العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس عنزة للقصص القديمة
مجلس عنزة للقصص القديمة يهتم بالروايات والقصص والاشعار القديمه
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 23-06-2009, 06:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حبر و ورق
اللقب:
موقوف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 20142
العمر: 31
المشاركات: 151 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
حبر و ورق is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبر و ورق غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي الرفدي ومعركة النقير والنقيره .. // .. اتمنى ان من لديه معلومه ان يفيدنا ...

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الكلام اللي بالاسفل .. منقول من احد المنتدياااات ..


اذا احد من الاعضاء الكرام لديه معلومه .. او شي بخصوص

هذه المعركه .. يوضحها لنا .. وودي اعرف ما هو دور الرفدي ..

بمعركه النقير والنقيره ..









بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة للجميع دون إستثناء
وبعد ،،

هذه رواية للشيخ بتال الجدعي وهو أحد الحاضرين وأحد شاهدين العيان
يقول :

كان تحركنا من (شظف) ونزلنا (النقيرة) وهي منهل يقع شمال النعيرية وغرب السفانية.
فقال الدويش : يا بن دغيثر (حسينياً من أهل الأرطاوية) يدعى فهد.
فقال : نعم.
فقال له الدويش : اركب وتطلع سرية إبن سعود والعوازم.
فذهب الحسيني ، وعندما جاء بعد العصر وإذا به عائد.
فقال للدويش : أنت أرسلتني أدور بعيداً والعوازم وسريتهم موجودون على (نقير) ومعهم ابن جعيري وجماعته.
فقال الدويش : شب النار قدام البيت ، واركب يا خيال وإذهب إلى الحثلين وأبلغهم أن يأتوننا.
فحضروا برئاسة نايف بن محمد بن حثلين (أبا الكلاب) ، وحزام بن فوران ، وخالد بن محمد (سحمان) ، وينزلون عند الدويش يشربون القهوة والمجلس يمتلئ بالرجال.
فقال الدويش : يا أخوالي نحن دفعنا لنا عيوناً قداماً ، نحسب أن العوازم وسريتهم بعيدين ، وتبين لنا أنهم على (نقير) ونحن وراءنا قاعدة على (عرق) وهو منهل يقع شمال غرب تخاديد على بعد 20 كيلاً وجنوب منهل شظف ، ولم تصل إلينا.
فقالوا شيوخ العجمان : إنخوا لجعة إللي قعد ما منه أي فايدة يا فيصل.
فقال الدويش : يا أخوالي حطوا السعة من بالكم ، السرية والعوازم ما عاد هم معودين ، ثم يلتفت الدويش إلى الحاضرين من مطير ويختارني أنا يا (بتال الجدعي).
فقال لي : اركب وأنا أبوك وأخبر مطير والعجمان وانظر فرحان بن مشهور ومرضي الرفدي وراء (عرق) ومحمد البدر الدويش شمالاً منهم.
قلت : إنشاء الله ، وأركب ذلولي في الليلة القمراء من الثلاث البيض ، وعندما ظهرت على (عرق) يعلم الله أني كأنني أرى ضيانهم مثل عيون البوم في تلك السهلة ، وأنا أطنب بالصياح في الليل ، يا أهل الخيل ، يا أهل الجيش ، وأن الخيال خيال ، والجياش جياش ، ثبت يا صياح ، ثبت يا صياح.
فقلت : يا مطير ، فيصل الدويش يسلم عليكم ، وهذه حزة النفعة العوازم والسرية ، هؤلاء هم على (نقير).
وأنتم يا العجمان : يسلمون عليكم الحثلين ، وهذه حزة النفعة لا تخلون ربعكم ، ثم يرددون بصوت واحد : يا سعدهم يا سعدهم.
فقلت لهم : أين إبن مشهور والرفدي ؟
فقالوا : قدامك.
ثم ذهبت إليهم وعندما وصلتهم أطلقت ثلاث طلقات في الهواء وكان الوقت ليلاً ، وإذا الخيال لاحق من الخلف ، فوقفت له.
وهو يقول : ويش أنت يا رجل ؟
فقلت له : رجال الدويش ، أريد إبن مشهور والرفدي.
فقال لي : خلافك ؟
فقلت له : أبلغهم بأن الدويش يسلم عليهم ، وينتظرهم غداً على ماء (النقيرة).
وأنا أواصل طريقي لإبن بدر الدويش ، وعندما جئت حوله أطلقت عدة طلقات ليلاً ، ولم يجبني أحد ، وأنا في آخر الليل ، فأنزل عن الذلول ، وأربط حبلها في يدي ، وأتوسد هاك القشعة ، وأرقد وهي تديرني تأكل من الرمام ، ثم قمت وتيممت ، وأذنت وصليت الفجر ، وعندما أصبحت ذهبت إلى محمد بن بدر الدويش وسلمت عليه ، وأخبرته بأن خاله فيصل الدويش يسلم عليه ويقول لا يخلينا ، العوازم والسرية على (نقير).
فقال : أنا ولد بدر حمدان.
ثم قال : يا بنت سلطان.
قالت والدته (وضحى بن سلطان الدويش شقيقة فيصل) : يا خير.
فقال : خذوا على زملكم واتبعونا.
ثم يستلجم فرسه وكذلك خليل والمهدي ، وأنا على ذلولي ولا نأتي إلى الدويش إلا عند صلاة العصر ، وأن مطير والعجمان ، وإبن مشهور والرفدي قد جوهم.
فقلت : يا الدويش ، أنا أستأذنك ما في وحده.
فقال : ما قصرت وأنا أبوك ، إذهب بها واسقها ثم اربطها وعلق عليها شعير.
فقلت : الفشق البارحة راح ما عاد معي شيء.
فقال : إذهب لمحمد الغلام يعطيك فشق.
وأنا أذهب للغلام ويعطيني فشق ، ويوم أصبحنا وتشد المضاهير ، وعندما ظهرنا عليهم أوقفنا الدويش وطق رأس الرحول وكل ينزل من اقبله ، وعندما حان وقت العصر ، قال محمد بن بدر الدويش : أنا أريد أذهب بالخيل عليهم.
وقد سمح له الدويش بذلك ، وتركض عليهم الخيل ، ولم يظهر منهم أحد ، وتعود الخيل ، وعندما جئنا ليلاً قال الدويش : شوفوا والله يا واحد يذكر لي راكب ذلول إني لأجعله من العوازم ، ماهو منا إلا راعي الفرس ، ثم جاء وقت الفجر ، وصلينا ومشينا عليهم ويوم أسفرنا وعساك ما أنت معهم كل من هو في نحرنا ذهب أهل المتاريس وأهل البيوت وحامل بيرقنا زبن بن حزمي البريعصي يوم شرع في البيوت ، وهي تضربه وأنه هناك ، ويحمل البيرق في الحال محمد بن حطاب من الدوشان ، وهو يورده والجموع من خلفه ، ونحن نضربهم ونظهر من قبل ثم نركز البيارق من ورائهم ، السرية داستها الخيل وراحت ، الزعوب والعوازم أكلتهم النار الحمراء ، والطرش قوض ناير وتلحقه خيلنا وترده ، وحمالوا البيارق ركزوا بيارقهم وراحوا مع البيوت بيرق الدويش وبيرق إبن مشهور وبيرق الرفدي ، وبيرق إبن لامي وبيرق إبن عشوان ، خمسة تطارخ وراء بيوت العوازم بعد ما سهجناهم (انتصرنا عليهم) ، العجمان ما أتونا أثريهم عندما تلاقوا مع خصومهم من العوازم اطفحوهم واكسروهم ، وذبحوا حزام بن فوران بن حثلين وقطعوا ساقتنا بهم خلاف ، وعندما رجعنا وجدنا الدويش قد ذبح ثلاثة من العوازم بالقرب من خيمته ونركز بيرق الدويش أمام الخيمة ، وفي الغد يأتون شيوخ العوازم للدويش وهم : إبن جامع ، وإبن دريع ، وإبن خفرة ، والملعبي ، ويدخلون عليه في الخيمة وينخونه تكفى يا أبو عبدالعزيز والله ما عاد وراءنا إلا محارمنا وأطفالنا.
فقال الدويش : لعنة الله عليكم ، أنتم ما أنتم بالعوازم ، لماذا أتيتم مع سرية إبن سعود ؟
ما الذي غيركم ؟
ما تقولون هذا حظ الحضري الذي اذهبكم واذهب حلالكم وذراريكم ؟
قالوا : تكفى يا فيصل ، دخل الدخيل ، وسلم والله ما عاد نعتادها.
ويعفو عنهم الدويش بشرط أن يرتحلوا إلى الكويت ففعلوا ، وصارت خيراً لهم

وهذه صورة الراوي الشيخ بتال الجدعي رحمه الله




يقول محمد بن حجي الصهيبي قصيدة بهذه المناسبة :





يا راكـب إللـي مـا شكـن مـن العضـد ** الطيـبـات إلـلـي عليـهـن طيـبـيـن
انشـد عـن إللـي مـا يعـدلـه الـعـدد ** عيـر ولــد عـيـر وشيـالـه عفـيـن
ماهـو بصقـلاوي كـذوب وقـد شــرد ** وربعـه علـى كذبـه شهـود وحاضريـن
اركـب حمـارك ثـم عـرضـه السـنـد ** وركس الردى خضير في دروب أهل البطين
منـي لفعـال الــردى بـيـت الفـسـد ** حنـا هـل الطـولات وأنتـم صاغـريـن
لا تحسـب إن الحـرب يـا غـاد الجهـد ** رقصك على العريس فـي وسـط القطيـن
حربـك لعمانـك مثـل ضـلـع الـجـرد ** قـرادة خصتـك يــا الـثـور البـديـن
الكـون الأول عنـه جبنـا لــك ضــدد ** الزيـن كـون نقيـر وأنـتـم حاضـريـن
يـا زيـن يـوم فـيـه جيـتـوا للـوعـد ** إلـتـم حاضـركـم وجــوك الغايبـيـن
يـوم إن جمـع مطيـر مـن قبـلـه ورد ** أنـتـم جفلـتـم شــرق وإلا مجنبـيـن
الخيـل جتكـم مـثـل هـلـول الـبـرد ** مركاض أهلهـا يطـرب القلـب الحزيـن
مـن ضـرب عـدلات اليمانـي والكـرد ** جنبـتـم الحـلـة ورحـتـم شـارديــن
يـا العازمـي خليـت مـركـوز النـهـد ** وبيوتـكـم قدامـهـا طــرش عطـيـن
دهيلـيـس خليـتـوه بالـدشـة قـعــد ** ورجعـان ينخـاكـم ويصـفـق باليـديـن
خيالنـا مـن خيلـكـم يـطـرح ضـمـد ** مـن كيلـة وحــدة ثـلاثـة طايحـيـن
لا تحسـب إنـك رحـت ممسـوح العمـد ** يصيـر عنـدك مـن وعـد ربـك يقـيـن
إن دار فيـك الـدور لـك عنـدي بـعـد ** عيـالـنـا لعـيـالـكـم مـتـوعـديـن
حنـا كـمـا العقـبـان بـأيـام الـهـدد ** وإلا العـوازم مـثـل سمـقـان البطـيـن
أمـك تشـق الجيـب مـا جابـت ولــد ** ترمي عليك الثـوب فـي وسـط القطيـن
والله يـا لـولا الحـاكـم إلـلـي بالبـلـد ** إنـك عشـاء لمرويـت حـدب السنـيـن





وهذه بعض الوثائق البريطانية :

تاريخ الوثيقة : 1929/10/10
الرقم الإرشيفي : R/15/5/33

ملخص الوثيقة
خريطة لمعركة نقير مضمنة في مذكرة من هارولد دكسون الوكيل السياسي البريطاني في الكويت إلى المقيم السياسي البريطاني في الخليج (بوشهر)، مؤرخة في 10أكتوبر (تشرين الأول) 1929م.
الخريطة تقريبية وهي تبين توزيع القوات في المعركة التي جرت عند آبار نقير بتاريخ 5أكتوبر 1929م بين قوات الملك عبدالعزيز آل سعود والمتمردين من الإخوان ، ويظهر على الخريطة موقع قبائل العوازم والعجمان ومطير وفي معسكر العوازم توضح الخريطة موقع خيمة السهلي ومواقع قواته وقوات بني هاجر وبني خالد والعوازم كما تبين موقع خيمة نايف بن حثلين في معسكر العجمان وتحرك حزام بن حثلين منها وفي موقع مطير في الخليلين تبين مواقع فيصل الدويش وإبن مشهور وإبن عشوان.

تاريخ الوثيقة : 1929/10/10
الرقم الإرشيفي : R/15/5/33

ملخص الوثيقة
مذكرة من هارولد دكسون الوكيل السياسي البريطاني في الكويت إلى المقيم السياسي البريطاني في الخليج (بوشهر)، مؤرخة في 10أكتوبر (تشرين الأول) 1929م.
تقول المذكرة إن معركة جرت في نقير بين قوات الملك عبدالعزيز آل سعود بقيادة محمد السهلي والمتمردين بقيادة فيصل الدويش وقد جمع الوكيل البريطاني معلومات عن المعركة من عدة مصادر منها رسالة من الدويش إلى الشيخ أحمد وكانت قوات السهلي تضم القوات النظامية وقوات من قبائل العوازم وبني هاجر وبني خالد وبالنسبة لقوات الدويش كان العجمان بقيادة حزام بن حثلين وخالد المحمد وتولى إبن عشوان قيادة جزء من قوات مطير وقد استعجل العجمان الهجوم خلافاً لتعليمات الدويش فبدأوا قبل الفجر وحققوا نجاحاً ضد العوازم في البداية ولكن وصول نجدة للعوازم مكنتهم من شن هجوم معاكس ودحر العجمان وإلحاق الخسائر بهم ومع إنبلاج الفجر وصل حزام بن حثلين وفرسان العجمان وشنوا هجوماً على العوازم وبني خالد واظطروهم للإنسحاب وقتل حزام في هذا الهجوم وحل محله خالد المحمد وفي تلك اللحظة شنت قوات الدويش الرئيسية هجوماً على المنطقة التي تمركزت فيها قوات الملك عبدالعزيز الحضرية وبنو هاجر والجزء الأكبر من العوازم ونجح هذا الهجوم نجاحاً فورياً واحتل الدويش معسكر العوازم وانسحب الناجون من العوازم إلى مكان قريب وبدأوا يطلقون نيرانهم البعيدة المدى على مطير والعجمان فإنسحب الدويش وقواته إلى معسكرهم ويقال إن علي أبو شويربات طارد محمد السهلي أثناء انسحابه وقتله ويبين التقرير أن قوات العوازم كانت ما بين ثلاثة آلاف وثلاثة آلآف وخمسمائة رجل وقوات الإخوان ثلاثة آلآف وخمسمائة وقتل من مطير عشرون رجلاً كما قتل خمسون رجلاً من كل من العوازم وحلفائهم والعجمان وخسرت العوازم جميع إبلها التي بلغت مالا يقل عن ثلاثة آلاف رأس لكن الإخوان استهلكوا قسماً كبيراً من ذخيرتهم التي لا يمكنهم تعويضها ويقول الوكيل السياسي إنه رغم إنتصار الإخوان لم يتلق العوازم ضربة قاضية.

تاريخ الوثيقة : 1929/10/13
الرقم الإرشيفي : R/15/5/33

ملخص الوثيقة
برقية من الوكيل السياسي البريطاني في الكويت إلى المقيم السياسي البريطاني في الخليج (بوشهر)، مؤرخة في 13أكتوبر (تشرين الأول) 1929م.
تشير البرقية إلى برقية الوكيل السياسي البريطاني في الكويت رقم564 المؤرخة في 10أكتوبر وتقول إنه رغم الشائعات المتضاربة يبدو أن نكسة كبيرة لحقت بالعوازم الذين يشكلون قوات الملك عبدالعزيز آل سعود في الأحساء ويعطي الوكيل البريطاني تفاصيل جديدة عن معركة نقير وعن الخسائر في الأرواح التي نزلت بقوات الملك عبدالعزيز ويقول إن بعض العوازم تجمعوا في نقير وهم الآن محاصرون لكنهم صامدون ويتحدون فيصل الدويش.

تاريخ الوثيقة : 1929/10/1-15
الرقم الإرشيفي : R/15/2/1499

ملخص الوثيقة
أخبار الكويت عن الفترة بين 1 – 15 أكتوبر (تشرين الأول) 1929م، وهي تحمل توقيع هارولد دكسون الوكيل السياسي البريطاني.
جاء في هذه الأخبار وصول اثني عشر جواداً إلى الكويت ويبدو أنها هدية من نايف بن حميد العتيبي وهو لاجيء في بغداد إلى فيصل الدويش ولكن شيخ الكويت أمر بإعادتها إلى الزبير وعاد إلى الكويت طه الشبلي صاحب صحيفة (لسان الأحرار) السورية ورئيس تحريرها وذكر أنه زار الأحساء وأجرى مقابلة مع الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود وقد جرت المعركة المنتظرة بين قوات المتمردين بقيادة فيصل الدويش وقوات الملك عبدالعزيز آل سعود بقيادة محمد السهلي في نقير وانتهت المعركة بتقهقر قوات الملك رغم نجاحها في البداية في دحر جزء من قوات المتمردين كان يقوده ابن حثلين وقد اختار العوازم بعد هزيمتهم الانسحاب إلى الأراضي الكويتية وقتل في المعركة حزام بن حثلين وحمد بن محمد من العجمان وجرح شيخان من شيوخ العوازم وانسحب محمد السهلي وانضم أثناء انسحابه إلى عبدالعزيز التركي حيث توجها معا إلى الجبيل ثم الى القطيف ومن المتوقع الآن أن يتوجه الدويش صوب نجد.

تاريخ الوثيقة : 1929/10/16-31
الرقم الإرشيفي : R/15/2/1499

ملخص الوثيقة
أخبار الكويت عن الفترة بين 16 – 31 أكتوبر (تشرين الأول) 1929م، وهي تحمل توقيع هارولد دكسون الوكيل السياسي البريطاني.
تلقى دكسون رسالتين من ملك الحجاز ونجد عبر في إحداهما عن أسفه لوفاة جلبرت كلايتون وطلب في الأخرى مضاعفة الجهود لمنع فيصل الدويش من الحصول على المؤن من الكويت ووردت تفاصيل جديدة عن معركة نقير تؤكد تعرض العوازم لهزيمة كبرى بسبب افتقارهم إلى الجياد وقد وصل الدهينة (من شيوخ النفعة من عتيبة) وحده إلى معسكر المتمردين لإخبارهم أن الملك عبدالعزيز حقق انتصارات أكيدة على قبيلة عتيبة التي ستذعن له ما لم يقم الدويش بتصرف سريع.
وعلى صعيد آخر كتب الدويش رسالة إلى شيخ الكويت يطلب مقابلته ومقابلة الوكيل السياسي البريطاني فيها وحين تأخر وصول الرد انتظاراً لتعليمات من (بوشهر) توجه الدويش إلى الكويت لكن شيخ الكويت كلف الشيخ عبدالله الجابر الصباح بإخراجه من الأراضي الكويتية وتم ذلك وبين أن الدويش يود توجيه ثلاثة أسئلة حول استعداد الحكومة البريطانية لمنع القبائل العراقية من مهاجمة نساء المتمردين والسماح لهن بالتوجه إلى الجهراء ليكن في حماية شيخ الكويت وحول موقف الحكومة البريطانية إذا تمكنت قوات الدويش من إسقاط بعض طائرات الملك عبدالعزيز.

hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL >> hjlkn hk lk g]di lug,li hk dtd]kh >>>




hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL >> hjlkn hk lk g]di lug,li hk dtd]kh >>> hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL hjlkn hk lk g]di lug,li dtd]kh >>> lug,li lk hgvt]d hgkrdv hjlkn hk dtd]kh












عرض البوم صور حبر و ورق   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2009, 09:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
راما الرفدي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 22143
المشاركات: 71 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
راما الرفدي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راما الرفدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبر و ورق المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: الرفدي ومعركة النقير والنقيره .. // .. اتمنى ان من لديه معلومه ان يفيدنا ...

شكرا على الموضوع
جزاك اللة خير

v]: hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL >> hjlkn hk lk g]di lug,li hk dtd]kh >>>












عرض البوم صور راما الرفدي   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010, 07:11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
متمرد
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 21271
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
متمرد is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متمرد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبر و ورق المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: الرفدي ومعركة النقير والنقيره .. // .. اتمنى ان من لديه معلومه ان يفيدنا ...

يقول الله تعالي : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما
بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)

صدق الله العظيمَ


بتال الجدعي المطيري وحلم النصر في نقير



هذا رد على رواية بتال الجدعي المطيري وتفنيد ما بها من اكاذيب وزيف للحقائق من خلال بعض الكتب والقصائد التي اثبتت عدم صحة ما يدعيه بتال الجدعي من كذب وتدليس .
حقيقة لا اعلم ان كان بتال الجدعي شخصية حقيقية او انها من وحي الخيال, لسبب وهو ان البدو عادة لا يكذبون وخاصة في معاركهم فهم يقرون ويعترفون بالحقيقة سواء كانت لهم او عليهم ويثنون على افعال اعدائهم ولا يبخسونهم حقوقهم وهذا شئ متعارف عليه في جزيرة العرب.

يقول الشاعر: حليوان بن مديعج العازمي وهو يثني على علوا من مطير

يا شيب عيني من سرايا علوا**** علوا اهل الردات لاخضر شعيبها


فهذه اخلاقياتنا ولا ننكر شجاعة الاخرين لانها اخلاق مستمدة من ديننا الحنيف وما ورثناه من الاجداد.يدعي الجدعي ان تحركهم كان من شظف وهذا غير صحيح حيث ان صاحب كتاب ((الخبر والعيان في تاريخ نجد)) لمؤلفه خالد بن محمد الفرج 1316-1374 تحقيق ودراسة عبدالرحمن بن عبدالله الشقير صفحة 530 وهو يتحدث عن وقعت رضى وعن سير العصاة.

((ولم يبق امام العصاة الا ان يتخلصوا من هذه العقبة الكؤود ,ليجتازوها الى مطامعهم, فساروا بقضهم وقضيضهم من الوفراء الى ان نزلوا نطاع على مقربة من الصرار)).

يقول الشاعر فليح الصواغ العازمي:

وهم جموع تذهب اللي يعد *** وحنا قليل مير بالهوش ننشاف
خيالنا يدفع على الخيل ما صد ***ورجلينا واحد كما دولة اشراف



يقول الفرج في صفحة 532 بعد هزيمة العصاة في رضي وتوجههم للوفراء .

((وعادت فلول العصاة الى الوفراء ثانية, وقد خارت عزائمهم, وبلغ بهم اليأس مبلغه لولا نكصة الدويش وخروجه وانضمامه اليهم ثانية))


يقول الفرج صفحة 526:
((وألتف حولهم كل ناعق من المتسللين من هجر العصاة, واصبح عددهم لا يقل عن اربعة آلاف مقاتل, حتى ضاقت بهم الوفراء)

يقول الفرج:


هناك على (الوفراء) باتت جموعهم ***وشادوا بيوت الحرب فيها وطنبوا

يقول الشاعر مبارك العكيلي العازمي:

صلهم نايف علينا وراحوا مفلسين*** عودوا بالدم ما عينوا راية فلاح


وهنا يتبين لنا من خلال النصوص ان الوفراء هي قاعدة العصاة وان الدويش بعد ان نكث عهده مع الملك عبدالعزيز توجه الى الوفراء ولم يتوجه الى شظف كما ادعى الجدعي .

يقول الشاعر حمد الغربة العازمي:

يوم فيصل تبين والعهد خانه ****مستعين مع البرهان عجمان
هنا يحاول الجدعي وكاتب نص روايته تهميش العوازم وتقديم سرية ابن سعود على العوازم وان الهدف الحقيقي هو السرية يقول الفرج في هامش صفحة 530 من نفس الكتاب.

((وعقدوا مؤتمرا للتشاور (يقصد العصاة) فقال ابا الكلاب ارى ان نترك العوازم وننزل عين دار بعد ان فر بنو هاجر من مساكنهم ونشن الغارات على الجبيل والقطيف والاحساء وستجتمع علينا كل القبائل وسيكون العوازم اول من يراسلنا في الصلح ))


نستفيد من هذا النص ان العصاة عقدوا مجلس حرب ليضعوا خططهم الحربية وان ابا الكلاب اشار عليهم بتجنب قبيلة العوازم التي هزمتهم في رضى وان لا طاقة للعصاة بحربهم ولم ياتي ذكر للسرية بتاتا .

يقول الشاعر حسين القنعوري العازمي:


ويوم نايف شاف بالعين شوف المنكرا***قام ينهم سابقه قال عمري يا سلام

اكمال لنص الفرج اذ يقول:

((فعارضه الفغم واقترح مهاجمة العوازم للتقوي باموالهم وقد لا يؤمنون اذا تركوا ورائهم)).


يتبين من هذا النص ان لاذكر لسرية ابن سعود وانها ليست هدف او مطمع لان قوة للعصاة اكثر من قوة ابن سعود بـ35 مرة عددا وان السرية لا تمتلك من الاموال شيأ عكس قبيلة العوازم التي تمتلك الاموال والانعام وتخوف العصاة ان تركوا العوازم خلفهم فهم لا يامنون بطش العوازم كما قال الفغم فالمقصود من مؤتمرهم هذا هو العوازم .

يقول الشاعر مناع الفريشي العازمي المعروف (بالشعشاع):

يا الامام الفغم وده يصير انه امير*** باغي حكم الحسا جعل ما حكمه تمام
اجرب بان الجرب فيه ملعون الصرير***ما دريت انه عدو مغن كل عام

هنا اكد الحيسني ان الدويش ارسله ليبحث عن العوازم وان الهدف العوازم انفسهم وليس السرية ووصف السرية بالتبعية للعوازم بقوله ((سريتهم)) اذن الدويش كان يبحث عن العوازم .

فكان الرد من الشاعر فليح الصواغ العازمي:


يا نديبي يم فيصل بمردود الكلام*** شيخ كل مطير قوادها زيزومها
يوم جو دون النقيرة يبنون الخيام ***يحسبون الشعل عدم يبون قسومها


يقول الشاعر زهير الموايجي العازمي:


يوم جيناهم وجونا وثورنا الذخير ***ضربنا اللي جاه والله ليبطي مانساه
يوم جانا عادي ما حسب فينا الغضير ***لين خليناه ما يلتفت يم خوياه


يقول الشاعر سالم محمد الخكري العازمي:


نصها شيخ البلد ريف خلفات هجال*** يم ابو تركي زبون المجني والقصير
قل ترانا طيبين ولا جانا خمال *** انت عنا غبت واللي حضر ما فيه خير


واللي حضر ما فيه خير هي السرية أي انها قليلة العدد مقارنة بعدد العصاة

يقول الشاعر حسين القنعوري العازمي:

يوم نايف شاف بالعين شوف المنكرا*** قــام ينهم سابقه قـال عمري يــا ســلام
عقب ثوب العز منا لبس ثوب العرى***ذبحـت قـومـه وعينه جــزت حـلـو المـنام
ويوم جانا الفغم يمشي ببيرق اخضرا***طايـر فـي راسـه الخـمـر مـن تـو وعــام
انقلب ينهم جـواده مـن الفـود اعــذرا***يوم شاف الوقع في راعـي البيرق شمام
ويوم ابن مشهور شاف الحشاير دبرا***واقتدى به طارش الموت ما وصل الخيام
يــوم زلــــت حسبـته للـعــوازم دبـــرا***مادرى انا نذبح الشيخ من عصر الكـمام
والـدهيـنه صــاب كــونـه بحـد الابهرا***فــي مميل الجـمــع يــوم انـسـدح مـا قام


صراحة كلام مضحك وكذب واضح والا اين ذهب العوازم هل اختفوا او انهم دخلوا قلاع نقير الحصينه؟؟؟ المعروف ان نقير هي مجرد آبار ماء والارض مكشوفة ولكن السؤال هو هل وصلت الخيل للعوازم ام قصرت في الوصول اليهم؟.

لو فعلا ذهبت الخيل لوجدت العوازم في موقع القتال ولكن يبدوا ان الرعب سيطر عليهم واخذ الجبن مأخذه منهم او ان خيال الراوي واسع .


يقول المثل :قالوا القافلة وصلت قال ماجها احد
يقول الشاعر مبارك الحريص العازمي:


هيض اللعاب جمع على العايل سطا***لا يحطون المحاجي ولا فيهم ذليل


يدعي الجدعي من خلال كلامه اعلاه انهم (مشوا) أي تقدموا للهجوم على العوازم هذا طبعا كذب يقول الفرج صفحة 546 :

((صمم الدويش على الهجوم العام لعله يفوز بكسر العوازم فيشدد عزائم قومه فأمر العجمان ومن لف لفهم بالهجوم على العوازم وسط النار المشتعلة وجعل حصته سرية السهلي فقد كانت السرية على طرف وهي لاتتجاوز المائة فقصد الدويش تخفيف وطأة الحرب عن مطير ومتى فرغ من سرية السهلي يكر على العوازم بحركة ألتفاف فيجعلهم بينه وبين العجمان))

هنا يتبين لنا ان الدويش ومطير لم ينازلو العوازم انما تطرف يقول الشاعر محمد بن جرمان العازمي:يقصد الدويش


ما نزل لين حط الضلع من دونه ***بالخليلين ويمدد درابيله

يقول الفرج صفحة 546:

((اما الدويش فقد صدم السهلي وسريته صدمة قوية قاومته على قلتها وكانت في موقفها اصبر من حلفائه العجمان ولم تقهقر الا بعد ان افنى غالب رجالها))

يقول الشاعر زهير الموايقي العازمي:

شيخهم يا لابتي صار عيار ذهين *** ادرق عنا وحط السرايا من وراه


قول الشاعر ((شيخهم) يقصد الدويش

وما زال الفرج يفند اكاذيب الجدعي اذ يقول:

((وبعد ان انهزم العجمان امام العوازم وما كاد الدويش يولي وجهه شطر العوازم الا وقد استقبلوه فعرف النتيجة وايقن بحبوط خطته وزوال آماله فداخله الرعب والخوف وانعطف عنهم جانبا))


يقول الشاعر مبارك العكيلي العازمي:

نار الدويش وراح جمعه طمارير ***ولا منهم اللي ردها للتوالي



((نار الدويش اي هرب))
حامل بيرق مطير هرب وليس كما قال الجدعي انها ضربته (يقصد قتل) فالشاعر سعود الصقلاوي العازمي يرد على هذا الافتراء اذ يقول:


وانقلب لمطير واردف عليهم من يسار***خيلهم عيت عليهم تعوج ارقابها
ويوم راعي البيرق اعذر من البيرق ونار***شايف له عندنا شيفتن يدعي بها


يقول الفرج صفحة 547:
((وكانت راية الدويش من جملة ما غنمه العوازم, فأرسلوها الى الاحساء ومنها الى الرياض))

يقول الشاعر فليح الصواغ العازمي:


وراحوا المطران منا مثل جول النعام ***ابو ظبيات صفقه الملح بخشومها[/center]

يقول الشاعر براك القعمر العازمي:


شيخ كسبنا البيارق بفعل يخبرا***سندن يمك بصدق وواجهك البشير
سته جنك وحنا على جوبة رضى*** وخمسة جنك وحنا على جوبة نقير

يقول الشاعر محمد بن جرمان البريكي العازمي يصف هروب الدويش وتركه اهل بيته وصيوانه ومعامله وهو يرتجي السلامة لنفسه:


يوم شاف الدويش الموت بعيونه *** همل البيت في وسط معاميله
همل البيت والصيوان وصحونه *** قال جاذوب قوم ما بها حيله



يقول الفرج صفحة 547:

((ومن العجائب ان يتنازل الدويش الى طــلــب الصلح من العوازم))

يقول الفرج في قصيدته:


تنــازل يغطــي الصلــح عن كبريائــه ***وأي "دويــش"للعــوازم يرهـــب


يقول الشاعر زهير الموايقي العازمي:


يوم زل الكون جو علينا مصلحين *** وليت ابن مانع عن الصلح عيا ما بغاه

يقول الشاعر مساعد القفيدي العازمي:


من عقب كون نقير يبغون الصلاح *** الزود خلاهم يعافون الفسق
خـون ولا عـين من الخـونـه فـلاح *** ابليس زين له وشيطانه نهق


يقول الشاعر صالح الغضوري العنزي:

شيخهم عـاف قـومه يـوم ربي عثرهـا *** وابن حثلين ربعه ذبحوا بالجريره
يطلب الصلح فيصل عاف تالي قشرها *** شاف ما عاد له بالكون هذا نصيره





v]: hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL >> hjlkn hk lk g]di lug,li hk dtd]kh >>>












عرض البوم صور متمرد   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010, 01:54 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
طراد الوايلي
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 19253
المشاركات: 688 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
طراد الوايلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طراد الوايلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبر و ورق المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: الرفدي ومعركة النقير والنقيره .. // .. اتمنى ان من لديه معلومه ان يفيدنا ...

يعطيكم العافييه موضوع جميل

v]: hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL >> hjlkn hk lk g]di lug,li hk dtd]kh >>>












عرض البوم صور طراد الوايلي   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2010, 03:20 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
متمرد
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 21271
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
متمرد is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متمرد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبر و ورق المنتدى : مجلس عنزة للقصص القديمة
افتراضي رد: الرفدي ومعركة النقير والنقيره .. // .. اتمنى ان من لديه معلومه ان يفيدنا ...

الله يعافيك يالغالي ومشكور على مرووورك

v]: hgvt]d ,luv;m hgkrdv ,hgkrdvi >> LL >> hjlkn hk lk g]di lug,li hk dtd]kh >>>












عرض البوم صور متمرد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة للقصص القديمة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:14 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes