العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس الأجتماعيه > مجلس عنزة الطبي > قسم الطب البديل
قسم الطب البديل خاص بالعلاج الشعبي والطب النبوي من وحي الكتاب والسنة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 16-01-2010, 12:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أسماء العنزي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 21856
المشاركات: 3,357 [+]
بمعدل : 1.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 21
أسماء العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم الطب البديل
Thumbs up الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.............

موسوعة طبية تعنى بالطب الشعبي وتسمية هذه الموسوعة بصيدلية الطبيعة.ممكن يستفيد منها الجميع لذالك اتمنى من لديه اى معلومه عن اى نوع من انواع الا عشاب المعروفه والمجربه ان يطرحها هنا فى الصيدليه الطبيعيه0

*******************

اثبتت صيدلية الطبيعة فا عليتها ونجحت حيث فشلت العلاجات الاخرى

رغم ان الكثيرين لايزالون يبخسونها حقها وينكرون اننا نملك بين ايدينا كنزا من الادوية الطبيعية التى تتميز بخصائص علاجية فريدة .


***********************
ومن بين هذه الكنوز اخترنا هذه الباقة المتنوعة من الاعشاب التى تضمن لنا صحة افضل ووقاية اقوى وشفاء متكامل باذن الله.
**********************
1- النعناع
***********
:وهو نبات معروف بقدرته على تسهيل عملية الهضم
منقوع النعناع يعد من المشروبات الفاعلة في علاج الآم ومتاعب المعدة :توضع حفنة من اوراق النعناع داخل فنجان ويصب فوقها الماء
المغلي .ثم تترك جانب لمدة عشر دقائق وتعصر ويستخدم منقوعها .
ويفضل استخدام النعناع الطازج.

****************************

2ـ اليا نسون
*****************
وهو ذو رائحه عطريه زكيه جعلت منه نباتا مميزا .
فهو::شجيرة صغيره ملساء مخمليه الاوراق ازهارها بيضاء وصفراء.
عرف اليانسون منذ عهد الفراعنه الذين استعملوه للعطور اضافة لاستعمالاته الطبيه الواسعه.
وعرفه الاغريق ,والطبيب ابقراط كان يصفه لامراض جهاز التنفس,أما اطباء الصين فقد استعملوه لتنشيط الهضم ومعالجة النفجه الناجمه عن الريح...
كما انه نافع..لادرار الحليب عند المرضعات,بالاضافه لآلام الراس والتهاب القصبات.
صفاته العلاجيه::
مخفف لالام المعده ,,والغازات المعويه ,,ومغص الاطفال,,وعلاج السعال,,والتهاب القصبه الهوائيه ,,والام المعده وتسهيل الهضم.......
كما انه الجواب النافع لاضطرابات سن اليأس المزعجه لدي النساء.
كما اثبتت التجارب علي فئران المختبر ان اليانسون يجدد خلايا الكبد..
اما مغليا..وذلك بوضع ملعقه صغيره في فنجان ثم يصب الماء الساخن فوقه للحصول علي نتائج مدهشه
*****************************

3بالبابونج
***************
والبابونج انواعه كثيرةتزيد عن(150)صنف.

دواعي وكيفية الاستعمال:

تغلي أغصانه واوراقه وازهاره في الماء المغلي الساخن أو يدهن بزيته أو مبخرة في الماء الحار استنشاقا ضد الزكام الحاد من أجل فتح الشهية تنقع15جرام في لتر ماء مغلي من ازهاره المجففة لمدة 40 دقيقة ويشرب كأس قبل كل وجبة طعام وهو نافع في حالة الأعياء والوهن .
من أجل مكافحت الأضطراب الأعصاب والتشنجات تنقع 30جرام من ازهارهوأوراقه المجففة لمدة 50دقيقة في لتر ماء مغلي وتشرب 3مرات يوميا .
من أجل تقوية الجلد تنقع 90 جرام من ازهاره المجففة لمدة15دقيقة في لتر ماء مغليتضاف إلى5لتر ماء ساخن لدرجة التحمل ويستحم بها .
من أجل تسكين آلآمالروماتيزيوم والنقرص تستعمل 60جرام من أزهاره المجففة مع نصف لتر زيت زيتون في حمام ماري لمدةساعتين ويهرسها ثم يصفى بها
*********************

4الصبر من الأدوية الشريفة
************************

فعن نبيه بن وهب قال : " خرجنا مع أبان بن عثمان ، حتى إذا كنا بملل اشتكى عمر بن عبيد الله عينيه ، فلما كنا بالروحاء اشتد وجعه ، فأرسل إلى أبان بن عثمان يسأله ، فأرسل إليه أن أضمدهما بالصبر ، فإن عثمان رضي الله عنه حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل إذا اشتكى عينيه وهو محرم ضمدهما بالصبر " رواه مسلم في كتاب الحج

فماذا في الصبر يا رسول الله من منافع ؟

وتمر أربعة قرون .. ويأتي ابن سينا الطبيب المسلم فيقول عن الصبر :

" إنه ينفع من قروح العين وجربها وأوجاعها ، ومن حكة المآق .. ويخفف رطوبتها . وله قوة قابضة مجففة للأبدان منومة . والصبر الهندي كثير المنافع ، مجفف بلا لذع ، وفيه قبض يسير " . وقال فيه أبو بكر الرازي : وهو أيضا نافع للعين مجفف للجسد .

وقال في الصبر إسحق بن عمران : " إنه ينفع من ابتداء الماء النازل في العين ، وينقي الرأٍ والمعدة وسائر البدن من الفضول المجتمعة فيها " .

وجاء في تذكرة داود " أن الصبر من الأدوية الشريفة . قيل : لما جلبه الإسكندر من اليمن إلى مصر كتب إليه المعلم أن لا يقيم على هذه الشجرة خادما غير اليونانيين لأن الناس لا يدرون قدرها " .

وقال داود الأنطاكي : والاكتحال به يحد البصر ، ويذهب الجرب والحرقة وغلظ الأجفان

وتمر قرون عديدة ، وتأتي الأبحاث الحديثة من أمريكا ، لتؤكد ما جاء في وصفة الرسول صلى الله عليه وسلم لهذا المحرم المصاب في عينيه .

فقد نشرت مجلة Cuits الأمريكية الشهيرة مقالا عن الصبر عام 1986 جاء فيه :

" لقد تبين من خلال الدراسات السريرية الحديثة أن للصبر دورا في معالجة الالتهابات الجلدية الشعاعية ، وسحجات الجلد السطحية ، وفي تقرح قرنية العين ، وفي قروح الرجلين " . وقد اكتشف العلماء وجود أربع مواد كيميائية فعالة في الصبر ، وهي :

1. برادي كينياز :

وهي مادة تزيل الألم والحكة والاحتقان ، ولها فعل مقبض للشرايين ، مما يخفف الانتفاخ والاحمرار الحاصل مكان الالتهاب . وهذا يفسر لماذا تدخل شركات الأدوية ومستحضرات التجميل مادة الصبر في المستحضرات التي تعالج حرق الشمس .

2. لاكتات المغنيزيوم :

وقد ثبت أن هذه المادة تمنع تشكل الهيستامين ( وهي المادة التي تسبب الحكة في الجلد ) . وهكذا يخفف الصبر من الحكة والالتهاب . وهذا ما يفسر فاعليته في علاج لدغات الحشرات .

3. مضاد البروستا نلاندين :

وهذه المادة تخفف أيضا الألم والالتهاب مثلما تفعل حبوب الأسبرين . وهكذا تعمل هذه المواد الثلاثة معا على تخفيف الألم والتهاب ، وتسكين الحكة والحرقان .

وتأتي الأبحاث العلمية الحديثة بعد أكثر من ألف وأربعمائة عام لتؤكد للعالم أن ما داوى به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه كان هو الدواء السليم . فكيف يصنع هذا الرجل الذي يشتكي من عينيه وهو محرم ؟ يشكو من الألم والاحتقان .. وليس هناك مسكنات ولا مضادات حيوية ؟!!

***********
لقد وضع الله تعالى في هذا النبات مزيجا من مواد مسكنة ، وأخرى مهدئة للحكة والالتهاب . نعم ، إن هذا المؤمن المحرم بحاجة إلى ما يسكن ألمه .. ويخفف التهابه .. فاهتدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإلهام من الله تعالى إلى علاجه بوضع الصبر ضمادا على عينيه الملتهبتين . ولفته أخرى إلى عمل الصبر الفعال في الوقاية من حرق الشمس . فهذا الحاج المحرم في قيظ الحر ، وقد أصيبت عيناه ، ينتظر دواء يأتي على عينيه بردا وسلاما بإذن الله . وأما المادة الرابعة فهي مادة الانتثراكينون ، ويعزى لها الفعل المسهل للصبر .

*********
الصبر مادة ملطفة للجلد :

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن للصبر تأثيرا مرطبا للجلد ، فيلطف الجلد وينعمه .

روت أم سلمة - رضي الله عنها - " دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة ، وقد جعلت علي صبرا . فقال : ( ماذا يا أم سلمة ) ؟ فقلت : إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب . قال عليه الصلاة والسلام : ( إنه يشب الوجه فلا تـجعليه إلا بالليل ) يشب الوجه : أي يلونه ويحسنه
********

ويعزو العلماء ذلك إلى أن الصبر يحبس الماء في الجلد فيرطبه وينعمه . وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال لأم سلمة ( إن يشب الوجه ) .

*********

ونجد الآن في الأسواق مركبات مختلفة من كريمات ومستحضرات دوائية ، وقد دخل في تركيبها مادة الصبر .

********
الصبر والتهاب المفاصل الرثواني :

التهاب المفاصل الرثواني مرض مؤلم جدا ، قد يؤدي إلى حدوث تشوه في المفاصل ، وإعاقة شديدة في حركتها . ويصيب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين بشكل خاص . وقد نشرت مجلة النقابة الطبية لأمراض الأقدام بحثا استخدم فيه الصبر موضعيا على مفاصل ملتهبة عند الفئران . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الصبر فعال في علاج هذا الالتهاب . وهناك تجارب علمية تجرى حاليا على الإنسان . وهكذا نجد الأبحاث العلمية الحديثة تثبت ما جاء في طب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا كانت مادة الصبر قد دخلت الموسوعة الصيدلانية الأمريكية عام 1820 ، فقد دخلت موسوعة الرسول عليه الصلاة والسلام الطبية قبل ذلك بألف وثلاثمائة عام .

************************
5الزعتر thyme
******************
فهو عبارة عن نبات عشبي صغير معمر ويعرف علميا باسم thymus vulgaris من الفصيلة الشفوية وتنمو بريا وتزرع في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بها إيران, يحتوي الزعتر على زيوت طيارة وأهم مركب فيها الثيمول وفلافونيدات ومواد عفصية ويستخدم الزعتر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ومن أهم استخداماته مقوي, ومطهر ويخفف تقلصات العضلات كما يستخدم كطارد للبلغم والربو كما يستخدم لاخراج الديدان. وقد أيدت الدراسات التي عملت حديثا في اسكتلندا على الزيت الطيار وأوراق الزعتر قوتهما على أداء الجسم لجميع وظائفه الحيوية, كما أثبتت الدراسات ان للزعتر تأثيرا على بعض الفطريات. كما يستخدم مقويا لجهاز المناعة ولعلاج الالتهابات والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائىة ومن أشهر وصفات الزعتر استخدامه لعلاج الربو وحمى القش وخاصة عند الأطفال كما يستخدم خارجيا لعلاج لدغ الحشرات والفطريات التي تنمو بين اصابع الرجلين وحساسية الجلد. كما يفيد في آلام الظهر وخاصة إذا دلك بالزيت. بالاضافة إلى استخدامه لعلاج البرد والاحتقان.
وفيما يتعلق بخلط المرامية والزعتر وغليهما واستخدامهما لآلام الركب والمفاصل والروماتيزم فهذا صحيح حيث ان كلا منهما له تأثير مضاد للالتهابات وتقلصات العضلات....

****************************** ***



6ـ الشعير
*************

لا مقارنة بينه وبين البيرة
الشعير مخفض للضغط ومكافح للاسهال وفوائده مغل أو مطبوخ
لقد نسب القدماء الى الشعير خاصية حفظ الاشياء من التعفن والتغيير. ويقال انك لو تركت داخل الشعير "حبوب الشعير" عنبا بعناقيده لم يتغير ولأكلت في كل يوم عنبا طريا كأنه قطف من كرمه.
وحب الشعير يسكن غليان الدم والتهاب الصفراء والعطش ودقيقه قوي التحليل للأورام ضمادا.
وفي الطب الحديث تبين من التحليل ان الشعير يحتوي على عناصر هامة جدا منها البروتين والدهون والنشا والحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامينات "ب1" و"هـ" والهوردنين والمالتين وغيرها ويدخل الشعير في عدة تراكيب طبية ومشروبات تستعمل في المستشفيات.
ومن خصائص الشعير انه ملين, وملطف مقو عام وللاعصاب خاصة وللقلب, وهو مجدد القوى وهاضم ومنشط للكبد ومرطب ومخفض للضغط ومكافح للاسهال.
ويوصف عادة للامراض التالية: امراض الصدر, الرشح, الضعف العام, بطء النمو عند الاطفال, ضعف المعدة والامعاء, ضعف الكبد, افراز الصفراء, التهابات الامعاء, الاسهال, الدوسنتاريا التيفوئيد, امراض والتهابات المجاري البولية وخاصة التهاب المثانة, والكلى, ارتفاع الضغط.
وماء الشعير اغذى من دقيقه.

البيرة:
***********
تصنع البيرة اساسا من الشعير المنبت وتحتوي على نسبة ما بين 12 ـ 18 كحول اثيل ولكن البيرة التي تستوردها المملكة خالية من الكحول ولكنها اذا خزنت لفترة طويلة وفي مكان حار فانه يتكون نسبة بسيطة من الكحول تصل الى 2% تستعمل البيرة كمدرة للبول فقط والمقارنة بينها وبين الشعير صعب جدا فالشعير له فوائد جمة مغلي او مطبوخ بذور الشعير تعتبر من افضل المواد لالتهابات المثانة والكلى ويعمل كمادة مدرة بالاضافة الى علاجه لبعض الامراض المذكورة آنفا.
00**************************** *******
7ـ الحلبة
***************
وصف النبات
نبات عشبى حولى يزرع فى كثير من أنحاء العالم ويتبع الفصيلة البقولية وللنبات أزهار بيضاء ويحمل ثمارا قرنية طويلة ورفيعة تحتوى على بذور صفراء مخضرة والجزء المستعمل هو البذور الجافة
**********
المكونات
تحتوى بذور الحلبة على 22% بروتينات و28% مواد غروية تعطى بالتحليل المائى نوعين من الكريات هما المانوز والجالكتوز وتحتوى البذور أيضا على 6% زيوتا ثابتة ونوعين من القلويدات هما تريجونيللين وكولين حكى ابن القيم رحمه الله تعالى فى الطب النبوى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" استشفوا بالحلبة"
الفوائد الطبية لمشروب الحلبة
**************
تفيد بذور الحلبة فى حالات كثيرة منها
يفيد مغلى بذور الحلبة مع التين والتمر والسكر فى علاج أمراض الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق التنفس
يعطى مغلى بذور الحلبة للفتيات فى سن البلوغ لتنشيط الطمث ويفيد أيضا فى حالات فقر الدم وضعف البنية وفقدان الشهية
تحتوى الحلبة على مادة "السابونين " وهى ملينة للأمعاء ومضادة للالتهابات
يستعمل مغلى الحلبة لتسمين الجسم ويساعد على شفاء الجروح التى يتعرض لها مرضى البول السكرى كما يستعمل لعلاج التهابات الرئة والإمساك والبواسير والنزلات المعوية
يفيد تناول ملعقة كبيرة مغلى الحلبة 3-4 مرات فى اليوم فى تسكين حدة السعال عند المصابين بالتدرن الرئوى
يفيد المغلى إذا استعمل كغرغرة فى علاج التهاب اللوزتين

********
يستعمل مغلى بذور الحلبة فى غسيل الجلد المتشقق فيصير ناعما وطريا
تستعمل الحلبة لعمل لبخة لعلاج الدمامل والإسراع بفتحها وشفائها وكذلك علاج الخراج النتنة


*********
8ـ زيت الزيتون:

*****************

* زيت الزيتون ملطف ملين مدر للصفراء مفتت للحصى مفيد لمرضى السكر
ولهذا :يشرب ملعقتين من الزيت مرة في الصباح ومرة في الليل ويمكن اضافة عصير الليمون اليه
* لعلاج :فقر الدم والكساح عند الاطفال يفرك الجسم بزيت الزيتون
* لعلاج الرماتيزم والتهاب الاعصاب والتواء المفاصل: يصنع مرهم من راس الثوم يبشر في 200 جرام من زيت الزيتون وبعد نقعه يومين او ثلاثة يفرك به مكان الالم عدة مرات .
* لازالة تجعدات الوجة والرقبة : يطلاء الوجة والرقبة بمزيج قوامة نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وصفار بيضة وبضع نقاط من عصير الليمون يزال هذا القناع بعد ثلث ساعة بماء فاتر.
* يستعمل زيت الزيتون لدهان الجسم حفاظا علية من اشعة الشمس .
* يستعمل زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر وذالك بان يدلك به فروة الراس كل مساء ولمدة عشرة ايام مع تغطيتها ليلا ثم تغسل في الصباح .
*
لعلاج تشققات الايدي والارجل يستخدم دهان مركب من الزيت والجلسرين بنسبة متساوية .

9ـ الثوم :

************
يمنع التسمم المعوي وفيه شفاء لكثير من الأمراض

كما اثبتت قدرته مؤخر ا على مها جمة الخلايا السرطانية في طورالنموويعمل الثوم علىتخفيض معدلات الكولسترول ويميع الدم كما يمنع حدوث الجلطات الدموية الخطيرة يوقف النوبة القلبية قبل ان تبدا
ويمكن سحق غصوص الثوم ووضعها في السلطة الخضراء التي لاتخلو منها اى وجبه
********

وللمقاومة أمراض برد الرأس والشقيقة ينصح بتناول بضعة فصوص من الثوم ،وبعد ذلك امضغ بعض اوراق البقدونس للتخلص من الرائحة

وللحصول على دواء مضاد للسعال ناخذ الشراب الناتج عن غلي ليمونة ثم نضيف اليه العسل حتى يصبح اكثر لزوجة،وبعد ذلك نضيف فصين اوثلاثة من الثوم المهروس
*********
وينصح الخبراء بتناول فص من الثوم يوميا لمنع الاصابة بالامساك والتعفن المعوي

كما ان فرك الجلد بفص من هذا النبات المعقم والمضاد للفطريات يقضي على حب الشباب والبقع والتشوهات ،ويجعل الجلد نظيفاونشيطا
****************************

10ـ


مجموعةالأعشاب والتوابل وفوائدها الطبيه

*************************
الزعتر :
مذاقه لذيذ وهو ضد التعفن المعوي

*********
أكليل الجبل :
مفيد وينشط أفرازات الكبد ومهضم للوجبات ىالثقيله على المعده
***************
جوز الطيب :
منشط للوضائف الهضميه
***********

*************
كبش القرنفل :
مطهر ومنشط للجهاز الهضمي
***********
البابونج :
يوقف التشنج المعدي والمعوي ويخفف من مضيقات تاكريب والرشح
***********
لسان الثور:
مدر البول والعرق ونافع للصدر وعامل في مساعدة الشعب الرئويه على التخلص من المخاط
***********
اليانسون :
يوقفالتشنج المعدي وا لانقباض المعوي ويخفف من آلام الطمث
**********
النعناع :
يكافح التسمم المعدي والمعوي ويخفف من آلام التشنج
***********
11ـ الخردل :

*******
يثير الخردل الشهية للطعام ويساعدعلى الهضم ويخفف من التهاب اللثة والأ سنان وحبتان من الخردل صباح وقبل تناول الطعام تقيان الإ نسان من الشلل الدماغي وتلينان العده وتطرد ان الغازات

****************
12ـ الكمون :

*************
يفيدفي شفاء العيون التقيحه ويسكن المغص المعوي ويطرد الغازات ويسكن آلام الطمث ويدر الحليب ويخفف من الأ رق النفسي

****************
13ـ السوس

:مسكن لنوبات السعال ومساعد على إخراج البلغم من الصدر وملين للمعدة ومدر للبول ومرطب
0***************
14ـ الكر كديه ( الغجر تسميه أخرى)
*******
الكر كديه نبته اصلها من السودان ذات اوراق كثيفه وازهار حمراء قانيه ورديه صفراء او بيضاء.. ويمكن ان يصل ارتفاعها الى ثلاثة امتار ويستخلص من ازهارها الحمراء شراب مرطب مستساغ جدا،ولأزهار الكركديه خصائصها ،اذ يفيد شرابها كعلاج لتنظيم حركة الامعاء وتخفيض الحرارة يحضر الشراب على الشكل التالي

توضع عشر جرامات من الازهار الجافة في لتر واحد من الماء مدة عشر دقائق ،يتم

تناول فنجانين يوميا من هذا الشراب -للاغاض العلاجية-لمدة اسبوع مرة كل شهر

كمايمكن تناول الشراب ساخنا او باردا حسب حالة الجو،حيث انه شراب لطيف لذيذ النكهه

***************************
15ـ العسل
***********

ويصعب احصاء فوائده الصحيةوالعلاجية فهوصيد لية باكملها وضع فيه الخالق سبحانه وتعالى سر الشفاء

لذلك يفضل استخدامه بدل السكر لتحلية المشروبات والحلويات بقدر الامكان كما يفضل

استخدام العسل النقي الذي لايحتوي على اية اضافات او مواد حافظة.

واشهر انواع العسل في معظم انحاء العالم هي :
******************
عسل الحمضيات
عسل التفاح
عسل البرسيم
عسل اعشاب المراعي
عسل الهندباء
عسل التليو
عسل الحنطة
عسل المراعي
اما غذاء الملكا ت فهويحتوي على جرعات محسوبة من الفيتا مينات والمعادن
*******************
العلاج باالعسل
*********************
لعلاج الجروح :يستخدم كالبخة لعلاج الجروح والام اللثة استخدم الاطباء العسل في علاج ا لجروح الناتجة عن الرصاص، لان له فاعلية تنشيط الانسجة مما يؤدي الى سرعة التئام الجروح

علاج الحروق :حيث يسكن الامها ويحول دون تكون الفقاقيع الناتجة عن الحروق، بالاضافةالى انه يعالج بكفاءة عالية قرحة الدوالي.

لعلاج امراض القلب والدم :
****************
يعمل العسل على تقوية عضلة القلب ويوسع شرايينه ويزيد من كفاءة وظائفه الطبيعية

ويرفع الضغط المنخفض ويزيد نسبة الهيمو جلو بين في الدم
***********
فضلا على انه يعالج الاثار الجانبية للتسمم الكحولي،وله تاثيرات واضحة في علاج المد منين فتناوله يقلل من امتصاص الجسم للمادة المخدرة وينشط الكبد ويقيه من التلف بفعل سكر الفركتوز المحتوي عليه العسل ولتاثير فيتامين (ب الذي يؤكسد الكحول والمخدرات الموجودة في خلا ياالجسم.وايضا يعالج العسل تسمم الحمل،والعسل يلغي حموضة المعدة ويفترض فيها طبقة واقية من اي اغذ ية تدخل اليها تكون ضارة بها ، وهو يقلل من الغازات ويحد من مشكلات القولون خصوصا
القولون العصبي .



العسل للجمال والنضارة :
****************
كانت الملكات في الشرق بصفة خاصة يستخد منه لزيادة جمالهن ، وفي اليابا ن قديما كان يستخدم العسل كمحاليل طبيعية لغسل الوجه والايدي ،وفي الصين كان العسل يخلط بالطحين وقشور البرتقال لنضارة البشرة وفي الهند كان يخلط باللوز وبذور الخوخ والمشمش لتنعيم الشعر.
***************
وحديثا يستخدم العسل في صنع الكريمات لتنعيم الشعر ويمكناستخدامه كذلك في الاقنعة الخاصة با لبشرة فالخمائر الموجودة فيه تحرك الدورة الدموية تحت الجلد، ايضا يرطب البشرة الجافة،ويزيل الجلد الجاف .
وينظف البثور والرؤس السودة ، وبالنسبة للبشرة الدهنية يعمل على تقليل المسامات ويعمل على اغلاقها ويساعد على تطهيرها وتخليصها من كل ما يعلق بها من اتربة
********************

16ـ الفلفل الاسود

***************************

يفيد تناول شاى الفلفل الاسود .. فى علاج الالتهابات الحاده فى الجيوب الانفيه وطرد البلغم .. ويمكن استخدام شاى الفلفل الاسود ايضا كغرغره مطهره للحلق ولعلاج التهابات الحلق وخشونه الصوت .. والفلفل الاسود بصفه عامه منشط للمعده والامعاء ومساعد على الهضم ولكن ينصح بعدم استعماله فى حالات امراض الجهاز الهضمى مثل الاصابه بالحموضه او قرحه المعده والاثنى عشر...

****************************** *0
17ـ فا كهة التين
*****************

التين ثمرة مباركة ،ورد ذكرها في القرآن الكريم ،وهي فاكهة حلوة المذاق ،لذيذة الطعم غنية بمكوناتها الغذائية الطبيعية ،اذا تحتوي على مجموعة فتامين (ب)لذلك فهي ذات فائدة عالية للدماغ لتحقيق التوازن العصبي فيه وللصبغةالبنفسجية لثمرة التين ،قيمتة غذائية،فهي تحافظ على سلامة الاوعية الدموية،ناهيك عن غناها بمادةالكالسيوم الذى يقوي العظام اما بالنسبه الى الحبيبات الصغيرة داخل اللب فانها قد تسبب احياننا اضطرابات هضمية الاانها تنشط الامعاء الكسولة وتؤدي وظيفة المللين الطبيعي الذي يغني عن العقاقير لمعالجة الامساك ونظرا لحلاوة طعمها وغناها بالسكريات فمن الطبيعي ان تكون ثمرة التين عالية السعرات الحرارية.

***********
وينصح الاطباء مرضى السكر بتجنب تناول التين قدر الامكان وينصحون الجميع بالاعتدال في تناوله خصوصا النوع المجفف منه،حيث تتركز السكريات فيه بنسبه عاليه ولكن متى تكون ثمرة التين في افضل حالاتهاهذه الثمرة تنضج على مدى ايام عدة شرط الا تلمس باليد قبل نضجها.ولكن يفضل شراؤها ناضجة وطازج حديثة القطف وتناولها بسرعة لانها ثمرة حساسة وسريعة التلف
****************************** ****

18ـ القرفة:
*******************

وصفت كمدرة للبول ملينة،تجلو البصر،تقلع البثور والكلف من الوجة
واذا خلطت مع العسل تنغع من نزلات البرد والسعال ووجع الكلى وعسر البول
،وتحلل البلغم وتنفع للربو والزكام وتفرح القلب وتنقى الصدر وتقوي المعدة
وتخرج الرياح من الامعاء وتستعمل فى حالات تلبك اللأمعاءويقوي الكبد
ويسكن البواسير ويضعفها0
فى الطب الحديث:
توصف فى حلات القى الناتج عن حالة عصبية لتنشيط المعدة، ولوقف الاسهال
وكثيرا ميستعمل كحول القرفة مروخ من الخارج على القسم المعدي لتنشيط المعدة
ويدخل مقطرها وشربهالاذابة البلغم
****************************** **
19 ـ

نظف جسمك من السموم بعصير العنب

*************************
لعل افضل ما تتناوله على الريق عصير العنب لانه يخلص الجسم من
الحموضه الزائده التي اكتسبها في يومك السابق من تناول اللحوم والبيض والقهوه والشاي كما انه يساعد على تنقية الجسم من السموم والفضلات الضاره وهو يعتبر منشط للجهاز المناعي في الجسم
******************


20ـ الــرشاد
*********
حب الرشاد هي حبوب صغيرة جدا ولونها مائل الى البني المصفر ولكن الذي تقولين عنه هو الحبة السوداء(حبة البركة)

حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .
********

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع . طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

*********

ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم
****************************** *******

21ـ

بدائل علاجية طبيعية تغنيك عن المضادات الحيوية

********************
تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة..يضر بالكائنات الدقيقة الطبيعية في الامعاء..

وبدلا منها تناول احد هذة المكونات الطبيعية:
**********

الثوم
صمغ المر(المره)
الهلام الملكي
النفل البنفسجي
عصبة الفلب
اعشاب الاستراجالوس
جولدنسيل
البوداركو
خلاصة بذر القريب فروت(الليمون الهندي)
****************************** ********
22ـ الحبة السوداء
*****************
الحبة السوداء....حبة البركة >ثبت في الصحيحين من حديث أبي سلمة عن ابي هريرة – رضي الله – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السم " والسام الموت.
**********

والحبة السوداء هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود ، وتسمى الكمون الهندي .

*******

الزيوت التي تحتويها حبة البركة لقد ثبت أن الحبة السوداء تحتوي على كميات أساسية عالية من:
1- الزيت الثابت.
2- الزيت الطيار.
3- الزيت العطري.
1- الزيت الثابت لحبة البركة: ونحصل عليه نتيجة عصر حبوب الحبة السوداء إما بالطريقة الباردة أو بطريقة التسخين وفي كلا الحالتين فإن الزيت الناتج ذو قوام خفيف وذو رائحة عطرية مقبولة ولونة أصفر باهت يميل إلى السمرة إذا عبء في زجاجات.

***********
2- الزيت الطيار :

*****
(أ) الزيت الطيار في النوع الشائع يتراوح من ,8 % إلى 1,1% .
(ب)الزيت الطيار في النوع الدمشقي يتراوح من ,09% إلى 0,6%.
(ج) الزيت الطيار في النوع الشرقي قليل جداً .
ومن الملاحظ أن كمية الزيت الطيار المستخلص بواسطة التقطير بالبخار من الزيت الثابت يتراوح من 30% إلى 35% في البذور .
3- الزيت العطري

*********:
4- يحتوي على مواد كيميائية ذات أثر فعال مثل:
(أ) مركب النيجالون Nigellone وهو المركب الأساسي في الزيت العطري ونسبته من 2% إلى 5% من الزيت الطيار ذو التاثير الرخوي على العضلات ويفيد في حالات الربو والمغص الكلوي وهذه المادة هي التي يحصل عليها من مادة التقطير وهي زيت طيار .
(ب) مركب الثيموهيدروكينون Themohy droquinone
ونسبته0,5% في الزيت الطيار نتيجة ترسبه في حالة وضع الزيت العطري عند4 درجات مئوية.
وإضافة إلى هذه الزيوت فإنها تحتوي على الفوسفور والفوسفات والكربوهيدرات كما انها تحتوي على مضادات حيوية مدمرة للفيروس ومبيدة للجراثيم والميكروبات.

*******************

* هي نافعة من جميع الأمراض الباردة وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض ، فتوصل قوى الادوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها :إذا أخذ يسيرها.
* الحبة السوداء مذهبة للنفخ ، وخرج لحب القرع ، نافع من البرص ، وحمى الربع والبلغمية، ومفتح للسدود ، ومحلل للرياح ، مجفف لبلة المعدة ورطوبتها وإن دق وعجن بالعسل وشرب بالماء الحار : أذاب الحصاة التي تكون في الكليتين والمثانة ويدر البول والحيض واللبن ، وإذا أديم شربه أياماً وإن سخن بالخل وطلي على البطن ..قت حب القرع . فإن عجن بماء الحنظل الرطب أو المطبوخ : كان فعله في إخراج الدود أقوى.

***********
* ويجلو وبقطع ويحلل . ويشفي من الزكام البارد :إذا دق وصر في خرقة وشم دائماً أذهبه...

* ودهنه نافع لداء الحية ومن الثآليل والخيلان وإذا شرب منه مثقال بماء نفع البهر وضيق النفس . والضماد به ينفع من الصداع البارد. وإذا نقع منه سبع حبات عدداً في لبن امرأة وسعط به صاحب اليرقان نفعه نفعاً بليغاً .وإذا طبخ بخل، وتمضمض به، نفع من وجع الأسنان عن برد.

* للصداع :

*********
يؤخذ طحين الحبة السوداء ، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون ، ويخلط ذلك سوياً ، وتؤخذ منه عند الصداع معلقة على لبن زبادي ، وتؤكل على بركة الله ، مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء .

* لتساقط الشعر :
******
يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف ، وفنجان زيت زيتون ، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها بماء دافئ وصابون يومياً .
**********






32ـ

أعشاب التنحيف وتخفيف الوزن
*****************
الميرمية
*تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعة وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء
**تاخذين بقبضة اليد ميرمية وتحطين عليها ماء مغلي وتتركينها مدة ربع ساعة وتشربينها قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة (وصفه من الخبير محمد الملحم(

****************

السنامكي (العشرق(Cassia Angustifolia

يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل، كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد، وكعلاج للنقرس وعرق النسا.. ويستخدم المنقوع مخلوطاً بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح، كما يستخدم دهاناً للرأس لعلاج تساقط الشعر، وقال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه من شجر السنا وأجوده الموجود بمكة المكرمة ومحيطها.. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون، وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلاً، ويمكن تحضير شراب السنامكي كالشاي تماماً ويحلى بالعسل الأبيض أو بدون تحلية .


****************
حصا البان Rosemary:أو اكليل الجبل

وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء

وهو عشبة فعالة في تخفيف الوزن ويدخل عشبة حصى البان في مستحضرات التجميل والعديد من الروائح والعطور كما يستعمل في عسول الشعر وعمل مضادات القشرة، ويستعمل ع لى وجه الخصوص في عمل حمامات البخار الوجه والقدمين.


و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على الامتحانات

وهذه العشبة القديمة مقوية ومنظفة لها نكهة عطرية متميزة، ويحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمانيك وروزميرتيش ويفيد ايضا في علاج الدوخة.

وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم


****************

خل التفاح
يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .

34ـ
أعشاب لمعالجة امراض اخرى ومنها مفيدة للصحة بشكل عام

- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

وللحلبة فوائد فعالة في أمراض القرحة عند اكل ملعقة من مسحوق الحلبة على الريق يوميا بعد تحميصها وطحنها، كما لها تأثير فعال عند تحميصها وطحنها وخلطها مع العسل واكل ملعقة على الريق كل يوم للذين يعانون من الضعف الجنسي ويمكن خلط معها مسحوق الحبة السوداء.

الحلبة علاج لمرضى السكر والسرطان
كشف الدكتور احمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وفريقه أن مستخلص بذور الحلبة أبدى نتائج إيجابية في كبح الخلايا السرطانية في الإنسان مثل سرطان الرئة والقولون والثدي
وذكر أن الدراسات العلمية على حيوانات التجربة أثبتت أن مستخلص الحلبة خافض لنسبة الكوليسترول في الدم نتيجة للألياف والمواد السابونينية الموجودة في بذور الحلبة كما انه خافض لنسبة السكر في الدم وذلك لوجود حمض التبغ والكومارين إضافة إلى انه مضاد لبعض أنواع الفيروسات . واوضح انه وفريقه البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا يقومون باجراء دراسات تجارب على العقاقير والنباتات الطبية التي تقاوم الخلايا السرطانية في جسم الإنسان .

****************

حبوب الحنطة مفيدة لمرضى السكري
اكتشف الباحثون في جامعة مانيتوبا الكندية, أن الحنطة السوداء قد تفيد في السيطرة على مرض السكري، حيث ساعدت خلاصة البذور في تخفيض مستويات السكر في الدم بحوالي 19 في المائة، وقال الباحثون في مجلة "الكيمياء الغذائية والزراعية", إن على مرضى السكري إضافة هذه الحبوب إلى غذائهم أو تناول مكملاتها الغذائية المصفاة، مشيرين إلى أن اكتشاف غذاء آمن وسهل التحضير وغير مكلف يقلل سكر الدم ومضاعفات مرض السكري التي تسبب مشكلات القلب والأعصاب والكلى، يمثل إنجازا حقيقيا عظيما.
أن العنصر الرئيسي الفعال في الحنطة يسمى "شايروانوسايتول"، الذي يتواجد بوفرة في القمح ويندر وجوده في الأطعمة الأخرى, ويلعب دورا أساسيا في عمليات أيض واستقلاب السكر في الجسم وإصدار الإشارات اللازمة للخلايا.
وبالرغم من أن آلية عمل هذا العنصر لم تتضح بدقة، يعتقد الباحثون أنه يزيد حساسية الخلايا للأنسولين أو أنه يشبهه في عمله, وبالتالي فهو يحقق تأثيرات مفيدة في تقليل السكر عند مرضى السكري سواء المصابين بالنوع الأول أو الثاني الذي يظهر بسبب عدم استجابة الجسم جيدا للأنسولين.

****************


Polygonum Ariculare
بطباط - جنجر
نبات عشبي من فصيلة البطباطيات، ينمو فى الأراضى الرملية الرطبة والبرك الضحلة، يبلغ ارتفاع العشبة 50 سم، ساقها كثيرة الفروع، والمادة الفعالة فى النبات عديمة الرائحة ولها طعم حار يحتوى على زيت أساس وأحماض دهنية طيارة ومواد شبه كافورية ومواد دابغة يتواجد في آسيا ـ إندونيسيا ـ شمال إفريقيا,الاجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
ـ المغلي والمستخلص مضاد للنزيف وآلام الدورة الشهرية و نزف البواسير ـ مفيد فى حالات الإسهال ـ يستخدم من الخارج كلبخة لعلاج التهابات المفاصل ـ ويستعمل فى صناعة الحلوى، ويعمل منه مشروب منعش مع القرفة

****************

أويسة عنب

******************
شجيرة معمرة من فصيلة الخلجانيات، تنمو في الغابات والأحراش الصنوبرية والمروج بالمناطق الجبلية الدافئة
مركباته : سكريات، ومواد دابغة، وسكريات، وأحماض عضوية، وبكتينات، وأربوثين
الأجزاء المستعملة : الأوراق والثمار
1- المغلى أو المطبوخ يستخدم للمضمضة في حالات التهابات الفم ولعلاج الإسهال
2- مغلى الأوراق والبذور يفيد كعلاج مساعد في مرض البول السكرى
3- يحضر منه دهون لعلاج الحروق الشمسية والالتهابات الجلدية

****************
اليانسون
يعرف نبات اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.
الخصائص الطبية لليانسون: ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال. ـ منشط للهضم ومدر للبول. ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.

ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .

طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .

****************
بتولا بيضاء أو شجرة القضيان
Betula Alba
***********

شجرة من الفصيلة البتولية، تنمو بالغابات الصنوبرية وعلى المنحدرات وسفوح الجبال الصخرية فى الأراضى الغنية بالسيليكات والأرض الرملية الطفلية والأرض المكونة من نباتات متحللة التركيب من الصابونين ـ زيت طيار ـ مواد قابضة ـ راتنجات ـ فيتامين (ج) والمادة الفعالة لها طعم مر كريه الرائحة ، أماكن التواجد أوربا ـ الشرق الأوسط ـ غرب سيبريا
الأجزاء المستعملة الأوراق الغضة
ـ تستخدم عصارة الأوراق كمقو عام، ولتنقية الدم من المواد الضارة فى حالات أمراض الكلى والاستسقاء، والأمراض الروماتيزمية والنقرس
ـ يستخدم من الخارج مع ماء الحمام للمساعدة على الشفاء من (التينيا).
ـ يوجد فى خشب الجذع عصارة تستخرج وتستخدم فى صناعة العطور

****************
- الكراويه CARAWAY:
*************

تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج البطن وطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف الى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة خمس دقائق ويصفى ويشرب مرة او مرتين يوميا .

ويكثر استخدام الكراوية ما بعد الولادة لما لها تأثير فعال جدا عند غليها مع القرفة للمرأة لتنظيف الرحم من بقايا دم الولادة وما يعلق به .
كما ان الكراوية مع القمح المحمص او الرز المجروش تدر الحليب بشكل كثيف جدا.
وزيت الكراويا يستخدم في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات ، وتستعمل في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن

****************
الزعفران
*****************

يستخرج الزعفران من زهرة صغيرة يوجد في قلبها خيوط الزعفران ويتم استخراجها بدقة متناهية وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها وزراعة الزعفران من النباتات المكلفة في زراعته ماديا وفنيا وتقنيا لذا اصبح سعره باهظ الثمن وخصوصا الأنواع الفاخرة منه والتي يتم زراعتها في إيران حيث أن الحصول على 500 غرام منه يتطلب زراعة ما لا يق عن 70.000 زهرة يجب أن تكون جميعها صحيحة وصالحة ، كما أن الزعفران الطازج حيت يتم تجفيفه يفقد الكثير من وزنه فالخمسة وعشرون كيلو غرام منه يصبح بعد التجفيف حوالي خمسة كيلو غرامات فقط

الطب الحديث لا يعترف بأن الزعفران منشطا جنسيا وأن ما كان يعتقد قديما هو غير صحيح
يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه،منبه للمعدة،شديد المفعول للأمعاء والأعصاب ، منشط مدر للطمث ، و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين

استخدم الزعفران منذ القدم في علاج كثير من الأمراض مثل النزلات المعوية ، وكمهدأ لاضطرابات المعدة ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد والتخفيف من غازات المعدة وكذلك في العلاجات الدينية ككتابة الأوردة والآيات القرآنية بمداد من الزعفران وماء الورد جلبا للنفع والشفاء بإذن الله

يدخل الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفراز البولي وكثير من الأدوية الأخرى

يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه بخلطه بأعشاب مشابهة له لزيادة الوزن مثل العصفر المشابه له اللون وفي سرعة الذوبان بالماء ويباع على أنه زعفران صحيح، تؤكد الأبحاث بأن كثرة أكل الزعفران تصدع الرأس وتنوم الحواس لذا ينصح بعدم الإكثار منه

أجود أنواع الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليش في أطراف شعره صفرة وأفضله الطري الحسن اللون الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في أطرافه سبه بياض

أثبتت التحاليل الكيميائية أن الزعفران يحتوي على مادة تسمى ( لروسين) طعمها حلو وهذه المادة مقوية للأعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد على إدرار الطمث عن المرأة غلي جرام واحد من الزعفران في لتر من الماء والشرب منه بعد تبريده يعتبر شربا للبرد ومنبه للأعصاب

****************

35ـ
موسوعة الاعشاب الطبية



الزنجبيل في الطب النبوي
يستعمل الزنجبيل لعلاج مايأتي:


* لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان: يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر.


* لعلاج الصداع والشقيقة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.


* لعلاج العشى الليلي:
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.


* للدوخة ودوار البحر:
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).


* لتقوية النظر:
يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.


* لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.


* لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية:
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.


* للتوتر العصبي:
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.


* للأرق والقلق:
يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.


* للتبلد الذهني:
يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده **يب مع حب الصنوبر بما تيسر.


* مفرح ومنعش:
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض


****************


36- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) او شرب مغليها وهي مفعول فعال جدا لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع او ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروس الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك مدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.


****************


37- حشيشة النحل " مليسا " lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الاوراق لعلاج حالات التوتر والاكتئاب وهي ايضا طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لاي شخص يعاني من اعتلالات معدية.
طريق الاستخدام ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي ويضاف له ملئ ملعقة من مسحوق النبات وتترك مدة 20 دقيقة ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.


****************


للربو :
تين مع زعتر ونعناع يشرب منه ملعقة بعد كل وجبه --بذر الزيتون يوضع على الجمر ويستنشق دخانه كل صباح


****************


علاج لحساسية الصدر :
بابونج يحلى بعسل ويشرب صباحا ومساءً
يشرب زيت السمسم بعد غليه وتبريده مقدار ملعقة صغيرة قبل النوم
تقطع بصلة بشكل شرائح ويوضع عليها ملعقة سكر وتترك من المساء إلى الصباح ثم يشرب الماء الذي يخرج منها على الريق


****************


علاج للروماتزم :
يخلط مبشور التفاح مع رأس كرفس ويؤكل مساء يوميا


****************


علاج للبروستاتا :
- تغلى بذور القرع ويشرب منها حتى الشفاء
- حمام ماء ساخن مع الملح والخل


****************


علاج للبواسير :
- ماء فاتر مع الملح
يدهن بالنعناع الطري ويضمد به



****************


للقرحة :
يخلط قشر الرمان المجفف والمطحون مع الخل والعسل ويؤخذ منه ملعقة واحدة كل يوم لمدة شهر


****************


للضغط :
عصير برتقال على الريق مقدار كوبين


****************


تنقية الدم :
اكل التوت الطازج يوميا ينقي الدم ويفيد في فقر الدم


***********


وصفة مفيدة للحامل والجنين معاً: ‏
يخلط في الصباح : قدح حليب نوق + ملعقة اكل كبيرة عسل + نصف ملعقة شاي حبة سوداء(حبة البركة) + حبة ‏سفرجل ، يُشرب المخلوط صباحاً على الريق مع تناول قليل من التمر.فهذا بإذن الله غذاء مفيد بمكوناته للحامل ‏ويعطي الجنين بشرة صافية وجميلة.‏


****************


38ـ السمسم
كشف بحث علمي أن السمسم تتفوق على محتويات عقار فياجرا ; أن زيت السمسم يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينو لئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي .
وقال: إن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.


***********


39ـ حب الرشاد ( الثفاء )


عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].


عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].


وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].


قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.


و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.


***********


40 ـ خـل التفــــاح
الآحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:

روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به , وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل((. وكذالك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك فى الخل , ولم يفتقر بيت فيه الخل)).


طريقة صنع خل التفاح:
يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .


وصف آخر :يؤخذ ما يقارب الـ أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبخر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب الـ 25 يوماً ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوما


الأمراض التي تعالج بالخل :
الذبحة الصدرية Angines :
تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .


****************

الحروق :
لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .
ولعلاج الحروق : يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

****************
القيء :
يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .

****************

لدغ الحشرات :
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .
****************

لعلاج وتطهير المسالك البولية :
يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .
****************
وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .
الأرق: يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.

****************
ولمكافحة الأرق :
تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .
****************
السعال:
يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.
***************
الدوالي:
يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .
****************
لــعــلاج الــثـعـلـبة :
قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .
****************
الــتـهـاب الــمـفـاصـل
:يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .
****************
الــرطــوبــة وسيلان الدمع
اللتان تصيبان العينين: يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .
****************
للوقاية من تصلب الشرايين :
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .
****************
للوقاية من التسمم الغذائي :
تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .
****************
لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .
****************
لعلاج القوباء :
تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .
****************
لعلاج التعرق الليلي :
يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .
****************
لعلاج الإسهال والقئ :
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .
***************
لعلاج التهاب الحلق :
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .
****************
لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :
معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .
****************
لعلاج الشقيقة :
يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .
****************
لعلاج القوباء :
يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي.


41ـ

موسوعة الاعشاب الطبية

أعشاب لاخفاء الكرش
لاخفاء البطن في شهر واحد عن طريق الأعشاب
الماء والليمون
1.لاخفاء البطن في شهر واحد شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره

****************

خلطة مجربة
2.شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ
****************
الكمــون
3.الكمون والليمون ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق
****************
الكتـــان
(حبوب وحذاري من سحقه )
4. بذرة الكتان منحف ممتاز
****************
الشاي الاخضر
5.الشاي الاخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش



والرياضه طبعا في المركزالاول هناك العديد من..الطرق الرياضية لاخفاء البطن..



مــــــــــــع أمنياتي القلبيه لكـــــــــم بدوام الصحه والعافيـــــــــــه

أسماء العنزي



















hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>




hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>> hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>> hgaufdJJJJJJJi













التعديل الأخير تم بواسطة أسماء العنزي ; 16-01-2010 الساعة 12:41 PM
عرض البوم صور أسماء العنزي   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 09:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
برووق
اللقب:
" شاعـرة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 1551
المشاركات: 1,338 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
برووق is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
برووق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

صيدلية زاخرة بالمعلومات القيمة

والنصائح المفيدة

جزاك الله خير

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












توقيع : برووق

بـرووق عـز وموطنـي باديـة نجـد= أصـل وفصـل بنـت الرجـال الكرامـي
قبيلتـي بيـن القبايـل لهـا مجــد= وأفـرض علـى كـل الوجيـه احترامــي

عرض البوم صور برووق   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 09:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبن سبيله
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبن سبيله

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 22626
المشاركات: 578 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
أبن سبيله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبن سبيله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

جزاك الله خير/ اسماء

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












عرض البوم صور أبن سبيله   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 10:14 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
خالد القنفذ
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خالد القنفذ

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 10921
المشاركات: 3,985 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 20
خالد القنفذ is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خالد القنفذ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

اسماء جهد مبارك الحقيقه ماقصرتي دمتي في سماء التميز

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












توقيع : خالد القنفذ

عرض البوم صور خالد القنفذ   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 11:22 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أسماء العنزي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 21856
المشاركات: 3,357 [+]
بمعدل : 1.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 21
أسماء العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

بروووق

أبن سبيلـــــــه

خــــــــــــــــالد القنفــــــــــــــذ

شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












عرض البوم صور أسماء العنزي   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 04:27 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ماجد الضوي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماجد الضوي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 22013
المشاركات: 3,979 [+]
بمعدل : 1.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 31
ماجد الضوي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماجد الضوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

معلومات رااائعه وطرح قمه في الفائده
سلمت اناملك على المعلومات المميزه
دمتى متألقة دائما

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












توقيع : ماجد الضوي

عرض البوم صور ماجد الضوي   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2010, 01:21 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
متعب التغلبي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية متعب التغلبي

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 19749
المشاركات: 3,369 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 24
متعب التغلبي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب التغلبي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

اختي اسماء موضوع رائع جدا جدا ومعلومات مفيده جزاك الله خير

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












توقيع : متعب التغلبي

ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ..ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحقالتضحية !

عرض البوم صور متعب التغلبي   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2010, 02:20 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
عنزيه من الشرقيه
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عنزيه من الشرقيه

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 20241
المشاركات: 4,531 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 30
عنزيه من الشرقيه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عنزيه من الشرقيه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه ....أختي أسماء

معلومات قيمه ومفيده

دمتي بصحه وعافيه

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












عرض البوم صور عنزيه من الشرقيه   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 01:32 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أسماء العنزي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 21856
المشاركات: 3,357 [+]
بمعدل : 1.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 21
أسماء العنزي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء العنزي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء العنزي المنتدى : قسم الطب البديل
افتراضي رد: الصيدليـــه الشعبيـــــــه ( العشبيـــــه )....

شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

v]: hgwd]gdJJJi hgaufdJJJJJJJi ( hguafdJJJJJi )>>>>












عرض البوم صور أسماء العنزي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى قسم الطب البديل



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes