العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > مجلس عنزة للحوارات الهادفة
مجلس عنزة للحوارات الهادفة للحوار والنقاش الهادف بعيد عن الأساءة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 21-06-2015, 08:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة للحوارات الهادفة
افتراضي معاوية بن ابي سفيان ملك ورحمة .

هو : معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي ، الاموي ، أبو عبد الرحمن رضي الله عنه وأرضاه امير المؤمنين وترتيبه
الاول من خلفاء بني أمية .
أمه هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف ، مبايعة رضي الله عنها ، وولد بمكة بدار أبي سفيان وقيل بدار عتبة بن ربيعة .
أسلم معاوية يوم فتح مكة وقيل يوم التروية ولكنه كتم إسلامه عن أبيه وكان أبوه رضي الله عنه زعيم قريش وقائدها وكان جده حرب بن أمية قائد قريش يوم الفجار وغيره ز
كان معاوية طويلاً ابيض جميلاً إذا ضحك انقلبت شفته العليا ، وكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا رأى من النبي صلى الله عليه وسلم اعراضاً وضع القلم في فمه فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يا معاوية إذا كنت كاتباً فضع القلم على أذنيك فغنه اذكر لك وللملي ، وكان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال ابو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن عبد الرحمن بن عميرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللهم علم معاوية الحساب وقه العذاب . وقال ابن ازهر نا مروان بن محمد الدمشقي نا سعيد نا ربيعة بن يزيد سمعت عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في معاوية بن ابي سفيان : اللهم اجعله هادياً مهدياً واهده واهد به ، وعن طريق أبي سفيان إدريس الخولاني عن عميرة بن سعد قال : لا تذكروا معاوية إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أهده .
وعن وحشي ، قال : كان معاوية ردف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا معاوية ما يليني منك ، قال : بطني ، قال : اللهم املأه علماً وحلماً . قال البخاري في التاريخ الكبير : كان معاوية لا يتهم في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعطا رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم الداري أرضاً بفلسطين وكان من الشهود أبو بكر ومعاوية .
وشهد يوم حنين والطائف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويوم اليمامة مع خالد بن الوليد ، وارسل ابو بكر الصديق على ناس اجتمعوا مدداً ليزيد بن أبي سفيان بالشام ، وكان على مقدمة أخيه يزيد بن أبي سفيان في فتح صيدا وعرقة وجبيل وبيروت أيام عمر بن الخطاب ، وكتب عمر بن الخطاب إلى يزيد بن أبي سفيان أن يرسل معاوية إلى قيسارية ، وولي الاردن لعمر بن الخطاب ويزيد بن ابي سفيان جعله عمر على عمله بدمشق جندها وخراجها ، وكان شاهداً على صلح عمر لاهل إلياء ، وكان معه عمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف ، وكان سنه غحدى وعشرين على البلقاء والأردن وفلسطين والسواحل وانطاكية ومعرة مصرين وقليقية ، وغزا بلاد الروم الصائفة سنة اثنتين وعشرين ودخل بلادهم في عشرة ىلاف من المسلمين .
وغزا الصائفة سنة ثلاث وعشرين حتى بلغ عمورية ومعه من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عبادة بن الصامت وأبو أيوب الانصاري وابو ذر وشداد بن أوس ، وفيها فتح عسقلان صلحاً وكلها في عهد عمر بن الخطاب ، وأما اهل عمورية فإنهم صالحوه على أداء الجزية وان يكون للمسلمين بها أربعة ىلاف مرابط ، فلما قتل عثمان رضي الله عنه وثبت الروم على المرابطين فقتلوهم ، ويقال إن معاوية لما سلك الدرب وجد الحصون التي بين انطاكية وطرطوس خالية فجعل عندها جماعة كثيرة من أهل الشام والجزيرة حتى انصرف من غزاته . وأمره عمر رضي الله عنه أن ينزل العرب مواضع نائية عن المدن والقرى وياذن لهم باعتمار الاراضين التي لا حق فيها لأحد فانزل تميم الرابية المعروفة بهم من ديار مصر ، وأنزل المازمين والدبير أخلاطاً من قيس واسد وغيرهم ، وفعل ذلك في جميع نواحي ديار مضر بالجزيرة ورتب ربيعة في الديار المنسوبة إليها .
وغزا غزة وفتحها زمن عمر بن الخطاب وبنى انطرسوس ومصّرها وأقطع بها القطائع للمقاتلة وكذل فعل ببانياس ثم أسكن العرب في المدن الساحلية عسقلان ، وعكا وصور وصيداء وعرقة وبيروت وطرابلس وسلمية واللاذقية وجبلة وبانياس وطرسوس واقطعهم القطائع والاراضي ، ثم أن الروم غلبوا على بعض هذه السواحل في ىخر خلافة عمر واول خلافة عثمان فقصدهم معاوية حتى فتحها ثم رمها وشحنها بالمقاتلة ورم بعض مدنها .
ومات عمر بن الخطاب ومعاوية على الشام والاردن وسواحلها البحرية إلى ناحية مصر وغزة وكانت غزة تتبعه .
رحم الله معاوية ورضي عنه وارضاه ، ملك ورحمة وحلما ، يتبع ان شاء الله تعالى ـ .

luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >




luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm > luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2015, 09:20 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة للحوارات الهادفة
افتراضي رد: معاوية بن ابي سفيان ملك ورحمة .

أمير المؤمنين معاوية ابن ابي سفيان ملك ورحمة ـ يتبع ...
اراد ملك الروم ان يغزو بلاد الشام ايام الفتنة بصفين فكتب اليه معاوية يتهدده ويحلف بالله : لئن تممت على ما بلغني من عزمك لأصالحن صاحبي ، ولاكون في مقدمته غليك فلا أجعلن القسطنطينية البخراء حممةً سوداء ، ولأنتزعنك من الملك انتزاع الاصطفلينة .
قال البياسي : قال جرير عن مغيرة ، قال : لما جاء معاوية وفاة علي ، قال إنا لله وانا إاليه راجعون .
وكان معاوية بويع بالشام في إلياء سنة اربعين وكان يدعى بالشام أميراً فلما قتل علي دعي معاوية أمير المؤمنين .
قال في الروض الزاهر : إن الخلافة بعد ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم لم تعقد غلا في الشام وهي اعقادها لأمير المؤمنين معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهما . أقول وبذلك سمي عام الجماعة ، أي اجتمعت الامة قاطبة على معاوية ودعي بامير المؤمنين .
القلشندي : قال سلم الحن رضي الله عنه لمعاوية بعد وقوع الختلاف وتباين الأمراء اقتضى الحال في زمانه اقامة شعار الملك ، واظهار أبهة الملك فأخذ في ترتيب أمور الخلافة على نظام الملك في ذلك أرهاب العدو واخافته بل كان ذلك شأنه وهو أمير الشام قبل ان يلي الخلافة ، اقول انا وكان ذلك في عهد عمر رضي الله عنه ، عندما انكر عليه الفاروق وقال ما هذا يا معاوية لما رأى عمر من أبهة الملك ، قال : يا أمير المؤمنين نحن في أرض العدو ولا بد من اظهار القوة التي يهابها العدو فقال الفاروق رضي الله عنه ما معناه هذا الدهاء ان صدقت .
رجال السند : كتب ملك الصين الى معاوية بن ابي سفيان من ملك الاملاك الذي تخدمه بنات الف ملك ، والذي بنيت داره بلب الذهب والذي في مربطه الف فيل ، والذي له نهران ، يسقيان العود والكافور والذي يوجد ريحه من عشرين ميلاً غلى ملك العرب الذي يتعبد الله ولا يشرك به شيئاً ، أما بعد : فإني قد أرسلت إليك هدية وليست بهدية ولكنها تحفة ، فابعث إلي بما جاء به نبيكم من حلال وحرام ، وابعث إلي من يبينه لي والسلام .
وكانت الهدية كتاب من سرائر علومهم ، فيقال : غنه صار بعد ذلك الى خالد بن يزيد بن معاوية وكان يعمل منه الاعمال العظيمة من النعة وغير ها .
وكان معاوية اول من اتخذ ديوان الخاتم وحزم الكتب ومنذ ان تبوأ الخلافة وحسب ، تظهر معلومات موثوقة عن تطور الكتابة العربية ، لقد اظهر معاوية اهتماماً كبيراً بالموروثات القبلية المروية وبالتاريخ الخيالي لشبه الجزيرة العربية على انه قد تم في عهده كما يؤكدون انجاز ترجمات ابحاث عالم الاسكندرانية زوسيما .
صبح الاعشى : وأظن قلم الطومار من الامور التي رتبها معاوية إذ هو اول من قرر امور الخلافة ورتب احوال الملك ، وبه استقرت كتابة ملوك الديار المصرية من لدن الملك الناصر محمد قلاوون ، وهلم جرا الى زمانا هذا .
الادارة العربية كان معاوية اول من فصل الدارة المالية عن الادارة السياسية في الولايات ومنذ عهده بذل الخلفاء رقابة على الاجانب الذين يدخلون الدولة الاسلامية .
وكان يرفع له الحساب عن مصروفات الدولة سنوياً ، وهو اول من اتخذ الحرس وخطب على المنبر ، واول من اجرى عيناً بمكة لسقيها ، واول من اجرى في الحرم عيناً وأنشأ السدود في الحجاز وجعل بمكة حائطاً وامر عامل مكة بتجديد أنصاب الحرم .
وكتب الى مروان عامله على المدينة ان ارفع درجات المنبر فزاده من اسفله ست درجات ورفعه عليها فصار له تسع درجات بالمجلس وصار طوله اربعة اذرع وشبراً ، وجدده بعض خلفاء بني العباس .
وكان اول مسلم أنشأ نظاماً للبريد وكان مخصصاً في الاصل لخدمة اغراض الدولة ، ثم ابيح للرعية فيما بعد ان ينتفعوا به في نقل رسائلهم ، وقسمت المسالك الرئيسية الى مراحل او منازل بكل مرحلة او منزلة خيل معدة لحمل البريد واستخدمت الابل في بلاد العرب والشم والعراق .
وكانت له ست دور بمكة منها دار المراجل ابتاعها من آل المؤمل من بني عدي بن كعب ، وسميت دار المراجل لأنه كان فيها قدور صفرٌ كان يطبخ فيها طعام الحجاج وطعام شهر رمضان في زمن معاوية رضي الله عنه وكان معاوية وضع دوره صدقة وكان قد دخل على عائشة رضي الله عنها منزلها فقالت : أنت الذي عمدت إلى مكة فبنيتها مدائن وقصوراً وقد أباحها الله عز وجل للمسلمين وليس أحد احق بها من أحد ؟ فقال : يا أم المؤمنين أن مكة كداءٌ . ولا يجدون ما يكنهم من الشمس والمطر وأنا أشهدك أنها صدقة عليهم . والدور بلغة قريش مكان الضيافة .
وكان الحسن بن علي رضي الله عنه قد كلم معاوية لأهل الحفن ، وهي قرية أم أبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع عنهم الجزية أو قال : الخراج ، وكانت الحفن من قرى الصعيد بمصر . وبنى مقياساً للنيل .
وقد بلغ معاوية أن بالبصرة رجلا يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكتب إلى عامله عليها عبد الله بن عامر ، أن يوفده إليه فأوفده إليه فلما دخل إلى معاوية نزل عن سرسره ومشى اليه حتى قبل بين عينيه وأقطعه المرغاب وكان هذا الرجل يدعى كابس بن ربيعة من بني سامة بن لؤي .
واراد معاوية ان يزيد كنيسة يوحنا في المسجد بدمشق فأبى النصارى ذلك فامسك ثم طلبها عبد الملك بم مروان في ايامه للزيادة في المسجد وبذل لهم مالاً فأبوا ان يسلموها أليه .
اقول هذا هو العدل عندما كانت الامة الاسلامية تفقه دينها ، لا كما يفقه داعش واضرابه اليوم .
مات معاوية رضي الله عنه وارضاه في سنة ستين وقيل في شهر رجب في اوله او في النصف من رجب وخلف من الولد : عبد الرحمن ابن معاوية ، ومات في عهد ابيه ، وعبد الله ابن معاوية ، ويزيد بن معاوية الذي ولي بعد ابيه .
قال معاوية لمن حضرة من اهله : اتقوا الله عز وجل ، فإن الله سبحانه يقي من اتقاه ولا واقي لمن لا يتقي الله ، ثم قضى ، وكان اوصى بنصف ماله ان يرد الى بيت المال .
عن هشام بن عروة قال : صلى بنا ابن الزبير الغداة ، ذات يوم ثم جلس يتفكر ، قلنا كبر الشيخ ، ثم انتبه فقال : لله در ابن هند عن كنا لنفرقه فيتفارق لنا ، وما الليث على براثنه بأجرأ منه ، وان كنا لنخادعه فيتخادع لنا ، وما ابن ليلة بأدعى منه ، والله لوددت انا متعنا به ما بقي في أبي قبيس حجر ، لا يتحول له عقل ولا بدن .
في الغاني بسنده : قال : إن ابن عباس أتاه نعي معاوية وولاية يزيد ، وهو يعشي أصحابه ويأكل معهم ، وقد رفع غلى فيه لقمة فألقاها وأطرق هنيئة ثم قال : جبل تدكدك ثم مال بجميعه في البحر واشتملت عليه الابحر ، لله در ابن هند ما كان أجمل وحهه وأكرم خلقه وأعظم حلمه ، فقطع عليه الكلام رجل من اصحابه ، فقال : اتقول هذا فيه . فقال :
ويحك إنك لا تدري من مضى عنك ، ومن بقي عليك وستعلم ثم قطع الكلام .
وخطب الناس ، فحمد الله وصلى على نبيه ثم قال : إني من زرع قد استحصد ولن يأتكم بعدي إلا من أنا خير منه ، كما لم يكن قبلي إلا من هو خير مني .
نهاية الارب : قال معاوية : لم أرى تبذيراً قط إلا وإلى جانبه حق مضيع .
وقال : إني لأستحي أن أظلم من لا يجد عليّ ناصراً إلا الله .
تنبيه الغافلين : قال لابنه : يابني إياك والحسد فإنه يتبين فيك ، قبل أن يتبين في عدوك .
وقال يوصي زياد : يا زياد ليكن حبك وبغضك قصداً ، فإن العشرة فيهما كامنة واجعل للنزوع والرجوع بقية من قبلك وأحذر صولة الانهماك ، فإنها تؤدي للهلاك .
روضة العقلاء : قال : لا حلم إلا بالتجربة .
التاريخ الكبير : كتب معاوية إلى زياد يقول : إن العجم أو العدو لا ينصروني على قوم .
وقال : آفة المرؤة اخوان السوء .
الاعلام بالحروب : كان يقول : المعرفة قرابة ولا خير في قرابة لا تنفع .
نهاية الارب : قال : العقل والحلم أفضل ما أعطي العبد فإذا ذكّر ذكر ، وإذا أُعطي شكر ، وإذا أبتلي صبر ، وإذا غضب كظم ، وإذا قدر غفر ، وإذا أساء استغفر ، وإذا وعد أنجز .
وفي أمال القال بسنده قال : قال معاوية : الفرصة خُلسة ، والحياء يمنع الرزق ، والهيبة مقرون بها الخيبة والكلمة من الحكمة ضالة المؤمن .
الفائق : رأى ابنه يزيد يضرب غلاماً له فقال " يا يزيد ، سؤةً لك ، تضرب من لا يستطيع أن يمتنع ، والله لقد منعتني القدرة من ذوي الحناة ، أقول يعني بذلك الاعداء الحاقدين .
نهاية الارب : قال لابنه يزيد : عليك بالحلم والاحتمال حتى تمكنك الفرصة فإذا أمكنتك فعليك بالصفح ، فإنه يدفع عنك معضلات الامور ، ويقيك مصارع المحذور .
وقال : ما وجدت لذة هي عندي ألذ من غيظ اتجرّعه وسفه بحلم أقمعه .
نهاية الارب : قيل له : إن آذنك ليقدم معارفه في الإذن على وجوه الناس ، قال : وما عليه إن المعرفة لتنفع في الكلب العقور ، والجمل الصؤول ، فكيف برجل حسيب ذو كرم ودين .
المقتط : قال معاوية : من طلب عظيماً خاطر بعظيمته . اقول انا يقصد نفسه أي حياته وروحه .
وقال : ثلاثة ما اجتمعت في حر : مباهتة الرجال ، والغيبة للناس ، والملال لاهل المودة .
وقال : لا تفسد الحر فساد لا تصلحه ابداً ، وذلك بإن لا تشتم له عرضاً ، ولا تضرب له ظهراً ، فإن الحر لا ترضيه الدنيا عوضاً عن هذين ، ولكن خذ ماله متى شئت أن تصلحه فمال بمال .
وأغلظ لرجل فأجابه : فقال : لو سكتُ ما سمعتُ .
روضة العقلاء : شهد أعرابي عند معاوية بشهادة ، فقال معاوية : كذبت ، فقال الاعرابي إن الكاذب للمتزمّل في ثيابك . فقال معاوية : هذا جزاء من يعجل .
عيون الاخبار : قال معاوية : لقد كنت ألقي الرجل من العرب أعلم أن في قلبه عليّ ضغناً فاستثيره فيثير إليّ منه بقدر ما يجده في نفسه فلا يزال يوسعني شتماً وأوسعه حلماً حتى يرجع صديقاً استعين به فيعينني واستنجده فينجدني .
اقول وهذه كانت سياسية المؤسس: الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله . فقد قبض يوماً على سفينة مليئة بالاسلحة بالبحر ، وكان فيها ثلاثة نفر من أتباع اعدائه أهل الجزيرة العربية ، وأكرمهم وقال لهم نحن نعلم انكم أنما تقومون بما ترونه واجب عليكم ووفاء لأمرائكم ، ونحن ليس لنا حاجة في ظلمكم ، فمن أراد ان يبقى معنا فحياه الله ، ومن أراد ان يلحق بمعازيبه فله ذلك . فقال اثنان منهم بل نحن لن نجد احلم واعدل منك ولو قبض علينا غيرك لقتلنا ، وقال الثالث وكان رجل غبي بل ارجع الى معازيبي فتركه ، فكان ذكاء الملك وحلمه كسب افضل اثنين ، وكشف الثالث انه لا ينفع حتى نفسه ولا يعرف مصلحتها .
وكان معاوية صاحب الشعرة التي يضرب بها الامثال في الدهاء ، في نهاية الارب : قال معاوية : إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني ، ولو كان بيني وبين العامة شعرةً ما انقطعت ، قيل له : كيف ذلك ؟ قال : إذا جذبوها أرخيتها وإذا أرخوها جذبتها .
قال الامام على ابن ابي طالب رضي الله عنه : (0أما إخواننا بني أمية فقادة ذادة)) .
وقال رضي الله عنه كذلك ((أما بنو عبد شمس فأبعدنا همّاً وأمنعنا لما وراء ظهورهم)) .
وسئل علي ابن أبي طالب عن بني أمية فقال : ((هم أشدنا حجزاً ، وأطلبنا للأمر ، لا يُنال فينالونه)) .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه قال لابن الزبير ((لأن يرُبّني بنو عمّي أحبُّ إليّ من أن يربني غيرهم)) أي يكونونعلي أمراء وسادة متقدمين يعني بني أمية .

الحقيقة هذا غيض من فيض من سيرة أمير المؤمنين ابي يزيد معاوية ابن ابي سفيان ابن صخر بن حرب ابن امية ابن عبد مناف ابن عبد شمس القرشي ، ولقد اختصرت ما يفيد القارئ الكريم ، ومن أراد الاستزادة ، فعليه بكتاب معجم رجال الدولة الاموية ، تأليف الاستاذ / هزاع بن عيد الشمري .

v]: luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2017, 04:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
فواز الجعفري
اللقب:
(_- المدير العام -_)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 27601
المشاركات: 2,317 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
فواز الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فواز الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة للحوارات الهادفة
افتراضي رد: معاوية بن ابي سفيان ملك ورحمة .

يعطيك العافيه ع الطرح المميز و الجميل
احترامي

v]: luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >












توقيع : فواز الجعفري

.
.

يمكن
آلغيابات المتقطعهـ
هي بداية رحيل طويل ,, بــــلآ عودة !!!

.

اذكروني بدعوه لعلها تسعدني طول العمر
.

عرض البوم صور فواز الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 07:06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
سعود المسعودي
اللقب:
(_- المدير العام -_)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود المسعودي

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 13175
المشاركات: 6,981 [+]
بمعدل : 1.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
سعود المسعودي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعود المسعودي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة للحوارات الهادفة
افتراضي رد: معاوية بن ابي سفيان ملك ورحمة .

بارك الله فيك

v]: luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >












توقيع : سعود المسعودي

----------------------------------
--------------------------------
-----------------------------
-------------------------
-----------------------
--------------------
----------------
-----------
------

عرض البوم صور سعود المسعودي   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 08:36 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة للحوارات الهادفة
افتراضي رد: معاوية بن ابي سفيان ملك ورحمة .

اشكرك جزيل الشكر استاذ فواز الجعفري على المرور العطر

v]: luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2017, 08:37 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
خيال الرحا بن قاسط
اللقب:
( كاتب )
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 32092
المشاركات: 1,279 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 30
خيال الرحا بن قاسط is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الرحا بن قاسط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال الرحا بن قاسط المنتدى : مجلس عنزة للحوارات الهادفة
افتراضي رد: معاوية بن ابي سفيان ملك ورحمة .

اشكرك كل الشكر استاذ سعود المسعودي على المرور العطر

v]: luh,dm fk hfd stdhk lg; ,vplm >












عرض البوم صور خيال الرحا بن قاسط   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة للحوارات الهادفة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليلى الأخيلية ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه . خيال الرحا بن قاسط مجلس الأدب والخواطر والنثر 3 28-07-2017 03:20 PM
الصَّحَابَة الكِرام مِنْ قَبِيلة كِنْدَة قلم من الصحراء مجلس القبائل العربية 5 23-05-2015 07:03 PM
قصة هرقل والإسلام ) ابووخالد ابن معيتق مجلس الشريعة الأسلامية 5 02-03-2015 07:33 AM
فضائل خال المؤمنين معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه للشيخ الدكتور خالد ضحوي الظفيري اسعود مكتبة الصوتيات والمرئيات الأسلامية 3 23-04-2012 11:33 PM
الإمام سفيان الثوري مشعل النزال مجلس الشريعة الأسلامية 2 31-05-2010 09:55 AM


الساعة الآن 10:34 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes