العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير خاص بأبحاث ومقالات وكتابات ومؤلفات الباحث حول قبيلة عنزة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 31-12-2009, 04:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف : " من المقرر عند المؤرخين والنسابين أن آل سعود من المردة، وأن المردة من الدروع "أ.هـ
وهذا غير صحيح ، لأن كل ماذُكر ان مانع – جد آل سعود- ووفق المصادر التي تكلمت عنه[1] بأنه كان ذا قرابة بـ ابن درع صاحب الدرعية ، وان هذه القرابة لاتتبين نوعيتها ، ولم ينقل عن أحد من الأسرة السعودية او اقاربهم انهم من الدروع.
يكون مقبولا ان نقول ان الدروع أقارب المردة – أي يلتقون معهم بجد قريب- او اصهار لهم ، ولكن لا احد منهم هو جزء من الآخر.
مناقشة نص البهكلي
يستند المؤلف على نص للبهكلي في اثبات تميمية آل سعود ، والنص داخل بالشبهة كون التميمي هو محمد بن عبد الوهاب ، وهو الشخصية المرتبطة بدولة آل سعود ، ومن الطبيعي ان يخلط أي مؤلف بينهم ، فقد وضع احد المستشرقين مؤلفا عن آل سعود ذكر فيه ان محمد بن عبد الواهب من المصاليخ من قبيلة عنزة الوائلية.
ولم ينقل عن آل سعود قول احدهم انهم من تميم ابدا ، الا بهذا النص الواضح جهة الاشتباه به ومصدرها .
والعلة والقدح في هذه سند الرواية يقع على البهكلي ذاته ، وليس على الأمير المنقولة عنه الرواية ، وعلى ذلك فليس علم الأمير المنقولة عنه الرواية بحجة يسوقها المؤلف ، وعليه ان يمعن النظر في نص البهكلي فيجد ان البهكلي كتب الكتاب بعد فترة طويلة من سماعه عن الأمير ، فاختلط عليه الامر بين لقبي : التميمي والمريدي ، ولذلك رواهما كنسبين متناقضين ، كما انه أورد لفظ ( المريدي ) بـ( المرادي) توقعا منه ان يكون احدهما هو الصواب .
وقد جانب البهكلي الصواب في توقعه ( ان يكون ابن سعود من تميم) ، ولكنه اقترب من الصواب عندما ذكر ( المرادي) المصحفة من ( المريدي) ، وهذا هو التحليل الواقعي والمقنع لنص البهكلي .
بني تميم ومزاحمتهم ربيعة
قال المؤلف الشيخ فهد :
"والمعروف تاريخياً أن قبيلة بني تميم المضريَّة زاحمت ربيعة وورثت منازلها، وأصبح لهم في تمام الألف للهجرة (1592م) معظم الإمارات النجديَّة كآل معمر في العارض، وآل ماضي وآل أبو حسين في سدير، وآل أبو عليان في القصيم، والعناقر والوهبة في الوشم، والعبادل وآل مرشد وآل حسين في الحوطة والعطيان آل عطا في ملهم وآل بن دواس آل مزروع في منفوحة وغيرهم"ا.هـ
وللرد على هذا نقول :
اذا كان المؤلف يقصد العصور القديمة ( الجاهلية والقرن الاول الهجري) ففي كلامه نوع من الصحة ، أما تمام الألف للهجرة إنما شهد – وبإجماع المصادر- تفوق قبائل ( بني وائل) التي هي عنزة في نجد ، ونافسهم قبائل منهم ( الفضول) و( بني لام) ، والظفير ، والاشراف ، وكان يحالف عنزة قبائل بني خالد العامرية الذين منهم الجبور ثم آل حميد ثم آل عريعر الذين حكموا في الأحساء، ثم خلصت نجد لقبائل بني خالد وحلفائهم من عنزة .
ثم شهدت نجد تجول قبائل قوية آتية من الغرب والجنوب الغربي ومن ابرزها : مطير ، وعتيبة ، وسبيع ، وبني هاجر، وحرب ، والبقوم ، والعجمان واشقائهم بني مرة ، والدواسر ، اما بني تميم فقد انتشروا في القرى ، وفقدوا العصبية الانتمائية، وقد اعتزلوا حياة العرب أهل الوبر وانتقلوا الى امور الاستقرار ، واضحت كل عائلة منفردة باسم ونسب لجد قريب ، ولم يكن لهم في العشرة قرون الماضية أي تأثير سياسي على الحياة في الجزيرة العربية باستثناء ظهور شخصية المصلح الديني محمد بن عبد الوهاب. أما الأغلبية من بني تميم فقد استقروا في وادي الرافدين واحتفظوا باسم القبيلة الأم وهم بقية قبيلة بني تميم الباقين على النسب المحافظين عليه .
نص ابن بهرام الدمشقي
اعتمد المؤلف على نص ابن بهرام الدمشقي ، وأنه ذكر ان سكان الدرعية او ( وادي حنيفة) من بني تميم وشيوخهم آل مريد ، وبفرض صحة الترجمة فان آلمريد انما هي تصحيف لكلمة ( آل مزيد) ، وهم اهل الوادي منذ القرن العاشر ، يشاطرهم اخوانهم ( آل يزيد) ، وتنحدر القبيلتين من بني عائذ سعد العشيرة ، وقد ذكر القبيلتين ابن فضل الله العمري في كتابه ( مسالك الابصار في مماك الامصار)، وقد أيد هذه الحقيقة شاعر مشهور في نجد هو : جعيثن اليزيدي ، وقد عاصر جعيثن المذكور الامير مقرن الجبري وأكد نفوذ بني جبر في المنطقة وعلى اهل ( حجر اليمامة ) الذين هم اليزيد وآل مزيد ، وخاصة انه يقول بقصيدة عن مقرن :
وسادات حجر من يزيد ومزيد **** قد اقتادهم قود الفلا في القلائد
وكما اثنى على جماعته وحمايتهم لديارهم بقوله :
ونجد رعى ربعي زهاة فلاتها*** على الرغم من سادت لام وخالد
وان كانت النقطة على الزاي قد أشكلت وجعلت ( آل مزيد ) تصبح ( آل مريد) فان شهرة قبيلة آل مزيد وذكرهم بمصادر اخرى اضافة الى كونهم من أهل وادي حنيفة لتؤكد انهم هم المقصودون من نص ابن بهرام .
التعليق على نص لوريمر
رغم ان لوريمر شخص معاصر ، ورغم ان المؤلف سيذكر لاحقاً ان المستشرقين نسبوا آل سعود الى عنزة ولم يعول عليهم لمجرد كونهم مستشرقين، الا انه توقف على نص لوريمر مستدلا بتعداد بيوت تميم في الدرعية زمن الدولة السعودية الاولى ، وهذا امر غريب فكيف يستدل المؤلف بعدد السكان من تميم وفي ان هذا دال على تميمية المردة ؟!
ان نص لوريمر ليس له مصدر بل انه خاطيء لان سكان الدرعية زمن الدولة السعودية الاولى كانوا من جميع القبائل المتواجدة والموالية للدعوة ، ووجه الخطأ في نص لوريمر انه ينقل خبراً ليس معاصرا له ، ودون إسناد على مؤلف أو شاهد عيان معاصر .
وعلى فرض صحة حديث لوريمر، وكان عدد بني تميم في الدرعية كثيرا ، واردنا أن يكون لهذا دلالة ، فلماذا لايكون ذلك تفسيرا لانتماء محمد بن عبد الوهاب نفسه الى تميم ؟ وهو الامر المعروف والمشهور !
العودة الى القول : المردة من الدروع !
يعود المؤلف الشيخ فهد آل ثاني الى ذكر الدروع ، ويذكر معلومات لاعلاقة لها بالمبحث مثل قوله عن احمد بن عطوة وعن ( آل عطا ) والاخيرين قال انهم من تميم ، فعلاوة على ان هذا خاطيء[2] فليس له علاقة بموضوع ( المردة) ، غير ان الشيخ فهد عاد مجددا ليؤكد ان : بما ان المردة من الدروع والدروع من تميم فسيكون المردة من تميم ايضا !! وقد بينا خطأ هذا الاساس لان المردة ( الذين هم آل سعود ) لم يقولو يوما انهم جزء من قبيلة اخرى اسمها الدروع ، كما لم تذكر المصادر كلها هذا الكلام ابداً .
دروع الإحساء وعُمان
يعيد المؤلف في البداية ماذكره عن ان المردة من الدروع ، ولاحاجة لتكرار القول بخطأ هذا الاساس الذي عول المؤلف عليه كثيراً !
لكن إقحام المؤلف لدروع عمان كونهم ينسبون أنفسهم إلى تميم ، إنما يفيد هذا الموضوع نسب الدروع ( دروع عمان) وليس المردة ، ودروع عمان على وجه الخصوص قبيلة كبيرة لادليل لوجود علاقة لها مع عائلة ابن درع التي أشير الى قرابة المردة بها ! ولم يًشر كما ذكرنا أن احدهما ( المردة او الدروع ) جزء من الآخر!
مخطوطة آل سعود : امراء الوهابية والعارض
استغرب من الشيخ فهد آل ثاني استدلاله بهذه المخطوطة لتأييد مذهبه ، فهي تنسب آل سعود الى عنزة القبيلة الوائلية المعاصرة ، ووجه استدلال الشيخ فهد من أغرب ماقرأت ، ذلك انه ( افترض) وبدون ان يدلل على احتمال دخول من أسماهم العبادل من بني تميم ، بعد حور كلمة ( العبدي) لتنسب الى ( العبادل) ، وقال ان هذا البطن موجود في ولد علي من عنزة !ثم احتمال ان يكون هذا البطن من عنزة من تميم بالاصل وعنزة بالحلف!
وهذه مخالفة لمنهجية الباحث ، فعند بناء نظرية او احتمال لابد ان يكون لذلك الاستدلال : اما القاطع الذي يؤكد الحقيقة ، او الذي - على الاقل - يجعل الاحتمال وجيها بدرجة كافية لقبوله ومن ثم اتخاذه كدليل .
فهذه المخطوطة تنسب آل سعود الى قبيلة عنزة ، وهو الامر المتعارف عليه والذي يقره اجماع المردة ( آل سعود) ، حتى تلك الآراء التي تقول بانهم من بني حنيفة لاتنفي نسبتهم العنزية ابداً، لكن الشيخ فهد – ورغم استشهاده بهذه المخطوطة- تجاهل انها نسبتهم الى قبيلة عنزة ؟!
اما وجود بطن من ولد علي من عنزة اسمه ( العبادل) فالمؤلف استند على خطأ وقع فيه عمر كحالة ، ولكن الشيخ فهد لم يشر الى قول كحاله بنصه :
" والجعافرة العبادلة: عشيرة من ولد علي، من مسلم، من عنزة " أ.هـ
والنص خاطيء من جذوره فلايوجد قسم من ولد علي بهذا اللقب ، وغاية مافي المخطوطة التي ذكرها المؤلف انها تنسب آل سعود الى نسبهم المعروف الى عنزة، وبغض النظر عن يرى هذه النسبة خاطئة !
نسب المردة الى بني حنيفة والى آل يزيد
ينفي المؤلف نسب المردة الى بني حنيفة ، وساق نصوصاً لتؤكد انقطاع بني حنيفة عن المنطقة .
القائلين بان المردة من بني حنيفة منهم الأمير سلمان بن عبد العزيز ، وساق القول بحيث يوافق انتساب الأسرة المالكة الى قبيلة عنزة الوائلية الذي اقره الامير بنفسه واقر بصحته وانه هو الموروث لدى الاسرة المالكة ، وان حنيفة وعنزة تداخلوا منذ القدم في اتحاد ( اللهازم) المعروف ، ونتج عن هذا تكوين قبائل ( بني وائل ) المعاصرة المتحدة على اسم عنزة.
ونحن اذ نتحفظ الى حد ما على قول او طرح سمو الامير سلمان ولاسٍباب علمية بحتة وضحناها بمحثنا عن آل سعود ، لكننا نقر ان الانتساب او محاولة تفسيرة وتفصيل الوائليين المعاصرين وربطهم الى بطونهم الربعية القديمة لهو اقرب للصحة من تنسيبهم – وبلا أدلة- الى قبيلة أخرى بعيدة عنهم بالنسب مثل تميم ، ويشبه هذا مايقوم به باحثون من تميم في محاوةل تأويل ورد البطون التميمية المعاصرة الى قبائلها القديمة مثل : الرباب ، وبني ضبة ، وبني دارم وغيرهم...
اما نسبهم الى آل يزيد فهو لايستحق المناقشة ، وكنت اتمنى من الشيخ فهد ان لايلتفت الى هذا التهريج والتلاعب في المخطوطة التي ادعى ناشرها انها تحمل اسم : سعود بن عبدالعزيز اليزيدي ![3]
فهي اضافة من الناشر ، وهناك الوثائق الكثيرة التي تحمل اسماء اعلام بارزين من آل سعود وتنسبهم الى وائل وعنزة وهو نسبهم المعروف الذي يتفق الجميع عليه ، ومن المعروف ان المؤرخين في نجد مثل ابن بشر يعنون بالنسب الوائلي النسب العنزي ذاته . .
وفي نقاط رد المؤلف على هذه الوثيقة ذكر ان آل يزيد من بني ضبة من تميم ، وهذا خاطيء لامحالة لان آل يزيد منسوبون بشكل صريح الى عائذ سعد العشيرة ، وبنصوص قديمة ذكرها المؤلف نفسه . وابن فضل الله العمري وياقوت الحموي اوثق بكثير من ابن بهرام الدمشقي .
تفسير الانتساب الى عنزة !
1-ينسب المؤلف القول بان آل سعود من عنزة هو قول المستشرقين ! ونسي أي ان هذا قول المردة انفسهم ( وآل سعود) ، ومن غير المنطقي ان يكون آل سعود استندوا في نسب اسرتهم الى عنزة بقول المستشرقين ، بل ان المستشرقين لم يكتبوا انهم من عنزة مالم يسمعوا بهذا النسب منهم او من رعاياهم العارفين بهم ، بمعنى آخر لن يكتب احدهم أن آل سعود من عنزة دون أن يكون هذا متداولاً عنهم ، وعادة مايكون نسب اسرة حاكمة معروفاً لدى العامة بتلقائية ، وأول من كتب هو بوركهارد الذي زامن الدولة السعودية الاولى ، وذكر أن محمد بن عبد الوهاب تميمي ، وان ابن سعود من المصاليخ من عنزة ، وان عنزة تنسب الى وائل جدها الاعلى الذي تقدره كثيراً .
2- الاستناد الى تفسير منير العجلاني لايخدم المؤلف ، ولكنه اقتص منه مايخدمه ، وترك مالايعحبه ، تجاهل اعتراف العجلاني الصريح بأن عامة آل سعود يقرون بقولهم انهم من عنزة ! وتجاهل أن العجلاني يميل لأن يكون آل سعود من بني حنيفة وزعمه ان تلقى هذه المعلومة من الأمير عبد الله بن عبد الرحمن .. لقد تجاهل المؤلف الشيخ فهد كل هذا ، وأخذ يحاول تجيير ماكتبه العجلاني لصالح نظريته في أن قبائل عنزة احلاف! وأن النسب العنزي أشبه بالجنسية السياسية[4] !
وعلى كل فتفسير العجلاني لاعبرة به ، وحديثه تنقصه المصداقية ، وان كانت قبيلة عنزة هي تحالفات من عدة قبائل فهي قبائل ربعية يجمعها جدها أسد بن ربيعة ، والتداخل بينها وارد مثل الرباب التي اصبحت احدى بطون تميم .
خاتمة المؤلف
اعاد المؤلف الشيخ فهد في خاتمة مبحثه المسائل التي ناقشناها سابقا ، لكنه أضاف معلومة خاطئة ، وهي القول ان نسب آل سعود الى عنزة لم يكون معروفا الا في الدولة السعودية الثالثة ! أي منذ عام 1902م/1319هـ ومابعده !
وهذا خطأ شنيع ووهم وقع فيه المؤلف ، فبصرف النظر عن اعتباره بهذا القول او عدم اعتباره ، او تفسيره له بأنه ( نسب حلف) فان القول ( انتساب آل سعود الى عنزة الوائلية ) قديم جداً وهذه ادلة قاطعة على بطلان ماذهب اليه الشيخ فهد :
1-ذكر ابن لعبون وهو مؤلف معاصر للدولة السعودية الاولى نسب آل سعود الى بني وائل وهو يعني عنزة ، بدليل ان ابن لعبون ذكرهم في سياق حديثه عن بني وائل وبطونهم : بشر ، وجلاس وغيرهم ، ومعروف ان ابن لعبون عاش في فترة زمنية سابقة للامام عبد العزيز بن عبد الرحمن .
2-اتفق ابن بشر ( الدولة السعودية الثانية) مع ابن لعبون في كتابه ( عنوان المجد في تاريخ نجد) ، ونسب آل سعود الى وائل ربيعة ، كما ذكر ابن بشر نفسه نسب الهزازنة الى وائل وهم المُجمع على عنزيتهم ، وعليه فنص ابن بشر يفيد بنسبهم الى عنزة ضمناً.
3-ذكر ابراهيم الحيدري بن صبغة الله ( توفي 1883م) أي في الدولة السعودية الثانية[5] قوله :" ومن أجل عشائر العراق عنيزة ، وهم عدة قبائل منها : بنو وهب وولد علي اصحاب الصر ،والطيار والفدعان ، والرولة ، والسلكة والعمارات ، والدهامشة ، وآلمقرن ومنهم اكابر نجد " أ.هـ[6] ، الى أن قال عن نسب قبيلة عنزة : " وهم من وائل وربيعة "، والجدير ذكره أن الحيدري ذكر ايضا بني تميم وبعض فروعهم في سياق الحديث ذاته ، فكيف خفي عليه نسب آل سعود ؟! واذا كانت نسبة آل سعود الى عنزة ظهرت في الدولة الثالثة – كما يقول الشيخ فهد - فمن اين أتى بها الحيدري المعاصر للإمام فيصل بن تركي !؟
4-ذكر بوركهارد ( جون لويس) ان آل سعود من آل مقرن من المصاليخ من عنزة ، وهو أقدم مصدر مكتوب عن نسب آل سعود في فترة مبكرة من تاريخهم السياسي ، اذ يرجح انه كتب مذكراته عن الوهابيين في حدود سنة 1200هـ ، أي في زمن الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود .
5-اول تقرير طلبه نابليون بونابرت عن الوهابيين كُتب زمن الدولة السعودية الاولى وجاء به مانصه :"كان سعود يترأس قوماً عريقاً من قبائل النجديين والعتوب والعنزة " أ.هـ[7] ، وهذه اشارة مبكرة الى علاقة عنزة بآل سعود التي فسرها بوركهارد بشكل أوضح .
فبعد هذه الادلة الدامغة على قدم القول ( نسب آل سعود الى عنزة) فعلى المؤلف الشيخ فهد أن يتراجع عن قوله إنها مستحدثة في عهد الملك عبد العزيز ، حتى لو لم يأخذ بالاعتبار صحة نسبهم الى عنزة .

hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd




hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] ehkd lu hgado hgkrha ehkd p,g su,]












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر


التعديل الأخير تم بواسطة نايف الفقير ; 31-12-2009 الساعة 04:48 PM
عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 05:28 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
رمح جميله
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رمح جميله

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 22427
المشاركات: 80 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
رمح جميله is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رمح جميله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

آل سعود ادرى بنسبهم والكل عارف انهم من عــــــــنزة
والله يعطيك العافيه اخوي نايف الفقير وننتطر المزيد

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd












توقيع : رمح جميله

هات الذلول وهات قوطي سفن آب ### نغزي ديار القوم وناكل جلكسي

عرض البوم صور رمح جميله   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 08:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
راما الرفدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 22143
المشاركات: 71 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
راما الرفدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راما الرفدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

معرووووووووووووووووووووف
آل سعود من عنزة ملوك ومراء السعودية
ال صباح من عنزة شيوخ الكويت
ال خليفة من عنزة شيوخ البحرين
القاسمي من عنزة شيوخ رأس الخيمة الشارقة

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd












عرض البوم صور راما الرفدي   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2010, 02:27 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الساجر الحثربي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساجر الحثربي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 20400
المشاركات: 1,917 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 23
الساجر الحثربي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساجر الحثربي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

ماذااا جنينا
ابناء عمومتنا يفصلون من السلك العسكري بعد ماشاب ولم يصدر منه سوء الا انه متزوج من خارج السعوديه
هل تعلم ان اخواننا تعدت اعمارهم 50سنه ولم يتزوجون لانهم لايحملون جنسيه ...هل بحثتووو عنهم هم في منطقة القريات

هل بحثتو عن شبابنا وهم يلفون على الدوائر يبحثون عن وظيفه
وهل وهل وهل
اذا كانت عرعر العاصمه يكون اسمها مملكة عنزة
تكون في قصر السياده واكثر
لكن
نحن نصبر ونحتسب الاجر من الله ليس ضعف او غيره

واقول ليس الحاكم الا واحد من الشعب هو يبحث عن العدل ...وعن مصالح الوطن
والله يطول في عمر ابو متعب


والحمدلله اولا واخر اننا على دين الاسلام
نحن لانبحث عن ايام الرخاء ...
نحن في الجاهليه ملوك وفي الاسلام مجاهدين ذي قار تكفي والكل يعرف لااحد ينكر

وجميع القبائل فيهم الخير والبركه


وليس اليوم امامنا الا دين الله .اسأل الله ان يهدينا لطاعته ....ومن اراد ان يعتدي علينا سوف يلقي الجحيم


احترامي لك سيدي واخي نايف الفقير

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd












توقيع : الساجر الحثربي

تنويه للاعضاء الكرام
من حذف له موضوع/مشاركة
في قسم القصائد الصوتية
ولم تأتية رسالة منى فليعلم انني لم اقم بذلك.
(وفقنا الله وإياكم لما بحبه ويرضاه )
ابوساجر الحثربي الفقير العنزي

(اللهم انصر اخواننا في فلسطين وبروما و سوريا وجميع المسلمين فى كل بقاع الارض)


التعديل الأخير تم بواسطة الساجر الحثربي ; 02-01-2010 الساعة 02:34 AM
عرض البوم صور الساجر الحثربي   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2010, 09:19 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

أخ نايف كلام أول مرة أقرأه وأول مرة أعرف الشيخ فهد آل ثاني .

إسمح لي أقول لك بأن موضوع عنزية آل سعود تتطور وتشعب وأصبح الكل ينسب على هواه

مستدلا بأقول ضعيفه وحجج واهيه وإستنتاجات خاطئه .

ولكن ألا ترى يابن غانم أن مسألة النسب من الأمور المهمه لدى البدوي الأصيل وأن التشكيك

بنسبه أو نسبته لغير أهله يجعله يثور وتخرج حميته حتى لو أنه حليف أو ليس منهم ...

حقيقه أتمنى وقوف آل سعود على الأمر فليس نسبهم سلعه ويحتاج بحث من فلان وعلان وأقوى

القول يأخذونه !! فهم من صرحاء عنزه كما تواتر عندنا وعندهم والكل يعرف ذلك .

فمن سلخهم من عنزه وسلخ عنزه من وائل ونسبتهم لحنيفه ونحن وائل آخر

الآن يطلع لنا قول ضعيف ب تميمية آل سعود عجبي والله !

أين أنتم يأبناء سعود عن نسبكم ؟؟ يجب الوقوف فيمن يشكك بنسبكم .

وتذكروا

أن مسألة النسب من الأمور المهمه لدى البدوي الأصيل وأن التشكيك

بنسبه أو نسبته لغير أهله يجعله يثور وتخرج حميته حتى لو أنه حليف أو ليس منهم .

استغفر الله وأتوب اليه .

أشكرك يانايف على غيرتك وحميتك فلقد رأيت الدم الوائلي الأصيل ينسكب في حبر أقلامك.

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 02-01-2010 الساعة 09:22 AM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2010, 02:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

رمح جميلة : ياهلا فيك ومرحبا وشكرا لك على الاطلالة ..

راما الرفدي: اهلا بك وبحضورك الكريم ..

البناخي الحثربي: بيض الله وجهك يالبناخي على هذه الاضافة والدعوى مناقشة مع ابن ثاني والامر على قولتك لاتوجد مصلحة ..

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر


التعديل الأخير تم بواسطة نايف الفقير ; 06-01-2010 الساعة 02:18 PM
عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2010, 02:17 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــــgائلي مشاهدة المشاركة
   أخ نايف كلام أول مرة أقرأه وأول مرة أعرف الشيخ فهد آل ثاني .

إسمح لي أقول لك بأن موضوع عنزية آل سعود تتطور وتشعب وأصبح الكل ينسب على هواه

مستدلا بأقول ضعيفه وحجج واهيه وإستنتاجات خاطئه .

ولكن ألا ترى يابن غانم أن مسألة النسب من الأمور المهمه لدى البدوي الأصيل وأن التشكيك

بنسبه أو نسبته لغير أهله يجعله يثور وتخرج حميته حتى لو أنه حليف أو ليس منهم ...

حقيقه أتمنى وقوف آل سعود على الأمر فليس نسبهم سلعه ويحتاج بحث من فلان وعلان وأقوى

القول يأخذونه !! فهم من صرحاء عنزه كما تواتر عندنا وعندهم والكل يعرف ذلك .

فمن سلخهم من عنزه وسلخ عنزه من وائل ونسبتهم لحنيفه ونحن وائل آخر

الآن يطلع لنا قول ضعيف ب تميمية آل سعود عجبي والله !

أين أنتم يأبناء سعود عن نسبكم ؟؟ يجب الوقوف فيمن يشكك بنسبكم .

وتذكروا

أن مسألة النسب من الأمور المهمه لدى البدوي الأصيل وأن التشكيك

بنسبه أو نسبته لغير أهله يجعله يثور وتخرج حميته حتى لو أنه حليف أو ليس منهم .

استغفر الله وأتوب اليه .

أشكرك يانايف على غيرتك وحميتك فلقد رأيت الدم الوائلي الأصيل ينسكب في حبر أقلامك.

هلابك يالوائلي .. الشيخ فهد هو الرجل الذي اشار له ابو عقيل الظاهري ( اذا قريت تحقيق مثير الوجد) وقال انه اسمه : فهد .ث ، وزارني وكان بضيافتي وسلمني مبحثه هذا وطلب رأيي وهذا هو اللي نشرته ...

واما كثرة اللغط حول آل سعود فالامير سلمان هو الذي فتح المجال للحديث عن نسب آل سعود ، لانه له رغبة بان يقال آل سعود من بني حنيفة ، وللامانة هناك شيوخ آخرين ومن عنزة حتى هم يغيرون انساب اسرهم لغرض التميز لكنهم لايعطون أحد حرية قول الرأي في انسابهم ويغضبون ان احد اثار السالفة .. بمعنى آخر الامير سلمان ليس جديد في تمييز اسرة آل سعود بنسب خاص ...

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 12:01 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

كلام جميل يانايف .

بالنسبه لابو عقيل الظاهري فقد قرأت كتاب لايحضرني عنوانه ولا مؤلفه ( وأبشر باللي يجيب أسم

الكتاب والمؤلف ) يقول المؤلف عن أبو عقيل الظاهري

أنه لايعول عليه بالنقل وأنه شخص ذو هوى ولايوثق به يقصد أبو عقيل الظاهري.

أوافقك الرأي حول تمييز بعض الشيوخ لنسبهم من عنزه والجميل أنهم يغضبون لمجرد نقاش نسبهم.

سؤال بديهي أين ذهب مسمى حنيفه ياعوائل الرياض؟؟؟ ولماذا ظهر الآن وماذا كانوا ييسموون قديما

أليسو كانوا فلان ابن فلان من وائل ثم عنزه .!

ثم أن بكر ليست حنيفه وحدها أين شيبان وأين اللهازم وأين وأين إذا أثبتم حنيفه فمن العدل

إثبات بطون أشهر وأكبر منها كشيبان ... لكن القول المرجح والقوي هو ذوبان قبائل وائل في عنزه

حتى أنك لاتسطيع إرجاع البطون القديمه للأفخاذ المعاصره من عنزه.

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 07-01-2010 الساعة 12:07 AM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2010, 11:12 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
االفارس
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 20509
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
االفارس is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
االفارس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي رد: النقاش حول نسب آل سعود مع الشيخ فهد آل ثاني

شكرا لك اخي الكريم لكن قرات في منتديات البدو للكاتب ابو محمد
السردي ان الجعافره من ال جعفر الطيار وهم حلف مع عنزه
افيدونا

v]: hgkrha p,g ksf Ng su,] lu hgado ti] Ng ehkd













التعديل الأخير تم بواسطة االفارس ; 14-01-2010 الساعة 11:24 PM
عرض البوم صور االفارس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرقام العلماء والمشايخ والدعاء والفتوى ومفسري الأحلام والرقية الشرعية حفظهم الله‏ بندر الشاامان مجلس الشريعة الأسلامية 2 26-11-2011 02:43 PM
معركة طلال ( أم المعارك ) عتيبي وروقي مجلس القبائل العربية 9 30-08-2011 02:43 AM
نبذة عن الشيخ هزاع بن سليمان أبن مـرشد فاصل تاريخي مجلس عنزة للموروث الشعبي 4 08-12-2009 10:55 PM


الساعة الآن 07:22 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes