العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > مجلس الأخبار والأحداث الهامة
مجلس الأخبار والأحداث الهامة يختص بالأخبار والأحداث الهامة المنقولة من الصحف وغيرها
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 12-03-2013, 02:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هيفاء
اللقب:
( مـراقبــة عـامـة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هيفاء

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 24079
المشاركات: 6,304 [+]
بمعدل : 2.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 23
هيفاء is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هيفاء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الأخبار والأحداث الهامة
افتراضي الملك عبد العزيز لايزور القصيم يوما بل شهرا كاملا والملك عبدالله قال: خير سفراء للوطن

الملك العزيز لايزور

عاجل :

كتب (يوسف بن محمد العتيق)-
شهدت مدينة بريدة قاعدة منطقة القصيم في الأيام الماضية حدثا مؤسفا تمثل في قيام عدد محدود من الأشخاص وبعض النساء بتجمع غير نظامي أمام بعض الدوائر الحكومية، وهو مشهد غير مألوف في وطننا بحمد الله إضافة إلى أنه محل تحفظ شرعي كما نصت على ذلك فتاوى الكثير من أهل العلم على رأسهم المفتي السابق سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز والعلامة الكبير الشيخ محمد ناصر الدين الألباني والفقيه العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمهم الله جميعا، كما انه صدرت فتاوى في تحريم وتجريم من يقوم بهذا العمل من هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية ومنشأ هذه الفتاوى نظير ما تسببه هذه المظاهرات والتجمعات غير النظامية من اخلال بالأمن وارباك للمواطنين وأنها فرصة مواتية لمن يريد أن يصطاد في الماء العكر من متتبعي الفوضى أو القائمين بها. ومع أن القيام بمثل هذا السلوك مرفوض ومستغرب في أي مكان في وطننا فهو في القصيم وبريدة تحديدا مرفوض أكثر، وهاهي النصوص والشواهد تؤكد ذلك نستفتحها بحديث عن القصيم بشكل عام يليه حديث عن بريدة الغالية.

القصيم تبايع ابن سعود وابن سعود يرد على البيعة بالاعتراف بإمارتهم وأعيانهم!!

يتفق مؤرخا الدولة والدعوة ابن غنام وابن بشر على إيراد خبر نصه: بايع أهل القصيم الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود على السمع والطاعة وقدم أعيانهم لتأكيد ذلك، فأقر عبد العزيز كل أمير بلدة.

رجال القصيم واحتفال تاريخي أمام الملك المؤسس


لن أطيل في التقديم والتعرفة بهذا الحدث التاريخي، بل سيكون الوصف والتعليق لشاهد عيان على هذه الملحمة القصيمية الكبرى التي جرت فصولها سنة (1366هـ) أمام المؤسس في مدينة بريدة حيث يقول المؤرخ الراحل إبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن في كتابه (تذكرة أولي النهى والعرفان):

إن أهل القصيم والحق يقال كانوا رجالاً أهل دين وسمت، وفيهم نخوة عربية دينية، فلذلك كان صاحب الجلالة الملك عبد العزيز بن سعود يختصهم بالثقة والحشمة والشيمة، أضف إلى ذلك أن لهم سوابق في الشجاعة والتقدم، وطالما صفوا تحت راية ابن سعود وجاهدوا عدوه، فهم يتمسكون بشرفهم ويخدمون مليكهم، ويتعدون من الشقاق ولو أدى ذلك اجتثاث أصلهم، فما أقواهم في الدين، وما أشجعهم في اللقاء، وكلا الخصلتين محمودتان عند الله وأطائب خلقه، فلقد قاموا بقيادة أمير بريدة باستعراض أمام جلالة الملك يهزجون بالأناشيد ويضربون الدفوف ليلة 18 ربيع الأول، ثم لما كان من الصباح تأهبوا مستبسلين وكل شخص استعد بسيفه أو بندقيته، فكانوا صفين أمام قصر الحكم في بريدة، وبعدما استكمل عددهم مشوا من ذلك الموضع ووقفوا صفين في بطن الخبيب (شارع عريق في بريدة) بطول أربعة كيلومترات، فقامت الدفوف لها لجبة عظيمة يسمع قرعها من مسافة بعيدة،وقامت فرقة السلاح الأبيض تتمايل خلف العلم السعودي، وقامت كعاب البنادق يسمع لها قعقعة، واستمر الاستعراض ست ساعات من الزمن، ثم أطلقت البنادق في الفضاء، هذا وصاحب الجلالة الملك المعظم يشاهد ذلك، ثم أنه أكمل الاستعراض، ولما أن كان من الغد أعيد الاستعراض للمرة الثانية, وقامت فرق المتطوعين تعرض على صاحب الجلالة وقد استبسل أهالي القصيم وفدوا إمامهم الملك العظيم والقائد المحنك بما عز عليهم من الأنفس والأموال وأنهم يسيرون تحت رايته الخفاقة، ولو خاض بهم البحر الخضم، ولو أمامهم النار لوقعوا فيها. أولئك رجال القصيم الذين فضلهم لا ينكر، يشهد لهم بالتقدم في المعارك والفتوحات الإسلامية التاريخ والوقعات التي دوخت كل مكايد تقف أمام جلالة الملك ابن سعود، أو يريد الإسلام بسوء، ثم إنها أطلقت البنادق في الفضاء، وانتهى الاستعراض في الساعة السادسة نهاراً تزيد ثلاثين دقيقة. وكان عدد الذين شهدوا الاستعراض واشتركوا فيه من أهل القصيم ستين ألف مقاتل من الرجال الشجعان. ولقد أُعجب الملك بهذه الشجاعة وسره ما أبداه الأهالي من التحمس والتقدم، فيا له من استعراض يذيب القلوب ويشحذ الهمم, ويثير السواكن، ثم أنه نقل المطار إلى موضع العودة الذي لا تزيد مسافته عن البلد عن كيلو مترين.

خادم الحرمين: أهل القصيم خير سفراء للوطن

وفي زيارته لمنطقة القصيم تحدث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عن أهالي المنطقة، وكانت الإشادة بالولاء القصيمي حاضرة في حديث الملك، حيث قال حفظه الله:

يسعدني أن أكون معكم اليوم في القصيم العزيزة التي انطلق منها رجال يبحثون عن الرزق الحلال بهمة صادقة قبل أن يمن الله علينا بكنوز الأرض فشدوا الرحال إلى البلاد المجاورة والبعيدة وكانوا خير سفراء للوطن يحملون قيمه ومبادئه وعندما انطلقت دعوة التوحيد والوحدة بقيادة الملك المؤسس عبدالعزيز «تغمده الله برحمته» هب رجال القصيم مع رجال الوطن كله خلف قائدهم لبناء الدولة الفتية, يومها منَّ الله على الملك عبدالعزيز بالنصر المبين فقامت دولة الإسلام وكان لكل من ساهم في بنائها الذكر الحميد في الدنيا والثواب الجزيل في الآخرة (إن شاء الله).

الأمير سلطان: الوطن جسد والقصيم قلبه والملك عبد العزيز لا يزور القصيم يوما بل شهر كاملاً

أيها الأخوة الكرام.. ماذا أقول بعد ما سمعت، إلا أن لي كلمة إن المملكة العربية السعودية لها جسم واحد، والقصيم قلب الجسم.. فالقصيم لها تاريخها المجيد.. أول من جلب التجارة للمملكة العربية السعودية هم رجالات القصيم.. وأول من تعلم العلم وقام بواجبه في القضاء هم رجال القصيم، أول من دخل القوات المسلحة وكان دوره فعالاً هم رجال القصيم، أول من خدم الدولة هم رجال القصيم، وهذا لا ينقص ابداً حق اي مكان في مملكتنا بادية أو حاضرة ولكن القصيم لها مكان خاص بقلب كل انسان فالملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كان لا يزور القصيم يوماً بل يمكث فيها شهراً كاملاً، ليس في ذلك إلا دليل المحبة والتقدير لهذا البلد العزيز فهم أهل عز ودين وحمية ولذلك أوصيكم بتقوى الله تعالى.

بريدة صفحات من الولاء في كتاب الوطن الكبير

وكسائر مدن الوطن سارت بريدة في الولاء وخدمة الوطن من خلال مخزونها الثقافي والاقتصادي الكبير فكان لها مواقف لا تنسى في مسيرة تأسيس الوطن منذ عقود بل قرون والشواهد التاريخية حفظتها بطون الكتب وأفواه الرواة.

بريدة تبايع الأئمة من آل سعود وتجدد الولاء لهم

ينقل المؤرخ ابن بشر في تاريخه الشهير عنوان المجد في أحداث نجد في حوادث سنة (1249هـ) أن أمير بريدة عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن حسن بايع الإمام فيصل وهما في الأحساء بعد مقتل والده الإمام تركي، وشارك معه في استرداد الرياض.

وينقل ابن بشر نفسه في حوادث سنة (1252 هـ) أن أهل بريدة شاركوا مع الإمام فيصل أثناء مواجهته للعساكر المصرية في القصيم.

وفي العام (1263 هـ) يقول ابن بشر: وفد أمير بريدة عبد العزيز بن محمد على الإمام فيصل لمبايعته هذه شواهد ولاء وقصص تؤسس لقاعدة متينة عرفت بها مدينة بريدة قاعدة القصيم وهي الولاء للقيادة والنظر للأمور بحكمة.

أعيان وعلماء بريدة في محطات تاريخية

زودني الباحث الكريم الأستاذ عبد الملك البريدي وهو أحد المهتمين بتاريخ مدينة بريدة بشذرات متفرقة من تاريخ بريدة ودور أهلها الكرام في خدمة الدين والوطن وفيها دلالة مكانتهم لدى الملك عبد العزيز أذكر منها:

- اتفاقهم مع الملك عبد العزيز على خدمة الوطن منذ كان في الكويت.

- دورهم الفاعل والمؤثر في معركة السبلة الشهيرة من خلال دور الشيخ العلامة عمر بن سليم والوجيه فهد الرشودي.

- للشيخ عمر بن سليم دور فاعل تعليم أبناء البادية من خلال مشروع الملك عبد العزيز الكبير توطين البادية.

- خطاب مؤرخ سنة (1343هـ) يخبر فيه الملك عبد العزيز وجيه بريدة عبد العزيز المشيقح بقرب دخول جدة.

الباحثة ابتسام الزهراني: أسر بريدة ودور فاعل في المساهمة في توحيد الوطن


يقول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز: «لا تُوجد أسرة أو قبيلة في هذه البلاد إلا ولآبائها أو أجدادها مشاركةٌ فاعلة في توحيد البلاد وبنائها وتعزيز قوتها ورسالتها, والجميع في هذا الوطن جزءٌ لا يتجزأ من هذا الإنجاز التاريخي لهذه الدولة المباركة وأسهم حقيقة في بنائها ووحدتها وتماسكها. وكلام الأمير هذا تؤكده شواهد تاريخ الوطن وتاريخ بريدة كما هو الحال بكل مدينة في وطننا الغالي، وقد رصدت الباحثة ابتسام بنت حسن الزهراني شيئا من ذلك في رسالتها لنيل درجة الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والتي ترصد جهود التجار في توحيد نجد تحت ظل الملك عبد العزيز، وكان لبريدة حضور فاعل ومؤثر تلخصه هذه المقالة التي كتبتها الباحثة الزهراني لأجل هذه المادة.

أعيان بريدة وجهودهم مع الملك عبدالعزيز إبان مرحلة توحيد المملكة العربية السعودية



لسوء الأوضاع السياسية وضعف السلطة دورً في زعزعة الأمن, وضعف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية, مما يحدث التفكك على مستوى البلدان والأسر, ففي سابق العهد كانت شبه الجزيرة العربية مفككة سياسياً, تتكون من إمارات متفرقة دائمة الصراع بين أمراء وشيوخ القبائل, ففي كل منطقة إمارة مستقلة عن غيرها, ولكل قبيلة زعيم, وبينهم حروب وغزوات, تنازعاً على السلطة, أو للسلب والنهب, إلا أنه قد تربطهم مصالح مشتركة كعدو يجمعهم تحت راية واحدة. ولم يستمر الحال على وضعه فقد هيأ الله - سبحانه وتعالى - للملك عبدالعزيز -رحمه الله- الرجال الصالحين الذين ساندوه للمّ شمل المناطق المتفرقة تحت راية الإسلام لإقامة الشرع ونشر العدل, من زعماء البلدان ووجهائها, وشيوخ القبائل والتجار وجميع فئات المجتمع, إذ كلً ساهم بما تجود به مقدرته المالية أو المعنوية لبناء هذا الوطن.

ومن هؤلاء ظهرت أدوار مشرفة لرجال اشتهروا بالتجارة في جميع بلدان المملكة, ومن هذه الأسر على سبيل المثال لا الحصر؛ الفضل والمشيقح والرشودي والشريدة وغيرهم الكثير, وسأكتفي بذكر نموذج واحد لأسرة من أسر القصيم التي عُرفت بالجاه والمال والبذل, ومكانتها بين الناس في بريدة, اشتهر فيها عدد من رجالها بمواقفهم البارزة فكان لهم دوراً في إذكاء الروح العالية في همم أهالي القصيم مع الملك عبدالعزيز. ومن أشهرهم إبراهيم بن محمد الربدي المتوفى في سنة 1347هـ - 1928م, فقد شارك مع بعض أهالي القصيم في إكمال مسيرة توحيد القصيم في عدد من الوقعات تحت راية آل سعود, وكان محل ثقة الملك عبدالعزيز, ويظهر ذلك جلياً في المراسلات العديدة بينهما, والتي شملت مواضيع متفرقة في الشأن العام للمنطقة أو للسؤال عن الأحوال أو لطلب إمدادات مالية, ويظهر احترام وتقدير الملك عبدالعزيز في مخاطبته له في عدد من رسائله التي اطلعت عليها بقوله: «إلى جناب الأخوان الكرام إبراهيم آل محمد الربدي وكافة جماعة بريدة», وقد تزوج الملك عبدالعزيز بحفيدة إبراهيم بن محمد الربدي, في سنة 1333هـ - 1914م, لتوثيق العلاقة التي كانت بينهما ولزيادة أواصر المحبة والولاء. وسأختم حديثي عن رجال هذه الأسرة الكريمة بقراءة في وثيقة على سبيل المثال لا الحصر لتظهر طبيعة العلاقة مع الملك عبدالعزيز ومدى ولائهم له, وهي وثيقة مرسلة في سنة 1331هـ - 1919م, توضح احتياج الملك عبدالعزيز مبلغاً من المال, فأرسل وكيل بيت ماله في الرياض محمد الشلهوب لأحد التجار ليقترض منه المال ولم يحصل عليه كاملاً, فذهب بعد ذلك إلى إبراهيم الربدي, وأخبره بحاجتهم للمال ورهن سيفه عنده, وأعطى الربدي المبلغ كاملاً إلى الشلهوب وقال:» إن أعز الله سبحانه وتعالى عبدالعزيز عقل الله علينا وإن كان غير ذلك فليس المال أعز منه» وقد أثنى عليه الملك عبدالعزيز وقال الله يقدرني على جزائه.

وهذه وثيقة مرسلة من الملك عبدالعزيز إلى عبدالله الربدي أحد وجهاء وأعيان أسرة الربدي, يتحدث معه في بعض الشؤون الخاصة التي قد ذكرها له في وثيقة سابقة, ويطلب دعم محمد بن زيد بالمال أو الزاد.

المصدر : جريدة الجزيرة.

hglg; uf] hgu.d. ghd.,v hgrwdl d,lh fg aivh ;hlgh ,hglg; uf]hggi rhg: odv stvhx gg,'k




hglg; uf] hgu.d. ghd.,v hgrwdl d,lh fg aivh ;hlgh ,hglg; uf]hggi rhg: odv stvhx gg,'k hglg; uf] hgu.d. ghd.,v hgrwdl d,lh fg aivh ;hlgh ,hglg; uf]hggi rhg: odv stvhx gg,'k












توقيع : هيفاء


التعديل الأخير تم بواسطة هيفاء ; 12-03-2013 الساعة 02:15 PM
عرض البوم صور هيفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس الأخبار والأحداث الهامة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعليم الحدود الشمالية يوجه 282 معلما لمختلف مدارس المنطقة هيفاء مجلس الأخبار والأحداث الهامة 1 07-09-2012 03:29 AM
عاجل ) تنشر الأسماء .. وزير الصحة يصدر قراراً بتعيين ( الدفعة الأخيرة ) من حملة الدبلومات الصحية  الــويــ تغريد ــلان مجلس عنزة التعليمي 1 24-01-2012 12:11 AM
اعفاء 949 مواطناا متوفي من قروض صندوق التنميه العقاري نواف العنزي مجلس مناسبات القبيلة 4 23-12-2009 01:20 PM
قبيلة الخليف 1 بن اجود الجبري مجلس عنزة للقصص القديمة 8 15-08-2009 12:56 PM


الساعة الآن 08:30 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes