العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الوطنية > مجلس المملكة العربية السعودية
مجلس المملكة العربية السعودية لكل مايتعلق بتاريخ وأمجاد ومناسبات وطننا الغالي وسيرة حكامه الأوفياء
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 16-10-2011, 10:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مقبل فهد الخوه
اللقب:
"مراقب المجالس الأدبية"
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقبل فهد الخوه

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 22460
المشاركات: 2,026 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
مقبل فهد الخوه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقبل فهد الخوه غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

أهدي لكم سيرة بطل وصقر الجزيرة وهي ليست الا في نظرة جزء بسيط من تاريخه الذ لاتكفيه كتب وأٌقلام لحصره ولا يقف عند حد معين وهو علم من أعلام قبيلة عنزة..

وهذه سيرته اليكم..

القسم الأول

المراحل الأولى من حياة الملك عبدالعزيز
1. نسبه
هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن مانع بن ربيعة المريدي من المردة وهم من المصاليخ من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من قبيلة عنزة، من بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
والملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، هو الحاكم الثالث عشر من آل سعود.

أ.
أبوه هو: الإمـام عبدالرحمن، أصغر أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود (توفي عام 1282هـ/ 1866م). وقد ولد عبدالرحمن بن فيصل في الرياض عام 1268هـ/ 1852م، وتوفي بها في 22 ذي الحجة 1346هـ/ 11 يونيه 1928م، وعمره 76 عاماً.

ب.
أمه هي: سارة بنت أحمد بن محمد السديري من أهل بلدة الغاط في سدير، بجوار الزلفي. كانت سارة السديري صاحبة عقل وتدبير. ويروى لها شعر شعبي من" الملحون أو النبطي". توفيت في أواخر عام 1327هـ/ 1910م في الرياض. وكان أبوها ممن حارب إبراهيم باشا، وقد ولاه القائد المصري خورشيد باشا، في فترة حكم خالد بن سعود بن عبدالعزيز سنة 1254هـ/ 1838م، إمارة الأحساء، فاستمر فيها إلى أن توفي سنة 1277هـ/ 1860م. ويقال له أحمد الكبير، واشتهر بخدمته وتفانيه في الإخلاص لآل سعود. وكان لأحمد السديري ثلاث بنات: نورة تزوجها جلوي بن تركي بن عبدالله، والد عبدالله بن جلوي، وفلوة تزوجها الأمير محمد بن فيصل بن تركي، عم الملك عبدالعزيز، وسارة تزوجها عبدالرحمن بن فيصل وأنجبت له فيصلاً وعبدالعزيز ومنيرة وهيا وسعداً. وكان خاله أحمد السديري من قادة السرايا الذين ساهموا في توحيد نجد.

ج.
أعمامه: وكانوا ثلاثة هم الإمام عبدالله بن فيصل (توفي عام 1306هـ/ 1889م) وسعود بن فيصل (توفي عام 1291هـ/ 1874م)، ومحمد بن فيصل (توفي عام 1311هـ/ 1893م).

2. تاريخ مولده
أورد المؤرخون عدداً من الروايات حول تاريخ مولد الملك عبدالعزيز، منها أنه ولد في ذي الحجة عام 1297هـ / ديسمبر 1880م، ومنهم المؤرخ الأديب خالد بن محمد الفرج الذي وضع حساباً لهذا التاريخ، بالحروف الأبجدية، على طريقة حساب الجمّل، وهو:
"الإمام عبدالعزيز بن الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود".
وجاء مجموع القيمة العددية لهذه الحروف 1297. وقويت هذه الرواية بما نُقل على لسان الملك عبدالعزيز، من أنه كان غلاماً، حينما خرجت أسرته من الرياض سنة 1308هـ/1891م، ملفوفاً في كساء أشبه بالخُرج.
غير أن المتصلين بالملك عبدالعزيز منذ زمن طويل، يذكرون أنه، بما جُبل عليه من حيوية، كان يكره أن يُشعر نفسه بالاقتراب من سن الشيخوخة أو دخولها، فما زال يكرر أنه، يوم هجرته مع أبيه من الرياض، كان ابن إحدى عشرة سنة، حتى صدق هو نفسه.
ونُقل على لسان الأستاذ الشيخ محمد نصيف قوله: أخبرني الملك بأن ميلاده كان سنة 1285هـ/ 1868م. والحوادث لا تؤيد هذا.
وثمة رواية أن مولده كان في ليلة العاشر من ذي الحجة 1299هـ/ 21 أكتوبر 1882م.
ويقول الزركلي:
"على أني بعد وفاة الملك عبدالعزيز، رجعت إلى أديب آل سعود وعالمهم الأمير عبدالله بن عبدالرحمن، أخي الملك، فسألته، فأجاب: "كان رحمه الله يود أن يقال إن مولده سنة 1297هـ، ولكن الصحيح، أنه ولد في أواخر عام 1293هـ/1876م".
ويضيف الزركلي: "ورأيت في قيود عندي أنه لما ولد كان أبوه عبدالرحمن في بلدة ضرما، وبُشر بولادته ليلة 19 ذي الحجة عام 1293هـ، فأضفت هذا إلى ذاك، ورجحت أنه الصواب".

3. نشأته
ولد الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن، في قصر الإمارة والإمامة بالرياض، وكان في سن الصبا طويل القامة، عريض المنكبين، بارز الصدر، حادّ العينين، دقيق الخصر، ضامر البطن، مفتول الساعدين والساقين، رشيق الحركة.
عهد به أبوه ـ الإمام عبدالرحمن بن فيصل آل سعود ـ إلى شيخ (مطوّع) من أهل الخرج، كان مقيماً في الرياض، اسمه القاضي عبدالله الخرجي. فتعلم على يديه مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ سوراً من القرآن، وقرأه كاملاً. ثم تلقى بعض أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، في كراسة صغيرة أعدها خصيصاً له. إلا أنه لم يكن في طبعه الصبر على الدرس، فلم يلبث أن انصرف عن مقاعد الأطفال، إلى محاكاة الرجال.
ونُقل عنه: أنه أحسن وهو في سن الصبا استعمال البندقية، وركوب الخيل، كأحد الفرسان. وأنه كان في السابعة، حادّ الطبع، دائم الحركة، لا يستطيع الاستقرار في مكان واحد، فترة طويلة.
ويشير بعض من كتب عن الملك عبدالعزيز، إلى ما كان لوالدته سارة بنت أحمد بن محمد السديري، من فضل في توجيهه.
حمل عبدالعزيز السيف، ولعب به، وركب الخيل وامتطى الإبل. والتف حوله رفاق له، فكان المتقدم عليهم في ألعابهم والزعيم فيهم. وعوّده والده أن يستيقظ قبل الفجر للصلاة، ووجهه إلى الرياضة، وأدبه بآداب آل سعود. وشهد في صباه عاقبة الخصومات والمعارك، بين عميه عبدالله بن فيصل، وسعود بن فيصل. وأدرك ما كان من توسع نفوذ آل رشيد، في الاستيلاء على بلاد نجد، وضياع ملك آل سعود، أصحاب تلك البلاد وسادتها.
وخرج الأمير الصغير من الرياض، مع عمه محمد بن فيصل، والشيخ عبدالله بن عبداللطيف، لمفاوضة الأمير محمد بن رشيد، وعقد الصلح معه، في أوائل سنة 1308هـ /1890م، وهي مشاركته السياسية الأولى في مثل هذا الاجتماع الخطير. يقول فؤاد حمزة: سألتُ الملك عبدالعزيز إن كان قد قابل ابن رشيد فقال: نعم، قابلته، وعزاني في أخي فيصل، وقال لي عسى أن يجعلك الله عوضاً عنه. والله قد جعلني عوضاً عنه".
قال حافظ وهبة:
"سمعت من بعض أصدقائي الكويتيين، الذين عاصروا عبدالعزيز ورافقوه في طفولته، أنه كان يفوقهم نشاطاً وذكاء، وأنه كان يتزعمهم دائماً في الألعاب المألوفة، لمن كان في سنه، وأنه كان دائماً يميل إلى سماع تاريخ جده الإمام فيصل ومغامراته، من بعض الشيوخ المسنين بالكويت".
وروى خالد الفرج، ما خلاصته:
أراد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، حاكم البحرين، أن يلاطف الفتى عبدالعزيز. فسأله: قطر أحسن أم البحرين؟ فأجابه عبدالعزيز على الفور: الرياض أحسن منهما. فقال عيسى: سيكون لهذا الغلام شأن. وأضاف خالد إلى هذه القصة: سمعتها من الشيخ عيسى بنفسه، وهو يقصها في مجلس نزهته العصرية في بستان "ريا" في البحرين، وذلك بمناسبة تسليم جدة سنة 1344هـ/1926م.
ونقل الزركلي عن محمد بن بلهيد القصة الآتية، قال:
في أثناء تغرّب الإمام عبدالرحمن الفيصل عن الرياض، جلس، عشية يوم، وحوله بعض خاصته، فجرى الحديث عن أبنائه، فتكلم الحضور، وبينهم مانع بن جمعة العجمي، من رجالات العجمان، لم يتكلم، فقال له الإمام: ما ترى يا مانع؟. فقال: إذا أراد الله عزاً للمسلمين، فهو على يد عبدالعزيز. قال عبدالرحمن: وما يدريك؟ قال: رأيت فتيان الحيّ يتهيأون ليلعبوا لعبة "اللحي" وقد انقسموا فريقين، فسمعت أكثرهم ـ ومنهم بعض أبنائك ـ يقول: من أنا معه؟ وسمعت عبدالعزيز يقول: من هو معي؟.

4. رحلة الاغتراب، والاستقرار في الكويت
بعد تغلب ابن الرشيد على آل سعود، واستيلائه على الرياض عام 1309هـ/ 1891م، اتجه الإمام عبدالرحمن الفيصل بأسرته، إلى البادية، يلتمس مأوى ينأى به وبمن معه، عن يد ابن رشيد.
ولما صار في عرض الصحراء، استشعر من القبائل الضاربة في المناطق القريبة من الرياض، ذعرها من ابن رشيد وتخوفها من بطشه، إن هي آوت كبير آل سعود. فانطلق بمن معه موغلاً في منازل آل مرة والعجمان، بين يبرين والأحساء.
وعلم المتصرف العثماني، في الأحساء آنذاك، عاكف باشا، بقرب الإمام عبدالرحمن منها، فأرسل إليه مندوباً اجتمع به في عين نجم قرب المبرز (على بُعد ميلين شمالي الهفوف)، فعرض عليه ولاية الرياض، على أن يعترف بسيادة الدولة العثمانية، ويدفع خراجاً سنوياً قد لا يزيد على ألف ريال. فاعتذر الإمام عبدالرحمن بأنه يخشى أن ينقلب عليه أنصاره. ولم تكن حياة البادية وشدائدها، مما تحملته سيدات الرياض وسدير، وقد آذاهن ما لقين في الحل والتِّرحال، وما في اختراق صحراء الدهناء، من عناء. فنادى الإمام عبدالرحمن ابنه عبدالعزيز، وقال: "امض يا بني إلى ابن خليفة (الشيخ عيسى بن علي آل خليفة شيخ البحرين) وحدثه بما نحن فيه، واستأذن لنسائنا بالإقامة في جواره، ولا ضير عليه من ابن رشيد، ما دمنا نحن بعيدين عن البحرين". وكانت هذه أول مهمة يكلفه بها والده.
فانطلق الأمير عبدالعزيز إلى البحرين، وعاد بعد أيام مستبشراً، يحمل إذن ابن خليفة للنساء. ومضين في هوادجهن إلى ميناء العقير ـ جنوبي القطيف ـ حيث ركبن السّفن الشراعية إلى البحرين، ومعهن عبدالعزيز وأخ له يليه في السن، اسمه محمد.
وكان على الأمير عبدالعزيز، بعد استقرار الأسرة في البحرين، أن يعود إلى مضارب أبيه في الصحراء، فامتطى الذلول بعد ركوب البحر، وأقبل يطوي البيد.
وأرسله أبوه إلى الهفوف، مركز الأحساء، وكانت تابعة للدولة العثمانية، ليفاوض الترك علّهم يسمحون له ولرجاله بالإقامة فيها، أو في جوارها. فلم تفلح سفارة الأمير عبدالعزيز هذه المرة، وأبى الترك إيواءهم.
وضاق رحب الصحراء في وجه الإمام عبدالرحمن. وكان بين قبيلة العُـجمان، التي تسيطر على تلك المنطقة، أنصار لابن رشيد؛ فأزمع الإمام عبدالرحمن الرحلة إلى الكويت. ولكن محمد بن صباح، أميرها يومئذ، لم يجرؤ على الجمع بين مناوأة ابن رشيد ومخالفة سياسة الترك، فاعتذر عن قبول الإمام عبدالرحمن ضيفاً عليه، فعاد إلى الصحراء.
وامتدت إقامة عبدالرحمن وابنه عبدالعزيز ومن معهما، هذه المرة حوالي سبعة أشهر في قفار تقطن بعضها قبائل من آل مرة، وبعضها الآخر قبائل كثيفة من العجمان، ليست بعيدة عن الأحساء كل البعد.
وفُرِجَ الكرب على يد شيخ قطر، قاسم بن ثاني، وكان أريحياً جواداً.
كتب إليه الإمام عبدالرحمن، يصف ما هو فيه، وأجابه ابن ثاني مرحباً. وانتقل الجمع إلى قطر. وفي دليل الخليج أن عبدالرحمن أقام في ضيافة شيخ الدوحة في قطر، من أغسطس إلى نوفمبر 1892م، (أي من صفر إلى جمادى الأولى 1310هـ)، ولحقت به أسرته التي كانت في البحرين.
وكانت الدولة العثمانية تود عقد اتفاق مع الإمام عبدالرحمن بن سعود، لتأمن تحركاته، فأرسل إليه متصرف الأحساء، حافظ باشا، يستدعيه. فأجاب الدعوة وقدم من قطر إلى الأحساء. وتم الاتفاق بينهما على أن يقيم هو وأسرته في الكويت، وكانت لا تزال عثمانية، وتدفع له الدولة ستين ليرة شهرياً. وكان هذا المخصص يدفع أحياناً، وأكثر الأحيان لا يدفع. وقبل ابن صباح، إذ ذاك، أن يتوطنوا بلاده، وعين للإمام عبدالرحمن مرتباً من الأرزاق، ولكنه قطعه بعد تخصيص المرتب من الدولة العثمانية.
وأتاحت له الإقامة في الكويت، أن يكون على اتصال دائم بأهل نجد ورؤسائهم، خصوصاً أهل القصيم، لقربها من الكويت واتصالها بها اقتصادياً.
وفي دليل الخليج أن والي البصرة التركي، دعا عبدالرحمن للاستقرار في الأحساء (كذا، والصواب: في الكويت) وجعل له راتباً شهرياً قدره 33 ليرة عثمانية، ضمنها له الباب العالي، فانتقل إليها في جمادى الآخرة 1310هـ/1892م.



hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi




hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi gwovm hglgt hglg; hggi hg;hlg vpli uf]hgu.d.












توقيع : مقبل فهد الخوه

أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم بي

عرض البوم صور مقبل فهد الخوه   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 11:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فهد المجلاد
اللقب:
(رئيس مجلس الإدارة)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد المجلاد

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 1
المشاركات: 10,472 [+]
بمعدل : 2.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 63
فهد المجلاد تم تعطيل التقييم
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد المجلاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

رحم الله الملك المؤسس برحمته الواسعه وانزله الفردوس الاعلى من الجنة هذا البطل الهمام الذي صنع المعجزات واستطاع أن يوحد هذا الوطن الغالي ويبني اركانه على كتاب الله وسنة نبيه حتى اصبحنا شعب يضاهي شعوب العالم بحكمة وقيادة أبناءه البررة حكامنا الكرام حتى عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه ورعاه هذا الأب الحنون والقائد المحنّك والذي استطاع ان يمتلك قلوب شعبه بحبه وبقربه منهم حفظه الله ورعاه ونسأل الله العظيم ان يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويحفظ وطننا وولاة امورنا من كل شر انه ولي ذلك والقادر عليه

سيرة عطرة تستحق القراءة حتى آخر حرف


الف شكر اخوي ابو فهد على هذا الموضوع القيّم

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : فهد المجلاد

للأهمية يرجى إرسال رسالة بريدية الى:
[email protected]
-----------------------------------------------------

عرض البوم صور فهد المجلاد   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 04:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عنزيه من الشرقيه
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عنزيه من الشرقيه

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 20241
المشاركات: 4,531 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 30
عنزيه من الشرقيه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عنزيه من الشرقيه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

نسأل الله العظيم ان يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويحفظ وطننا وولاة امورنا من كل شر انه ولي ذلك والقادر عليه

اللهم آمين

يعطيك العافيه ....أخي فهد مقبل

نقل تشكر عليه بارك الله فيك وفي جهودك

دمت بخير

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












عرض البوم صور عنزيه من الشرقيه   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2011, 01:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الريم
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الريم

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 21411
المشاركات: 5,940 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 27
الريم is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

عساك على القوه على هذا الطرح الرائع .. لاهنت.

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : الريم



عرض البوم صور الريم   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011, 10:55 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مقبل فهد الخوه
اللقب:
"مراقب المجالس الأدبية"
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقبل فهد الخوه

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 22460
المشاركات: 2,026 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
مقبل فهد الخوه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقبل فهد الخوه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد المجلاد مشاهدة المشاركة
   رحم الله الملك المؤسس برحمته الواسعه وانزله الفردوس الاعلى من الجنة هذا البطل الهمام الذي صنع المعجزات واستطاع أن يوحد هذا الوطن الغالي ويبني اركانه على كتاب الله وسنة نبيه حتى اصبحنا شعب يضاهي شعوب العالم بحكمة وقيادة أبناءه البررة حكامنا الكرام حتى عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه ورعاه هذا الأب الحنون والقائد المحنّك والذي استطاع ان يمتلك قلوب شعبه بحبه وبقربه منهم حفظه الله ورعاه ونسأل الله العظيم ان يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويحفظ وطننا وولاة امورنا من كل شر انه ولي ذلك والقادر عليه

سيرة عطرة تستحق القراءة حتى آخر حرف


الف شكر اخوي ابو فهد على هذا الموضوع القيّم

لاشكر على واجب وأنت من يستحق الشكر على ماتبذل من جهود

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : مقبل فهد الخوه

أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم بي

عرض البوم صور مقبل فهد الخوه   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011, 10:56 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
مقبل فهد الخوه
اللقب:
"مراقب المجالس الأدبية"
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقبل فهد الخوه

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 22460
المشاركات: 2,026 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
مقبل فهد الخوه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقبل فهد الخوه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظبيه العنزي مشاهدة المشاركة
   عساك على القوه على هذا الطرح الرائع .. لاهنت.

مرورك على الموضع بحد ذاته شرف لي

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : مقبل فهد الخوه

أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم بي

عرض البوم صور مقبل فهد الخوه   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011, 10:57 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
مقبل فهد الخوه
اللقب:
"مراقب المجالس الأدبية"
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقبل فهد الخوه

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 22460
المشاركات: 2,026 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
مقبل فهد الخوه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقبل فهد الخوه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنزيه من الشرقيه مشاهدة المشاركة
   نسأل الله العظيم ان يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويحفظ وطننا وولاة امورنا من كل شر انه ولي ذلك والقادر عليه

اللهم آمين

يعطيك العافيه ....أخي فهد مقبل

نقل تشكر عليه بارك الله فيك وفي جهودك

دمت بخير

أمين ومرورك اسعدني ومحفز لي ببذل المزيد

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : مقبل فهد الخوه

أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم بي

عرض البوم صور مقبل فهد الخوه   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011, 12:03 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
شيهانه
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شيهانه

البيانات
التسجيل: Oct 2005
العضوية: 812
المشاركات: 6,160 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 23
شيهانه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيهانه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

جهد كبير ورائع

طرح مُلم وشامل ويستحق القراءه والمرور دوما

لفخر ب هؤلاء الحكام وسيرهم والاقتداء بهم والاستفاده من حياتهم


/


الخوه مقبل كما عهدناك دوما متميز ومبدع ومتألق ف كن كذلك دائماً

بارك الله بعمرك وعملك وشكرا لك

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : شيهانه






//


لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

عرض البوم صور شيهانه   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011, 10:44 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
حورية الحقيل
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حورية الحقيل

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 23974
المشاركات: 8,032 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 42
حورية الحقيل is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حورية الحقيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مقبل فهد الخوه المنتدى : مجلس المملكة العربية السعودية
افتراضي رد: الملف الكامل لسيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله

رحمه الله وغفر له وطيب الله ثراه
تسلم الايادي على الطرح الرائع
موضوع قيم وهادف وطرح يستحق المتابعة
يعطيك العافيه على المجهود وألف شكر ,,,

" تــــــــــــقـــــــــــديـــ ــــــري "

v]: hglgt hg;hlg gsdvm hglg; uf]hgu.d. vpli hggi












توقيع : حورية الحقيل



عرض البوم صور حورية الحقيل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس المملكة العربية السعودية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الجنة الشيخ محمد العريفي مشعل النزال مجلس الشريعة الأسلامية 8 21-05-2014 01:05 AM
** مكتبه مجالس قبيله عنزه الثقافيه العامه ** انور المجلاد مجلس عنزة العام 650 07-11-2011 07:50 PM
ملف كامل لحصن المسلم.....والاّذكار اسدعنزه مجلس الشريعة الأسلامية 4 31-07-2011 03:05 AM
مظاهر ضعف العقيدة في عصرنا الحاضروطرق علاجها للدكتورالعلامة/صالح بن فوزان الفوزان مجموعة آل سهيل مجلس الشريعة الأسلامية 8 09-12-2010 09:29 AM


الساعة الآن 06:53 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes