العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس التراثيه > مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير خاص بأبحاث ومقالات وكتابات ومؤلفات الباحث حول قبيلة عنزة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 15-06-2009, 01:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نايف الفقير
اللقب:
(عضو مجلس الإدارة)
مؤلف وباحث
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف الفقير

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 1194
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
نايف الفقير is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف الفقير غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي الشهاب الفقيري لنقض النقد التحليلي

ملاحظة / لمتابعة الموضوع بالحواشي والتعليقات الفرعية في مركز الدراسات الوائلية


بسم الله الرحمن الرحيم


نشر ابن شمسي الكاتب في احدى مواقع قبيلة مطير موضوعه الدسم ( النقد التحليلي لكتاب بني وائل) الذي ألفه الاخ العزيز / محمد بن عبد الله الرويلي ( المهلب الرويلي)
ولأن الأخ المهلب كان رائد حملة الدفاع عن تاريخ القبيلة الوائلية الذي عانى من الاعتساف كثيرا من قبل بعض المعاصرين للأسف ، وكنت انا أحد من اختارهم الاخ المهلب ليسيروا في هذا الطريق منذ ثلاثة أعوام ، وفي موضوع يهم القبيلة كلها ، فقد قررت أن اكتب رؤيتي في تحليل ابن شمسي ونقده لكتاب الاخ المهلب ألذي حمل العنوان ( النقد التحليلي لكتاب بني وائل في التاريخ) .
لاسيما وان الاخ ابن شمسي زاد في تماديه بنقل الموضوع الى منتديات اخرى منتمية الى قبيلة عنزة جزافاً وهي بحقيقتها مواقع تلميع لشخص صاحبها ،،و غيّر منتداه الذي نشر الموضوع به سابقاً ، وربما قد نظر الى ان الموضوع تحزب وانقسام بين باحثين من القبيلتين الكريمتين : مطير وعنزة ، بعد أن خالفه باحثين من قبيلة مطير الكريمة ، فأراد استجلاب من توهم انهم باحثين جادين من قبيلة عنزة !
نحن لانرغب أن يخرج الموضوع عن إطاره العلمي ، وابن شمسي لو لم اعرفه عن قرب الا انا عرفناه في هذه السطور التي كتبها ونشهد له انه ضليع بلغة العرب ، وانه باحث مجد لكنه وقع في فخ التعصب الذي افقده كل مواهبه !وجعله يتجرد من كل صفات الباحث الموضوعي المتجرد للحق ، فالتمكن العلمي والتحليلي والنقدي شيء والتجرد والموضوعية شيء آخر ، وابن شمسي تحلى بالأولى ولكنه فقد الثانية !
ولايفوتني أن اذكر بأني لم احط بجميع نقاط ابن شمسي في تحليله ، كما تجاوزنا بعض نقاط الحشو وملاحظات ابن شمسي اللغوية كونها خارج الموضوع والمراد ( مراد ابن شمسي نسف نظرية وائلية قبيلة عنزة ) ، وربما اترك بقيتها للاخ المهلب المزمع على تسجيل رؤيته فيما تبقى من نقاط، أو غيره من الاخوة الكتاب في قبيلة عنزة لأن هذا من باب التعاون المشروع في رد الدعاوي والافك المُحاك على القبيلة، وان كان هذا والا سنكمل بقية نقض تحليل ابن شمسي والله الموفق .

التوطئة
قال ابن شمسي : "قرأتُ منذ أشهُرٍ قلائل كتاب (بنو وائل في التاريخ)، فلم أر فيما قرأتُ فكرةً أشد اضطراباً ولا منهجاً مشعَّثاً ولا دليلاً أوهى من هذا الكتاب!" وقلت : يأخذني العجب من هذا القول ؟ وهل لايوجد كتاب آخر فيه من العيوب والعاهات الشيء الذي جعل ابن شمسي يغض النظر عنه فيفرد جام غضبه على هذا الكتاب !هل أصبح خراب امة محمد قائم على كتاب ( بني وائل في التاريخ) ؟!

الخلل في استيعاب النظرية عند ابن شمسي
يقول ابن شمسي : "فإنْ تركنا هذا كلّه وأخذنا النظرية لتحليلها نَجِد أنَّها ابتدأت بالحديث عن عنزة بن أسد ثم دخولها في حلف اللهازم ثم تضخّم هذا الحلف ليبتلع كل القبائل الربعية ثم دخول هذه القبائل كلّها تحت اسم عنزة "
بل الخلل عند ابن شمسي ، لأن هذه النظرية اقوى النظريات التي تفسر حالة قبيلة عنزة الوائلية المعاصرة، وهي مبنية على عناصر منها واقعي ومنها تاريخي ، فاما الواقعي المُشاهد المعاين هو ان لاصريح نطمئن بنسبه الى ربيعة الا عنزة الوائلية المعاصرة ، ومستفيض بين العرب اسمها على هذا النحو ( عنزة بني وائل) او ( عناز بن وائل) او ( بني وائل) أو ( اولاد وائل) فهذا الواقع المستحيل إنكاره .

واما الركن الثاني في بناء النظرية فيقوم على النص التاريخي ، فهي – اي النصوص التاريخية - التي تفسر اسم عنزة ( أي النسبة العنزية المعاصرة) تم اشتقاقه من الجد القديم ( عنزة بن أسد بن ربيعة) وهو اسم تاريخي أي غير موجود بذاكرة الواقع ! واما الوائلية فهي مشتقة ايضا من وائل بن قاسط المنتهي نسبه الى ( أسد بن ربيعة) ، ثم تأكد لدينا- بالنص التاريخي- تداخل بكر وعنزة عبر ( اللهازم) ، فتم بذلك بناء هذه النظرية التي اتحدى ابن شمسي ان يفسر النسبتين ( الوائلية والعنزية) بغيرها!

الا أن كان ابن شمسي قد تتبع بعض مزاعم الحاقدين ، الذين ارادوا التقرّب للأسر المالكة التي اشتهر نسبها الى عنزة ، وانسحب كلامهم الى القبيلة ذاتها ، او الجهلاء جهلا مركباً ويظنون انهم اصحاب رأي وهم ليسو الا إمعات مقلّدين للحاقدين، الذين حارت عقولهم في رد ( النسب الوائلي) الى جذوره الواضحة فبه شرّقو وبه وغرّبوا، ولكن لم تحر تلك العقول السخيفة في رد النسب العنزي المعاصر الى عنزة بن أسد الاسم المدوّن في التاريخ !؟

ولهذا صلة بما سنذكره لاحقاً ،عند نقد أبن شمسي لنظرية عموم اسم عنزة على ربيعة ، او بختام التاريخ الربعي بقبيلة عنزة الوائلية المعاصرة ، فأبن شمسي يؤكد عدم فهمه او ( تجاهله ربما) ، فيقول : " لكنّ القارئ يُفاجأ في آخر الأمر بأنّ عنزة التي خُتِمت بها (النظرية) اسمٌ مخترعٌ فقط؛ فالقبيلة التي كان اسمها عنزة بن أسد قد اندثرت كما قال الكاتب منذ القرن الخامس "
يقصد أن يتقوّل على المهلب بقوله بانقراض عنزة ! والواقع أن المهلب يقول بانقطاع الاسم بحرفه التاريخي أي على الشكل ( عَنَزَة بن أسد بن ربيعة) وهو محق في هذا أعني المهلب ، والعيب انما في استيعاب ابن شمسي المنقوص ، وقد أوضحنا أن بناء النظرية عن كيان موجود لايكتمل بغير واقع مُعاين لهذا الكيان، والواقع المعاين يقول ان عنزة الوائلية المعاصرة ( ليست عنزة بن أسد) ! بل هم عنزة من وائل وهكذا حفظوا نسبهم وربما تصحّف فقيل ( عناز بن وائل) وخاصة في الشعر والادب في القرون الأخيرة، وينطبق هذا عند البحث عن الجذور التاريخية للدول والجماعات الدينية، فالاستدلال بالواقع ومايتداوله الناس بأقرار متواتر أمر مهم قبل البحث عن الاصل التاريخي ، ثم أن الواقع يجب أن يتماشى مع التاريخ الموثّق والا فهناك خلل في التاريخ او نقص في المصادر وهنا مهمة الباحث الجاد .

عودة الى النظرية : ثم أن التداخل بني الاقرباء هو الشائع بين العرب وقبائلهم (وهذا نسوقه لزيادة الاستدلال في هذه النظرية والا فد قطعنا بنصوص بتداخل عنزة القديمة مع بكر مع مقابلة الواقع المعاصر بالتاريخ ) فأي خلل وضعف يراه ابن شمسي او غيره في النظرية التي اوردها المهلب؟!
وهل نجد ابن شمسي ينتقد نظريات وتخاريف كثير من المعاصرين الذي لايفتأون من جعل كل قبائل العرب تحالفات ؟، الا يرى ابن شمسي مؤلفين من قبائل اخرى ومنها– قبيلته ذاتها – وكل منهم يبني نظريات عن جذور قبائلهم، ربما البعض من نظرياتهم لاجامع لها تاريخي مع واقعها المعاين ، فلاينبري قلمه – أي ابن شمسي- خدمةً لتراث الامة كما يزعم فيدفع هذه النظريات ويظهر عوارها وسخفها !
ثم ان ابن شمسي يقر بالحلف على انه من الجائز أن يكون مصدراً للنسب ، فماباله لم يقبل – ولو على سبيل الاحتمال - أن يتم تعميم اسم عنزة على بقية بطون ربيعة ؟ ويقبل بالتقارب والتداخل بين القبائل المتباعدة ؟! ويرى العجب والتخريف فقط في التداخل بين قبائل قريبة في النسب بل ومنصوص على تداخلها مع بعضها ، ولديها واقعها الداعم لهذا ؟!

وهذا ادلة لزيادة الاستدلال وليست الاستدلال : الم تصبح ناهس من شهران اليوم وهي عند ابن الكلبي مكافئة لها في النسب الى خثعم ؟ وخذ مثلا صرحاء قضاعة اليوم وهم قبيلتي: بلي وجهينة ، ومن جهينة المعاصرة بطن يقال لهم ( بنو كلب) فمالمانع ان يكونوا هم قبيلة كلب القديمة التي كانت منسوبة الى قضاعة رأساً وقد انضووا في جهينة اقربائهم ، أليس هذه النظرية اقوى وأحكم في البناء من التوقع والتشبه بان القبيلة الفلانية ربما ترجع الى كلب وهي حتى لاتحمل الاسم الواقعي الدال على ذلك ؟!

نعود الى نقاط ابن شمسي في التوطئة :

1-تحت عنوان ( الخلل في بناء النظرية) يقول ابن شمسي عن عبد القيس : " فهو يُغفِل ( يقصد المهلب) إغفالاً تاماً ذِكْر تاريخ (عبد القيس) في بلادها البحرين! فهذه القبيلة الربعية الضخمة التي تجاوزت القرن الثامن" أ.هـ وفي هذا وهم من ابن شمسي ، لان عبد القيس انقطع ذكرها منذ القرن الرابع الهجري ، أي منذ سيطر القرامطة واختطوا مدينتهم ( الاحساء) لم يعد احدا من المؤرخين يذكر عبد القيس ، اما القرن الثامن فقبائل المنطقة جُلّهم من بني عامر ، وربما ابن شمسي تعلق باوهام معاصرين عن تحضر عبد القيس وبقائها وكل هذا مردود بمن عاين قبائل المنطقة في القرون مابين ( الرابع والخامس) ولم يذكر ايا منهم اسما لعبد القيس يُستدل به على وجودهم في البحرين او غيرها، ومن هولاء الموثقين نذكر ( ناصر خسروا ) الفارسي الذي مر على نجد و الأحساء منتصف القرن الخامس ولم يشر الى تواجد عبد القيس بل قال ان اه المنقطة قرامطة وهو الصحيح وان اهل اليمامة علويين ،وفي القرن السابع يتحدث البيهقي وابن سعيد بما يطابق عدم وجود عبد القيس ، وفي القرن الثامن الذي زعم ابن شمسي ان عبد القيس ذُكرت به يظهر كتاب( ابن فضل العُمري المتوفى سنة 749) ولايذكر قبيلة عبد القيس وهو الذي حصر معظم القبائل العربية على وقته ! وانا من اهل القرن الخامس عشر الهجري أرى بام عيني عدم وجود عبد القيس ! وليتعلق ابن شمسي بحجة من اراد تركيب قبيلة من العدم ان كان هذا يوافقه .

2-ماذكره ابن شمسي عن اغفال المهلب لتواجدة ربيعة في اليمامة غير صحيح ، فقد غفل ان المهلب اشار فيما بعد لذلك .

3-قال ابن شمسي ان المهلب :" أعرض عن ذِكْرِ ربيعة في الحجاز قبل القرن الخامس؛ فلم يذكره لا مُثْبِتاً ولا نافياً" وهو منفي ولم يعرض عنه المهلب، لان عنزة من اللهازم من بكر ، فهم مع بكر في ديارها وأخبارها، اما تواجدهم في الحجاز فابن شمسي يلمح الى فترة ماقبل القرن الرابع ( 300-399) ، ولاتواجد لعنزة في الحجاز تلك الحقبة، انما يرمي ابن شمسي لمصدر مدسوس على الهمداني ( من علماء القرن الرابع) ، معتقدا – أي ابن شمسي- انه اصاب الاخ المهلب في مقتل وسبب له الاحراج في هذه النقطة،وردا على هذا نقول : هذا النص فيه كذب من وجهين :
الاول – أن الكتاب الوارد في ذكر عنزة في الحجاز منسوب زورا للهمداني من قبل كل من : حمد الجاسر ، ومحمد الاكوع اليمني في ثمانينات القرن الرابع عشر الهجري ، والا مؤلف الكتاب الحقيقي هو محمد بن نشوان الحميري وقد افصح عن نفسه في المقدمة وهو من أهل القرن السابع، ولنا موضوع في هذا سيفصل فيه تفاصيل هذا الكتاب المزيف.

الوجه الثاني – ان النص يزعم به بنو حرب وشيخ لهم ( اسمه محمود) انهم طردوا عنزة من ديارها في المدينة المنورة الى الاعراض من خيبر! وهذا كذب لان عنزة اخذت خيبرا بقوّتها وعتادها في الفترة بين ( اواخر القرن السادس وبدايات السابع) وورد ذكر هذه الحادثة في شعر ابن المقرب العيوني وهو من تلك الفترة وشهادته ازكى من شهادة ابن نشوان الحميري وشيخه محمود الحربي والمنسوبة زورا الى الهمداني ! .

ونأتي قول ابن شمسي معلقا على تعليل المهلب تحول ربيعة الى اسم ( عنزة ) :" فما التَّعليل لانطلاق (نظرية) الكاتب من عنزة بن أسد؟! لِمَ لَمْ يبدأ الكاتب ببني ضبيعة أو بالنمر بن قاسط ـ مثلاً ـ؟! لأنَّ النتيجة التي سينتهي إليها ستكون واحدة مهما اختلفت القبيلة الربعية التي انطلق منها!!

قلت : وهم ابن شمسي ان النتيجة واحدة ! ونسي أن الموجود الآن من صريح ربيعة ( او مانستطيع أن نقول يقينا أنهم منها) هم فقط من اسمهم عنزة مرادف لاسمهم ( بني وائل)! ولانعرف تواجدا لقبيلة باسم ضبيعة او النمر الا عند بعض المتوهمين السطحيين، أي أن القبيلة لو عُرفت اليوم باسم النمري بدلا من العنزي لقلنا ان النمر هم من سينطلق منهم المؤلف ! فتعليل المهلب وانطلاق نظريته من ( عنزة بن أسد) كأصل لنسبة ( العنزي المعاصرة) تعليل وانطلاق صحيح لأن القبيلة المعاصرة اسمها عنزة وليس ضبيعة او النمر! ، والاشكال في عدم استيعاب ابن شمسي لهذا التعليل الوجيه .

النقاط الاخرى


1-ماذكره ابن شمسي عن القرنين الخامس والسادس لتحديد زمن تواجد عنزة في خيبر من الحشو الزائد لافائدة فيه، لان المقصد منه التحديد التقريبي في بحر القرن ، كما أن ذكر عنزة في العراق لايتناقض مع ذكرهم في الحجاز ، انما المقصد ( او وجه الاستدلال الذي تقصده المهلب) أن صلتهم في العراق كانت السابقة ، وانهم من العراق امتدوا الى الحجاز وليس العكس .

2-ان خطأ المهلب في اعتبار عين التمر من (ديار ربيعة) وهي محددة جغرافياً له مايبرره لقربها منه وان كنا نقر بانه خطأ ، ونفس القول ينطبق على ذكر المهلب ان الربعيين ملأوا العراق في الاسلام فهو صحيح لان العرب قويت شوكتهم بالاسلام ومن هولاء ربيعة، وليس ابن شمسي هنا الا ناقداً لبلاغة النص .

3-يتكرر الحشو هنا وتصيد الزلات وكان ابن شمسي يقرر على المهلب ان يصبح كتابه نصاً مقدساً !

4-في هذه النقطة يتصنع ابن شمسي القول بانه محتار بقول المهلب : السنّة هي الهجرة من الجنوب الى الشمال ام العكس ؟! والواقع أن الاخ المهلب اجتهد في تبرير انتقال ربيعة من العراق ثم اعتبر هجرتهم الجديدة سنّةً ماضية وهذا منتشر بين الباحثين المعاصرين بنظريات روّجها الشيخ حمد الجاسر ، وان كنا نخالف شخصيا الجاسر لكن هذا هو ماذهب اليه الاخ المهلب ولاتناقض كما زعم ابن شمسي !

5-في هذه النقطة يقول ابن شمسي تعليقا على قول المهلب ( ان عنزة اطدمت بقبيلة شمّر) :" بجَرَّةِ قلمٍ ساهٍ قليلِ التَّحصيلِ يُقْلَب تاريخ عنزة رأساً على عقبٍ! والصَّحيح: أنَّ حروب عنزة مع أهلِ الشمال كانت قبل حروبها مع شمر."
وهذا من اختراعات ابن شمسي ويسوقه على انه حقيقة فلادليل ان حروب عنزة مع اهل الشمال قبل حروبهم مع شمر ! ولامبرر لهذا القول أصلاً الا الرغبة في الحشو وزيادة الاخطاء!

6-التعليق على هجرات سبأ مما لافائدة فيه ، انما ساقه المهلب للتمثيل وليس للتخصيص والحصر ! اما تميم فقد زعم ابن شمسي انهم حضر منذ فجر الاسلام !والحقيقة انه لاصحة لهذا القول وخاصة حالة تميم في القرون الاولى ، أي صدر الاسلام ، فهو خيال نظري من بنات افكار ابن شمسي لايصح الاستشهاد به لأنه باطل ، فتميم لاخلاف انهم بادية في تلك الفترة ، اما في القرون الاخيرة ( أي منذ القرن السابع الهجري الى يومنا)، فبني تميم ( في نظري) أنهم بادية وبطون وقبائل ذات عصبة حتى اليوم ، ولولا ذلك مارأينا من يُعرف في زمننا انه تميمي ، بيد انهم انحصروا في منطقة العراق بمعناه السياسي المعاصر ، واصبحوا من اهل الضرع والزرع ، وضعف امرهم وتغلبت عليهم قبائل عنزة وشمر والمنتفق في تلك النواحي، الا ان تصنيفهم كقبائل بهيكلها التقليدي ( أي بطون وفروع وشيوخ ) لازال معروفاً في العراق حتى الساعة .وابن شمسي ربما يبني على ماقرأه عند ابن خلدون من انهم تحضروا فأندثروا ، الانه زاد من كيسه القول بتحضرهم منذ فجر الاسلام، وهذا فهم ناقص من ابن شمسي لان ابن خلدون ينقل عن ابن سعيد الذي قال انهم اختلطو بالحضارة وذهبت عروبتهم وهو وهم من ابن سعيد ، ربما الذي ساق التوهم لابن سعيد عدم شهرة تميم في وقته فتوقع عدم وجودها، بل أنها لازالت في في يومنا من القبائل القليلة الشهرة، وتوجد أقوال لبعض أعراب نجد من القرويين انهم من تميم وهم أكثر من يروّج انهم تحضّروا ، ويعنون بذلك معنىً آخراً غير قول ابن سعيد وابن خلدون، والصحيح هو القول : طالما ان تميم لازالت معروفة بنفس اسمها فهذا يبطل قول ابن خلدون المنقول من ابن سعيد، اما قرويي نجد فهم ينسبون انفسهم الى تميم القديمة ، ويربطون أسراً صغيرة بالبطون التميمية المدونة عند القدماء ، مما قيل أو ذُكر أنها سكنت بعض قرى نجد المعاصرة في العصر القديم ، ولاصلة لهم بتميم البدوية التي في العراق اليوم ولايعرفون حتى فروعها المعاصرة .

7-تعليق ابن شمسي عن حادثة الملحم والسمير بقوله " أيُّ صلةٍ بين محمد بن دوخي وهجرةِ المنابهة؟! هجرةُ ابنِ ملحم وعشيرتِه المنابهة كانت في منتصف القرن الثَّاني عشر الهجري، ومحمد بن دوخي عاشَ في النِّصْفِ الثَّاني من القرن الثَّالث عشر الهجري وكانت وفاته سنة 1312 هـ/ 1895 م. هذا مع أنَّ هجرةَ عشيرةِ ولد علي كانت بعد هجرةِ المنابهة، وإنْ كانا جميعاً من طلائعِ العشائرِ العنزية التي وَصَلَتْ إلى الشَّامِ"
فهذا تدخل سافر ، الا يعلم ابن شمسي ان عشائر عنزة الوائلية كانت تترد بين نجد والحجاز والشام ، واي فائدة يريدها ابن شمسي في الايحاء بأن المنابهة غير ولد علي وهم من قبيلة واحدة!

8-الكلام هنا عن مقدمة المهلب لافائدة فيه ، وقد ذكر المهلب ان الحقيل احد مراجعه وهذا خطا يقع في كثير من الكتاب المعاصرين والاخ المهلب ليس الا منهم .

9-نفس الفقرة السابقة أي مجرد اصطياد هفوة للحشو في مالا فائدة فيه !

10-نفس الحشو .

11-تعليق الكاتب على قول المهلب باستيطان بني حنيفة في اليمامة ليس خطا ، بل ان ابن شمسي انما اراد الحشو ، والا فمعروف من كانت لهم مواقع في اليمامة ، لكن ارتبط اسم اليمامة قديما ببني حنيفة فمن الطبيعي أن يذكر المهلب ذلك الامر ، لكن منهج ابن شمسي بنقده انما بُني على تتبع العثرات والحشو الغير هادف .

12-خطأ المهلب في ذكر عبد القيس وانها اشتركت في حرب البسوس ربما خطا مطبعي ، وكعادته متتبع العثرات قام بالحشو كثيرا في هذه النقطة ونقل النصل تلو النص مستعرضاً قدرته اللغوية وبتكلف ممجوج فيما هو بعيد عن غرض الكتاب !

13-يتكرر الحشو هنا بذكر ابن شمسي ان لجيم لم تشترك في حرب وائل ( ولجيم هم حنيفة وعجل) ، لأن الاخ المهلب ذكر عدم اشتراك بني حنيفة ولم يذكر لجيماً ، وكل مانقله لافائدة منه لأن المقصود قد يتغير من كتاب آخر ، فربما قيل لجيم فيعني حنيفة لانهم اكثر لجيم ، وكثيرا من نصوص التاريخ ينبغي التعامل معها بحذر وخاصة عندما تتكلم عن قبيلة فلربما قصدت بطناُ منها !

14-يعلق ابن شمسي ويسخر من قول المهلب أن ( ربيعة ثنائية على بكر وتغلب) بقوله "صَنَعَ الكاتبُ بناءً مُخْترَعاً للقبائلِ الرَّبَعِيَّةِ وِفْقَ طَرَفَيْ حربِ البسوسِ! ولا أدري: أين رأى (ثنائيةً) في حين أنَّ أكثرَ من نِصْفِ بني بكرٍ لَمْ يَدْخُلُوا فيها! وأنَّ بني عبد القيس ـ وهي من أرْحاءِ ربيعةَ ـ لَمْ تَشْهَدْ من المشاهدِ مَشْهداً!" وواقع الامر أن ماذكره المهلب هو الصحيح والمخترع هو ابن شمسي ! لان الحرب سميت بحرب وائل ، وان ربيعها انقسمت فيها على القطبين بكر وتغلب ، فأين اختراع المهلب هنا ؟! لانه قال ان هذا التاثير بقي حتى بعد الحرب ؟! نعم هذا صحيح ونظرة ثاقبة من باحث جاد !
ثم ان ابن شمسي جهل ( او تجاهل) معنى كلمة ( ارحاء العرب) فأوهم انها تدل على الكثرة في حين ان معناها ان القبيلة دائرة على ديارها بما يشبه الرحى ، اما عبد القيس فالمنقول تاريخا عنها يفهم منها انها من اتباع بكر .وهذا استنتاج مبني على القرائن وله حظه من القوة.

15-استنتج المهلب ان شاعر تغلب الاخنس لم يذكر ديار عنزة وضبيعة لانهم في عداد بكر ، فقال ابن شمسي :" هذا من أعْجَبِ الاستنتاجاتِ! فالشَّاعرُ لَمْ يَذْكُر إلا القبائلَ التي تُحادَّ بني تغلب وتُغاوِرُها، أمَّا عنزة وضُبَيْعةَ فليس لهم بلادٌ يَسْتَقِلُّونَ بها ليَذْكُرَهم الشَّاعرُ!"أ.هـ والحقيقة أن الصواب هو مقالة المهلب ، والمخترع هو ابن شمسي، فابن شمسي اقر بأن عنزة لحقت في بكر فهي حسابها اذن ! فأين العجب في الاستنتاج ؟! وانت ايها الشمسي قلت ( ليس لهم بلاد يستقلون بها) فناقضت نفسك ، ولو انك اردت قول رأي وجيه مقبول لقلت الشهاب الفقيري لنقض ان عنزة بديار اخرى بعيدة عن تغلب) ، كما ان ذكر ابن الشمسي وتفسيره ان الشاعر الاخنس يقصد قبائل مجاورة لتغلب ليس صحيحا بل هو من جملة اختراعاته ، لان الاخنس ذكر بكر واليمامة والبحرين والجزيرة وغيرها وكلها ديار متباعدة !

16-الحديث عن الفرق بين الذهلين واللهازم ، وماورد عند المهلب من اخطاء هو امر طبيعي ، لكن مراد المهلب ان يقول ان بكر هم : الذهلان واللهازم وهذا صحيح لانه الشاهد لما أراده المؤلف !

17-خطا طبيعي وحشو من ابن شمسي لافائدة منه .

18-في هذه النقطة يتضح لنا كم تكلف ابن شمسي بمتابعة المهلب في الشبكة العنكبوتية ، وعلق قائلا ان مخطوطة الشنقيطي غير معروفة ، وهي التي تذكر اللهازم وان عنزة منها ، وتناسى ابن شمسي وجه الدلالة والاستدلال الذي اراده المؤلف ، واعمل تفكيره في طريقة المؤلف في تجميع مصادره ! ومافائدة هذا الا الحشو وتصيد الزلات ؟ وهل اللهازم التي سطرت كتب التاريخ عنها الكثير بمتوقفة على صحة مخطوطة الشنقيطي !؟ الم تنظر عند الطبري وابن الاثير وابوعبيدة والاصفهاني وغيرهم وقد تحدثوا عن اللهازم من بكر ومنها عنزة ؟! علما بان المخطوطة موجودة وربما طبعت الآن في مقرها في مصر ولم يستفد ابن شمسي الا زيادة الحشو.

19-يتساءل ابن شمسي – باسلوب التقريع- عن علاقة عنزة بيوم (السلي : معركة بين بكر وتميم) لانه خاص كما يزعم بين يشكر وتميم فماشان عنزة في يوم السلي! ( هكذا قال) وهذا يدل على جمود ابن شمسي عند النصوص بحرفها ، فاذا وجد ان المؤرخ القديم قال بني عجل فهم عنده عجل لاغير ، دون أن يأخذ بالحسبان ان حرب بني يشكر مع تميم كانت في سياق سلسلة حروبها مع بكر بن وائل ، وربما كان ذلك اليوم كان القتل في يشكر اكثر من غيرهم فقيل يشكر ، وربما مبرر ان تذكر يشكر بالخصوص غير معروف ! لكن اغفال بقية بكر والزعم ان لاعلاقة لهم بهذا اليوم امر يدل على السطحية في التفكير واي باحث يعلم ان ايام بكر وتميم كانت تشارك فيها جميع بطونهم وعنزة من جملة ذلك لانها من اللهازم في بكر ! ذلك ان هذا الصراع طويل ومعروف حرص أغلب المؤرخين على تدوينه، بدليل ان عنزة وبقية بطون بكر تُذكر في ايام اخرى في نفس هذه الحرب ,وبعض المؤرخين قد يقول عن يوم ذي قار : ( لربيعة على الفرس ) وآخر يقول ( لبني عجل على الفرس) وغيره يقول ( لشيبان على الفرس) ومن السطحية الجمود عند النص بحرفه !

20-قال المهلب عن الشاعر الجاهلي ( رشيد بن رميض العنزي) انه شاعر بكر ، وعلّق ابن شمسي بتحريف مفضوح لقول الاخ المهلب بقوله: " أمَّا إنَّه من بكرٍ فسيأتي نقاشُه لاحقاً، أمَّا إنَّه أبرَزُ شاعرٍ فيها: فأينَ الأعشى؟! وأشْهَرُ من رُشَيْدٍ شُهْرةً وأبْعَدُ صَوْتاً وأشْعَرُ: مَقَّاسُ العائِذِيُّ حليفُ بني شيبانَ."
قلت : ان المهلب لم يقل ان رشيد بن رميض من بكر ، بل قال بوضوح : شاعر بكر ، وشتان بين قوله وتحريف ابن شمسي ، وقول المهلب صحيح على كل حال لأن عنزة معدودة من بكر ولها تُنسب، و لأن رشيد هو من ساجل شعراء تميم وفاخر ببكر ، بل انه لقّب زعيمهم الحطم بلقبه ! قال المهلب أنه ابرزهم ، وهو محق ، فالمهلب قال بوضوح على وقته وهو صحيح لان الاعشى لم يكن شاعر الحرب مثل رشيد العنزي ، اما مقاس فهو العائذي وقول ابن شمسي انه أشهر من رشيد العنزي فهو قول مضحك وتهريج رخيص! فعلى أي معايير يبني القول بأن هذا الشاعر أشهر من هذا !؟ وعلى كل حال فابن شمسي يريد فقط الانتقاص من رشيد لأنه عنزي ، والمؤرخين ( كلهم) كانو يقدمون شعر رشيد على مقاس العائذي فلاعزاء لابن شمسي، انما أراد ابن شمسي هنا التأسيس لنقض الوائلية التي تحفظها قبائل عنزة المعاصرة كما سنرى ، والغريب أن أبن شمسي ينتقد المهلب لعدم ذكره مقاس كشاعر لبكر ؟! ونسي أنه نفسه انتقد القول بأن رشيد بن رميض هو شاعر بكر! أيصح عنده أن العائذي اقرب الى بكر من العنزي ؟! نعم عند منهج من منعهم تعصبهم عن قول الحق !

21-حشو وتصويب لاخطاء مطبيعة اعتيادية تجدها في امهات المراجع ! لكن يُشكر ابن شمسي عليها على كل حال .
22-اكتشاف تصحيف المهلب لكلمة (أبو الخنساءِ) مثل سابقه ، تتبع العثرات او الحرص على التصويب خدمةً لتراث الامة !

23-يدعي ابن شمسي ان المهلب حرّف قصة اسرة حاتم الطائي ، وقال " فليس في عبارةِ الأصْلِ ما يَدِلُّ على أنَّ آسِرَهُ من عنزة؛ لاحتمالِ أنْ يكونَ آسِرُهُ من بكرٍ وجَعَلَهُ في بيتِ العنزيِّ" والحق ان المهلب على صواب والتخريف عند ابن شمسي ، فهذا منقول بالحرف من تاريخ ابن الاثير الذي قال بالنص نقلاً عن ابو عبيدة :" أغار حاتم طيء بجيش من قومه على بكر بن وائل فقاتلوهم، وانهزمت طيء وقتل منهم وأسر جماعة كثيرة، وكان في الأسرى حاتم ابن عبد الله الطائي، فبقي موثقاً عند رجل من عنيزة،"أ.هـ ومن التخريف الذي عودنا به ابن شمسي أن يقوم برد هذا النص باحتمال ضعيف لاعبرة به فلامعنى لاحتماله السخيف ان يكون آسره من بكر جعله في بيت العنزي ، وهذا النص الذي نقله الاخ المهلب من ابن الاثير يدعم القول بان عنزة من عداد بكر بن وائل ويضيف شاهداً قوياً لها لايرغبه ابن شمسي وكثير على شاكلته ، ولو ان ابن شمسي يفهم قواعد الأسرى لدى العرب لعرف انه من المستحيل ان يكون الأسير عند غير القوم الذين أسروه ، وهم هنا بكر بن وائل وعنزة التي هي في عدادهم تلك الحقبة وهذا الاستدلال الذي اراده المؤلف ويحاول ابن شمسي رده بالتخريف وادعاء التحريف، لان مراده الحقيقي الكامل هو نفي العلاقة التاريخية بين بكر وعنزة ليتسنى له انكار ان تكون وائلية قبيلة عنزة المعاصرة على وائل بن قاسط ودون ذلك خرط القتاد !

24-تصويب من ابن شمسي خدمة لتراث الامة !

25-نفس النقطة السابقة.

26-ادعى ابن شمسي ان الاخ المهلب الذي ينقل الصحيف المنسوب الى ابن عبد ربه في القول عن عبد القيس : " والرجل من عبد القيس ينسب شيبانياً وجَرْمِياً وبَكْرياً " وقال ان المؤلف جانب الامانة العلمية ! وليت شعري كيف لم ينظر ابن شمسي ان هذا خطا طبيعي من المؤلف ربما أشكل عليه ولكن يُرد بأسلوب مهذب ولا أن يقال ( تعمد التحريف) ، وللعلم فان مراد المهلب كان اظهار تبعية عبد القيس لقبيلة بكر .

27-زعم ابن شمسي ان المهلب ينسب الحارث بن الأضجم الى وائل ! والواقع ان مراد المهلب توضيح أن بطون ربيعة متوحدة وانه الحارث سيد سمن سادات وائل اشهر بطون ربيعة ! وهذا واضح من قول المهلب حرفيا عن الحارث" احد سادات وائل في زمانه" فأين هو من زعم ابن شمسي ؟! ثم ان التمسك بحرفية تسلسل الأنساب كما وردت بالآباء كان على ابن شمسي أن يرد به على قائل البيت الشعري ولايتخذه للرد على المهلب ، ذلك ان القصيدة فيها:

قَلُوصُ الظُّلامةِ من وائلٍ = تُرَدُّ إلى الحارثِ الأضْجَمِ
فمهما تَشَأ تَأْتِ منه السَّدادَ = ومهما تَشْأ منهم تَهْضِمِ

فالشاعر هو اللذي ينبغي الرد عليه وليس المهلب ! لانه جعل من الوائليين بطن رئيس ورغم هذا تابع للأضجم ، ذلك انه ذكرهم ( قلوص) أي عن كثرتهم او عظم شانهم، وابن شمسي يستنتج انهم بضعة أفراد عبر تمسكه بتسللسل النسب الى وائل بالحرف دون ان يضع احتمالاً وجيها بان تكون هذه السلاسل ناقصة ! ومدعوم بهذه القصيدة ، والبيت الشعري واضح فهو يصف سلطة شيخ قبيلة هو منها وليس من غيرها ، وعليه لامعنى لكلام ابن شمسي وسخافة تفكيره بان ( الوائليون) ذليلون للحارث بن الأضجم!

28-ينتقد ابن شمسي المهلب في قوله ان عنزة دخلت في بكر واصبحت بكرية بالحلف ! وكعادته يشطح بعيدا بذكر أن الاحلاف لاتسقط النسب وان هناك حلف غطفان واسد ، واليمن وربيعة وغيرها ! ونسي ابن شمسي ان عنزة لم يسقط نسبها بدلالة انه لازال تتسمى باسمها ، وان بكر لاتزال حاضرة بالشواهد كون القبيلة المعاصرة يطلق عليها ايضا ( بني وائل) وعليه لم يذكر المهلب ان احد النسبين المعاصرين : ( عنزة ) الذي جاء من النص التاريخي (عنزة بن اسد) و ( وائل) والد بكر سقط نسبه،ثم كيف لعاقل أن يقارن احلاف سياسية بين قبائل متفرقة جمعتها المصلحة السياسية بتجمع طبيعي لقبيلة هي واحدة في أصلها ومنشأهها ومرابعها ومشاتيها وشيخها ؟!الم يكفي ابن شمسي عشرات الشواهد التاريخية على ان عنزة من اللهازم وان اللهازم بطن من بكر بن وائل ، وان هذا يفسر ( ان كنا مجردين من الهوى والتعصب) النسبة العنزية ويردها الى عنزة بن اسد ويجمعها مع النسبة الوائلية التي تميز قبيلة عنزة المعاصرة ! فكيف بعد هذه كل ماسطره ابن شمسي من السخافة يجتريء القول بان كلامه " صحيح وللله الحمد " ؟!! واستمراراً لمسلسل نفي الوائلية القاسطية عن قبيلة صريحة ومنفردة بهذا اللقب يقول ابن شمسي باستعراض وسؤال يظن به التقريع " فهلَ يَعْرِفُ الكاتبُ رجلاً من عنزة بنِ أسدٍ نُسِبَ إلى بكرِ بنِ وائلٍ في خبرٍ صحيحٍ صريحٍ فيُقالُ: فلانٌ البَكْرِيُّ؟؟!! وهنا سقط ابن شمسي في تناقض فاضح ، ذلك انه أصر أن بكر بن وائل جمجمة فلم ينسب لها بالقول ( البكري) وهنا يطالب بان احد عنزة قيل له ( البكري) لكي يقتنع! ، رغم علمه بنصوص القرابة بين بكر وعنزة ، وبعلمه ان عنزة داخلة في بكر وفي عدادها وبشهادة التاريخ المدعوم بالواقع المعاصر، ولست انت يابن شمسي من يحدد ماذا يترتب على دخول عنزة القديمة في بكر ، فلربما انتهى النسب العنزي وبقي البكري ، وربما العكس ، وربما بقي النسبين ( كما حصل لناهس وشهران وهم اقارب )أو بقي النسب الوائلي مقروناً بالنسب العنزي (وهو فعلاً ماحدده الواقع المعاين ) وهي أيضاً الحقيقة الساطعة التي أجهرت عينيك !

اما الطامة الكبرى التي اتى بها هي استشهاده في أبيات شاعر تميم ورده على رشيد بن رميض العنزي ! وهو يعتقد انها له ، وهي تفضحه وتؤكد ماذهبنا اليه وذهب اليه المؤلف المهلب !

فَخَرْتُمْ بيَوْمِ الشَّيِّطَيْنِ! وغَيْرُكُمْ = يَضُرُّ بيَوْمِ الشَّيِّطَيْنِ ويَنْفَعُ
وجِئْتُمْ بها مَذْمُومةً عَنَزِيَّةً = تكادُ من اللُّؤْمِ المُبَيِّنِ تَظْلَعُ!
ولم أرى سخافة من مدعي مثل مارأيت من تفسير ابن شمي لهذه الأبيات ، فهول يقول بكل صفاقة : " لا تَفْخَرَنَّ أيُّها العَنَزِيُّ بهذا اليومِ؛ فليس لكم فيه ذِكْرٌ، وإنَّما الذِّكْرُ فيه لغيرِكُم ( فمَنْ هؤلاءِ؟! أليسُوا بكرَ بنَ وائلٍ؟! )، وما افتخارُكَ به أيُّها العَنَزِيُّ إلا كِذْبةٌ مَذْمومةٌ "أ.هـ

وهذا تفسير كاذب من كيس ابن شمسي تعريضاً منه بقبيلة عنزة القديمة ، ولهذه الأبيات قصتها الواضحة في كتاب ابي عبيد بن عمر المثنى في يوم الشيّطين الذي انتصرت به بكر على تميم، بل انها واضحة من متنها ، فماذا ينتظر ابن شمسي من ابن المكعبر ؟! هل يريده أن يمتدح عنزة ؟! ام يريد أن يستنطق المكعبر أنه خصص عنزة بالذم دون بقية بكر !؟ وكل هذا لاصحة له لأن الابيات واضحة وفسرها جهابذة الادب بما هو معناها، لابتخاريف ابن شمسي ألذي تعمد بتر القصيدة ليفسرها على مايشتهيه ، ولكن المكعبر يجيب ابن شمسي بما لايشتهيه ولذلك نجد ابن شمسي لم يذكر البيت الذي قال فيه المكعبر :

ومامِنْكُم أفْناءَ بَكْرِ بن وائلٍ = لِغارتنا الا ذلول موقع

وابن المكعبر يعني عنزة بالقول ( أفناء بكر بن وائل) وهنا فليطمئن ابن شمسي انه وجد من يجيبه على سؤاله السطحي للأخ المهلب ( هل نسب احد من عنزة الى بكر ) ! فهاهي الاجابة من المكعبر ومن العصر الجاهلي وان جاءت بمذمة ولكنها من عدو مهزوم مكلوم ، فليس لهذا العدو الا الانتقاص والمذمة !
______________________________ __________

hgaihf hgtrdvd gkrq hgkr] hgjpgdgd




hgaihf hgtrdvd gkrq hgkr] hgjpgdgd hgaihf hgtrdvd gkrq hgkr] hgjpgdgd hgjpgdgd hgaihf hgtrdvd












توقيع : نايف الفقير



حسابي في تويتر

عرض البوم صور نايف الفقير   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2009, 06:09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

وهذا ماقاله عبد الله عبار عن ابن شمسي المطيري مؤرخ مطير كما يدعي وياليت انه يهتم في نسب قبيلته مطير ويترك بني وايل

الأخ المؤرخ أبن شمسي :


لقد تتبعت كل حرف كتبته ولم أعثر على حرف يحيد عن الصواب لذا فأني أهنيك على وسع أطلاعك وأشكرك على ما قدمت من حقائق ثابته لا تقبل الشك وبخصوص الأخ محمد بن عبدالله الرويلي فهو صديق عزيز ورجل وقور وسبق وأن استعرضت مسودة كتابه قبل طباعته ووجهت له نصيحة أخوية خاصة تتألف من أكثر من عشرون صفحة أوضح بها الأخطاء في التاريخ والنسب وسبق وأن كتبت في المنتديات أيضاحات وأن عنزة نسبها ثابت وليست بحاجة إلى أنتحال جد وقد حذّرت عن العبث والتلاعب بنسب هذه القبيلة ولكن الأخ محمد قد غرر به من قبل بعض من يريدون شظي شمل هذه القبيلة والطعن والتشكيك بنسبها وكان الأمر مكائد تحاك ضدي حتى وصل الأمر إلى تزوير نسب القبيلة مما دفعني إلى أصدار أشرطة من الشعر تحت أسم التصدي للحملة المغرضة بحيث أنه ضلل على عوام عنزة من قبل البعض وخيّل لهم أن هذه القبيلة هي بكر وتغلب وليس هي عنزة وهذا تزوير واضح ومخالفة للواقع وللتاريخ وقد كتبت لأبراء الذمة ومن المضحك أن رجلاً من عنزة عندما قرأ كتاب أخينا محمد غضب وقال أنه ( ذكر عن البكريين أكثر من التغالبة ) وهو بذلك قد صدّق أن عنزة جزء تغلبي وجزء بكري كما يزعم البعض وهذه النظرية مبنية على تخيلات نسجت من قبل رجال يدعون أنهم باحثين ووالله أنني ما أعرفك يا أخ أبن شمسي ولكني أشكرك نيابة عن أموات عنزة الذين عبث بنسبهم وأشكرك بالنيابة عن من يريد الحقيقة من عنزة وأتمنى أنك تستعرض كتابي الطبعة الثامنة التي تتألف من ثلاثة أجزاء وقد آليت ألا تطبع ألا بعد أن تمر على كل جهاز مختص بعلم التاريخ والأنساب ولا يشرفني أن أطبع كتاب إذا لم يكن حقائق وحبذا لو تشرفت بمعرفتك كي أزودك بنسخة من مسودة الكتاب التي تربوا على ألف وأربع مائة صفحة وآخيرأ يسرني أن أعيد لك وللقراء نشر هذا المقطع من أبراء ذمتي التي نشرتها بعدة منتديات عندما كانوا بعض الأخوة يشنون ضدي حملة مغرضة وهذا ما كتبت

لقد حذرت وأنذرت بأن هذه القبيلة تتعرض حالياً لتزوير نسبها
اللهم فاشهد
لقد وضحت للجميع ما حصل لنسب هذه القبيلة من عبث وتلاعب
اللهم فاشهد
لقد بينت أن هذه القبيلة عنزة إلى أن تقوم القيامة ولن تنتحل جد
اللهم فاشهد
لقد أكدت للمزورين أنه لايمكن لعنزة أن تكون هي بكر وتغلب
اللهم فاشهد
لقد أوردت حديث الرسول في تطبيق اللعنة على من رغب عن أبيه
اللهم فاشهد
لقد أطلعت الجميع على المصادر الموثقة والثابته عن عنزة
اللهم فاشهد
لقد صار بعلم الجميع أن انتحال وائل بن قاسط رغبة لا حقيقة
اللهم فاشهد
لقد نبهت وأنبه أن انتقال نسب عنزة إلى وائل بن قاسط كذب
اللهم فاشهد
لقد أتضح الهدف من محاولة تزوير نسب عنزة وحذف اسمها
اللهم فاشهد
لقد أشعرت الجميع بخطورة خلط الأنساب ومسح مسمى عنزة
اللهم فاشهد
لقد ابلغت الجميع أن أبناء قبيلة عنزة ليس أدعياء لوائل بن قاسط
اللهم فاشهد
لقد اثبت بالحجة والبرهان والقول الموروث ان وائل عنزي صليبه
اللهم فاشهد
لقد علم الجميع بحقيقة نسب وائل بن قاسط وعلاقته بقبيلة عنزة
اللهم فاشهد
لقد اشرت للمصادر التاريخية واسندنا لها ولم نزوّر ولم نكذب
اللهم فاشهد
لقد كتبت ما تبرأ به الذمة وجادلنا المزورين بما فيه الكفاية
اللهم فاشهد
لقد ذكرت أن هذه القبيلة هي عنزة بن أسد ولها جد اسمه وائل
اللهم فاشهد
لقد وضحت نسب كل قبيلة من قبائل ربيعة حسب ما ورد بأنسابها
اللهم فاشهد

انتهى كلام ابن عبار

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

ابن شمسي هو من اغضبه كتاب المورخ ماجد رزق الشلاحي المطيري عندما اورد في كتابه ( ديوان الامراء وتحفة الشعراء )و اورد فيه ان عنزة خرجت من نجد بـ طيبة خاطر .
الا ان هذا الشمسي لم يرق له ذالك واثار ضجة على هذا الكتاب وتزعم مجموعة هو على رأسهم ابن شمسي مطالب ايقاف الكتاب ومعاقبة كاتبة والى الان قضيتهم لم تنتهي .
ثم يأتي للتحالف مع ابن عبار
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
وهذه براءة مطير حمران النواظر من ابن شمسي واسأته لعنزة


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصبحه أجمعين.

فلقد أطلعت على بعض المنتديات ووجدت نقد إصدار كتاب عنزة الوائليه من قبل ( الباحث التاريخي المسمى ببن شمسي) والرد عليه من قبل مؤلف الكتاب محمد بن عبدالله الرويلي وماكتب على هذا الرابط

http://www.al-soman.com/vb/showthread.php?t=50447

ونحن في منتدى الصمان نعتذر لقبيلة عنزه عما كتبه المذكور من نقد غير موضوعي لكتابهم, وعندما اطلعت على رد الاخ الرويلي وجدته يقول ان هذا الشخص في منتديات مطير ومنتديات مطير بريئه من هذا الشخص ومن طرحه وهذا لايمثل الا نفسه وهذا الشخص بالاساس لايكتب في منتديات مطير المعروفه للجميع وهي منتدى مطير الذي اسس عام 1999م ومنتدى الساحات وشبكة منتديات مطير ونود أن يتحرى الاخ الباحث التاريخي محمد الرويلي الدقه في ذلك وان يتأكد عن الشخص في اي منتدى يكتب .
فنحن في منتدى الصمان لايرضينا هذا الشيء ولانقره لافي قبيلة عنزة ولافي غيرها من القبائل الاخرى حاضرة وباديه وليس من شأننا ان نخوض في أنساب واعلام الاخرين . ولكن الشخص الذي يوجد عنده معلومه فلامانع التعاون بين المنتديات في تحقيقها بأدب واحترام وتقدير .
وقبيلة مطير وعنزه تربط مابينهما روابط قديمه معروفه في الجاهلية والاسلام وهناك التناسب القديم والمواقف القديمه المشرفه والتجاور في المنازل في الحجاز ثم في نجد ثم في شمال الجزيره العربيه . فعندما نقرأ تاريخ بني عبدالله من مطير فنجدها هي فرع من القبيلة الغطفانيه القديمه التي كانت بينها وبين قبيلة عنزه تجاور وتصاهر في النسب وكذلك في الاصل فنجد ايضا ( ان عبدالله بن غطفان خواله من بني أسد وأمه أسيله بنت بكر بن وائل) وموجود ذلك في كتاب انساب الاشراف للبلاذري ومن المعروف ان عنزه بن اسد بن ربيعه وقبائل ربيعه انضوت تحت مسمى عنزه وانضمت فروع ربيعه بالعزوة الى وائل.
ولقد حذر ابناء القبيله عن الإساءة للأخرين ومنهم الاستاذ المعروف المؤرخ منصور بن مروي الشاطري والباحث التاريخي المعروف عبدالعزيز بن سعد السناح والاستاذ المعروف الباحث التاريخي نايف بن غبن الوسمي الذي اشتهر بدراسة علم الوثائق والباحث التاريخي المعروف مساعد السعدوني والباحث التاريخي المعروف خالد الهفتاء والباحث التاريخي الكبير شاهر بن محسن الاصقه والباحث التاريخي المعروف عاشق علوى
والباحث التاريخي الكبير واقدم باحثي القبيلة ماجد رزق الله الشلاحي والباحث التاريخي المعروف مشل الدويش . وقد حذر هؤلاء من خطورة التعرض لتاريخ الغير بسوء.
وأؤكد للاخوان في قبيلة عنزه اننا في قبيلة مطير بريئين من طرح ابن شمسي ولانؤيده اطلاقا فيما ذهب اليه ولانرضى ان تمس قبيلتنا بالمنتديات الاخرى بسوء
ومنتدى الصمان على رأسه ماجد الدويش وعبدالرزاق الحمياني وعادل بن حريش الميموني ومبارك الديحاني ومحمد الدويش وفيصل الميموني وتركي الدويش يدينون هذا التصرف لحيث اننا عندما انضممنا لمنتدى الصمان كان شرطنا الاول انكار الخطأ من اي كائن من كان
وشكرا والله اسال ان يهدينا الى سواء السبيل

الباحث التاريخي

منــــيـــــر بن مريــــزيق الشلاحي المطيري

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

وهذا تحالف ابن عبار مع ابن شمسي

http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=1875












توقيع : فهد الجعفري



التعديل الأخير تم بواسطة فهد الجعفري ; 15-06-2009 الساعة 06:42 PM
عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2009, 04:34 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
خلف الغريب
اللقب:
" شاعـر "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الغريب

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 9554
المشاركات: 2,509 [+]
بمعدل : 0.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 20
خلف الغريب is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الغريب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

اخوي نايف ..

الله لا يشل يمناك يا ابن وايل وبيض الله وجهك ..

لا تعقيب بعدك يا ابو سامي ..

اخوي العزيز الجعفري ..

سلمت يمناك على النقل والحقيقة انني منصدم تماما من موقلف ابن عبار هداه الله ..












توقيع : خلف الغريب

عرض البوم صور خلف الغريب   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2009, 07:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابن عنزة الوايلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 15771
المشاركات: 19 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن عنزة الوايلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن عنزة الوايلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

اخوي نايف الفقير تسلم وبارك الله فيك وماقصرت

اخوي الجعفري يعطيك العافيه

ومثل ماقال اخوي الجعفري عن ابن الشمسي ياليت انه يهتم في نسب قبيلته مطير ويترك بني وايل

وش يبي منا هذا ؟

والله مدري ليش كل الناس حاقده على قبيلتنا ؟

لهالدرجه حنا حارقينهم !

والله ابتلشنا بهالاشكال هذه












عرض البوم صور ابن عنزة الوايلي   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2009, 07:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ثامر الفقيري
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 106
المشاركات: 1,872 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 20
ثامر الفقيري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ثامر الفقيري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

بارك الله فيك أخـوي العزيـز نآيف ..,

لأ هنت على نقل الموضــوع ...,












عرض البوم صور ثامر الفقيري   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2009, 09:38 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
عبدالعزيز الوايلي
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 12674
المشاركات: 357 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 20
عبدالعزيز الوايلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز الوايلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

بيض الله وجهــك اخوي نآآيــف الفقير ,, اشكرك جزيل الشكر على ماتبذله من خدمــة القبيلة ووالله انك ماقصرت واقولك الى الأمــاام يابعدي ..وابن شمسي مايمثل الا نفســه الدنيئــه وقبيلة مطير قبيلة كريمــة وعزيزة وبيننا وبينهاا علوم الوفــا وكل خيــر ,, وانا إطلعت على الرابط اللي نزله الاخ الجعفري الله يعطيه الف عافيــه .. لموضوع للباحــث منير الشلاحي .. بيض الله وجهه ومثل ماقال قبيلة مطير بريئه من هالشخص ومن كتاباته .. واما بالنسبه لإبن عبّار ماعندي شيء اقولــه الا الله يهديــك ياابو مشعـل شلت ذنــب نسب قبيلة كامــلـه ,, حسبي الله ونعم الوكيـل ...













التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز الوايلي ; 23-06-2009 الساعة 10:01 AM
عرض البوم صور عبدالعزيز الوايلي   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2009, 12:40 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
يتيم الأمه
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Oct 2005
العضوية: 869
المشاركات: 56 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 20
يتيم الأمه is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يتيم الأمه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

من الحربي للمطيري الشمسي لن يهزو شعره براس طفل وائلي وفي كل قبيله الطيب والردي ونحن لا نتعامل الا مع الطيبين اليس كذلك يا عصابة راسي












توقيع : يتيم الأمه

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عرض البوم صور يتيم الأمه   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 09:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
راشد الربيش
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3310
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
راشد الربيش is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راشد الربيش غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

سؤالي للاستاذ/نايف الفقير الموقر
وهو خارج الموضوع الحالي
#كل قوم ولاعنزه#
مناسبة المقوله ومن الشريف الذي قاله












عرض البوم صور راشد الربيش   رد مع اقتباس
قديم 31-07-2009, 08:34 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
بندر الشمال
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الشمال

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 19934
المشاركات: 156 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
بندر الشمال is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف الفقير المنتدى : مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير
افتراضي

نايف الفقير تسلم وبارك الله فيك وماقصرت

اخوي الجعفري يعطيك العافيه












توقيع : بندر الشمال

الوايـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــلي

عرض البوم صور بندر الشمال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:34 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes