العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الإسلامية > مجلس القرآن الكريم وعلومه
مجلس القرآن الكريم وعلومه خاص بمواضيع الأعجاز العلمي بالقران وتفسيره وتلاوته
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 29-11-2011, 10:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أخو الجدعاء
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 21728
المشاركات: 53 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
أخو الجدعاء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أخو الجدعاء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

فوائد تفاسير الشيخبسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فاستكمالاً لما تم الشروع فيه من استخراج فوائد من كتب العلامة محمد بن عثيمين عليه رحمات رب العالمين وكانت البداية بكتاب رياض الصالحين ، ثم كتاب الأربعين النووية ثم كان الكتاب الثالث تعليق الشيخ على صحيح مسلم ، وهذه الزاوية بإذن الله ستعنى باستخراج فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله ، وسأفتتحها باستخراج الفوائد من تفسير الشيخ لسورة الفاتحة والبقرة وهو تفسير مطبوع في ثلاث مجلدات ، والطبعة التي يتم منها النقل هي الطبعة الأولى 1423هـ ، دار ابن الجوزي .

فوائد من المجلد الأول :



1 ـ سورة الفاتحة سميت بذلك لأنه افتتح بها القرآن الكريم ، وقد قيل : إنها أول سورة نزلت كاملة . ص3 .

2 ـ سورة الفاتحة لها مميزات تتميز بها عن غيرها ، منها أنها ركن في الصلوات التي هي أفضل أركان الإسلام بعد الشهادتين فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ، ومنها أنها رقية إذا قرئ بها على المريض شُفي بإذن الله ، لأن النبي فوائد تفاسير الشيخ قال للذي قرأ على اللديغ ، فبرئ : ( وما يدريك أنها رقية ) .

وقد ابتدع بعض الناس اليوم في هذه السورة بدعة ، فصاروا يختمون بها الدعاء ، ويبتدئون بها الخطب ويقرؤونها عند بعض المناسبات ، وهذا غلط : تجده مثلاً إذا دعا ، ثم دعا قال لمن حوله : ( الفاتحة ) يعني اقرؤوا الفاتحة ، وبعض الناس يبتدئ بها في خطبه أو في أحواله ، وهذا أيضاً غلط لأن العبادات مبناها على التوقيف ، والاتباع . ص 3-4 .

3 ـ هل البسملة آية من الفاتحة أو لا ؟

في هذا خلاف بين العلماء فمنهم من يقول : إنها آية من الفاتحة ، ويقرأ بها جهراً في الصلاة الجهرية ، ويرى أنها لا تصح إلا بقراءة البسملة لأنها من الفاتحة ومنهم من يقول : إنها ليست من الفاتحة ولكنها آية مستقلة من كتاب الله وهذا القول هو الحق ودليل هذا : النص ، وسياق السورة .

أما النص :

فقد جاء في حديث أبي هريرة فوائد تفاسير الشيخ أن النبي فوائد تفاسير الشيخ قال : ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين : إذا قال : ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : ( الرحمن الرحيم ) قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : ( مالك يوم الدين ) قال الله تعالى : مجدني عبدي ، وإذا قال ( إياك نعبد وإياك نستعين ) قال الله تعالى : هذا بيني وبين عبدي نصفين ، وإذا قال : ( اهدنا الصراط المستقيم ) قال الله تعالى : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ، وهذا كالنص على أن البسملة ليست من الفاتحة ، وفي الصحيح عن أنس بن مالك فوائد تفاسير الشيخ قال : ( صليت خلف النبي فوائد تفاسير الشيخ وأبي بكر ، وعمر ، فكانوا لا يذكرون ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في أول قراءة ولا في آخرها ) والمراد لا يجهرون والتمييز بينها وبين الفاتحة في الجهر وعدمه يدل على أنها ليست منها .

أما من جهة السياق من حيث المعنى :

فالفاتحة سبع آيات بالاتفاق ، وإذا أردت أن توزع سبع الآيات على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو قوله تعالى : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وهي الآية التي قال الله فيها : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ) لأن ( الحمد لله رب العالمين ) واحدة ( الرحمن الرحيم ) الثانية ( مالك يوم الدين ) الثالثة ، وكلها حق لله فوائد تفاسير الشيخ ( إياك نعبد وإياك نستعين ) الرابعة يعني الوسط وهي قسمان : قسم منها حق لله ، وقسم حق للعبد ( اهدنا الصراط المستقيم ) للعبد ( صراط الذين أنعمت عليهم ) للعبد ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) للعبد .

فتكون ثلاث آيات لله فوائد تفاسير الشيخ وهي الثلاث الأولى ، وثلاث آيات للعبد وهي الثلاث الأخيرة وواحدة بين العبد وربه وهي الرابعة الوسطى . فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست من الفاتحة كما أن البسملة ليست من بقية السور . ص7 ـ 9 .

4 ـ قال تعالى : ( الحمد لله رب العالمين ) فهنا تقديم وصف الله بالألوهية على وصفه بالربوبية : وهذا إما لأن ( الله ) هو الاسم العَلَم الخاص به ، والذي تتبعه جميع الأسماء ، وإما لأن الذين جاءتهم الرسل ينكرون الألوهية فقط . ص 10 .

5 ـ ربوبية الله فوائد تفاسير الشيخ مبنية على الرحمة الواسعة للخلق الواصلة ، لأن الله تعالى لما قال : ( رب العالمين ) كأن سائلاً يسأل : ( ما نوع هذه الربوبية ؟ هل هي ربوبية أخذ ، وانتقام ، أو ربوبية رحمة ، وإنعام ؟ قال تعالى : ( الرحمن الرحيم ) . ص11 .

6 ـ في قوله تعالى : ( مالك ) قراءة سبعية : ( مَلِك ) و( المَلِك ) أخص من ( المالك ) .

ففي الجمع بين القراءتين فائدة عظيمة ، وهي أن ملكه فوائد تفاسير الشيخ ملك حقيقي ، لأن من الخلق من يكون ملكاً ، ولكن ليس بمالك : يسمى ملكاً اسماً وليس له من التدبير شيء ، ومن الناس من يكون مالكاً ، ولا يكون ملكاً : كعامة الناس ، ولكن الرب فوائد تفاسير الشيخ مالك ملك . ص 12 .

7 ـ قال تعالى : ( مالك يوم الدين )

إن قال قائل : أليس مالك يوم الدين ، والدنيا ؟

فالجواب : بلى ، لكن ظهور ملكوته ، وملكه ، وسلطانه ، إنما يكون في ذلك اليوم لأن الله تعالى ينادي : ( لمن الملك اليوم ) فلا يجيب أحد فيقول تعالى : ( لله الواحد القهار ) في الدنيا يظهر ملوك يعتقد شعوبهم أنه لا مالك إلا هم فالشيوعيون مثلاً لا يرون أن هناك رباً للسموات ، والأرض يرون أن الحياة : أرحام تدفع ، وأرض تبلع ، وأن ربهم هو رئيسهم . ص 12.13

8 ـ ليعلم أن القراءة التي ليست في المصحف الذي بين أيدي الناس لا تنبغي القراءة بها عند العامة لوجوه ثلاثة :

الوجه الأول : أن العامة إذا رأوا هذا القرآن العظيم الذي قد ملأ قلوبهم تعظيمه ، واحترامه إذا رأوه مرة كذا ، ومرة كذا تنزل منزلته عندهم لأنهم عوام لا يُفرقون .

الوجه الثاني : أن القارئ يتهم بأنه لا يعرف لأنه قرأ عند العامة بما لايعرفونه فيبقى هذا القارئ حديث العوام في مجالسهم .

الوجه الثالث :
أنه إذا أحسن العامي الظن بهذا القارئ وأن عنده علماً بما قرأ فذهب يقلده فربما يخطئ ثم يقرأ القرآن لا على قراءة المصحف ، ولا على قراءة التالي الذي قرأها وهذه مفسدة .

ولهذا قال علي : ( حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يُكذب الله ورسوله ) . وقال ابن مسعود :: ( إنك لا تحدث قوما ً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ) .

والحمد لله : ما دام العلماء متفقين على أنه لا يجب أن يقرأ الإنسان بكل قراءة ، وأنه لو اقتصر على واحدة من القراءات فلا بأس ، فدع الفتنة وأسبابها . ص 18 ـ 19 .

9 ـ قال تعالى : ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) .

هذا من بلاغة القرآن حيث جاء التعبير عن المغضوب عليهم باسم المفعول الدال على أن الغضب عليهم حاصل من الله تعالى ، ومن أوليائه . ص 20 .


10 ـ قال تعالى : ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) .

فقدم سبحانه الأشد ، فالأشد لأنه تعالى قدم المغضوب عليهم على الضالين لأنهم أشد مخالفة للحق من الضالين فإن المخالف عن علم يصعب رجوعه بخلاف المخالف عن جهل . ص 20 .

11 ـ سورة الفاتحة سورة عظيمة ، ولا يمكن لي ولا لغيري أن يحيط بمعانيها العظيمة ، لكن هذا قطرة من بحر ، ومن أراد التوسع في ذلك فعليه بكتاب ( مدارج السالكين ) لابن القيم . ص20 .

12 ـ قال في افتتاح سورة البقرة : ( آلم ) .

هذه الحروف الهجائية اختلف العلماء فيها ، وفي الحكمة منها على أقوال كثيرة يمكن حصرها في أربعة أقوال :

القول الأول : أن لها معنى ، واختلف أصحاب هذا القول في تعيينه : هل هو اسم لله أو اسم للسورة أو أنه إشارة إلى مدة هذه الأمة أو نحو ذلك .

القول الثاني : هي حروف هجائية ليس لها معنى إطلاقاً .

القول الثالث : لها معنى الله أعلم به ، فنجزم بأن لها معنى ولكن الله أعلم به لأنهم يقولون : إن القرآن لا يمكن أن ينزل إلا بمعنى .

القول الرابع : التوقف ، وألا نزيد على تلاوتها ونقول : الله أعلم : ألها معنى ، أم لا وإذا كان لها معنى فلا ندري ما هو .

وأصح الأقوال فيها القول الثاني وهو أنها حروف هجائية ليس لها معنى على الإطلاق وهذا مروي عن مجاهد ، وحجة هذا القول : أن القرآن نزل بلغة العرب وهذه الحروف ليس لها معنى في اللغة العربية مثل ما تقول : ألف ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء . . . ، فهي كذلك حروف هجائية .

أما كونه تعالى اختار هذا الحرف دون غيره ، ورتبها هذا الترتيب فهذا ما لا علم لنا به .

هذا بالنسبة لذات هذه الحروف ، أما بالنسبة للحكمة منها فعلى قول من يعين لها معنى فإن الحكمة منها : الدلالة على ذلك المعنى مثل غيرها مما في القرآن .

وأما على قول من يقول : ( ليس لها معنى ) ، أو : ( لها معنى الله أعلم به ) أو : ( يجب علينا التوقف ) فإن الحكمة عند هؤلاء على أرجح الأقوال وهو الذي اختاره ابن القيم ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، واختاره تلميذه الحافظ الذهبي ، وجمع كثير من أهل العلم هو الإشارة إلى بيان إعجاز القرآن العظيم ، وأن هذا القرآن لم يأت بكلمات ، أو بحروف خارجة عن نطاق البشر وإنما هو من الحروف التي لا تعدو ما يتكلم به البشر ومع ذلك فقد أعجزهم .

فهذا أبين في الإعجاز لأنه لو كان في القرآن حروف أخرى لا يتكلم الناس بها لم يكن الإعجاز في ذلك واقعاً لكنه بنفس الحروف التي يتكلم بها الناس ومع هذا فقد أعجزهم ، فالحكمة منها ظهور إعجاز القرآن الكريم في أبلغ ما يكون من العبارة ، قالوا :

ويدل على ذلك أنه ما من سورة افتتحت بهذه الحروف إلا وللقرآن فيها ذكر إلا بعض السور القليلة لم يذكر فيها القرآن لكن ذُكر ما كان من خصائص القرآن :

فمثلاً قوله تعالى : ( كهيعص ) ليس بعدها ذكر للقرآن ولكن جاء في السورة خاصية من خصائص القرآن وهي ذكر قصص من كان قبلنا : ( ذكر رحمت ربك عبده زكريا ) .

كذلك في سورة الروم قال تعالى في أولها : ( الم * غلبت الروم ) فهذا الموضع أيضاً ليس فيه ذكر للقرآن ولكن في السورة ذكر شيء من خصائص القرآن وهو الإخبار عن المستقبل : ( غلبت الروم * في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون * في بضع سنين ) .

وكذلك أيضاً قوله تعالى : ( الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ) ليس فيها ذكر القرآن ولكن فيها شيء من القصص الذي هو أحد خصائص القرآن : ( ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا ) .

فهذا القول الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية واختاره جمع من أهل العلم هو الراجح : أن الحكمة من هذا ظهور إعجاز القرآن في أبلغ صوره ، حيث أن القرآن لم يأت بجديد من الحروف ومع ذلك فإن أهل اللغة العربية عجزوا عن معارضته وهم البلغاء الفصحاء . ص22 ـ 24 .

13 ـ قال الله : ( ذلك الكتاب لا ريب فيه )

أشار إليه سبحانه بأداة البعيد ( ذلك ) لعلو منزلته لأنه أشرف كتاب ، وأعظم كتاب ، وإذا كان القرآن عالي المكانة والمنزلة ، فلا بد أن يعود ذلك على المتمسك به بالعلو والرفعة ، لأن الله يقول : ( ليظهره على الدين كله ) وكذلك ما وُصف به القرآن من الكرم ، والمدح ، والعظمة فهو وصف أيضاً لمن تمسك به . ص 25 ، ص28 .

14 ـ من القواعد الهامة في فهم وتفسير القرآن :

أنه يجب علينا إجراء القرآن على ظاهره ، وأن لا نصرفه عن الظاهر إلا بدليل ، مثل قوله تعالى : ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) فهذه الآية ظاهرها خبر لكن المراد بها الأمر لأنه قد لا تتربص المطلقة فما دمت تريد تفسير القرآن الكريم فيجب عليك أن تجريه على ظاهره إلا ما دل والدليل على خلافه ، وذلك لأن المفسر للقرآن شاهد على الله بأنه أراد كذا وكذا وأنت لو فسرت كلام بشر على خلاف ظاهره للامك هذا المتكلم ، وقال : لماذا تحمل كلامي على خلاف ظاهره ! ليس لك إلا الظاهر ، مع أنك لو فسرت كلام هذا الرجل على خلاف ظاهره لكان أهون لوماً مما لو فسرت كلام الله ، لأن المتكلم غير الله ربما يخفى عليه المعنى ، أو يعييه التعبير ، أو يعبر بشيء ظاهره خلاف ما يريده ، فتفسره أنت على ما تظن أنه يريده ، أما كلام الله فهو صادر عن علم ، وبأبلغ كلام ، وأفصحه ، ولا يمكن أن يخفى على الله ما يتضمنه كلامه فيجب عليك أن تفسره بظاهره . ص26 ـ 27 .
منقول(ملتقى الحديث,الجريوي)

t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk




t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk hgado hfk jthsdv uedldk












توقيع : أخو الجدعاء


إذا مامات ذو عـلم وتـــقــوى***فقد ثُلمت من الإسلام ثُلمة
وموت الحاكم الـعـدل الـمـولى***بحكم الأرض منقصة ونقمة
وموت فتى كثير الجود فــحــل***فإن بـــقـــاءه خصب ونعمة
وموت العابـــد الـقــوام لــيلـه***يــــنـاجي ربه في كل ظلمة
وموت الفارس الضرغام هدم***تشهـــد له بالنــصــر عزمة
فحسبك خمسة يبكــي عليـهم***وباقي الناس تخفيف ورحمة

عرض البوم صور أخو الجدعاء   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2011, 10:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد السديس
اللقب:
][_ شخصية هامة_][
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد السديس

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 9521
المشاركات: 6,966 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 24
محمد السديس is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد السديس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

جزاك الله خير

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












توقيع : محمد السديس



اتعب على الطيب ترا رفقته عز

والا الردي مافاد نفسه يفيدك

الصاحب اللي لالمح جيتك فز

هذا الذي لازم تعده عضيدك

عرض البوم صور محمد السديس   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2011, 07:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
حورية الحقيل
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حورية الحقيل

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 23974
المشاركات: 8,032 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 42
حورية الحقيل is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حورية الحقيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

بآرك آلله فيك ونفع بك
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
دمت بحفظ الرحمن ورعايته الكريمة

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












توقيع : حورية الحقيل



عرض البوم صور حورية الحقيل   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011, 09:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
صاعد المصلوخي
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 10555
المشاركات: 435 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
صاعد المصلوخي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صاعد المصلوخي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

بارك الله فيك

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












توقيع : صاعد المصلوخي

عرض البوم صور صاعد المصلوخي   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2011, 07:50 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أمجاد العنزي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 26667
المشاركات: 185 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 20
أمجاد العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أمجاد العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

جزاك الله خير

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












عرض البوم صور أمجاد العنزي   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2011, 11:05 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو عواد السلمي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو عواد السلمي

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 28320
المشاركات: 1,335 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 22
ابو عواد السلمي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو عواد السلمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

جزاك الله خير أخو الجدعاء جعلها الله في ميزان حسناتك

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












توقيع : ابو عواد السلمي

عرض البوم صور ابو عواد السلمي   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2011, 09:44 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الــويــ تغريد ــلان
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الــويــ تغريد ــلان

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 20242
المشاركات: 3,821 [+]
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 23
الــويــ تغريد ــلان is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الــويــ تغريد ــلان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

جزاك الله الف خير..
وجعله في موازيين حسناتك...
اوركيدآ لشخصگ...

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












توقيع : الــويــ تغريد ــلان

سولفي للرمل عن قصہ دفى واجمعي برد الشتاء وتلحفيہ احضني حلم الطفولہ يالمى، طيري في الجنہ وجناحك رفرفيہ. ! #لمى_الروقي

عرض البوم صور الــويــ تغريد ــلان   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 05:11 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
وايليه)
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وايليه)

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 27197
المشاركات: 2,459 [+]
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 30
وايليه) is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وايليه) غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

بارك الله فيك
ولاحرمك ربي الاجر
جزاك الله فردوسه الاعلى من الجنه اللهم آمين
ننتظر جديدك لاهنت

v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












توقيع : وايليه)

[SIZE=4][CعENTER]


إن فكرت بعمل شي فلا تعمله لأجل الناس
فحسابك عند الله وليس عندهم
و اتق الله بكل عمل وكل إليك و كل عمل تعمله
وتذكر دائماً ان الله ينظر إليك فكيف ستعصيه وهو ينظر إليك !!؟


من ترك لله شيء عوضه الله خيراً منه

اللهم ردني إليك رداً جميلا
{




عذراً تم أغلاق الخاص
}
[/CENTER]

عرض البوم صور وايليه)   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2012, 04:35 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
$$شموخ وايليه$$
اللقب:
][_ شخصية هامة_][
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية $$شموخ وايليه$$

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 1855
المشاركات: 8,919 [+]
بمعدل : 2.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 24
$$شموخ وايليه$$ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
$$شموخ وايليه$$ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أخو الجدعاء المنتدى : مجلس القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين

طرح طيب بارك الله فيك

نسأل الله تعالى ان يثيبك ويجزيك ووالديك الجنه..

اختك

شمـوخ





v]: t,hz] lk jthsdv hgado hfk uedldk












عرض البوم صور $$شموخ وايليه$$   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القرآن الكريم وعلومه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرقام العلماء والمشايخ والدعاء والفتوى ومفسري الأحلام والرقية الشرعية حفظهم الله‏ بندر الشاامان مجلس الشريعة الأسلامية 2 26-11-2011 02:43 PM
بعض القصص والقصائد عن قبيلة عنزة عبدالرحمن الدخيل مجلس عنزة للقصص القديمة 14 14-05-2011 02:04 PM
السادة البوخابور مقداد غدير مجلس القبائل العربية 3 25-03-2011 12:22 AM
مجالس العلماء .. لطائف ودهاء مشعل النزال مجلس الشريعة الأسلامية 3 19-09-2010 11:38 PM
بحث مختصر لاحكام الحيض سجين الفكر مجلس الشريعة الأسلامية 6 25-05-2010 04:25 PM


الساعة الآن 02:53 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes