العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير خاص بأبحاث ومقالات وكتابات ومؤلفات الباحث حول قبيلة عنزة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 05-12-2010, 04:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي الحلقة الثانية :المسألة الوائلية

'إن تاريخ الأمة متصل، مترابط، يكوّن سلسلةً متتابعة، أو مجرى متصلاً، يؤدي بعضه إلى بعض ،وحاضر الأمة نتاج سيرها التاريخي وبداية طريقها إلى المستقبل،ولذا:فلاانقطاع في التاريخ، ولا ظاهرة تبدو فيه دون جذور وتمهيد"
( من مقال لشيخ المؤرخين العرب : عبد العزيز الدوري)

وللشاعر احمد غانم الفقير قول ذا معنى :

فقومي وائلٌ ولست منا*** تمني النفس أنك من أبينا!

أبونا وائل ملكٌ همامٌ *** براه الله دون الناس فـينا

في الحلقة الاولى تناولنا أصل النظريات الخبيثة المستحدثة للتسويف بتاريخ وكبرياء قبيلة عنزة الوائلية ، ولخصنا أصل القول بوجود ( وائل) آخر ابتدعه حمد الجاسر ، ونعيد تلخيص النتائج :
1- النفي للنسب الوائلي لقبيلة المعاصرة ، وانكار صلتها بتاريخ ربيعة .
2- الزعم بوجود عدد 2 من الوائلات ، الاول هو وائل بن قاسط الذي تنتسب له العوائل المتحضرة وبعض القبائل وكل من اراد الانتساب له بشرط أن لايكون من قبيلة عنزة المعاصرة ، والوائل الآخر هو وائل محتمل لقبيلة عنزة المعاصرة البدوية !
3- الزعم بعدم صلة قبيلة عنزة بقبيلة بكر بن وائل ، وبقبائل بني وائل القديمة ، والعمل على نفي الصلة والتقليل من شأنها حتى ان وجدت في التاريخ ، لان عنزةالقديمة – على هذا الزعم- كانت في المدينة المنورة وتم طردها على يد بني حرب الى خيبر ، وتم الاستناد الى قصة مزورة وكاذبة نُسبت للهمداني،اما بكر بن وائل – وعلى هذا الزعم ايضا- فقد سكنوا في العراق ونجد ، ومن ثم تحضروا وتحولوا الى الاسر الوائلية المعروفة اليوم وعلى رأسها آل سعود!
وهنا نواصل كشف مزيد من الاوراق لنحقق مبدأ الشفافية، طالما ان الموضوع والنقاش قد فتح مجددا محاطاً بهالة من الغيوم ، وحتى نغلق المجال الذي فُتح للمغرضين والمدعين الذين يروجون الاشاعات عن حقيقة ماحدث ولازال يحدث ، مع تقديم اعتذار مسبق لايرادي لبعض اسماء الاخوة التي لم يكن هناك بد من ذكرها ، كما احب ان اشدد على أهمية تكرار القول بأن كل مخالفينا هم اخوة وابناء وطن ، وان حريص ان يكون الخلاف على الفكرة وليس على الشخصيات ، واتمنى ان يكون مقالي هذا قادرا على توضيح كثير من الامور التي تحدثت عنها سابقاً .
دخولنا على الخط
في بدايات عام 1426هـ تشرفت بالتواصل مع عضو في موقع قبيلة عنزة الوائلية ، والذي كان الاستاذ نايف الركابي يديره ، كان هذا العضو هو محمد بن عبد الله الرويلي ، والذي يحمل لقب ( المهلب الرويلي) في ذات الموقع ، وقد بين لي الاخ محمد خطورة نظريات عبد الله بن عبار الجديدة حول وائلية قبيلة عنزة ، وكوائلي جرح كبرياءه بين لي الاخ محمد ضحالة افكار العبار ، وهي الافكار التي لم يكن لي علم مسبق بها، ومن هنا عزمت على انضم الى الاخ محمد في حملته ضد هذه النظريات الخبيثة التي كنا حتى تلك اللحظة نعتقد أن من وحي افكار العبار فقط !
ومما ادهش الاخ محمد هو عدم ملاحظة احد غيره للبدع الجديدة في كتاب العبار ، والتي تبناها ايضا منتدى عنزة الوائلية ،لكن الاخ محمد استطاع مراسلة ادارة الموقع الممثلة بالاستاذ نايف الركابي ، والاخ بندر السويلم وجعلهم يتبنون اقوال العبار كرأي اولي ، ثم رأي الغالبية على وائلية ربيعة المعروفة ، لكن المهلب واصل الضغط على ادارة الموقع حتى جعلهم يحذفون رأي العبار نهائيا من واجهة الموقع الرسمية ، ويسبدلونه بجزء من كتاب حمد بن لعبون العنزي، مع الابقاء على آراء العبار في المنتدى .
في تلك الظروف انضممت انا – كاتب السطور- الى الموقع بشكل رسمي ، فقد كنت مسجلا منذ ساعة تأسيس المنتدى ولكن دون مشاركات فعالة ، حتى تلقيت اتصالا من الاستاذ نايف البياعي – وهو نائب مدير الموقع- وبدانا نشكل الفريق الذي سيتصدى لابن عبار ونظرياته ، لتبدأ بعده سلسلة مقالات تاريخية لازالت في الموقع الى يومنا هذا ، ركزت تلك المقالات على وائلية عنزة المعاصرة وتحرير واثبات اصل اشتقاقها التاريخي الموثق دون التطرق الى ابن عبار .
بالنسبة لي فقد عكفت الى الى دراسة الامر بتأنٍ ، وراجعت كتاب العبار ، ووائله الهزاني ، وراجعت ماكتب في هذا الباب من مقالات حتى اتضحت لي ملامح العمل المنظم وراء نفي وائلية عنزة ، وهاتفت الاخ المهلب والاخوة في المنتدى ، من أن الموضوع ليس بسبب ابن عبار بل بدأه حمد الجاسر ، وعبد الله نور، وكتاب آخرين من الدواسر امثال : فضل العماري ، وعبد العزيز الاحيدب ، ومعهم فايز البدراني الحربي ، ومحمد عمر العقيل ، وكذلك فرحان الفرحان من الكويت ، وسعود العجمي ، وراشد بن عساكر ، وان ابن عبار ليس الا متبني لما ابتدعه هولاء رغبة منهم في تحوير الوائلية لتعني غير اصحابها ( قبيلة عنزة) ، مع نفي نسب الاسر المالكة بشكل قاطع لقبيلة عنزة !
ولذلك يتضح الخيط الدقيق بين وبين اخي وصديقي المقرب الى نفسي : محمد عبد الله الرويلي في النظر للمسألة ، ففي ذلك الوقت رأى الاخ محمد ، وكذلك الاخوة في المنتدى ان يكونوا سياسيين ، يحيث يعترفون بالوائلية لكل من زعمها خارج نطاق عنزة ، مقابل ان يتعرف الآخرون بوائلية ابناء القبيلة !
اما انا – نايف الفقير- فرأيت ان الموضوع هو علمي وليس سياسي ، وربما دخلت السياسة في بعض جوانبه ، لكن ان كانت الوائلية غير ثابتة لقبيلتي فمالذي يثبتها للآخرين ؟!
فهانحن وواقعنا يشهد بأننا وائليين (بغض النظر عن الوائل الذي ننتسب له) ولكنه ثابت لنا ، ولكن كيف يثبت الآخرين وائليتهم اصلا قبل ان يقولو او يحددوا وائلهم بمزاجهم ؟؟!
هذا كان رأيي ولازال انا – نايف الفقير- ، وعلى هذا كتبت بضعة مقالات كان منها : الدواسر ونسبهم الى تغلب بن وائل ، ونسب عنزة ودعوة لحوار فيه ، وخيبر وصلتها بعنزة كرد على حمد الجاسر ، ودهام بن دواس ونسبه الى مطير(وهو الموضوع الذي لم لم يلاحظ احد اهميته وقت نشره وعلاقته بالمسألة حتى جاءت مداخلة الامير سلمان في قناة المستقلة) ، ومباحث اثبت فيها عدم صحة وجود قبائل باسماء ربيعة القديمة وخاصة : بني حنيفة ، وتغلب بن وائل وعبد القيس وحتى بكر بن وائل . وان اية وائلية لاتاتي عبر بوابة البطون الوائلية المعاصرة فهي ليست الا محض اداعاء!
وبسبب هذا التطرف – كما هو رأي البعض- لم تنفق انا ومحمد الرويلي ببعض الامور ، حتى انه الاتفاق الذي بيننا على تأليف كتاب واحد انتهى الى اتفاق ان يؤلف كل منا على حدة كتابه ويضع رؤيته ، مع التعهد على العمل سوية ، وبالنسبة للمنتدى حذف الاستاذ نايف الركابي بعض مقالاتي متأسفاً، حتى ان الجميع استغربوا مقالي عن دهام بن دواس الذي هو من قبيلة مطير، واستغربوا من نفيي لبعض الاسر الوائلية النجدية !!! ولم يقف معي في المنتدى الا بعض اعضاء من الموقع تفهموا المسألة اذكر منهم : عبد الله الخمساني ( راعي العرفا) ، وياسر الجلوي ( الأفكل العنزي) ، وغازي نومان الوطيان ، وعبد الكريم الجعفري ، اما ادارة الموقع فقد ضلت ( باسم الحياد ) بعيدة عن الدعم ، وكانت تحذف مواضيعي باستمرار تجنبا للمشاكل مع الاسر والقبائل التي تدعي انسابا ربعية قديمة ..
ثم ركزت على الهزازنة كاسرة وائلية معاصرة ، منتمية فقط للجلاس من عنزة المعاصرة ، كما هو معروف ومتواتر ، وليس لهم انتماء مباشر وصريح الى الاسم القديم بصيغته الكلبية الحلقة الثانية :المسألة عنزة بن أسد ) !، وكان من الطبيعي التركيز على الهزازنة كون النظرية المستحدثة ( الوائل الجاسري) تنطلق أساساً من الهزازنة كأصل للقبيلة الوائلية المعاصرة ، وخاصة انه اتضح ان هناك تلاعباً من قبل اسر ادعت انها هزانية وهي ليست كذلك ، وهذه الاسر هي التي اشاع كتابها مسائل مثل : عدم صحة نسب الهزازنة الى عنزة المعاصرة ، وان وائلية عنزة على وائلهم المزعوم وخاصة ان احدهم نشر بكل جرأة مقالا ( الدليل والبرهان في نسب وائل بن هزان ) !
كان الهزازنةالاصليون ( وهم عائلة امارة معروفة) صرحاء النسب يحتفظون بموروثهم ونسبهم شأنهم شأن ابناء عمهم صرحاء وائل في هذا الزمن، ولهذا كتبت عدة مباحث ومقالات حول الموضوع ، لكن الاخوة في المنتدى ( الركابي – المهلب – والبياعي) رأوا مني انني اخرج عن الموضوع ، واترك الوائلية واتحدث عن مواضيع اخرى قد تجلب المشكلة للمنتدى والموقع والقضية برمتها !
وفي احد زياراتي لمدينة الرياض في شوال من عام 1426هـ للبحث في الموضوع ، وتجميع ارشيف مجلة العرب من مكتبة الملك فهد الوطنية، تمت دعوتتي من قبل الاخ : سعد آل نوضا ، الذي ادعى ان الهزازنة لاينتسبون الى الجلاس ، وانهم لايتوارثون هذا ولايعرفونه!، وان لافرق بين الوائليين سواء انتسبوا الى وائل بن قاسط او وائل بن هزان !!
وبحضوري لحفلة بمناسبة عيد الفطر – بدعوة من سعد آل نوضا- لتلك السنة رأيت لأول مرة الاديب عبد الله بن دهيمش العبار ، وصدمني العبار عندما اعتقد انني معلوماتي ضحلة عن تاريخ ربيعة ، فتحدث لي قائلاً ان (بني هزان) هم زعماء عنزة القديمة ، وانهم هم من أسروا حاتم الطائي في الخبر المعروف في التاريخ !
جعلني التزوير العباري المتعمد – وبمجرد عودتي من الرياض– ان اكتب موضوع عن حاتم الطائي وأسره كما ورد في تاريخ ابن الأثير ، مع التنويه طبعاً عن حقيقة الادعاء !
ثم انضم للمنتدى كاتب وباحث هو الاخ العزيز : فايز دميثان الرويلي ، وتزامن انضمامه مع قرار ادارة المنتدى اقامة حفل تكريم لكتاب المنتدى في الرياض ، فاجتمت لأول مرة وجها لوجه مع الاخوة في الرياض : محمد الرويلي ، الشيخ هايل الايدا، نايف الركابي ، بندر السويلم، البياعي ، فايز الرويلي ، ولم يبالغ الشيخ هايل الايداء عندما شبه الحملة الشرسة على قبيلة عنزة بمايشبه ( صيحة حصة الوائلية) اوالتي يعرفها كل عنزي .
قمنا بزيارة العبار ومناقشته بتلك التلفيقات الجديدة حول عنزة ووائليتها ، ورأيت منه التلميح بان هذا الامر لاقدرة لنا على صده ! واننا كوائليين علينا ان نغض الطرف ونحمد الله على عافيته !! وعلى حد وصفه : باكر ماتلقون وايل اللي تدورونه! وكان الاخ نايف الركابي ونايف البياعي حاضرين لهذا اللقاء ، وفي هذا اللقاء اعترف العبار نفسه بان هناك حملة شرسة على وائلية عنزة في دارة الملك عبد العزيز ، وزودني بمذكرة الاحتاج التي قدمها هو الى دارة الملك عبد العزيز وهي التي اشرنا اليها في الحلقة الاولى .
تفاصيل اللقاء مع الامير سلمان
عندما كنت في تبوك في شوال 1427هـ انتهزت وجود الامين العام لدارة الملك عبد العزيز الكتور فهد السماري ، وواجهته على هامش ندوة ( التاريخ الشفوي ) برعاية النادي الادبي بالمنطقة ، ولم يكن في برنامج الدكتور فهد مايسمح لعقد لقاء مطول معه حول دعم الدارة لهذه النظريات والتلفيقات حول الجذور التاريخية لقبيلة عنزة ونسبها الاعلى ، واكتفى الدكتور فهد بالقول : ان وائلية عنزة المعاصرة امر معروف وانها تجمع قبائل ربيعة لاشك ، لكن آل سعود ليسو من المصاليخ بل من بني حنيفة ويجمعهم في قبيلة عنزة وائل بن قاسط !!!
لكن ليس هذا مايقولونه !
بهذا اجبت الدكتور فهد حينها ، لكن الوقت لم يكن يكفي للنقاش ، اذ كنا مدعوون على حفل غداء للنادي الأدبي في ذلك اليوم ، وغادر الدكنور فهد الى الرياض في اليوم التالي..
ثم تلقيت اتصالا من سكرتير الدكتور فهد في مساء ذلك اليوم، الذي ابلغني بدعوة الدكتور فهد لزيارته في الرياض ، ونقاشه حول الموضوع بمكتبه بدارة الملك عبد العزيز ..
وبعد اسبوع تقريباً توجهت لمدينة الرياض ، مصطحبا معي ورقة مبحث مصغر عن بني حنيفة ( ضمن ملخصها لاحقاً في كتاب الجذور التاريخية) اضافة الى تحريفات ابو عقيل الظاهري وراشد بن عساكر لتقديمها للدارة، والتقيت بالاستاذ الاخ نايف الركابي ، وابلغته بموعدي مع الدكتور السماري فنصحني بعد الذهاب ، لكنني كنت قد عزمت على الامر ، فاستقليت سيارة الاجرة من الفندق الذي اقطن فيه واتجهت للدارة بحلول الساعة العاشرة من يوم السبت الموافق 27/10/1427هـ ، وعقدت اجتماعا مطولا مع الامين العام الدكتور فهد ، ثم التحق الاستاذ نايف بنا بحلول الساعة الثانية عشر ، واعاد على مسامعي الدكتور فهد ماذكره لي في مدينة تبوك : عنزة هي وائلية بلاشك ، لكن هناك اسر اخرى وائلية ولايمكن اعتبارها من عنزة ، وعلى رأسها آل سعود ..وأن الأسر الوائلية هي التي اضافت النسب الوائلي لقبائل عنزة ، بينما يقال تجوزا ان هذه الاسر الوائلية من عنزة!!
ثم سألني الدكتور السماري ان كنت سأقيم في في الرياض لليومين التاليين تمهيدا لترتيب اللقاء والنقاش مع صاحب السمو الملكي الامير سلمان ، فأجبت الدكتور فهد انني مقيم الى يوم الاثنين ، وغادرت بعد ذلك بمعية الاستاذ نايف الركابي بعد ان شكرنا الدكتور فهد لحسن ضيافته ، ودماثة خلقه ،وخاصة بعد أن تزود كل منا بحمولة ضخمة من اصدارات الدارة المطبوعة بمناسبة مئوية الرياض .
وفي تلك الاثناء كنا ننتظر وصول الاخ محمد الرويلي ( المهلب) ، واجتمعت مع الاخوة في استراحة المنتدى ومعنا :الاخ فرحان عطية المصلوخي ، والاستاذ مقبل الركابي وغيرهم ، وفي تلك الاثناء اتصل على هاتفي الدكتور فهد السماري وقال انه تقرر انني ساتشرف بلقاء الامير سلمان غدا الاحد الموافق 28/10/1427هـ ، وسألني عن من سيكون مرافقي؟ فقلت : الاخ نايف الركابي ، ومحمد الرويلي الذي وصل في تلك اللحظات توا وكان قادماً من طريف .
ولاانسى في تلك اللحظات موقف الاخ والبناخي فرحان عطية اذا قام مشكورا بتجهيز الوثائق وتنسيقها بخصوص ملاحظاتي حول تحريفات ابي عقيل الظاهري وابن عساكر .بل واحضر الاخ فرحان ( البشت ) الذي لم استطع انا ان ارتديه لقصر قامتي ، فارتداه اخي محمد الرويلي بدلا مني !
وفي اليوم التالي انطلقنا نحن الثلاثة : نايف الفقير ، نايف الركابي ، محمد الرويلي الى امارة الرياض ، في حدود الساعة العاشرة والنصف صباحاً ، ولدى وصولنا الى مكتب سمو الامير فاجأنا الدكتور السماري بان الاخ محمد الرويلي لن يكون بمعيتنا، لان اسمه غير مسجل لدى سمو الامير!
سلمنا امرنا لله ، وقمنا بالدخول على الامير دون الاخ محمد الرويلي الذي انتظر في صالة مجاورة ، وحال وصولونا الى الامير حفظه الله رفع ورقة صغيرة كانت موضوعة على طاولته قائلا: ايكم نايف الفقير!؟
تهيأ ان هناك سماح لي بالجلوس ، فجلست على المقعد المقابل لمكتبه حفظه الله ، بينما ضل الدكتور فهد ، والاخ نايف الركابي ، وشخص ثالث لا أذكره واقفين، ليبدأ سمو الامير بالحديث عن الوائلية ، وقبيلة عنزة ، والدواسر التغالبة وانهم وائليون ، وان آل سعود بني حنيفة .. الخ .وكان الامير في كل جملة يقولها يوجه السؤال للدكتور فهد على هذا النحو : هو كذا والا لا ؟!
بينت للأمير انني مهما اختلف مع احد حول الموضوع فاني ارحب (كعنزي) و(وائلي) باي خلاف حول الموضوع بشرط عدم التحريف ، وان من ابتدع هذه الامور هم محرفين وقدمت له ملاحظاتي حول ابي عقيل الظاهري ، وراشد بن عساكر ، كذلك ذكرت ان الوائلية امر يصرف لقبيلة عنزة ، وان عنزة كانت فرعا من اللهازم من بكر بن وائل ، لكن سمو الامير -الذي بدت كلمة (اللهازم) غريبة عليه – الى درجة جعلت الامير يقول : حرب ذي قار من هم أطرافها ؟ فأجبته ان اللهازم قبيلة ربعية وائلية كانت من اهم اطراف يوم ذي قار!
ثم أخذ سمو الامير يتحدث ويعيد كلامه حول الوائلية وشمولها لعنزة ، الى قال :أن مهما كانت البحوث فلاتخرج آل سعود من عنزة ، او عنزة من وائليتها الثابتة !
بل وقام سمو الامير بضرب الامثلة بعض الاسر المنسوبة لغير قبائلها الحالية ، ولكن احد ما لايستطيع نفي نسب هذه الاسر المعاصر!
ثم قام الاخ نايف الركابي بالطلب من الامير ان ينظر في أمر من الاسر التي دخلت قبيلتنا وانتسبت لنا وهي ليست منا ، طالبا توقيع عقوبة على المسؤولين (من المؤلفين) وهو يقصد شخصاً محددا عن هذا الامر ! لكن الامير رفض مناقشة الامر على اعتبار انه ليس موضوعنا !
وقد واصل سمو الامير سلمان حديثه عن الدارة ، وترحيبها بكافة الآراء ، وخاصة فيما يخص قبيلة عنزة ، وان الدارة لاتفضل احدا على احد .. الخ
وقد لاحظ سمو الامير تطرفي ( تمسكي الشديد) في موضوع الوائلية ، وحصرها بقبيلة عنزة في الوقت الذي يدعيها كثيرون، ولكنه علم فيما بعد بوصول الاخ محمد الرويلي عن طريق هايل الايداء ، فاستدعاه لاحقاً وتشرف بدوره بمناقشة الامير ، وكانت آراء الاخ محمد هي نفس آرائي الا انه اقل تشدداً وتطرفاً، واصدر الامير امره بطبع كتاب الاخ محمد على نفقة الدارة وبشعارها ، الا أن مسؤولي الدارة حالوا دون هذا الامر !!!
ان الشرف الذي نلته بمعية الاستاذ نايف الركابي بعد هذا اللقاء لهو موضوع لاننكر تأثيره علينا ونحن في حضرة حفيد محمد بن سعود ، وفيصل بن تركي ، والابن المباشر لعبد العزيز بن عبد الرحمن. كل ذلك كان له تأثير عكس لدي شخصياً مدى تأثير النقاش عن قبيلة عنزة واهميته التي لها طابع خاص ، فالنقاش عن نسب وجذور العائلة المالكة هو امر وارد كون هذه الاسرة هي من تتربع على عرش امامة المسلمين في هذا الزمن ، والنقاش عن العائلة المالكة سيجر حتماً الى نقاش عن قبيلة عنزة ، فنحن لانستطيع ان نكذب على انفسنا ونقول انه : لاشأن لتاريخ آل سعود بالحديث عن قبيلة عنزة !! بل الامران مترابطان تمام الترابط !فان تتحدث عن آل سعود يجب عليك المرور على مايشاع من القول انهم من قبيلة عنزة ، الا أن جوقة العداء للوائلية حاولت صياغة الموضوع وكأن اشاعة نسب آل سعود الى عنزة كان مرده الى مؤلفين معاصرين ! او مستشرقين اجانب وتقارير استخباراتية !!!
ثم انهم عندما يقومون بتوضيح الفرق بين عنزة قاطبة وبين آل سعود يقولون : يلتقون مع عنزة في ربيعة ! ولكن آل سعود من بني وائل، وبقية عنزة هم اسمهم عنزة بن أسد بن ربيعة !!!
ثمة دلالة أخرى حول تشرفنا بلقاء صاحب السمو الملكي الامير سلمان ، اذا بين بلاشك أهمية موضوع اللاعب بالتاريخ ، وخطورة ابعاد المسألة الوائلية التي تخص قبيلتنا ، والتي جعلت النظريات المستحدثة تُصاغ لخلق قبائل لم يعرفها الجيل الحالي !
وقد رأى الاخوة في نشاطنا التالي على ضرورة الضغط على ابن عبار ليتراجع عن تبني النظريات المستحدثة والوائل النكرة الذي صنعه حمد الجاسر ، رغم انني – شخصيا- لم اكن اعول على هذا الامر كثيراً ، لكن آثرت أن اكون مع الجماعة ..
وتلى ذلك عدة ورش عمل لترتيب العمل وتنظيمه ، الا ان الاختلافات في النظرة الى العمل من كافة الابعاد : علمية ، تنظيمية والافتقار الى بعد النظر ، والقيادة الواعية ادى الى تعقيد الامور ، فعلى مستوى الباحثين ذوي الصلة بالموضوع – بما فيهم كاتب السطور- كان هناك اختلاف في النظر للمسألة وطريقة معالجتها، وعلى مستوى الاسماء التي تزعم تبنيها لهذا الامر وقيادته كان هناك اختلاف ايضاً!
لكنني اذكر التدخل الايجابي من قبل الاستاذ : منصور بطي الصقري ، حيث اوصلني مع الاخ محمد الرويلي الى الشيخ : مزعل بن لافي بن صنعاء ، الذي تبنى اقامة اجتماع لمثقفي القبيلة مع العبار لمناقشته بما تم استحداثه في كتابه من نظريات !! وتم عقد اللقاء في استراحة مثقفي ( الويلان) في مدينة الرياض ، وحضرها عدد غفير من المهتمين : الشيخ هايل الايدا ، ومنصور بطي ، والدكتور عبد الله بن ثاني ، سالم جهبل الشملاني ، الاعلامي صبار بن عابر ، وغازي الوطيان ، وماضي منقل الضوي .. وعدد لاأذكره في هذه العجالة .
كنت انا والاخ محمد ، اضافة الى الدكتور عبد الله بن ثاني في الطرف الآخر ، وقد علم الاخ منصور بطي بعدم قناعتنا من جدوى نقاش العبار ، لكن الاخ منصور اصر على مواصلة الامر ، الى أن قال : ان العبار وبما انه لن يتراجع ولكن من الممكن الوصول الى تسوية !!!
وهكذا كان .. تمت التسوية على أساس ان لايشير العبار الى اكثر من وائلية عنزة ، دون التطرق الى اصل اشتقاق الوائلية !
الح الاخ منصور على العبار – وبطريقة أخوية- قبول هذا الطرح فقبله العبار على مضض، ووثق على ورقة وقع عليها عدد من الحاضرين في ذلك اليوم ، وانتهت الجلسة عند هذا الحد ! لكن العبار لم يلتزم بها فيما بعد وهو امر متوقع !!
كان العبار قد احضر كتاب ابن الكلبي ، ورفعه قائلا: شاهدوا هنا هذا المؤلف النسابة القديم يقول ان اسم عنزة : عنزة بن أسد ، فكيف تريدون ان تجعلوه ابن وائل!
عند ذلك لم أشاء ان اوضح للعبار أن طريقة فهمه للمسألة خاطئة ، اذ ليس هناك مجال لشرح ان الامر تاريخي وليس قضية نسب ، لكنني وجهت للعبار السؤال التالي : هل تفيدنا عن دوسر بن تغلب في كتابك هذا الذي تحمله ؟ وهل تفيدنا في نفس الكتاب عن عن كيف اصبح جد عنزة هو وائل بن هزان بن عنزة !!!!
مشكلة العبار ان العزة أخذته بالاثم ، فهو باختصار: لامنهج ، ولارؤية ، ولادلالة ، ولاجه استدلال ، كل هذا لايعرفه العبار بتاتاً ، فهو القائل في كتابه عن الهزازنة الاصليين انهم من من ذرية رشيد الجلاسي ، وانهم اختلطوا بذرية هزان القديم واصبح اسم الهزازنة يشمل الجميع !!
وهو – العبار- ينفي نفس قولنا هذا على أن اسم ( عنزة) شمل بقية ربيعة الصرحاء المعاصرين !!
يعني ( الهزانية تشمل) ، ( والعنزية لاتشمل) !!! على مزاج العبار !
يجوز بنظره نسبة الجميع لهزان ، ولايجوز بنظره نسبة الجميع الى عنزة !!!! أي منهج علمي واي استدلال هذا ؟!
علاوة على سلب الوائلية من صرحائها ، هاهو ذا يسلب بزعمه الهزانية من صرحائها ليعطيها من ادعاها بعد أن تم اعادة طباعة تلك المخطوطات المنسوبة لابن الكلبي المتوفي عام 204هـ !
انفض ذلك الاجتماع على تلك التسوية التي قبلها العبار لمجاملة الحضور ،لكنه طبعا لم يغير شيأ ، وليست هناك أي قيمة من الاصل لكتاب العبار سوى انه يهم بعض المنقطعين عن انسابهم فيصلونها في كتاب العبار الذي تحول الى معجم مفهرس ! وشركة انساب ربعية – مساهمة وبدون علاوة اصدار- يوزع العبار فيها الاسماء القديمة لمن يشاء من المعاصرين : هذا من بكر بن وائل ، وهذا من عنزة بن أسد ، وذاك من تغلب ، وهذا من الوجهاء وآخر شيخ وغيره لا .. الخ .
وقد انتهى النقاش المحموم الى ضرورة ان يتدخل شيوخ قبيلة عنزة بارادتهم وبحكم مواقعهم بهذا الامر ، ولذلك تبنى الشيخ مرضي بن سليمان الرفدي وهائل الايداء امر كتابة البيان الذي نشر في المنتدى ، وحرصوا ان يوضح الامر لأكبر عدد من شيوخ قبيلة عنزة ليوقعوا عليه ، وهو ماحصل وتم نشر البيان مؤخراً كما شاهدنا ، وقد يسأل سائل بما أن البيان قد كتب عام 1428هـ فلماذا تأخر نشره ؟
فنقول ان البيان لم يعد للنشر أصلاً ، بل هو بيان لقناعة قبيلة عنزة الوائلية ( بشخصها الاعتباري)،وكان موجهاً لدارة الملك عبد العزيز لتقوم بدورها ( كجهة محايدة كما هو مفروض) بتوجيه ولفت انظار الباحثين الذين يرون تلك الرؤى المستحدثة ، ويعلمون على ترويجها ، بحيث يدرك الباحثون ان الموضوع ربما يخرج عن اطاره العلمي ليمس قبيلة تعتز وتحتفظ بنسبها وتاريخها ولاتقبل – باسم التحقيق العلمي- جرح كبريائها ، وسلخ جذورها التاريخية .
ورموز قبيلة عنزة الموقعون على البيان كان من الطبيعي ان تثور ثائرتهم للتشكيك بوائلية القبيلة ، وردها الى اصل مجهول نشاز ، او الادعاء بان أصل اشتقاق الوائلية مبهم ومجهول ( وهو رأي البعض) ، ولم يكن بخافٍ عليهم ماحصل بخصوص هذا الموضوع ، خاصةً بعد أن تفجر الموضوع على قناة المستقلة في ابريل 2008م عندما قام الدكتور عبد الرحمن الفريح – وبدون اذن مني- بأخذ نسخة من المبحث الذي كتبته عن بني حنيفة وسلمته الى دارة الملك عبد العزيز ، وورد في المبحث اشارتي لوجود تيار يسوق النظريات المستحدثة ومنها نسب آل سعود الى بني حنيفة وعدم صحة القول انهم من عنزة المعاصرة !

hgpgrm hgehkdm :hglsHgm hg,hzgdm




hgpgrm hgehkdm :hglsHgm hg,hzgdm hgpgrm hgehkdm :hglsHgm hg,hzgdm :rwm hgehkdm hgpgrm uk.m ,hg,hzgdm rfdgm












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر


التعديل الأخير تم بواسطة نايف الفقير ; 06-12-2010 الساعة 03:24 PM
عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 06:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فهد المجلاد
اللقب:
(رئيس مجلس الإدارة)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد المجلاد

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 1
المشاركات: 10,471 [+]
بمعدل : 2.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 63
فهد المجلاد تم تعطيل التقييم
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد المجلاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

بارك الله فيك يابو سامي والله يعطيك العااافية على هذه الغيرة الواضحة , والتي تتجلى بكل تفاصيل هذا الموضوع الثري جدا , والذي يكشف ويوضح لنا تفاصيل وحجم هذه المؤامرة من بدايتها , ومن هم أطرافها وداعميها , وماهي اهدافهم.

أعتقد وبعد هذه الحلقّات التي وضعتنا نعيش الحقائق وكأننا أحد أطرافها , ليس هناك مجال للشك والتشكيك بحجم هذه المؤامرة الدنيئة , وما يحاولون الوصول اليه هذه الشبكة من أعداء القبيلة , ويخططون له ضد قبيلة عنزة , حتى ومع الأسف الشديد أستطاعوا تجنيد أبو مشعل
لخدمة مصالحهم وتحقيق مآربهم من محاولات بائسة لزعزعت هذا الكيان العظيم ولكن كان لتصّديك لهم ومن معك من أبناء القبيلة البارين كبير الأثر لكشف مؤامرات هؤلاء الخائنين لأماناتهم حتى وصلوا الى ماوصلوا اليه من فضيحة لكل مخططهم وتجريدهم أمام الاعداء قبل الأصدقاء وكشفهم على حقيقتهم , ولن يتم السكوت عليهم حتى يعود الحق الى نصابة بأذن الله تعالى

صراحة ودقه وتوضيح لانستغربها من باحث عودنا على الأنصاف والحقيقة دائما بكل مايكتبه , و
اسلوب راقي ومتزن وصياغة باحث متمكن يجبرك على قراءة مايكتبه حتى آخر حرف

لقد تم ارسال الحلقتين برسالة بريدية لجميع الأعضاء حتى يعلم القاصي والدانيء تفاصيل هذه المؤامرة ومخططاتها.

كل الشكر يابو سامي لك على غيرتك الواضحه ودفاعك الدائم والمستمر في كل المنابر عن قبيلتك بكل حيادية وأنصاف


تقديري ومحبتي ,,,

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












توقيع : فهد المجلاد

للأهمية يرجى إرسال رسالة بريدية الى:
fahad.almjlad@gmail.com
-----------------------------------------------------

عرض البوم صور فهد المجلاد   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 07:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

بارك الله فيكم وفي كل قلم وائلي غيور.
حقيقه أنني تابعت مايحصل في حينها ولم أكن أتوقع أن يتطور هذا الأمر ويصل
حد التعصب والتمسك بالرأي حتى وأن كان خطأ .
الحقلتان الأولى والثانيه من مقال نايف الفقير تكشف العديد من النقاط المهمه وكيف أن الموضوع
له أكثر من 5 سنوات مابين الأخذ والرد والتأليف وكتابة المقالات.
حقيقه من وجهتي نظري يجب أن يحسم هذا الأمر عاجلا فنسب قبيلة عنزه واضح وصريح ووائليتها لا أحد ينكرها
وأخشى ماأخشى أن يندثر مسمى وائل ويبرز مسمى أسد إلى أن يأتي وقت يكون نسب عنزه عمل لمن لاعمل له.
وائل في الجزيره العربيه من الجاهليه إلى الآن هو وائل واحد في ربيعه كشهره وعزوة قبليه
فلا مكان للتكهن والبحث عن أي وائل جديد ... وفصل هذا بوائل وذاك بوائل .

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 05-12-2010 الساعة 07:14 AM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 07:24 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
وايلي الكويت
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20161
المشاركات: 90 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
وايلي الكويت is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وايلي الكويت غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ][§$ فهد المجلاد $§][ مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك يابو سامي والله يعطيك العااافية على هذه الغيرة الواضحة , والتي تتجلى بكل تفاصيل هذا الموضوع الثري جدا , والذي يكشف ويوضح لنا تفاصيل وحجم هذه المؤامرة من بدايتها , ومن هم أطرافها وداعميها , وماهي اهدافهم.

أعتقد وبعد هذه الحلقّات التي وضعتنا نعيش الحقائق وكأننا أحد أطرافها , ليس هناك مجال للشك والتشكيك بحجم هذه المؤامرة الدنيئة , وما يحاولون الوصول اليه هذه الشبكة من أعداء القبيلة , ويخططون له ضد قبيلة عنزة , حتى ومع الأسف الشديد أستطاعوا تجنيد أبو مشعل
لخدمة مصالحهم وتحقيق مآربهم من محاولات بائسة لزعزعت هذا الكيان العظيم ولكن كان لتصّديك لهم ومن معك من أبناء القبيلة البارين كبير الأثر لكشف مؤامرات هؤلاء الخائنين لأماناتهم حتى وصلوا الى ماوصلوا اليه من فضيحة لكل مخططهم وتجريدهم أمام الاعداء قبل الأصدقاء وكشفهم على حقيقتهم , ولن يتم السكوت عليهم حتى يعود الحق الى نصابة بأذن الله تعالى

صراحة ودقه وتوضيح لانستغربها من باحث عودنا على الأنصاف والحقيقة دائما بكل مايكتبه , و
اسلوب راقي ومتزن وصياغة باحث متمكن يجبرك على قراءة مايكتبه حتى آخر حرف

لقد تم ارسال الحلقتين برسالة بريدية لجميع الأعضاء حتى يعلم القاصي والدانيء تفاصيل هذه المؤامرة ومخططاتها.

كل الشكر يابو سامي لك على غيرتك الواضحه ودفاعك الدائم والمستمر في كل المنابر عن قبيلتك بكل حيادية وأنصاف


تقديري ومحبتي ,,,


لا ازيد ع كلام مديرنا

بارك الله فيكم وبيض الله وجيهكم

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور وايلي الكويت   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 07:30 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

الاخوين والبنيخي : فهد المجلاد ، احمد الهويدفي اشكركم على المرور والتعقيب واشكر كل الاخوة والاخوات الذين مروا على الموضوع بشقيه وكل باسمه ، فقد سرني وشرفني تفاعلهم ، وحقيقة كما ذكري لي البناخي احمد الحبلاني ( ذيب العنزي ) بأن ماكتبته يشبه فكرة شاهد على العصر مع الفارق !!

زبدة الموضوع انني اردت أن اوضح( السالفة) من الالف الى الياء ، لكل وائلي او من يهمه الأمر ..
الموضوع اخذ كما قال اخوي الهويدفي خمسة سنوات مابين اخذ ورد وتاليف ، وكما اخذ منا الوقت والجهد ويعلم الله ان السالفة بكل مافيها اننا عملنا انا والاخ محمد الرويلي مابوسعنا لوقف التيار الجارف وبغض النظر عن الداعمين لجهودنا المتواضعة من ابناء القبيلة فلم نركز على شخص فكثير كانت لهم مساهمة ونحمد الله ان شيوخ عنزة وقفوا اخيرا ووفق الله موقع المجالس بقيادة ابو مشاري ليكون هو من يتصدر نشر البيان الوائلي الذي رد اعتبارنا واعتبار كل وائلي ... ويبقى ان توقف الدارة وتسحب كتاب ابو عقيل الظاهري وتعيد طبعة الكتاب (مثير الوجد في انساب ملوك نجد) وكلي امل ان هذا سيتحقق قريباً انشاء الله ...

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 07:30 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
فواز أبوخالد
اللقب:
" كاتـب "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فواز أبوخالد

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 23079
المشاركات: 549 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 21
فواز أبوخالد is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فواز أبوخالد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

أستاذنا الكبير نايف الفقير

كل الشكر لك على ماتبذله من جهود للدفاع عن سمعة قبيلتنا العزيزة

وفقك الله وزادك علما

تحيااااااااتي وتقديري لك .



.........

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












توقيع : فواز أبوخالد

................

موقع فواز أبوخالد :

http://www.fwaaz.com/


...........

عرض البوم صور فواز أبوخالد   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 07:39 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الغيورعلى قبيلته
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25569
المشاركات: 15 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الغيورعلى قبيلته is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الغيورعلى قبيلته غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......... اخي نايف اعزك الله ورفع شأنك واحب ان اضيف معلومه اخرى ان الملك عبدالعزيز كان دايما يعتزي بعنزه والدليل انه رحمه الله اعطهم حي تكريم لهم واسمه حلة العنوز والذي حرف فيما بعد الى حي الفوطه الظاهر الاخوان في الزمن الحديث يتوترون اذا اسمعوا اي شئ يذكرهم بعنزه او يريدون قطع اي تاريخ لعنزه في الرياض او مع ال سعود.

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور الغيورعلى قبيلته   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 08:26 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
سليمان الجعفري
اللقب:
][_ شخصية هامة_][
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سليمان الجعفري

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 12314
المشاركات: 3,182 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 43
سليمان الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سليمان الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

الاخ الفاضل / نايف الفقير

بارك الله فيك ياابوسامي والله يعطيك الف عااافية على هذه الغيرة الواضحة ..والتي تتجلى بكل تفاصيل هذا الموضوع الثري

والذي يكشف لنا تفاصيل وحجم هذه المؤامرة من بدايتها..ومن هم أطرافها وداعايمها , وماهي اهدافهم.

اخي العزيزمدام ان فيه رجال مثلك يحرصون على مصلحة القبيله ..اعتقد انه لاخوف عليها وهي في ايدي امينه ان شاء الله

تقديري واحترامي للمجهودات التي تقوم بها وانت لست وحدك انما معك رجال قادرون على حفظ حقوق وموروث القبيله

والى الامام الله يحفظك

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












توقيع : سليمان الجعفري


التعديل الأخير تم بواسطة سليمان الجعفري ; 05-12-2010 الساعة 08:41 AM
عرض البوم صور سليمان الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 02:36 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
غشمر الحبلاني
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 23508
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
غشمر الحبلاني is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غشمر الحبلاني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الثانية :قصة قبيلة عنزة والوائلية

الله يعطيك ألف عافية أخوي نايف والله لايهينك على هذا المجهود

v]: hgpgrm hgehkdm :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور غشمر الحبلاني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الاولى :المسألة الوائلية نايف الفقير مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير 41 25-12-2015 03:16 PM
ملاحظات دارة الملك عبد العزيز حول كتاب (الجذور التاريخية لقبيلة عنزة الوائلية) نايف الفقير مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير 21 05-05-2012 08:48 PM
مختصر لمسائل كتاب الروح لابن القيم رحمه الله ام الهنوف مجلس الشريعة الأسلامية 7 18-01-2011 02:24 PM
كتاب "الجذور التاريخية لقبيلة عنزة الوائلية " / نايف الفقير ..!! محمد المبارك مجلس مواطن وانساب القبيلة 3 05-08-2010 03:16 AM


الساعة الآن 11:24 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes