العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير خاص بأبحاث ومقالات وكتابات ومؤلفات الباحث حول قبيلة عنزة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 23-11-2010, 10:01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي الحلقة الاولى :المسألة الوائلية

اتمنى من كل وائلي يهمه الامر قراءة هذه المقالة بعناية ، وخاصة المهتمون بمسألة العاصفة التي هبت منذ سنوات بخصوص قبيلة عنزة ، وقضية الوائلية ونسب آل سعود ، والتي ثار فيها نقاشات كثيرة عبر الانترنت او عبر الفضائيات .
وقد لاحظت ان هناك عدم فهم للصورة الشاملة للقضية ، وخاصة فيما يتعلق بانتقاد عبد الله العبار ، فمن قائل أن المآخذ على العبار هي وضعه من لايستحق من الاسر والحمولات وتنسيبهم الى قبيلة عنزة ، ومن قائل ان الموضوع كان يتعلق بنسب الاسرة الحاكمة آل سعود .
هنا في هذه السطور سألخص القضية معتمدا على ذاكرتي ، ودراستي للموقف ، ولقائي بالكثير من اطراف النزاع وأولهم عبدالله اللعبار ، وافترض أن مقالي هذا سيجيب على المسائل التالية : ماهي مسألة الوائلية ، وماهو موضوع الخلاف فيها؟ ولماذا هذا النقاش المحموم؟

لاشك ان كل وائلي لديه احساس بالفخر كونه ينتمي لقبيلة عنزة ، وقد ربانا آباءنا منذ الصغر على احترام هذا الاسم ، وهذا الانتماء ، فنشأنا وكل منا تعلق باسم قبيلتنا ، والاحترام لهذا الارث الذي لايجهله احد ، وعلى ضوء هذا تنامت في احاسيسنا وشعورنا الداخلي ضرورة الحفاظ على البريق الذي يحمله اسم وائل في وجداننا ، وخاصة اننا نرى مدى احترام الآخرين لهذا الاسم ، وحتى الحاقدين كانوا يضيفون لنا بريقا بكل كلمة حقد اوغل تخرج من افواههم، وتوسم الخيرون من الناس فينا ان نكون على مستوى مانحمله من ارث ، وذلك بان نحافظ على اخلاقنا وقيمنا النبيلة التي كتبها اجدادنا نحتا على الصخر ، وان نمهر نحن بدورنا توقيعنا على هذه الصخرة ذات البريق اللامع .

في الخمسين سنة الاخيرة ، كان لنا اسما لامعاً بين الناس في كل انحاء العالم العربي، وكاريزما لاشك ان كل وائلي شعر بها ، وخاصة ماييبث ويتناقل في المجتمعات من قصص في كل القيم : شجاعة ، فروسية ، كرم ، مروءة وشهامة كان ابطالها في اغلبهم من الويلان ، اضافة الى ان انبل الاسر العربية الحاكمة – آلسعود- هم ايضا وائليون !

وزادت الامر بأن قام الامير محمد الاحمد السديري رحمه الله بطباعة كتابه المشهور ( أبطال من الصحراء ) ، فكان من اسلوب المؤلف الجميل والمبدع ماجعل الكتاب ينتشر انتشارا منقطع النظير في انحاء العالم العربي ، حتى ان التونسي والجزائري والمغربي قد قرأ الكتاب، وهو يحمل بين دفاته سيراً لحياة أربعة ابطال وائليين من اصل خمسة كانو هم مادة الكتاب!

امجاد الوائليين القدامى وحرب البسوس ، ومعركة ذي قار، ثم سير الابطال الوائليين المتأخرين : آل سعود ،الهذال ، الشعلان ، آل طيار، العواجي ، الرفدي ، المجلاد ، السمير ، الملحم ... الخ ، كل هذا صنع كبرياء وشموخ الاجيال الحالية التي تحافظ على هذا البريق ، لحتى شعر الآخرين بهذا الكبرياء الوائلي عندما يُساء استعماله ، فرُوجت عند بعض الحانقين امثال على نحو ( العنزي كبر مركاه ولاتعشيه ) .

بداية التشكيك في الملاحم الوائلية

وعندما بدأ الاهتمام بالأنساب وتوثيقها في مطلع الستينيات الهجرية كان من الطبيعي ان تختار أي عائلة او قبيلة صغيرة ان تكون وائلية ، وخاصة من الاسر التي اسمت نفسها بالأسر المتحضرة لتبرير انقطاعها عن النسيج القبلي المعروف ، وشرع المؤلفون والمؤرخون بتسطير التاريخ عن هذه القبيلة او تلك ، وكان من الطبيعي ان تكون قبيلة عنزة في مقدمة مايكتب عنه أي مؤلف ، ليس فقط لانتماء العائلة الحاكمة لها ، بل كونها اكثر القبائل العربية عددا واهمها .

كان هناك من يراقب تنامي ( الكاريزما الوائلية ) ، ويرى انها مصطنعة ، وان هذه القبيلة تم اطرائها بما لاتستحقه ، وتم لوي الاعناق لكثير من حوادث التاريخ لتناسب مايريده المعجبون بها من ابنائها او من غيرهم .

كان الشيخ حمد الجاسر رحمه الله وغفر له من طليعة هولاء ، فقاوم الكاريزما الوائلية بحسب مااُتيح له ، عبر المجلة التي اسماها مجلة العرب ( تأسست عام 1386هـ) ، ثم عبر مصطلح الاسرة المتحضرة ، وهو عنوان كتابه الذي طُبع عام 1400هـ وحمل عنوان ( جمهرة أنساب الاسر المتحضرة) .

انا هنا لاأتهم الشيخ الجاسر رحمه الله بسوء النية تجاه قبيلة عنزة ، لكنني اجزم ان انتماءه لنسيج اهل القرى من جهة ، ومن جهة اخرى لقبيلة – وهي حرب- كان له الأثر الأكبر في تسويفاته بالتاريخ الوائلي ، والتي كان بذورا لشجرة نمت على مدار العقود الماضية حتى قطف – تلامذة الجاسر- ثمارها وبدأوا بأكل التاريخ الوائلي .

كانت ملاحظة الجاسر عندما شرع في بحوثه عبر مجلة العرب ان اكثر الاسر في اقليمه ( منطقة نجد) تتسابق لاثبات اصولها القبلية في القبائل العربية ، لما لهذا الامر من اهميته على الصعيد الاجتماعي.

لاحظ الجاسر ان الاكثرية من ابناء الاسر ينسبون انفسهم الى قبيلة عنزة الوائلية ، محددين في كثيرين من الاحيان بطن معين من القبيلة ( هو المصاليخ) ، ولهذا طبعا دلالته لكون أن المعروف أن الاسر المالكة تنتمي لهذا البطن تحديداً .

حاول الشيخ الجاسر ثني من الاسر عن الانتساب الى عنزة ، كونه يتأول في بحوثه نسبهم الى غير عنزة ، الى بطون ربيعة القديمة مثلاً، فالتحضر كمصطلح اطلقه الجاسر وتابعته هذه الاسر فيه لايكفي لكي يكون تبريراً للناس عن انقطاعهم عن نسيج قبيلتهم ، ثم الظهور مجددا وادعاء النسب ، فنشأت فكرة الجاسر على أساس ان هذه الأسر المعاصرة لاتنتسب الى عنزة الحالية مباشرة ببطونها المعاصرة ، بل هي من بطون وائل القديمة وكما جاءت باسمائها القديمة في الكتب : بكر ومنهم بني حنيفة ، وتغلب بني وائل ، وحاول الجاسر مد نظريته لتشمل حتى الاسرة المالكة باعتبارها من نسيج الاسر المتحضرة ، وليست من نسيج القبيلة التقليدي المعاصر .

محاولة الجاسر قوبلت بعاصفة معارضة ، وقبول لدى البعض القليل ، لكنه استطاع تسريب بعض نظرياته حول قبيلة عنزة ووائليتها دون الوقوع بورطة المعارضين من ابناء الاسر ..

نجد الجاسر في كتابه ( جمهرة انساب الاسر المتحضرة) ، وعبر بعض مقالاته التي ينشرها في مجلة العرب سرب كثير من النظريات الخاطئة ، والاستنتاجات الواهية التي عارضنا نحن غيره بها ، فمن هذه النظريات :

اولا- ابتداع مسألة تحضر الاسر على انها تحضرت من قبائل ربيعة القديمة الوائلية ، لا على اساس انها تحضرت من عنزة المعاصرة ، ولكي يجمع الجاسر بين رغبة هذه الاسر في الانتساب الى ( عنزة المعاصرة) ونظريته الخاصة عمد الجاسر الى ان الانتساب الى عنزة هو امر مبرر كونها- عنزة- الفرع البدوي الوحيد من ربيعة !! وبهذا خلق الجاسر فرقا خفيا بين مصطلحي : (بني وائل) ، و(عنزة) !

ثانيا- وسّع الجاسر نظريته وتحدث عن نسب الاسرة المالكة ، واقر انهم من قبيلة ( المصاليخ ) ، ولم يغامر بنفي انتماء آل سعود الى هذا الفخذ تحديدا، الا انه حاول ان يقنع قارئه بأن لابأس بالقول انهم – أي آل سعود- من بني حنيفة ، وأخذ يقوّي هذا القول ويدعمه ، مشددا على مسألة ان الوائلية هي لأسر نجد وبعض عنزة كنسب ، والعنزية هي لبقية البادية ، وان الحاضرة ( الوائليون) اضطروا لانتساب الى عنزة اضطراراً !!

رابعا : بعد ان فرّق حمد الجاسر بين مصطلحي ( وائل) و ( عنزة) عرج على اظهار وائل آخر هو : وائل هزان، وضرورة التفريق بينه وبينه الوائل المعروف الذي يجمعه بحسب قول الجاسر بعنزة بن أسد ![1] ، لكن الجاسر عمد فقط الى ان الهزازنة هم من ينتسبون هذا الوائل!

وكان الجاسر على صلة بالأديب عبد الله نور رحمه الله ، والذي تولى فيما بعد تأليف كتاب عن قبيلة عنزة ، بث فيها النظريات التي لم يصرح بها الجاسر ، أي التركيز على ان اسم عنزة هو الحلقة الاولى :المسألة عنزة بن أسد بن ربيعة) ، وان ابن اخيه ( وائل بن قاسط ) لايُنسب له ، وبالتالي فان من يحملون اسم عنزة اليوم ليسوا وائليين صرحاء،وبالطبع كانت النظرية تُحاك على اساس ان الاسر المتحضرة ( والعائلة المالكة السعودية) ليسو من عنزة بن أسد البادية ، ولذلك فهم الوائليون صراحةً !

في تلك الأثناء قام الاثنان : الجاسر ونور ، بالاتصال بشاب وائلي متحمس وفخور بتاريخ قبيلته ، كن ذلك الشاب هو : عبد الله العبار ، وبما ان لديه ملكة شعرية نادرة فقط تلفظت قريحته بعشرات الدرر عن رموز الوائليين الاولين منهم والمتأخرين، حتى انه الف كتابا في حدود سنة 1400هـ عنها اسماه ( أصدق الدلائل في انساب بني وائل) ، كان يوصل الوائليين المعاصرين بتاريخهم ، مما ازعج نور الذي انتقد الكتاب مؤكدا ان الكاتب – عبد الله العبار- يتحدث عن التاريخ الوائلي الذي لاصلة لقبيلته به !! وان قبيلته حتى وان كانت معروفة عند القاصي والداني بان اسمها ( بني وائل) فلامناص من اعترافهم بان اسمهم الآخر ( عنزة) يدل على انهم من فرع ربيعة القديم المعروف عند ابن الكلبي باسم ( عنزة بن أسد ) ، فعلى هذا فهناك احد امرين يراهما الجاسر وعبد الله نور :

اما ان يكون انتساب قبيلة عنزة المعاصرة الى وائل هو ادعاء من العوام ، او ان هناك وائلاً آخرا ينسب له قوم عنزة المعاصرين ، وبحسب معلوماتي فقد اقتنع عبد الله العبار بالشرط الثاني ، أي قبول وجود وائل آخر ، والتنازل عن وائل ربيعة المعروف ، وطبعا كان الجاسر قد جهز مسبقاً -كما اشرنا- ما أسماه : وائل بن هزان ، الذي ورد عرضا كاسم من اسماء نقلت عن ابن الكلبي النسابة .

وكان الشيخ حمد الجاسر يعلم ان مايعضد وائلية عنزة كون ( عنزة بن أسد) كانت محسوبة على بكر بن وائل في الجاهلية ، وانها كانت –كما ورد بعشرات الروايات التاريخية- فرعا من قبيلة اللهازم البكرية الوائلية ، الا الجاسر عمد لدحض هذه الحقيقة عبر القول التالي: ان بكر تحضرت وتحول جزء منها الى العراق وذاب هناك ، وتحضر جزء آخر منها ومن بطونها ( بني حنيفة ) في العارض ليكون الوائليين في نجد الذين منهم الاسرة المالكة .اما عنزة الذين كانوا في بكر ( اللهازم) فهم فرع بسيط ذاب في العراق وانتهى ، والفرع الاكبر من عنزة ( البدوية) هم فرع لم يبارح ارض المدينة المنورة حتى اجلاهم عنها بني حرب في القرن الثالث الهجري فسكنوا في خيبر، وعمد الجاسر الى نشر مقال لتوضيح نظريته عن علاقة قبيلة عنزة ببكر ، وحمل المقال عنوان ( عنزة .. بلادها قديما) ونُشر في مجلة العرب سنة 1415هـ ، ثم اخذ الجاسر بفصل الهزازنة عن بطون عنزة المعاصرة موصلا اياهم الى هزان القديمة من عنزة بن أسد ، زاعماً ان لهم علاقة خاصة وحلف مع بني حنيفة من بكر بن وائل !

وفي التوقيت ذاته دخل عدد من الباحثين على الخط ، فنجد الدكتور فضل العماري الدوسري ، الذي استثمر نظريات الفصل بين ( بني وائل) و(عنزة) ، فنجده يقدم سيرة الشاعر الشعبي ( ابن لعبون الوائلي) ، قائلاً انه وائلي من الدواسر من بني تغلب ، وليس من عنزة بن أسد البادية !! [2] ، وذلك في مقال نشرته مجلة الحرس الوطني في شهرب آب من عام 1995م .

ومن ثم دخل المفكر الاسلامي ، وفيلسوف الفقه الظاهري : محمد عمر العقيل ، وتبنى نظريات هولاء وروج لها ، وجاء ايضا الكاتب : فايز ين موسى البدراني ودخل مع الحملة ضد مصطلح ( عنزة الوائلية) ، مشددا على عدم صحة انتماء الاسرة المالكة لقبيلة عنزة المعاصرة ، وعدم علاقة القبيلة المعاصرة عنزة ببطون ربيعة القديمة ( بني وائل بكر وتغلب)

وتأخر عبد الله العبار في تبني النظريات الجديدة عن قبيلته ، لكنه شعر بالإحراج امام هذه الاسماء اللامعة من الادباء وحملة الماجستير والشهادات العليا ، وشعر بأنه محرج وانه ينسب لقبيلته الاسر الشريفة مثل آل سعود لمجرد المباهاة ، كما ويربط قبيلته البدوية بنسب غير نسبها وتاريخ ليس تاريخها !

وقوع عبد الله العبار في الفخ !

امام العبار نسب وائلي لقبيلته لايقبل المساومة على حد قوله ، وامامه جوقة من الادباء وحملة الشهادات العليا تنفي وائلية قبيلته ، وتنسبها الى الجهل وزعم وادعاء العوام ، لكن الفريق المخاصم رمى بطوق النجاة لابن عبار بالوائل الجاسري ( وائل بن هزان) ، واقترح عليه : انه ان كان الانتماء الى وائل بن قاسط غير ممكن ، فالوائل الهزاني العنزي يؤدي نفس الدور ، فتظل القبيلة محتفظة بنسب وائلي على كل حال !

الا أن موضوع الاسرة المالكة السعودية وانتمائها الى عنزة المعاصرها ووائلها النكرة الجديد كان الملف الشائك الذي لم يغلق بعد ، اذ تمسك عبد الله العبار بنسب آل سعود الى عنزة المعاصرة ، وفخذ المصاليخ ، وسمح للأسر التي اختارت نظرية ( بني حنيفة ) وقيس بن ثعلبة وفضلتها كانتماء بأن تختار ماتشاء ، على ان يتبنى في كتابه ( اصدق الدلائل) ويصادق هذا الانتماء !

وقد بعث احد الباحثين من جوقة ( العداء للوائلية) مذكرة الى دارة الملك عبد العزيز ، مدعومة بأقوال محمد عمر العقيل ، مفندا اقوال العبار ، وساخرا بانتماء عنزة الوائلي ، ملمزا الى جهل القبيلة وعوامها بانتسابهم الى وائل ، وتطرق الى آل سعود ، وان العبار – او مؤلفي الجيل الحالي الجهلة – ينسبون آل سعود الى عنزة ، وانهم يتمادون أحيانا فينسبون آل سعود الى المصاليخ !!!

فلنلاحظ كلمة ( يتمادون) وماتحمله من مؤشر خطير على احتقار قبيلة عنزة ، الى حد وصف نسب آل سعود اليهم هو تمادي !!

دافع عبد الله العبار بمذكرة احتجاج مضادة بعثها الى دارة الملك عبد العزيز ، قائلاً أن وائل نسب صريح لقبيلة عنزة لايقبل المساومة ، ولكن على اساس انه ( وائل الجاسر) ، واني انا – والكلام للعبار- قد تراجعت عن قولي بوائلية ربيعة المعروفة فلماذا يتجاهلون تنازلاتي !!!!

اما آل سعود ونسبهم الى المصاليخ فلم يتزحزح عنه عبد الله العبار قيد انملة ، وايد قوله بعشرات المصادر ومنها اقوال آل سعود انفسهم !!

تطور جديد : تبني الدارة للنظريات الجديدة

ان موضوع آل سعود هو الذي الذي اخرج الجوقة التي قامت بتطوير نظريات الجاسر وعبد الله نور رحمهما الله ، فلو لم تكن لقبيلة عنزة علاقة بالاسرة المالكة الكريمة لما تكلف باحثون واكاديميون مرموقون عناء التدقيق وراء الانساب الربعية القديمة ، للحصول على الشبهات حول اسمي : وائل وعنزة وعلاقتهما ببعضهما ، فالتشديد كان على ضرورة نفي علاقة الاسرة المالكة بقبيلة عنزة وفخذ المصاليخ ، وضرورة التفريق بين وائلين : احدهما لعوام وبادية عنزة ، والآخر للأسرة المالكة الكريمة والاسر الاخرى المتحضرة كما يسمونها !

شهدت السنوات قبل عام 1419هـ عملا دؤوبا في دارة الملك عبد العزيز ، تجهيزا للاحتفال بمرور قرن على دخول الملك عبد العزيز لمدينة الرياض، واقد استفاد الباحثون المطورون لنظريات الجاسر من هذا الامر ، وخاصة بعد أن صرّح الامير سلمان في أن النسب الحنفي للاسرة المالكة هو امر جائز ولاينفي ان كونهم من عنزة .

كان لهذا التصريح اثره البالغ في توسع خطة عناصر فرقة العداء للوائلية، من امثال محمد عمر العقيل ، وفايز البدراني ، وشهدت انضمام آخرين امثال : راشد بن عساكر ، وعبد العزيز الاحيدب المتحمسين للنظريات الجديدة، وانضم فرحان الفرحان ككاتب كويتي ينفي انتماء حتى اسرة آل صباح ، وآل خليفة الى عنزة كون الاسرتين وائليتين من تغلب ، فعلى ذلك لاعلاقة لهم بقبيلة ( عنزة بن أسد) البدوية!

اسندت الدارة الى محمد عمر العقيل ( الظاهري) – وبمناسبة المئوية- اعادة تحقيق كتاب قديم عن نسب آل سعود ( مثير الوجد في أنساب ملوك نجد) ، على الرغم انه سبق ان حُقق هذا الكتاب ، ولكن كان من الضروري ان تتسرب النظريات الجديدة عن ( عنزة ) و( الوائلية) الى مطبوعة حكومية تصدر من اعلى جهة تحقيق تاريخي في البلاد .

صب ابن عقيل ( الظاهري كما يلقب نفسه) كل النظريات المستحدثة عن عنزة الجديدة : النسب الوائلي اشاعة عامية ، آل سعود ليسوا عنزة ، وكذلك آل صباح حكام الكويت ومعهم آل خليفة حكام البحرين، اضافة الى مزاعم كثيرة وتلفيقات كان الهدف منها تجريد قبيلة عنزة الوائلية من مآثرها وارثها التاريخي[3] ، كل ذلك دونه الظاهري في اول عشرين صفحة من المخطوطة المطبوعة على نفقة دارة الملك عبد العزيز .

وقام بعده راشد بن عساكر ، فأصدر مخطوطة منسوبة لأحد امراء بني خالد[4] ، يؤكد بها ان آل سعود من بني حنيفة ، وزعم حصوله على مخطوطة قديمة للمؤلف ( حمد بن لعبون) وبها بيان واثبات أن آل سعود من بني حنيفة ، وتبنى – طبعا- مسألة الوائل الآخر المخصص لبني عنزة بن أسد المعاصرين !

اما عبد العزيز الأحيدب فنجده في عام 2006م يصدر كتابا لم يكتب فيه بقلمه الا بضعة صفحات ، والباقي نقولات حرفية من كتب قديمة عن ربيعة وبني تغلب ، واعطى الكتاب اسم ( الاختيارات البديعة في نسب وأخبار ربيعة) ، ولم يتحدث عن قبيلة عنزة المعاصرة واكتفى بربط الدواسر وبني أكلب في تغلب وائل !!

هذه العاصفة لم يكن عبد الله العبار قادرا على التصدي لها ، حيث اضطر اخيرا الى تغيير نسب آل سعود الى بني حنيفة ، ومصمما كتابه الجديد على النمط المستحدث من النظريات الملفقة الجديدة الذي نلخصها هنا :

1-
عنزة المعاصرة هي فقط فرع ربيعة القديم المعروف باسم ( عنزة بن أسد) ، وعلى هذا فلاينتسب الى وائل الذي اعقب كل من بكر وتغلب وعنز .
2-
بني عنز بن وائل ، رغم انهم فرع وائلي قديم وقريب الاسم جدا من الموروث العنزي المعاصر ، لامجال للقول بان لهم صلة بعنزة المعاصرة ، اذ يمثلهم اليوم قبائل عسير فقط !
3-
قبيلة (عنزة) المعاصرة بهيكليتها البدوية المعاصرة تنتمي الى وائل آخر ، ربما هو وائل هزان ( وائل الجاسر) ، او ربما وائل مستحدث ، او هو ادعاء العوام والجهلة ! لكن قطعا هي لاعلاقة لها بوائل بن قاسط مهما كانت الادلة !

4-الوائليون الحقيقيون هم الاسرة المالكة الكريمة ، ومعها نسيج الاسر المتحضرة من بني حنيفة وبكر بن وائل ، والتي لم تبرح واديها منذ ايام عبيد بن يربوع الحنفي ! وبكر وتغلب تحضروا ، بخلاف عنزة البدوية،التي ظلت في المدينة المنورة حتى طردها بنو حرب الى خيبر !5- بني هزان بطن مستقل متحضر وصريح النسب الى عنزة بن أسد ، لاعلاقة له بهيكل عنزة الحديث البدوي ، ونسبها المبني على السماع والروايات !


فهذه النظريات لاتزال تطبع وتوزع ، فجاء دخولنا على الخط لصدها ، ليس للدفاع عن القبيلة ، فنحن لاندعي ذلك ، انما كل من يدافع عن نفسه كون الامر يمس الكبرياء والانتماء الفردي لكل منا ..
في الحلقة القادمة سنركز على كيف كان تدخلنا عبر منتدى عنزة الوائلية ، وحتى اللقاء والنقاش مع الامير سلمان وبقية مسؤولي دارة الملك عبد العزيز.


[1]
( جمهرة انساب الأسر المتحضرة ) ، حمد الجاسر ، ط 1400هت

[2]
وقد كتبنا مقال عن الدواسر ، وهي قبيلة قحطانية كريمة الاصل ، ومنها فرع يعرف بالتغالبة ، وقد حاول الكثير ربط اسم التغالبة الدواسر بفرع تغلب القديمة من ربيعة ، وهذا من باب تشابه الاسم فقط !

[3]
وقد فندنا اقوال الظاهري وافترا آته في مقال نشر على موقع الدراسات الوائلية

[4]
وهو جبر بن سيار الخالدي ، وهناك شبهة بأن هذه المخطوطة ملفقة على ابن سيار الذي عرف عنه انه شاعر وامير له بعض القصص المحفوظة في الصدور ...

hgpgrm hgh,gn :hglsHgm hg,hzgdm




hgpgrm hgh,gn :hglsHgm hg,hzgdm hgpgrm hgh,gn :hglsHgm hg,hzgdm :rwm hgh,gn hgpgrm uk.m ,hg,hzgdm rfdgm












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 10:25 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابومتعب الدهمشي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 23397
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابومتعب الدهمشي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومتعب الدهمشي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية


مشكور اخوي نايف على حرصك على اظهار الحقيقه والله يسدد رميك ..

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور ابومتعب الدهمشي   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 10:27 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
هدوء
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25547
المشاركات: 854 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
هدوء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدوء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

متآبعــــــــــــــه""

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور هدوء   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 11:46 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

موضوع جميل جداً يوضح الحقيقة الغائبة عن الكثير .
اعجبني صوغه وفعلاً وائل ابن هزان هو وائل الجاسر اخرجه من قاع كتب قديمه لااحد يعرفه ولم يتطرق له كل المؤرخين القداما .
وابن عبار ترك يصارع امواج عاتية فترة من الزمن حتى رضخ لتلك الامواج في نهاية الامر .
ونحن لاندور على نسبنا عند عبد من موالي الرياض ( عبد الله نور ) نسبنا محفوظ في صدورنا ومتوارثينه جد عن جد .

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 01:52 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الغيورعلى قبيلته
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 25569
المشاركات: 15 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الغيورعلى قبيلته is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الغيورعلى قبيلته غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابدعت اخي نايف وجزاك الله خير وكما قال اخي سددالله رميك حقيقه اتمنى منك وفقك الله الاستمرار وانا من المتابعين والمستفيدين منك حفظك الله ودمت في رعايته .

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm













التعديل الأخير تم بواسطة الغيورعلى قبيلته ; 23-11-2010 الساعة 02:37 PM
عرض البوم صور الغيورعلى قبيلته   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 03:47 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
دغفل بن حنظله
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 25671
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
دغفل بن حنظله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دغفل بن حنظله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

لا يكتب الكلام هذا الا نايف الفقير الصقر الوائلي الجارح رجل الموقف ينهض بقامته عندما تنحني الرؤوس نعم نحن امام مفترق الطرق اما ان يسرق تاريخنا ومجدنا او ان نواجه هذه الحمله الشرسه على تاريخنا وكياننا ووامجادنا وتراثنا وهاهم الرموز الوائليه يصدرون البيان التحذيري لكل من يعبث بنسب ابناء وائل ان يقف عند حدوده وتحذرهم اننا نمتلك جميع المقومات التي تمكننا من ايقافهم عند حدهم.

ونسأل الله ان يرد الاخ ابو مشعل الباحث الكبير عبدالله العبار الى فلك ربعه وليعلم ابو مشعل ان التراجع فضيله وكلما تستجد امور وعلوم تساعد الانسان على تقييم كل مرحله من مراحل الحياه وكما يعلم ابو مشعل ويعلمها ايضا في قراره نسفه انها مؤامره بدأت بتجريدنا من وائليتنا وسوف تنتهى بتجريدنا من عنزيتنا كنا وائليين عنزيين ومن ثم اصبحنا وائليين بالتداخل ومن ثم اصبحنا عنزيين فقط وانتزعت الوائليه الحقيقيه واستبدلت بوائل تجاري والان يجري انتزاع العنزيه منا فهم الان يقولون صرحاء عنزه في هذا الزمان هم بني هزان ونحن مجموعه عوام ثوارثنا مسلم وبشر لا ذكر لهم في عنزه بن اسد القديمه ولا بكر ولا تغلب يعني اخرجنا وبقوه التزوير والتحوير من وائل وعنزه ويجب علينا البحث عن عنزه ووائل من خارج الارومه العربيه فلا يوجد اجداد عرب شاغرين ننتسب اليهم.

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور دغفل بن حنظله   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 04:59 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
زياد العنزي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 2260
المشاركات: 156 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
زياد العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

لله درك يا صقر عنزة ، لخصت بقلمك نضريته ابناء عنزة تجاه الموضوع من اهم النقاط التي ذكرتها هي هذه النقطه المهمه بالنسبه لكل وائلي ..

4-الوائليون الحقيقيون هم الاسرة المالكة الكريمة ، ومعها نسيج الاسر المتحضرة من بني حنيفة وبكر بن وائل ، والتي لم تبرح واديها منذ ايام عبيد بن يربوع الحنفي ! وبكر وتغلب تحضروا ، بخلاف عنزة البدوية،التي ظلت في المدينة المنورة !!

الوائليه أنتسبت اليها تلك الاسر عبر بوابة عنزة بفرعيها ضنا مسلم وضنا بشر ولانها كأنت في القرون القريبه الماضيه تعد اقوى قبيلة في الجزيرة العربيه حسب ماورد في كتاب المستشرق بوركهات وقد وافقه كثير من المستشرقين والرحاله على هذا الاساس انتسبت اليها هذه الاسر ولكن ومع مرور الوقت وتغير الاوضاع أنسحبوا منهأ وحأولوا أن يتامرؤا عليها وعلى وائليتها الصريحه التي كانت فيما مضى هي السد المنيع لتلك الاسر ..

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm













التعديل الأخير تم بواسطة زياد العنزي ; 23-11-2010 الساعة 05:07 PM
عرض البوم صور زياد العنزي   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 05:25 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
المطرفي3
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 25218
المشاركات: 1,139 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
المطرفي3 is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المطرفي3 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

[font="comic sans ms"]يومها كانت بهز الرماح وصقيل السيوف كانت أجداد الحصاني الحصاني كانت مختبئه في الدحول - - لأفتقارهم الشجاعه والسلاح والخوف قطاع القلوب -بينما اجدادنا بنوا لنا هذا الصرح بدمائهم التي عطرت تلك البقاع والأماكن دون استثناء .
ويوم الدنيا تحولت لما نشاهده ارتفعت اصوات الصعاليك -لارحمهم الله الميت منهم ولعنت الله على الأحياء منهم الذين يتولون كبر الفتنه والتحريف والتزوير في نسب وارث هذه القبيله- مابعد ألا ناخذ تاريخنا من حريبله الظاهري والهالكين )
هذه مؤامره صريحه خطط لها منذ زمن بعيد واغلب عنزه في غفله ولكن قيض الله لها من ابنائها اسود السابق هم اسود الحاضر امثال كاتب الموضوع والنتدى بعموم القائمين عليه وكل من شارك فيه ولو بكلمه او حرف دفاعي فهم ايضا اسود الحاضر
يأخوان : انا وجهة نظري ان هؤلاء اعداء فبتالي استخدم ضدهم اشد العبارات وكذلك ضد من0( يدربي راسه) ورائهم من حيث يدري أو لايدري - - اما عبارات الترحم والاستعطاف - او هداهم الله - يخسئون لا تكون لهم هؤلاء يجب على شيوخ عنزه قاطبة يوكلون شرعا جمعا من ابطال القبيله ابتداء بكاتب الموضوع ومن يرونه لمطالبة المزورين وحظر كتب الهالكين ضيق الله عليهم قبورهم الى يوم الدين- وذلك لدى الجهات المعنيه وايقافهم عند حدهم - - حسبي الله عليهم ونعم الوكيل[/font]

v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












عرض البوم صور المطرفي3   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 05:30 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: الحلقة الاولى :قصة قبيلة عنزة والوائلية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان العبار مشاهدة المشاركة
   يالفقير بدل الخربطه بالمنتديات لمذا لاتناقش سلمان بن عبدالعزيز في نسب ال سعود ؟؟؟

اخوي عدنان العبار
شكراً جزيلاً لك وردك اعجبني خاصة انك ترد في اسمك الصريح والله انك كبرت في عيني وهذا دليل قاطع على ثقتك في نفسك .
لاكن يالبناخي كلام الامير سلمان يختلف اختلاف كلي عن مايدونه الوالد عبد الله العبار بل هو اقرب الى موضوع الفقير .

في كتاب "الإمام محمد بن سعود وجهوده في تأسيس الدولة السعودية الأولى" للدكتور عبدالرحمن بن علي العريني المطبوع سنة 1419هـ قال في صفحة 30 ..
(حقاً ماقاله سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أن لافرق بين حنيفة وعنزة , وأن الصلة وثقى بين القبيلتين , فهما ترجعان إلى بكر ابن وائل , وقد حدث في فترات تاريخية متقدمة أن تجاورت القبيلتان في منطقة العارض حول وادي حنيفة , فانضاف عامل آخر إلى صلة القربى وهو المجاورة بالإضافة إلى المصاهرة والمحالفة , فأصبحت القبيلتان أقوى صلة وأوثق قربى بهذه العوامل القوية)

ايهما اقرب لكلمة الامير سلمان هل هو الفقير ام عبد الله العبار
تحيتي لك ومن حقك الدفاع عن والدك








v]: hgpgrm hgh,gn :rwm rfdgm uk.m ,hg,hzgdm












توقيع : فهد الجعفري



التعديل الأخير تم بواسطة فهد الجعفري ; 23-11-2010 الساعة 05:49 PM
عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاحظات دارة الملك عبد العزيز حول كتاب (الجذور التاريخية لقبيلة عنزة الوائلية) نايف الفقير مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير 21 05-05-2012 08:48 PM
الحلقة الثانية :المسألة الوائلية نايف الفقير مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير 28 18-07-2011 02:18 AM
نسب قبيلة ’جميلة التغلبية الوائلية محسن الغريري مجلس مواطن وانساب القبيلة 22 26-09-2010 05:41 PM
كتاب "الجذور التاريخية لقبيلة عنزة الوائلية " / نايف الفقير ..!! محمد المبارك مجلس مواطن وانساب القبيلة 3 05-08-2010 03:16 AM


الساعة الآن 08:30 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes