العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الإسلامية > مجلس الشريعة الأسلامية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 31-05-2010, 12:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابوغسان
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوغسان

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 21054
المشاركات: 69 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
ابوغسان is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوغسان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
Arrow الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

لا شك عندي أن فتوى الشيخ عبدالمحسن العبيكان بجواز إرضاع الكبير تتصدر قائمة الأحداث والأخبار العالمية وليس المحلية فقط، فقد تناقلتها وسائل الإعلام ووكالات الأنباء وأعترض عليها علماء الشرع في الكويت وتعجب منها علماء الأزهر اللذين لم يمض على اعتراضهم على فتوى الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين وعزله بسبب فتواه المشابهة سوى ثلاث سنوات،

لا بد أن الدنمارك اعتبرتها تهديداً لناتج قومي من حليب الأبقار الدنماركية قد يصل حد إغراق السوق بحليب طبيعي له خاصية نادرة وهي كونه جواز سفر بروتيني أبيض يسمح لشاربه ب(الميانه) على البيت والإنضمام إلى الأسرة كأخ للبنات وابن للمرضعة وابن كفيل للشغالة.

وبعيداً عن الاستناد إلى حادثة سالم مولى أبي حذيفة التي رجع إليها هؤلاء، وبعيداً عن الجدل والخلاف الذي تبع هذه الفتوى، أجد أن إثارة هذه الفتوى في هذا التوقيت بالذات أمر يثير الشك، خاصة مع تسريب معلومات حول صياغة نظام وشروط وضوابط قيادة المرأة للسيارة، ففي الوقت الذي تنتظر فيه نساء سعوديات صدور قرار رسمي بالسماح لهن بقيادة سياراتهن الخاصة، تأتي فتوى تجيز أن تمنح المرأة السعودية حليباً سائغاً من صدرها لسائقها الآسيوي، حتى وإن بطريقة غير مباشرة كما تقول فتوى الشيخ، أي أن الأمر مستمر وقائم، وسائقو العائلات باقون في بلادنا، ليس كذلك فقط، بل إن الخوف الذي يتلبسهم من فقدانهم لوظائفهم، وعودتهم إلى بلدانهم خاسرين ، تحول إلى فرح وسعادة كبيرة، بأنهم لن يفقدوا وظائفهم، بل سيصبحون أبناءنا وإخواننا من الرضاعة! وقد يطالب بعضهم بالحصول على الجنسية بحكم القرابة من الرضاعة!

توقيت الفتوى كان مناسباً جداً إعلامياً لخلو الساحة الإعلامية من الإثارة، لكنه لم يكن مناسباً البتة لمكاتب الاستقدام فكل من طلب سائقاً لا بد أنه طلب تأجيل حضوره تسعة أشهر هي المدة اللازمة لتضع الزوجة حملها وتصبح قادرة على إرضاع السائق ليتمكن من التجول في المنزل.

أما بالنسبة للبوابة الإلكترونية المعلوماتية التي دشنت وزارة الداخلية السعودية الدخول إليها فقد تأخرت الفتوى قليلاً حيث أن البوابة تعرض كل المعلومات عن المكفولين بما فيها خانات لمعلومات أساسية عن السائق هل جدد الإقامة أم لا، وهل بصم أم لا ويفترض أن تحتوي على خانة هل رضع أم لا.

ولا شك عندي أيضاً أن هيئة الغذاء والدواء سوف تعترض على طريقة تناول الحليب حيث أن آخر تحديث للفتوى أوضح أن الحليب يؤخذ في إناء وليس المقصود أن يرضع مباشرة وبالرجوع إلى مكونات حليب الأم الطبيعي فإنه يحتوي على نسبة دهون تختلف من وقت إلى أخر ومن رضعة إلى أخرى وتتأثر بالزمن بين الرضعات، وبه نسبة سكر جلوكوز وأنزيمات هاضمة، لكنه لا يحتوي مواد حافظة تجعله طويل الأمد وبالتالي لا يجوز تعليبه بأي حال من الأحوال.

المضحك في الأمر، هو تساؤل البعض عما إذا كانت المرأة، أو سيدة البيت، قد بلغت مرحلة اليأس وتوقفت عن الإنجاب، فمن أين لها أن تأتي بالحليب كي تصبح أماً لسائقها؟ قد تصدر فتوى بأن هذا النوع من النساء تُعد من قواعد النساء التي لا يرغب بها طامع، بالتالي فهي قد لا تحتاج إلى محرم، لأنها ستصبح محرماً لبناتها بحكم السن مثلا.

أليس الأمر يجلب الشفقة في مجتمع أصبح يتفنن في التغافل عن مشاكله المؤرقة، وينصرف إلى مسائل هامشية، فبدلاً من التفكير في الاستغناء عن السائقين الأجانب عموماً، لدى العائلات وشركات التأجير وغيرها، وبدلاً من التفكير في حفظ الأموال المهدورة والتي تخرج من البلاد عبر تحويلات العمالة الضخمة إلى بلدانهم، وبدلاً من بتر المشاكل الأخلاقية التي ظهرت وتظهر من بعض السائقين، يأتي من يرسّخ وجودهم تماماً، ويغذي جذورهم الضاربة في أرضنا، ومن حليب أمهاتنا وزوجاتنا!

اللهم أصلح الحال والأحوال واكفنا شر رضاعة الجهّال

hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk




hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk uf]hgu.d. ogdti fk ;pdg












توقيع : ابوغسان

عبدالعزيز خليفه بن كحيل

عرض البوم صور ابوغسان   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 01:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فهيد الجعفري
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 22805
المشاركات: 942 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
فهيد الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهيد الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوغسان المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
افتراضي رد: الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

لاحول ولاقوة الابالله ,,, والله عشنا وشفنااااا

مشكور أخوي أبو غسان على الموضوع

v]: hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk












عرض البوم صور فهيد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 03:33 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ماجد الضوي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماجد الضوي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 22013
المشاركات: 3,979 [+]
بمعدل : 1.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 31
ماجد الضوي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماجد الضوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوغسان المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
افتراضي رد: الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

لاحول ولاقوة الابالله ,,,

مشكور أخوي أبو غسان على الموضوع

v]: hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk












توقيع : ماجد الضوي

عرض البوم صور ماجد الضوي   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 07:08 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
مشعل المضياني$
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشعل المضياني$

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 23972
المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
مشعل المضياني$ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشعل المضياني$ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوغسان المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
افتراضي رد: الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

مقال بعنوان (فتنة الفتوى في إرضاع الكبير)

د . محمد عبدالكريم .


بسم الله الرحمن الرحيم
فتنة الفتوى في إرضاع الكبير


هذه الفتوى التي أصدرها الشيخ العبيكان مستندا فيها لرأي ابن تيمية والشوكاني، رفضها جمهور الفقهاء قديماً وحديثاً .

سأحاول أن أوضح المسألة بكل ما يمكن إيضاحه ، لأن تداعياتها اليوم ملء السمع والبصر، وأثرت في الموقف من قبول الأحاديث النبوية، وأزرت بشخصية الفقه.

هذه المسألة وهي مسألة إرضاع الكبير ، لن تجيزها الشريعة على النحو الذي ذكره الشيخ العبيكان .
وحتى أطمئن القارئ الكريم، فإن شريعتنا شريعة منضبطة أشد الانضباط ولا يمكن أن تأتي بالمستحيل والغريب والشاذ ، وما لا يمكن قبوله عقلاً، أو خارج الواقع .

بل هي شريعة الضبط والرحمة بالخلق ، وكل ما يعارض ذلك فلا تعبأ باطراحه، ولو قال به من قال ، وإلا فقد تفقد ثقتك بدينك ، وهذا ما لا نود أن نسمعه في يوم من الأيام.

وسوف أختصر المسألة في النقاط التالية:

أولاً: هذه المسألة خاصة بسالم مولى حذيفة ، وهو رأي جماهير الفقهاء قديماً وحديثاً، والخصوصية ليست نصاً مباشراً من النبي عليه السلام، ولكنها لازمة؛ بمعنى أن قصة سالم جاء التخصيص فيها ضرورة، ولم يأت نص مباشر من النبي عليه السلام ، وإذا لم نجعل قصة سالم حادثة عين ورخصة خاصة بسالم فيترتب على ذلك تعارضات وتناقضات وإساءة ظن بأحكام الشريعة، وفتح الباب للسخرية ونحن في غنى عنها ، لأن حالة سالم هي الحالة الوحيدة في تاريخ الإسلام كله .

وبيان ذلك:
أن من المعروف قبل نزول تحريم التبني أن الناس كانوا يتبنون الأولاد، ويجعلون لهم قسماً من الميراث، فليسوا بحاجة للإرضاع ، ثم نزل تحريم التبني ادعوهم في قوله تعالى ( لآباهم هو أقسط عند الله ...، فلما نزل التحريم أوقع هذا الحكم زوجة أبي حذيفة في حرج بالغ، ومشقة شديدة، فسالم بالنسبة لهم أحد أولادهم ، فكما تقول سهلة زوجة أبي حذيفة، قالت يا رسول الله : " إنا كنا نرى سالماً ولداً وكان يأوي معي ومع أبي حذيفة في بيت واحد" .

فلاحظوا أيها الكرام : أن عائلة أبي حذيفة وقعت في حرج شديد ، فسالم عاش في بيتهم ولداً لهم بالتبني، يعرفونه كما يعرفون أبناءهم، والتبني الذي كان جائزا أبطل ، ولم يرضعوه وهو صغير، فلزم من ذلك ، تخفيف الصلة به ومعاملته كأجنبي ، فتصور أن ابنتك التي عاشت معك عشرين سنة ثم فجأة تصبح أجنبية ، والشريعة كما قلنا شريعة ضبط ورحمه بالخلق كما سبق ، فأعطى النبي عليه السلام الحل مباشرة لأم حذيفة وأجاز لها إرضاعه.

ومما يدل على أن الخصوصية وقعت ضرورة، أن هذه الصورة هي الصورة الوحيدة التي حدثت زمن النبوة ، ولم تنقل أي صورة مشابهة لحالة سالم .

وقد يكون السبب أن حالة سالم لا يوجد لها شبه من كل وجه .
وإذا لم يوجد زمن النبوة شبه لحالة سالم من كل وجه، فمن باب أولى ألا يوجد في زمننا اليوم حالة مشابهة لسالم لماذا ؟

لأن الحكم الشرعي صار معلوماً لكل الناس في طريقة تبني الأولاد، ولم يكن ذلك معلوماً لأبي حذيفة ، أو ممن هم في مثل حالة أبي حذيفة زمن التشريع ، فالحكم لم يثبت في حقه كما ثبت في حقنا ، ومن هذا الوجه لا يمكن أن توجد حالة مشابهة لحالة سالم .

ولتوضيح ذلك :
لو أن عائلة لديها يتيم عاش في بيتهم كما يعيش الأولاد مع أمهاتهم وآبائهم، ثم صار رجلاً ، وأرادوا إرضاعه لحاجتهم له، وليس لليتيم غير هذه العائلة، فهل يجوز لهم إرضاعه وهو كبير قياساً على حالة سالم مع عائلة أبي حذيفة ؟
فالجواب لدى العبيكان: نعم يجوز، ولكنه لم يطلع على من دقق وحرر في المسألة، بل اكتفى بما قاله بعض الأئمة رحمهم الله ، ثم عمم حالة سالم في كل من انطبقت عليه ، ولم تعد قضية عين مشخصة في سالم بل في أفراد اجتمعوا مع سالم في العلة، فانتقل الحكم من مناط خاص إلى مناط عام، فلم يدقق في شروط القياس والتعدية ، والتحقق من تساوي الفرع مع أصله .

والجواب لدى الفقهاء: لا يجوز ، لأن سالم حادثة عين لا يقاس عليها .
والجواب لدى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : لا يمكن ،لعلة الاستحالة، التي تجعل قصة سالم مولى أبي حذيفة رخصة خاصة، فالخصوصية وقعت ضرورة وإن لم تقع بنص.

ووجه الاستحالة: أن حكم التبني في عائلة اليتيم وفي كل عائلة لديها يتيم لا يجوز، فقد ثبت الحكم قبل رعايتهم لليتيم، فليس لهم إلا إرضاعه فيما دون الحولين، والأحاديث النبوية كلها تثبت أن الرضاعة لا تكون إلا من المجاعة، وأنها ما أنشز العظم وأنبت اللحم، وهذا لا يكون إلا فيما دون الحولين، وإذا فاتت رضاعته وهو صغير، فلا يوجد دليل على إرضاعه وهو كبير في مثل هذه الحالة، فلم يرد عن النبي عليه السلام أن عائلة كانت تعلم تحريم التبني ، ثم أجاز لها إرضاع الكبير، وإنما أجاز النبي عليه السلام إرضاع الكبير ، لعائلة تبنت قبل نزول الحكم ، فلما بطل الحكم احتاجت للتعويض

ففي حالة عائلة أبي حذيفة نجد أن التبني كان جائزاً ، فلم يكونوا بحاجة لإرضاعة فيما دون الحولين ، فعندما نزل تحريم التبني، كان سالم في سن الرجال ، فأجاز لهم النبي عليه السلام إرضاعه وهو كبير.

فنزول حكم التبني أثبت الأثر الرجعي لعائلة أبي حذيفة، ولكنه لا ينطبق على الحالات التي بعد أبي حذيفة ، فوجود سالم في بيت أبي حذيفة سابق للحكم ، ووجود اليتيم في عائلته لاحق للحكم ، والفرق بينهما وواضح ، ولا يمكن أن تتكرر حالة شبيهة بحالة سالم خاصة في عصرنا الحاضر، بعد ثبوت الحكم . أما العلم بالحكم فقضية أخرى ، ولا تقاس على موقف أبي حذيفة ، لأن أبا حذيفة كما سبق لم تكن قضيته أنه لم يعلم ببطلان حكم التبني فجاءه التعويض، بل الحكم لم ينزل أصلاً .

ولذلك عندما حرر الشيخ ابن عثيمين في شرح الممتع المسألة انتهى إلى استحالة وجود صورة تشابه صورة سالم فقال : "وعندي أن إرضاع الكبير لا يؤثر مطلقا، إلا إذا وجدنا حالاً تشبه حال أبي حذيفة من كل وجه، وهذا غير ممكن ، لأن النبي عليه السلام أبطل التبني ..."

ومما يؤكد الخصوصية أن زوجات النبي عليه السلام فهموا معنى الخصوصية فهماً تاماً وردوا على عائشة وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وآله أن يُدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحدا من الناس حتى يرضع في المهد ، وقلن لعائشة : والله ما ندري لعلها كانت رخصة من رسول الله لسالم دون الناس .

وقد ورد في صحيح مسلم تفصيل هذه القصة في ستة أحاديث ( 227 ) وآخرها في لفظ مسلم : وقلن لعائشة : والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وآله لسالم خاصة فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا.
ولذلك يقال للشيخ العبيكان الأمة الإسلامية من شرقها لغربها تطالبك علناً أن تثبت صورة تشابه حالة سالم من كل وجه ، فالمعتمد لديك القياس على قصة سالم، وقد بطلت المشابهة ،

وإذا كان الأمر كذلك فلماذا الافتراض ؟ ولماذا البلبلة ؟ ولم القيل والقال ؟ وإرباك أذهان الناس تجاه الأحكام الشرعية؟
لم لا تصان الشريعة عن الاجتهادات التي محلها الكتب ، والتباحث بين أهلها، وأنت أكثر من يدعو لضبط الفتوى، ثم نجدك في كل عام مرة أو مرتين تطلق فتاوى بدون اجتهاد في مناطاتها، بل بحث عن أقوال للأئمة ..

وكل هذه الفتاوى تنقل فيها أقوال المذاهب، أمام الشاشات والإعلام، فمن الناس من يفهم والكثير منهم لا يستوعب ما تقول ، وكثير منهم يتساءل عن هذه الشريعة الغريبة التي تظهر فيها الفتاوى التي لا حاجة لها، وحملتها يقولون: خاطبوا الناس على قدر عقولهم فما أنت محدث بحديث لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة .
ثانياً: أن علماء المقاصد يفرقون بين الأحكام الخاصة بمكلف معين ، فلا يصدر فيها فتوى عامة ، بل يصدر فيها اجتهاد خاص بشخص بعينه فقط.

فكلام الشيخ العبيكان بأنه لم يبتدر الكلام في المسألة ، بل سئل فأجاب!!
فهل كل سؤال يجب الرد عليه ؟

وهل الأئمة كانوا يعلنون هذه الفتوى في المجالس العامة وينشرونها في كتيبات انشر تؤجر ؟!!

ثالثاً: في تقرير الأحكام الشرعية يجب على من تصدر للفتوى أن يزن كلامه في الفرق بين المناطات العامة والخاصة، وهو علم دقيق ، لا يحسنه كل أحد، ولذا كان العلماء الأجلاء يخشون من التصدر للفتوى، لخطورة تحقيق المناط على القصد الذي أراده الشارع، وقد لفت الدكتور أحمد الريسوني إلى ما قاله الشاطبي رحمه الله في مسألة تحقيق المناط فقال:

" ذهب الشاطبي في تحقيق المناط مذهباً فذاً وارتقى به مرتقى صعباً، وهو الذي سماه (تحقيق المناط الخاص)، وهو الذي لايكتفي المجتهد فيه بتحقيق المناط بصفة عامة وإجمالية، وتنزيل الأحكام والتكاليف على من هم داخلون تحت عموم مقتضياتها، وإنما ينظر في الحالات الفردية ويقدر خصوصياتها وما يليق بها ويصلح لها في خصوصياتها تلك.
فإذا كان تحقيق المناط العام يقتضي معرفة الواقع في عمومه، ومعرفة الحالات في إجمالها، فإن تحقيق المناط الخاص
يقتضي معرفة الواقع الخاص ومقدار خصوصيته وما تستوجبه تلك الخصوصية في ميزان الشرع. بعبارة أخرى: فإن المجتهد صاحب تحقيق المناط العام يجتهد لقضايا موصوفة مبينة، وصاحب المناط الخاص يجتهد لحالات معروفة معينة.
فالنظر الأول «نظر في تعيين المناط من حيث هو لمكلف ما

وأما النظر الثاني فهو «نظر في كل مكلف بالنسبة الى ما وقع عليه من الدلائل التكليفية...» وهو نظر «فيما يصلح بكل مكلف في نفسه، بحسب وقت دون وقت، وحال دون حال، وشخص دون شخص... فصاحب هذا التحقيق الخاص هو الذي رزق نوراً يعرف به النفوس ومراميها، وتفاوت ادراكها، وقوة تحملها للتكاليف، وصبرها على حمل أعبائها او ضعفها، ويعرف التفاتها الى الحظوظ العاجلة او عدم التفاتها. فهو يحمل على كل نفس من أحكام النصوص ما يليق بها، بناءً على أن ذلك هو المقصود الشرعي في تلقي التكليف...»

~~~~~~~~~

v]: hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk












عرض البوم صور مشعل المضياني$   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 08:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
فخري بعزوتي
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فخري بعزوتي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 18508
المشاركات: 42 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فخري بعزوتي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فخري بعزوتي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوغسان المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
افتراضي رد: الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..
اللهم استرنا فوق الأرض .. وتحت الأرض .. ويوم العرض .. آآآآآمين
تسلم أخوي ع الطرح ..

v]: hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk












عرض البوم صور فخري بعزوتي   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 10:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
مشعل المضياني$
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشعل المضياني$

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 23972
المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
مشعل المضياني$ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشعل المضياني$ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوغسان المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
افتراضي رد: الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

من فتاوى ابن باز رحمة الله عليه



(الجزء رقم : 22، الصفحة رقم: 264)

154 - حكم إرضاع الكبير

سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله ورعاه السلام عليكـم ورحمة الله وبركاته، وبعد سؤال مقدم من الأخ م. م. م. أجاب عنه سماحته بتاريخ 3 \ 5 \ 1415هـ. : تعلمون حفظكـم الله حديـث سالم مولى أبي حذيفة - رضي الله عـنهما -، وكانـت أم حذيفة قـد ربته في صغره فكان يعتبرها مثل أمه، فـلما نزلت آية الحجاب لزمها أن تتحجب منه، فشق ذلـك عليهم ( سـالم وأبي حذيفة وأم حذيفـة ) فذكـروا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأمر سالما أن يشرب من لبن أم حذيفة فيصير بذلك ابنها من الرضاع. والحديث في مسلم .

وقـد راجعـت كـلام أهل العلم في المسـألة في كتاب: زاد المعـاد، فوجـدت أنهـم فـريقان ووسـط: فـريق يرى أن الحديث خـاص في حـق سالم فقـط، وفريق يرى عموم الحديث في سالم وغيره، وفريق يتوسـط ويرى أن الحديـث عام في سالم وغيره بشرط أن تكـون حاله مثل حـال سـالم وأم حذيفة ، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -.

(الجزء رقم : 22، الصفحة رقم: 265)

وإني يا شيخ قـد ربتني في صغري امرأة أجنبية عني، وقد شق عليها أن تتحجـب عـني، فـأردت أن أعمـل بقـول شـيخ الإسلام في مسـألة سالم فعارضني جمع من أقاربها، وطلبوا فتوى شرعية بخصوص هذه المسألة. لذا أطلب توجيه سماحتكم في هذا الموضوع، وجزاكم الله خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:

نرى أن حديث سالم مـولى أبي حذيفة خاص بسالم كما هو قول الجمهور، لصحة الأحاديث الدالة على أنه لا رضاع إلا في الحولين، وهذا هو الذي نفتي به، وأسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مفتي عام المملكة العربية السعودية

عبد العزيز بن عبد الله بن باز

فتوى اخرى


(الجزء رقم : 25، الصفحة رقم: 251)

105 - مسألة في حكم إرضاع الكبير

س: رسالة من أم بلال - خميس مشيط، تقول: ما هو الراجح في إرضاع الكبير؟ من برنامج نور على الدرب الشريط رقم 520.

ج: الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالما مولى أبي حذيفة وكان كبيرا وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاما للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب ؛ لقوله صلى الله عليه

(الجزء رقم : 25، الصفحة رقم: 252)

وسلم: أخرجه الترمذي في كتاب الرضاع، باب ما ذكر أن الرضاعة لا تحرم إلا في الصغر، برقم 1072، وابن ماجه في كتاب النكاح، باب لا رضاع بعد فصال، برقم 1936 مختصرا. لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولقوله عليه الصلاة والسلام: أخرجه البخاري في كتاب الشهادات، باب الشهادة على الأنساب والرضاع المستفيض والموت، برقم 2453، ومسلم في كتاب الرضاع، باب إنما الرضاعة من المجاعة ، برقم 2642. إنما الرضاعة من المجاعة . رواه الشيخان في الصحيحين ، ولقوله أيضا عليه الصلاة والسلام: أخرجه الدارقطني في سننه، 4 \ 174. لا رضاع إلا في الحولين فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك وهذا هو الصواب والله جل وعلا ولي التوفيق.

v]: hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk













التعديل الأخير تم بواسطة مشعل المضياني$ ; 31-05-2010 الساعة 10:03 PM
عرض البوم صور مشعل المضياني$   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 01:05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
انور المجلاد
اللقب:
][_ شخصية هامة_][
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انور المجلاد

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 19589
المشاركات: 8,548 [+]
بمعدل : 2.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 22
انور المجلاد is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
انور المجلاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوغسان المنتدى : مجلس الشريعة الأسلامية
افتراضي رد: الدنمارك تحتج على فتوى العبيكان

اللهم أصلح الحال والأحوال واكفنا شر رضاعة الجهّال

اللهم آمين

لاهنت اخوي ابو غسان وتسلم يمينك ع الموضوع

والشكر موصول للاخ مشعل ع المداخلات الجميله




ينقل للمجلس الاسلامي

v]: hg]klhv; jpj[ ugn tj,n hgufd;hk












توقيع : انور المجلاد


عرض البوم صور انور المجلاد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس الشريعة الأسلامية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمسون فكره ....خدم الاسلام بها من بيتي !!!! شمريه وعضيدي شمري مجلس الشريعة الأسلامية 9 12-03-2010 10:31 PM
لماذا نكره الدنمارك وفرنسا فيصل هزاع المرشد مجلس عنزة العام 15 09-02-2010 08:43 AM
الدنمارك هي عار على الإنسانية سلطان الجعفري مجلس عنزة العام 16 06-02-2010 11:05 PM
افضل طريق للبحث عن اي فتوى مفصله... " قمره وايل " مجلس الشريعة الأسلامية 3 02-08-2009 03:02 PM


الساعة الآن 02:19 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes