العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير خاص بأبحاث ومقالات وكتابات ومؤلفات الباحث حول قبيلة عنزة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

موضوع مغلق
قديم 18-08-2006, 07:05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي نقد منهج عبد الله العبار

بسم الله الرحمن الرحيم
لاشك أن لمؤلفات الاديب الكبير عبد الله بن دهيمش العبار تاثيرها على كل افراد قبيلة عنزة كباراً وصغارا ، شيوخاً وعاميين، وأهمها كتابه ألذي صدر منه عدة طبعات منذ عام 1400 حتى عام 1422هـ وحمل عنوان ( أصدق الدلائل في انساب بني وائل ) ، ومن الطبيعي ان يطبع الكتاب عدة مرات وتختلف طبعاته اختلافا طفيفا من طبعة لأخرى لكونه يتحدث عن قبيلة كبير تعد اكبر قبائل العرب ، فلابد من الاضافات التي تتطلب اعادة النظر والطباعة وخاصة انساب بعض الاسر والحمولات والعشائر المتفرقة عن عصبة القبيلة وبطونها الرئيسية ، ونحن نقدر مايحتاجه هذا من جهد دؤوب وعمل مستمر نسأل الله أن يكتبه في موازين حسنات الاديب عبدالله العبار وأن يجزيه عن بقية القبيلة خيراً انه سميع مجيب .
من جهة اخرى فأن آخر طبعة لهذا الكتاب انتقلت نقلة نوعية اخرى واختلفت اختلافا كبيرا عن الطبعات السابقة ، فالطبعات السابقة كانت تعاد بسبب بعض الامور المتعلقة كما قلنا بأنساب بعض الاسر والعشائر الصغيرة المنقطعة ، او تعاد بسبب خلافات على المشيخة ومشيخة الشمل ودهاليز فرسان قبيلة عنزة وعقدائها ونحوه من الامور التي نعرفها والتي قد تسب نزعا من المشاكل كما اشار الاديب ابن عبار نفسه ، اما في طبعته الأخيرة فقد احتوت على خطأين شنيعين يتعلقان بقبيلة عنزة ككل ولايمكن السكوت عليهما ابدا وهي تمس كافة ابناء وائل بادية وحاضرة :

الاول- الزعم بأن وائل قبيلة عنزة الذي تنتسب القبيلة اليه هو أحد اسماء عنزة القديمة واسمه وائل بن هزان ، وهكذا يرجع ابن عبار القبيلة بكاملها الى فرع او عائلة صغيرة منها ، اما وائل ربيعة الوحيد فقد وضعه للأسف لبعض الاسر والقبائل الاكثر بعداً عنه والتي لاتحفظ الى ربيعة او أي من بطونها نسبا ولاعزوة .
الثاني – هو ابتداع قسم ثالث للقبيلة خلافا للموروث والعرف الذي تتوارثه القبيلة وتحفظه ابا عن جد ، ذلك انه وضع الهزازنة قسم ثالث بعد ان ارجع القسمين الآخرين اليهم !

وبالنسبة لي شخصياً أعرف ان الاديب عبد الله العبار من اكثر الناس غيرة على هذه القبيلة وحمية لها ، ولم يقل مقالاته هذه الا من باب انه تصور انها الصحيح ، بعكس الكثيرين الخارجين عن القبيلة ويتلبسون لبس البحث العلمي ويؤكدون على النتائج التي ذكرها ابن العبار ، فلربما احسن الاديب عبد الله العبار الظن بهولاء وتأثر بنظرياتهم عن قبائل عنزة ، ودوافع هولاء هي تحجيم صرحاء ربيعة اليوم ( قبائل عنزة الوائلية ) وادعاء اسماء قديمة من ربيعة والانتساب لها او وضع عدد من الاسر الصغيرة فيها كما سنذكر في ثنايا هذا الموضوع .

ونحن اذ ننقد ونحاول ان نرد هذه الافتراءات على القبيلة ، لانبحث عن نسب ليس لنا ، وتاريخ لاصلة لنا به ، ولسنا ونحن قبيلة عنزة الوائلية ورثة ربيعة الفرس وامتدادها بحاجة للبحث عن تاريخنا القديم الجاهلي او الاسلامي ، فلدينا ولله الحمد تاريخنا القريب والذي لازال يصنع الى اليوم ، ويغنينا – ان نحن أردنا الافتخار وهذا حق– ماصنعته قبيلتنا في القرون الاخيرة عن ماصنع اسلافنا من ربيعة قبل عشرات القرون .. وسنتكلم هنا في الموضوع وفق مصادر وسجلات وكتب ووثائق تاريخية ، ولن نلقي على العواهن ابدا كما يفعل البعض من المنهزمين تاريخيا وثقافيا .. وليست المسألة الا التوثيق الحقيقي لماورد قديما عن أسلافنا وحفظناه في صدورنا ، والذي يوافق ويفسر عرفنا وموروثنا وواقع قبيلتنا في العصور القريبة وخاصة عزوتنا الوائلية ، فنحن لم ندعي عرفا او نسبا او عزوة ليست لنا ، فالعزوة الوائلية كانت الى فترة قريبة لاتصرف الا لقبيلة عنزة وجذميها الكبار بشر ومسلم ، وكلمة بني وائل على اطلاقها لاتعني سوى عنزة المعاصرة ومن يتفرع منها وهم كثير ، حتى جاء هولاء بعد الوقت الضائع وتذكروا فجاة انهم من وائل ! وأن لهم نسبا في ربيعة الفرس !! والأنكى انهم يحاولون نفي العزوة عن اصاحبها

الأسس الخاطئة
اتخذ الاديب عبد الله العبار اسسا خاطئة في نظري عند دراسة تاريخ ربيعة ، ولعل اهم هذه الاس هو التوزيع الذي درس فيه بطون ربيعة بحيث تحدث عن بطون ربيعة بترتيب يخالف المتعارف عليه في التاريخ الربعي ، فنجده تكلم اولا عن أكلب ثم بكر ثم عنزة .. الخ ، ممايعطي القاريء تصوراً خاطئاً بأن هذه البطون كل منها مستقل كقبيلة لاعلاقة له بالآخر ، والصحيح ان لربيعة بن نزار مرحلتين يستنتجها الباحث وفق المصادر كما يلي :
المرحلة الاولى – هي مرحلة ماقبل حرب البسوس ، وفيها قبيلة ربيعة قبيلة موحد تنتقل رئاسة بطونها من بطن الى آخر كما هو معروف عن قبيلة موحدة الديار والنسب، وقد وثق رواة ربيعة الاوائل هذه المرحلة وذكرها المؤرخ ابن الاثير والمؤرخ الطبري وغيرهم .

المرحلة الثانية – هي مابعد حرب البسوس وتفرقت ربيعة الى قبائل اربع هي : عبد القيس وبكر وتغلب وحنيفة ، وعنزة بن أسد لم تعد قبيلة مستقلة في الجاهلية بل دخلت في اللهازم من بكر ومعها بنو ضبيعة بن ربيعة، وفي العهد الاسلامي دخل بنو حنيفة في اللهازم ايضاً .. اما تغلب فانضم لهم بني النمر وبني عميرة ( شقيق عنزة )
ثم أن بني أكلب ليست من ربيعة على الأرجح ، بل هذه اشاعة قديمة نتيجة خلاف بين القبائل الخثعمية والتي منها اكلب وليس هنا محل الحديث فيه .. وربيعة بن نزار منها فقط أسد وضبيعة على وجه التاكيد والقطع .

نعود الى البطون الربعية كما سردها عبد الله العبار ، فنجده حرص على ايراد من ينتسب لهذه البطون من المعاصرين ، ولم يفرق الاديب ابن عبار بين من يحفظ الاسم والعزوة التي تدل على النسب وتؤكده، وبين من يدعي النسب بلا موروث او محفوظ من عزوة او اسم ، فعنزة القبيلة الحالية تحفظ الاسم والعزوة الوائلية الي يومنا هذا ، في حين من ادرجهم العبار ضمن بطون ربيعة الاخرى لايحفظون عن هذه البطون أي موروث او اسماء تدل عليها وتؤكد انهم من ينحدرون هذه البطون التي لم تعد اسمائها موجودة..

بني ضبيعة بن ربيعة عند العبار
وبعد أن تحدث العبار عن اكلب قال عن ضبيعة بن ربيعة:
" القبيلة الثانية من قبائل ربيعة قبيلة : ضبيعة ، وكان لقبيلة ضبيعة صولة وجولة في العصر الجاهلي وصدر الإسلام ثم اختفى ذكرها ولا اعرف من ينتسب لها حالياً في جزيرة العرب .." أ.هـ
واقول : من الطبيعي أن لايعرف ابن عبار من ينتسب الى ضبيعة حاليا ، ليس لأن القبيلة لم تعد موجودة بهذا الاسم فقط ، بل أن احدا ما لايريد أن يكون ضبيعيا اليوم ، الجميع يرغب تغلب او بكر من مدعي الانساب ، ولعل هولاء لايعرفون اهمية هذا البطن الكبير من ربيعة قديما ، وربما لو عرف البعض أن هذا البطن هم رؤساء ربيعة الفرس وصانعي مجدها قديما لوجدنا عشرات من يزعمون انهم من ضبيعة هذه قال صاحب العقد الفريد :
"ضبَيْعة بن رَبيعة بن نزار- وفيهم كان بيت ربيعة وشَرفها، ومنهم: الحارث الأضجم، حَكَم ربيعة في زُهْرة، وفيه يقول الشاعر:



قَلوص الظلامةِ مِن وَائلٍتُرَدُّ إلى الحارثِ الأَضجَم


" أ.هـ
، وعلى كل حال تجاهل ابن عبار مصادر كتب الانساب والتاريخ والتي قالت أن بني ضبيعة هولاء اندمجوا مع بكر ومعهم عنزة بن أسد واصبحت ضبيعة من الذهلان من بكر ، في حين عنزة من اللهازم من بكر وقد اكدنا على هذه الحقائق التاريخية مرارا من مصادرها ..


بكر بن وائل عند العبار

ثم تحدث العبار عن بكر بن وائل ، وهنا وضع العبار بني حنيفة في المقدمة ومنهم المردة اسلاف آل سعود الكرام ، وليس الحديث عن المردة هنا في هذا الموضع ، غير ان العبار بنفسه قال ان المردة من المصاليخ من قبيلة عنزة الوائلية في ذات كتابه عن اسر وحمولات المنابهة من عنزة عند حديثه عن بطون عنزة المعاصرة ، والحقيقة أن آل سعود والمردة من بطون عنزة المتداولة الاسم اليوم ، وينتسبون الى وائل كما تنتسب اسر وبطون عنزة عن بكرة ابيها اليوم ، وليس لهم سلسلة مستقلة او نسب مختلف ، وان كان ثمة خلاف على وائل عنزة المعاصرة كما يقال فهم - آل سعود - داخلين في هذا الخلاف لاخارجين عنه بنسب ثابت لايقبل الجدال ..


بقية الاسر المنتسبة الى حنيفة وبكر
لم نجد عند العبار من المعاصرين من ينتسب الى ضبيعة كما قلنا سابقا ، ولكن عندما جاء الحديث عن بكر حتى وجدنا الكثير من الاسر والقبائل التي تدعي انها من بكر رغم عدم وجود علاقة بينها ، ورغم انها لاتعرف حتى باسماء تؤكد صلتها الحقيقية بهذا البطن الربعي الكبير ، والمنتسبين الى بكر في كتاب العبار هم صنفين كما لاحظنا :
الاول – بعض الاسر المتحضرة في نجد .
الثاني – قبائل واسر متحضرة في العراق.
فاما الاسر المتحضرة من المعروف انها لم تهتم بالانساب الا مؤخرا ،وكثير من الاسر المتحضرة لاتعلم نسبها الحقيقي الى قبيلة كبيرة ، او يدعي لها بعض المتحمسين من ابنائها نسباً متخرصاً رغم معرفته بنسب اسرته وجذورها ، فضلا عن أن هذه الاسر تنتسب لاجدا قريبين العهد جدا ، وقد يدعي بعض ابناء هذه الاسر نسبا في فتره ويتم نقضه بعد ان يخبوا الحماس للنسب الاول ، واغلب الاسرة المتحضرة في بلدة مثل الرياض تعود بجذورها لقبيلة العائذ القحطانية ولاتقبل بهذه النسبة مع ذلك ، وقبل ثلاثة عقود من الزمن كان هناك حماسة شديدة من كثير من الاسر المتحضرة في نجد للانتساب الى عنزة مع الايمان بأن هناك من ينتسب لعنزة بالفعل ، وفي تلك الفترة كان الشيخ حمد الجاسر رحمه الله يضع اللمسات الاخير لموسوعته عن اسر نجد المتحضرة ، وبالتالي فان كثير من الاسر التي نسبها العبار في طبعة كتابه الأخيرة الى حنيفة نجدها منسوبة عند الجاسر الى قبيلة عنزة قبل ثلاثين عاما فقط ، وبل انتسبت الى عنزة في طبعات العبار السابقة لهذه الطبعة التي نتحدث عنها هنا، وهم يبررون هذا التناقض في النسب بالقول تارة ان حنيفة وعنزة واحد ( رغم انهم وفي قرارة انفسهم لايؤمنون بهذا )، وتارة يقولون أن الانتساب الى عنزة جاء من باب انها اقرب قبيلة الى حنيفة في الوقت الحاضر ، ونحو هذا من المبررات الغير منطقية للتناقض بين الانساب وادعاء اسم قديم ووضعه مقابل اسم متداول محسوس ، والحقيقة أن هذه الاسر ربما سمعت بما يتردد في بعض الاوساط عن انتساب العائلة المالكة الى حنيفة فأحبت اللحاق بالركب الحنفي وراء اسم الاسرة المالكة الكريمة .
اما قبائل العراق والتي اضافها عبد الله العبار الى بكر وهي المياح فهم من قبيلة يقال لها ربيعة في العراق ، ولايحفظون سوى هذا الاسم ( ربيعة ) ولاصحة انهم من بكر بن وائل تحديدا ونخوتهم ( اولاد سالم ) (انظر عشائر العراق لعباس عزاوي ص 328) ، وربيعة بالعراق لها احتمالين لاثالث لهما .. فاما ان تكون هي ربيعة بن نزار وبالتالي فهم اصل قبائل عنزة الوائلية الحالية فهم ابناء عم لنا ، او انهم من ربيعة بني عقيل وهذا الارجح ويكونون بذلك ابناء عم للمنتفق وخفاجة وهم ايضا قبائل عراقية لاتزال معروفة حتى يومنا هذا .. وعلى افتراض ان ربيعة العراق هم ربيعة بن نزار فلماذا يحددون بطون بكر وتغلب فقط ؟ ثم اين ضبيعة النمر وغفيلة وعبد القيس وعنزة ووو ..الخ ؟
وقد يحتج هولاء الذين ينتسبون للأسماء المنقطعة بقاعدة ( الناس مؤتمنون على انسابهم ) والصحيح أن الناس مؤمتمنون على انسابهم حين عرفو بها واشتهرو بذلك وتداولوها بين الذين يعرفونهم ، وتعاقبت هذه الأسماء فيهم جيلا بعد جيل ، ولايدخل في هذه القاعدة من زعم او تكلف نسبا ثم يأتي للاحتجاج بذكر هذه القاعدة فضلا عن تكريرها عندما يقرر تغيير نسب اسرته او قبيلته الى قبيلة اخرى ، كما حصل لبعض الاسر التي ادعت انها من عنزة المعاصرة ثم عدلت عنها الى حنيفة .

kr] lki[ uf] hggi hgufhv




kr] lki[ uf] hggi hgufhv kr] lki[ uf] hggi hgufhv












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير  
قديم 18-08-2006, 07:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

قبيلة تغلب بن وائل عند العبار

قصة تغلب عند العبار مثل بكر ، لا أحد يحفظ فعليا انه من هذه القبيلة ، أي ليس هناك قبيلة تعرف اليوم ببني تغلب بن وائل فيقال انهم هولاء ، وقد جعل عبد الله العبار قبيلة (الامارة) وهم من ربيعة العراق جعلهم من تغلب ، وفي نظري انه قد تكون هناك جذور لتغلب لاتزال في العراق تحت مسمى قبيلة ربيعة ولكن ليس تغلب وائل، هذا ان صح ان ربيعة هذه هي من ربيعة التي تنحدر منها قبائل عنزة الوائلية المعروفة اليوم ، ولكن لايحفظ هولاء أي اسم سوى اسم ربيعة ولايعتزون او ينتسبون الى وائل شأن قبائل عنزة الحالية المعروفة بهذا النسب ، ومن العوامل التي تبرر لنا هذا القول هي أن قبيلة عنزة الوائلية هي نتيجة لاندماج فرعي قبيلة ربيعة الكبار بكر وتغلب في قبيلة موحدة اسمها اللهازم منذ العهد الاموي ، فكان من يعتنق الاسلام من تغلب في بلاد ربيعة يدخل مباشرة تحت لواء بكر بن وائل ..اما العناصر المسيحية من تغلب فلم تلحق بقبيلة بكر الا بعد العهد الحمداني عندما اعتنق الجميع الاسلام وتكونت لربيعة اول دولة في تاريخ الاسلام .
اما الدواسر الذين ذكر ابن عبار انهم من تغلب فلاصحة من قريب او بعيد لانتسابهم او لصلتهم بربيعة فضلا عن تغلب ، بل أن الدواسر جذمين .. جذم يقال لهم التغالبة وجذم هم آل زايد ، ويجمعهم اسم ونسبة ( الدوسري ) وهم من الازد من قحطان كما دلت المصادر كلها ، ذكرهم الهمداني المتوفى سنة 350هـ ، وذكرهم ابن فضل الله العمري (ت 749هـ) وانهم بطن من عرب اليمن ، كذلك ذكروا من ضمن بطون عائذ سعد العشيرة ومعهم آل يزيد وآل مزيد ، ولم يذكر أي مصدر ان لهم علاقة بربيعة او تغلب بن وائل ، وقد أيد عدد من العارفين في الانساب من أهل نجد ان قبيلة الدواسر بعمومها وبفرعيها قحطانية الاصل منهم الشيخ حمد الجاسر والشيخ صالح عثمان القاضي ( ت 1350هـ) والشيخ عبد الله البسام صاحب كتاب علماء نجد في ستة قرون ، وقبيلة تغلب وائل اعترف العبار نفسه بهجرتها من نجد بعد يوم تحالق اللمم مع بكر ، والدواسر قبيلة حديثة العهد نسبياً بمنطقة نجد اذ جاءو اليها من اليمن في الوقت الذي اختفى اسم تغلب من الذاكرة العربية وبقيت العزوة الوائلية تخص بقية ربيعة المؤكدين والصريحين أنهم من ربيعة وهم قبائل عنزة المعاصرة فقط .
والغريب ان ان ابن عبار وبعد أن فرغ من الحديث عن تغلب انتقل العبار الى قبيلة النمر بن قاسط ، وبالطبع لم يجد من ينتسب اليها في العصر الحديث ( او بالأحرى من يرغب ان يكون من النمر ) :
" القبيلة الثانيه من قبائل بنو قاسط قبيلة : بنو النمر ...وهذه القبيلة كانت تعرف في الجاهلية وصدر الإسلام من اقوى قبائل ربيعة ثم انقطع ذكرها ولا اعرف من ينتسب لها في جزيرة العرب " أ.هـ
ولم يتحدث ابن عبار عن بطن ربعي آخر وهو ( بنو غفيلة بن قاسط ) ، وهذين البطنين من ربيعة غير مشهورين عند الناس اليوم ومن الطبيعي أن لانجد الحماس في الانتساب لهم ، ولكن كل المصادر دلت انهم اندمجوا مع تغلب بعد حرب البسوس ، تماماً كما اندمجت عنزة بن اسد مع بكر بن وائل ولنفس السبب ونستدل على هذا بقول ابو عبيد البكري :
" وأقامت سائر قبائل ربيعة، من بكر وتغلب وغفيلة وعنزة وضبيعة في بلادهم، من ظواهر نجد والحجاز وأطراف تهامة، حتى وقعت الحرب بينهم في قتل جساس بن مرة بن ذهل بن شيبان كليب بن ربيعة، وانضمت النمر وغفيلة إلى تغلب، فصاروا معهم، ولحقت عنزة وضبيعة ببكر بن وائل" أ.هـ ( معجم ماستعجم ج1 ص26 )
وهذا يدل على سبب تداخل بطون ربيعة ببعضها ودخول عنزة في بكر ومعها وضبيعة وبالطبع يفسر النسب الوائلي لقبيلة عنزة اليوم ، وكذلك يؤكد نص البكري هذا دخول النمر وغفيلة الي تغلب ، والذي يدل أكثر على أن بني النمر بن قاسط اصبحو في عداد تغلب قول زفر بن الحارث الكلابي زعيم قيس سنة 70هـ للهجرة يفتخر بقتال قومه لتغلب بن وائل :



فقد أفنى بني جشم بن بكرٍونمرهم فوارس من كلاب


وواضح أن زفر يقصد بقوله ( نمرهم ) قبيلة النمر بن قاسط المحسوبة بعداد تغلب في تلك الحقبة، فأن صح نسب القبائل التي ذكرها العبار الى تغلب ، فأين نمرهم المعاصر ؟ واين غفيلتهم المعاصرة ؟ وقبل ذلك كله اين ضبيعة رؤساء ربيعة في الوقت الحاضر ؟


عبد القيس وبنو عميرة عند ابن عبار

انتقل العبار بعد ذلك الى بطنين من ربيعة وهم عبد القيس ، وبنو عميرة بن أسد ( شقيق عنزة ) ، وبطبيعة الحال ونتيجة لشهرة عبد القيس وجد من ينتسب لها من المعاصرين ، وخاصة المناطق التي ذكر ان عبد القس استوطنتها وهي البحرين او المنطقة الشرقية لجزيرة العرب بالمفهوم المعاصر، ولم يجد العبار من المعاصرين من ينتسب لبني عميرة بن أسد وهذا متوقع ، والحقيقة ان بني عميرة التحقت بعبد القيس وجزء منهم التحق بتغلب ، وهذا يفسر عدم وجود أي ذكر لبني عميرة في تاريخ ربيعة الا عند سرد بطونهم وتفصيلها يقول ابو عبيد البكري ( ت 487هـ ) :
" ونزلت عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس، والعمور - وهم بنو الديل بن عمرو، ومحارب بن عمرو، وعجل بن عمرو ابن وديعة بن لكيز بن أفصى، و معهم عميرة بن أسد بن ربيعة حلفاء لهم - الجوف والعيون والاحساء " أ.هـ ( معجم ما استعجم ص 25 )
ومما يدل أن من بني عميرة بن أسد من التحق بتغلب ماذكره ابن الكلبي في كتاب ( نسب معد واليمن ) عن بطن بني علي من عميرة بن أسد:
" فمن بني عَليّ :ناجِيةُ بن مُسخٍ من بني العَيَّار بن الضَّحْيان بن عَامِر بن رُهم بن عَليّ.
وذو الرُجيلةَ، عَامِر بن زَيْد مَنَاة بن عَليّ، وهم في بني تَغْلب ؛ رَهْط هَمام بن مُطرفٍ.
هؤُلاء بنو عَمْيرةَ بن أَسَدٍ. " أ.هـ
وفي زمنننا هذا لايوجد من يصح انه من عميرة على وجه التاكيد ، ولاعبد القيس ، اذ لااحد يحفظ اسما عن هذه البطون الربعية القديمة ، فعبد القيس طردهم وشتتهم القرامطة من البحرين منذ اواخر القرن الثالث الهجري ، ومنذ تلك الحقبة لم نسمع بمن يقال له عبد القيس ويبدوا انهم تشتتو في البحرين والعراق والتحق بقيتهم ببكر بن وائل في العراق ، وآخر القبائل التي استوطنت البحرين ( المنطقة الشرقية لجزيرة العرب ) هم قبائل بني عامر من قيس وبطونهم من بني عقيل ، ومنهم بني خالد القبيلة المعروفة على الارجح ، ثم استوطنت بعض القبائل اليمنية مثل بني يام ومن بطونهم بني مرة والعجمان ، وكذلك نزح الدواسر واستوطنو البحرين ( الجزيرة ) ومنطقة الدمام والخبر اليوم في عصور قريبة ، هذا عدا الآخرين من سكان الاحساء والقطيف الذين ينحدرون من اصول غير عربية وخاصة من ابناء الطائقة الشيعية ، وهناك ايضا من السكان من ينحدر من حواضر نجد ويستوطن الأحساء وكذلك يوجد بعض الاسرة في المنطقة الشرقية تنتمي الى قبائل العصر الحالي مثل تميم وعنزة الوائلية الحالية، ولايوجد اليوم قبيلة باسم عبد القيس او عميرة هناك وكل هذا تخرصات لادليل عليها.. وان صح ان لهذه البطون الربعية امتداد ما فهو في عنزة الوائلية المعاصرة على الأرجح لانهم بقية ربيعة الصرحاء والبطون التي بين صلة قرابة تميل الى الاندماج فيما بينها كما لاحظنا من خلا الحديث عن عميرة وكما سياتي الحديث عن عنزة التي اندمجت في بكر بن وائل..

بني عنز بن وائل
قبيلة عنز بن وائل اقرب الاسماء الى عنزة المعاصرة ، وهم بطن من ربيعة ذكر اغلب المؤرخين ان اكثرهم هاجر لليمن ودخل في خثعم ، ولان قبائل عنز المعاصرة تحفظ النسب الى وائل ونتيجة لحفظهم اسم عناز .. ذهب كثير من الباحثين المعاصرين لى ان عنزة المعاصرة من بني عنز هولاء ، والارجح ان منهم قبائل ربيعة ورفيدة المعاصرة في عسير اليوم ، وان كانت القبائل في تلك النواحي لاتحفظ أي اسم يؤكد ان هذه لقبيلة لاتزال موجودة.
ولم يذكر العبار احدا من المعاصرين ينتسب الى هذه القبيلة على وجه التاكيد ، غير انه ذكر ان عرب العنوز ( من اهل فلسطين ) ربما انتسبو الى بني عنز هولاء ، ثم يورد العبار رسالة من احد ابناء العنوز في فلسطين يزعم فيها انتسابه الى قبيلة الفقرا من عنزة :
"وقد كتب لنا من الأردن الأخ شحاذة بن حمدان العنوز وهو مشرف تربوي وقال في خطابه أن العنوز الوارد ذكرهم من قبيلة الفقرا من المنابهة من بني وهب من عنزة " أ.هـ ( اصدق الدلائل )
وهذا غير صحيح لان الفقرا بطن من المنابهة مواطنهم الحجاز من خيبر الى تيماء ويوجد جزء منهم مع المنابهة في بلاد الشام ( سوريا ) ، ولايعرفون احدا في حيفا او فلسطين ينتسب للفقرا كما يقول الاستاذ شحاذة ..
اما ماورد عن قبيلة بني عطية وعلاقتها بربيعة فليس صحيحا ، بل ان بني عطية هناك من ادعى انهم ابناء معاز بن اسد ، واتضح ان هذا ليس موروثا لدى هذه القبيلة وهم بالاصل من بني جذام كما ذكرهم المقريزي والقلقشندي وغيرهم. ولايوجد في ربيعة كلها من اسمه معاز او عطية ..

الحديث عن عنزة والعزوة الوائلية المعاصرة
يرى ابن عبار ان قبائل عنزة الوائلية الحالية لاتمثل الا عنزة القديمة من ربيعة ، وقد اغفل ابن عبار حقائق هامة لايسعه انكارها وسندرجها قبل الحديث عن أصل العزوة الوائلية لقبيلة عنزة الحالية من مصادرها:
1-أن قبائل عنزة المعاصرة تحفظ انها من نسل عناز بن وائل ، ولاتحفظ مابعد وائل ، ولايتوارث بدو عنزة ولاحاضرتها أي اسم لأسد ومابعده الى ربيعة .

2-لا احد غير قبائل عنزة الوائلية الحالية يحتفظ بأسم يدل على وائليته او ربعيته ، بمعنى ان بني وائل ( ايا كان هذا الوائل ) لم يعرف بين العرب به الا قبائل عنزة ، اللهم ماذكر عن قبيلة همدانية بالجنوب تسمى وائلة ، فمن وضعهم ابن عبار في بكر وتغلب من المعاصرين لايحفظون الا اسمائهم التي كتبها العبار واوصلها ببكر او تغلب تخرصاً، وليس لها اقدمية بهذا الامر انما هم طارئين فيه .

3-عند قراءة تاريخ ربيعة نجد بطنين من بطونها تكون النسبة اليهم ( العنزي ) وهم عنزة وعنز، اما وائل فهو جد لأغلب بطون ربيعة وهو هامتها وعزوتها قديما ولازالت قبيلتنا تعتزي به وتنسب اليه، فأن كنا منطقيين وموضوعييين فان اغلب المؤرخين سواء القدماء او المعاصرين وقع الخلاف بينهم فقط بين بني عنز وعنزة ، اما وائل فلم يختلف عليه اثنان ولم تتناطح فيه عنزان !! فلماذا نصطنع اخلاف على وائل اذن ؟

ناتي الآن الى تفصيل العزوة الوائلية لقبيلة عنزة بموجب المصادر ، فمن المعلوم ان ليس ضرورياً ان تكون بطون قبيلة ما موزعة حسب الآباء وابنائهم، فمثلا ابني ربيعة هم ضبيعة واسد ، ولكن ضبيعة اصبح بطنا عرف باسمه ( بنو ضبيعة ) ، بينما اسد عرف عمود النسب في مابعده من ابناء وهم وائل وعنزة ، فليس في ربيعة بطنا عرف انه بني أسد .
والبعض يستغل عدم وقوع اسم وائل بن قاسط فس سلسلة نسب عنزة ، وكيف اجتمعوا ليوم ليدلو على ذات القبيلة ، فيحلو لهم تبعا لذلك ان يقتحمو نسب ربيعة القديم ، والحقيقة أن بنو عنزة بن أسد عمم عليهم النسب الوائلي لانهم بطن من اللهازم والتي تعتبر جذم من بكر بن وائل ، وعنزة هم بنو عمومة بكر، والعبار نفسه تحدث عن ذلك بعد ان وضع اللهازم كحلف ، والحقيقة ان اللهازم ليس مجرد حلف ، بل هي قبيلة ورد ذكرها في الاشعار والتراث وتواترت الاخبار عنها ، وهي تجمع بين بطون هم في الاصل ينحدرون عن جد واحد هو اسد بن ربيعة ، وكانت بكر عند النسابين الاوائل تفصل على جذمين فقط وهم :
1-اللهازم ومنهم عنزة التي جاء منها اسم القبيلة الحالية ، ومنهم بنو عجل وتيم اللات وبني حنيفة ولاشك ان لهم امتداد في عنزة اليوم .
2-الذهلان وهم ثلاثة بطون : بنو ضبيعة والتي قال العبار انه دارجة !! ومنهم بنو شيبان ومنهم ايضا بني يشكر رهط الحارث بن العباد صاحب النعامة
وحتى لانكون قد القينا على العواهن وتخرصنا هذه التقسيم عن قبيلة بكر وصلة عنزة بن اسد فيها نتجه للمصادر القديمة ونرى ماذا قالت:
ورد في كتاب (الفائق في غريب الحديث و الأثر ) للزمخشري كلاما عن قبيلة بكر نقلاً عن النسابين ( لاحظ النسابين ) :
" اللهازم: أُصول الحنكين؛ الواحدة لهزمة. ... ويقول النسابون: بكر بن وائل على جذمين: جذم يقال له الذهلان؛ وجذم يقال اللهازم" أ.هـ
نلاحظ أن الزمخشري نقل هنا عن ( النسابين ) هذا التوزيع لبطون بكر بن وائل قديماً ، ولم ينفرد الزمخشري به ، بل تؤكده الكثير من الحوادث التاريخية لقبيلة بكر بن وائل وايامها في الجاهلية والاسلام ، منها ما أورده المؤرخ ابن الاثير عن يوم (النباج وثيل ) بين بكر وتميم حيث تحدث عن غزو قيس بن عاصم التميمي لقبيلة بكر فقال :
" فغزوا بكر بن وائل، فوجدوا اللهازم، وهم بنو قيس وتيم اللات ابناء ثعلبة بن عكاشة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، ومعهم بنو ذهل ابن ثعلبة وعجل بن لجيم وعنزة بن أسد بن ربيعة " أ.هـ ( تاريخ ابن الأثير ج1 227 )
كما أورد النويري من ادباء القرن السابع ان من بطون ربيعة عنزة بن اللهازم بن اسد ، وأكد هذا الاصفهاني في كتاب الاغاني وفي اكثر من موضع وتحدث مثل الزمخشري عن البطون المنضوية في بكر ، يضاف الى ذلك عشرات القصائد التي قيلت في هذا البطن الربعي الكبير والذي هو لقب في الاساس وليس اسم جد ، والتي تؤكد ان عنزة بن أسد القديمة يعتزون بوائل ابو بكر وتغلب ابناء عمهم لانهم بالاصل قبيلة واحدة هي ربيعة وموحدة المكان والعزوة قديما ولازالت ، ومما يؤكد ان لفظة ( اولاد وائل ) التي تشير اليوم الى قبيلة عنزة كانت تشمل اللهازم قديما هو قول احد شعراء تميم القدماء ( واسمه حاجب المازني ) مفتخرا بقبيلته ضد بكر :



سَلي يَشْكُراً عني وأبناء وائللَهازِمَها طُرَأ وجَمْعَ الأراقـم


وهناك نص صريح عند ابو عبيد البكري صاحب معجم ماستعجم يؤكد أن بني عنزة بن اسد في عداد بكر بن وائل :
" وكان لبكر بن وائل صنم يقال له عوض، ويقال: بل عوض الدهر، وقد جاء فيه شعر.
قال رجل من عنزة قديم، يخبر أن عوضا صنم لبكر كلها:



حلفت بمائرات حول عوضوأنصاب تركن لدى السعير


" أ.هـ ( انظر معجم ما استعجم ج1 ص26 )

وبالتالي كان عمود نسب عنزة قديما كالتالي رفعا بالبطون ومع اخذ التداخلات في البطون:
عنزة ...اللهازم .. بكر ... وائل ... ربيعة ، والتداخل طبيعي نتيجة القرابة والجد الجامع وهو اسد ، ولاشك أن اسم عنزة قد تصحف مع مرو الزمن عند قبيلة عنزة الى( عناز ) وبالتالي حفظ هولاء اسم عناز ونسبوه مباشرة الى وائل وعرفت فيه قبيلة عنزة المعاصرة البطن الوحيد من ربيعة الباقي على اسمه الى عصرنا الحالي ، وبهذا يكون ماتوراثه آبائنا واجدادنا قد تتطابق تماما مع سجلات التاريخ القديم عن قبيلة ربيعة ، واتضحت بما لايدع مجالا للشك العزوة الوائلية لقبيلة عنزة المعاصرة والى أي وائل تعود .

اما الاديب ابن عبار فقد ضرب عرض الحائط بهذه المصادر والكتب بل وحتى الموروث الذي تتوارثه القبيلة جيلا بعد جيل ، قائلاً ان وائل الذي تعتزي به عنزة هو احد احفاد هزان بن صباح بن عنزة بن أسد :
" وتعتزي قبائل عنزة بوائل وهو من أحفاد عنزة وفي سلسلة نسب عنزة : وائل بن هزان " أ.هـ ( اصدق الدلائل )
سبحان الله !! هل لاجل اننا احتفظنا باسم عنزة يجب فقط ان نكون عنزة بن اسد ؟ وهل نحن بالفعل نحفظ اسم عنزة في النسب قبل ام بعد وائل ؟ قبيلة عنزة تحفظ عنزة كاسم ( عناز ) وفوقه وائل كنسب اعلى ، فمن أين اتى العبار بقول ان وائل احد احفاد عنزة نفسه ؟ وهنا سقطة العبار الاولى وهي مخالفة الموروث عند القبيلة ، ذلك ان وائل بموجب العرف القبلي العنزي ياتي بعد عنزة فيقال ( العنزي الوائلي ) ولا يقال ( الوائلي العنزي ) ، ونجد العبار حاول اقرار هذه السقطة عندما ترجم لشيوخ عنزة المعاصرين بحيث اختتم اسمائهم بقول ( الوائلي العنزي ) بعكس طبعات كتابه السابقه حيث يضع ( العنزي الوائلي ) نهاية كل ترجمة لشيوخ القبيلة .

ثم من هو وائل بن هزان ؟ هل له ترجمة كعلم في كتب السير ؟ هل ورد في الشعر الجاهلي او الاسلامي مايشير اليه ويؤكد انه عمود نسب او عزوة لقبيلة ؟ بل هل ورد بالشعر من الاساس؟ لماذا بني هزان في الجاهلية وصدر الاسلام لم يعتزو بوائل هذا ؟ ونطالب نحن بعد كل هذه الحقب ان نقتنع انه هو عزوتنا ونسبنا ؟ جميع هذه الاسئلة موجة للعبار ومن يذهب مذهبه للاجابة عليها ولن يجيبوا وبيننا وبينهم الكتب والمصادر .

عنزة القديمة كما فصلت في كتب السير لم يرد فيها مايشير الى وائل هذا ، انما وجده ابن عبار كاحد احفاد هزان عند ابن الكلبي واراد الحاق القبيلة به ، ومن ثم عطاء وائل ربيعة لقبائل اخرى لاصلة لها بربيعة من قريب او بعيد فضلا ان تكون من وائل ، لابل ان الوائلات في ربيعة والعرب كثيرة ، فهناك وائل في ضبيعة وهناك وائل الزعيم على ربيعة من تغلب والمعروف باسم كليب بن ربيعة ، وهناك لاشك وائلات في قبائل اخرى ، بيد ان وائل العزوة في ربيعة اشهر من نار على علم وقد وضحته المصادر ولاينكره الا عابث..

ثم ان هناك امراً مهما ، فقبيلة عنزة الوائلية الحالية هي الوحيدة التي تحفظ اسم وائل بين العرب اليوم ، فان صح مايزعم عن وائل بن هزان ، فلن يوجد من ينتسب او يعتزي الى وائل ربيعة المعروف ، الا المدعين والمتكلفين لهذا الامر في السنين الاخيرة من الاسر المتحضرة وبعض القبائل المتفرقة في الاقطار والتي لاتجمع بينها اية صلة في حين انها تدعي نفس النسب وهذا من العجائب.


تقسيم عنزة الى ثلاثة أقسام !
هذه البدعة الثانية في كتاب الاديب عبد الله العبار ، فنحن لم نعد مامونين على نسبنا رغم حفظنا له ، ولم نعد حتى مامونين على تفرعاتنا ؟!
غيرنا يدعي ويصدق ويوضع حيث يشاء في بكر او تغلب ، ونحن صرحاء وائل مختلف فينا بأي وائل ننسب !
جميع رواة القبيلة وابنائها حاضرة وبادية اتفقوا وتوارثوا ان عنزة الوائلية المعاصرة تنقسم الى جذمين كبار هما :
1-ضنا بشر والارجح ان من تغلب بن وائل كما ذكر العلامة الحقيل في كتاب كنز الانساب ، وخاصة ان بشر اسم رجل من بني النمر ، وقد ثبت ان النمر دخلت في تغلب وحسبت في عدادها ووضحنا ذلك بموجب نصوص وليس تخرص ، يؤيد ذلك أن جبل البشر كان اسم جبل بديار تغلب في الجزيرة الفراتية واصبح يطلق على قرية قرب خيبر بعد ان انتقل بنو وائل الى خيبر قادمين من عين التمر ، وعين التمر هي ديار تغلب وبكر قديماً .
2-ضنا مسلم ويرجح الحقيل انهم من بكر ولاشك ان عنزة الوائلية الحالية هي ذاتها قبيلة ربيعة بعد ان عمم عليها اسمي عنزة ووائل . ومن المعروف أن عنزة كانت كلها داخلة في بكر بن وائل
ولانشك ان قبائل ربيعة القديمة الدارجة الذكر لاتزال اعقابها اليوم في قبيلة عنزة الوائلية الحالية مثل بني ضبيعة وعميرة وحنيفة والنمر، والمتمعن بأسماء بطون عنزة اليوم يلحظ كثير من المسميات القديمة مثل القعقاع في الرولة والهزازنة في الجلاس ، ولانشك ان اعمدة نسب جديدة قد ظهرت،لكن بقي الاهم وهو عزوة القبيلة ونسبها الى وائل الذي يعرفه كل العرب عن هذه القبيلة وهم اميون ..
اما الاديب عبد الله العبار وبعد أن ارجع القبيلة كلها الى وائل بن هزان قسمها كالتالي :
1-بشر
2-مسلم
3-بني هزان
وهنا سؤال يطرح نفسه امام هذا الطرح الغريب حقا ، وهو ان الاديب عبدالله العبار كان عليه ان يقول أن بني هزان ينقسمون الى بشر ومسلم لكي يستقيم الفهم عند القاريء وتكتمل صورة منطقيه في ذهنه ، لا ان يقول ان عنزة تنقسم الى بشر ومسلم وهزان مع أن هزان اصل ابطنين بشر ومسلم في نظره ، وتفسير هذا التناقض عند العبار يمكن ارجاعه الى قاعدة ( مابني على باطل فهو باطل ) ، فقد ترك ابن العبار الواضح والصريح ودخل في متاهة التخرص والظن والتناقض ، ترك صراحة النصوص والاخبار والشواهد التاريخية والموروث وتعلق بغريب القول ، فكان من الطبيعي هذا التناقض عنده . والهزازنة في الحقيقة ليسو بطن مستقل ولا يقارنون – من حيث العدد- بكل من بشر ومسلم ، بل هم من البدور من الجلاس من مسلم من عنزة من وائل ووفق توزيع بني وائل المعاصر ، وهم امراء واشراف لهم تاريخ معروف ، قال عثمان بن بشر في سوابق ( عنوان المجد في تاريخ نجد )
" وفي عشر الأربعين بعد الألف من الهجرة ( 1040هـ) استولى الهزازنة على الحريق ونعام أخذوه من القواودة من سبيه - يعني نعام - قال : والذي أظهر الحريق وغرسه "رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي ، وتداوله ذريته من بعد " أ.هـ
والوائلي هو نسب لقبيلة عنزة التي منها الجلاس وهو اكبر بطونها ويتفرعون من ضنا مسلم

خلاصة حقائق عن ربيعة في عصرنا الحالي
الحقيقة الاولى – ان صرحاء وبقية ربيعة الموثقين هم فقط وفقط قبيلة عنزة الوائلية الحالية ، في ظل اختفاء واندراج غالبية بطون ربيعة القديمة واختفاء اسمائها، وعدم وجود من يحفظ شيئاً عن تلك الاسماء الدارجة من عرب زماننا هذا ، يؤكد ذلك ماذكره ابن سعيد الاندلسي الرحالة الذي زار جزيرة العرب سنة 650هـ وحرص على تتبع اخبار ربيعة في بلاد العرب والعراق والذي اكد ان لايوجد من ربيعة في عهده الا عنزة وعنز وشعبة ، وعنزة وشعبة ذكروا في اليمن فيبقى لدينا فقط قبيلة عنزة الوائلية الحالية ( انظر نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب ) .
كما يؤكد قول ابن سعيد ماذكره البسام في كتاب ( الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر) حيث ذكر عددا كبير من القبائل العربية ومواطنها ولم يذكر ايا من البطون الربعية التي يجري احياءها وادعاء النسب اليها من قبل بعض المعاصرين .
الحقيقة الثانية- ان قبيلة عنزة الحالية لها نسب محفوظ في صدور الرجال تم تناقله جيلا بعد جيل بين افراد هذه القبيلة وهو النسب الى عنزة ووائل كنسب اعلى ، وكلمة وائلي تطلق فقط على عنزة ومن يتفرع منها حاضرة وبادية ، لذلك نجد اغلب نسابة نجد في القرون الاخيرة يطلقون كلمة بني وائل للدلالة على قبيلة عنزة مثل ابن لعبون وابن بشر اضافة الى تواطؤ عرب الزمان رغم اميتهم على هذا وتواترهم بحيث يصبح انكاره او تفسيره لقبيلة اخرى غير عنزة نوع من العبث وسطو على النسب.
الحقيقة الثالثة – ان الانساب تعرف عند العرب وهم اهلها بالرفع بالبطون وصولا لاسم القبيلة الاصل ، وليس من الضرورة ان كل عمود نسب يعني جد او اب ، فمثلا قولنا ( الرولة بطن من الجلاس ) لايعني بالضرورة ان هناك جدا اسمه (رويل بن جلاس ) كما قد يتوهم البعض ، ونحن راينا هذا حاصلا لعنزة القديمة عند رفع نسبهم بالبطون فيكونو جذم من اللهازم من بكر بن وائل ، في حين يحفظ ابناء عنزة اليوم انهم من عنزة من وائل ..
ونحن من هنا نطالب الاديب والشاعر عبد الله بن عبار بان يتراجع عن اقواله وان لا يأخذ الا بقول المؤرخين عن قبائل ربيعة ولانطالبه بنسب او تاريخ لم يوثق لهذه القبيلة .












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير  
قديم 18-08-2006, 09:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
كبرياء انثى
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 1923
المشاركات: 226 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
كبرياء انثى is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كبرياء انثى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

ابن عبار هذا الله يصلحه بدا يخترع صراحه

لكن كلنا بشر بالنهايه

تحياتي لك اخوي نايف الفقير على هذا الطرح والتحليل












توقيع : كبرياء انثى

كل شــــيء في هذه الدنـــيا بثمن ,, حتـــى الكفــن !!!

عرض البوم صور كبرياء انثى  
قديم 19-08-2006, 06:47 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

الأخ كبرياء انثى شكرا لمرورك والاخ الاديب العبار يبقى كما قلتي بشر يصيب ويخطي والعبرة بالمصادر والاسناد ..












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير  
قديم 21-08-2006, 07:04 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
فايز العبدلي
اللقب:
" شـــاعر "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فايز العبدلي

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 1341
المشاركات: 999 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
فايز العبدلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فايز العبدلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوي نايف الفقير

شكرن لك على نقدك ولكن عندي سؤال موجه لك


هل تستطيع فعل ما عمله ابن عبار ؟


والاجابه منت ملزم بها

لكن لا تنسى ان ابو مشعل .. عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي

(شاعر عنزه)

وانت يعني اعرف من تنقد

وبعدين شكلك ما قريت مقدمة كتابه

قال : ( البشر يخطؤؤؤؤؤن ومن عنده التصحيح مع ( البرهااااان) يأتني به )

ما قال : فلينقد بالمنتديات

وان كان عندك التصحيح مع البرهان موجود صندوق بريده على الكتاب


وبقى اختي \\ كبرياء انثى


اتوقع انك ما سمعتي بابن عبار والا ما قلتي هالكلام


.........

انا ما ادافع عنه تقولون يمكن يقرب له

انا ادافع عنه لأمور منها

. لأنه شاعر عنزه
.
.ولأنه ألف لأجل هذي القبيله كتب وله بالبحث من 1400 الى 1422 يعني 22 سنه كرس جهوده من أجل هذا الكتاب

.الامر الاخير : لأنه قدوتي بالشعر












توقيع : فايز العبدلي

أنا ضحية صدق ما بين الاصحاب
يوم البنادم راس ماله مباديه !

عرض البوم صور فايز العبدلي  
قديم 21-08-2006, 09:52 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

بالنسبة للأخوين الذين ينتقدون نايف الفقير بهذا الشكل رغم عدم قرائتهم للموضوع في كما يبدوا .. الاخ الاديب ابن عبار لامزايدة عليه هنا وليس بحاجة لتمجيد من احد او دفاع ، ومقالي هذا غاية في الوضوح :
" ونحن نقدر مايحتاجه هذا من جهد دؤوب وعمل مستمر نسأل الله أن يكتبه في موازين حسنات الاديب عبدالله العبار وأن يجزيه عن بقية القبيلة خيراً انه سميع مجيب "
هذ نص كلامي بالحرف وانا اعني ما اقوله بحق عبد العبار وكلامي بالطبع موجه للعقلاء وهو اولهم عندما استقبلني بمنزله وتشرفت بالجلوس معه ..
اما من يريد عامدا اغماض عينيه ومحاولة اظهار نايف الفقير وكانه يتهجم على شخص شاعر القبيلة فهذا اطلبه اولا بقراء الموضوع بل وقراءة كتاب العبار نفسه ثم الحديث هنا ..
استوقفتني عبارة :
قال : ( البشر يخطؤؤؤؤؤن ومن عنده التصحيح مع ( البرهااااان) يأتني به )

ما قال : فلينقد بالمنتديات

واقول : هذا يعني انك لاتعتبر في المنتديات والمواقع الالكترونية وانت مسجل فيها ومكتوب لك تحت اسمك ( شاعر ) ولابد ان لك قصايد منشورة هنا وفي مواقع عنزة الاخرى ، وبعدين الاديب ابن عبار له لقاء كامل في منتدى عنزة الرسمي اذا ماتعرف ..فيا اخوان اذا عندكم كلام منطقي وواقعي يتعلق بصلب الموضوع فتكلموا والا السكوت افضل












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير  
قديم 21-08-2006, 02:54 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
عبداللة68
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 1834
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
عبداللة68 is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبداللة68 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ / نايف الفقير / شكرا على طرح هذا الموضوع
والشاعر الكبير القدير / ابن عبار / قد اجتهد فى جمع المعلومات عن قبيلة عنزة/ وقد يخطى فى ذلك
اتمنى منك ان تناقش هذة الاخطاء مع ابن عبار مباشرة
نحن نحتاج الى وقفة حازمة لعدم التلاعب فى انساب وتاريخ قبيلة عنزة
للأسف / يوجد قبايل وعوائل تم نسبهم الى عنزة وهم (صلب)
المشكلة ليست من أبن عبار المشكلة من شيوخ بعض قبايل عنزة فى الماضى والحاضر


بالنسبة للأخوان الذين ينقدون الأخ / نايف الفقير / اقراء الموضوع المصلحة ليست شخصية للفقير هى
لقبيلة عنزة جيل بعد جيل
للمعلومية اول موضوع ارد علية فى هذا المنتدى والسلام عليكم ورحمة الله












عرض البوم صور عبداللة68  
قديم 21-08-2006, 06:00 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
كبرياء انثى
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 1923
المشاركات: 226 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
كبرياء انثى is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كبرياء انثى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

الاخ المشتاق
ارجو ان تكون اكثر لباقه في حديثك وان توجه سؤالك او انتقادك بشكل اكثر احتراما للشخص الذي امامك وانت بذلك تنضح بما فيك ... لا اكثر
وانا عندما اجيب عن امر واعلق فهذا شاني لا اجبر احد على تقبله وانا تحدثت وعلقت بما اعرفه وفعلا انا قرات امرا اكد لي من بعد ذلك ان ابن عبار اخطا فيه ولا اود الخوض فيه حقيقه لما اراه من تعصب من قبلك لابن عبار .. الامر الذي يجعلك سترى الامور بشكل غير طبيعي
ابن عبار رجل باحث ومعروف وله مكانته ولا احد يجروء على القرب منها ولكنه اخطا بالتالي وهذا طبع البشر هذا ماتحدثنا عنه وما لا تستطيع تفهمه بحكم عصبيتك الغير منطقيه

وبعدين اخوي انا لا اعلم من انت ولكني اعلم من هو نايف الفقير كشخص كاتب وباحث جيد بشهاده من هم افضل مني ومنك بلا ادنى شك ..

ولعلي اوجه لك نصيحتك للاخ نايف الفقير ولكن بصوره اكثر عقلانيه واكثر اتزانا

انتقد من هم قدك ...


فارس العنزي : انا لا اعلم عنه سوى مايكتبه واظن هذا امر كافي يجعلني اتكلم بصوره بعيده عن التعصب الذي اراه هاهنا

ونعم فيه ابن عبار ,,,


اخي الفاضل والقدير نايف الفقير
اكرر شكري لك على جميل ودقه بحثك وهذا امر ليس بالجديد عليك

وكن على ثقه ان الحق كالزيت يطفو دائما ,, وان خالجه نزق العابثين احيانا












توقيع : كبرياء انثى

كل شــــيء في هذه الدنـــيا بثمن ,, حتـــى الكفــن !!!

عرض البوم صور كبرياء انثى  
قديم 22-08-2006, 01:34 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
فهد المجلاد
اللقب:
(رئيس مجلس الإدارة)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد المجلاد

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 1
المشاركات: 10,471 [+]
بمعدل : 2.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 63
فهد المجلاد تم تعطيل التقييم
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد المجلاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي


المشتاق

تصحيح الأخطاء لايمكن ان يكون بالاساءه للآخرين وكلامك لايدل الا
على شخصيتك وهذا سبب حذف ردودك




لي عوده بأذن الله












توقيع : فهد المجلاد

للأهمية يرجى إرسال رسالة بريدية الى:
fahad.almjlad@gmail.com
-----------------------------------------------------

عرض البوم صور فهد المجلاد  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
16 فايده تجلب الرزق للبيت باذن الله فهد البسام مجلس الشريعة الأسلامية 5 04-08-2009 02:33 AM
وبشر الصابرين احمد البدري مجلس الشريعة الأسلامية 8 18-07-2009 10:40 AM
فضل قراءه القران وحفظه وتعلمه وتعليمه,,,, الــويــ تغريد ــلان مجلس الشريعة الأسلامية 8 17-07-2009 07:25 PM
اأأأأأخذهــــــا بركهــ وتركهاأأ حسرررهـ الــويــ تغريد ــلان مجلس الشريعة الأسلامية 8 14-07-2009 10:28 AM
حيات الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه ابو عبدالكريم مجلس الشريعة الأسلامية 4 13-07-2009 10:21 AM


الساعة الآن 02:00 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes