عدد الضغطات : 31,740
عدد الضغطات : 41,266

العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس عنزة للقصص القديمة
مجلس عنزة للقصص القديمة يهتم بالروايات والقصص والاشعار القديمه
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

موضوع مغلق
قديم 29-06-2010, 03:45 PM   المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
نادر الشعلأن
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 21173
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نادر الشعلأن is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادر الشعلأن غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
Post رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

صقار عنزه

قبيلة ولدعلي




قبيلة ولدعلي أبناء وهب من ضنامسلم من عنزة وتتفرع للأتي:


1- الحمامدة 2- ضنا مفرج 3- ضنا ذري


القسم الأول
من ولد علي : الحمامدة وشيخهم حمدان الأيداء وشيخ شمل قبيلة ولد علي الان هو الشيخ سعود بن محمد الفرحان بن بدر مطلق بن مسعدبن حمدان الإيدا
ويتفرع من الحمامدة 1- اليديان 2- الضمين 3- الطوالعة 4- الوسامة 5- الركاب6- القرشة7- الخرشان 8- البداونة 9- السماعيل
القسم الأول من الحمامدة :

اليديان وهم ذرية حمدان ( الأيداء ) وأبناء حمدان الأيداء1- مريخان 2- سند 3- مسعد 4- خلف 5- هاجس 6- دبل 7- هندي .
ونخوة اليديان(خــــــــــزامة الفــيل)
الشيخ حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ زبن ابن مريخان حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ حويكم ابن مريخان ابن حمدان الايداء شيخ على قبيلة ولد على
الشيخ غريب ابن زبن ابن مريخان ابن حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد على
الشيخ عبدالعزيزابن غريب ابن زبن ابن مريخان ابن حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ فرحان بن بدر بن مطلق الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ محمد بن فرحان بن بدربن مطلق الايداء شيخ قبيلة ولد علي
سعود بن محمد بن فرحان بن بدر بن مطلق بن مسعد بن حمدان الايدا هو الان شيخ شمل قبيائل ولد على وأمير فوج عنزه
هذا التسلسل حسب ماذكر من الرواه والصخره المنحوته في متحف منطقة العلأ

القسم الثاني من الحمامدة : الضمين 1وهم:- العبدالله 2- المنصور3- المباحلة 4- الخلف 5- العطالله 6- المساعد 7- العمر


القسم الثالث من الحمامدة : الطوالعة ويتفرع من الطوالعة ثلاث أقسام رئيسية وهم 1- السهلة 2- المشرف 3- ذويبة 0

من الطوالعة : السهلة وشيخهم أبن كحيل ويتفرع من السهلة 1- السنيد 2- المسند 3- السند

القسم الأول من السهلة : السنيد 1- السعود 2- السعيدان

القسم الثاني من السهلة : المسند ( الوسامة ) ومن المسند 1- المقنان 2- الزحمان

من السهلة : السند وهم ( الوسامة ) ومن السند 1- السعيد 2- الزبار 3- الشارخ 4- السلوم 0
القسم الثاني من الطوالعة : المشرف وكبيرهم أبن زهوة ومن المشرف 1- الجعارير 2- الذعتة 3- الحريرات 4- الصرايعة 0

القسم الثالث من المشرف الحريرات ومن كبارهم جهاد الحريري ومن الحريرات 1- الخضير 2- الشتيوي 3- الوديعات

القسم الرابع من المشرف الصرايعة

من الطوالعة: ذويبة وكبيرهم ابن شداد ومن ذويبة 1- الزهري 2- العامر 3- الحساميل 4- الشقران 0
القسم الرابع من الحمامدة : سالم وتعرف ذرية سالم باسم الوسامة ومن سالم 1- محمد 2- العويمر ومن محمد1- الجريدة 2- الحماد 3- الربيلات القسم الأول من عقب محمد بن سالم : الجريدة وهم عقب وحير وكبيرهم ابن فريح ومن كبارهم أبن كريّم ومن الجريدة 1- السميح 2- العتيق 3- المبرك 4- الباتل وهم الوحري ومن العتيق 1- مسعود 2- سعود وهم العفيرا ومن مسعود 1- الباقي وهم العتقا 2- البقية وهم الفهران 3- العويضة وهم الفريح 0


القسم الثاني من أولاد محمد بن سالم : الحماد وكبيرهم ابن ضويلع ومن الحماد 1- السليمان 2- الضويلع 3- المحمد

0
القسم الثالث من أولاد محمد بن سالم : الربيلات وجدهم حمد وكبيرهم أبن ناجم ومن كبارهم قديماً عويدات الربيلي والخوا وعن تفرعات الربيلات ألأقسام التالية 1- المناع 2- المانع 3- العمر 4- الصقر 0

القسم الثاني من أولاد سالم ( الوسامة ) : العويمر ومن العويمر1- الخالد 2- الفروك 3- الهويدف 0

: الهويدف ومنهم : الهوادفة والنعيمات 0

القسم الخامس من الحمامدة : 5- الركاب
الركاب وجدهم سالم :ومن الركاب الأقسام التالية 1- الرفيع 2- الجمده(المحمد) 3- السعيد 4- العرجان 5- القطيان 6- الهلي 07- الذهنة8- الجحيش 9- العمار 10 الباقي 11- العفانين
محمد ولقبهم (الجمدة ) 0 ( الذهنة) ومنهم الفارس عويشز الذهين وقصته معروفة 0ومنهم ايضا فرسان وكرماء0 والركاب لهم قصص في الكرم والشجاعة

القسم السادس : القرشة من فاضل 1-الحماد 2- القبلان 3- اليحيا والحمد 0

القسم السابع: الخرشان وكانت لهم مشيخة ولدعلي في وقت من الأوقات 0

------------------------------------------------------------------------

القسم الثاني
من ولد علي : ضنا مفرّج وشيخهم الطيار
وهو من قدماء شيوخ عنزة وأهل شيخة قديمة بقبيلة عنزة ووهب خاصة

ومن ضنا مفرّج 1- المشادقة 2- جبّارة 3- الطلوح 0

القسم الأول من ضنا مفرج : قبيلة المشادقه ومن المشادقه 1- الطيايرة 2- المحمد 3- المريخات 4- العبيدات 0

الطيايرة ومنهم الشيخ كنعان بن شعيل الطيار والشيخ صالح الطيار وغيره الكثير من رجال هذه الأسرة ونخوة الطيار ( أخو ثنية ) وتتفرع إسرة الطيار
إلى فرعين 1- آل ناصر 2- آل منصور
0

من المشادقة : المحمد ومن المحمد 1- اللحاوين 2- البراك 3- الحموان 4- الرشيد 5- الشطي 6- الزواي 7- المحاميد 0

من المشادقة :ة 1- الطرقي 2- الرمان 3- الجليدان 4- المثقال 5- الوارد 6- السعيد 7- الشوحة 0

القسم الثاني من ضنا مفرّج جبّارة ومن جبّارة 1-الضراغطة 2- التواجرة 3- الشماط 4- العليان 5- الرموم 6- الوحادين 0
القسم الثالث من ضنا مفرج : الطلوح ونخوتهم ( الحرشا) وشيخهم قديماً ابن خليل الملقب راس القحم ومن كبارهم ابن فضل وابن شميّط ومن الطلوح 1- عيد 2- دواس 3- الوهوب 0
القسم الأول من الطلوح : عيد ومن عيد 1- عيد 1- عمر 3- جبر ومن عيد الثاني 1- مازن وعقبه : الخليل 2- مزان وعقبه : الغنوي 0
اما عمر فمنه 1- عايش 2- رباع 3- ربيعان ومن عايش 1- الفضل 2- العفنان 3- الفياض 4- المضحي 5- المحسن 6- الفساحيل 0
ومن جبر : جهيّم والهقيش ويتفرع منهم 1- الخلاوية 2- الذوالفة ومن الخلآوية : الحويشان والسعد والعبيد 0

القسم الثاني من الطلوح

وتنقسم قبيلة الطلوح إلى الحمايل والبطون التاليه1- الفضل 2- الشمايطة 3- المريف 4- الضاهر 5- الحلسة 6- الحمود 7- المساعرة 8- الغنوي 9- العوض 10- الذوالفة 11- الخلاوية 12- العفنان 13- المضحي 14- الفياض 15- المحسن 16- الفساحيل 17- العطلات 18- الشلال 19- العنيزي 20- الربيعان 21- العيادات 22- الدليمان 23- المازن 24- الجهيّم 25- الهقيش 0
------------------------------------------------------------------------

القسم الثالث
من قبيلة ولد علي : ضنا ذري وشيخهم ابن سمير وهو شيخ قبيلة ولدعلي بالشمال ومن أعرق البيوت 0
ومن ضنا ذري 1- المشطة 2- الدمجان 3- العطيفات 0
القسم الأول من ضنا ذري : المشطة 1- العواض 2- الجذالمة 3- المقيبل 0

القسم الثاني من ضنا ذري : الدمجان 1- المصبح 2- الرواحلة 3- السنان القسم الأول من الدمجان المصبح ومن المصبح 1- السعيد 2- السعيّد

القسم الثالث من ضنا ذري : العطيفات 1- العتيق 2- الحرب 0
القسم الأول من العطيفات العتيق ومن العتيق 1- الحويشان 2- التليعان 3- القطمان 0
القسم الثاني من العطيفات الحرب ومن الحرب 1- السبايلة 2- النوابعة 3- البنية 4- الهدلان
ومن العطيفات قسم كبير مع الصقور من العمارات 0


1نخوة قبيلة ولدعلي
:

ونخوتهم العامة( الملحا )
الطيار(اخوثنيه)
: الطلوح ونخوتهم ( الحرشا)
المطلق من اليديان (اخوان بقشه)
ااخوان عذرا السمير من ولدعلي
اخوان شاهه المقيبل من المشطة
اليديان ونخوتهم (خزامة الفيــــــل)
أخوان حمده للحواكمه من اليديان
شيوخ قبيلة ولدعلي

*- الأيداء: سعود بن محمد بن فرحان بن بدر بن رجاء بن ضيف الله بن مسعد بن حمدان بن حماد بن علي بن وهب بن مسلم العنزي .
*- ابن سمير: متعب بن عناد بن مقاط بن فرحان بن محمد بن دوخي بن سمير بن بطاح بن عواض بن مشيط بن ذري بن علي بن وهب بن مسلم العنزي .
*- الطيار : محمد بن سلطان بن سطام بن جضعان بن فندي بن زيد بن كنعان بن شعيل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن عمير الطيار المشدق من مفرج بن علي بن وهب بن مسلم العنزي


من شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها الابطال
:
1-الشيخ حمدان الايداء
2-الشيخ محمد بن سمير حريب الدول
3-الشيخ زبن بن مريخان الايداء
4-الشيخ حويكم بن مريخان الايداء
5-الشيخ مريخان بن حمدان الأيداء
6- باروخ بن خليل الطلوحي(رأس القحم)
7-جاسر الطيار
8- كنعان الطيار
9-صالح الطيار
10-غريب بن زبن الأيداء
11-فهد الطيار
12-ضويحي الطيار
13-غنيمان الطيار
14-عبدالعزيز بن غريب الايداء
15- زيد بن محفوظ الايداء
16-غانم الطويلعي
17-حسن الجميدي الركابي
18- محمد بن حويكم الايداء
19-مبارك بن نمش الركابي
20- رفيع الركابي
21- فرحان بن مطلق الأيداء
22-برجس بن سند الإيداء
23-عويشز الذهين الركابي
24- ابن ضريغط الجباري
25- ابن مغنم الجباري
26- محمد بن فرحان الايداء
27-ابن كحيل الطويلعي
28-جهاد الحريري
29-ابن سودان
30- ابن زهوة الطويلعي
31-الواطي العطيفي
32-ابن تليعان العطيفي
33-ابن ناجم الربيلي
34-الخرشاوي
35-ابن حييف الدمجاني
36-عايض الدمجاني
37- جدوع الجميدي الركابي
38- جديع الجميدي الركابي
39-دوهان الجميدي الركابي-أبا القطا القطياني
40- الزناتي التويجري الجباري
41- شارخ بن رفيع الركابي
42- دوخي بن سمير المشيطي
43- -سطام الطيار
44- ابن ضويحي
45-نايض النعيمي
46- مرزوق مسلم بن قطمه

والكثير سيتم إيرادهم لاحقا



من قرى وهجر قبيلة ولدعلي
:

معظم قبائل ولدعلي تقطن شمال الحجاز وهناك أبناء عم لهم في الشمال برئاسة ابن سمير والطيار ومن قراهم وهجرهم:

1-خيبرسبب التسمية : سميت باسم رجل من العماليق هو اول من نزل هذه البلاد ويدعى خيبر بن قانية بن عبيل بن مهلائل بن ارم. وكذلك قيل انه اشتق من قولهم أرض خبرة اي طيبة الطين وسهلة ومعظم نخيل خيبر تمتلكه ولد على وهي مدينة زراعية سكنية بهااغلب الدوائر الحكومية وهي مدينة عنزة الأم منذ مئات السنين

2-العشاش
الموقع : يقع في الجزء الشمالي من محافظة خيبر .
المساحة : تبلغ مساحة المركز (7,491كم2)، وتمثل 37,42% من مساحة المحافظة،
عدد السكان : يبلغ عدد سكانه (15675) نسمة، ويأتي في المرتبة الأولى.
بعد المركز عن المحافظة: يقع المركز على بعد (40كم) من المحافظة وأهله قبيلة ولدعلي من عنزة برئاسة الفرحان الايداء وأبنائهم

3- مغيرا : للهايس من اليديان ويقطنها اليديان وولدعلي عامة وتعدادها حوالي ثمانية الالاف تقريبا وهي منطقة زراعية ومأهولة بالسكان وتقع في منطقة العلا

4-العيينة لولدعلي

5-العقيلة لولدعلي

6-غمرة لولدعلي

7-غضن عليا لولدعلي

8-الوادي لولد علي

9-الحفيرة لليديان من ولدعلي

10-اعشرة لولد علي

11-والبرقية لليديان من ولد علي

12-اليطروحه لليديان من ولد علي

13-ضاعه للمريخان من الأيداء من ولد علي

14- أبو زرايب لليديان من ولد علي

15- اعشره لليديان من ولد علي

16- قيعان الحاج لولد علي

17-السليكه لولد علي

18-الحفيره لولد علي

19- المندسه لولدعلي

20-متان الحب لولد علي

21-أم زرب لولد علي

22-قعرة الدوحه لولد علي
23-العين لولد علي
24- قصور الشقيماء للحواكمه من الأيداء

وهناك غيرها من الموارد والهجر لقبيلة ولدعلي


أهم الجبال الواقعة في حدود ولدعلي

جبال غمرة - سواس - السناف - اردام - جبل الخنزرية - حمراء بضيع - جبل قرس - الخطام -جبل برد ورواف- جبل شوكان- دخان - نهر - شكوية -نخلة


وسوم قبيلة ولدعلي

-وسم الطيار الباكورة والمطرق على الرقبة
2-الضراغطة ومن وسومهم الهجار والمطرق على الرقبة
3-التواجرة ووسمهم المغزل على الرقبة
4- الشماط ووسمهم الباب والمطرق على الفخذ
5- الوحادين ووسمهم العرقاة والهلال
6-الطلوح ومن وسومهم البرثن والعرقاة
7- السنيد من الطوالعة ووسمهم المطارق على مدق الرقبة
8-العودة وهم (الخراقية) من الطوالعة ووسمهم المشط على الخد
9-ووسم اليديان الخدم
10- الزهوةمن الطوالعة وجدهم مسعد ووسمهم مطرق وثلاث ردعات
11-الذعته ووسمهم عرقاة تحت العين وثلاث أهلة على الرقبة
12- الصرايعة عدة عوائل ووسمهم مطرقان وباب على الرقبة0
13- ذويبة ومن وسومهم الباب والمطارق
14- الركاب وسومهم المشط والمطرق
15- المشطة ومن وسومهم البرثن
17-العواض ومن وسومهم الباكورة على الرقبة
18- المقيبل ووسمهم الأفحج
19-الدمجان ومن وسومهم الباب والمطرق
20-العطيفات ومن وسومهم الباب والمطرق




-----------------------------------------------------------

صقـــــــــــــــــار عنـــــــــــــــــــــــزه

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih













التعديل الأخير تم بواسطة نادر الشعلأن ; 29-06-2010 الساعة 04:16 PM
عرض البوم صور نادر الشعلأن  
قديم 29-07-2010, 11:15 AM   المشاركة رقم: 29
المعلومات
الكاتب:
المضلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20183
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
المضلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المضلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

[quote=نادر الشعلأن;621395]صقار عنزه

قبيلة ولدعلي





قبيلة ولدعلي أبناء وهب من ضنامسلم من عنزة وتتفرع للأتي:


1- الحمامدة 2- ضنا مفرج 3- ضنا ذري


القسم الأول
من ولد علي : الحمامدة وشيخهم حمدان الأيداء وشيخ شمل قبيلة ولد علي الان هو الشيخ سعود بن محمد الفرحان بن بدر مطلق بن مسعدبن حمدان الإيدا
ويتفرع من الحمامدة 1- اليديان 2- الضمين 3- الطوالعة 4- الوسامة 5- الركاب6- القرشة7- الخرشان 8- البداونة 9- السماعيل
القسم الأول من الحمامدة :

اليديان وهم ذرية حمدان ( الأيداء ) وأبناء حمدان الأيداء1- مريخان 2- سند 3- مسعد 4- خلف 5- هاجس 6- دبل 7- هندي .
ونخوة اليديان(خــــــــــزامة الفــيل)
الشيخ حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ زبن ابن مريخان حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ حويكم ابن مريخان ابن حمدان الايداء شيخ على قبيلة ولد على
الشيخ غريب ابن زبن ابن مريخان ابن حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد على
الشيخ عبدالعزيزابن غريب ابن زبن ابن مريخان ابن حمدان الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ فرحان بن بدر بن مطلق الايداء شيخ قبيلة ولد علي
الشيخ محمد بن فرحان بن بدربن مطلق الايداء شيخ قبيلة ولد علي
سعود بن محمد بن فرحان بن بدر بن مطلق بن مسعد بن حمدان الايدا هو الان شيخ شمل قبيائل ولد على وأمير فوج عنزه
هذا التسلسل حسب ماذكر من الرواه والصخره المنحوته في متحف منطقة العلأ

القسم الثاني من الحمامدة : الضمين 1وهم:- العبدالله 2- المنصور3- المباحلة 4- الخلف 5- العطالله 6- المساعد 7- العمر


القسم الثالث من الحمامدة : الطوالعة ويتفرع من الطوالعة ثلاث أقسام رئيسية وهم 1- السهلة 2- المشرف 3- ذويبة 0

من الطوالعة : السهلة وشيخهم أبن كحيل ويتفرع من السهلة 1- السنيد 2- المسند 3- السند

القسم الأول من السهلة : السنيد 1- السعود 2- السعيدان

القسم الثاني من السهلة : المسند ( الوسامة ) ومن المسند 1- المقنان 2- الزحمان

من السهلة : السند وهم ( الوسامة ) ومن السند 1- السعيد 2- الزبار 3- الشارخ 4- السلوم 0
القسم الثاني من الطوالعة : المشرف وكبيرهم أبن زهوة ومن المشرف 1- الجعارير 2- الذعتة 3- الحريرات 4- الصرايعة 0

القسم الثالث من المشرف الحريرات ومن كبارهم جهاد الحريري ومن الحريرات 1- الخضير 2- الشتيوي 3- الوديعات

القسم الرابع من المشرف الصرايعة

من الطوالعة: ذويبة وكبيرهم ابن شداد ومن ذويبة 1- الزهري 2- العامر 3- الحساميل 4- الشقران 0
القسم الرابع من الحمامدة : سالم وتعرف ذرية سالم باسم الوسامة ومن سالم 1- محمد 2- العويمر ومن محمد1- الجريدة 2- الحماد 3- الربيلات القسم الأول من عقب محمد بن سالم : الجريدة وهم عقب وحير وكبيرهم ابن فريح ومن كبارهم أبن كريّم ومن الجريدة 1- السميح 2- العتيق 3- المبرك 4- الباتل وهم الوحري ومن العتيق 1- مسعود 2- سعود وهم العفيرا ومن مسعود 1- الباقي وهم العتقا 2- البقية وهم الفهران 3- العويضة وهم الفريح 0


القسم الثاني من أولاد محمد بن سالم : الحماد وكبيرهم ابن ضويلع ومن الحماد 1- السليمان 2- الضويلع 3- المحمد

0
القسم الثالث من أولاد محمد بن سالم : الربيلات وجدهم حمد وكبيرهم أبن ناجم ومن كبارهم قديماً عويدات الربيلي والخوا وعن تفرعات الربيلات ألأقسام التالية 1- المناع 2- المانع 3- العمر 4- الصقر 0

القسم الثاني من أولاد سالم ( الوسامة ) : العويمر ومن العويمر1- الخالد 2- الفروك 3- الهويدف 0

: الهويدف ومنهم : الهوادفة والنعيمات 0

القسم الخامس من الحمامدة : 5- الركاب
الركاب وجدهم سالم :ومن الركاب الأقسام التالية 1- الرفيع 2- الجمده(المحمد) 3- السعيد 4- العرجان 5- القطيان 6- الهلي 07- الذهنة8- الجحيش 9- العمار 10 الباقي 11- العفانين
محمد ولقبهم (الجمدة ) 0 ( الذهنة) ومنهم الفارس عويشز الذهين وقصته معروفة 0ومنهم ايضا فرسان وكرماء0 والركاب لهم قصص في الكرم والشجاعة

القسم السادس : القرشة من فاضل 1-الحماد 2- القبلان 3- اليحيا والحمد 0

القسم السابع: الخرشان وكانت لهم مشيخة ولدعلي في وقت من الأوقات 0

------------------------------------------------------------------------

القسم الثاني
من ولد علي : ضنا مفرّج وشيخهم الطيار
وهو من قدماء شيوخ عنزة وأهل شيخة قديمة بقبيلة عنزة ووهب خاصة

ومن ضنا مفرّج 1- المشادقة 2- جبّارة 3- الطلوح 0

القسم الأول من ضنا مفرج : قبيلة المشادقه ومن المشادقه 1- الطيايرة 2- المحمد 3- المريخات 4- العبيدات 0

الطيايرة ومنهم الشيخ كنعان بن شعيل الطيار والشيخ صالح الطيار وغيره الكثير من رجال هذه الأسرة ونخوة الطيار ( أخو ثنية ) وتتفرع إسرة الطيار
إلى فرعين 1- آل ناصر 2- آل منصور
0

من المشادقة : المحمد ومن المحمد 1- اللحاوين 2- البراك 3- الحموان 4- الرشيد 5- الشطي 6- الزواي 7- المحاميد 0

من المشادقة :ة 1- الطرقي 2- الرمان 3- الجليدان 4- المثقال 5- الوارد 6- السعيد 7- الشوحة 0

القسم الثاني من ضنا مفرّج جبّارة ومن جبّارة 1-الضراغطة 2- التواجرة 3- الشماط 4- العليان 5- الرموم 6- الوحادين 0
القسم الثالث من ضنا مفرج : الطلوح ونخوتهم ( الحرشا) وشيخهم قديماً ابن خليل الملقب راس القحم ومن كبارهم ابن فضل وابن شميّط ومن الطلوح 1- عيد 2- دواس 3- الوهوب 0
القسم الأول من الطلوح : عيد ومن عيد 1- عيد 1- عمر 3- جبر ومن عيد الثاني 1- مازن وعقبه : الخليل 2- مزان وعقبه : الغنوي 0
اما عمر فمنه 1- عايش 2- رباع 3- ربيعان ومن عايش 1- الفضل 2- العفنان 3- الفياض 4- المضحي 5- المحسن 6- الفساحيل 0
ومن جبر : جهيّم والهقيش ويتفرع منهم 1- الخلاوية 2- الذوالفة ومن الخلآوية : الحويشان والسعد والعبيد 0

القسم الثاني من الطلوح

وتنقسم قبيلة الطلوح إلى الحمايل والبطون التاليه1- الفضل 2- الشمايطة 3- المريف 4- الضاهر 5- الحلسة 6- الحمود 7- المساعرة 8- الغنوي 9- العوض 10- الذوالفة 11- الخلاوية 12- العفنان 13- المضحي 14- الفياض 15- المحسن 16- الفساحيل 17- العطلات 18- الشلال 19- العنيزي 20- الربيعان 21- العيادات 22- الدليمان 23- المازن 24- الجهيّم 25- الهقيش 0
------------------------------------------------------------------------

القسم الثالث
من قبيلة ولد علي : ضنا ذري وشيخهم ابن سمير وهو شيخ قبيلة ولدعلي بالشمال ومن أعرق البيوت 0
ومن ضنا ذري 1- المشطة 2- الدمجان 3- العطيفات 0
القسم الأول من ضنا ذري : المشطة 1- العواض 2- الجذالمة 3- المقيبل 0

القسم الثاني من ضنا ذري : الدمجان 1- المصبح 2- الرواحلة 3- السنان القسم الأول من الدمجان المصبح ومن المصبح 1- السعيد 2- السعيّد

القسم الثالث من ضنا ذري : العطيفات 1- العتيق 2- الحرب 0
القسم الأول من العطيفات العتيق ومن العتيق 1- الحويشان 2- التليعان 3- القطمان 0
القسم الثاني من العطيفات الحرب ومن الحرب 1- السبايلة 2- النوابعة 3- البنية 4- الهدلان
ومن العطيفات قسم كبير مع الصقور من العمارات 0


1نخوة قبيلة ولدعلي
:

ونخوتهم العامة( الملحا )
الطيار(اخوثنيه)
: الطلوح ونخوتهم ( الحرشا)
المطلق من اليديان (اخوان بقشه)
ااخوان عذرا السمير من ولدعلي
اخوان شاهه المقيبل من المشطة
اليديان ونخوتهم (خزامة الفيــــــل)
أخوان حمده للحواكمه من اليديان
شيوخ قبيلة ولدعلي

*- الأيداء: سعود بن محمد بن فرحان بن بدر بن رجاء بن ضيف الله بن مسعد بن حمدان بن حماد بن علي بن وهب بن مسلم العنزي .
*- ابن سمير: متعب بن عناد بن مقاط بن فرحان بن محمد بن دوخي بن سمير بن بطاح بن عواض بن مشيط بن ذري بن علي بن وهب بن مسلم العنزي .
*- الطيار : محمد بن سلطان بن سطام بن جضعان بن فندي بن زيد بن كنعان بن شعيل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن عمير الطيار المشدق من مفرج بن علي بن وهب بن مسلم العنزي


من شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها الابطال
:
1-الشيخ حمدان الايداء
2-الشيخ محمد بن سمير حريب الدول
3-الشيخ زبن بن مريخان الايداء
4-الشيخ حويكم بن مريخان الايداء
5-الشيخ مريخان بن حمدان الأيداء
6- باروخ بن خليل الطلوحي(رأس القحم)
7-جاسر الطيار
8- كنعان الطيار
9-صالح الطيار
10-غريب بن زبن الأيداء
11-فهد الطيار
12-ضويحي الطيار
13-غنيمان الطيار
14-عبدالعزيز بن غريب الايداء
15- زيد بن محفوظ الايداء
16-غانم الطويلعي
17-حسن الجميدي الركابي
18- محمد بن حويكم الايداء
19-مبارك بن نمش الركابي
20- رفيع الركابي
21- فرحان بن مطلق الأيداء
22-برجس بن سند الإيداء
23-عويشز الذهين الركابي
24- ابن ضريغط الجباري
25- ابن مغنم الجباري
26- محمد بن فرحان الايداء
27-ابن كحيل الطويلعي
28-جهاد الحريري
29-ابن سودان
30- ابن زهوة الطويلعي
31-الواطي العطيفي
32-ابن تليعان العطيفي
33-ابن ناجم الربيلي
34-الخرشاوي
35-ابن حييف الدمجاني
36-عايض الدمجاني
37- جدوع الجميدي الركابي
38- جديع الجميدي الركابي
39-دوهان الجميدي الركابي-أبا القطا القطياني
40- الزناتي التويجري الجباري
41- شارخ بن رفيع الركابي
42- دوخي بن سمير المشيطي
43- -سطام الطيار
44- ابن ضويحي
45-نايض النعيمي
46- مرزوق مسلم بن قطمه

والكثير سيتم إيرادهم لاحقا



من قرى وهجر قبيلة ولدعلي
:

معظم قبائل ولدعلي تقطن شمال الحجاز وهناك أبناء عم لهم في الشمال برئاسة ابن سمير والطيار ومن قراهم وهجرهم:

1-خيبرسبب التسمية : سميت باسم رجل من العماليق هو اول من نزل هذه البلاد ويدعى خيبر بن قانية بن عبيل بن مهلائل بن ارم. وكذلك قيل انه اشتق من قولهم أرض خبرة اي طيبة الطين وسهلة ومعظم نخيل خيبر تمتلكه ولد على وهي مدينة زراعية سكنية بهااغلب الدوائر الحكومية وهي مدينة عنزة الأم منذ مئات السنين

2-العشاش
الموقع : يقع في الجزء الشمالي من محافظة خيبر .
المساحة : تبلغ مساحة المركز (7,491كم2)، وتمثل 37,42% من مساحة المحافظة،
عدد السكان : يبلغ عدد سكانه (15675) نسمة، ويأتي في المرتبة الأولى.
بعد المركز عن المحافظة: يقع المركز على بعد (40كم) من المحافظة وأهله قبيلة ولدعلي من عنزة برئاسة الفرحان الايداء وأبنائهم

3- مغيرا : للهايس من اليديان ويقطنها اليديان وولدعلي عامة وتعدادها حوالي ثمانية الالاف تقريبا وهي منطقة زراعية ومأهولة بالسكان وتقع في منطقة العلا

4-العيينة لولدعلي

5-العقيلة لولدعلي

6-غمرة لولدعلي

7-غضن عليا لولدعلي

8-الوادي لولد علي

9-الحفيرة لليديان من ولدعلي

10-اعشرة لولد علي

11-والبرقية لليديان من ولد علي

12-اليطروحه لليديان من ولد علي

13-ضاعه للمريخان من الأيداء من ولد علي

14- أبو زرايب لليديان من ولد علي

15- اعشره لليديان من ولد علي

16- قيعان الحاج لولد علي

17-السليكه لولد علي

18-الحفيره لولد علي

19- المندسه لولدعلي

20-متان الحب لولد علي

21-أم زرب لولد علي

22-قعرة الدوحه لولد علي
23-العين لولد علي
24- قصور الشقيماء للحواكمه من الأيداء

وهناك غيرها من الموارد والهجر لقبيلة ولدعلي


أهم الجبال الواقعة في حدود ولدعلي

جبال غمرة - سواس - السناف - اردام - جبل الخنزرية - حمراء بضيع - جبل قرس - الخطام -جبل برد ورواف- جبل شوكان- دخان - نهر - شكوية -نخلة


وسوم قبيلة ولدعلي

-وسم الطيار الباكورة والمطرق على الرقبة
2-الضراغطة ومن وسومهم الهجار والمطرق على الرقبة
3-التواجرة ووسمهم المغزل على الرقبة
4- الشماط ووسمهم الباب والمطرق على الفخذ
5- الوحادين ووسمهم العرقاة والهلال
6-الطلوح ومن وسومهم البرثن والعرقاة
7- السنيد من الطوالعة ووسمهم المطارق على مدق الرقبة
8-العودة وهم (الخراقية) من الطوالعة ووسمهم المشط على الخد
9-ووسم اليديان الخدم
10- الزهوةمن الطوالعة وجدهم مسعد ووسمهم مطرق وثلاث ردعات
11-الذعته ووسمهم عرقاة تحت العين وثلاث أهلة على الرقبة
12- الصرايعة عدة عوائل ووسمهم مطرقان وباب على الرقبة0
13- ذويبة ومن وسومهم الباب والمطارق
14- الركاب وسومهم المشط والمطرق
15- المشطة ومن وسومهم البرثن
17-العواض ومن وسومهم الباكورة على الرقبة
18- المقيبل ووسمهم الأفحج
19-الدمجان ومن وسومهم الباب والمطرق
20-العطيفات ومن وسومهم الباب والمطرق




-----------------------------------------------------------


صقـــــــــــــــــار عنـــــــــــــــــــــــزه نادر الشعلان هذا اسمك المستعار حتى تبعد الشبه عنك وبعدين ماهي على كيفك تغير موضوعى وتعدل وتنسخ على كيفك موضوعي ثابت تغير بعض الاسماء وتضيف اسماءاسال شيبانك اولا واضف اما انك تنسخ موضوعي وتعدل انت غير مسموح اذا عندك اضافه اكتبها وكل الي ذكر ونعم بهم اما الي له شيخه على قبيله ولد على زبن بن امريخان في وقته اما البقيه فرسان ونعم بهم لا تحرف الحقيقه وانا اناشد ادارة المنتدي بانه نسخ موضوعي وتم تغيير بعض الاسماء وانا شد كل من قراء موضوعي لان نادر(اسم مستعار حتى يبعد الحقيقه) ارجو من ادارة المنتدي شطب مشاركته

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












توقيع : المضلي

المضــــــــــــــلـــــــــــ ـــــــــي

عرض البوم صور المضلي  
قديم 02-08-2010, 09:54 AM   المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
مقبل فهد الخوه
اللقب:
"مراقب المجالس الأدبية"
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقبل فهد الخوه

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 22460
المشاركات: 2,024 [+]
بمعدل : 1.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 20
مقبل فهد الخوه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقبل فهد الخوه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

يازين هرج السعه نسيتم الخوات ولهم قصص كثيره وهم الشيوخ
وباقي مشايخ من ولدعلي كثيرين لم يذكرون وهذا الدليل على الكذب
ولكن كلن يغني على ليلاه
واخوي المظلي اقرب واحد للحقيقه ولكن افضل من غيره

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












توقيع : مقبل فهد الخوه

أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم بي


التعديل الأخير تم بواسطة مقبل فهد الخوه ; 02-08-2010 الساعة 09:57 AM
عرض البوم صور مقبل فهد الخوه  
قديم 04-08-2010, 01:59 AM   المشاركة رقم: 31
المعلومات
الكاتب:
السهم
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السهم

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 24624
المشاركات: 17 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
السهم is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السهم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

والله ونعم براعين الملحا مشكووووور يالغااااااالي

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












عرض البوم صور السهم  
قديم 04-08-2010, 06:46 PM   المشاركة رقم: 32
المعلومات
الكاتب:
الضريغط قاضي عنزة
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الضريغط قاضي عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 6109
المشاركات: 113 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
الضريغط قاضي عنزة is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الضريغط قاضي عنزة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً الأخ نادر الشعلان خل عنك ولد علي هم ابخص منك بالموضوع

واعرف بفرسانها وشيوخها ولا هرج السعه كلن يقول اللي يبي

ثانياً انت اثرت نعرات وعصبيه بموضوعك اما بقصد منك او غير قصد

مما يسبب الفرقه بين القبيله


ثالثاً ارجو من الأخ فهد المجلاد حذف اي موضوع يثير فتنه

وما يجر الا شر


فارجو من الجميع البعد عن مايثير المشاكل بين ابناء القبيله

على قولت المثل عيال قريه وكلن يعرف خيه


ودمتم سالمين

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












توقيع : الضريغط قاضي عنزة

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
( عدد خلقه، ورضى نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته.)

عرض البوم صور الضريغط قاضي عنزة  
قديم 05-08-2010, 04:25 AM   المشاركة رقم: 33
المعلومات
الكاتب:
عبدالرحمن الدخيل
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 24416
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 20
عبدالرحمن الدخيل is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحمن الدخيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

والله وسبعة أنعام
يعطيك العافيه أخوي المضلي

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












عرض البوم صور عبدالرحمن الدخيل  
قديم 22-08-2010, 05:30 AM   المشاركة رقم: 34
المعلومات
الكاتب:
نادر الشعلأن
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 21173
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نادر الشعلأن is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادر الشعلأن غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أولآ كل عام وأنتم بخير ومبروك عليكم شهر رمضان المبارك ونسأل الله أن يجعلنا جميعآ من صوامه وقوامه (آميـــــــــــن) . أنأ أنشد أخي المضلي بقوله أني أستعرت من موضيعه فهذا ليس صحيح هذا الموضوع مكتوب من قبلي وقبلك أنا صحيح أني أضفت بعض أسماء شيوخ لم يذكرو وهذه الأسماء التي ذكرتها صحيحه وليس فيها تزوير ولأتحريف حسب قاعدة الشيوخ التي منحوت على الصخره وهي تروي عن معضم شيوخ قبيلة عنزه والوثائق التي أطلعت عليها من نسل أبناء هؤلأ الشيوخ الذين ذكرتهم مأتيت بها من رأسي أو من صحف وجرائد بل من كبار السن وبعض الشيوخ والوثائق الصحيحه المدونه .
أما بقولك أن هذا الأسم مستعار أن لأأستعير بغيري ولأ أتنكر بزي غيري
وتقول للأدارة أن تطردني من المشاركه أنت ومن معك وتقول أنت ومن معك بأني أسبب نعره قبليه وتعصب لأ يأخي العزيز الله خلقنا شعوبآ وقبائل لكي نتعارف ونتحابب بالأسلام .
هنا لدي بعض الأجوبه لكم :
أولآ : أنا راوي لقبيلة عنزه ومعروف من أنا
ثانيآ: أذا أردت أن تضيف موضوع أسال كبار السن وشيوخ قبيلة عنزه هم أدرى مني ومنك .
ثالثآ: انأ رأوي وكاتب قصص أسمي نادر معيض هازل الشعلأن من قبيلة الروله وانأ منكم وفيكم من قبيلة عنزه
رابعآ: اللأدارة لها الحق في التدخل لبعض الموضيع المزيفه وحذف المشاركات وانأ موضوعي ليس فيه تزييف أو تحريف لهذا اللأدارة منحتني حرية المشاركة وأنا ممتن لها بالشكر والتقديروقدرهم على العين والرأس .
فأنت والآخرين تقولون أن اللأدارة أن تطردني فهذي بعيده عليكم يأبنائي الأعزاء .سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












عرض البوم صور نادر الشعلأن  
قديم 23-08-2010, 09:07 PM   المشاركة رقم: 35
المعلومات
الكاتب:
تركي الصقري
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 7623
العمر: 35
المشاركات: 519 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
تركي الصقري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تركي الصقري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المضلي المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: شيوخ قبيلة ولد علي وفرسانها

الأخوة الكرام .. هذا الموضوع له أكثر من سنة والإختلاف مستمر بسبب مواضيع المشيخة لانها تعتبر من المواضيع الحساسة, لذلك أرى إغلاقه حيث أننا في أوقات رمضانية ينبغي لنا التفرغ للطاعات والعبادة لا للإنشغال بأمور أخرى, حيث أنه في رمضان هناك عتقاء من النار في كل ليلة ونرجو الله أن نكون منهم وجميع المسلمين.

v]: ad,o rfdgm ,g] ugd ,tvshkih












توقيع : تركي الصقري

قال أحد السلف ..
إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر ..
واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية ..
وكل بلاء دون النار عافية ..
فقف محاسبا لنفسك قبل فوات الأوان ..

عرض البوم صور تركي الصقري  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة للقصص القديمة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:51 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes