العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > مجلس عنزة العام
مجلس عنزة العام للمواضيع العامة والمنقولة
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 06-10-2010, 03:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
م.جاسم الشمري
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 14196
العمر: 40
المشاركات: 19 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
م.جاسم الشمري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
م.جاسم الشمري غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس عنزة العام
Question كـيـــف يحـــكـــــم ملــك مــــاليزيـا ؟

كـيـــف يحـــكـــــم ملــك




جــــلالــــــة الــــمـــــلــك ميزان زين العابدين ملك ماليزيا


تقرير المهندس جاسم الشمري



نُصِّب السلطان في 28 نيسان (إبريل) 2007 ميزان زين العابدين ( 45عاماً) ملكاً على البلاد في حفل تقليدي في القصر الملكي (استانا نيجارا) ليصبح ملك ماليزيا ال (13).
وحضر حفل رئيس الوزراء الماليزي السيد عبدالله أحمد بدوي الذي أعلن تنصيب السلطان ميزان ملكاً على البلاد.. كما حضر الحفل سلاطين الولايات الماليزية ومجموعة كبيرة من الوزراء وكبار المسؤولين في البلاد والدبلوماسيين الأجانب لدى ماليزيا.
وتعهد جلالة الملك أن يحكم الوطن بالعدل كما ينص عليه دستور البلاد وأن يحمي الإسلام كدين رسمي للدولة.
هذا وتم اختيار السلطان ميزان سلطان ولاية (ترينجانو) الماليزية ليصبح ملك ماليزيا ال (13) في اجتماع الحكام ال (208) الذي عُقد في ال (3) من نوفمبر الماضي في القصر الملكي.


النظام الملكي الدستوري أو الملكية المحدودة هو شكل من اشكال الحكم المنشأ بموجب النظام الدستوري الذي يقر انتخاب او وراثية الملك بوصفه رئيسا للدولة، بدلا من ملكية مطلقة، حيث العاهل ليس ملزما بموجب الدستور وهو المصدر الوحيد السلطة السياسية. ويقوم نظام الحكم في ماليزيا على أساس اتحاد فيدرالي من أربع عشرة ولاية، تسع من هذه الولايات هي سلطنات وراثية يتوارث السلاطين فيها الحكم عن آبائهم، أما الولايات الخمس الأخرى فيحكمها حكام ولايات.




يُنتخب رأس الدولة في اقتراع سري من قِبَل السلاطين التسعة كل خمس سنوات، ليصبح ملكاً فيدرالياً، وبعد انتهاء ولايته أو في حال موته قبل انتهاء الخمس سنوات ستكون هناك انتخابات جديدة.
ويحتفل الماليزيون مطلع شهر يونيو من كل عام بالمناسبة العظيمة مناسبة عيد ميلاد جلالة ملك ماليزيا ويصاحب ذلك الحفل سلسلة من الأحداث والمراسم الاحتفالية ذات الطابع الخاص والتي تُقام على أرض العاصمة الماليزية كوالالمبور، ويشمل البرنامج الاحتفالي احتفال حشد الألوان أو "مهرجان ألوان ماليزيا" بالإضافة إلي عرض عسكري ينبض بالحماس.
وعلى المستوى الفيدرالي وبصورة رسمية، تقام الاحتفالات الصاخبة بمناسبة عيد ميلاد جلالة ملك ماليزيا الذي يوافق السبت الأول من شهر يونيو من كل عام وذلك بغض النظر عن التاريخ الصحيح لمولد الملك، وأثناء تلك الاحتفالات، يتم إذاعة قائمة من المراتب والألقاب الشرفية كما يُغدق جلالة الملك على الأعضاء والشخصيات العامة البارزة بالألقاب ودرجات الشرف.
وفي نوفمبر عام 2006 وللمرة الأولى، منح جلالة ملك ماليزيا العاشر منحا دراسية إلى عشرة طلاب متفوقين لكي يكملوا الدراسات العليا في صروح الجامعات العالمية العريقة.
ويُعد جلالة ملك ماليزيا واحداً من قلائل الملوك المنتخبين بإرادة الشعب في العالم، ومنذ عام 1993، أضحى اللقب الكامل لفخامته في اللغة الملاوية "سيري بادوكا باجيندا يانج دي بيرتوان أجونج"، كما تُلقب قرينة جلالته بلقب "رجا بيرمايسوري أجونج"، ويشار إلى كل منهما في اللغة الإنجليزية باللقبين "جلالة الملك" و"جلالة الملكة".


دور شعائري


لا يعدو دور ملك ماليزيا أن يكون دوراً شعائرياً إلى حد كبير وذلك ما جاء في نصوص النظام الملكي الذي تحكمه القواعد والقوانين الدستورية الماليزية، حيث يقضي الدستور الماليزي بأن السلطة التنفيذية والتي يُعهد بها إلى رئيس الدولة تقع في قبضة مجلس وزراء الدولة أو تخضع لاستشارته، ويرأس المجلس رئيس الوزراء الذي يحمل على عاتقه المسئولية الكاملة أمام البرلمان، ويعد سلطان ولاية تيرينجانو السلطان "ميزان زين العابدين" هو ملك ماليزيا الحالي والملك الثالث عشر الذي ارتقى عرش ماليزيا، وليس من منصب في الدولة يفوق منصب ملك ماليزيا منزلة ووقاراً، وقد تمت صياغة هذا المنصب من خلال نصوص دستور الاتحاد الماليزي الفيدرالي، وقد حدث ذلك للمرة الأولى عام 1957، وبمُقتضى نصوص الدستور، يطلق على ملك ماليزيا "الرئيس الأعلى للاتحاد الماليزي" مما يجعله رئيساً لماليزيا.


القصر الوطني


ويتخذ ملك ماليزيا من إيستانا نيجارا أو "القصر الوطني" مقراً رسمياً لإقامته والذي يقع في "شارع سيد بوترا" بالعاصمة الفيدرالية كوالالمبور، وهناك أماكن أخرى قد يقيم بها الملك مثل قصر "إيستانا ميلاواتي" بالعاصمة الإدارية المستقبلية "بوتراجايا" والذي يُعد المُعتزل الملكي لجلالة ملك ماليزيا وعائلته الكريمة أو ما يعرف بـ "إيستانا هينجاب". ويتناوب الحكام التسعة لولايات ماليزيا منصب ملك البلاد والذي لا تتجاوز فترة حكمه على عرش ماليزيا أكثر من خمس سنوات، وبشكل رسمي، يتم انتخاب ملك للدولة بواسطة ومن بين هؤلاء الحكام التسع الذين يشكلون اتحاد حكام ماليزيا، وتتم عملية الانتخاب بناءً على ترتيب الحكام على أساس أقدمية كل حاكم "والتي تقاس بطول فترة حكم كل حاكم" داخل اتحاد استقلال ماليزيا عن الملكة المتحدة في 1957.


وفاة الملك


في حالة وفاة جلالة ملك ماليزيا، يتم اجراء انتخابات أخرى كما لو أن فترة حكم الملك المتوفى قد انصرمت أو انقضت، ويرتقي ملك البلاد الجديد منصبه لفترة حكمِ تامة وكاملة، وبعد انتهاء تلك الفترة تُجرى انتخابات أخرى.
وقد عقدت الاجتماعات بين أعضاء اتحاد حكام ماليزيا بشكل دوري منذ عام 1895، وتشمل عضوية المجلس مدراء البلاد أو المعروفين باسم "يانج دي بيرتوان نيجري"، إلا أنه وحدهم الحكام الملكيين مسموح لهم التصويت وانتخاب أنفسهم لمنصب ملك ماليزيا.
ويتم إجراء عملية الانتخاب عن طريق استمارات اقتراع سرية غير مرقمة تحتوي على علامة من نفس القلم والحبر ثم يتم إدخالها داخل صناديق للاقتراع، ووحدهم الحكام و حامي أختامهم ومساعد سكرتير اتحاد حكام ماليزيا يستطيعون المشاركة في أحداث الانتخابات. وقد يُنيب الحاكم حاكماً أخر يفوض إليه التصويت بالنيابة عنه. وأثناء عملية الانتخاب، يقوم حامي أختام الحُكَّام بتوزيع استمارات الاقتراع مع واحد فقط من المرشحين للمنصب "وهو أكثر الحكام أقدمية".
ويخول إلى أحدث الحُكام عهداً والذي لم يرد اسمه باستمارة الاقتراع القيام بفرز وحساب عدد الاستمارات بمساعدة حامي أختام حكام ماليزيا فيما تنتهي عملية الاقتراع والتصويت بقبول الحاكم المنتخب منصب ملك ماليزيا بعد أن وقع عليه اختيار باقي الحكام، وحينها يتم إعلانه ملكاً على دولة ماليزيا يعتلي عرشها لفترة حكم كاملة تمتد لمدة خمس سنوات قادمة، ويتم إعدام استمارات الاقتراع في حضور الحكام التسع طالما أنه تم الإعلان عن نتيجة الاقتراع.
ويقوم الحاكم الذي حظي بهذا المنصب بتعيين حاكما أخر يشرف على ولايته قبل انغماسه في مهامه الجديدة، وعادة ما يكون هذا الحاكم "ولكنه ليس دوماً" من أقارب الحاكم الذي أوشكت مهامه الملكية أن تبدأ وتمتد فترة حكم هذا الحاكم لمدة خمس سنوات هي فترة حكم الملك الجديد.


ترتيب أقدمية الولايات


بعد انقضاء الدورة الأولى للملوك التسعة (1957-1994)، أصبح ترتيب حكام الولايات المؤهلين للانتخاب والقادمين لشبه الجزيرة يسير على نفس الترتيب الذي حددته هذه الدورة، والذي يمكننا أن نتتبعه في الترتيب التالي:
اليانج دي بيرتوان بيسار من ولاية نيجري سيمبيلان "والتي تعد في نفسها مََلَكيَة انتخابية أو موضع لاختيار": سلطان ولاية سيلانجور، ملك ولاية بيرليس، سلطان ولاية تيرينجانو، سلطان ولاية قدح، سلطان ولاية كيلانتان، سلطان ولاية بهانج، سلطان ولاية جوهور وأخيرا سلطان ولاية بيراك.


صلاحيات دستورية


يتم التجديد لرئيس الوزراء عقب كل اقتراع إلى أن يقرر هو أن يتنحى عن مهامه ومنصبه، ويتم إجراء انتخابات عامة وقتما يريد رئيس الوزراء إحلال البرلمان، ولملك ماليزيا الصلاحية الكاملة لرفض هذا الإحلال. ولعل من أكثر مهام وواجبات ملك ماليزيا تكراراً تتركز في دوره في تعيين أشخاصا ورجالا ذوي شأن كبيرا في الدولة بشروط ينص عليها الدستور الماليزي "الذي يتناول إجراءات هذا التعيين" وبقوانين وقواعد يوافق عليها البرلمان، وفيما يلي التعيينات:
• رئيس الوزراء: والذي يتمتع بحرية التصرف في التعيين من بين أعضاء مجلس النواب والذي ينتمي إلى حزب الأغلبية أو الائتلاف.
• وزراء مجلس الوزراء ونوابهم "ثاني من يقع عليه مسئولية إدارة الوزارة"، وذلك عقب استشارة رئيس الوزراء أولاً.
• المدراء المسئولون عن قطاعات مختلفة في العديد من الوزارات، وذلك عقب استشارة رئيس الوزراء أولاً.
• لجنة الاقتراع: وذلك أيضاً عقب استشارة اتحاد الحكام الماليزيين.
• لجنة الخدمات القضائية والقانونية: وذلك عقب استشارة وزير العدل.
• لجنة الخدمات العامة الماليزية، وذلك عقب استشارة رئيس الوزراء واتحاد حُكَّام ماليزيا أولاً.
• قاضي قضاة الملايو وذلك عقب استشارة رئيس الوزراء واتحاد حُكَّام ماليزيا أولاً.
• قاضي قضاة ولايتي صباح وسراواك وذلك عقب استشارة رئيس الوزراء واتحاد حُكَّام ماليزيا أولاً.
• يقوم جلالة ملك ماليزيا بتعيين أربعة وأربعين عضوا في مجلس الشيوخ الماليزي.
• تعيين مدراء ولاية بينانج وملاكا وصباح وسراواك، ويأتي ذلك عقب استشارة وزير الولايات.
• تعيين محافظ ومجلس مدينة كوالالمبور والتي تعد العاصمة الفيدرالية للبلاد.
ويعتبر جلالة ملك ماليزيا هو إمام الإسلام في الولايات الأربع التي يحكمها المدراء المعينون، وتتشكل تلك الولايات من ثلاثة أقاليم فيدرالية بالإضافة إلى ولاية الملك ذاتها، ويمده بالاستشارة في هذا الشأن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في كل من الولايات، كما يعين الملك رئيساً وأعضاء لكل مجلس، وكذلك يقوم بتعيين مفتي بكل ولاية من هذه الولايات، لكن هناك مجلسا واحداً لشئون التشريع الإسلامي يعينه الملك ويتبع الأقاليم الفيدرالية الثلاثة.
ووفقاً للمادة 41 من الدستور الماليزي الفيدرالي، يعتبر جلالة ملك ماليزيا هو القائد الأعلى للقوات المسلحة مما يجعله في منزلة ومكانة عسكرية داخل المنشآت الحربية لا يضاهيها منصب عسكري آخر. وبكونه القائد الأعلى للقوات المسلحة الماليزية، يقوم جلالة ملك ماليزيا بتعيين رئيس أركان حرب القوات المسلحة وذلك باستشارة مجلس القوات المسلحة، كما رؤساء الخدمات بكل فرع من الأفرع الثلاثة المتعلقة بالقوات المسلحة.






__________________

;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ?




;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ? ;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ? lJJJJhgd.dJh dpJJJ;JJJJJl













التعديل الأخير تم بواسطة الفهدالوايلي ; 06-10-2010 الساعة 06:36 AM
عرض البوم صور م.جاسم الشمري   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 04:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
" قمره وايل "
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية " قمره وايل "

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 20699
المشاركات: 220 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
" قمره وايل " is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
" قمره وايل " غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : م.جاسم الشمري المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: كـيـــف يحـــكـــــم ملــك مــــاليزيـا ؟

جاسم الشمري

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على جهودك المبذوله

تقبل مروري

تحيااااااتي لك

v]: ;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ?












توقيع : " قمره وايل "

عرض البوم صور " قمره وايل "   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 09:53 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
حلا عنزة
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حلا عنزة

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 24092
المشاركات: 323 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
حلا عنزة is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حلا عنزة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : م.جاسم الشمري المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: كـيـــف يحـــكـــــم ملــك مــــاليزيـا ؟

v]: ;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ?












توقيع : حلا عنزة

عرض البوم صور حلا عنزة   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 05:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
كايد الدمجاني
اللقب:
عضو مجالس عنزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كايد الدمجاني

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 19157
المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
كايد الدمجاني is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كايد الدمجاني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : م.جاسم الشمري المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: كـيـــف يحـــكـــــم ملــك مــــاليزيـا ؟

مجهود تشكر عليه

وعساك ع القوه

v]: ;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ?












توقيع : كايد الدمجاني

الطيـــــب كــــايد والــــــمراجل تبـــي ذيــــــــــب
والعـــرف بيّــــن واكثـــر الــــناس تخطيــــــه

والجـــــود سنـــــده والخطـــــاوي تجـــــاريــــــب
والصمـــت هيبــــــــه والعــــزاوي مشـــاريــه

عرض البوم صور كايد الدمجاني   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 09:23 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابونايف الشداد
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابونايف الشداد

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 17747
المشاركات: 2,178 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 31
ابونايف الشداد is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابونايف الشداد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : م.جاسم الشمري المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: كـيـــف يحـــكـــــم ملــك مــــاليزيـا ؟

الله يعطيك العافيه يامهندس جاسم الشمري .
على هذا التقرير الرائــع عن كيفية الحكم في ماليزيا...
لاهنت _

v]: ;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ?












توقيع : ابونايف الشداد


عرض البوم صور ابونايف الشداد   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 02:52 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
كادي الرويلي
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 25084
المشاركات: 78 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 20
كادي الرويلي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كادي الرويلي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : م.جاسم الشمري المنتدى : مجلس عنزة العام
افتراضي رد: كـيـــف يحـــكـــــم ملــك مــــاليزيـا ؟

يعطيك العافيه ياحضرة المهندس

معلومات جميله جدا

مع كل الشكر تقبل مروري

v]: ;JdJJJt dpJJJ;JJJJJl lgJJ; lJJJJhgd.dJh ?












توقيع : كادي الرويلي

من قال ان المحبه تساهيل

راحو ضحيتها عيال الحمايل

عرض البوم صور كادي الرويلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس عنزة العام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 PM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes