العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس القبائل العربية
مجلس القبائل العربية لكل مايتعلق بتراث وتاريخ القبائل العربية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 18-02-2010, 02:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
فندي الخمعلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 22956
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فندي الخمعلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فندي الخمعلي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي القرشه الجوف سكاكا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى اله أتم الصلاة والتسليم قال تعالى في محكم كتابه(ادعوهم لأباهم هو اقسط عند الله ) وقال على لسان رسوله عليه السلام [لعن الله من انتسب لغير أبيه ]صدق الرسول الكريم .
لقد انتشرت في الاونه الاخيره انتساب الكثير من الأسر والأقليات المتحضرة إلى قبائل وعشائر معروفه واصطناع تاريخ وتحريف قصائد وبذل الغالي والنفيس لمصاهرة هذه القبائل , ومع تغير الزمان واختلاف العقول أنساق إلى تيار التغير الكثير من تلك القبائل التي رضيت بقبول المال وضم تلك الأسر تحت مظلة القبيلة .
نعم الحلف القبلي عرفته العرب منذ قديم الازمنه , فهو ليس حديث العصر ولكن كانت القبائل أو الأسر الدخيلة معروفه لدى القبيلة التي التجأت إليها .

في السبعون عام الماضيه سعت الكثير من القبائل المتحضره للانطواء تحت القبائل الكبيره المعروفه هم في الاصل قبائل وعرب اقحاح ولكنهم سعوا لنبذ ما هم فيه والاتجاه الى الاضواء والشهره .
وهنا في المملكه العربيه السعوديه و بالتحديد في منطقة الجوف(سكاكا) برزت الينا قبيله عربيه قحطانيه الا وهي (القرشه) وتبعهم بعض ابناء قبيلة السراحين القحطانيه متمثله بفخذ(المطر)ولكن المطر لم يتفقوا انهم من بني خالد .
اين تقع سكاكا الجوف ؟ومن سكانها ؟
تقع سكاكا في الجزء الشمالي من جزيره العرب وهي واحه في وادي النفاخ1(سمي النفاخ لكرم اهله)والمشهور بوادي (السرحان) نسبة لقبيلة السراحين من بنو كلب من قظاعه القحطانيه ,والجوف يسمى جوف بني كلب 2 وهو بلاد بني كلاب من قضاعه التي سكنت تلك الاراضي قبل الاسلام .
ولايوجد بلد اسمه الجوف بل هو اقليم مثله مثل اقليم الوشم والقصيم قال صاحب عشائر العرب [محمد البسام]توفي عام 1264هـ واما جوف العمر فمدينتين ذات نخيل دومه وسكاكا ]ولم يتطرق الى اهلها
تقول ظاهر الشراريه مخاطبة عبيد الرشيد وتطلب منه اعفاء اهل الجوف من الحرب
ياعبيد راعي الجوف راعي مكده///وا قرد عينه وين ودك تغزيه
باعبيد راعي الجوف مسوي الاشده///لو حارب البدوان ماتت سوانيه
وتقول ظاهره الشراريه ايضا عندما ثار اهل الجوف ورئيسهم ابن درع الذي اسر ابنه ابن رشيد في حائل [الليدي بلانت]
الجوف الأجرب لو تقولـون بريـان///عمـال راعـي البـوق تطحـن رحـيـه
ماطاعني راع الجبل وابن شعـلان///وتـــــردد الــدنــيــا عــســيــر عــلــيــه
لـونـك تـحـط كبـارهـم وســط بــرزان///لازم يـثــور الــرمــي بــيــن الـتـلـيـة
صرتوا علف للصيد منقور عقبان///بـكـتـوفـكـم كـــــل يـــــدور الــشــويــة

وفي الغزوات السعوديه على تلك البلاد ذكر بأسم جوف بني عمرو, واذا اطلق اسم الجوف عني به واحتي (سكاكا)ودومه الجندل
وقال في عشائر الشام نقل عن كتاب قبائل شرقي الاردن وبعد ان اصطدمت عنزه مع قبيلة السرحان في الجوف وتغلبت عليها واكرهتها على الرجوع لحوران ولم يبقى منهم الاقليل منهم لا يزال لهم اعقاب وبعد ان مكثت طلائع عنزه زمناُ يصعب تحديده رأت ان الجوف ضاق بها فأكملت مسيرها


الادعئات التي يدعيها ابناء القرشه والادله التي يستدلون بها على خالديتهم وتفنيدها والرد عليها :
1)الادعاء بأنهم من قبيلة بني خالد من فخذ الجبور من نسل السلطان اجود ابن زامل الجبري, وجدهم هو على ابن اجود الذي حكم في عام 929هـ تقريبا بعد وفاة اخوه مقرن ثم اخذ الحكم منه ابن اخاه .
والى هنا انقطعت اخبار على ابن اجود وفي عام 1425هـ بعد تطور التقنيه وانتشار الانترنت وتوفره في يد الجميع خرجت لنا سلالة على ابن اجود ابن زامل التي انقطعت اخبارها من القرن العاشر الهجري على يد ابناء اسر متحضره منذ قديم الزمن متواجده في منطقة الجوف وتحديدا في (سكاكا).
قد يكون اقدم من ذكر ان القرشه من بني خالد وانهم من الجبور [عبدالرحمن ال كريع]في عام 1402هـولقد نقل عنه عبدالكريم الوهبي هذا القول في كتابه مع تخبط الوهبي في نسبه فلقد نقل عن ابوعقيل القول بأنهم من جماعة قرشه ابن جروان من بني مهدى ونقل القول بأنهم من عبده من قحطان ,ثم رجح انهم بطن على حسب ماذكر ابن فضل العمري في القرن الثامن الهجري [أي انه عد القرشه في القرن الثامن الهجري قبل ولادة علي ابن اجود وانهم بطن من بني خالد الحجاز]
نسبهم عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري في كتاب [الاسر الحاكمه] عندما تحدث عن بني خالد الى جماعة قرشه ابن جروان من السماعه من بني مهدي [وبني مهدي كانت ديارهم بلقا الشام] واندثروا وبقي منهم بني عقبه ولقد ذكرهم القشقلندي وذكر منازلهم في البلقا,وعاد ابوعقيل وذكر القول بأنهم من عبده من قحطان
وذكرهم الحقيل في كتاب [كنز الانساب] القرشه ومنهم قوم من الشام في بني شيبه ينتسبون الى شيبه بن عثمان بن طلحه سدنة الكعبه
واما [عمر رضا كحاله] الذي فرغ من كتابه [معجم قبائل العرب] في تاريخ 1368هـ أي قبيل [62] عام ولقد ذكر قبائل مغموره واسر صغيره ولم يذكر[القرشه] !!!
والجوف ليست بعيده عن الشام بل تعتبر من ضمن حدودها ولقد حصل خلاف عليها بين المملكه العربيه السعوديه والاردن في عام 1342هـ حيث طالبت الاردن بها ولكن مثل ماقال فلبي ان اهاليها بزعامة رجا المويشير كانوا قد مالو للحكم السعودي
وكتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي توفي عام 1290هـ فلقد ذكر تفرعات بني خالد ولم يذكر القرشه البته !!!!
ولو قال احد القرشه انا ذكرنا في تاريخ ابن لعبون رددنا عليه ذكر قدومكم من نواحي بيشه وهو ماذكر انكم من احلاف طيء وهذا يبطل انتسابكم إلى السلطان اجود ابن زامل
وايضا ورد ذكر القرشه عند ابن فضل العمري في مسالك الابصار وعدهم بطن مستقل وهذا يبطل قولهم ايضا انهم من الجبور

عندما تسئل عن عدد ابناء القرشه يقدر عددهم بسبعة عشر الف رجل ومسقط رئسهم جميعا واحة سكاكا كلهم ينحدرون من نسل رجل توفي في 1000هـ وهم يرون ان على تزوج امراءه واحده وانجبت ولد واحد وهو (قريش) أي عاش في القرن الحادي عشر وانجب قريش ابنان مصطفى ومختار سنفترض انهم عاشو في عام 1100هـ ونحن الان في عام 1430هـ فالمده الزمنيه هي (330)عام فقط هل هي كافيه لتكوين (17000)شخص في ضل الظروف القاسيه التي كان يعشيها الناس من امراض واوبئها وقتل وحروب داخليها خاصة ان المدن كانت معرضه للامراض اكثر من غيرها, وهذا يدل على ان (حلف القرشه)تكون قبل ذالك بكثير وليس من [قريش ابن علي ابن اجود ] الذي عاش في القرن الحادي عشر هجرياٌ , حتى قاعدة ابن خلدون لو طبقة على هذه الفتره (330)سنه او فل نقل (400)سنه فهي ليست بكافيه لتكوين 17000الف نسمه .

شبه : لايوجد في كتب التاريخ جميعها وكتب الرحاله والنسابه لن اقول القديم منها ولكن اقول منذ 100سنه قد ذكر ان القرشه من الجبور او حتى من بني خالد .
ثالثا :لو اردنا تطبيق القاعده الخلدونيه على مشجرة القرشه وهي [كل مائه عام ثلاثه جدود ] , لوجدنا الكثير من التناقضات فالقرشه مثل ماذكر الرحاله يبلغ عددهم عام 1329هـ [3000] رجل وهذا عدد كبير فلم يمضي على هذا التاريخ الا اربعين عام من وفاة الملك عبدالعزيز رحمه الله
في كتاب الشيخ العلامه حمد الجاسر معجم قبائل المملكه طبع عام 1401هـ لايوجد ذكر للقرشه ولكن يوجد قرشة عنزه وسبيع !! اين هم من 30 عام عن نسابة الجزيره حمد الجاسر وتبعه الاستاذ سعد الجنيدل في كتاب الجوف حيث تطرق الى نسب اسر صغيره ولم يتطرق لنسب القرشه


س/:على ماذا يعتمد ابناء القرشه في سرد اخبارهم وانسابهم ؟
الى كاتبين معاصرين الاول :وهو الكاتب سعود فهد الزيتون كاتب معاصر يبلغ من العمر 45سنه هدفه ليس البحث في علم الانساب بل هدفه الاساسي (الماده) وهذا مانجده في كتابته فلقد كتب عن القرشه في مجلة الواحه(الرافضيه)وقال ولقد عرفت منهم ابناء (الكايد) وهم اسره معروفه بالتجاره والكرم ليسوا من بيت مشيخه ولابيت كرم ولو تطرقت لأسرتهم لوجدتها اسره لم تشتهر الا عن طريق التجاره منذ ما يقارب 30 عام .
فامصدرهم الاول سعود فهد الزيتون والذي ليس لديه مرجع سوى (مخطوطه مجهوله ), ولاشيء غير هذه المخطوطه التي جعلت الكثير من قبائل شرقي الجزيره من بني خالد فلقد ضم لبني خالد(المناصير , المكتوم , البوعينين وغيرهم )
المصدر الثاني والذي دائما يستدلون به هو[هدية الاصحاب في جواهر انساب منطقة الجوف] لعبدالرحمن عطا الله الكريع وهو من المنابهه من قبيلة عنزه , ولقد قام الكريع بسرد قصص كثيره محرفه منها قصة قتل (عامر المشورب) عبد ابن شعلان على الجوف وان الذي قتله هو احد القرشه , بينما المعروف ان الذي قتله (رجا المويشير) وهذا امر متفق عليه وقد ذكر في الكثير من الكتب .
الكتاب احدث ضجه عند صدوره بسبب نسبة وتحريفه لقصص واشعار والتعرض للقبائل بسؤء ونفي نسب البعض عنهم ونسبهم الى قبائل اخرى , فامر الامير عبدالرحمن السديري بسحب الكتاب من الاسواق .
هذه هي مصادرهم التي يستدلون عليها ودائما ماتجدهم يذكرونها من خلال الشبكه العنكبوتيه .
2) ادعئهم انهم من قبيلة بني خالد الكريمه :..:
من القرن السابع عشر والرحاله الغربيون يجوبون البلاد العربيه والاسلاميه ويسجلون الاخبار ويحصون القرى والبلدان ويعرفون عدد القبائل وانسابها وتفرعاتها ومايتميزون به ومايمتلكونه من خيول وابل ومزارع وقلاع وعادات وتقاليد , ولاتخلوا كتب الرحاله من اخطاء ولكنها تكون بسيطه , لان الهدف الرئيسي لديهم اعداد تقارير دقيقه تنال استحسان القياصره والحكام .
ولقد كانت منطقة الجوف من ظمن المناطق التي سلط الجواسيس الضوء عليها نظرا لانها تعتبر ملتقى لكثير من طرق الحجاج الشامي والعراقي وتعتبر منطقه تجاريه قريبه من بلاد الرافدين ودمشق وتنشر فيها صناعة الجلود والنجاره والنحاسه,ومن الصنوعات الجوفيه الحرفيه ايضاً [احزمة الخرطوش,العبائات الصوفيه,أحزمة الخرطوش,الشداد الجوفي]والزراعه وتشتهر بالتمور وكثرة الزراعه .
ومن الذين كتبوا عن الجوف وسكاكا [البرخت زيمه التشيكي لويس موزيل,السويدي اوغست والن ,بلجريف, جورماني , فلبي , داوتي , جوليس , تشالرز هوبر وغيرهم ......
والقارئ لبحوث هؤلاء الرحاله يجد انه يذكر اصول القبائل وتفرعاتها حتى انهم تعرضوا لاصول اسر لاتكاد تعرف مثل الدرع حيث ذكرت الليدي ان بلانت [ انه من اسره من العارض من شقراء].

hgrvai hg[,t s;h;h




hgrvai hg[,t s;h;h hgrvai hg[,t s;h;h hgsghl hgrvdad hgrvai hkshf jhvdo s;h;h













التعديل الأخير تم بواسطة فندي الخمعلي ; 18-02-2010 الساعة 02:42 PM سبب آخر: املئي
عرض البوم صور فندي الخمعلي   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2010, 02:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فندي الخمعلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 22956
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فندي الخمعلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فندي الخمعلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: حاضرة سكاكا القرشه مع المعاقله

ولقد زار احد الرحاله سكاكا وهذا المقال موجود في المجله الجغرافيا عدد مايو 1909م و اسم المستشرق [اس بتلر] وعنوان الرحله [من بغداد الى دمشق عبر الجوف شمالي الجزيره]قال :
تبدو سكاكا بلد يمارس اهله التجاره القليله حيث وجدنا عدد من التجار المشاهده بلدة مشهد الحسين وهي مايعرف بكربلاء بالعراق وكذالك من بلدة النجف مشهد علي , يعيشون في سكاكا ويمارسون التجاره .
ثم قال انه يوجد بها قلعة زعبل وهي سجن لابن رشيد وقد ولى عليها من قبله علي ابن جارد.
وقال موزيل في رحلته عام 1909م ان حي القرشه يوجد به تجار يأتون بالبضائع من المشهد وهم المشاهده وهم يسكنون معهم
وقال موزيل يروى بعض الاحداث في رحلته الاولى عام 1327هـ[وعند المغرب سمعت صيحات النصر تتردد في المعسكر وقد كانت جماعه من الدغمان عائده من غزوه ضد القرشه بسكاكا وعادت تحمل معها مائه وخمسون رأس من الاغنام .5 مايو 1909م
وقالت الرحاله الانجليزيه الليدي التي زارت الجوف في عام 1879م-1292هـ في عهد امير الجوف (جوهر)الزنجي وقد قابلته في سكاكا :::::.....قالت:الجوفيين من عنصر مختلف عن شمر نجد فهم خليط في اصلهم تقريبا مثل التدمريين او القرويين في الفرات .
وقال جورج والين الذي زار سكاكا في 1261هـ سكاكا فيها حصن يعرف بأسم زعبل وبها اربعة احياء العمران السحيان الحرقان الفياد ولم يتطرق للقرشه او بني خالد ولقد زار بلدة قاره بالقرب من سكاكا واصل اهلها ونسبهم وقال انهم من الدغمي من عنزه
وعندما تطرق لورمير لبني خالد فقد ذكر فقد ذكر في دليل الخليج اماكن تواجد بني خالد في بريده والقويعيه وملهم والاحساء و القصيبه و القطيف وتطرق للافخاذ وتفرعاته وامراءهم وعددهم وتطرق لاماكن لايتواجد بها الااسر من بني خالد فكيف نسي فخذ كبير او بطن من بني خالد على مايزعمون ؟
قال لورمير عن الجوف[ويقدر عدد سكان الجوف بحوالي 6500 نسمه وينتمون لقبائل الشرارات والحوازم وربما قبيلة حرب وفخذ الروله من قبيلة عنزه ويقال ان بها بعضا من قبيلة بني تميم بالاضافه الى الزنوج والمولدين]

وقال سعد الجنيدل ::::...عندما قتل رجا المويشير عبد ابن شعلان عامر المشورب هب الى مساعدته اخوه حمد واتاه من القريات فقامت الحرب بين ابن مويشيروابن شعلان وعندئذ انقسم اهل الجوف الى قسمين قسم يدعى المعاقله من اهالي سكاكه واهلي دومة الجندل وهم اتباع ابن مويشير وقسم يدعى القرشه وهؤلاء موالون لأبن شعلان وعندئذ استنجد رجا بأمير حائل سعود ابن رشيد
وفي ذالك يقول الشاعر العوني ::::::
يقولون ابن شعلان بالجوف نازل:::ومن كان له قبل صديق بار
وابن مويشير تبيين بقولهــــــــم:::وقامت على الديرتين وحـــار
ولقد استردها سعود الرشيد عام 1332هـ من ابن شعلان وضلت غاضعه له حتى قتل 1337هـ على يد خاله.
لم اسق النصوص السابقه من اجل التاريخ ولكن لوضع القارئ اما سؤال وهو /لماذا لم يذكر احد من هؤلاء ان بني خالد كان لهم تواجد في سكاكا ؟وهم ليسوا اسره ولكن قبيله كبيره ولهم قصص وغزوات مثل مايدعون !!!!
ولقد زودني احد الاخوه بمقابله في جريده الجزيره في يوم الجمعه /ربيع الاول/1408هـ أي قبل [23]سنه ,مع كبير فخذ العماير وامير فخذ العقل /الامير حماده عبدالله عقل العقل الخالدي وعمره وقتها 91سنه
وسئله الصحفي هذا السؤال :
وبني خالد يسكنون في عنك فقط ؟
لا يابني في كافة مناطق المملكه في الرياض ومنهم العريعر والقويعيه وشقراء وبريده وسوريا والعراق واسمع انه يوجد وادي بني خالد في عمان وانتشرو ايضا في البحرين وقطر والامارات
اين ذكر القرشه في هذا السؤال لماذا لم يذكرهم ؟برغم انهم اكثر عدد من اهالي شقراء والقويعيه وبريده وسوريا والعراق وعمان والبحرين
اين هو عن هذا الفخذ الذي يدعي اصحابه انهم حكموا مدة من الزمن ::::
هذا جواب احد كبار بني خالد في المنطقه الشرقيه وهو كبير في السن
لماذا لانجد للقرشه ذكر في المصادر القديمه ولانجد لهم ذكر الا منذ وقت قريب حيث اشتهروا في الشبكه العنكبوتيه وظهرت بطولات وقصص ,ودائما تجد انهم يستشهدون بكلاُ من [الكريع,الزيتون, اللواء معاشي ] كلهم على قيد الحياة الا الكريع فقد توفي منذ مايقارب 6سنوات ولايوجد لديهم غير هذه الادله .
هل كل من تجاهلهم ممن ذكرنا نسوا هذا الفخذ صاحب الصولات والجولات في شمالي الجزيره !!!؟



من مذكرات الليدي بلانت التي زارات سكاكا عام 1297هـ:://:://::
جوهر زنجي اسود بمعنى الكلمه فيه الكثير من الملامح الافريقيه المنفره وهو فارع الطول ومتين جدا . . الخ
دخل علينا ومن خلفه جماعه من المسلحين كانوا جميعا يحملون سيوف لها مقابض ذهبيه الخ وقالت ادهشني تماما ٌ واسثار سخريتي ان ارى هذا الزنجي الذي مايزال عبدا يمثل مركز السلطه بين هذه الحاشيه من البشر البيض وانه على الرغم من نقاء عرق واصول الكثير من هؤلاء العرب فقد كانوا ينحنون امام جوهر استعداد لاطاعته اقل اشاره ويضحكون لابهت نكاته الخ فان جوهر يعد صوره طبق الاصل من المستبد الجشع جوهر هذا من نوعية البشر لو قدر لها ان تكون في حاله نفسيه سيئه فانها يمكن ان تامر بقبضص رقابنا بلا ايه مراسم مثلما اصدر اوامره بتجهيز الافطار وبذلك ينتهي اخر ايامنا في سكاكا
اين فرسان القرشه من هذا الزنجي !!!؟ او انهم لم يكونو موجودون في سكاكا تلك السنين !!!!
لو استرسلت في ذكر مواقف الرحاله مع الموالي الذين حكموا سكاكا ودومه لأضطررت ان اكتب العشرات من الصفحات ولكن تركت الحريه للقارئ الكريم لرجوع الى تلك الكتب
س/ من حكم الجوف خلال الثلاثة قرون ؟
في بداية عام 1200هـ ذكرت الجوف في كتب التاريخ حيث وصلتها جيوش الامام ابن سعود وكانت اكبر سلطتين فيها ذالك الوقت اسرتي السراح من شمر واسرة الدرع التي تدعي النسب الى بني خالد بالرغم ان الكثيرين نسبوها الى قرية شقراء في بلاد الوشم ,ولقد اثنى ابن غنام على ابن درع ومسارعته لدخول في طاعة الامام ,ولقد نافست اسرة الدرع اسرة السراح من شمر حيث انها لم تذعن للدعوه السلفيه وقاومتها .
استمر الدرع في ادارة شوؤن الجوف حتى اختلال الدوله السعوديه الثانيه على يد والي مصر محمد علي باشا , فتدخل عبدالله الرشيد وارسل اخوه عبيد الذي قمع المشاكل الداخليه بين اهاليها خاصة بين [خذما]و[الدلهميه]
ولقد قالت الليدي بلانت [ولكن أنبل الأسر هي أسرة محسن بن درع, شيخ الجوف السابق, ولكنه الآن أنزل إلى حالة واحد من رعايا الأمير, وابن درع -يخبرنا محمد- ليس راضياً عن التغييرات السياسية في الجوف بأية حال, ولكنه يخاف أن يظهر أكثر من عدم رضا نصف كظيم, لأن محمد ابن رشيد يحتفظ برهينة على حسن سلوكه في شخص ابنه الأكبر, ويقيم هذا الشاب في حائل, وهو هناك ليس سجيناً بالمعنى الحرفي, لكنه لا يستطيع أن يعود إلى أصدقائه ]
والصواب هو محسن ابن درع
يقول الامير عبدالرحمن السديري في كتاب الجوف ووادي النفاخ [وفي الأيام الأولى لحكم آل رشيد لحائل وجبل شمر , وبعد أن قوى عبد الله بن رشيد مركزه هناك , أرسل أخاه "عبيد بن رشيد" في حمله إلى الجوف عام 1254هـ / 1838م , يرافقه ثلاثة الآف رجل مع أبلهم , واجبر الأهالي في منطقة الجوف على دفع الزكاة , ولكنه لم يترك هناك ممثل له , أو حاميه من جنده بعد انسحابه وفي عام 1269هـ / 1853م أعاد طلال بن عبد الله آل رشيد غزوة لمنطقة الجوف , كما فعل أبوه من قبله , و أرسل عمه عبيدا وأخاه متعبا على رأس هذه الحملة . وبهذا أصبحت الجوف خلال سنتين من هذا التاريخ , تخضع لحكم آل رشيد , الذين تركوا بها حاميه من جبل شمر تمركزت في عدد من المواقع المهمة في المنطقة . وكان طلال بن عبد الله بدوره , يتبع سلطة الإمام فيصل بن تركي في الرياض]
طبعا الليدي بلانت زارت الجوف بعد 22 سنه وكان امير سكاكا ودومه عبد ابن رشيد جوهر ,ويدعي القرشه انه حصل خلاف بينهم وبين عبد ابن رشيد جوهر وحصلت معركه مع ابن رشيد وهزموا ابن رشيد [طبعا ابن رشيد المقصود هو محمد العبدالله الرشيد ] لان الليدي بلانت قالت انها زارت سكاكا واميرها جوهر عام 1879م والحادثه التي يزعمون انها حصلت في عهد محمد الذي يطلق عليه العهد الذهبي لـال رشيد ومحمد هو الذي غلب ابن صباح في معركة المليداء عام 1890م -1307هـ أي بعد عشر سنوات من زيارتها لسكاكا ومقابلتها لجوهروفي عهده اتسع نفوذ الرشيد
فمعركة القرشه التي توجد في اذهانهم حدثت خلال السبع سنوات السابقه لمعركة المليداء ,ومع زعيم نجد في وقته والعصر الذهبي ل الرشيد لانجد احد قد دون شيء عن هذه الوقعه الخياليه
الامير جوهر العنبر كما يحب البعض تسميته بهذا الاسم حاكم الجوف وهو الذي قابلته الليدي بلنت في سكاكا ولقد طالت توليته لامارة الجوف من عام 1295الى 1318هـ ذكره [ارتشيباد] أي بعد وفاة الامير محمد العبدالله الرشيد بأربع سنوات
لم يذكر عن مقتل جوهر وربما انه خرج من الجوف بعد ان حاصرها ابن شعلان واستولى عليها في عام 1318هـ واناب عليها مواله [عامر المشورب]
ملاحظه / اغلب من تأمر في الجوف كان له مقرين للحكم وهما قلعة مارد في دومه وقلعة زعبل في سكاكا
وقالت الليدي [عام 1297هـ انها كانت اقطاعيه لشعلان من مشائخ الروله ولاتزال تدفع اتاوه لسطام ولكن متعب ابن رشيد قتحها منذ عشرين سنه وقالتان جوهر امير ابن رشيد في الجوف اخبرهم وهم في الجوف عن مقتل سطام
وقال حمد الجاسر لقد اصبحت هذه البلاد دوله بين الرشيدين عندما يقوى حكمه وبين امراء الباديه من الشعلان عندما يضعف الحكم الرشيدي

وقال سعد الجنيدل بعد وفاة محمد العبدالله الرشيد 1897-1314هـ عاد ال شعلان الى بسط نفوذهم على الجوف وبعد قتال وحروب بينه وبين الزعماء المحليين وبعد ان حاصرها تمكن من بسط نفوذه عليها وقتل بعض الزعماء منهم
والمقصود هم صفوق وفوق وعساف اللحيد وهذا ما يردنا من التاريخ الغير مدون ولقد رثاهم الشاعر عابد الجباب بقصيده نبطيه متداوله عند اهل سكاكا وكان قتلهم 1325هـ على يد نواف ابن النوري الشعلان [وهذه روايه شفهيه]
وبعد ان سيطر نواف على البلاد في عام 1325هـ وعين شردان الكبيدان ثم عين احد مواليه وهو [عامر المشورب] الذي قال عنه الجنيدل في كتابه انه لم يراعي الحرمات واعتدى عليها وعثا في الارض فساد ,
[تاريخ غير مدون]وله قصص معروفه عند اهل سكاكا وكان مقر حكم عامر [قلعة زعبل] والذي قام ببنائها وترميمها له اهالي سكاكا

v]: phqvm s;h;h hgrvai lu hgluhrgi












عرض البوم صور فندي الخمعلي   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2010, 02:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
فندي الخمعلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 22956
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فندي الخمعلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فندي الخمعلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: حاضرة سكاكا القرشه مع المعاقله

قال ابن جنيدل [ثبت عامر اقدامه في البلاد وتمادى في ضلمه وانفع في اعتدائه على الحرمات عنئذ فكر اولو الغيره من الاهالي في القضاء عليه والتخلص من حكم الشعلان فقاد هذه الحركه رجا بن مويشير من سكان سكاكا والذي قام بقتل عامر هو وعصبة معه .[توجد روايه شفهيه ولكن لن نذكره ]
قال ابن جنيدل وانقسم اهل الجوف قسمين قسم يدعى المعاقله من اهالي سكاكا واهالي دومة الجندل وهم اتباع ابن مويشير وقسم يدعى القرشه وهؤلاء موالون لابن شعلان
فأستنجد ابن مويشير بسعود ابن رشيد الذي انجده وقال العوني من قصيده طويله
يقولون ابن شعلان بالجوف نازل:::ومن كان له قبل صديق بار
وابن مويشير تبيين بقولهــــــــم:::وقامت على الديرتين وحـــار
وبعد معارك بين ابن رشيد وابن شعلان استقر الحكم لابن رشيد عام 1334هـ حتى قتل عام 1337هـ على يد اسرته
وبعد ذالك عادت السيطره لشعلان كما ذكر فؤاد حمزه وقال غير ان اهالي سكاكا وهي اهم قرى واحات الجوف اعلنوا ميلهم لابن سعود وتزعمهم حمد بن مويشير



من تخيلات القرشه [ان عامر المشورب من قبيلة شمر وانه ليس مولى لابن شعلان !!
الرد سيكون مختصر وسريع على هذه المسئله [قال لويس موزيل الذي زار الجوف في عام 1909هـ مفاد كلامه ان السكان يرغبون بقدوم ابن شعلان والعبد المملوك عامر المشورب ] راجع رحلة موزيل [موسى ]عام 1326هـ
تخيلات القرشه عن موقفهم مع الاخوان وانهم قاوموهم [روايه شفهيه] يروى ان الامير فهد ابن مشهور الشعلان وهو من الذين ناصروا ال سعود منذ بداية الدوله وكان من اتباعهم مثل ماذكر موزيل والروايه هي ان فهد ابن مشهور عندما قدم لسكاكا هو ومجموعه من الاخوان قاموا بقتل كلاً فياض العشيش تماني العويضه عتلان العويضه منزل قاسم الشمرد غالب العابد محمد الدرعان وكان قائد الاخوان ندى ابن نهير الشمري

قالوا أي القرشه انهم حكموا الجوف وان السلطه كانت مطلقه لهم على يد اميرهم عساف ابن لحيد!!!
قال موزيل في رحلته سكاكا قسمين شمالي ويسكنه القرشه والجنوبي يسكنه المعاقله ,والقرشه هم الضويحي والعلي والمطر ويقد تعداهم بثلاثة الاف نسمه[3000] هذا في عام 1326هـ
وقال ايضا ان القرشه قد حاولوا الاستيلاء على مزارع المعاقله ولكن المعاقله ردوهم وقتلو منهم سبعة وتسعون رجلأُ [97] ويقول ايضا ان في احد الايام تسلل احد شباب المعاقله الى بيوت القرشه وقام بقتل رجل من القرشه قتل والده
ويقول قام الروله بالهجوم على القرشه وقتلوا اربعون رجلاُ من القرشه
والاحداث التاريخه اذا جمعت مع رواية ابن جنيدل نجد ان القرشه كانوا ضد ابن شعلان ولكنه اخضعهم وذلك بعد قتل عساف اللحيد ومن معه وقتلهم الامير النوري فخضعت سكاكا له وولى عليها عامر المشورب الى ان قتله رجا وانقسمت سكاكا الى قسمين القرشه مع الشعلان والمعاقله استنصروا بأبن رشيد كما جاء مسبقاٌ في قصيدة [العوني ]

من توهمات القرشه معركه حصلت بينهم وبين الاخوان !!!
يروي اطفال القرشه قصه مفادها انه وقع بين القرشه وبين الاخوان معركه انتصروا فيها !!!!!
يقول فلبي: دفع سلطان نجد عام 1922م بجيش الاخوان الى مقاطعتي الجوف ووادي السرحان اللتن ظلتا تابعه لجبل شمر حتى عام 1920 فلم يجد الاخوان اية صعوبه في تثبيت اقدامهم في مقاطعة سكاكة بفضل حمد بن مويشير والاعيان المحليين الاخرين
ويقول البعض انها حدثت بعد رجوع الاخوان من الاردن وهي التي قتل فيها فياض العشيش ورجال العويضه وغيرهم
معركة الجوف القصه الحقيقيه 1338هـ بالشواهد والقصص والقصائد
كانت الجوف تحت حكم النوري بن شعلان وكانت علاقة بن مويشير (من كبار أهالي الجوف ) في البدايه مع النوري بن شعلان جيده لما كان يتصف به النوري من الحكمه وبعد النظر..وكان الاحترام المتبادل قائما بين الرجلين..وذلك اثناء مباشرة النوري بن شعلان حكم الجوف بنفسه.
ولكن بدأت هذه العلاقه بالتوترعندما غادر النوري الجوف لسوريا وترك الامر لابنه نواف بن شعلان .. والذي بدوره اوكل الامر لمنصوب اسمه عامر "المشورب" فأخذ هذا المنصوب يعتدي على بعض الاهالي ويجبرهم على بناء قصر بن شعلان بالسخره ودفع الاتاوه..فاشتكوا الى بن مويشير (باعتباره من كبارهم) ..والذي طلب من المنصوب التوقف عن تعدياته على الاهالي وحذره من مغبة الاستمرار بذلك. ولكنه لم يرتدع وتمادى بعد ان وجد التأييد والمسانده من نواف بن شعلان..حتى وصل به الأمر أن منع بنت بن مويشير ان تروي من الماء.
عند ذلك طلب بن مويشير من بن شعلان عزل هذا المنصوب عن الجوف فلم يوافق بن شعلان وأبقى المنصوب عامر "المشورب" بالجوف.
بعدها قرر بن مويشير قتل المنصوب عامر "المشورب" والثوره على حكم بن شعلان وتقويضه في الجوف .وكان ذلك في عام 1338هجريه
.... أرسل بن مويشير مرسولا الى سعود بن رشيد يخبره بأنه قرر قتل منصوب بن شعلان على الجوف عامر المشورب..وابدى بن رشيد استعداده للتحالف مع بن مويشير في حال تنفيذ تهديده بقتل منصوب بن شعلان .
بعد ذلك قام بن مويشير بالهجوم على قصر بن شعلان بسكاكا فقتل منصوب بن شعلان عامر المشورب واستولى على قصر بن شعلان .
بعد ذلك جمع نواف بن شعلان قوه كبيره ضمت الى جانب الروله وبن هذال عدة قبائل أخرى منها الحويطات بقيادة عودة أبو تايه والعوازم والشرارات وكثير من بادية الشمال والأردن بالاضافه لغالبية اهالي البلدتين سكاكا ودومة الجندل
والشاهدعلى مشاركة الشرارات والعوازم والحويطات بقيادة أبو تايه هو قول محمد العوني :
وجـبــت الــعــوازم والــشــرارات هـتـمــه ................... وابـوتـايــه يــرثــع بـغـبـيــر هــجـــار
والشاهد الاخر على مشاركة بن هذال هو قول بن مويشير :
وخليف قال اليوم دور بن هذال......... وانا احمدالله يوم غير هواهــــــــا
والشاهد على مشاركة (الديرتين) سكاكا ودومة الجندل مع بن شعلان هو قول العوني :
وابــــن مـويـشـيـر تـبــيــن بـقـولـكــم .......وثــــارت عـلـيــه الـديـرتـيــن وحـــــار

.. وبعد أن جمع بن شعلان هذه الحشود وحاصر بن مويشر في سكاكا طلب منه التسليم فرفض .
كذلك فقد طلب كبار أهل الجوف المنضمين لابن شعلان ومنهم خليف ابن سراح (خليف الثاني وليس الاول ) من ابن مويشير التسليم فرفض أيضا
قال خليف: (سلّم يا ابن موشير )
فقال ابن مويشير :
ياخليف انا منصوركان الدهرطال000انا وراي حماة سلمى وجــاهــــا
اصبر يجيك الضيغمي حام الاثقال0000حتى يقودك كل جربا طلاهـــــا
اصبرتجي لباسة الجوخ والشال0000صبيان حايل فرحت اللي نخاهـــا

وقاوم بن مويشير هذا الحصار بشراسه وحصلت مناوشات بين الطرفين..ولم يتمكن بن شعلان من الاستيلاء على سكاكا.. واثناء ذلك طلب بن مويشير المدد من بن رشيد بإرساله للقصيدة التالية :

يالله ياللي عالم غيبات الاحوال …............ياللي يدك كلن ترجا عطاهــــا
تاسف لمن طقه مع الغبن سلال 0000000ونفس لحق بها التلف وش دواها
اللي سبا حالي غضب شقر الاجدال 0000بيض تشكا من هضايم عداهـــا
(يشير الشاعر لمنع بنته من الماء)
من يوم سور العز هدوه الانذال 0000000تنعاف دار بين اهلها شقاهـــا
(يشير إلى أهل الجوف الذين تحالفوا مع بن شعلان)

فلبى سعود بن رشيد النداء وتوجه الى الجوف بنفسه على رأس قوة قليلة تقدر بثلاثمائة رجل حيث لم يكن لديه الوقت الكافي لحشد شمر
والشاهد قول الشاعر الكبير محمد العوني :

جـونــا منـاجـيـب مـــن الـجــوف قـولـهــم........ مــاعــاد بـالـجـوبـه يــســـوج وســـــار
وجـيـنــا ثـلاث مـيــه ذلـــــول نـحـثـهــا............. نـبــغــي نــعـــدل مــايـــل وايــســـار

والشاهد الاخر قول احد شعراء شمر:

ســار ابو مشــعل وربعـه ثلاث مـية...... والـرويلات كـثر ســــيعان الـــرمـالي

وعندما وصل الى مشارف سكاكا وجد ان بن شعلان قد حشد قوة كبيره تفوق قوة بن رشيد وقوة بن مويشير بكثير(كما ذكرت سابقا) .فنزل بن رشيد في مكان شرق بلدة اللقايط بالقرب من سكاكا واستشار كبار قومه عندما وجد قوة بن شعلان كبيره.. فأشار عليه بعضهم بالرجوع الى حايل حتى يتمكن من حشد قوة اكبر من شمر واهل حايل ..فغضب سعود بن رشيد من هذا الرأي فقال [ والله يا علم صدر مني لابن مويشير ما أخلفه لو على هلاكي].. والشاهد قول العوني :

وشـلــع طـيــر شـلــوي ماتـسـمـع لقـولـنـا .........................يــقـ ـول مـا دون الـرفــيــق اعـــــذار
وعـيـب عـلـي مـثـلـي الـيــا هـــد ينـثـنـي...................... ... الا شـــاف نـيــران الـحـريـب اكــبــار
انــا صـلـب عـبـدالله وانـــا شـبـلـه الـــذي ........................بـــنـ ــي لـلـمـعـالــي فــــــوق داره دار

وفي هذه الفترة قال العوني قصيدة على لسان سعود بن رشيد يستنجد بأبناء عمه شمر ليناصروه في حربه ضد بن شعلان . قال الشاعر محمد العوني:

راكب فوق حر يذعره ظله............ مثل طير كفخ من كف قضابه

ماحلا فزته والخرج زاه(ن) له......... والميارك على متنه ثنى به

من(سكاكا) ترحل واترك الذله.......... واحذر الهاجوس خوفك تهنى به

سر لشمر وخبر لابتي كله........... لابتي بالملاقا حي من لابه القصيده

مسئله /الى من ينتمون القرشه ؟ومن اين اتاهم القول بخالديتهم ؟وهل هم حلف ؟
لقد ارسل الى احد الاخوان وهو الدكتور اسماعيل السلامات وثيقه عثمانيه تبين نسب القرشه وانهم من المنابه من عنزه ومايلي نص الوثيقه

v]: phqvm s;h;h hgrvai lu hgluhrgi












عرض البوم صور فندي الخمعلي   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2010, 02:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
فندي الخمعلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 22956
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
فندي الخمعلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فندي الخمعلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: حاضرة سكاكا القرشه مع المعاقله

وثيقه القرشة من المنابهة سنة 1190 هجري في طريق الجوف :

من الأسرة ذات الأهمية العسكرية والاجتماعية مع قبيلة المنابهة اسرة القرشة ( وبلغة العثمانيون في قواعد صرف الأسماء تسمى آل قرش أو القرش )) وكذلك آل مردن فهي تعني المردة .
كانت هذه الأسرة (( القرشة )) تتقاضى مخصصات مالية من الدولة العثمانية اسوة بالأسر الكبيرة في المنابهة مثل أسرة آل مزيد وأسرة الفقير واسر ةالصيلوان وغيرها لقاء خدماتها الجليلة في حماية طريق الحج الشريف وطريق التجارة البرية وقد عثرنا على ترجمة وثيقة صر عثمانية لأسرة القرشة في منطقة الجوف سنة 1190هجري نعرضها وفقاُ لفروع القرشة التالية :

أولآُ : آل فرج من القرشة :

1- حسن جمعان = 100 بيد عبدالله وهذا كان كبير قسم العبدالله من القرشة .
2- حرب حسن =5
3- رشود حسن=10
4- حسين جمعان =16
5- معلا غنام =10
6- راضي معلا=4
7- رشيدان مهدي =22
8- جبر مزاحم =10
9- مرشد رشيد =7
10- مرشد هديب =7
11- بسام مرشد =6
12- ناصر عيد =5
13- عيد دليم =5
14- محمد هديب =6
15- حويان رشيدان =7
16- حصين سالم =5
تسلم بيد عبدالله .

ثانياً : آل قطيم الضويحي :

1- قطيم ضويحي =54 بيد مدلج وضاهر
2- كريم ضويحي =20بيد مدلج وضاهر
3- صبيح زاخر=20بيد مدلج وضاهر
4- عساف جازي 20بيد مدلج وضاهر
5- فايز مزروع =50بيد سلامة
6- أحمد فايز =25بيد سلامةابراهيم مزرع =20بيد سلامة
7- جبر ابن مزرع=10بيد سلامة
8- محمد سالم =6 بيد جريبع
9- فوزان حويضان =5 بيد قبيل
10- حمود سالم =15 بيد سلامة محمد سميحان =40بيد غنيم
11- محسن محمد =5 بيد غنيم
12- عثمان شيحان =7بيد جريبع
13- مقحم شيحان =7
14- بيد جريبع
15- ابراهيم محمد =15
16- بيد غنيم

ثالثاً : آل نامي القرش ؛ أي من القرشة

1- سلامة نامي =20
2- عقلا سويلم =6
3- راشد نامي =5
4- عيفان حمود =5
5- صايل خميس =7
6- ناجم حسين =4
وهذه المبالغ تسلم بيد عبدالله
طبعاُ اعترض شباب القرشه على هذه الوثيقه وقالوا ان المقصود بها القرشه من المنابهه من عنزه !!!
س/اين تسكن قبيلة القرشه من المنابهه ؟تسكن في العلا والعذيب وغيرها من المناطق الشماليه ولكن الوثيقه اشارت الى القرشه في الجوف من المنابهه من عنزه ويوجد بها تطابق اسماء وتوافق قي الزمن فهل يعقل ان تكون مصادفه !!!!
مسئله /من اين ومتى نبع انتماء القرشه الى بنو خالد ؟
لقد اشرنا فيما سبق ان جميع الرحاله الذين زاروا سكاكا تحدثوا عن اسر صغيره مثل ابن عروج وابن مويشير وابن درع ولكن لم يتطرق احد للقرشه الا انهم قد جائوا من المشهد من كربلاء !!!
يوجد في مسالك الابصار لابن فضل العمري ذكر للقرشه وانهم موجودن في الحجاز ولكن هذا الكلام قبل ولادة السلطان اجود بقرون أي في القرن السادس الهجري لانه ذكرهم كا بطن مستقل من ضمن بني خالد الحجاز وانقطع ذكرهم بعد ذالك وربما ان تكون الاقدار قد ساقتهم الى سكاكا وتحالفت معهم قبائل المنابهه من عنزه , او قد يكونوا قد اتو مع قبائل عنزه من الحجاز فلقد كانت ديار عنزه وبعد ذلك سكنوا سكاكا وتحالفت معهم بعض الاسر الكربلائيه من عبده من قحطان وسكنت معهم بالاضافه الى سكان الوادي الاصلين قبيلة السرحان حيث دخل من ضمن القرشه فخذ المطر ولكن ليس بأكمله
والقارئ في التاريخ يجد الكثير من التحالفات القبليه من عدة قبائل مثل حلف الرباب وحلف القرينيه وحلف مطير وحلف عتيبه وغيرها فهم لايجمعهم جد بهذا الاسم
وقد يكون ابن درع من اسر بني خالد التي جذبت الاسم الى القرشه فلقد كان من عداد القرشه بالرغم انه كان يقطن دومه الجندل
ولاننسى ان فؤاد حمزه المتوفى عام 1951-1371هـقد اشار في كتابه الى القرشه وانهم من بني خالد وانهم من عبده من قحطان وتعتبر اول اشاره لهم في كتب التاريخ وبرغم انه كتاب حديث لايعتد به الا انه يعتبر من اوائل الكتب التي عدت القرشه من بني خالد تقريباُ
ومن الامور التي سهلت انتسابهم الى بني خالد نسابة احد كبار بني خالد[ماجد ابن سرداح] قبل 40 عام تقريباٌ لاحد اسر القرشه وهي العويضه بالرغم من نفي كبير القرشه في وقته وكبير الضويحي عافت الزيد لهم وانهم ليسوا من الضويحي هم والحشاش والدرعان وتوفي عافت الزيد عام 1420تقريباٌ
ومن الامور الغريبه في تاريخ القرشه محاضره القيت في دار العلوم قبل وفاة الشيخ الفاضل حمد الجاسر بسنوات في دار العلوم والتراث في الجوف ولقد تعرض لانساب السرحان ونسب الضويحي وقال[هم من قبيلة قحطان]
ومن تخيلات القرشه وتحريفهم وتزيفهم للقصائد هذه القصيده
يــابــو شــكــر يــــوم انـــــك اول عـديــلــي
خطك طويل ووجهك ابيض من الشاش
والـيــوم صــــار الــهــرج مــالــه ضـويـلــي
طـاوعـت هـــرج فـــلان وفـــلان وشـــلاش
ان كـــــان عــنـــدك واحـــــدن مـسـتـذيـلــي

وقالوا انها لسهيان اللحيد !!والمستفيض لدى رواة شمر ان ابو شكر هو حسن ابن درع كبير الجوف في دومه وهو الذي نقض العهد الذي بينه وبين ابن رشيد وحسن هو من ذكرته الليدي بلانت ان ابنه مسجون في حائل في عهد ابن رشيد
وهذه القصيده ذكرها ابراهيم الخالدي في كتابه ديوان عبيد العلي الرشيد وقال ان المخاطب فيها حسن ابن درع كبير الحبوب وذكر ان القصيده وردت في مخطوطة عبيد لهوبر




يقول الرحالة السويدي والن الذي زار الجوف سنة 1261هـ (الرحالة الغربيون في شمال الجزيرة.., ص 32-33): ((إن العداوات والحروب توقفت, والعدل أقيم, والأمن العام أعيد في كل المنطقة الواسعة الواقعة تحت نفوذ ابن سعود, وجميع الناس هنا لا زالت تتذكر تلك الأيام بحماس, إلا أنه وعندما سقطت سلطة الوهابيين أمام الباشا المصري واحتلت قواته كل منطقة نجد وشمال الجزيرة العربية عدا الجوف وحدها؛ رجعت البلدة إلى حالتها السابقة من الضياع وعدم الاتفاق, واستمرت الحال هكذا حتى جاء عبد الله بن رشيد بعد تقويته لسلطته في جبل شمر حيث أرسل أخاه عبيد الله -المعروف بعبيد- إلى الجوف ليضع نهاية للعداوات المشار إليها والتي كانت في حينه بين خَذْما والدلهمية, وكان ذلك بالتقريب سنة 1838 [1254هـ]. بعد هذا التاريخ أصبحت الجوف تحت حكم شيخ شمر الذي ليس له ممثل مقيم هنا. إن لكل حيٍّ شيخه الذي يحكم ويفصل في الخلافات على الأمور ذات الأهمية المحدودة, أما الأمور ذات النتائج الأكبر فإنها تُعرض على شيخ شمر نفسه حيث يدعوا الأطراف المتخاصمة إلى عاصمته حائل)).
وقالت الليدي بلانت ولكن أنبل الأسر هي أسرة محسن بن درع, شيخ الجوف السابق, ولكنه الآن أنزل إلى حالة واحد من رعايا الأمير, وابن درع -يخبرنا محمد- ليس راضياً عن التغييرات السياسية في الجوف بأية حال, ولكنه يخاف أن يظهر أكثر من عدم رضا نصف كظيم, لأن محمد ابن رشيد يحتفظ برهينة على حسن سلوكه في شخص ابنه الأكبر, ويقيم هذا الشاب في حائل, وهو هناك ليس سجيناً بالمعنى الحرفي, لكنه لا يستطيع أن يعود إلى أصدقائه

وهنا اشاره ان الذي قام بالحرب على ابن رشيد هو حسن ابن درع ولقد غلب واسر ابنه في حائل !!!وهذه الادله التي سقتها تدل على نفي وبطلان رواية القرشه
شبهه /تحريف القرشه في قصيده الامير عبدالله الرشيد
ياهيه يالي لي من الناس وداد ::::::ماترحمون الحال ياعزوتي ليه
لقد اضاف القرشه اربعة ابيات للقصيده وهي التي ذكروا فيها لحيد ولحاد والقريشي الخ
قال الراويه فواز الغسلان ان البعض قام بزياده وتحريف في هذه الابيات ومنها احد الاسر حيث مدحو ببيت واصبح مدحهم تسعة ابيات وهذا تحريف والابيات ضعيفة السبك ركيكة المعنى مثل ماقال الغسلان
في كتاب البرت سوسين ديوان الشعر النبطي ولقد نشر الكتاب1909م ذكر القصيده ولكن لم يورد الابيات التي تطرقت للقرشه وخرافاتهم
في كتاب الازهار الناديه من اشعار الباديه زار محمد سعيد كمال حائل في عام 1378هـ وافرد عن حائل والرشيد جزء من كتاب الازهار الناديه ج[3] وتطرق للقصيده ولم نجد ذكر لابيات اهل الجوف
وردت القصيده ايضا في كتاب من ادابنا الشعبيه في الجزيره العربيه الجزء الخامس لمنديل الفهيد بـ[28]بيت وقال عن سكاكا
جينا سكاكا نعم بذالة الزاد///نعم بهم اللي نصا المدح راعيه
فقط هذا عن اهل سكاكا
واهل سكاكا لايجحدون في الكرم فهم واهل الوادي جميعهم اهل كرم وعرفوا بذالك منذ قديم الزمن ولايزالون على كرمهم وجودهم
وايضا وردت القصيده في كتاب [شيوخ وشعراء] لسعود محمد الهاجري الجزء الاول [26]بيت ولا يوجد ذكر لاهل سكاكا والضويحي وخلاد !!!!
وايضا ذكرت في ديوان الشعر العامي لاهل نجد الظاهري ونشأة امارة ال رشيد للعثيمين كلها بنفس الروايه بدون ذكر اهل الجوف والضويحي وتفرد [منديل الفهيد] بذكر سكاكا فقط !!!!؟
شبهه/لماذا كان القرشه ينتسبون إلى منطقتهم ؟! وهم إلى الوقت الحاضر يوجد الكثير منهم بأسم [الجوفي] وحتى انهم لاينتسبون إلى اسرهم
وفي الختام // اذا سلمنا ان القرشه من بني خالد فهم من عامة بني خالد وليسوا شيوخ او ابناء حكام وهم حلف اصله من بني خالد ودخلت معهم قبائل اخرى من عنزه والسرحان وشمر والمشاهده وقحطان وغيرها ,وعندما سقنا الادله والبراهين التي تثبت انهم لم ينبهم احد إلى بني خالد غير الكريع وهو اقدمهم ونسبهم الامير عبدالله إلى قحطان .
ويبدو ان شيوخ بني خالد عرفو لهم لكي يكثروا عدد قبيلتهم مثل بعض القبائل الاخرى
ولو كتبنا او حققنا في قصصهم وانسابهم اكثر من هذا لظهرت الكثير من الفضائح

______________________________ _______

المصادر والمراجع
1/معجم قبائل العرب عمر رضا كحاله
2/سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب محمد امين البغدادي السويدي
3/ديوان الشعر النبطي البرت سوسين
4/الازهار الناديه من اشعار الباديه الجزء الثالث
5/بنو خالد وعلاقتهم بنجد
7/كنز الانساب ومجمع الاداب حمد الحقيل
8/رجا المويشير ودوره في ضم الجوف
9/سعد ابن جنيدل بلاد الجوف
10/تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق عبدالله البسام
11/فلبي تاريخ نجد
12/الحج الى نجد مهد العرق العربي ان بلانت
13/لويس موزيل موسى الرويلي
14/جورج اوغست رحله
15/قلب الجزيره العربيه فوأد حمزه
16/الاسر الحاكمه عبدالرحمن عقيل الظاهري
17/عنوان المجمد في تاريخ نجد ابن بشر
18/تاريخ ابن غنام
19/معجم قبائل المملكه العربيه السعوديه حمد الجاسر
20/ديوان عبيد العلي الرشيد ابراهيم الخالدي
22/شيوخ وشعراء سعود الهاجري الجزء الاول
23/سلسلة من ادابنا الشعبيه منديل الفهيد الجزء الثالث الطبعه الاولى
منقول

v]: phqvm s;h;h hgrvai lu hgluhrgi












عرض البوم صور فندي الخمعلي   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 11:53 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
نواف الخالدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 23082
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نواف الخالدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف الخالدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: حاضرة سكاكا القرشه مع المعاقله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فندي الخمعلي مشاهدة المشاركة
   مسئله /الى من ينتمون القرشه ؟ومن اين اتاهم القول بخالديتهم ؟وهل هم حلف ؟
لقد ارسل الى احد الاخوان وهو الدكتور اسماعيل السلامات وثيقه عثمانيه تبين نسب القرشه وانهم من المنابه من عنزه ومايلي نص الوثيقه
وثيقه القرشة من المنابهة سنة 1190 هجري في طريق الجوف :


من الأسرة ذات الأهمية العسكرية والاجتماعية مع قبيلة المنابهة اسرة القرشة ( وبلغة العثمانيون في قواعد صرف الأسماء تسمى آل قرش أو القرش )) وكذلك آل مردن فهي تعني المردة .
كانت هذه الأسرة (( القرشة )) تتقاضى مخصصات مالية من الدولة العثمانية اسوة بالأسر الكبيرة في المنابهة مثل أسرة آل مزيد وأسرة الفقير واسر ةالصيلوان وغيرها لقاء خدماتها الجليلة في حماية طريق الحج الشريف وطريق التجارة البرية وقد عثرنا على ترجمة وثيقة صر عثمانية لأسرة القرشة في منطقة الجوف سنة 1190هجري نعرضها وفقاُ لفروع القرشة التالية :

أولآُ : آل فرج من القرشة :



كذلك لعن الله من نسب الناس لغير أبيهم
ياصفر الخوالد تبطى عظم تشكك في نسب قرشة بنى خالد الجوف
وقرشة المنابهه لاعلاقة لهم بقرشة بنى خالد
فقط مجرد تشابه بالأسم يستغله ضعفاء الأنفس للطعن بأنساب الأخرين
وهذه الوثيقة تسمى الصر العثماني وتصرف للقبائل التى تحمى قوافل الحجيج
وهي مخصصة لفخذ القرشة من المنابهه والذي كان وقتها مسؤول عن طريق حجيج منطقة الأردن الجوف


وقبيلة المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة من وائل من اسد بن ربيعة من عدنان.

وشيخ قبيلة المنابهة ((ابن ملحم ))

- نخوتهم ( البويضا ) وهي قلعة في الحجر بالقرب من محافظ العلا وقيل ناقة وان القلعة سميت على اسم النخوة.

وقد هاجرت بعض قبائل المنابهة الى بلاد الشام بقيادة فاضل المزيد شيخ شمل المنابهة حوالي عام 1171هجرية وبقي قسم من المنابهة في العلا وخيبر مثل الفقرا وافخاذمن الخماعلة والصقرة والحجور والمصاليخ فحموا الديرة وكان لهم بطولات وفرضوا سيطرتهم ومكانتهم بالمنطقة, والقسم الذي اتجه الى بلاد الشام فرض سيطرته على تللك المنطقة وسطر تاريخا خالدا لاينسى من البطولة والعزة وبذلك اصبحت هذه القبيلة العظيمة لها نفوذها وسيطرتها من خيبر حتى الاردن وسوريا ولبنان فاصبحت احدى القبائل التي تقوم بحماية قوافل الحجيج ولازالت هذه القبيلة لها نفوذها وهيبتها اين ماذهبت ليس في دولة واحدة وانما عدة دول والمراجع التاريخية تؤكد ذلك.

وابناء منبه بن وهب جد قبائل المنابهة هم:-
1- صاعد وابناءه هم :-
أ ) حسين جد الحسنة
ب ) حسن جد المصاليخ
2_ محسن وابناءه هم :
ا ) خمعل جد الخماعلة
ب ) خميعل ومن ابناءه :-
1- راشد ( الفقرا )
2-مرزوق (الحجور-الصقرة ).
اقسام المنابهة اليوم :-
1 _ الحسنة: وشيخهم ابن ملحم
افخاذهم :- الجهيم-العويمر-القضبة -المدلج.
2 _ المصاليخ :-وشيخهم ابن يعيش ونخوة اليعيش خزنة المظهور
و افخاذهم :الخرشة-القرشة -البلصان.
3 _ الفقرا:وشيخهم الفقير
واقسامهم:-
الشفقة-الجمعات - المغاصيب-الزوارعة.
4-الصقرة واقسامهم :-
العمري-الخراريف-العويضة-الهشايمة.
5-الحجور واقسامهم :-
الدهش-الصوله-العيينات .
6 _ الخماعلة : وشيخهم ابن نابت
و افخاذهم : الفضيل-الشهاب-اليزيد-الذيابة.
من فرسان ومشاهير قبيلة المنابهة :-
-فاضل المزيد الملحم
-قعدان اليعيش
-صالح الفقير
-عبدالله الفاضل الملحم
-عمر الصيلوان
الدريعي الفقير
شهاب الفقير
-ابن جبل
-جديع بن قبلان الملحم
-سهو الكنعان الملحم
-فياض الصخيري
-مهنا الفاضل الملحم
-ناصر المهنا الملحم
-محمود الناصر الملحم
-عوض النابت
-صياح النابت
-عقل العساف
-دبجان الرفاشي
-جدوع الغريان
-واوي المدحلي
-هزاع المقبل
-فارس المزيد الملحم
-سعود المزيد الملحم
-فندي المزيد الملحم
-محمد الملحم
-عجيل اليعيش
-طراد الملحم
-فهد عجيل اليعيش
-محمد الفيصل الملحم
-عبيد المزيد الملحم
-شامان المزيد الملحم
-فهاد المحينة
-سلطان الفقير
-ثامر الملحم
-دبشي الفقير
-مشهور اليعيش
-سليمان المزيد الملحم
-عبدالعزيز الملحم
- فهد سلطان الفقير
-غالب النابت
-محسن اليعيش
-موفق الملحم
-عبدالكريم الملحم
-عبدالاله الملحم
-محمد مشهور اليعيش
وغيرهم الكثير ونامل المعذرة من عدم ذكر الجميع لانه يوجد فرسان وابطال وشيوخ وشعراء ومشاهير كثير لم يتم ذكرهم اختصارا للموضوع ونامل ان يتم ذكر من لم يتم ذكره بهذا الموضوع من المشاهير والشيوخ والفرسان والشعراء بمواضيع اخرى مستقلة فالاسماء التي ذكرناها على سبيل المثال وليس الحصر.
ومن وسوم قبيلة المنابهة:- المغازل , المطارق ، الأفحج ، الدبيب ، الباب ، الهلال ، السيالي ، الحية ، الجلم ، العرقاة,الثلاث.
الاسر المتحضرة والجاليات من قبيلة المنابهة هم :-
1 _ آل نجيد : في القصيم والزبير والكويت من المذهل من القرشة من المصاليخ
2 _ المدلج : في التويم وحرمه و الكويت والزبير ومناطق اخرى وهم من الحسنة من المنابهة
3 _ آل أبو معيش : في تل بيدر في منطقة الحسكة ودير الزور ومناطق أخرى
من الخرشة من المصاليخ .
4 _ آل عرفج : في الاحساء وهم من المصاليخ
5_ الجعثين : في الجوف من الحسنة
6_ المداحلة : في ام الجمال من الحسنة
7_ السلمان : في ام السرب من الحسنة
8_ الشراقا : في قصر ابن عقيل و السماوة من المصاليخ
9_ الرشود : في شمال الاردن مع الحسن وهم الفويرس من القرشة من المصاليخ
10_ المصاليخ : في المشارع وشيخهم ابن قاسم جالية من الخليفة من الخرشة من المصاليخ
11_ الفرينات : مع الفضل في الجولان جالية من المصاليخ
12_ الفوارس :مع النعيم في الجولان جالية من المصاليخ
13_ الطحينة : في الرحيبة من الرميح من الخرشة من المصاليخ
14_ الزكريا : في الرحيبة من الرميح من الخرشة من المصاليخ
15_ العرابي : في الهيجانة من القرشة من المصاليخ
16_ الهجرس : في القرعا من المصاليخ
17_ الراضي : في نصيب وجابر بمنطقة درعا جالية من الخليفة من الخرشة من المصاليخ
18_ الكليب : في ابا القير بالعراق ومنهم البطاح في الرمادي وهم جالية من المصاليخ
19_ الزوايدة : مع الحويطات قبيلة من جاليات الفضيل من الخماعلة
20_ الفضي : في جرش من النواجعة من الفضيل من الخماعلة
21_ الصعوب : في الكرك من الشفقة من الفقرا
22_ المهاوش : في الاردن من الكرشان من الدهش من الحجور من المرزوق
23_ الهليل : في الموقر جالية من الصلاهمة من الجروة من الشفقة من الفقرا
24_ الشنون : مع الهقيش من الشهاب من الخماعلة
25_ البو عيد : في بقاع لبنان قبيلة كبيرة من الفضيل من الخماعلة
26_ العنوز : في شمال الاردن والعراق عشيرة من جاليات المنابهة
27_ اليعيش : في الرياض من المصاليخ
28_ العنيزي : في حرمة ثم في الزبير والكويت وهم اسرة كبيرة من المصاليخ
29_ البوارم : في منطقة درعا من المصاليخ
30_ العيد : في ضراس من المصاليخ
31_ الفواز : في الربيعة في القصيم من المصاليخ
32_ الصقيري : في موقق من الصقرة من المرزوق
33_ القرشة : في العراق من القرشة من المصاليخ
34_ الباني : في هيت من المصاليخ
35_ أبو عطيب : مع العواصي من شمر من المذهل من القرشة من المصاليخ
36_ الشاووش : في العراق عشيرة من جاليات المنابهة
37_ الشحاتيت : في الشجرة شمالي درعه من المذهل من القرشة من المصاليخ
38_ أهل خيارة : في قضاء حماه من جاليات المصاليخ


ياصفر الخوالد سبق وأن نبهناك بعدم اقحام قرشة المنابهه بخلافك مع قرشة بنى خالد الجوف هذا ونسأل الله تعالي أن لم تكف عن محاولاتك الخبيثة خلط أنساب القبائل والطعن بهم أن يوقعك بشر أعمالك بالقريب العاجل بأمر الله وقوته
.

v]: phqvm s;h;h hgrvai lu hgluhrgi













التعديل الأخير تم بواسطة نواف الخالدي ; 02-03-2010 الساعة 12:33 PM
عرض البوم صور نواف الخالدي   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 12:27 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
نواف الخالدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 23082
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نواف الخالدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف الخالدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القرشه الجوف سكاكا


نبذة عن قرشة بني خالد في منطقة الجوف


استقر القرشة في الجوف منذ عدة قرون
وكان لهم الاثر الكبير في تاريخ المنطقة

منذ حل الامير / قريش بن علي بن اجود بن زامل الجبري ارض الجوف

قادماً من الاحساء على اثر الفتنة التي حدثت بعد مقتل السلطان / مقرن بن زامل الجبري

على يد البرتغاليين حيث تولى الزعامة السلطان / علي بن اجود بن زامل ( والد قريش ) لمدة

شهرين ثم استولى على الزعامة السلطان / ناصر بن محمد بن اجود الجبري فحدثت

الفتنة بين الامير / قريش بن علي بن اجود الجبري والسلطان / ناصر بن محمد الجبري ونتيجة هذا

الصراع خرج الامير / قريش بن علي الجبري واخذ يقوم بالغارات ومن معه من المناصرين من بني

خالد وبعض القبائل الموالية على السلطان / ناصر بن محمد الجبري لزعزعته والاستيلاء على

الحكم وكان ذلك عام 927 هـ مما دفع السلطان الى الاعلان عن العفو ومكافأة كل من يعلن

انسحابه من جيش الامير / قريش بن علي الجبري والعودة للاحساء ومبايعة السلطان مما نتج عنه

انسحابهم ولم يبقى معه سوى ابن عمه الامير / صالح بن سيف بن اجود الجبري فقرر الامير /

قريش بن علي وابن عمه الامير / صالح بن سيف الاتجاه الى الشمال واستقر الامير / قريش بن

علي بن اجود الجبري في بلدة سكاكا وعقب من الاولاد مختار بن قريش الجبري وعقب مختار (

ضويحي ، وعلي ) وعقب من البنات ضحيه التي تزوجت من الشيخ / محمد بن معمر العبدالله شيخ

حي خذما في دومة الجندل من شمر والذين شكلوا بعد هذه المصاهره حلف قوي مع القرشة

استمر مئات السنين حتى لقبوا بالقرشة في دومة الجند ل

وقد قالت ضحيه بنت مختار بن قريش الجبري بعد هذا الزواج شعرا ً


هني لو اني عند امي
فرقى طمع ماريـده
اسند شعيب العرفـا
وانزل على الفريـده



وقد تفرع القرشة الى فرعين كبيرين يمثلان اكثر قبائل سكاكا عدداً وهما ( الضويحي ، العلي ) ابناء

مختار بن قريش بن علي بن اجود بن زامل بن حسين بن ناصر الجبري .

ووسم الضويحي (عرقاه وبجانبها شاهد ) جهة اليسار

وسم العلي (المطارق جهة اليمين والشاهد بين السامع والدامع اي الاذن والعين

ونخوتهم / راعي الحيزا 000 والحيز ابل اصيله للجبور قدم الامير / قريش بن علي بن اجود الجبري

وابن عمه الامير / صالح بن سيف بن اجود الجبري عليها 00

حيث يقول الشاعر / عياش بن حمود بن فرج البادي ال حديان من القضاه بعد احد الغزوات


من قبلك الطرشان كزوا طوابيـر
يبـون بطـن ٍ عندنـا يرهجينـا
خلطنا خيل اهل الجبل للطوابيـر
حنا هل الحيـزا للحـرب طينـا
لحقنا هل البويضا الواح الشواوير
احسوسهم شبـه القطـا ينقطينـا





ويتفرعون القرشة الى الضويحي والعلي


أولاً : آل ضويحي

وهم أولاد ضويحي بن مختار بن قريش

وله ولدان هما ( مطيلق وسمحان ) .

1- مطيلق .

مطيلق وله من الآولاد ( لحيد ، زايد ، زيدان ، صالح ) وهم الان : -

أ – اللحيد : وفيهم الرئاسه الى اليوم

وهم في الوقت الحاضر هم: -

(الندا ، الفالح ، القشاع ، الفيصل ، العبد الله ، العبدالله ، العابد ، الضيف الله ) .

ب – الزايد وهم : ( الطريف السليمان والدخيل والشاهر والمنور والرخيص )

ج – الزيدان وهم : ( الزيدان ، العبد الله ، المقبل ) .

د- الصالح وهم : ( المليح ، الطلاع ، الحصني ) .



2- أما الولد الثاني لضويحي هو ( سمحان )

وله من الأولاد ( جخيدب ، حمْد ، هفيل ).

وقد اصبح لكل واحد منهم من العقب ما يعد فخذاً كبيراً وهم :

1-الجخيدب وله من الأولاد خمسة : (شوشان ، شويش ، عشيش ، بلهان ، خليفه )

أ-الشوشان وهم : ( الرشيد ، الرويشد ، الراشد ، الصابر ) .

ب-الشويش وهم : ( الخليوي ، الروضان ، الطريخم ، الغنام ، الفلاح ، السند ) .

ج-العشيش وهم : ( الإبراهيم, العويش ، العيد ) .

د- البلهان وهم : (المرسال ، البرجس ، المصارع ) .

هـ- الخليفه وهم : العطية وهم ( المعارك ، المغلب ، السعيد ، الصايل ، السعد ) .

2-الحمد : (بسكون الميم ) : وله من الأولاد ثلاثة

وهم : ( سلمان ، سلامه ، مسلم )

أ-السلمان وهم : ( الشاعل ، البطي ، الشفق ، الهايس ، المشعل ) .

ب-السلامة وهم : -(العويضة) وهم، ( المقبل ، القابل ، الصالح ، الراشد ) .

ج-المسلم وهم : ( الحشاش ) .



3-الهفيل :

أ-المحمد وهم : ( الوقيد ، الغصاب ، الشريدة ، المطير ، العواد ) .

ب – السليمان وهم : ( الحبوب ، المعزي ، الفرحان ، الضويحي ، الخنافر ، الجارالله)

ج – الصامل وهم : ( المشلح ، المغرق ، السليم ، التماني ، الشتيوي ) .

.............................. .....

ثانياً : آل علي

وهم اولاد علي بن مختار بن قريش


وله من الأولاد أربعة وهم :

( هملان ، هويمل ، عيسى ، فرقاص )

1-الهملان : ( الجمعة ، المبارك )


2-الهويمل واولاده خمسة وهم :

أ- سعيدان ومنه : ( القاضب ، العقلا ، المران ، الجارد ، الضبعان ، الناعم ، الحطاب الطريف ، المفرح ، الخليفة ، الشامخ ، الفهاد ، القفطان ، المهدي ، البشري ) .

ب – مفلح ومنه : ( البليهد ، الكايد ، التركي ، السميحان ، العمران ) ومنهم شيخ العلي حالياً الشيخ / بدر بن فهد بن حسن البليهد .

ج- خليف ومن عقبه الزيد وهم : ( المناع ، الباسط ، الضامن ، المخلف ، الخضر ، المنيع ، الشنوان ، الذويب ، العياش ، الفرحان ) . ومنهم الدكتور حمد بن عبدالله المانع الزيد وزير الصحة
ومدير احوال المدنية بالجوف محمد مناع الزيد وفيهم شعراء وادباء .

د – فهيد ومنه : - ( الصياح ، المناور ، المخلف ) .

هـ - مويضي ومنه : ( الخليفة ، الحلو ) .

3 – العيسى وكانت مشيخة العلي فيهم سابقاً وآخرهم كان سليمان العيسى وجده عودة وانتقلت منهم إلى الأمير المشهور قاسم السعيد ومنهم الآن الفريق طلال بن سالم المفضي ومنهم رئيس فرع التجارة بالجوف صالح مرزوق المشحن ، والعميد عبد الرحمن بن صالح المفضي والأديب الشاعر فهد الغانم له مؤلف عن منطقة الجوف - وهم : ( المصبح ، المفضي ، المشحن ، الغياض ، النزال ، الراشد ، العضيب ، الحمد, الصقر ، الجمعان ، الغازي ) .

4- الفرقاص : ومن عقبه ( مبارك وبركين ) .

أ- مبارك ومن عقبه الدرعان ومنهم شيخ الدرعان سلمان بن بن صالح بن عبدالله الدرعان . وهم : العياش ,العيشان و الروضان ,العذال ,البلال ,العبدالله السلطان و الصنيتان , العبد الله المسلط , والـزبن الـزبون والصليع ,الربع والمسباح ,السندي ,الونيس. والحميدي,الحامد والسمير.

ب- بركين ومنه : ( الوذيح ، الزياد ، الثنيان ، المعيقل ، المرزوق ) .


v]: hgrvai hg[,t s;h;h












عرض البوم صور نواف الخالدي   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 12:30 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
نواف الخالدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 23082
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نواف الخالدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف الخالدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: حاضرة سكاكا القرشه مع المعاقله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فندي الخمعلي مشاهدة المشاركة
  
وفي الختام // اذا سلمنا ان القرشه من بني خالد فهم من عامة بني خالد وليسوا شيوخ او ابناء حكام وهم حلف اصله من بني خالد ودخلت معهم قبائل اخرى من عنزه والسرحان وشمر والمشاهده وقحطان وغيرها ,وعندما سقنا الادله والبراهين التي تثبت انهم لم ينبهم احد إلى بني خالد غير الكريع وهو اقدمهم ونسبهم الامير عبدالله إلى قحطان .
ويبدو ان شيوخ بني خالد عرفو لهم لكي يكثروا عدد قبيلتهم مثل بعض القبائل الاخرى
ولو كتبنا او حققنا في قصصهم وانسابهم اكثر من هذا لظهرت الكثير من الفضائح

______________________________ _______




ياصفر الخوالد في الختام رغم أنفك تسلم بأنهم من بنى خالد
وأنهم من بطون بنى خالد الرئسية وليس كما تزعم ياحاقد
كفانا الله شر أعمالك وجعلها كيد في نحرك
وجميع النسابة الذين أختلفوا حول نسب قرشة الجوف لم يخرجوهم من بنى خالد ياحاقد
بل الخلاف هل هم من الجبور من آل جبر احفاد قريش بن على بن اجود الجبري
ام هم من بطن القرشة المشهور الذي ذكرهم القلقشندي وغيره
اما كونهم من عبيدة من جنب قحطان فهذا يخص التقسيم الذي قسم به الأمير عبدالله بن عبدالرحمن بطون بنى خالد حيث ذكر بطون بنى خالد وقسمهم لقبائل كما هو موضح بالصورة المرفقة من الكتاب الذي تدعي أن الكريع رحمه الله ذكرهم من جنب قحطان بينما هو لم يذكرهم بل أو رد قولين بهم الأول أنهم من الجبور
والثاني قول البعض أنهم من بطن القرشة من بنى خالد والذي يعود لجنب قحطان وليس من بطن الجبور
بناءٍ على تقسيم الأمير عبدالله بن عبدالرحمن لبطون بنى خالد والاختلاط على البعض لتشابة الأسمين

بينما المشهور والمعروف عن قرشة الجوف أنهم لا يعودون لبطن القرشة بل يعودون لبطن الجبور
وسواء كانوا من ذاك البطن أو ذا البطن فكلا البطنين من البطون التى تتشكل منهم قبيلة بنى خالد
فأن أنتسبوا للجبور كما هو متوارث لديهم فهم من بنى خالد
واذا نسبوا الى بطن القرشة المشهور فهم أيضاً من بني خالد
فأن كان من نسب القرشة لجنب من قحطان ونسب كذلك آل حميد الى ثعلبه من طي القحطانية وفيهم الرئاسة
يكونوا القرشة أقرب البطون لـ آل حميد بل هم كذلك فـ آل جبر هم أخوال آل حميد
فمقرن بن زامل الجبري هو خال حميد
وهم بذلك شيوخ أبناء شيوخ رغم أنهم لم يزعموا بذلك ولكن هلوستك بمن هم الشيوخ وأبناء الشيوخ هو سبب اشعال نار الحقد بنفسك نسأل الله أن تحرق ماتبقى منك.

v]: phqvm s;h;h hgrvai lu hgluhrgi












عرض البوم صور نواف الخالدي   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2010, 01:05 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
نواف الخالدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 23082
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نواف الخالدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف الخالدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القرشه الجوف سكاكا

(معركة القنيه والبدريه)

وقعت بين بني خالد الجوف وابن رشيد


-------------------------------------




في عهد الامير / متعب بن عبدالله الرشيد امير حائل حدث خلاف مع العبدالله من شمر
سكان حي خذما بدومة الجندل وهم حلفاء الدرع والسحيم من بني خالد في دومه والقرشة في سكاكا.

وعند حضور الامير متعب الرشيد لحرب العبدالله انظم القرشة الى ابناء عمومتهم الدرع والسحيم الى العبدالله واجتمعوا في قلعة مارد وقاموا باداء عرضة الحرب واثناء ادائهم للعرضه سمعها ابن رشيد وعرف انها من قلعة مارد
فقام برمي القلعه بعدة قذائف من مدفعه المسمى منصور فاحس القرشة بالخطر من هذا المدفع فعزموا على الخلا ص منه وفي هزيع من الليل ذهب عدد من الرجال وقاموا بربطه بالحبال وسحبه الى قلعة مارد

وقد ذكر عوض البادي في كتاب الرحاله الاوربيون ان الليدي ان بلنت شاهدت المدفع في القلعه عندما زارت الجوف عام 1295 م .

وقد كانت ردة فعل ابن رشيد قويه حيث قام بهجوم ليلي من خلال طريق يدعى السفله وخنيفساء باتجاه حي الدرع الا ان الهجوم من خلال هذا الطريق كان متوقع حيث كان يتواجد به كمين من بني خالد واثناء الهجوم استنفر الكمين ودارت (معركه القنيه ) تكبد فيها ابن رشيد خسائر كبيره واصيب فيها محمد بن عبدالله الرشيد بقدمه عن طريق الفارس / نفيل السحيم الخالدي وقد قام عبيد بن رشيد بالتهديد والوعيد
فرد عليه دخيل الله الدرعان الخالدي (والله ماتنال منا وحنا نشم الهواء ) فعرف عبيد صوت دخيل الله وقال
( وش جابكم ياهل سكاكا فقال دخيل الله اهل سكا كا ودومه واحد فرد عليه عبيد والله لاروح وقطع حلاكم
( النخيل )

واتجه جيش ابن رشيد الى سكاكا من جنوب قارا ثم من الشرق الى شمال سكاكا حيث حمى القرشة ودخل البدريه وهي اول مزارع بني خالد من جهة الشرق وشرع في تقطيع النخيل
واثناء ذلك وصل القرشة ودارت معركة البدريه فانسحب ابن رشيدولحق به القرشة حيث الرمال الشرقية ودارت معركه اخرى كان نتيجتها خسائر كبيره لابن رشيد في الارواح فقتل منهم تسعين فارس حيث ذكر عبيد بن رشيد في قصيده منها





من العنا جينا نحارب هل الجوف
ذباحة الطيـب نهـار الزحامـي
ملبوسنا جوخٍ وملبوسهم صـوف
وردوا علينا مثل ورد ٍ ظوامـي
اللي بقى منا على الهجن مشنوف
واللي وقع بالطعس تسعين رامي



كما سطر هذه المعركه الشاعر / مفضي بن عطيه الضويحي الخالدي بهذه القصيده



ياراكـب مـن فـوق سـت وثمانـا
حيل (ن ) يرمسن اول العشب ترميس
حوفـوا عليهـن يالعيـال الذهـانـا
وصيحوا بعال الصوت لجيتو قعيـس
فـي تالـي الاتـوام متعـب لفـانـا
وادعى بمارد مثل ضرب النحاحيـس
يبغـي يكاديـنـا ولاابــدا كـدانـا
ستين ليلـه بيـن الحـر والهيـس
متعـب وتـى يبغـي يقطـع حلانـا
وجيناه ماجـازت علينـا الدهاليـس
بيـن القنـيـه والبـريـم التقـانـا
هـذي جموعـه بالقنيـه مفانـيـس
اللـي وقـع بـارض اللقايـط فدانـا
يفدى العيال اللـي تـدور النواميـس
لعيون غطروف (ن ) يزغرد ورانـا
لباسة الثـوب الحمـر والمحابيـس
هوش (ن ) بها يابو فهد هـو منانـا
باشناقها نـروي حـدود العتاريـس
ياعيـال كيـف الحكـم يبـي لحانـا
عيو ا عليهـا كاسبيـن النواميـس
لاواهنـي لـو ان متـعـب تنـانـا
حتى نفرغ باقـي القـرن والكيـس
وصلاة ربـي عـد مامطـر سمانـا
على نبي (ن ) قيس الحـق تقييـس




للايضاح : يعتبر القرشة والدرع والسحيم والعبدالله حلفاء لابن رشيد ولم تقع بينهم حرب الا في هذه المعركه

v]: hgrvai hg[,t s;h;h












عرض البوم صور نواف الخالدي   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2010, 01:11 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
نواف الخالدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 23082
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نواف الخالدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف الخالدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فندي الخمعلي المنتدى : مجلس القبائل العربية
افتراضي رد: القرشه الجوف سكاكا


نبذة عن الشيخ سهيان بن لحيد بن مطيلق الضويحي الخالدي / ابو شكر

يقول معاشي بن ذوقان العطيه الخالدي في كتاب حدائق جوفية الصفحة 87 مانصه
(قرر الامير / سهيان بن لحيد الذي كان يقول على سكاكا في ذلك الوقت بان تكون المشيخة لا مركزية عليه
طلب من كل عشيره ان تختار لها شيخا ) انتهى.

وكان هولاء المشايخ يعودون للامير / سهيان بن لحيد والذي شكل حلفا قويا ً للامارة الرشيديه في حائل بزعامة الامير / عبدالله بن رشيد واستمر هذا التحالف منذ توليه الاماره بعد والده الامير / لحيد بن مطيلق في حدود العام 1254هـ
وفي عهد الامير متعب بن عبدالله الرشيد حضر لحرب قبائل الروله وبعض قبائل سكاكا ودومة الجندل وكان حلفاءه القرشة وبعد ان انتصر القرشة وابن رشيد امر ابن رشيد بتقطيع نخيل بعض قبائل سكاكا فرفض الامير / سهيان بن لحيد تقطيع نخيل بعض منها لوجود مصاهرات مع القرشة وتم لابن رشيد تقطيع البعض الاخر منها حيث يقول




وين القصير ومارد(ن) هو وشلال
وغرايس (ن) باشناقهـا قطعنـا






وقد ذكر ذلك عبدالرحمن بن عطا ال كريع في كتابه (هدية الاصحاب في جواهر انساب منطقة الجوف الجزء الاول
وفي نهاية حكم متعب بن عبدالله الرشيد حدثت اول معركة بين القرشة وال رشيد
وبعد عودة الامير متعب بن عبدالله الرشيد من هذه المعركه قام ابناء طلال بن عبدالله الرشيد بقتله بتحريض من عمهم الامير / عبيد الرشيد وعندها اعتلى الامير / بندر بن طلال الرشيد امارة حائل فارسل الامير / سهيان بن لحيد الخالدي
ابنه الشيخ / شكر لتهنأته بالاماره وتجديد الحلف فطلب هدم قلعة زعبل تاكيد لبقاء الحلف بعد تلك المعركه وعند وصوله الى سكاكا اخبر سهيان بطلب ابن رشيد فاجتمع مع عدد من رجال الضويحي
وكان ان قال الفارس والشاعر / مفضي بن عطيه الضويحي المقوله المشهوره اذا هدمت زعبل من الشمال انهارت على الاموات واذا هدمت من الشرق والجنوب انهارت على الاحياء
فجادت قريحة الشاعر / مفضي بن عطيه بهذه القصيده على لسان الامير / سهيان





ياراكب من عندنـا فـوق مقـران
متخيره من ساس هجن (ن) مطيعه
الصبح مدت من مناخـة سهيـان
والعصر بالنقره بسـوق البديعـه
تلقى عيال (ن) كنهم صف عقبـان
في نقرة (ن) عند اخو ترفه وسيعه
ان نشدوا عن جوفنا ويش به كان
الجوف صارت به امور (ن) شنيعه
قلهم عيال قريش هزت شبا الـزان
وطقت طبول الحرب تبغى الفزيعه
انشد منيره يوم فيك الدهـر فـان
يوم ان عيلاتك مع الناس ضيعـه
ياما خذيت بضلعنا وقـم مقطـان
لما غدت لخـوان نـوره وسيعـه
كد (ن) بعبدالله غدى درب دخـان
واللي يشوف عبيد يرجى القطيعـه
الضلع لو وزن لنا باغلى الاثمـان
الضلع لـو وزن ذهـب مانبيعـه
الضلع من دونه شغاميم شجعـان
كم خفرة (ن) منهم تفقد جضيعـه


عند وصول هذا الرد للامير / بندر بن طلال ا لرشيد غضب فارسل عبيد بن رشيدهذه القصيده



يابو شكـر والنعـم يومـك عديلـي
خطك جليل ووجهك ابيض من الشاش
واليوم صار الهـرج مالـه ضويلـي
طاوعت هرج فلان وفـلان وشـلاش
ان كان عندك واحـد (ن) مستعيلـي
خله يدور له مـع النـاس وشـواش
انشـد قيـال وضلعكـم هالطويلـي
عن حس منصور ليا هاش وهتاش
مايظهـر المـا بالمحـال الزبيـلـي
والغيد مايظهـر قنيـن علـى مـاش




فرد عليه الشاعر / مفضي العطيه بهذه القصيده


بالامس يوم ان كان خطبـك جليلـي
وعيال عمك عنهـم كنـت منحـاش
دوجـت شمـر مالقيـت الدخيـلـي
وحموك ربعي بالوغى كل (ن) اهتاش
حمـوك يـوم انـك مجلـى ذليلـي
والخوف طايف فوق قلبك وجـواش
وتيتنـا حافـي تـجـر العويـلـي
والشوك من رجلك تشيلـه بمنقـاش


وبعد وصول هذه القصيده الى ابن رشيد لم يتخذ اي اجراء وبقيت القلعة شامخة تعانق السماء

وقد قال الشاعر / جحيش بن هشال السرحاني وهو شيخ مسن عندما امر الامير / سهيان باستقطاع ارض لابن هشال في اللقائط وزراعتها بالنخيل


يابو شكر وش هقوتك بالجماعه
اللي نهجو يم اللقايط يغرسون
تركتهم عند الضويحي وداعـه
تحيا مع الحيين واللي يموتون











عتب جحيش بن هشال السرحاني على ابن فرج بهذه القصيده التي يمدح فيها الضويحي والامير / سهيان بن لحيد الضويحي الخالدي


يابن فرج قيلك ترى هو على الكيف
نسيت بيتيـن (ن) عليـك احملنـا
عيال الضويحي للقصايـر مواليـف
أ لـف مـن الخلفـات لعيالهـنـا
ابو شكر لو هو حضر جوعة الصيف
يامـا يسقـم نـاس منكـم ومنـا

v]: hgrvai hg[,t s;h;h












عرض البوم صور نواف الخالدي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس القبائل العربية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 23 ( الأعضاء 0 والزوار 23)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:52 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes