العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس القبائل العربية
مجلس القبائل العربية لكل مايتعلق بتراث وتاريخ القبائل العربية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 25-04-2010, 08:23 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الخالديي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 23702
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الخالديي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخالديي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي نسب بني خالد الي عقيل بن عامر

نص من الباحث : خالد العمار الخالدي

نسب "بني خالد" في "عقيل ابن عامر"



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الأخوة الأفاضل:

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ..

نظرا ً لتفشي بعض الكتابات الخاطئة في الانترنت وغيره والتي راجت في السنوات القليلة الماضية وتنسب بني خالد إلى غير نسبهم المشهور القديم (العامري العقيلي) الذي يعرفه كبارهم ومثقفوهم وباحثوهم وشيوخهم ,, ويعرفه أيضا نسابو جزيرة العرب القدماء والمعاصرين ,, والمؤيد بالأدلة التاريخية الكافية والمقنعة ؛؛؛ فإنني رأيت أن أبين بطلان النسبة القرشية التي استحسنها بعض من لا خبرة لديهم بالنسب ,, بسلسلة من المواضيع التي تنفي الأقوال الخاطئة وتثبت الصواب وأرجو أن أوفق في العرض والتوضيح إن شاء الله.

وكما تعلمون فهناك بعض البحوث المطروحة في الساحة وهي تنسب القبيلة إلى نسل خالد بن الوليد ,, وهو خطأ مضاعف لأن خالد ليس له ذرية ,, ولو كان له ذرية فبني خالد لا يمتون لذريته بصلة بأي حال كانت ,,

وإن الانتساب إلى قريش قبيلة نبينا صلى الله عليه وسلم وأعظم قبيلة في التاريخ على الإطلاق شرف عظيم يتمناه كل إنسان .. !!
ولكن النسب ليس بالأماني وإنما بالحقائق .. وهذا إن شاء الله يطمئن كل من يطلع على موضوعي أن نفي النسب القرشي عن بني خالد ليس من قبيل التخلص من عيب أو عار فهذا لا يقول به عاقل !!!

ولا بسبب عداوة لقريش فمحبة قريش من محبة نبينا صلى الله علية وسلم .. ولكنه من قبيل أن الحر يأبى طبعه وتمنعه أنفته أن يدعي شيئا لا يستحقه فما بالك أن يدعي نسبا ليس له !!!

ونحن أمام حقيقة ترسخ شيئا فشيئا مفادها إن نسبة بني خالد إلى قريش لم تعد تقنع سوى من هو مستعد لتصديقها من غير دليل ولا مستند !! ومستعد لسد أذنيه عن سماع النقد الجاد الذي قد يزلزل قناعته !!

وهذا الصنف في تناقص وتراجع واضح ,, ولا يوجد الآن على الساحة الثقافية الرسمية من هو مستعد لتحمل عبء هذا القول لأنه بات واضحا أن الدفاع عن قول كهذا سيؤدي بصاحبه إلى فقدان المصداقية العلمية بين الباحثين والمؤرخين .. حتى بعض من ألف كتابا في الموضوع قد أسقط في أيديهم وتمنوا أنهم لم يستعجلوا لما ظهر لهم أنه قول لم ينطلي على بني خالد فكيف الآخرين !!


وبداية أقول إن موضوعي هذا سيكون مقسما إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول لبيان بطلان القول بقرشية بني خالد.

القسم الثاني للتمهيد للقول الصحيح.

القسم الثالث لذكر الأدلة وأقوال المؤرخين والنسابين على نسبنا في "عقيل ابن عامر".

وكل قسم يحوى عددا من المحاور.


القسم الأول من الموضوع: بنو خالد ليسوا من (( قريش )) .. !!

المحور الأول :
(( نسبة قبيلتنا إلى قريش معادلة مغلوطة ))


إن الطريقة التي يتم التعاطي بها مع نسب بني خالد في البحوث التي اجتهدت ونسبتهم إلى قريش هي طريقة مغلوطة من الأساس لا تعرض على من يفهم التاريخ إلا ويرفضها.

ليس في تلك البحوث إحضار أدلة تتحدث عن قبيلتنا الخالدية التي نعرفها !!!

إنما تقوم هذه البحوث على أساس افتعال معركة لا حاجة لبني خالد لخوضها ولا لترقب نتائجها ,, وهي معركة قضية انقراض ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه ,, ومن ثم القفز مباشرة إلى القول بأن بني خالد من ذريته !!!


المعادلة التي تفترضها هذه البحوث كالتالي:

1- خالد لم تنقرض ذريتة.

2- يوجد رجال (أفراد) من نيسابور ومرو الروذ والشام ومصر يدعون أنهم من ذريته [ طبعا ً لم يوافقهم العلماء].

3- فإذن: يكون بنو خالد (القبيلة البدوية النجدية الكبيرة الضاربة الجذور في صحارى جزيرة العرب) من هذه الذرية !!!


فما أن يتوهم الشخص أن الأدلة على بقاء الذرية (في تلك الأصقاع) متوفرة ومقنعة حتى يظن أنه قد انتقل (اتوماتيكيا) إلى إثبات أن بني خالد (في صحراء جزيرة العرب) من تلك الذرية !!

ولا شك أن هذه معادلة غريبة مختلة .. ولكنها لم تجد مع الأسف الشديد (على مستوى النت على الأقل) من يتصدى لكشف زيفها ,,

وأكثر من يتبناها أو يدافع عنها لم يتصورها ولم يفهمها كما ينبغي !!
بمعنى أنه يدافع عن إيمانه بالنتيجة ولا يكلف نفسه البحث في صحة الخطوات الموصلة لهذه النتيجة !!!

وقد لاحظت أن المقتنعين بفكرة النسب القرشي لبني خالد هم في الحقيقة يحاولون إرغام أنفسهم على الإقتناع بأنها فكرة مدعمة بأدلة قاطعة !!
ويغالون في وصف أدلتهم بأنها لا تقبل التشكيك .. !!
ويحاولون التخلص من إحساسهم المزعج برفض العلماء والباحثين لهذا القول بإقناع أنفسهم أن جميع العلماء والمؤرخين والنسابين والباحثين القائلين بخطأ هذا النسب مجرد أناس لا يفقهون شيئا من علم النسب !!

وهذا معناه باختصار ووضوح أن النسب القرشي يتطلب منا إعادة تشكيل علم النسب والتاريخ وإعادة صياغة المفاهيم الخاصة به وتحديد الموقف من العلماء والنسابين وكتبهم حسب ما يسمح بتمرير هذا القول فقط لا غير !!!!
فهذا القول يجب أن يكون هو الأصل المتبوع .. وعلم التاريخ هو الفرع التابع وليس العكس !!

وأنا أعتبر هذا النوع من القناعات أزمة في التفكير أكثر من كونه نقص في الأدلة ,,

من عنده نقص في الدليل يمكن تكميله .. أما من أدخل فكره وقناعته في أزمة كهذه فأمره أصعب بلا شك !! ولكن أتمنى أن يكون في هذا الموضوع فائدة له.




المحور الثاني :
"ذرية خالد بن الوليد" قضية أدرجت بالخطأ في نسبنا .

. !!!

إذا سألت أي شخص ممن يرى نسبة قبيلتنا إلى قريش عن دليله الذي يعتمد عليه فسوف يجيبك (بلا تردد) بشن هجوم عنيف على تلك الفئة القائلة بأن خالد بن الوليد قد انقرضت ذريته !!!
ولكن هل هذا الشخص وأمثاله يتصورون العلاقة بين السؤال المطروح وبين إجابتهم ؟!!

هذا هو محور حديثنا ..


الحقيقة أن كل ما في الأمر أن صاحب هذا الجواب واقع تحت تأثير برمجة فكرية خاطئة تجعله يتصرف تلقائيا بهذا الشكل .. ويتصور أن هذا هو المسار الطبيعي للمسألة !!!
وقد حصلت هذه البرمجة الخاطئة بخطوتين قام بهما بعض الغالطين الذين ألفوا في نسب القبيلة ,,


الخطوة الأولى:

افتعال معركة وهمية بين طائفتين إحداهما متواطئة على الحكم بانقراض ذرية خالد بن الوليد ومستميتة من أجل ذلك .. وأخرى تكافح من أجل إثباته.

ونظرا لوجود شبهة أن بني خالد من ذرية خالد بن الوليد فقد ساعد ذلك على انحياز بعض من اغتر بتلك البحوث إلى الطائفة المناضلة !!!
وتولد لديهم شعور بمزيد من العاطفة تجاه خالد رضي الله عنه لكونه من الصحابة الكرام ومن أعظم القادة في تاريخ الإسلام .. وامتزج ذلك بعاطفة الانتماء الموهوم.

وهذه المعركة المذكورة في الحقيقة لا وجود لها إلا في خيال من يتوهمها .. أما المعطيات التاريخية فلا تشير إلى معركة من هذا النوع لا من قريب ولا من بعيد .. !!


وإليكم الدليل من خلال استعراض تاريخي سريع:

1- خالد رضي الله عاش وعاشت أسرته في القرن الأول الهجري.

2- العلماء الذين قالوا بإنقراض ذريته قريبين منه نسبا وعصرا فقد عاشوا في القرن الثاني والثالث والرابع والخامس ,, بدأ ً من مصعب الزبيري والزبير بن بكار نسابتي قريش ومن جاء بعدهم.

3- الأشخاص الذين ادعوا أنهم من ذرية خالد رضي الله عنه وجدت تراجمهم في كتب القرن السادس وما بعده مثل كتاب السمعاني.

4- لم يقم أي مؤرخ معروف بالرد على القائلين بانتهاء ذرية خالد.

5- أول من رد على النسابين هو شخص في العصر الحديث مشتهر بالكذب والتدليس (وهو أبو الهدى الصيادي الرفاعي) وقد ألفت حوله العديد من الكتب والبحوث القديمة والحديثة.

6- عن طريق محاكاة الصيادي دخل بعض بني خالد في الجو الصاخب لهذه المعركة الوهمية .. وأدرجوها في موضوع النسب .. وصارت في نظرهم كأنها أمر واقع لا جدال فيه !!!


يتضح مما سبق أن لغة الأرقام تدل على وجود فجوة زمنية كبيرة جدا (تمتد إلى عدة قرون) تفصل بين عصر (الإنقراض الفعلي) وبين عصر (وجود الدعوى).

كما تدل على عدم وجود أي خلاف معتبر بين العلماء ذوي الاختصاص ,, وإنما الموجود هو مجرد تعارض (وليس خلاف) بين نصوص تاريخية قديمة وبين ادعاءات فردية متأخرة.

وبعضهم يتعمد الخلط بين (التعارض) وبين (الخلاف المعتبر) .. !! وهو خلط غير صحيح بتاتا .. !!

الخلاف المعتبر قول لعالم مختص في قضية معينة ,, وفي مقابله قول لعالم مختص آخر في القضية ذاتها ..
التعارض قول لعالم مختص يقابله تصرف من غير مختص !!

وهذه هي الحالة بالضبط !! فليس هناك قول لعالم متخصص يرد على القائلين بانقراض الذرية .. !! هناك (فقط) دعاوى انتساب يبطلها المعلومة المؤكدة بانقراض الذرية ,,

وكون هذه الانتسابات مسجلة في بعض كتب العلماء لا يغير شيء ولا يدعم عدم الانقراض .. فإنه يوجد في كتب هؤلاء العلماء وغيرهم أحيانا أحاديث نبوية غير صحيحة !! ولم يضفي ذلك عليها المصداقية المطلوبة فما بالك بانتسابات غير صحيحة !!!

هذا بالإضافة إلى كونها متأخرة بمئات السنين عن القائلين بانقراض الذرية .. !!

وبالتالي فالقضية محسومة:
(كل انتساب يعارض أقوال العلماء المختصين فهو مردود ولو تكرر مليون مرة) !!
وعدم وجود أي قول لأي عالم يخالف القائلين بالإنقراض هو ما يؤكد أنها قضية مفتعلة من الأساس .. ومن يدعي وجود خلاف يكفي أن يوجد لنا ولو قول واحد لمؤرخ يصرح بالرد على القائلين بالانقراض .. !!


وبسبب أن القلة الذين يدعون ثبوت الذرية لا يمكنهم أن يحضروا أدلة مقنعة على خطأ النسابين ؛؛ فهم يكتفون بالقول إن هؤلاء بشر والتاريخ مليء بالدسائس والمكائد والعداوات.. !!

نعم هذا صحيح .. هم بشر والتاريخ مليء بالدس والكيد .. ولكن ليس هذا محور القضية .. !!

المحور هو: كيف عرفتم أنهم أخطؤوا في هذه القضية بالذات .. ؟!!

كيف عرفتم أن المكر والدس والعداوة تناولت هذه القضية تحديدا وأثرت فيها .. ؟!!

الجواب المقنع لابد وأن يكون بأدلة واضحة لا مجرد افتراضات .. !!

فهذا يدل على وجود شوشرة وزوابع مفتعلة حيال هذه القضية ساهمت في تحقيق الخطوة الأولى من هذه البرمجة الخاطئة وهي إيهام المنخدعين بتلك البحوث بوجود خلاف تاريخي حول ذرية خالد رضي الله عنه ,, وهو أمر بعيد كل البعد عن الواقع !!!


الخطوة الثانية من هذه البرمجة الخاطئة:
وهي محاولة إيهامهم أن هذه المعركة ((الوهمية)) لها علاقة وثيقة بنسب بني خالد.

ومن ثم اندفع إلى الساحة على خلفية هذا التوهم زخم كبير من البحوث لا أساس له إلا هذا التوهم الكبير .. !!

ومن هنا أقول إن المتحدث عن نسب بني خالد ليس مضطرا إلى الحديث عن قضية خالد بن الوليد وانقراض ذريته لأن موضوع نسب قبيلة بني خالد غير قابل لإدراج الفكرة من الأساس ,, (مع تقديري لما بذله ويبذله بعض الباحثين من بني خالد وغيرهم في هذا المجال الذين قد يكون قصدهم اختصار الطريق بضرب الفكرة الخاطئة من جذورها).

فنحن نتحدث عن قبيلة نجدية بدوية عريقة في جزيرة العرب منذ أقدم العصور فعلينا أن نبحث عن جذورها في بادية نجد وقبائلها الكبار ..
أما أن نترك نجد وقبائلها ونذهب للبحث في مقاطعات أفغانستان , أو في أزقة حمص فهذا هو التخبط بعينه ,, والذي صار في عداد المسلمات التي تبرمجت عليها أذهان بعض المغترين بتلك البحوث عن حسن قصد .. !!

وإذا أراد باحث إقناع بني خالد أن جذورهم ترجع إلى أولئك الأفراد فعليه أن يبدأ أولا بتقديم الدليل المقنع على حصول هذا الأمر الفريد من نوعه وغير المسبوق في تاريخ الجزيرة العربية ((وهو قدوم أفراد أو أسر من حضر بلاد الشام أو بلاد العجم أفغان أو إيران أو غيرها إلى براري وقفار وموارد نجد ذات القبائل القوية الشرسة ؛؛ ليفرضوا وجودهم ويحتلوا الديار الواسعة ويكونوا نواة لقبائل بدوية نجدية بحجم بني خالد .. وهو أمر أشبه بالمحال)) .. !!

فإذا تمكن هذا الباحث من تقديم الدليل المقنع على وقوع هذا الأمر (المعجزة) تناقشنا معه في ذرية خالد رضي الله عنه هل هي موجودة أم منقرضة !!!


ومن غير إثباتات من هذا النوع فليس أمامنا إلا البقاء على الأصل المنطقي وهو البحث عن نسب القبيلة النجدية في أصول القبائل النجدية لا غير.


المحور الثالث :

وضع بني خالد في جزيرة العرب لا يسمح بالانتساب إلى ((قريش)) .. !!



ما هو معنى ((نحن من قبيلة قريش)) ؟!!


"بني خالد" قبيلة كبيرة ..

قبيلة مستقلة بنفسها ..

ولها مشايخها وأمراءها .. !!

بنو خالد ليست أفراد موزعين بين القبائل ..

وليست جزء صغير منضم (بالحلف) إلى قبيلة أخرى حتى نقول إن هذا الجزء الحليف يعود بنسبه إلى ((قريش)) .. !!

وليست شخص أو أسرة اضطرت إلى الفرار وإخفاء نسبها .. !!

وهذا مفهوم عند الجميع ..

لكن كيف نوظف هذا المفهوم في إبطال الرأي الضعيف القائل بأننا من قريش .. ؟!!

إن قبيلة ((قريش)) ليست شيء قد باد وانقرض ولم يعد له وجود وذكر .. !!
بل هي قبيلة موجودة لها كيانها واستقلالها ومشايخها وهي معروفة بين القبائل .. !!

فماذا يعني أن يدعي مدعي أننا من قريش ونحن تلك القبيلة النجدية الأحسائية الكبيرة المنتشرة .. ؟!!

إنه يعني بكل بساطة أن هذا المدعي يزعم أن قبيلة ((قريش)) تنقسم إلى قسمين كبيرين : قسم حجازي (وهو قريش المعروفة بفروعها ومشايخها بما في ذلك الأشراف) ,, وقسم نجدي أحسائي (وهو بنو خالد بفروعها ومشايخها) .. !!

فهل سمع أحد بهذا التقسيم من قبل .. ؟!!

هل سمع أهل الشأن ((قريش)) بهذا التقسيم .. ؟!!

هل سمع ((أشراف قريش)) بهذا التقسيم .. ؟!!

هل خطر هذا ببال أحد من نسابي نجد أو الحجاز .. ؟!!

هذا يعني أيضا ً أن هذين القسمين الكبيرين (في ديار متقاربة) قد ظلا طوال العصور بلا أي تواصل ولا تقارب ولا أي شيء يدل على أنهما قسمين من قبيلة واحدة ؛؛ فهل يعقل هذا .. ؟!!

هل سمعتم أن ((قريش)) لما قامت دولة بني خالد اعتبروها دولة لقبيلتهم وامتداد لها ؟!!
هل سمعتم أن شعراءهم وفدوا ليقولوا لحكام بني خالد: أنتم بني عمنا ؟!!

جرب واذهب إلى واحد من نبهاء قريش بمكة والطائف وقل له: ((هل تعرفون قريش نجد)) فسوف ترتسم الدهشة على محياه ويقول لك : ((لا يوجد بنجد قبيلة كبيرة قرشية وما سمعنا بهذا قط)) .. !!

أي ((قرشية)) هذه التي يتحدثون عنها وأول من ينفيها قبيلة قريش نفسها ؟!!

كيف تجهلنا ((قريش)) ونحن القبيلة الأصيلة الضخمة الكبيرة (وأكرر الضخمة الكبيرة) ,, والقريبة منهم كغيرها من قبائل نجد التي يعرفونها ولها احتكاك تاريخي بالحجاز !!!


لماذا اختفى اسم ((قريش)) من ألسنتنا وغاب عن أذهاننا ؟!!

دائما ما نسمع في قصائد شعراء بني خالد وغيرهم في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبارة: ((صفوة قريش)) .. !!

وهذا لا يحتاج إلى توضيح أن القائل والسامع يعلمون علم اليقين أن ((قريش)) صفوة العرب ,, وأن محمد صلى الله عليه وسلم صفوة ((قريش)).

فاسم ((قريش)) لم يكن غائب عن الأذهان ,, ولا عن الألسنة ,, ولا مجهول المكانة بأي شكل .. وسورة ((قريش)) يحفظها الجميع حتى الأطفال والعجائز .. ويفهمون معناها ,, ويعرفون أن ((قريش)) اسم مميز لأعظم قبيلة في التاريخ .. !!

فما هو السر الكبير أننا (قبل ظهور موضة النسب القرشي في السنيات الأخيرة) لم نسمع خالدي لا عالم ولا جاهل ,, لا حاكم ولا محكوم ؛؛ في يوم من الأيام أنه يفتخر بـ((قريش)) التي يمر ذكرها دوما ً على مسامعه في القرآن وفي الصلاة على أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم .. !!

ليس الفخر بحماية بيض الحبارى أفضل بأية حال من الأحوال من الفخر باسم ((قريش)) ؟!!

إن هذا الغياب لا تفسير له إلا أنه (نفي عملي) لدعوى القرشية !!

وإلا .. فما هو الدافع إلى التواطؤ العجيب على إخفاء اسم ((قريش)) وعدم ذكره نهائيا حتى لم يعد له أي وجود في أذهان وألسنة القبيلة الكبيرة (القرشية بزعمهم) ؟!!

أظن أن الجميع يوافقونني على أننا لو كنا قرشيين لكان الاحتفاء باسم ((قريش)) أولى وأهم من اسم (هبس) و(هباس) ؛؛ خاصة ونحن بين قبائل كثيرة ليست قرشية .. فتظهر ميزة الانتماء القرشي .. !!


وماذا عن صلتنا بــ(الأشراف) ؟!!

الأشراف كما هو معروف قسم من قبيلة قريش يرجعون إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

وقريش مكة والطائف يعرفون بداهة صلتهم بنسب الأشراف وأن الأشراف قسم منهم له اعتبارات خاصة ,, والأشراف أيضا يعرفون أنهم ((أشراف قريش)) التي هي هامة العرب ..

وبني خالد كانوا قريبين من الحجاز .. ولهم اتصال مع قبائلها ..

والأشراف يعرفون بني خالد ويعرفون أصالتهم وطيب معادنهم وأعراقهم ؛؛؛
ولكن .. هل نظر الأشراف يوما ً لبني خالد على أنهم من قبيلتهم ؟!!

هل يقف الأشراف عن قبيلتهم قريش الحجاز وعن بني خالد بنفس المسافة في النسب ؟!!

هذا سؤال يملك الإجابة عليه أشراف الحجاز أنفسهم بما عندهم من نسابين وعلم بالأنساب والتاريخ ,,, فهم أعرف الناس بقبيلتهم ,,,

هنا يجب على من يدعي قرشية بني خالد أن يعوا جيدا أنه لن يمكنهم أن يصلوا لاعتراف تاريخي فعلي بقرشيتهم يشبع رغباتهم رغما عن أنوف أهل الشأن وهم قريش وأشرافها .. !!

ولسوء حظ القائلين بقرشية بني خالد أن كتاب مصعب الزبيري وابن أخيه من أهم مصادر الأشراف المعتمدة لديهم في نسبهم وتاريخ ومآثر أسلافهم ,,,
وليس عند الأشراف في قضية عقب خالد بن الوليد أكثر مما جاء في هذين الكتابين .. !!

فانقراض عقب خالد (عند قريش الجزيرة العربية وأشرافها) مسألة مسلمة عندهم مثلها مثل بقية الأنساب والأخبار التي اعتمدوا عليها في أنسابهم وتاريخهم وهي مأخوذة من هذين الكتابين .. !!

ومن لا يعرف هذه المعلومة فليسأل نسابي الأشراف ومؤرخيهم .. و((عند جهينة الخبر اليقين)) !! فهذه الكتب (عند الأشراف) من أهم الأصول التي تبدأ منها مشجراتهم وكتبهم ,,,

وبكل تأكيد فالجميع هنا يوافقونني أن أشراف الحجاز لا يحسدون بني خالد على نسبهم ,,

فالتاريخ إذن يرفض فرضية أن بني خالد والأشراف من قبيلة واحدة .. !!
والتاريخ يقول إن الأشراف لم يعتبروا بني خالد من قبيلتهم في يوم من الأيام .. !!
بل يقف الأشراف من بني خالد بنفس المسافة التي بينهم وبين قبائل نجد العريقة غير القرشية .. !!

لو كان بني خالد من قريش لكان أشراف الحجاز الذين كان منهم طوال العصور ناس متعلمين ونسابين أول من يدرك صلة القربى بينهم وبين هذه القبيلة النجدية الكبيرة المتميزة !!

ولكن في الحقيقة أن شيء من ذلك لم يحصل .. ومن المستحيل أن تتفق قريش على الجهل التام بالنسب القرشي لهذه القبيلة الكبيرة التي يرونها قريبا منهم تسرح وتمرح في طول الديار وعرضها .. !!


خلاصة هذا المحور .. !!

اتضح بما لا يدع مجال للشك أن دعوى القرشية التي يرددها بعض من التبست عليهم الأمور لا تقوم على صلة حقيقية بــ((قريش وأشرافها)) من حيث النسب أو التاريخ بأي وجه من الوجوه كما سبق .. !!

واتضح أن الأشراف الذين هم شيوخ قريش وحكامها وأهل التاريخ وعلم النسب فيها ؛؛ كما يعرفون أقربائهم وقبيلتهم في الحجاز والجزيرة العربية ؛؛ فهم ينفون نفيا قاطعا مزاعم من ينسب بني خالد إلى قريش ,, ويعتبرون الطعن في كتب مصعب والزبير طعنا في أعظم وأهم أصولهم ومصادرهم .. !!

كل ما في الأمر أن هذه الدعوى تقوم على قضية واحدة لا صلة لها بالواقع ؛؛ ألا وهي (( خ ا ل د )) ؛؛ فصلتنا المزعومة بقريش وبالأشراف تبدأ من هذه الحروف الأربعة فقط لا غير .. !!
فهذه الأحرف هي اسم قبيلتنا ,,،
وهي في الوقت نفسه اسم لأشهر رجل في التاريخ يحمل اسم (خالد) ,,,
فحصل التوهم من هذا السبب لا أقل ولا أكثر .. !!
ثم راح هؤلاء المتوهمون ينقبون عن سند تاريخي بزعمهم ,,,
ولكنهم اصطدموا بالنصوص التاريخية القديمة القاطعة المثبتة لانقطاع عقب خالد بن الوليد ,, فصاروا في حيص بيص ,,,

وكلما أقنعوا أنفسهم أنهم رقعوا جانب من أدلتهم الملفقة المهلهلة انفتقت عليهم جوانب لم ينتبهوا لها .. !!

والخلاصة ؛؛ أن من ينسب القبيلة إلى "عقيل بن عامر" لم يأت بجديد ,, بل أعاد التأكيد على المعروف القديم الجديد ,, وهو يتماشي مع التاريخ خطوة خطوة كما سنشرح فيما بعد إن شاء الله ,,,

أما من راج عليه القول بالقرشية ,, أو كان صغير السن فتح عينيه على هذه "الموضة" التي استحسنها بعض كتاب الانترنت فظن أنها هي قول القبيلة ونسبها القديم ؛؛ فعلى هؤلاء أن يحاسبوا من ورطهم في قناعات ٍ أوهمهم أنها تقوم على أدلة وبراهين ,, وهي لا تسمن ولا تغني من جوع لأنها تصادم التاريخ والمصادر والواقع .. !!

وهذه هي الطريقة الصحيحة ؛؛؛ أن يلوم الإنسان من أقحمه وورطه في هذه القناعات ,, وأوهمه أن عنده أدلة يتصدى بها لفحول النسابين المطلعين على حقائق الأمور .. !!

وكما قيل : ((العاقل خصيم نفسه)) .. فينبغي لمن توهم صحة هذا القول أن يكون خصيم نفسه ,, ويحاسبها أولا على سهولة انقياده لمن صور له الوهم بصورة الحقيقة !!

أما إغماض العيون ,, والتظاهر بالبراعة في قراءة النقوش الدقيقة على الحجارة الصغيرة وتجاهل الجبال الشامخة فلن تجدي نفعا لأنها لن تقنع إلا المستعد لرؤية الحجر الصغير وتجاهل الجبل الشامخ الكبير .. !!

وهذا سيفيق .. ولكن ربما يتأخر .. !! ولكن .. في نهاية المطاف ... لا بد أن يفيق .. !!

المحور الرابع // الجزء الأول :

نسبٌ "مكتشَف" .. أم نسبٌ "موروث" .. ؟!!


إن ما رأيناه في السنوات القريبة من زخم وحفاوة كبيرة وغير مسبوقة بهذا النسب القرشي عند القائلين به .. والذي تمثل في شكل ثورة ((بحثية)) .. !! وسيل هادر من الشعر الذي يحتوي على ((مفردات قرشية مخزومية)) ؛؛ ما هذا في الحقيقة إلا مظهر من مظاهر التعبير (بانفعال وحماس شديد) عن الفرح والفخر باكتشاف هذا ((الكنز القرشي المخزومي)) الذي كان آباؤنا غافلين عنه !!

فنريد نحن الأبناء تدارك الوقت وتعويض ما فاتنا ,, ولسان الحال يقول: ((ليس من المعقول أن نقف مكتوفي الأيدي كما وقف آباءنا على "الخالدية" بل لا بد من رفع سقف الانتساب والافتخار إلى مستواه الحقيقي وهو "القرشية" و"المخزومية")) !!!

وكل هذه التصرفات هي أصدق دليل على أنه (نسب مكتشف) لا (نسب موروث)!!

ثم صاحب ذلك الزخم والحفاوة حملة دعائية ترويجية واسعة للمحافظة بشتى السبل على هذا الكنز الذي تم العثور عليه !!!

ومن الطريف أنني قرأت في أحد المنتديات موضوع يحمل في نفس عنوانه الدعوة إلى المحافظة على هذا النسب ((الكنز)) !!

والأطرف اننا نجد بعض كبار السن ممن استطاع ((بعض الأولاد)) إقناعه أن نسبه يرجع إلى خالد بن الوليد فإذا أحرج بالسؤال منذ متى وهو يعرف هذا النسب قال: ((والله يا ولدي الكذب خيبه يقولونه العيال .. وحنا والله ما ندري)) .. !!!

فهو إذن انتساب يسير في اتجاه معاكس في أدلتة .. وفي طريقة تلقينه فهو نسب يلقنه الأبناء لآبائهم وصغار السن لشيابهم !!!

ولأنه كما قيل (بضدها تتميز الأشياء) فلا بد أن نضع صور من ماضي قبيلتنا توضح لنا كيف كان أجدادنا ينظرون إلى نسبهم ؟!!

هل كان يدور بأذهانهم أنهم من ((قريش)) أو ((أبناء خالد سيف الله المسلول)) كما يدور بأذهان بعض أحفادهم اليوم ؟!!

إن الشيء المميز الذي يدور في الأذهان وله ميزة واضحة وفخر متميز يستحيل أن تعجز الألسنة عن التكلم به أو تتفق القلوب على تركه واستبعاده !!

فلما دار في أذهان الأحفاد هذا الشيء طفح على الألسنة ,, فلننظر ما الذي طفح على ألسنة الأجداد لنعرف ما الذي يدور في أذهانهم !!!

فهناك فرق شاسع بين أن أقول إنني خالدي وأسكت وبين أن أقول إنني قرشي مخزومي !!

فكوني أقول دائما إنني (خالدي) من غير إشارة إلى قريش يعني أن نسبي يرجع إلى قبائل منطقتي التي أنا موجود فيها من قديم الزمان !!

وقد يقول لي قائل ولماذا إذن لم يطفح على ألسنتهم ((عقيل بن عامر)) حسب زعمك أن بني خالد يرجعون إليهم ؟!!

والسبب واضح وسهل جدا ..

أولا ً: أن اسم ((عقيل)) ليس مثل اسم ((قريش)) ,, فالأول يمكن نسيانه مع تطاول الأزمان ؛؛ أو الاستغناء عن ذكره إذا ارتفع رصيد القبيلة من المفاخر ,, وإحلال اسم آخر محله حسبا لتعارف الأجيال ,, ثم يبقى العلم بالاسم القديم عند نسابي القبيلة ورجالها ونبهاءها والمثقفين منها ,, كما يحصل في أنساب الكثير من القبائل !!

أما اسم قريش فهو محفور منقوش في الأذهان,, وهو رقم ثابت لا يتبع عرف الأجيال ,, ولو نسيه فرد أو أسرة لظروف طارئة فمن غير الممكن أن تنساه قبيلة بحجم بني خالد ,, ولا يمكن أن يتنازل عنه من يعرف أنه مستحق له ؛؛ لأن رصيد هذا الاسم ليس أبيات شعر ينساها الرواة ولا مفخرة يمكن أن تحل محلها نظيرتها !! بل هو رصيد متعلق بالنبوة والشريعة والفضائل التي جاءت في القرآن الكريم والسنة المطهرة .. !!

بمعنى أن الانتساب إلى الفرع وحده وترك ذكر الأصل لا يحصل إلا في حالة استغناء الفرع عن الأصل ,, وهذا ممكن فيما كان الأمر فيه عائد إلى أعراف الأجيال وذاكرتها وتسمياتها ,, أما إذا كانت المفخرة لا يمكن أن تحصل للفرع إلا عن طريق معرفة ارتباطه بالأصل فتجاهل الأصل يصبح أمر غير وارد !!


ثانيا ً: من الملاحظ أن الانتسابات دائما ً تتجه إلى الأعلى والأشرف سواء ً على مستوي الانتساب الصحيح أو الخاطئ ,,

فطبيعي جدا أن نرى غير القرشي يدعي إلى قريش إما خطأ أو كذب ,, والتاريخ مليء بالأمثلة ,,

وليس من الطبيعي أن نصدق أن القرشي يتنازل عن التنويه بنسبه الذي يحفظه ويعيه ويدركه !!
ولذلك كما قلنا لما توهم هؤلاء أنهم (من قريش) أشغلوا عباد الله بهذا النسب المزعوم !!

ولعل هذا الكلام مما يقنع مخالفينا أننا نتصور مكانة النسب القرشي ورفعته ؛؛ ليس بالعاطفة فقط ,, ولكن بالقناعة العلمية الواضحة ,, وربما ندرك ذلك أكثر منهم .. وليس لدينا أي دافع للتبري منه .. !!

فلا يمكن أن يوجد عاقل على وجه الأرض يتحمل اللعنة التي تنتظر من يتبرأ من نسبه من أجل أن يجرد نفسه من النسب الأرفع.. !!

مثل هذا النوع من الدوافع لا يمكن أن يوجد إلا عند المجانين والسفهاء ,, بينما المنكرين للنسب القرشي هم أعيان القبيلة وعقلاءها وعلماءها .. !!

فالمتمسك بلأصل العقيلي غير متهم بمحاولة رفع نفسه ونسبه ,, أما المتشبث بموضة الدعوى القرشية فهو يواكب موضة الادعاء إلى الأشراف وقريش التي تفشت بين بعض القبائل والأسر في هذا الوقت !!

فالدافع الوحيد الموجود لدينا هو أننا نرفض رفضا قاطعا أن ننتسب إلى غير نسبنا حتى لا نتعرض للعنة الله .. ولن نتوانى في مجابهة كل من يريد أن يهوي بقبيلتنا إلى اقتراف ما يسخط ربنا جل شأنه !!

ومشكلة مخالفينا أنهم لا يقولون إننا نسينا نسبنا قرون طويلة ثم قام بتذكيرنا هؤلاء الذين قاموا بنشر هذه القول والترويج له ؛؛ بل يقولون إننا منذ قديم الزمان ونحن نتوارث هذا النسب وأنه حاضر في ذهن أجود بن زامل والمؤرخين الذين يكتبون عنه من قرب والشعراء الذين يمدحونه ,, وحاضر في ذهن آل عريعر ومن يمدحهم ولم يغب عن ذهن خالدي قط !!

وهم في زعمهم هذا مثل من يحضر لك (صورة) ويحاول إقناعك أنها صورة حقيقية ,, فتتأمل فيها فتلاحظ بوضوح أن في وسط الصورة أشياء بارزة شاخصة وترى الشمس ساطعة من خلف هذه الأشياء البارزة ولكن ليس أمامها أي ظل ... !!

فهنا تعرف مباشرة أنها صورة مركبة مزيفة !!

وهذا بالضبط ما يدعيه مخالفينا ,, فالشمس التي يدعون أنها خلف قبيلتنا هي النسب القرشي المخزومي الذي يزعمون أن آبائنا كانوا يعرفونه ويفتخرون به ,, والظل هو كلامهم وفخرهم وذكر الناس لهم بهذا النسب وبروزه في موروثنا القبلي بشكل واضح وقوي يوازي قوة الادعاء !!

فالذي يحصل أننا في هذا المحور سنقول لأولئك : لا صحة لمزاعمكم أن الشمس التي تريدون تركيبها خلف الصورة حقيقية لأنها لو وجدت لرأينا الظل أمامها !!

والناس يقولون (اللي يكبر اللقمة يغص) ,, وقد غصوا فعلا فليس عندهم أي تفسير لغياب ذكر قريش ومخزوم عن لسان كافة الشعراء والمؤرخين ,,


فنحن في هذا المحور سنعود إلى موروثنا لنؤكد أننا كغيرنا من القبائل النجدية العريقة التي لا تمت إلى قريش لا يوجد في موروثها ما يدل على وجود علاقة بالنسب القرشي ..

وباتضاح هذه الصورة يتضح لنا حجم الانقلاب المفاجئ في هذا الانتساب القرشي وما صاحبه من هالة مفتعلة .. !!!


صور تنبض بالحياة من ماضي قبيلتنا:

(( 1 )) المؤرخون المعاصرون للدولة الجبرية.

1- السيد السمهودي الحسني القرشي مؤرخ المدينة وجليس السلطان أجود بن زامل ؛؛ قال عنه: ((العقيلي)) ,, ولو كان قرشي لأخبره السلطان وما بخسه هذا العالم حقه ولافتخر به لأنه يمدحه وبينه وبين السلطان مودة ومحبة ومواصلة.

2- السخاوي المؤرخ المعاصر للسلطان قال نفس كلام السمهودي ((العقيلي)).

3- الجغرافي المتمرس والبحار ابن ماجد وهو معاصر للسلطان قال عنه ((العامري)).


ومع أن أي واحدة من النسبتين كافية إلا أن المجموع يزيد الصورة وضوحا ,, فالناتج من كلام مؤرخي عصر السلطان أنه ((عامري عقيلي)) لا مخزومي ولا خلافه ,, مع أن النسب القرشي يدعم موقفه كحاكم.



وهذه مصورات من الكتب المذكورة :















وكما تشاهدون فهذه وثائق حسية تبين نسب السلطان ,, أنه عامري عقيلي ,, والمخالف لم يستطع حتى الآن بالرغم من حماسه العظيم أن يأتي بنقل واحد (لو واحد) معاصر للسلطان يقول إنه قرشي ,, كل ما عنده ثرثرة وحشو إنشائي لا فائدة منه ,, وإذا أراد أن يستعرض راح يسلسل لنا أنساب سكان أفغانستان !!

يعني باختصار نحن نقول: يا جماعة أعطونا نسب السلطان (السلطان الذي ملك نجد والشرق من عمان إلى البصرة ,, والذي يقرب العلماء وقد ترجموا له .. وليس الشخص المغمور الذي لا يعرفه أحد) فيجيبون بالجواب المضحك : خالد بن الوليد له عقب !!

فنقول : حسنا فليكن عقبه بالمليارات !! ولكن ما دخل السلطان ؟!
معاصري السلطان يقولون (عقيلي وعامري) فسمعونا دليل القرشية !!
تفضلوا وأعطونا نسب يخص السلطان !!

فيجبون بالجواب الخارق وهو (سلسلة نسب أفغانية) !!
ولا ندري كيف وصلت هذه السلسلة إلى السلطان !! ولكن من يدري فربما أن أحد تجار الهند أهدى إليه هدايا مكونه من: (عود هندي) و(صوف كشميري) و(زل إيراني) و(سلسلة أفغانية) .. !!!

وراجعوا جميع ما كتب في هذه القضية تجدونه أسير مقيد بهذه (السلسلة الأفغانية) التي سلسلت العقول قبل أن تسلسل الأنساب !!

وفي الحقيقة قد سرني استفادة الكثيرين مما أطرح ,, ولكن من جهة النقاش فأنا غير راضي عن أدائي تمام الرضا ؛؛ لأني في الحقيقة كنت أتمنى وأتوقع أن أجد مناقشين لديهم القدرة على مقارعة الأدلة بـ (أدلة) .


(( 2 )) مثال من وصف "آل عريعر" في وثائق أوقافهم أثناء حكمهم.

نشر الدكتور عبد الله السبيعي كتاب اسمه (القضاء والأوقاف في الأحساء والقطيف وقطر) ,,
وجاء من ضمن الأوقاف أوقاف تخص حكام بني خالد:

ومنها وقف محمد بن غرير بن عثمان بن سعدون ,, في (19 / رجب / 1076 هـ):
وفيها بالنص:

((أوقف وأبد وسرمد وتصدق به الصدر الأعظم والمولى المقدم حامي حوزة الأحساء ونواحيها , طراز العصبة الحميدية , وتاج الزمرة الخالدية , الجامع منقبتي الكرم والشجاعة مولانا الشيخ الأجل محمد بن الشيخ غرير لا زالت الإسلام تستضيء ببدره متقال عند قدر جلالته وجلال قدره ولا حال وصرفه بين بين بسطة نعمه وسطوة قهره والقلوب تجتمع وتفترق هذه على ذكره وهذه على شكره والمكارم تعتلق وتأتلق هذه ببشره وهذه بنشره والعزم والرأي أو مال استغاث هذا بنصره وهذا بفكره ...)).

المقام كما تشاهدون مقام ذكر ما يعرف القاضي من مزايا ومناقب الأمير ,, فيا ترى هل نسي قاضي الأحساء صفي الدين بن سليمان أن جليسه الذي يوثق له هذا الوقف من ملوك بني مخزوم وقريش ؟!!
وهل نسي الشيخ ابن غرير أن يذكره بما نسي ؟!!
وهل نسي الشهود ؟!!
هل سيتكلف القاضي كل هذا المدح ويتجاهل ما هو أهم منه وهو القرشية والمخزومية وابن سيف الله المسلول ؟!!


وثيقة أخرى غير منشورة بخط القاضي الشيخ محمد بن عمر الملا سنة 1179هـ: وفيها وقف آخر نصه: ((الرجل الأجل البهي الشيخ برغش بن المرحوم الشيخ سعدون آل خالد قد وقف لنخل المسمى بالصبخة ...)).


وبإمكان من يحب أن يزور آل عريعر ويسألهم: هل في وثائقهم التي ورثوها من أجدادهم في فترة حمكمهم ما يشير إلى قريش ؟!!

فكل عاقل يدرك أن القرشية المزعومة التي لا حس لها ولا خبر ولا أثر مع تهيئ كل الظروف هي مجرد خيال في أذهان من اخترعها وليس لها في واقع بني خالد على أعلى المستويات أي وجود !!


(( 3 )) حكام القبيلة يفتخرون ولا يدعون القرشية.

من الأمثلة على هذا ما جاء في كتاب الشعر النبطي للصويان حيث ذكر عدة قصائد لكبار حكام بني خالد وقد يفتخرون بالقبيلة والأصل ولا يذكرون قريش ولا مخزوم ولا سيف الله المسلول ولا بأقل إشارة.

من الأمثلة قول براك بن غرير ص 503:
إلى جيت عقب السير عنا قبيلة /// تزور العدا ما لا عداها تزورها
وساع الهوايا من ذرى روس "خالد" /// غياها وبالعليا طوال شبورها


(( 4 )) مدح الشعراء لحكام آل عريعر.

في الحقبة الغريرية ذكر الصويان أشعار (شعراء دولة آل غرير) وهم الذين مدحو حكام آل غرير ,,

وقد ذكر قرابة ثمان قصائد لعدة شعراء مدحوا آل غرير ؛؛ فلم ينبس واحد منهم بلفظة قرشية أو مخزومية وإنما اقتصروا على النسبة الخالدية بنخوة آل حميد المعروفة (هبس) و(هباس) ,,

ksf fkd ohg] hgd urdg fk uhlv




ksf fkd ohg] hgd urdg fk uhlv ksf fkd ohg] hgd urdg fk uhlv hgn fk fkd ohg] uhlv urdg ksf













التعديل الأخير تم بواسطة الخالديي ; 25-04-2010 الساعة 08:27 AM
عرض البوم صور الخالديي   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 08:25 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الخالديي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 23702
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الخالديي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخالديي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخالديي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: نسب بني خالد الي عقيل بن عامر

المحور الرابع / الجزء الثاني


(( 6 )) شعراء الدولة الجبرية.

المصدر كتاب الشعر النبطي للصويان ..


1- الشاعر "ابن زيد" شاعر السلطان أجود بن زامل المقرب والمنافح عنه ضد خصومه:
جاء في شعره عن السلطان أجود:
حقيق(ن) بها من ارض ما ينزل اجود /// أبا سند(ن) سلطان قيس(ن) عمودها.

وأيضا يمدح أجود:
على راي ملك(ن) من اعْقيل(ن) مجرب /// لتالي المعايا الجاذيات ضمين


2- الشاعر "ابن غنام":

له قصيدة جميلة يمدح السلطان أجود مطلعها:

محلك فوق هام السبع سامي /// وصيتك شايع(ن) بين الأنام ِ
وباسك بعض بعض(ن) منه يخشى /// كما تخشى النفوس من الحمام ِ
ومن ضمنها يقول:
تعلى بالشجاعه عْقيل طبقا(ن) /// وأصخاها وأوفاها ذمام ِ


3- الشاعر جعيثن اليزيدي:

نشا بين سيف(ن) والغريري زامل /// فيالك من عم(ن) كريم(ن) ووالدْ
وبين اجود(ن) سلطان قيس(ن) وركنها /// عن الضيم أو في المعضلات الشدايدْ


4- الشاعر عامر السمين:
جاء في شعره:
علي ابن اجود(ن) سلطان قيس /// محار الجود كهف(ن) للضعاف ِ
صعد لصعود قمات المعالي /// وصاف(ن) للكرام وكل وافي
ومحي(ن) للهواتف نار مجده /// لوامعها على بعد(ن) تشاف ِ

ومن شعره في المدح: ((العامري من قيس(ن) اوفى مقسما)).

وفي مدح قضيب بن زامل يقول عنه:
صفوة عْقيل(ن) هو اسطاها وأفرسها /// وخيارها همة(ن) في كسب الانفال ِ


اتفقت كلمة الشعراء والمؤرخين على أن الجبريين قيسيين عامريين عقيليين ,, وأصبح الأمر تاريخ غير قابل للتبديل ,,ولأن الأمر كذلك اتفقت أيضا كلمة الباحثين المعاصرين ,,
أما هؤلاء الذين يكتبون في المنتديات والبحوث التي ينقلون منهم فلم يكتفوا بادعاء القرشية للسلطان أجود ؛؛ بل ذهبوا إلى ما هو أبعد فركبوا له سلسلة طويلة من صنع أيديهم (لا توجد في أي مصدر!! تمتد إلى خالد بن الوليد .. !!
وبلغت الحماقة أنهم جعلوه من سلالة رجل أفغاني !!!


(( 7 )) علماء القبيلة وكبارها.

لا أقصد هنا أن أعدد من قال بنفي قرشية بني خالد ,, ولكن قصدي شيء آخر وهو نفي أن تكون القبيلة تتوارث هذا النسب لأن المتوارث لا يخفى على رجال القبيلة وأعيانها !!

المنصف لا ينكر أن أكثر رجال القبيلة لا يعترفون بتوارث هذا النسب !!
نعم .. لا يعترفون بتوارثه وإن كان منهم من يظن أنه صحيح !!
فالذي يقول إنه نسب خاطئ ينكر النسب من أساسه وهؤلاء هم أغلبية رجال القبيلة المتعلمين وشيوخها وأعيانها !!
والذي يقول إنه صحيح يقول إنه جاء ((نتيجة بحوث)) وليس قول معروف بين قدماء القبيلة ولا متداول بين نسابي جزيرتنا العربية بالشكل الموجود الآن بين بعض شباب القبيلة !!

ونحن نكتفي من المنصفين بهذا القول لأننا سوف نقول لهم ما سبق: لو كنا من قريش ونحن هذه القبيلة الكبيرة المحافظة ما نسيتنا قريش ,, ولا تخلينا نحن عن نسبنا حتى تذكرنا به البحوث الحديثة ,,



خلاصة المحاور السابقة

نستطيع أن نلخص ما تقدم من المحاور في
أولا ً: جميع البحوث التي تؤيد فكرة "قرشية" بني خالد تبدأ مشوارها بنفي انقطاع ذريته (بزعمها) !! ثم تقفز مباشرة إلى سلاسل وأنساب لرجال من بلاد العجم وغيرها وليس لهم صلة بقبيلة بني خالد لتثبت بهم نسب بني خالد !!
وهذه طريقة غير علمية ,, فعلى فرض قبول تلك السلاسل فلم يستطع القائلون بهذا القول إلى الآن أن يبينوا لنا كيف صارت القبيلة الكبيرة في صحراء جزيرة العرب من سلالة رجال أفغانستان .. ولعلكم لا حظتم الصياح العالي والحركات الفلسفية البهلوانية لتضييع الموضوع ,, ولكن السؤال سيظل ويبقى شاهدا على أن هذه النسبة القرشية مجرد أمنية غير ممكنة التحقق !!


ثانيا ً: ليس هناك مخالف للعلماء القدماء القائلين بانقطاع عقب خالد بن الوليد (مطلقا ً) ؛؛ لا معاصر لهم ولا قريب من عصرهم ,, كل ما هنالك دعاوى (متأخرة) بالانتساب وقف لها العلماء بالمرصاد ورفضوها.


ثالثا ً: ليس هناك أي صلة تدعم أن بني خالد من نفس القبيلة التي ينتمي إليها الأشراف وقريش في الحجاز ,, وجميع نسابي قريش والأشراف من قديم الزمان إلى اليوم ينفون ذلك نفي قاطع.


رابعا ً: الحماس الذي اندفع به متوهمو القرشية لا يوازيه ما يدل عليه من موروث القبيلة ,, بل إنه يدل على تولد دافع جديد بتولد القناعة بهذا القول لدى البعض !!


ماذا يقول نسابة قريش في ذرية خالد بن الوليد


قبل ختم هذا القسم ونزولا عند مطالبة بعض الإخوة بإبداء رأي مفصل حول هذه القضية فسوف نذكر قول نسابة قريش في زمنه مصعب الزبيري ونبين كيف أنه نص قاطع لا يشكك فيه من يعرف مقدار العلماء ويحترم العلم والبحث ,,

ولا تظنوا أيها الأخوة إذا سمعتم من يكابر ويقول إنني مقتنع أن بني خالد من ذرية خالد بن الوليد أنه يشعر برضا أو قناعة ؛؛

من المستحيل أن تشعر بالقناعة الداخلية والرضا التام وأنت تدرك أنك تدعي في رجل قد اتفق جميع نسابي قبيلته من قديم الزمان أنه ذريته قد انقرضت !!

من المستحيل أن تشعر بالقناعة وأنت تدرك أنك تخالف علامة قريش ونسابتها وإمام أهل زمانه وكل من جاء بعده في معرفة مآثرها وأخبارها مصعب القرشي الزبيري !!

من المستحيل أن تشعر بالقناعة وأنت ترى جميع العلماء بلا استثناء إذا سمعوا متحدث في أنساب قريش يقول (قال مصعب) سلموا بلا نقاش وأنت وحدك تغرد خارج السرب !!

ولذلك نرى بعض المنغمسين في الدعاوى إلى آذانهم يتمنون لو مزقوا كل أثر لمصعب وابن أخيه ولكن هيهات حتى يمزقوا كل تراث الأمة !!
ولذلك سوف نتحدث قليلا عن مصعب (المتوفى سنة 236هـ) لنتعرف عليه أكثر ولنعرف حجمه في نظر العلماء وأصالته وشرف أسرته وقربه من خالد بن الوليد رضي الله عنه ليتبين للمخدوع ما هي الأقزام التي تحاول أن تنال منه وتسقط قوله من حساب التاريخ لتكتمل لنا الفائدة والمتعة ؛؛

ومع كل ذلك فقد بين الباحث الفاضل راشد الاحيوي في هذا الموضوع (مشاركة رقم ) أن مصعب مسبوق باثنين من نسابي قريش وقد توفوا قبل سنة 200 هـ.

مكانة مصعب الزبيري عند العلماء:

انظر المرجع الموسوعة الشاملة وموقع الوراق ,,

- قال الإمام أحمد بن حنبل: ((مصعب الزبيري مستثبت)).

- وقال الإمام يحيى بن معين: ((ثقة)) ,, وقال أيضا: ((الزبيري عالم بالنسب)).

- وقال العباس بن مصعب بن بشر المروزي: ((قد أدركته ببغداد وهو أفقه قرشي في النسب)).

- وقال أبو زرعة الدمشقي: ((لقيته بالعراق وكان جليلا ً)).

- وقال الإمام الدارقطني: ((ثقة)).

ـــــــــــ المصدر: تاريخ بغداد ,, الجزء 13 ـــــــــــ

- وقال ابن حزم : ((مصعب بن عبد الله من أعلم الناس بالنسب)) ,,

ـــــــــ المصدر: جمهرة أنساب العرب صفحة 123ــــــــــ

- وقال المؤرخ الإمام الذهبي: ((العلامة الصدوق الإمام)) وقال أيضا: ((قد كان علامة نسابة أخباريا فصيحا من نبلاء الرجال وأفرادهم)).

ــــــــ المصدر: سير أعلام النبلاء 11 صفحة 30 ـــــــــ

- وقال الإمام ابن حجر العسقلاني: ((صدوق عالم بالنسب)).


فالذي يريد إقناعك (بالهذيان والفلسفة) أن بإمكانه أن يثبت اتصال عقب خالد ويتجاوز كلام هذا المؤرخ الثقة العلامة الكبير الذي شهدت له أمة محمد صلى الله عليه وسلم على لسان كبار علمائها وكأنه لا شيء ؛؛ هو مثل من يريد إقناعك (بالهذيان والفلسفة) أن جبال الهملايا مجرد أكوام من القش يمكن إزالتها بسهولة !!

ولاحظ أخي العزيز ثناء العلماء وقارن بينه وبين أولئك الذين يردون على مصعب بزعمهم ,, يقول الواحد منهم: (وزعم مصعب ...) (ولا عبرة بقوله) ,, كأنهم يتحدثون عن مراهق كتب مقال في جريدة !!!!
وثق أيها الأخ العزيز بعد الاطلاع على هذه الشهادات العظيمة المتوافقة أنك إن ركبت رأسك وذهبت تقدح وتطعن فأنت ممن يخادع نفسه ولا يصدق معها ,, لأنك ستقبل قول من يؤيدك ولو كان عشر معشارها والكيل بمكيالين صفة قبيحة حاشاك منها !!

وإذا أردت أخي العزيز معرفة قرابة مصعب من خالد رضي الله عنه فتفضل بالاطلاع على هذه الشجرة :





وهذه الشجرة تبين التالي:

1- جد مصعب الرابع هو الصحابي الجليل أحد العشرة المبشرين بالجنة الزبير بن العوام , وأم الزبير هي صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم , فهي جدة مصعب من فوق.

2- جده السادس (خويلد) يجتمع فيه بعمته من فوق أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها.

3- جده التاسع (قصي) يجتمع فيه بالنبي صلى الله عليه وسلم ,, فهو أقرب إلى سيد ولد آدم في النسب من خالد رضي الله عنه من جهة الآباء ومن جهة الأمهات.

4- جده الحادي عشر (مرة) يجتمع فيه بخالد بن الوليد ,, ولا حظ أنها قرابة أقرب بكثير من قرابة أبناء الفخذ الواحد من بني خالد ,,

ماذا قال علامة قريش مصعب الزبيري في خالد وذريته؟

(كتاب نسب قريش ,, من صفحة 320 إلى صفحة 328) ؛؛

قال مصعب: ((وولد الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم: خالد بن الوليد الذي يقال له سيف الله , كان مباركا ً ميمون النقيبة)).

وقال: ((وولد خالد بن الوليد بن المغيرة: عبد الرحمن وكان عظيم القدر في أهل الشام ..... والمهاجر بن خالد وعبد الله قتل بالعراق ؛ وأمهم بنت أنس بن مدرك الخثعمي , وسليمان بن خالد وبه كان يكنى وأمه كبشة بنت هوذة بن أبي عمرو من ولد رزاح بن ربيعة , وعبد الله بن خالد وأمه أم تميم الثقفية , وأخوه لأمه يزيد بن عبيد الله بن شيبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف)).

وقال: ((فولد المهاجر بن خالد: خالدا , وأمه مريم بنت لجأ بن عوف بن خارجة بن سنان بن أبي حارثة)) , ثم ذكر بعض أخبار خالد بن المهاجر.

فنحن نقرأ لعلامة نسابة قد اطلع على أدق تفاصيل نسب الأسرة الخالدية !!

ثم بعد أن ذكر أخبار خالد بن المهاجر قال: ((وقد انقرض ولد خالد بن الوليد فلم يبق منهم أحد . ورثهم أيوب بن سلمة دارهم بالمدينة)).

والذرية المنقرضة هي التي ذكر بعضها ومنها حفيده خالد بن المهاجر ,, ثم أكد الكلام بما يدل على أنه مطلع ومتأكد من انقراضهم جميعا فقال : فلم يبق منهم أحد ,, ثم قال: ((ورثهم أيوب بن سلمة دارهم بالمدينة)) ,, وتوريث المال تخصص قاضي البلد وليس تخصص النساب ,, فهو يبين لك واقعة مشهورة يتناقلها أهل المدينة في عصره ,,




فصار عندنا نص تاريخي على المسألة يحمل صاحبه الصفات التالية :
1- مصعب الزبيري (بشهادة جميع العلماء) هو أعلم شخص تكلم في قضية (ذرية خالد بن الوليد) بلا أي منازع !!

2- مصعب أوثق شخص تكلم فيها وثقه كبار علماء الإسلام.

3- مصعب أقرب عالم تكلم في هذه القضية إلى خالد نسبا ً يجتمع معه في الجد الحادي عشر.

4- مصعب أقدم عالم تكلم فيها وأقربهم إلى خالد زمنا ً.

5- مصعب لم يخالفه أي عالم بحيث يصرح بأن مصعب أخطأ والذرية باقية.

6- مصعب موافق للعلماء الذين قبله وأيده العلماء الذين بعده كلهم ذكروا مثله أن الذرية انقطعت.


إذا لم يقتنع الباحث بكلام من شهد أهل العلم أنه (الأعلم + الأوثق + الأقرب نسبا + الأقدم زمنا + من لم يعترض على كلامه أي عالم + بل أيدوه واتبعوه) ؛؛؛ فما الذي يقنع إذن ؟!!
هل المطلوب منا أن نحضر لهم آية قرآنية أو ملك ينزل من السماء ليقتنع حضرات الباحثين ؟!!

هل يريدون منا أن نترك النص الصريح الفاصل القديم الموثوق لنتبع دعاوى أعجمية بعد قرون طويلة من مصعب ونقول: أخطأت يا نسابة قريش وعلامتها .. وأخطأ كل العلماء الأولين والآخرين الذين اعتبروك عمدة أنساب قريش ومرجعها .. وكان الأجدر بك أن تفسح المجال لدعاوى الأعاجم الذين جاؤوا بعد عصرك بقرون عديدة ؟!!


أيها الأعزاء:
أنا هنا لأبلغكم رسالة مفادها أن بني خالد أعقل مما يتصور هؤلاء الذين جهلوا قدر أنفسهم وتوهموا أن بإمكانهم أن يطاولوا علماء قريش كلهم ويجعلوهم أصفار في ميزان التاريخ !!
بنو خالد أعقل من أن يدعو دعوى تجعل الطاعن في نسبهم وأصلهم يطعن ويسخر منهم ولو كان صبي صغير بكل ثقة وراحة وخلفه أئمة الإسلام يدعمون قوله !!
بنو خالد قد أغناهم الله برفعة النسب وصحته وشهرته إلى قبيلة من أعز قبائل العرب ,, بالإضافة إلى الرصيد الضخم من المفاخر والمآثر ,, وليسوا بحاجة إلى ادعاء نسب شهد علماء قريش ببطلانه ولن يعترف به بعدهم عالم ولا باحث ولو ظل هؤلاء المساكين يكتبون ويصيحون عشرات السنين !!


علامة قريش ونسابتها العظيم الزبير بن بكار
يقرر انقطاع ذرية خالد رضي الله عنه


إكمالا لما ذكرناه فإننا سوف نتحدث اليوم عن نسابة قريش "الزبير بن بكار" ,, ونوضح مكانته عند العلماء ,, وما قاله في ذرية خالد رضي الله عنه ليتضح لكل عاقل أن انقراض ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه من القضايا المحسومة الغير قابلة للجدال وإعادة النظر ,, وأن من أبطل النسبة إلى خالد بن الوليد يعتمد على جبال لا يمكن زحزحتها ,,

الزبير بن أبي بكر (بكار) بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام ,, هو ابن أخي مصعب الزبيري ,, وقد وضحنا نسبه وقرابته بخالد رضي الله عنه في الشجرة الموجودة في مشاركة سابقة من هذا الموضوع (صفحة 3 مشاركة رقم 43) ,,
ولد الزبير سنة 172هـ وتوفي سنة 256 هـ.

أقوال العلماء في الزبير بن بكار:

1- قال الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي :
((كان ثقة ثبتا عالما بالنسب عارفا بأخبار المتقدمين ومآثر الماضين وله الكتاب المصنف في نسب قريش وأخبارهم)).
تاريخ بغداد الجزء ( 8 ) صفحة 467

2- قال الإمام الحافظ الدارقطني :
((الزبير بن بكار ثقة)).
تاريخ بغداد الجزء ( 8 ) صفحة 469

3- قال ياقوت الحموي :
((كان علامة نسابة أخباريا أعلم الناس قاطبة بأخبار قريش وأنسابها ومآثرها وأشعارها وعلى كتابه في أنساب قريش الاعتماد في معرفة أنساب القرشيين)).
معجم الأدباء الجزء ( 3 ) صفحة 1322

4- قال العلامة ابن خلكان :
((كان من أعيان العلماء وتولى القضاء بمكة حرسها الله وصنف الكتب النافعة منها "كتاب أنساب قريش" وقد جمع فيه شيئا كثيرا وعليه اعتماد الناس في معرفة نسب القرشيين)).
وفيات الأعيان الجزء ( 2 ) صفحة 311

5- قال الإمام المؤرخ الذهبي :
((العلامة الحافظ النسابة ...... وهو مصنف كتاب "نسب قريش" وهو كتاب كبير نفيس)).
سير أعلام النبلاء الجزء ( 12 ) صفحة 311


وأعتقد أيها الأخوة أن هذه الشهادات لا تحتاج إلى تعليق فمهما أردنا أن نرفع قدر هذا العالم الكبير فلن نستطيع أن نقول أكثر من هذا الكلام.
وهي جميعا تتفق أن الرجل في عصره هو أعلم الناس بأنساب قريش وأخبارها ,, وأن كتابه هو المرجع والمصدر الأول لمن أراد معرفة أنساب قريش.


ماذا قال الزبير في هذه القضية ؟

تتلمذ الزبير على يد علماء قريش بالمدينة ومن أبرزهم:

1- عمه مصعب نسابة قريش.
2- محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي مولى بني مخزوم.
3- محمد بن الضحاك القرشي الحزامي (وهذا العالم النسابة أخواله هم بني مخزوم).
وكل هؤلاء الثلاثة من شيوخه سبقوه إلى النص على انقراض ذرية خالد.
4- نسابة بني مخزوم الأصيل النبيل الحسيب النسيب: محمد بن مسلمة بن محمد بن هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة المخزومي ,, والجد الرابع لمحمد بن مسلمة (هشام بن الوليد) هو أخو خالد بن الوليد.

فعالمنا الجليل الزبير قد جمع العلم بنسب قريش عموما وبني مخزوم خصوصا من جميع أبوابه ومصادره الموثوقة فاستحق من العلماء القبول والتبجيل الذي يليق بأمثاله.

ولذلك جاء كلام الزبير متوافق مع كلام النسابين القرشيين لا يختلف عنهم.
كما أنه العالم النبيه ,, والقاضي الجليل ,, والحسيب النسيب الذي لا يتكلم في أنساب قومه بالتخرص والجهل !!! حاشاه رحمه الله.

ولذلك فإنه قال نفس كلام عمه المذكور في المشاركة ( 43 ) ,,
ثم قال أيضا : ((وقد انقرض ولد خالد بن الوليد فلم يبق منهم أحد ,, ورثهم أيوب بن سلمة دارهم بالمدينة)).

وقد أورد الزبير أيضا قصة المنازعة على دار خالد بعد انقراض ذريته ,,
وقصة أخرى تفيد أن آخر شخص توفي من ذرية خالد كان معروف لديهم ,,
وأحب هنا أن أشير إلى نقطة نسيت توضيحها عند الحديث عن مصعب الزبيري ,, ألا وهي أن مصعب مولود سنة 152هـ , وابن أخيه الزبير مولود سنة 172 هـ ,,
وأيوب بن سلمة (الذي ورث الذرية بعد انقراضها) كان حيا سنة 145 هـ ومذكور في تاريخ الطبري (كما ذكر الأستاذ راشد الاحيوي) ,, وربما أنه مات بعد هذه السنة ,,

وهذا يعني بكل وضوح أن الفاصل الزمني بين مصعب (المولود بعد سنة 145 بسبع سنوات فقط) وابن أخيه الزبير (المولود بعد سنة 145 بسبع وعشرين سنة) وبين حادثة الانقراض (التي حصلت وأيوب كبير السن) فاصل ضئيل جدا ,, مما يجعلهما قريبين جدا من القضايا الاجتماعية التي حصلت في بلدهما المدينة على حياة أيوب بن سلمة مثل قربنا من القضايا الاجتماعية التي أدركها وعايشها آبائنا وأمهاتنا والتي حصلت في شبابهم ,, فإذا تكلمنا عنها فإننا لا نتكلم عن أمر مرت عليه القرون الطويلة ولا عن حدث غامض في بلاد مجهولة نائية ,, كلا .. بل نتكلم عن أمور قابلنا وجالسنا العشرات من الأشخاص الذين أدركوها وعايشوها وحصلت في بلدهم والمعني بها هم جيرانهم وجماعتهم ,, وبسهولة نستطيع التأكد من كل ما نريد والإحاطة بجميع التفاصيل.

وقرب هؤلاء النسابين من الأمر الذي يتكلمون عنه ,, بالإضافة إلى كونهم نسابين متخصصين معتمدين ,, وعلماء أجلاء أمناء ؛؛ هو ما جعل العلماء يعتمدون على كلامهم ولا يترددون في قبوله ويصفونهم بالصفات التي قرأناها ومنها أنهم أعلم الناس قاطبة بأنساب قريش.

إننا لو افترضنا أن كبار نسابي قريش يمكن أن يتوافقوا جميعا على خطأ فادح كبير في موضوع ما ,, وهم المصدر الأول فيه ,, وصرنا نشكك في علمهم لهدمنا الثقة بكلامهم من الأساس !!! وصار كل من عنده أغراض في رد كلامهم يتحذلق ويطعن ويشكك بالطرق الملتوية !!!

ثم سيمتد التشكيك حتما لأنساب قبائلنا وعشائرنا وتاريخ أجيالنا ,, لأننا لا نحلم أن نجد في الأنساب من ينقلها ويضبطها لنا بطريقه لها الموثوقية التي للزبير وشيوخه !! بل وليس عندنا موثوقية تنافسها أو حتى تقاربها !!


أيها الإخوة:

محاولة التشكيك في موثوقية الزبير اسمها بكل بساطة (محاولة لهدم أعلى موثوقية في علم التاريخ والنسب) !!!
وهي محاولة لن تتوقف عند الزبير وحده ثم تحترم بقية تراث الأمة !!!

فماذا نتوقع ممن تجرأ وأسقط الثقة بمصعب والزبير إذا خالف هواه علماء آخرون أقل منهما ؟؟

مبدأ الهدم واحد .. ولغته موحدة .. ومعاول الهدم مستعدة للعمل في كل الاتجاهات !! وإسقاط الموثوقية التاريخية للزبير هي تلقائيا ً إسقاط لكل موثوقية مثلها وأقل منها سواء شعرنا أو لم نشعر !!

لقد حاول البعض أن يطعن في علم ابن زبالة في التاريخ وأخبار المدينة لأن المحدثين طعنوا في روايته !!!
ثم حاول أن يفهمنا أنه (أبخص) بأنساب قريش من الزبير لأن الزبير في نظره ما هو إلا شخص سطحي عجول ساذج يتجرأ على أنساب الناس تقليدا لابن زبالة !!!

ولو تأملنا هذه الطريقة في خلط الأوراق ومحاولة استغلال بعض الأشياء في غير مكانها الصحيح لوجدنا مثلا أن بعض الرافضة يطعنون في علم القراءات عند أهل السنة ويقولون : كيف تعتمدون على قراء قال فيهم المحدثين كيت وكيت ونقلوا في بعض قرائنا المعروفين كلام مثل الكلام في ابن زبالة ؟؟
جواب أهل السنة واضح جدا وهو أن المحدثين ينقدون الشخص في الجانب الذي يخصهم (وهو رواية الحديث) ولا يمنع هذا أن يكون لغوي كبير أو قارئ بارع أو مؤرخ أو نسابة فالحكم عليه بذلك من اختصاص أهل ذلك العلم !!! وليس معنى أن الرجل غير معتمد لرواية الحديث أن نرمي بكل علمه !!!

وكثير من النسابين والمؤرخين (مثل الواقدي وابن الكلبي) نجدهم غير معتمدين لرواية الحديث وبنفس الوقت معتمدين في تخصصاتهم !!! وهذا أمر بديهي لا يختلف حوله العقلاء !!!

فمن ينقل لك في نسابة معين يؤخذ عنه علم النسب كلام المحدثين في روايته تقول له بكل بساطه :
أولا: ومن قال لك أني آخذ عنه رواية الحديث ؟؟
وثانيا: علماء أمتي الذين تجنبوه في الحديث هم الذين أخذوا عنه الأنساب وأنا سأفعل مثلهم أما أنت فافعل ما تحب !!
وثالثا: لو افترضنا (جدلا) أن ذلك النسابة المعين يجب أن يؤخذ منه بحذر واحتراس وتمييز فخير من يقوم بهذه المهمة هو (أعلم الناس قاطبة بأنساب قريش) وليس الأمر متروك لحذلقات الصبيان المتطاولين !!

ولكن الأهم هو السؤال التالي :
هل الذي يريد خلط الأوراق بهذا الشكل لغرض في نفسه يسلك طريقة أهل السنة ؟؟ أم يسلك الطريقة الأخرى وهو لا يدري ؟؟
المعطيات أمامكم والجواب عندكم ،، أما أنا فإن شاء الله يكون الفخر لقبيلتي في هذا المنتدى العزيز أن يتصدى قلمي مدافعا عن تراث أمتي ,, وذلك بالدفاع عن كتاب الزبير وعمه لأنهما المصدر الأعلى والأوثق لنسب النبي صلى الله عليه وسلم ,, وأنساب زوجاته الطاهرات المطهرات رضي الله عنهن ,, وأنساب أصهاره وذريته وأخواله وأعمامه وجداته وأجداده وكل من له به صله قرابة من قريب أو بعيد ,, وهي أنساب أعز علي حتى من نسبي وكذلك كل خالدي وكل مسلم ,, فيشرفني أن يكتب قلمي كلمة في الدفاع عن مصادر أمتي الثمينة ,, في مقابلة من يريد هدمها !!


ومما سبق تبين لنا بكل وضوح أن العلماء إذا أشكل عليهم شيء في أنساب قريش فإن ديدنهم الرجوع إلى الزبير وكتابه وكذلك عمه مصعب ,, بما في ذلك الأنساب والسلاسل التي نجدها في بعض الكتب المتأخرة فإن المرجع لاختبارها والتأكد من صحتها هو الزبير وشيوخه بلا أقل تردد ,, لأن الخلافات كثيرة ,, وستوجد أكثر مع تزايد الجهل ومع كثرة الدعاوى والمطامع ,, فلابد أن يكون هناك مراجع يُحتكم إليها لفض النزاع !!

والعلماء متفقين كما رأيتم أن الزبير وعمه وعلماء قريش المعاصرين لهم هم المرجع الوثيق في كل ما يتصل بنسب قريش ,, وأن كلامهم هو الفيصل.

والزبير مع كونه أعلم الناس في زمانه بنسب قريش هو أيضا من قضاة المسلمين ,, تولى القضاء بمكة ومشهود له بالعلم ,, فمثله يعرف متى يكون الحكم بالانقراض !!

وقبيلة بني خالد لها الفخر والشرف أن تسير على طريق العلماء ومن أعظمهم مؤرخنا العظيم ونسابتنا الكبير وعالمنا الجليل الحسيب النسيب الزبير بن بكار القرشي رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته وجزاه أحسن الجزاء ,, وقبيلتي أعز وأكرم على أبنائها من أن تدعي نسبا ً لا يقوم إلا على أنقاض تراث الأمة !!

v]: ksf fkd ohg] hgd urdg fk uhlv












عرض البوم صور الخالديي   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 08:28 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الخالديي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 23702
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
الخالديي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخالديي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخالديي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: نسب بني خالد الي عقيل بن عامر

نصوص أخري تثبت انقطاع ذرية خالد بن الوليد

إثباتا ً دامغا ً







تكميلا لما تقدم سوف نتناول مقال الأستاذ راشد بن حمدان الاحيوي الذي نشره كتصحيح لبعض الأمور التي قالها قبل عدة سنوات ,,



وسبب نشر الأستاذ لها أنه رأى البعض يتمسكون بكلام سابق له ,,

وهنا يتضح لنا موقف الباحث الجاد الصادق مع نفسه ولا يهمه أن يقول كلمة الحق ويتراجع إلى الصواب ويعتبر هذا صفة كمال وليست عيب ,,





الدليل الأول:



قال الأستاذ راشد:

وقال (الزبير بن بكار) : ((حدّثني غير واحد من قريش منهم محمد بن الضحاك الحزامي قالوا ............ وكان ممّا يذكر به جدّ أيوب بن سلمة أنّه لم يبق وارث لآخر ولد خالد بن الوليد إلاّ هو وآخر معه فمات الآخر ومات بقيّة ولد خالد من الغد فورثه أيوب)) (جمهرة نسب قريش واخبارها ، ج 2 ، ص 744 .(





وأشار الأستاذ إلى معنى (جد) أيوب بن سلمة أي (حظ) ,,



والشاهد أن محمد بن الضحاك الحزامي يتحدث عن انتهاء الذرية كمسلمة لا شك فيه ويفصل لنا ما يعرفه عن اليوم الذي انتهت فيه الذرية وآخر شخص مات منها ,,



فهل سيقول عاقل بعد هذا الكلام إن هناك ذرية لم يعلموا بها ؟!!





الدليل الثاني:



قال الأستاذ راشد:

((وقلت :إن أقدم نص يتوفر لدينا عن انقطاع نسب خالد بن الوليد يعود إلى نسابة قريش المصعب الزبيري ( 156 ــ 236هــ ) ...... قلت : الصحيح أن هناك نصٌّ أقدم منه وهو نصّ ابن زبالة المخزومي مولاهم وهذا يعني بوضوح تام بلا لبس أنّ المصعب بن عبد الله الزبيري لم ينفرد بالقول بإنقطاع نسب خالد بن الوليد.
قال ابن زبالة المخزومي في كتابه الذي ألفه عام 199هــ فيما نقله عنه السمهودي في ذكره دار خالد بن الوليد : "هي بيد بني أيّوب بن سلمة" (وفاء الوفاء ، ج 3 ، ص 59 ــ 6(.

وقال ابن زبالة : " إن أيوب بن سلمة اختصم فيها هو وإسماعيل بن الوليد بن هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة ، يقول أيوب : هي ميراث وأنا أرثها دونكم بالقعدد أي لأنه أقرب عصوبة ، ويقول إسماعيل هي صدقة ، أي فيدخل فيها القريب وان بعد فأعطيها أيوب ميراثا بالقعدد ، انتهى)) (وفاء الوفا ج 3 ص 60 (



وكل هذه المشكلة والقضية ما حصلت إلا بسبب انقطاع ذرية خالد !!





الدليل الثالث:



وقال الأستاذ راشد:

((قلت : خبر ابن زبالة هذا يفيدنا بعدم انفراد المصعب الزبيري بشأن النزاع على الميراث بين ايوب بن سلمة وإسماعيل بن الوليد ،
بل إنّنا نجد لمعاصرهما ابن شبّة مؤرّخ المدينة نصّا نفيسا عن دار خالد رضي الله عنه قال فيه : " اتّخذ خالد بن الوليد بن المغيرة رضي الله عنه داره التي كانت بالبطيحاء وهي اليوم الدار التي بين دار أسماء بنت حسين وبين الخطّ الذي في دار عمرو بن العاص وهي بايدي بني أيّوب بن سلمة من ولد المغيرة " ( تاريخ المدينة ، ج 1 ، ص 243 ــ 244 ((.(





يقول الأستاذ راشد معلقا على هذه النصوص:



((قلت : كلّ هذه النصوص تفيد الآتي :



---(( 1 ))---

أن انقطاع ذرية خالد أمر متفق عليه بين نسابي قريش وعلمائها ,, وهم:


أولا: ابن زبالة توفي قبل سنة 200 وهو مولى لبني مخزوم ومولى القوم منهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم , وعالم بأخبار المدينة , وقد أخبرنا بتفاصيل الخصومة على الميراث التي حصلت بين يدي قاضي المدينة والتي تدل دلالة قاطعة على انتهاء الذرية , وأن هذا معلوم عند القاضي وعند أطراف النزاع.

ثانيا: محمد بن الضحاك الحزامي القرشي توفي قرابة سنة 200 وهو علامة نسابة ومن الفقهاء الملازمين للإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة , وقد تناول القضية من زاوية أخرى فحدثنا عن اطلاعه على كيفية تفرد أيوب بميراث آخر شخص كان معروفا عند الناس أنه آخر ذرية خالد بن الوليد.

ثالثا: مصعب الزبيري ونصه معروف .

رابعا: الزبير بن بكار ونصه معروف , وهو الذي تتلمذ على نسابة بني مخزوم محمد بن مسلمة المخزومي.

فهؤلاء أربعة من أعلم الناس بأخبار قريش وأنسابها.


---(( 2 ))---

أنّ خبر الميراث معلوم مشهور مذكور نقله غير واحد من أهل العلم ومن المحال أن يحكم قضاة المدينة الذين كانوا أيضا من قريش لأيّوب بن سلمة بالميراث مع وجود أي مستحقّ له من ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه.



---(( 3 ))---

أنّ وجود الذريّة يعني بقاء الدار "صدقة" ؛؛ (أي وقف ذري [لا يورث]) ,, وهو ما كان يحتجّ به إسماعيل بن الوليد [يطالب باستمرار الوقفية السابقة] ,,

فيما احتجّ أيوب بأنّه يرثها بالقعدد لأنّ عهد "الصدقة" [أي الوقفية] قد انتهى بانقراض الذرية [فتتحول الدار إلى مال يورث كما حكم القاضي] ؛؛؛

فلا صحة للقول بأن الورثة من جهة النساء لهم حق , لأن الوقف كان على الموجود من الذرية "وقفا لا يورث" فلما انقرضت تحول إلى "ميراث".



---(( 4 ))---

أن إسماعيل بن الوليد بن هشام بن إسماعيل بن هشام بن الوليد بن المغيرة (خصم أيوب نيابة عن آل هشام بن الوليد أخي خالد بن الوليد) غير معترض على انقراض الذرية , وإنما يخاصم في أن الوقف يجب أن يستمر ,

وأيوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد بن الوليد (جده الوليد بن الوليد أخو خالد) يقول بل تنتهي الوقفية وأرثها أنا بالقعدد ,,

وقد حكم القاضي , والقاعدة الشرعية أن حكم الحاكم يرفع الخلاف.



---(( 5 ))---

أن هؤلاء النسابين لا يتكلمون عن عدم علم بالذرية كما يتوهم البعض , بل يتكلمون عن اطلاع تام على أدق تفاصيل القضية , فهم أولا شهود معاصرون , وعدد لم ينفرد أحد منهم , ويتكلمون من عدة جوانب:

فواحد قد ضبط اليوم الذي انتهت فيه الذرية ,

والآخر يتكلم عن خصومة العصبة بعد الانقراض ويسجل لنا حكم القاضي ,

وهذه شهادات مفصلة مضبوطة متظافرة تفيد العلم اليقيني بالانقراض.



---(( 6 ))---

أن أيوب بن سلمة كان حيا (كما في تاريخ الطبري) سنة 145هـ , وابن زبالة توفي قبل 200 هـ ومحمد بن الضحاك قرابة 200 شابا. فابن زبالة قد عاصر القضية , وابن الضحاك يرويها عن شيوخ قريش الذين شهدوها , وأبوه الضحاك بن عثمان علامة قريش ونسابتها , وهو وأبوه من شيوخ الزبير بن بكار.


---(( 7 ))---

ثم جاء ابن قتيبة توفي سنة 276 هـ في كتاب المعارف فنقل القضية من جانب ثالث لم يرد ذكره عند هؤلاء , ألا وهو سبب تناقص الذرية حتي انقرضت فأخبر أن الطاعون قتل منهم أربعين رجلا فبادوا.



---(( 8 ))---

ثم جاء المؤرخ العالم أبو عمر محمد بن يوسف الكندي المصري (ت350هـ) : ((قد انقرض ولد خالد بن الوليد من كل موضع فلا يجب أن يسمع ممن انتمى إليه)). كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (1/61 – 62(



فتبين أن مؤرخي قريش المعاصرين لا خلاف بينهم على أن الذرية قد انقطعت , وأن العلماء ساروا على طريقهم , ونحن لا يسعنا إلا ما وسع علماء الإسلام والله تعالى أعلم)).





وقد أجاد الأستاذ وأفاد سلمت يمينه ,,



والعجب العجاب أيها الإخوة من أناس يقتنعون بشخص معاصر معروف بالكذب ويتشرف (مع الأسف الشديد) بمصاحبة الكذابين الذين يسبون أصحاب النبي صل الله عليه وسلم ,, ويصدقونه في سلاسل النسب التي تمتد عبر أربعة عشر قرنا من غير أي دليل ,, ومن غير أي مناقشة ,, ثم يكابرون بشكل مخجل في الرد على نسابة قريش !!!



أليس الأجدر بهؤلاء لو كان عندهم ذرة من الإنصاف أو الحياء أن يناقشوا هذا وأمثاله قبل أن يحاولوا التشكيك في نسابة قريش !!!



صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا لم تستحي فاصنع ما شئت )).


منقووووووووووووووووووووووول من ملتقى القبائل العربيه

v]: ksf fkd ohg] hgd urdg fk uhlv












عرض البوم صور الخالديي   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 11:31 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
برنس الشمال
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية برنس الشمال

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 22607
المشاركات: 3,735 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 21
برنس الشمال is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
برنس الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخالديي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: نسب بني خالد الي عقيل بن عامر

يعطيك العااافيه اخويه

v]: ksf fkd ohg] hgd urdg fk uhlv












توقيع : برنس الشمال

عرض البوم صور برنس الشمال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القبائل العربية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقوا ... ياعنزه منن الشائعة وانتشارها ( (( علاقة بني عامر بن صعصعة ببلاد الشام )) د/ عنزه مجلس مواطن وانساب القبيلة 18 19-03-2010 10:39 AM
تفرعات الساري من الفدعان بلال دلوم مجلس مواطن وانساب القبيلة 4 03-11-2009 02:48 PM
تفرعات الساري من الفدعان من عنزة للكاتب والاديب المعروف ابن عبار بلال دلوم مجلس مواطن وانساب القبيلة 6 03-11-2009 02:46 PM
قبيلة الخليف 1 بن اجود الجبري مجلس عنزة للقصص القديمة 8 15-08-2009 12:56 PM


الساعة الآن 09:21 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes