العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > مجلس عنزة العام
مجلس عنزة العام للمواضيع العامة والمنقولة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 10-04-2011, 03:23 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
دحام الدوامي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دحام الدوامي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 27112
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
دحام الدوامي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دحام الدوامي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

القبيلة هي مكون اجتماعي رئيسي وهام في التركيبة السكانية في كثير من الكيانات السياسية . الجغرافيا والتاريخ انشأت هذه المنظومة وعوامل كثيرة من اهمها الرابط الاسري والشعور باالامان وعوامل تاريخية خاصة . القبيلة هي عائلة كبيرة جدا تنقسم تباعا لعوائل اصغر حتى تقف للبنية الاساسية المكونة من الزوج والزوجة وابنائهم .في عالم الفيس بوك والانترنت والاتصال الفضائي والتطور التقني والعلمي والتكنولوجي اصبحت القوى البشرية الفاعلة داخل هذه المنظومة الاجتماعية متطورة جدا بنسبة ربما تتجاوز ثلاثة ارباع تعدادها الرقمي بحكم العوامل والمتغيرات المختلفة مع المحافظة على البنية الاساسية التقليدية . نتحدث عن قبيلتنا الكبيرة كمثال والمتناثرة في ارجاء العمورة والتي تعود لنسب واحد ولكن باختلاف المشارب الفكرية والخلفيات الثقافية . من الجميل جدا ان يكون هناك نوافذ تقنية كهذا الموقع للتواصل بين افراد هذه الاسرة الكبيرة والعائلة الاكبر التي تمتد كجذور والتواصل الايجابي مطلوب وبناء مادام ملتزما بأبجديات الحوار والنقاش والالتزام بأدب الحوار وفن الاختلاف . اشارك للمرة الاولى في موقع اسرتنا الكبيرة المسماة بقبيلة عنزة وكما قلت سابقا القبيلة هي عائلة كبيرة يترابط افرادها على اساس قرابة الدم والاحترام المتبادل .الفكر القبلي كان في السابق اقرب لثقافة القطيع وكما قال الشاعر وماانا الا من غزية ان غوت غويت وان ترشد غزية ارشد . والبيت السابق يختصر مايريد الكاتب قوله ولايخفي على عين القاريء المحترف وهذا مختصر ثقافة القطيع . نحن الجيل الشاب في هذه العائلة الكبيرة نترابط ونتعارف على اساس علمي معرفي وليس على خلفيات قديمة ومشاحنات قديمة ومعارك بائدة يجرنا اليها من يجترون التاريخ الماضي لاحداث وقعت بين مكونات هذه العائلة الكبيرة في غابر الزمن . في الدول المستقرة والكيانات السياسية الكبيرة كبلادنا المملكة العربية السعودية هذا الوطن الغالي لايتناقض المكون القبلي مع الولاء للوطن ان كان هذا المكون مبني على ترابط اسري ومعرفي فقط بحيث ان الولاء للوطن وان القبيلة لاتعدوا كونها ترابطا اسريا يتكون من ارقام عددية ترتبط كابناء عمومة واقارب . تحويل القبيلة من ثقافة قطيع الى منظومة اجتماعية فاعلة من اجل خدمة ابناء القبيلة ومساعدة بعضه البعض فيما يجتاجونه من حوائج الدنيا يحتاج الى القضاء على بعض الموروث البائد ومن اهمه اختصار القبيلة برموز اجتماعية ثابتة لاتتغير حتى وان كانت قدمت دورها بشكل سيء ولم تستطع خدمة ابناء القبيلة او نشر الفكر التنويري تجاه الفكر الجمعي . هذه العائلة الكبيرة تحتاج الى مجالس حكماء يتحدثون باسمها وينسقون مشاريع التعاون فيها كاالصناديق الخيرية او مساعدة الاسر المحتاجة او تمثيلها لدى المنتديات والاجتماعات او المسابقات او اي احتفالية تقرر هذه العائلة الكبيرة المشاركة بها . هذه العائلة الكبيرة تتكون من قبائل اصغر وتنظيمات اصغر تسمى افخاذ وهكذا . رئاسة هذه المنظومات او القبائل او الافخاذ وباالتالي القبيلة او هذه العائلة الكبيرة يجب ان تكون ديمقراطية وتنتج عن ثقافة انتخاب بمعنى ان كل تجمع اسري او مايسمى بفخذ او قبيلة مصغرة لايحق لاحد التحدث بأسمه او ادعاء رئاسته اعتمادا على ماضي غابر بل ان يحصل الشخص او مجموعة الاشخاص الراغبين في رئاسة هذه القبيلة او هذا الفخذ -كمايسمى شيخ - او شيخ القبيلة الفلانية داخل قبيلة عنزة او شيخ مشايخ القبائل الفلانية داخل هذه المنظومة- يجب ان يكون حاصلا على موافقة ورضى غالبية اصوات هؤلاء الناس الذي يتحدث باسمهم او يمثلهم . يجب ان يكون رئاسته للقبيلة او اطلاق لقب رئيس عشيرة او شيخ عشيرة مقرونا بحصوله على غالبية الاصوات وليس موروثا كما هو عليه الحال حاليا . مع الاحترام لتاريخ كل رموزنا الذين خدموا هذه القبيلة او العائلة الكبيرة الاحياء منهم والاموات وحفظ قدرهم . لكن رئاسة اي قسم من هذه العائلة الكبيرة هو حق مكفول لكل ابنائها المتساوون في النسب وهم ابناء عمومة . وكما كان في الماضي يتم اختيار الاكفأ والافضل ومن يريده الغالبية . نظام الوراثة في هذه المشيخة الرمزية انتج نماذج مشوهه جدا في التاريخ الحديث . الجيل الرقمي في هذه العائلة الكبيرة لم يعد يريد لاحد ان يتحدث باسم عشيرة او قبيلة فقط لان اباه او جده كان رئيسا لهذه القبيلة او تلك فلا يورث البشر وانما التوريث يكون للشاة والبعير والخيام . نحترم كثيرا الرموز الحالية ولكننا نريد التغير ونريد لهذا التغيير ان يكون مبنيا على اساس توافقي ديمقراطي وان يكون رئيس اي قبيلة منتخبا من قبل هؤلاء الشرائح البشرية التي يدعي تمثيلها ويدعي رغبتهم به . الكثير من هذه الرموز الشابة تعجبه الفكرة ويريد لها النجاح ويعتقد انه ليس من المفيد في هذا الزمن الاعتماد على امجاد الماضي وتاريخ العائلة وانما الاكفأ والاجدر بتمثيل هذه العشيرة او تلك . في النهاية القبيلة هي عائلة كبيرة وتحتاج هذه العائلة لرموز رشيدة فاعلة مؤثرة قادرة على العمل على رفعة الوطن من خلال ابناء القبيلة. لم يعد من المقبول ان تكون الرموز القبلية حكرا على عوامل معينة مع الاحترام للكل ورغم رمزية تمثيل القبيلة وانحسار دور القيادة فيها الا انها تبقى حقا مكفولا لكل فرد في هذه العائلة الكبيرة معيارها الكفاءة وخدمة ابناء القبيلة . الوطن لايريد لهذه العوائل الكبيرة ان تكون ثقافة قطيع بل منظومة اجتماعية مؤثرة وفاعلة يجتمع ابنائها على اساس علمي تقني راقي نجمعهم رابطة الدم ابناء عمومة متساوون في الحقوق والواجبات داخل هذه المنظومة الاجتماعية . ثقافة الانتخاب والتصويت داخل اروقة العائلة الصغيرة ثم العائلة الكبيرة - القبيلة - هي مطلب رئيسي للكثير من جيل القرن الواحد والعشرون لهذه القبيلة الرائعة. الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية وهذه قضية مطروحة للنقاش لكونها تهم ابناء القبيلة ولك رأيه الذي يريد المشاركة به وللكل الحق في رأي خاص به . التحية للجميع

ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du




ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du hgrfdgm hgr'du erhtm ssd,g,[dh ud]h uk ,hgjp,g












توقيع : دحام الدوامي

عشقتك ياأميرة ويلز-ن- وزهرتها
كان الوصال او القبران والنصب
لأجل عينيك البرجين قد سقطا
اما رأيت النقع في ايلول ك السحب
كل النمور جرحى بعد مقتلك
وحق الهوى جيدك السبب
عقد مضى وبضع العقد قد بدءا
والسر في القلب يشكو احمر اللهب
[email protected]


التعديل الأخير تم بواسطة دحام الدوامي ; 10-04-2011 الساعة 03:27 AM
عرض البوم صور دحام الدوامي   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 09:05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
غمووض
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 25820
المشاركات: 93 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 23
غمووض is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غمووض غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

أستــــــاذ / دحام

وكاني هنا أعود بذاكرتي إلى الوراء قليلاً عندما دعــا ابن خلدون إلى قيــام مجتمع واحد دون تكتلات عشائرية متناثرة ’’ تحت مسمى قبيلة واحدة برأسها شخص على قدر من العلم والحنكة والذكاء

اتفق مع هذا المقــــــال كونه يصب في خدمة الوطن أولاً ولا غير ثم تأتي تباعاً خدمة القبيلة والمجتمع الصغير لها ’’

ولا نسسى ان منذ تفجر المعلومات تحت مسمى العولمة ’’ بدأت تتشكل مفاهيم اجتماعية جديدة لتتعزز من خلالها مقولة الحوار ونهاية النزعة والعنصرية القبيلة أو العشـــائرية

ولا يأتي تصنيف الأمم على حسب قبيلة فلان أو انتماء فلان لذاك الفخذ بل لما حققه الإنسان للمجتمع من ابتكارات ’’

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du












توقيع : غمووض


؟؟؟؟؟؟؟
من أنا في اوراقــك

ومن أنت ؟؟؟

في رســائلي

عرض البوم صور غمووض   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 11:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الفياض
اللقب:
" كاتـب "
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 27019
المشاركات: 1,083 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 30
الفياض is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفياض غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع


أخي الغالي / دحام الدوامي
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) . . .

ثم ائذن لي أن أبدأ معك حيث انتهى مقالك ( الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ) .

وأتمنى أن يتسع صدرك لأخوك ( الفياض ) فإن أصبت فمن الله ، ثم أقول لك ما أنا وأنت إلا مكملين لبعضنا البعض ، وإن جانبي الصواب ، فالاعتذار مقدم لك يا أخي .

أخي . . . في مقالك هذا أرى تكلفاً مبالغاً فيه من خلال استخدام مصطلحات بصراحة أرى أنها ( فلسفية ) أكثر منها ( تحاوريه ) وهذه مشكلتنا ( لا نرى الثقافة إلا بلوي عنق العبارات وتعقيدها وتقعيرها ) فشباب القبيلة ولله الحمد والمنة شباب مثقف وأغلبهم يعي ويفهم ما تقول ، ولكن هناك فئة أخرى منهم ومن كبار السن من يتابعون هذه المواقع ويريدون أن يفهموا ما يقال ( خاطب الناس على قدر عقولهم ) وهذه هي السنة المحمدية على صاحبها أفضل صلاة وأزكى تسليم . فبدلاً من ( سسيولوجية القبيلة ) كان بالإمكان ( علم اجتماع القبيلة ) وانتهى الأمر ، إن لم يجانبني الصواب . . .


كما أن قراءتي لما بين السطور يجعلني أقف !!! . فلكل كاتب فكرة ومضمون وهدف ، فأين تريد الوصول ؟

وبما أنك تكلمت وضربت المثل بالقبيلة ( عنزة ) فكأنك تعني أن أبائنا كانوا يعيشون حياة البهائم ( القطيع ) وهذا لا نقبله لا منك ولا من غيرك ، ولكن أتمنى أن تعيرني خيالك ( الخصب ) وتسرح معي في فروقات الحياة بيننا وبينهم فأين ( تماسك القبيلة بيننا وبينهم ، وبين مواقف رجال القبيلة في زمانهم ومواقف ذكور القبيلة في زماننا ، وبين مكانة القبيلة ومجدها في زمانهم وهاوية القبيلة السحيقة في زماننا ) وكان وإن شاء الله لا زال ( يحترم بعضنا البعض وينتقي أطايب الكلام ) .

أخي . . . من وصفت حياتهم بحياة الـ ( قطيع ) كانوا يحملون هم صغار القبيلة قبل كبارها ، وكانوا يتفقدون أحوال فقراء القبيلة قبل أغنيائها ، كانوا يخطئوا المخطأ ويوبخوه ، وبالخير لا يفرقون ، ونحن حياتنا خلاف لهذا ( إلا من رحم ربي ) .

أخي . . . مشكلة قبيلتنا بين أمرين ( شيوخ هندام ) و ( مثقفي بهرجة ) ويثلثهم ( أفراد لا لهم ولا عليهم ) .


أخي . . . لأصدقك القول ، عبارتك تلك ( قطيع ) أفقدتني الإنصاف لمقالك ( الفلسفي ) الذي قد أوافقك في قليل من جزئياته ، وأخالفك في كثير مما تضمنه .


أكرر ( الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ) . . . وأيضاً أكرر ( خاطب الناس على قدر عقولها ) وأنا واحداً من هؤلاء الناس .



تحيتي لك .






أخوك / الفياض




v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du













التعديل الأخير تم بواسطة الفياض ; 10-04-2011 الساعة 11:52 AM
عرض البوم صور الفياض   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 12:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابن منيع
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20091
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن منيع is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن منيع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

استمتعت بهذا المقال واوافق الاخ / دحام .كثيراا .

بل واني ارى البعض من الشيوخ اثقلوا بورث لم يكونو بمستوى حمله . كان جده يغيث الملهوف ويكرم الجار ويجير المستجير ويُـــمنح الضعيف من حلاله حتى يقوى .ويعطي المحتاج اما هذه الايام فلا هذه ولا تلك الا من رحم الله .بل البعض ولست متأكد من الخبر ( اتى بالديبان والعقارب ووضعها بحضن قبيلته ) طير ابن برمان .
التنظيم مطلب والتكاتف مغنم وكل مايعزز هذه الامور رغبة كل اصيل . اخواني يوجد من ابناء القبيله من يعيش في حاله لايعلمها الا الله سبحانه والسبب ضعف شيخه .
علماً بانه اصيل ومصلصل .بمعنى عمامه خواله ولكنه لايحمل مايحمله سعادة الشيخ من هويه او اثبات بل ضايع لا الى هولاء ولا الى هولاء ... بدون .
علما لو كان الشيخ المسؤول عنه به خير ومنفعه لانتهى وضعه خلال ايام . ولكن لاتوجد حميه ولا يود ان يحرج نفسه او يكلف عليها بالمراجعه .
مع جُـل احترامي للمشايخ الا ان اغلبهم ثـقل بلا دفى .

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du












عرض البوم صور ابن منيع   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 05:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
دحام الدوامي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دحام الدوامي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 27112
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
دحام الدوامي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دحام الدوامي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غمووض مشاهدة المشاركة
   أستــــــاذ / دحام

وكاني هنا أعود بذاكرتي إلى الوراء قليلاً عندما دعــا ابن خلدون إلى قيــام مجتمع واحد دون تكتلات عشائرية متناثرة ’’ تحت مسمى قبيلة واحدة برأسها شخص على قدر من العلم والحنكة والذكاء

اتفق مع هذا المقــــــال كونه يصب في خدمة الوطن أولاً ولا غير ثم تأتي تباعاً خدمة القبيلة والمجتمع الصغير لها ’’

ولا نسسى ان منذ تفجر المعلومات تحت مسمى العولمة ’’ بدأت تتشكل مفاهيم اجتماعية جديدة لتتعزز من خلالها مقولة الحوار ونهاية النزعة والعنصرية القبيلة أو العشـــائرية

ولا يأتي تصنيف الأمم على حسب قبيلة فلان أو انتماء فلان لذاك الفخذ بل لما حققه الإنسان للمجتمع من ابتكارات ’’

اسعدني كثيرا مرورك رفيقة الحرف غموض . اشكر لك مانثرته اناملك من روعة حرف والمقارنة اللطيفة بدعوة ابن خلدون والتي كانت موفقة الى حد كبير .سرني كثيرا اتفاقك عزيزتي مع المقال واثني على مااشرت اليه من انه يصب في خدمة الوطن ، فكلما نبذنا العنصرية ورفضنا القبلية وقلنا بصوت واحد لا للقبلية ونعم للقبيلة كل مااستطعنا انجاح بث التنوير في شرايين وروح الفكر الجمعي لمكونات القبيلة البشرية وكوادرها المؤهلة . فماالاوطان ياعزيزتي دون اهلها وشبابها ؟.الهدف ان تكون القبيلة في خدمة الوطن ومشعل تنوير ونهضة للوطن من خلال تطوير عقلية الفرد داخل منظومتها الاجتماعية وليس محل تفاخر وعنصرية واجترار لمعارك واحداث وخلافات بين تلك القبائل وداخل القبيلة الواحدة. من خلال نبذ بعض التقاليد البالية التي انتهت صلاحيتها والحفاظ على القيم الاصيلة فقط داخل المنظومة ك الكرم وحب الخير ومساعدة المحتاج الخ.. نهاية النزعات العنصرية والعشائرية تكون في بداية ظهور ورد التنوير الفكري في اعماق جماجم شبابها والتركيز على ابراز ابداعهم وابتكاراتهم وتطورهم وحرية الفكر التي لاساحل لبحرها ولاحد كاالطائر فوق هام السحاب يخفق حرا بجناحه فوق العنصرية والنفعية وثقافة القطيع يساعد ذلك كله وسائل التواصل المعرفي والاجتماعي والتقدم التقني والاحتكاك باالحضارات الاخرى حتى وان كان عن طريق الاطلاع المعرفي . اخيرا شكرا لك مرة اخرى لمنح مقالي دقائق من وقتك لقرائته والتعليق عليه بهذه المداخلة اللطيفة بلطف عباراتك.

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du












توقيع : دحام الدوامي

عشقتك ياأميرة ويلز-ن- وزهرتها
كان الوصال او القبران والنصب
لأجل عينيك البرجين قد سقطا
اما رأيت النقع في ايلول ك السحب
كل النمور جرحى بعد مقتلك
وحق الهوى جيدك السبب
عقد مضى وبضع العقد قد بدءا
والسر في القلب يشكو احمر اللهب
[email protected]


التعديل الأخير تم بواسطة دحام الدوامي ; 10-04-2011 الساعة 05:29 PM
عرض البوم صور دحام الدوامي   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 05:53 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
دحام الدوامي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دحام الدوامي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 27112
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
دحام الدوامي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دحام الدوامي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفياض مشاهدة المشاركة
  
أخي الغالي / دحام الدوامي
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) . . .

ثم ائذن لي أن أبدأ معك حيث انتهى مقالك ( الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ) .

وأتمنى أن يتسع صدرك لأخوك ( الفياض ) فإن أصبت فمن الله ، ثم أقول لك ما أنا وأنت إلا مكملين لبعضنا البعض ، وإن جانبي الصواب ، فالاعتذار مقدم لك يا أخي .

أخي . . . في مقالك هذا أرى تكلفاً مبالغاً فيه من خلال استخدام مصطلحات بصراحة أرى أنها ( فلسفية ) أكثر منها ( تحاوريه ) وهذه مشكلتنا ( لا نرى الثقافة إلا بلوي عنق العبارات وتعقيدها وتقعيرها ) فشباب القبيلة ولله الحمد والمنة شباب مثقف وأغلبهم يعي ويفهم ما تقول ، ولكن هناك فئة أخرى منهم ومن كبار السن من يتابعون هذه المواقع ويريدون أن يفهموا ما يقال ( خاطب الناس على قدر عقولهم ) وهذه هي السنة المحمدية على صاحبها أفضل صلاة وأزكى تسليم . فبدلاً من ( سسيولوجية القبيلة ) كان بالإمكان ( علم اجتماع القبيلة ) وانتهى الأمر ، إن لم يجانبني الصواب . . .


كما أن قراءتي لما بين السطور يجعلني أقف !!! . فلكل كاتب فكرة ومضمون وهدف ، فأين تريد الوصول ؟

وبما أنك تكلمت وضربت المثل بالقبيلة ( عنزة ) فكأنك تعني أن أبائنا كانوا يعيشون حياة البهائم ( القطيع ) وهذا لا نقبله لا منك ولا من غيرك ، ولكن أتمنى أن تعيرني خيالك ( الخصب ) وتسرح معي في فروقات الحياة بيننا وبينهم فأين ( تماسك القبيلة بيننا وبينهم ، وبين مواقف رجال القبيلة في زمانهم ومواقف ذكور القبيلة في زماننا ، وبين مكانة القبيلة ومجدها في زمانهم وهاوية القبيلة السحيقة في زماننا ) وكان وإن شاء الله لا زال ( يحترم بعضنا البعض وينتقي أطايب الكلام ) .

أخي . . . من وصفت حياتهم بحياة الـ ( قطيع ) كانوا يحملون هم صغار القبيلة قبل كبارها ، وكانوا يتفقدون أحوال فقراء القبيلة قبل أغنيائها ، كانوا يخطئوا المخطأ ويوبخوه ، وبالخير لا يفرقون ، ونحن حياتنا خلاف لهذا ( إلا من رحم ربي ) .

أخي . . . مشكلة قبيلتنا بين أمرين ( شيوخ هندام ) و ( مثقفي بهرجة ) ويثلثهم ( أفراد لا لهم ولا عليهم ) .


أخي . . . لأصدقك القول ، عبارتك تلك ( قطيع ) أفقدتني الإنصاف لمقالك ( الفلسفي ) الذي قد أوافقك في قليل من جزئياته ، وأخالفك في كثير مما تضمنه .


أكرر ( الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ) . . . وأيضاً أكرر ( خاطب الناس على قدر عقولها ) وأنا واحداً من هؤلاء الناس .



تحيتي لك .






أخوك / الفياض





اهلا بك اخي الكريم وسرني قرائتك لمقالي والتعليق عليه بمداخلتك الرقيقة . سيدي الكريم المقصود بثقافة القطيع باعتقادي لايخفى على قاريء جيد مثلك فهي تسطيح العقول والتفكير نيابة عن الغير وامتلاك الرأي الاوحد وادعاء امتلاك الحقيقة وتوجيه القوى البشرية داخل هذه المنظومة الاجتماعية لمايريده الرئيس او الزعيم الملهم عصبية وحمية فقط دون بحث او تقصي .الجهل المستشري والذي كان يضرب اطنابه لدرجة تقديس بعض الخرافات كان يكون لبعض الناس قدرات خارقة او الخوف ممايسمى - سيد- او -له جد - وهكذا خزعبلات ماانزل الله بها من سلطان هي من غذى ثقافة القطيع اخي الكريم . نحن لانتحدث عن الناس بشخوصها اخي الكريم حين نقول ثقافة قطيع ولكن نتحدث عن الفكر البائد الذي كان سائد آنذاك يااخي الكريم . فلا تخلط بين تقديرنا لشخوص آبائنا واجدادنا والحالة المعرفية التي كانوا يعيشونها يااخي الكريم . استشهادك باالموروث الديني يجعل من هذا المثال الذي سأقوله لك سهلا للفهم ، الم تسمع في تاريخ موروثنا الديني ان احد اتباع مدعين النبوة في زمن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام كان يقول اعلم ان محمدا صادق ومسيلمة كاذب لكن كذاب بني حنيفة احب الي من صادق قريش ؟ هذا المثال الصارخ على ثقافة القطيع اخي الكريم . اما ماتطرقت اليه من اهداف الكاتب ومايريد الوصول اليه فلا اعتقد ان مقالي طلاسم او رموز بل ان المباشرة تغلب عليه وقد تعمدت ذلك حتى يكون سهلا يسيرا على الفهم ولم اغلفه باية ايديولوجيا او فلسفة فكرية . مااشرت اليه من الهوة بين تواصل رجال الامس وشباب اليوم احد العوامل التي نسعى لجسرها على اساس علمي وتواصل نافع بناء لخدمة الوطن الغالي كأبناء عمومة مترابطين متساعدين فيما بيننا لرفعة هذا الوطن الذي نتفيأ ظلال دوحته ونفديه باالنفس والنفيس من بحر جده الى بحر الدمام ونسعى لان تكون القبيلة كمنظومة اجتماعية عاملا مؤثرا وفاعلا في تطوره من خلال الفكر التنويري وبث روح العملية وثقافة التصويت والتوافق والحوار وليس اليابان عنا ببعيد فهي دولة متقدمة جدا تقنيا مع المحافظة على القبيلة والتقاليد الرائعة كاالكرم وحب الخير والتقاليد العامة ومع تحررهم من الغث من عادات وتقاليد بالية روج لها المنتفعين من تخلف القبيلة وجهل كوادرها بل وكان الكثير من الرموز في العصر الحديث يسعى لتجهيل القبيلة وتسطيحها ويحاول نزع الولاء من الوطن لصالح القبيلة بحيث تكون المرجعية للرموز وهذا هو الخطر الولاء للوطن والوطن فقط والقبيلة ليست الا ترابط اسري كبير مبني على العرق والدم يجمعنا كابناء عمومة متساوين في النسب ويجير هذا التنظيم الاجتماعي لخدمة الوطن ولاشيء غير الوطن ولنبذ العنصرية والفرقة واجترار الماضي البغيض والتناحر والفرقة وهذا يتطلب وجود حكماء واناس تهتم باالشأن العام من ابناء العائلة الكبيرة يكون اختيارهم باالتوافق والتصويت والتراضي وهذه التي تكشف مدى حب الناس لهذا الرمز او ذاك والمؤهل تاهيلا علميا كافيا وذو حكمة وحنكة وخبرة وامانة وظمير وحب للخير بأختصار يجب ان يكون من يمثل هذه المنظومة الاجتماعية دائرة معارف متنقلة مسلحا باالعلم وليس مسلحا بعظام الموتى مع الشكر لك اخي الكريم . مسائك بلطفك اخي الكريم

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du












توقيع : دحام الدوامي

عشقتك ياأميرة ويلز-ن- وزهرتها
كان الوصال او القبران والنصب
لأجل عينيك البرجين قد سقطا
اما رأيت النقع في ايلول ك السحب
كل النمور جرحى بعد مقتلك
وحق الهوى جيدك السبب
عقد مضى وبضع العقد قد بدءا
والسر في القلب يشكو احمر اللهب
[email protected]

عرض البوم صور دحام الدوامي   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 05:56 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
دحام الدوامي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دحام الدوامي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 27112
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
دحام الدوامي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دحام الدوامي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن منيع مشاهدة المشاركة
   استمتعت بهذا المقال واوافق الاخ / دحام .كثيراا .

بل واني ارى البعض من الشيوخ اثقلوا بورث لم يكونو بمستوى حمله . كان جده يغيث الملهوف ويكرم الجار ويجير المستجير ويُـــمنح الضعيف من حلاله حتى يقوى .ويعطي المحتاج اما هذه الايام فلا هذه ولا تلك الا من رحم الله .بل البعض ولست متأكد من الخبر ( اتى بالديبان والعقارب ووضعها بحضن قبيلته ) طير ابن برمان .
التنظيم مطلب والتكاتف مغنم وكل مايعزز هذه الامور رغبة كل اصيل . اخواني يوجد من ابناء القبيله من يعيش في حاله لايعلمها الا الله سبحانه والسبب ضعف شيخه .
علماً بانه اصيل ومصلصل .بمعنى عمامه خواله ولكنه لايحمل مايحمله سعادة الشيخ من هويه او اثبات بل ضايع لا الى هولاء ولا الى هولاء ... بدون .
علما لو كان الشيخ المسؤول عنه به خير ومنفعه لانتهى وضعه خلال ايام . ولكن لاتوجد حميه ولا يود ان يحرج نفسه او يكلف عليها بالمراجعه .
مع جُـل احترامي للمشايخ الا ان اغلبهم ثـقل بلا دفى .

شكرا لمداخلتك اخي الكريم ولي عودة للتعليق على هذه المداخلة القيمة ولكنني حاليا لدي مايجب عمله فسأضطر لاغلاق جهازي كي اتمكن من اللحاق بطائرتي كوني مسافرا وسأعود بعد ساعات بأذن الله لمداخلتك

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du












توقيع : دحام الدوامي

عشقتك ياأميرة ويلز-ن- وزهرتها
كان الوصال او القبران والنصب
لأجل عينيك البرجين قد سقطا
اما رأيت النقع في ايلول ك السحب
كل النمور جرحى بعد مقتلك
وحق الهوى جيدك السبب
عقد مضى وبضع العقد قد بدءا
والسر في القلب يشكو احمر اللهب
[email protected]

عرض البوم صور دحام الدوامي   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 06:46 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
مُهرَة الوَايلِيْ
اللقب:
" كاتبــة "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مُهرَة الوَايلِيْ

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 12518
المشاركات: 1,843 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 25
مُهرَة الوَايلِيْ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مُهرَة الوَايلِيْ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع

عُنوان .. مُغري لِ المُشاركَة .. سأعوْد

وَ شُكرا ً مُقدمَة .

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du












توقيع : مُهرَة الوَايلِيْ

.

( أُمـي ) معنَى لا أعرِف معه الحِرمآن وكيَف وهي العطاء بِ عينِه . !
اللَهُم أحفظهَا بِ حِفظِك "

عرض البوم صور مُهرَة الوَايلِيْ   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 08:46 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الفياض
اللقب:
" كاتـب "
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 27019
المشاركات: 1,083 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 30
الفياض is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفياض غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دحام الدوامي المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: سسيولوجيا القبيلة والتحول نحو منظومة اجتماعية متطورة بعيدا عن ثقافة القطيع


أخي الغالي / دحام الدوامي
شكراً لك على سعة صدرك ، إلا أني لا زلت أرى أن اللغة العربية حُبلى بالمترادفات ، وهناك عشرات الكلمات التي توصل المعنى الذي تريد إيصاله بدلاً من كلمة ( قطيع ) فهناك كلمات تؤدي إلى نفس المعنى كـ ( سياسة التبعية ) و ( سياسة الطاعة العمياء ) .

أخي حتى تتصور المسألة ، أنا معك ، وأنا ضد الشيخة المزعومة . وسبق أن قلت في هذا الصرح ( في أحد ردودي ) تم طردي من ( ملتقى ولد علي ) لأني تناولت بها ( الشيوخ ) كما أني أرفض السياسة الممجوجة التي يتعامل بها ( أصنام القبيلة >>> شيوخها ) . إلا أني لم أتمنى أن تصدر منك مثل تلك الكلمة ، وكأنك متمسكاً بها ، كونك استخدمتها مرة أخرى ( القطيع ) ، فالحق أحق أن يُتبع .

أما قولك ( أنك لا تتكلم عن الناس بشخوصها ) هذه عليك لا لك ! فاستخدامك لمصطلح تحقيري وتسفيهي . يا أخي كما قلت قبل قليل هناك عبارات أكثر مناسبة ووصف . والدين أمرنا باحترام الكبير فما بالك وهذا الكبير قد رحل ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( ليس منا من لا يحترم كبيرنا ويرحم صغيرنا )) وهذه إن سمحت لي أرى أنها من الدين .

كما أن استشهادك بـ ( صادق قريش عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وكاذب بني حنيفه ) هذه يناسبه المثل الذي يقول ( أنا ما طحت بس انسدحت ) ، ليتك خليتها على مبنى الشايب ( قطيع ) . . يقول الشاعر :

ألا ترى أن السيف ينقص قدره * * * إذا قيل أن السيف أمضى من العصى
وللتوضيح : السيف ( هم أجدادنا ) والعصى هم من شبهتهم به ( القطيع والدجال ) .

واسمح لي بالقول أن عبارتك ( استشهادك باالموروث الديني ) و ( من خلال الفكر التنويري ) أتوجس من فكرك ( عذراً للصراحة ) فالدين عبادة لا وراثة ، ولكن ما يجعلني أتوجس من فكرك هو أن هذه العبارة أكثر من يستخدمها هم ( بني علمان ) عليهم من الله ما يستحقون ، فإن كنت منهم فلا كرامه ، وإن جانبني الصواب فقبلة اعتذاراً على جبينك .

وكذلك في عبارتك :
. . . اليه من الهوة بين تواصل رجال الامس وشباب اليوم احد العوامل التي (((( نسعى لجسرها )))) على اساس علمي وتواصل . .
تقول فيما بين (((( الأقواس )))) نسعى ( لجسرها ) وأظن أنك تقصد ( لكسرها ) فالعبارات التي تريد كسرها هل هي من اللغة العربية ( لغة القرآن ) إن كانت الإجابة بـ ( لا ) ليس من لغة القرآن ، إذاً لماذا تسعى لكسرها ؟؟؟؟؟

وفي أخر مقالك تقول ( يجب أن يكون مسلحاً بالعلم لا بعضام الموتى ) أخي العلم قد يكون مزية إن ارتبط بالدين والعادات الحميدة ، وإن كان بني على مزابل الغرب فلا حاجة لنا به .

تحيتي لك ليس كتحيتك لي . .

فتحيتك لي :
مع الشكر لك اخي الكريم . مسائك بلطفك اخي الكريم

فمسائي لا يحدده شخصي الفقير والضعيف لله ، بل الله هو من يحدد مسائي وأسأله أن يكون رضاه عني بأن أكون من أهل الفردوس الأعلى . . . اللهم أمين .


وتحيتي لك .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



أخوك / الفياض

للفائدة فقط :

في عبارتك ( أنك لا تتكلم عن الناس بشخوصها ) فهي كلمة ( شخوص ) ويقصد بها الثبات أو الظهور أمام الناس كأن يُقال ( شخُصَ في مكانه من شدة الخوف ) والأصح ( أشخاص ) . وهذا اجتهاد قد يجانبه الصواب .

v]: ssd,g,[dh hgrfdgm ,hgjp,g kp, lk/,lm h[jlhudm lj',vm fud]h uk erhtm hgr'du













التعديل الأخير تم بواسطة الفياض ; 10-04-2011 الساعة 09:27 PM
عرض البوم صور الفياض   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة العام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقتباسات تستحق التوقف عندها من ردود ابن عبار تجاه القبيلة وشيوخها فهد المجلاد مجلس مواطن وانساب القبيلة 52 10-04-2014 10:09 PM


الساعة الآن 09:00 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes