مئة تهليله، لا تذر ذنباً ولا يسبقُهاعمل) حسنابن أبي الدنيا.
30- قال رسول الله r (الطهور شطر الإيمان،والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض،والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدوفبائع نفسه فمعتقها أو موبقها) صحيح مسلم وأحمد.
31- قال رسول الله r (ما عمل آدمي عملاً أنجىله من عذاب الله من ذكر الله) صحيح أحمد.
32- قال رسول الله r (خير العمل أن تفارق الدنياولسانك رطب من ذكر الله) صحيح رواه أبو نعيم في الحلية.

33- قال رسول الله r (يقول الله تعالى أنا عندظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملاءذكرته في ملاء خيرٌ منهم وإن تقرب إليَّ بشبر تقربت إليه ذراعاً وإن تقرب إليَّذراعاً تقربت إليه باعاً وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) صحيح البخاري ومسلم.
34- قال رسول الله r (بخ بخ لخمس ما أثقلهن فيالميزان لا إله إلا الله والحمد لله والله أكبر وسبحان الله، والولد الصالح يتوفىللمرء المسلم فيحتسبه) صحيح أحمد.
35- قال رسول الله r (أفضل الذكر لا إله إلاالله، وأفضل الشكر الحمد لله) صحيح ابن حبان.
36- قال رسول الله r (أفضل الكلام سبحان الله،والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) صحيح أحمد.
37- قال رسول الله r (إن أفضل عباد الله يومالقيامة الحمادون) صحيح أحمد والطبراني.
38- قال رسول الله r (لأن أقول سبحان الله،والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس) صحيح مسلم.
39- قال رسول الله r (من ضن بالمال أن ينفقه،وبالليل أن يكابدهُ فعليه بسبحان الله وبحمده) صحيح طبراني والبخاري في الأدب المفرد.
40- قال رسول الله r (إن الله تعالى اصطفى منالكلام أربعاً: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قالسبحان الله كتبت له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة. ومن قال الله أكبر مثل ذلك،ومن قال لا إله إلا الله مثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبتله ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون خطيئة) صحيح أحمد والحاكم.

41- قال رسول الله r (خذوا جنتكم من النارقولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يومالقيامة مقدمات ومعقبات، ومنجيات، وهن الباقيات الصالحات) صحيح النسائي والحاكم.
42- قال رسول الله r (من قال "لا إله إلاالله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" في يوم مائةمرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة وكانت لهحرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلى رجل عمل أكثرمنه) صحيح البخاري ومسلم.
43- قال رسول الله r (أفضل الكلام ما اصطفى اللهلعباده سبحان الله وبحمده) صحيح أحمد وهو صحيح على شرط مسلم.
44- قال رسول الله r (ألا أدلك على غراس هو خيرمن هذا تقول "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"،يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة) صحيح رواه ابن ماجه والحاكم.
45- قال رسول الله r (أكثروا من غرس الجنة، فإنهعذب ماؤها طيب ترابها، فأكثروا من غراسها "لا حول ولا قوة إلا بالله") حسن رواه الطبراني.
46- قال رسول الله r (ما على الأرض أحد يقول"لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله "إلا كفرت عنهخطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) حسن الترمذي وأحمد.
47- قال رسول الله r (ما من ساعة تمر بابن آدملم يذكر الله فيها إلا حسر عليها يوم القيامة) حسن البيهقي.

48- قال رسول الله r (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله) حسن النسائي والترمذي.
49- قال رسول الله r (إن الحمد لله، وسبحان الله ولا إله إلا الله، والله أكبر لتساقط منذنوب العبد كما تساقط هذه الشجرة) حسن الترمذي.
50- قال رسول الله r (ما من راكب يخلو في مسيره بالله وذكره إلا كان ردفه ملك، ولا يخلوبشعر ونحوه إلا كان ردفه شيطان) حسن الطبراني.
51- قال رسول الله r (ما تستقبل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح الله بحمده، إلا ماكان من الشياطين وأغبياء بني آدم) حسن ابن السني وأبو نعيمفي الحلية.
52- قال رسول الله r (ثلاثة لا يرد الله دعاؤهم، الذاكر الله كثيراً ودعوة المظلوم، والإمامالمقسط) حسن البيهقي.
53- قال رسول الله r (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الشكر الحمد لله) حسن والخرائطي.
54- (عن أم هاني بنت أبي طالبرضي الله عنها قالت، مرّ بي رسول الله r فقلت يا رسول الله إني قد كبرت وضعفت - أو كماقالت - فمرني بعمل أعمله وأنا جالسه، قال r (سبحي الله مائة تسبيحةفإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة تعدللك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبري الله مائة تكبيرة فإنهاتعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة، وهللي الله مائة تهليلة - قال ابن خلف: - أحسبه قال - تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل، إلا أن يأتيبمثل ما أتيت به) إسناده حسن، ورجالة ثقات، رواه أحمد والبيهقي.
ورواهأيضاً الطبراني في الأوسط بأسناد إلا أنه قال (وقولي لا إله إلا اللهمائة مرة فهو خير لك مما أطبقت عليه السماء والأرض ولا يرفع يومئذ عمل أفضل ممايرفع لك، إلا من قال ما قلت أو زاد) حسن الطبراني في الأوسط.
ورواهأيضاً الحاكم بنحو أحمد وزاد (وقولي لا حول ولا قوة إلا بالله لا يترك ذنباً ولايشبهها بعمل)الحاكم وقال صحيح الأسناد.
55- قال رسول الله r لرجل بدويُّ (إذا قُلت «سبحان الله» قال اللهُ صدقْت، وإذا قُلت«الحمدُ لله» قال الله صدقْت وإذا قُلْت «لا إله إلا الله» قال اللهُ صدقت وإذاقُلت «اللهُ أكبرُ» قال اللهُ صدقت فتقولُ: «اللهم أغفر لي» فيقول اللهُ قد فعلتُفتقول «اللهم ارحمنْي» فيقول الله: قد فعلتُ وتقول «اللهم أرزقني» فيقولُ الله قدفعلتُ) حسنلغيره البهيقي وابن أبي الدنيا.
56- قال رسول الله r (ما من شيءٍ أحبُ إلى الله من الحمد) حسن أبو يعلى.
57- قال رسول الله r (قال الله تعالى: لايذكرني عبد في نفسه إلا ذكرته في ملاٍ من ملائكتي، ولا يذكرني في ملاٍ إلا ذكرتهُفي الرفيق الأعلى) حسن الطبراني.


;EkEJ,. hgs~km hgkfQ,d~m




;EkEJ,. hgs~km hgkfQ,d~m ;EkEJ,. hgs~km hgkfQ,d~m hgkfQ,d~m












توقيع : محمد حميد العنزي



[



[[لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ *إِنَّ
الغَريبَ
غَريبُوالكَفَنِ
إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ * على
الْمُقيمينَ في
الأَوطــانِ والسَّكَنِ
سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ
يُبَلِّغَنـي * وَقُوَّتي
ضَعُفَتْ والمـوتُ
يَطلُبُنـي
اللَّحدِ


[/]











عرض البوم صور محمد حميد العنزي   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2012, 09:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فرح البلوشي
اللقب:
موقوف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 30472
المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فرح البلوشي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فرح البلوشي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد حميد العنزي المنتدى : مجلس السّنة والسيرة النبوية الشريفة
افتراضي رد: كُنُـوز السّنة النبَويّة

بالفعل اخوي ذكر الله له فوائد لاتعد ولاتحصى

باب ذكرالله
1- قال رسول الله r (ألا أدلك على ما هو أكثرمن ذكرك الله الليل مع النهار تقول، "الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملئ ماخلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه،الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء"،وتسبح الله مثلهن، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك) صحيح الطبراني





شكرا لك ياابن الموصل جزاك الله كل خير

وجعلنا واياكم من الذاكرين لله بالليل والنهار



v]: ;EkEJ,. hgs~km hgkfQ,d~m












عرض البوم صور فرح البلوشي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس السّنة والسيرة النبوية الشريفة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes