العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الأجتماعيه > مجلس عنزة الطبي
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 05-09-2012, 01:50 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي مخاطر أشعة الصبغة على الرحم ، اضرار أشعة الصبغة على الرحم

أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب:Hysterosalpingogram (HSG)


· عادة تكون بعد الحيض فى اليوم 7-8 من الدورة وتكون فى حجرة الأشعة حيث تكون السيدة على طاولةالأشعة ويقوم الطبيب بوضع كانيولا داخل عنق الرحم لحقن الصبغة من خلالها واحيانا تستخدم قسطرة مطاطة بدلا من الكانيولا
· يتابع مرور الصبغة داخل الرحم على الشاشة ويتم عمل فيلم بالأشعة على الحوض
· عادة يتم عمل 2-3 افلام لمرور الصبغة فى الأنابيب والحوض
· تظهر الصبغة الجزءء الداخلى للرحم والأنابيب حيث يظهر الرحم على شكل مثلث ابيض فى خلفية سوداء وعند مرور الصبغة داخل الحوض من فتحة الأنبوبة تظهر على شكل تموجات بيضاء فى خلفية سوداء
· عند وجود انسداد فى الأنبوبة جهة الرحم لاتمر الصبغة فى الأنبوبة نهائيا ومن الممكن ان تظهر الصبغة فى الأنبوب ولكن لاتمر الى الحوض مما يدل على وجود انسداد فى الجزء الخارجى للأنبوبة ومع ذلك قد تكون الأنابيب سليمة لذلك يجب عمل منظار البطن حتى يكتمل الحكم على حالة الأنابيب.

- لابد ان تتوقعى بعض الألام عند حقن الصبغة داخل الرحم وممكن اخذ المسكنات قبل اجراء الحقن.
- البعض يفضل إعطاء مضادات حيوية للوقاية من أى التهابات قد تكون موجودة.

المشاكل التي يمكن ان تنشأ من فحص الانابيب باشعة الصبغة:

1- من اهم مشاكل اشعة الصبغة حدوث التشنجات في الانابيب اثناء الحقن..لان الصبغة تسبب تمدد في العضلات عند مرورها خلال الانابيب والرحم..لهذا فانها تسبب تشنجات في العضلات.لكن هذه الظاهرة لا تحدث مع كل المريضات..ولكنها يمكن ان تستمر خفيفة بضع ساعات او ليوم على الاكثر بعد الفحص.

2- المشكلة الثانية هي نزول قطرات من الدم بعد الفحص..وفي العادة فهي تتوقف تلقائيا.

3-الخوف الشديد قد يؤدي الى الاحساس بالدوخة..او التقيؤ..او الغثيان..نتيجة لما يسمى بال the vagal response..ولهذا يجب هدوء الاعصاب..والاسترخاء بالتوكل على الله اثناء الفحص..


4- الالتهابات ..نتيجة لحقن الصبغة في الرحم والانابيب..ولهذا فمن المستحب اعطاء مضادات حيوية للوقاية من اية التهابات ممكنة..كما يجب الحرص واعلام الطبيبة باية اعراض كالالم الشديد او الحرارة ..بعد الفحص..

loh'v Haum hgwfym ugn hgvpl K hqvhv Haum hgwfym ugn hgvpl




loh'v Haum hgwfym ugn hgvpl K hqvhv Haum hgwfym ugn hgvpl loh'v Haum hgwfym ugn hgvpl K hqvhv 1433 2013 2013K 2014 20142013 gglvHm glh`h llhvsm gljfu, ggjogw ggf]dkhj2014 ggfavm ggfkhj ggplg ggphlg gg[sl ggpw,g ggpth/ ggp,hlg gg[kdk ggvpdg ggv[dl2013 ggajhx ggauv ggy`hx gHy`dm ggkfhjdhj gl;htpm gh[h.m ghwphf lhid lhi, ghkrhw Hfhgd gjefdj gjotdt gj[kf gja,i gjtjdp Hfkhx ljkhsr gjr,dm g[lg g[lhg; ldghk l[hg loh,t loh'v loh'vhy`dm ld]gj,k gowld gotq gwhpfhj lah;g Hsfhf lsffhj g.dh]m gEym la;gm gugh[ lug,lhj luhg[m Huvhq luvtm ltd]m lilm lkhwf lkhsfm lkhtu lqhuthj lqvf gqutdk g'uhln g'id g',gd hgHglhkdm hglleghj hgHgdht hglhx hggm hggdl,k hglpht/m hggdtdm hgl]kdm hgHoqv hglvhldm hglvhldi hglvhm hglvh[g hglvjtu hglvjtu2014 hgHvphl hglahiddv2014 hgHwdgm hgladlmK hglsdp hgls;km hglydf hglth[dx hglth[z hgltv' hglkhsf hglk.g hghgdht hgh[ihq hgh],dm hghoqv hghvh]m hghv[kdk hghv[kdk2014 hghsjv,[dkhj hghsf,u hghsf,u2014 hghy`dm hghkhkhs hghkhkhs2013 hgh,vhl hgh'ulm hgh;g hgh;jzhf hgh;d]m hgeghedm hgjgrdp hgehlk hgjd hgfdghjs hgfdghjs2014 hgjogw hgfpe hgjowdw hgjo'd' hgfavm hgjygf hgjy`dm hgjuvr hgfkhj hgf,hsdv hgf,dqm hgjk/dv hgf'k hg]l hg[lg hgpldhj hgpldhj2014 hgpldm hgdHs hgols2014 hgpl,qm hgphlg hgphgd hgoh'dx2013 hgoh'zm hgoh'zd hg]dj,;s hg]dj,;s2014 hg[sl hgpwfm hgoa,l hgotdt hgptkhj hg]i,k hgpkdk hgo'v hgvlhk hlvhq hgv[g hgvpld hgvpldm hgvdhqm hgvpdl hgvd[dl hgvd[dlhj hgsgdlm hgsg,l hgsl,l2013 hgslkm hgahd hgahzum hgshrdk hlsh; hgsfu hgsfum hgwdhl hg.dj,k hg.dj,k2013 hgado hgwpdpm hgaodv hg.pt hgs],g hgap,l2013 hgad;,ghjm hgad;,ghji hgsv'hk hgauv hgaidm hgsiv hgw,hu] hgs,vd hga,;m hg.;hl hguhlm hguh]hj hgy`hx hgy`hzdm hguwfn2014 hguwdv2013 hguwdv2013K hguq,dm hgurg hgtjdhj2014 hgtvr hgidzm hgiql hg,gh]m hgkfhjdm hg,plhj hgkphtm hg,[i hgkshx hg,.k hg,.k2013 hg,.k2014 hgk,l hgqudt hg'vdrm hg'vr hg'uhl hg'in hgrlp hgrhvw hgr]ldk hgrdh]m hgrdwvdm hgrdwvdm2013 hgrqhx hg;levn2014 hg;hglfh hl;hkdm hg;elvn hg;v. hg;va2013 hg;va2014 hg;,gdsjv,g hfkhx h]lhk h[h.m hojkhr hd[hfdhj hp]e hpwg hvah]hj hv,u hsfhf hsjo]hl h.]j hwvhv hsvu hsig huvhq huvtd huahf htqg hildm hktwhl hk,hu hkrghf hkrhw hqhtm hqvhv h'ulm h;jzhf jlhvdk jHedv fhghuahf fhghuahf2013 fhgk,l fhgrqhx jhedv fhrg jj`;vih ff'x jdldm jp`dv jp`v jp]d] jowdw jotdt j[iq fd,j f],k jv]] jsHg jwd] jaodw fsvum fai,v ja,ihj jugdlhj ju`df fu]hg,gh]m2013 jyddv jydvhj jkhsf f,hsdv jkpdt f,/hzt f,q,p jrkdhj jrkdm j;gtm f;edv plhdm [ldgm [g]m pg,g [g'hj ohg] dhfhkn2014 ]hog ohv[ pf,f [d]h2014 p],e pvlhk2014 [vhm pvrhk [s]dm [s];2014 pw,g; [,hgd pkdk o',hj vdhqm vpdg vd[dl vd[dlhj vahrm alhg shgl ah;dvh ah;dvh2013 wdhl sphdf sd,g sdzm svduh .;hl ulgdm ughlhj ugh[ ughrm uh]hj y`hx y`hzdm uafm uaji uqghj tjvm twhzg twdgm tuhgdm t,hz] tr]hk if,' i,gd,] i,gd,]2013 Yqhtm ,lvq ,hgl[ivd ,hg],hx ,hgv[dl2014 ,hgs;dk ,hgs;dk2014 ,jHedvih k[lhj ,[fhj ,vahrm kwhzp kszg ,.,[ ,a,; kihdm ,kqhvm 'vdrm












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:50 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي فوائد الرياضة للحوامل ، ايجابيات ممارسة الرياضة للحامل



إن الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم على المرأة بالخمول والكسل ، ولا يسوغ لها أيضا الدخول في أي نشاط رياضي كان ، بل يجب أن يكون الأمر وسطا بين هذين الطرفين ، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالة الحامل ، حيث يجب أن تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور ثلاثة أشهر الأولى ، وبالنسبة للنساء اللاتي اعتدن على ممارسة الرياضة بانتظام قبل الحمل فيمكنهن الاستمرار في ذلك أثناء الحمل شريطة أن يتمتعن بصحة جيدة وأن لا تكون التمارين الرياضية عنيفة مع استشارة الطبيب . فما هي فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة للحامل ؟وما هي الرياضات المنصوح بها بالنسبة إليها ؟ وما هي الرياضات التي يجب عليها أن تتفاداها ؟ وما هي الاحتياطات التي يجب عليها أن تتبعها ؟

إيجابيات ممارسة الرياضة للحوامل :
تجلب ممارسة الرياضة للحوامل عدة فوائد تنفع صحتها وتساعدها على التمتع بحمل سليم و عملية وضع أيسر ، ولذلك نلاحظ في مجتمعاتنا أن عملية الولادة تكون على العموم أسهل بالنسبة لنساء البوادي والأرياف اللاتي اعتدن على النشاط البدني مقارنة مع مثيلاتهن في المدن والحواضر . وفيما يلي سرد لبعض إيجابيات النشاط الرياضي للحوامل:

صيانة عضلات البطن .

الرفع من مقاومة وصبر وجلد الحامل .

تحسين الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب وجلب الراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .

تسهيل عملية الوضع على الحامل ، لأن ممارسة الرياضة ترفع من قدراتها التنفسية ، وقد أبانت مجموعة من الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء اللاتي يمارسن الرياضة مقارنة مع النساء الخاملات .

الرياضات المنصوح بها :
هناك أنواع رياضية لا تشكل خطرا على صحة الحامل وجنينها ، بل تنصح الحامل بممارستها ، ونذكر من جملة هذه الرياضات :

رياضة المشي : هذا النشاط الرياضي البسيط يتميز بكونه في متناول الجميع ، لأنه حتى النساء الحوامل اللاتي لم يتعودن على ممارسة الرياضة يمكنهن الالتجاء إلى رياضة المشي لسهولتها وللفوائد الصحية التي ترافقها ، كما انه يمكن ممارسة هذه الرياضة طيلة أشهر الحمل وليس في مرحلة دون أخرى .

السباحة : تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفره للحوامل ، مما يجلب لهن الارتياح و الانشراح ، كما أن السباحة ترفع من كفاءة القلب والجهاز التنفسي ولا تصحبها مشاكل مفصلية ، وغالبا ما ينصح المختصون الحوامل بالسباحة على الظهر .

الجمباز اللطيف : رياضة الجمباز يجب أن تمارس بحذر شديد وبصحبة أخصائيات ولذلك اشترطنا أن يكون الجمباز لطيفا لأن هذه الرياضة في هذه الظروف تساعد الحامل على الوضع ، حيث لا يجب تجاوز عشرين أو ثلاثين دقيقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع مع ضرورة الاهتمام بالإحماء قبل بداية أي حصة ومع تفادي عملية التمدد العنيفة لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية أثناء الحامل .

وتفضل بعض النساء ركوب الدراجة لكن يجب عليهن الاحتياط خصوصا في الشهور الأخيرة عندما يكبر بطن الحامل .

الرياضات الممنوعة :
وفي مقابل الرياضات المنصوح بها هناك رياضات منهي عنها بالنسبة للنساء الحوامل لأنها تشكل خطرا على صحتهن خصوصا بعد الشهر الرابع وسبب ذلك ما يلي :

إما لأن هذه الرياضات يمكن أن تتسبب في سقوط الحامل مثل رياضة الفروسية والتزلج وبعض الرياضات الجماعية ، إذ أن تغير مركز ثقل جسم الحامل يؤدي إلى فقدانها لتوازنها ثم سقوطها .

وإما لأن هذه الرياضات قد تعرض الحامل إلى اصطدامات أو إصابات على مستوى البطن مثل بعض الرياضات الجماعية والرياضات الدفاعية .

كما يجب تفادي رياضات كرة المضرب والجري لأنها تخلق هزات وارتجاجات للجسم يمكن أن تتسبب في التواء المفاصل .

احتياطات ضرورية :
إذا اتخذت الحامل مجموعة من الاحتياطات فإنها تكون بمنأى عن التضرر بممارسة الرياضة و تتمكن بذلك من الاستفادة منها ، ومن جملة هذه الاحتياطات نذكر ما يلي :

تفادي الحركات العنيفة والمفاجئة

تجنب التمارين الرياضية التي تعتمد على الحركات المفصلية ، لأن المفاصل تتأثر سلبا بالحمل .

اتخاذ فترات مهمة للراحة بين التمارين الرياضية ، لتفادي وقوع الحامل في الإجهاد .

تفادي ممارسة الحوامل للرياضة في الحرارة المرتفعة لأن ذلك قد يعرضها وجنينها للجفاف .

اعتماد نظام غذائي متوازن مع الاهتمام بمعدن البوتاسيوم ، لأن التشنجات العضلية تزداد في فترة الحمل ، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه واللحم .

وإذا كان التركيز على تناول كميات مهمة من الماء أمرا ضروريا لممارسة الرياضة بالنسبة لعامة الناس فإنه يكون أكثر ضرورة من باب أولى بالنسبة للحامل .

إن ممارسة الرياضة أمر ضروري بالنسبة للمرأة الحامل نظرا للفوائد التي تجنيها من التزام نشاط رياضي منتظم ، ولذلك ننصح الحامل بمصاحبة حذائها الرياضي وبذلتها الرياضية أثناء الحمل ، لكنه يجب عليها أن تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لئلا تقع في ممارسات خاطئة قد تعود عليها بعواقب وخيمة .

t,hz] hgvdhqm ggp,hlg K hd[hfdhj llhvsm hgvdhqm ggphlg












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:51 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي علاج دوالي الساقين للحامل ، اسباب دوالي الساقين للحامل

ماعلاج دوالي الساقين في فترة الحمل ؟

- تجنبي الوقوف المستمر والطويل قدر الامكان، وهذا لا يعني ترك الاعمال المنزلية أو إهمالها، فيمكنك مزاولة نشاطك اليومي ، ولكن بطرق أخرى تتجنبي فيها الوقوف
- الخلود إلى الراحة كلما سمحت لك الفرحة
- الاستلقاء على احد الجانبين الايمن أو الايسر ورفع المقعدة على وسادة (وذلك محاولة لتخفيف احتقان الاوردة المحيطة بالمهبل)
- إستخدام قعطة قماش نظيفة للضغط على منطقة الدوالي ثم إسنادها بلباس داخلي ضاغط
- استخدام الجوارب الضاغطة ، ولكي تحصلي على الفائدة المرجوة عليك بإتباع الطريقة الصحيحة لإستخدامها:
أ- يجب أن تكون هذه الجوارب ذات مقاس مناسب بالنسبة لك، بحيث لا تكون ضاغطة بدرجة غير ممحتملة (أي ضيقة جدآ) كما يجب ألا تكون فضفاضة
ب- يجب أن ترتدي هذه الجوارب اثناء النهار، ويمكنك خلعهها في الليل اثناء النوم
ت- يجب تفريغ الاوردة الدموية الموجودة في الساقين من الدم المختقن قبل إرتداء هذه الجوارلاب، ويتم ذلك برفع الساقين إلى الاعلى إلى أن يزول الاحتقان الدموية من هذه الاوردة ومن ثم إردتداء هذه الجوارب والساق مرفوعة إلى أعلى، ومن ثم يمكنك إنزال الساقين إلى الوضع الطبيعي ، ثم القيام بنشاطك اليومي كالمعتاد

ugh[ ],hgd hgshrdk ggphlg K hsfhf ],hgd hgshrdk ggphlg












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:51 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي التخطيط للحمل ، اهمية التخطيط للحمل



ان عملية الولادة هى واحدة من أهم الأحداث في حياة المرأه و من الضروري جدا للمرأه التي تستعد للحمل ان تبدأ مع طبيبها الخاص بعمل ما يسمى بالتخطيط للحمل. الهدف من التخطيط انما هو لخلق بيئة صحيه للجنين و منع حدوث التشوهات الخلقيه وغيرها من المشاكل المرتبطة بالحمل.

من خلال التخطيط للحمل يمكن تعرض الام للادويه او المواد التي يمكن ان تكون ضاره خلال الأيام الاولى من الحمل.

تبدأ اجهزة الطفل في النمو بعد حوالي 17 يوما من بدء الحمل وتبدأ البويضة المخصبة في النمو حتى قبل اول يوم من بدء ضياع الدورة. بعض النساء قد يستمر لديهن حدوث الدورة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل وقد لا يدركن انهن حوامل ، وآخريات قد لا يدركن انهن حوامل حتى يعانين من زيادة الوزن او كبر حجم البطن. وبحلول ذلك الوقت ، تكون قد تعرضت فعلا الى الادوية او المواد التي يمكن ان تكون ضاره على الجنين.

وبالاضافة الى تجنب الأدوية والمواد التي يحتمل ان تكون ضاره على الجنين ، فهناك العديد من القضايا الصحية الهامة التي يجب دراستها أثناء التخطيط للحمل : فبعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الكلى ، وامراض صمام القلب لابد من السيطرة عند المرأه التي تخطط للحمل للحصول على نتائج الحمل الامثل.

ولابد أيضا من تحديد مناعه المراه ضد الحصبة الالمانيه (الحميراء) وجديري الماء (الجديري).
وبالرغم من ان العديد من النساء يكون حملهن طبيعي دون اي تخطيط ، الا أن الخطيط للحمل يحسن الفرص لحمل سلس وطفل ذو صحة جيدة.

hgjo'd' ggplg K hildm hgjo'd' ggplg












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:52 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي تمارين ما بعد الولادة ، صحة الحامل بعد الولادة


تمارين ما بعد الولادة__مهم جدا للنساء فقط

تمارين ما بعد الولادة

- التمارين بعد الولادة يمكن أن تبدأ 2 – 3 يوم بعد الولادة.
- يجب ألا تسبب أي اجهاد أو ألم.
- يجب القيام بها ببطء.
- اذا لم تكوني متأكدة من أي تمرين , استشيري أخصائي العلاج الطبيعي.
- بعد 6 أسابيع من الولادة يمكنك القيام بالتمارين العادية أو اتباع أي برنامج رياضي.



من أجل المساعدة السريعة في التعافي
1- استريحي في وضع أفقي على بطنك أو ظهرك لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا على الأقل.
2- لا ترفعي أي شئ أثقل من طفلك.





قاع الحوض
ان قاع الحوض هو عضلة مدلاة و غشاء ليفي يدعم محتويات الحوض و يساعد في السيطرة على التحكم في البول. و قد يكون لهرمونات الحمل , و وزن الطفل و التمدد أثناء الولادة المهبلية تأثيرا في اضعاف قاع الحوض. لذا فان شفاء هذه العضلة هام جدا و خاصة للتحكم في البول و دعم الأعضاء الحوضية.




تمارين لتقوية عضلات الحوض

هناك نوعان من تمارين قاع الحوض:

الأول : التمارين القوية و الطويلة:

وضعية التمرين:
تمددي على ظهرك مع ثنى الركبتين , و ابعاد الساقين عن بعضهما قليلا.


خطوات التمرين:
1- اضغطي و ارفعي العضلات المحيطة بالشرج و المهبل و مجرى البول بأكبر قوة ممكنة.
2- حاولي الابقاء على هذا الوضع لمدة 3 ثوان.
3- استرخي.
4- كرري التمرين 3 - 5 مرات في المرة الواحدة.
5- يكرر التمرين 6 مرات يوميا على الأقل.


مع التقدم في التمارين
1- زيدي قوة الضغط و الرفع.
2- زيدي مدة التقلص تدريجيا حتى تصلين الى 10 ثوان.
3- يكرر التمرين لأكبر عدد ممكن من المرات خلال اليوم مع التوقف عند الشعور بالتعب.



الثاني: التمارين القوية و السريعة:

وضعية التمرين:
نفس الوضعية السابقة.


خطوات التمرين:
1- اضغطي و ارفعي العضلات المحيطة بالشرج و المهبل و مجرى البول بأكبر قوة ممكنة لمدة ثانية واحدة فقط.
2- كرري التمرين 5 – 10 مرات في المرة الواحدة.
3- كرري التمرين 4 – 5 مرات في اليوم.
4- مع الوقت كرري التمرين لأكبر عدد ممكن من المرات خلال اليوم الواحد.
5- هذا التمرين مهم جدا لتمرين عضلة الحوض على الانقباض السريع أثناء الضحك أو السعال أو العطس.




بعد 12 أسبوع من الولادة

تحققي من قوة قاع الحوض بواسطة:

1- وقف تدفق البول في منتصف المسار.
2- السعال بمثانة مليئة.
3- تأكدي من قوة قاع الحوض من خلال القفز و المثانة ممتلئة.

اذا لم يكن هناك تسرب في البول, قللي التمارين الى مرة واحدة في اليوم , بحيث تتضمن التقلصات الطويلة , و السريعة كذلك.

اذا عانيت من تسرب في البول, اذهبي لمتخصص العلاج الطبيعي.


jlhvdk lh fu] hg,gh]m K wpm hgphlg fu] hg,gh]m












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:52 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي اختناق الجنين داخل الرحم ، اسباب اختناق الجنين داخل الرحم

الاختناق معناه صعوبة او عدم وصول الهواء الى الرئتين بسبب ضيق او انسداد المجاريالتنفسية وبالتالي قلة او عدم وصول الاوكسجين الى الجسم ولكن الجنين لا يتنفس فمامعنى اختناق الجنين. ان المقصود باختناق الجنين هنا هو قلة الاوكسجين او انعدامهوهذه الحالة تؤدي الى شلل العضلات ومنها شلل لسان المزمار وهذا يؤدي الى دخول سائلالامنيون الى القصبات الهوائية. ان المشكلة هنا ليست امتلاء القصبات بالسوائل لانالجنين يأخذ الاكسجين من دم امه وعليه فإن امتلاء القصبات بالسوائل ليس هو سببالاختناق والعكس صحيح فإن قلة الاوكسجين هي السبب. ان وجود السوائل في القصبات تعملكعائق مهم فقط بعد الولادة. ان قلة الاكسجين في الجنين تؤدي ايضاً الى شلل العضلةالعاصرة للشرج وخروج غائط الجنين (العق) الى سائل الامينون.
قد يكون السبب في قلة الاوكسجين هو اضطراب من اي مكان بين الدورة الدموية للاموالجنين. ومن اهم اسباب قلة الاكسجين هو عيوب في المشيمة كحالة انفصال المشيمة اوامراض المشيمة كما في تسمم الحمل وكذلك امراض الكلى والقلب وامراض الدم الوراثيةوكذلك الانيميا الحادة التي تحدث اثناء الحمل وكذلك العيوب الخلقية في الجنينوامراض تكسر دم الجنين واختلاف فصيلة دم الجنين. وضعف نمو الجنين ومن حالات الحملبأكثر من جنين حيث قد يحدث نمو جنين على حساب آخر اي انه يتم تدفق دم الحبل السريالى واحد منهما اكثر من الآخر. ومن اهم الاسباب التي قد تؤدي الى اختناق الجنينداخل الرحم هو التفاف الحبل السري على رقبة الجنين بشدة اكثر من مرة مما يؤدي الىاختناقه وكذلك وجود عقدة حقيقية في الحبل السري.
ومن الاسباب التي قد تؤءي الى الاختناق هو النزيف المتكرر الذي يحدث من المشيمةالنازحة. ان معرفة وتشخيص اختناق الجنين داخل الرحم ليست سهلة وتحتاج الى متابعةالحمل من البداية ومعرفة التاريخ المرضي للولادات السابقة ومعرفة سير الحامل الساريواكتشاف عوامل الخطورة التي قد تؤدي الى هذه المشكلة مثل عمر الام الحامل والاسبابالمرضية المصاحبة للحمل السابق ذكرها وكذلك الفحص السريري للحمل ومعرفة نمو الجنينبشكل متسلسل خلال فترة الحمل ومراقبة حركة الجنين والعوامل الحيوية للام الحاملخصوصاً ضغط الدم وتساعد الاشعة الصوتية في اكتشاف اي عيوب خلقية للجنين وكذلك الفحصالحيوي الفيزيائي بالاشعة الصوتية لمعرفة صحة الجنين داخل الرحم وكذلك دراسة مجرىالدم في الحبل السري ويساعد تخطيط قلب الجنين اثناء الحمل وكذلك اثناء الولادةلاكتشاف اي تغيرات في نبض الجنين التي قد تدل على حدوث نقص الاكسجين وتأثر الجنينوكذلك اجراء فحص الجهد لمعرفة وظيفة المشيمة وتأثر نبضات الجنين وذلك بتحريض الرحمللانقباض بواسطة عقار الاوكستوسين. اما اثناء الولادة وفي حالة تغير نبضات قلبالجنين فإنه يتم اخذ عينة دم من فروة رأس الجنين ودراسة مستوى حموضة الدم في الجنينالتي تدل على اختناقه ومن الاسباب الرئيسية المعروفة لاختناق الجنين اثناء الولادةهو عسر الولادة وتأخرها وكذلك تأخر ولادة رأس الجنين اثناء الولادة المقعدية ايولادة مقعد الجنين اولاً ومن ثم ولادة الرأس لذلك يجب معرفة وزن الجنين ومقاساتالحوض والولادات السابقة للسماح بمباشرة مثل هذه الولادات بشكل طبيعي ولذلك ينصحبإجراء ولادات بعمليات قيصرية لمثل هذه الحالات اذا كان هذا الحمل هو الاول لتفاديحدوث اختناق الجنين وهذا الاجراء متعارف عليه في دول امريكا الشمالية. وقد يحدثالاختناق بعد الولادة مباشرة وذلك باستنشاق السائل العقى لذلك يجب شفط هذا السائلمن فم ورئة الجنين مباشرة بعد الولادة.
ان اختناق الجنين داخل الرحم قد يؤدي الى وفاته او حدوث اعاقات دماغية وتخلفعقلي واعاقات بصرية وسمعية وشلل جسدي.

العلامات الدالة على اختناق الجنين واحتمال انفجار الرحم وقرب الولادة

- اختفاء التسارع في نبض الجنين ووجوده على شكل خط مستقيم.
- وجود هبوط في نبض الجنين بعد حدوث انقباضات الرحم.
- انخفاض نبض الجنين تحت 110 دقة في الدقيقة لفترة طويلة.
- سرعة نبض الجنين فوق 160 دقة في الدقيقة لفترة طويلة.
- تغير لون مياه السلى من الشفاف إلى الأخضر إلى البني.
- انخفاض الرقم الهيدرويجيني لدم الجنين عند اجراء التحليل تحت 7,2.
أما العلامات الدالة على احتمال انفجار الرحم في التخطيط فهي:
اختفاء نبضات الجنين فجأة من التخطيط أو نزولها بشكل مفاجئ واختفاء الانقباضات من التخطيط.
وأما العلامات الدالة على قرب الولادة ونزول الرأس داخل الحوض:
هبوط دقات قلب الجنين المصاحب للانقباضات الرحيمة مع الإحساس بالدفع لدى الحامل

hojkhr hg[kdk ]hog hgvpl K hsfhf hojkhr hg[kdk ]hog hgvpl












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:53 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي اعراض حدوث الحمل ، طرق كشف الحمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بداية حدوث الحمل ،اعراض بداية حدوث الحمل ،طرق كشف الحمل ومعرفة نوع الجنين اعراض بداية حدوث الحمل وطرق الكشف عنه
- الصداع
- التعب
- رقة الثدي
إختبار الحمل في المنزل (اختبار الحمل المنزلى للبول )

إختبار التحقق من الحمل عن طريق تحليل الدم

للكشف عن هرمون (إتش جي سي) يوجد فقط في دم المرأة أو بولها أثناء فترة الحمل فقط.


افضل وقت لاجراء إختبار الحمل المنزلى


الانتظار لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بعد مرور وغياب الحيض للحصول على أدق النتائج،


حيث يزداد مقدار هرمون (إتش جي سي) في البول مع مرور الوقت


إذا كانت النتائج سلبية، فمن الممكن إجراء الاختبار بعد إسبوع مرة أخرى
واذا كنتى تعانين من الألم، فيجب عليك الإتصال بالطبيب.


إختبارات تحليل الدم للكشف عن الحمل


تجرى بعد 10 إلى 12 يوما بعد التبويض، وتظهر نتائج تلك الاختبارت في وقت مبكر مقارنة بإختبار الحمل المنزلي


انواع تحليل الدم


- تجربة التحليل الكمي لهرمون (إتش جي سي) في الدم لمعرفة إذا ما كان هناك وجود للهرمون في الدم أم لا


- التحليل الكمي للدم و هو يقدر كمية هرمون (إتش جي سي ) بالظبط، و يُستخدم هذا التحليل في تحديد صحة الحمل.


مايجب على المراه فعله فى حالة معرفتها بحدوث حمل بعد الاختبار المنزلى


الاتصال بأقرب طبيب لتاكيد الحمل أم لا.


للمتابعه الطبيه المنتظمه خلال فتره الحمل

تفاصيل اول زياره للطبيب بعد حدوث الحمل

- تقرير مفصل عن الحالة الصحبة للأسرة كلها وليست للمرأة فقط .
-إختبار بدني
-احتساب المدة الخاصة بك من الموعد المقرر
-جدول الرعاية الزمني الخاص بك قبل الولادة
- خطة محددة للأكل الصحي و الفيتامينات

طرق معرفة وتحديد نوع وجنس الجنين

تحديد الجنس يكون من الرجل لا المرأة.
1-وفي خلال 18 إلى 20 أسبوع يكون هناك موجات صوتية كافية الحالة الصحية للجنين وما إذا كان الجنين ذكر أو انثى ولكن كل هذا يتوقف على حالة الطفل وعلى حالتك الصحية أيضا.

2-ويمكن التعرف على نوع الجنين من خلال عينة من غشاء السلي، و من خلال عينة من السائل الذي يحيط بالجنين واجراء اختبار له مع المشيمة، وهذه الاختبارات عامة ما تجري مع النساء اللواتي هن فوق 36 سنة واللائي يعانين من مشاكل ومخاطر جينية، هذه الاختبارات ليست فقط للتعرف على نوع الجنين فقط ولكن إذا كان نوع الطفل أيضا قد يودي بك وبه إلى خطر ما

huvhq p],e hgplg K 'vr ;at hgplg












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:53 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي اضرار الأدوية على الحامل ، مخاطر الأدوية على الحامل





كما هو معروف، فإنّ تناول الحامل لأي نوع من الدواء أمر ممنوع طبياً.الكثير من العلاجات يمكن أن تؤدي إلى ظهور تشوّهات عند الجنين.




النساءاللواتي يعانين من أمراض مزمنة، يجدر عليهنّ استشارة الطبيب في حالة الحمل، لمعرفة كيفية التعاطي مع الأمر، وإن كان ذلك يشكل خطراً على حياتهنّ وحياة الجنين.

أكثر ما يمكن أن يسبب القلق في هذه الحالة، هوحين تقرر الحامل مداواة نفسها من دون استشارة. الطبيبة الفرنسية دانيال بريون المتخصصة في طب الأطفال والحمل، تحدّثت لمجلة "لو بوان" عن مخاطرتناول الدواء أثناء الحمل.

وحذرت الخبيرة التي تشرف على أبحاث ودراسات كثيرة في هذا المجال الحوامل "من تناول أي حبّة دواء خلال أشهر الحمل التسعة من دون استشارة الطبيب، ولا يشتمل ذلك فقط على الأدوية الكيميائية فحسب، بل أيضاً على المكملات الغذائية، والفيتامينات، والأعشاب" تقول.وأكّدت بريون أنّها لاحظت خلال خبرتها الطويلة وجود صلة بين تلك المستحضرات، واضطرابات خطيرة ظهرت على الرضّع فور ولادتهم، وحتى بعد سنواتمن ذلك، وبعد بلوغهم سنّ الرشد.

ولكن هل سيتمكن الطب من استحداث عقاقير لا تؤذي الجنين والحامل؟

بحسب بريون، لا تزال الأبحاث في هذا المجال غير كافية، ولا يمكن المخاطرة أبداًفي استخدام أي دواء من دون التأكد من منافعه ومضاره مخبرياً، قبل وصفه للحوامل. "هناك أدوية قادرة على إحداث تشوّهات خلقية في الجنين، خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهي المرحلة التي يبدأ فيها تشكل الأعضاء. لكن يمكن لتأثير الدواء المضر أن يمتد خلال الأشهر الستة اللاحقة أيضاً، وحتى خلال الأشهر الأولى بعد الولادة" تقول. "الجينات تكون هشّة جداً، وقابلة للتحوّل، إلى درجة يمكن لأي مادة أن تؤثر على عملها على المدى الطويل. ويمكن أن نشهد ولادة أطفال سيعانون خلال حياتهم من السكري،والربو، وحتى بعض الإضطرابات العقليّة".

رغم كل ّذلك، لا يعدم العلم وسيلة لمساعدة الحالات المستعصية. وتنصح بريون النساء اللواتي يعانين من الصرع، أو الربو، أو اللواتي يصبن بعدوى أثناء الحمل، استشارة طبيبهنّ الذي يمكن أن يجد علاجاً يتلاءم مع حالتهنّ. "لكن بعد ولادة الطفل الذي تناولت والدته أثناء حملها به دواءً، يجب أن يتابعه الطبيب بشكل دقيق،لأنّ أثر الدواء قد يبقى قائماً"

hqvhv hgH],dm ugn hgphlg K loh'v hgH],dm ugn hgphlg












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 01:54 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
بنوته عاقله
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته عاقله

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30132
المشاركات: 1,937 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
بنوته عاقله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنوته عاقله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنوته عاقله المنتدى : مجلس عنزة الطبي
افتراضي الحموضة أثناء الحمل ، علاج الحموضة أثناء الحمل

عزيزتي الحــــــــــــــــــامل ....

أيــــام الحمل ...ستذهب بعد شهور...وستبقى ذكريـات ....جميلة وشيقة....

عشناها ..جميعا... ولكن لا يخلو الأمر ... من الألم

كالحموضة



لقد عانيتـ كثيرا منها وأرهقتني لذا
قررت أن أتحداها ...

بعد أن أرهقت كاهلي ..وحرقت معدتي ..وأرقت نهاري وليلي....

أصبحت غير قادرة على تناول الطعام ... قررت أن أعتزل الطعام ..... فصدمت بنسبة دمي تنخفظ لأقل من 9

بعد أن سمعت كلام الكثير من الناس ..قررت أن أخلص بتجربتي التي والحمد لله ... تخلصت بها إلى حد كبير من الحموضة

تابعيني سيدتيـ حتي تعرفي ماذا فعلت



دعونا نتعرف في البداية على الحموضة من الناحية العلمة...

ما هي الحموضة :
هو حرقان في حمض المعدة يصل لحد المرئ ويكون مؤلم وقد أثبتت بعض الدراسات أن حرقان حمض المعدة كافي لإذابة شفرة حلاقة ( الله يعينا )



أسباب حدوث الحموضة:



زيادة إفراز الهرمونات فى جسد المرأة الحامل يعمل على جعل الأربطة أكثر ليونة والتى تجعل العضلة


العاصرة للمرىء السفلية مغلقة بشكل محكم

(وهذا شىء طبيعى
أما إذا تعرضت هذه العضلة العاصرة للارتخاء فى أوقات غير ملائمة فهذا سيسمح للطعام وحمض المعدة للارتداد لأعلى فى المرىء والحنجرة.


ونتيجة لضغط الرحم في الشهور المتقدمة على المعدة فهذا يجعل
عضلة المريء مفتوحة لذا نشعر بالحموضة


بعد أن تعرفت على السبب العلمي وإنه ما له علاقة بشعر البيبي وكلام ستي وستك

بدأت أبحث عن الأغدية التي تساعد على إمتصاص هذا الحمض وجعل المعدة خفيفة

وقبل الطعام .... النوم


اول شي لازم المرأة الحامل تنام على الجنب اليسار عندما تشعر بالحموضة وذلك حتى نساعد عضلة المرئ أن تبقى مغلقة



أهم الأغدية ...
البطاطا الحلوة

قمت بتقطيعا وشويها وتناولها بعد وجبة الطعام ( قبل الشعور بالحموضة ) فأصبحت بعد تناولها اشعر براحة تامة طول النهار لأني أكتشفت أنها تقوم بإمتصاص الحمض قبل أن يصل لفم المعدة.

الرمان ..

قرأت قولاً عن سيدنا علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " يقول فيه ( كلوا الرمان بقشره فإنه دباغ للمعدة )

فأخدت المقولة على محمل الجد وأحضرت رمان وقمت بإفراغ حبوبه بوعاء ووضعها بالثلاجة قليلاً وتناولتها عند شعوري بالحموضة فشعرت برااااحة إلى حد كبير


هناك أغدية أخرى أنصحك بها مثل:

الخيار .. قومي بتقطيعه شرائح ووضعه في الثلاجة قليلاُ ثم تناوليه عند الشعور بالحموضة

القضامة الحلوة ..

فهي تريح المعدة لحد كبير.

العدس الحب .. إعتبريه مكسرات وتسلي فيه ستشعري بالراحة أيضا.

قطع الثلج .. فهي تريح المعدة ولحد كبير ولاكن لاتكثري منه على الشهور الا خيره

hgpl,qm Hekhx hgplg K ugh[ hgpl,qm Hekhx hgplg












عرض البوم صور بنوته عاقله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1433, 2013, 2013،, 2014, 20142013, للمرأة, لماذا, ممارسة, لمتبعو, للتخلص, للبدينات2014, للبشرة, للبنات, للحمل, للحامل, للجسم, للحصول, للحفاظ, للحوامل, للجنين, للرحيل, للرجيم2013, للشتاء, للشعر, للغذاء, لأغذية, للنباتيات, لمكافحة, لاجازة, لاصحاب, ماهي, ماهو, لانقاص, أبالي, لتثبيت, لتخفيف, لتجنب, لتشوه, لتفتيح, أبناء, متناسق, لتقوية, لجمل, لجمالك, ميلان, مجال, مخاوف, مخاطر, مخاطراغذية, ميدلتون, لخصمي, لخفض, لصاحبات, مشاكل, أسباب, مسببات, لزيادة, لُغة, مشكلة, لعلاج, معلومات, معالجة, أعراض, معرفة, مفيدة, مهمة, مناصب, مناسبة, منافع, مضاعفات, مضرب, لضعفين, لطعامى, لطهي, لطولي, الألمانية, الممثلات, الألياف, الماء, اللة, الليمون, المحافظة, الليفية, المدنية, الأخضر, المرامية, المراميه, المراة, المراجل, المرتفع, المرتفع2014, الأرحام, المشاهيير2014, الأصيلة, المشيمة،, المسيح, المسكنة, المغيب, المفاجيء, المفاجئ, المفرط, المناسب, المنزل, الالياف, الاجهاض, الادوية, الاخضر, الارادة, الارجنين, الارجنين2014, الاستروجينات, الاسبوع, الاسبوع2014, الاغذية, الاناناس, الاناناس2013, الاورام, الاطعمة, الاكل, الاكتئاب, الاكيدة, الثلاثية, التلقيح, الثامن, التي, البيلاتس, البيلاتس2014, التخلص, البحث, التخصيص, التخطيط, البشرة, التغلب, التغذية, التعرق, البنات, البواسير, البويضة, التنظير, البطن, الدم, الجمل, الحميات, الحميات2014, الحمية, اليأس, الخمس2014, الحموضة, الحامل, الحالي, الخاطيء2013, الخاطئة, الخاطئي, الديتوكس, الديتوكس2014, الجسم, الحصبة, الخشوم, الخفيف, الحفنات, الدهون, الحنين, الخطر, الرمان, امراض, الرجل, الرحمي, الرحمية, الرياضة, الرحيم, الريجيم, الريجيمات, السليمة, السلوم, السموم2013, السمنة, الشاي, الشائعة, الساقين, امساك, السبع, السبعة, الصيام, الزيتون, الزيتون2013, الشيخ, الصحيحة, الشخير, الزحف, السدول, الشحوم2013, الشيكولاتة, الشيكولاته, السرطان, الشعر, الشهية, السهر, الصواعد, السوري, الشوكة, الزكام, العامة, العادات, الغذاء, الغذائية, العصبى2014, العصير2013, العصير2013،, العضوية, العقل, الفتيات2014, الفرق, الهيئة, الهضم, الولادة, النباتية, الوحمات, النحافة, الوجه, النساء, الوزن, الوزن2013, الوزن2014, النوم, الضعيف, الطريقة, الطرق, الطعام, الطهى, القمح, القارص, القدمين, القيادة, القيصرية, القيصرية2013, القضاء, الكمثرى2014, الكالمبا, امكانية, الكثمرى, الكرز, الكرش2013, الكرش2014, الكوليسترول, ابناء, ادمان, اجازة, اختناق, ايجابيات, احدث, احصل, ارشادات, اروع, اسباب, استخدام, ازدت, اصرار, اسرع, اسهل, اعراض, اعرفي, اعشاب, افضل, اهمية, انفصام, انواع, انقلاب, انقاص, اضافة, اضرار, اطعمة, اكتئاب, تمارين, تأثير, بالاعشاب, بالاعشاب2013, بالنوم, بالقضاء, تاثير, باقل, تتذكرها, ببطء, تيمية, تحذير, تحذر, تحديد, تخصيص, تخفيف, تجهض, بيوت, بدون, تردد, تسأل, تصيد, تشخيص, بسرعة, بشهور, تشوهات, تعليمات, تعذيب, بعدالولادة2013, تغيير, تغيرات, تناسب, بواسير, تنحيف, بوظائف, بوضوح, تقنيات, تقنية, تكلفة, بكثير, حماية, جميلة, جلدة, حلول, جلطات, خالد, يابانى2014, داخل, خارج, حبوب, جيدا2014, حدوث, حرمان2014, جراة, حرقان, جسدية, جسدك2014, حصولك, جوالي, حنين, خطوات, رياضة, رحيل, ريجيم, ريجيمات, رشاقة, شمال, سالم, شاكيرا, شاكيرا2013, صيام, سحايب, سيول, سيئة, سريعا, زكام, عملية, علامات, علاج, علاقة, عادات, غذاء, غذائية, عشبة, عشته, عضلات, فترة, فصائل, فصيلة, فعالية, فوائد, فقدان, هبوط, هوليود, هوليود2013, إضافة, ومرض, والمجهري, والدواء, والرجيم2014, والسكين, والسكين2014, وتأثيرها, نجمات, وجبات, ورشاقة, نصائح, نسئل, وزوج, وشوك, نهاية, ونضارة, طريقة, طعامي, كثافة, كيفية, كريم

جديد منتدى مجلس عنزة الطبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسوعة الطبية للامراض وملفات شامله عن بعض الامراض وطرق علاجها بندر الشاامان مجلس عنزة الطبي 10 10-01-2012 02:21 AM
عوائل الخرج الخرجـاوي مجلس القبائل العربية 5 03-09-2011 05:42 AM
( ملف كامل )كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة . متعب التغلبي مجلس الأسرة 8 05-10-2009 02:57 AM


الساعة الآن 06:09 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes