العودة   مجالس قبيلة عنزة > المجالس العامة > المجلس عنزة الأقتصادي
المجلس عنزة الأقتصادي للمواضيع المالية والتجارية
أهلا وسهلا بك إلى مجالس قبيلة عنزة.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 13-12-2009, 11:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بندر الشاامان
اللقب:
عضو المجالس النشط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الشاامان

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 8857
المشاركات: 536 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 20
بندر الشاامان is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الشاامان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس عنزة الأقتصادي
افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 26/ 12/ 1430هـ الموافق 13/ 12/ 2009م

تراجع الطلب بسبب الأمطار وارتفاع الأسعار
تجار الشعير يطالبون «المالية»بصرف إعانات متأخرة تبلغ مليار ريال


جدة عمر إدريس:

تراجع الطلب على الشعير بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية بسبب هطول الأمطار على المملكة مما سيؤدي الى نمو الغطاء النباتي في مناطق الرعي التي تربى فيها المواشي، وبسبب اقتصادي آخر وهو ارتفاع الأسعار إلى نسب متفاوتة بين 26 و30 ريالاً للكيس الواحد، ممايدفع المربين الى البحث عن بدائل اخرى.

في غضون ذلك طالب عدد من تجار الشعير وزارة المالية الإسراع في إنجاز معاملاتهم القديمة عندما كانت الإعانة 750 ريالا و1200 ريال وهو ما يقدر بحوالي مليار ريال ، علما ان الاعانة التي صرفت حالياً هي الخاصة بإعانة ال 200 ريال حيث كانت المبالغ المتأخرة قبل ستة أشهر ملياري ريال تم صرف منها نحو مليار ريال.

وقال ل "الرياض" تاجر الشعير دخيل الله الجديبي ان السعر العالمي للطن ارتفع قبل ستة أشهر إلى ما يتراوح بين 200 و220 دولارا للطن ثم انخفضت إلى 160 دولاراً ولكنها قفزت في الوقت الحاضر إلى 210 دولارات للطن الواحد، الأمر الذي يعني أن الكميات التي سوف تستورد بعد ثلاثة أشهر من الآن ربما يصل سعر الكيس فيها إلى 34 و35 ريالا بالرغم أن التجار لم يتخذوا قراراتهم بالاستيراد للكميات الجديدة حتى الآن على أساس أنه توجد مؤشرات وإن كانت ضعيفة بانخفاض الأسعار.

وأرجع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات أسعار البترول وضعف الدولار ، بالإضافة إلى أن البورصات العالمية لم تعد تضارب بالأوراق المالية والسندات ولكنها انتقلت للمضاربة بالمواد الغذائية والسلع الرئيسية.

وحول حقيقة وجود مخزون كاف لدى التجار باستطاعتهم من خلاله خفض الأسعار أوضح أن الكميات المتوفرة في مخازن التجار لا تتجاوز مليوني طن وبمعدل الطلب الحالي هي كافية لتغطية احتياجات السوق لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر فقط ، ولا يستطيع التاجر أن يخفض السعر على حساب أرباحه المحدودة ، خاصة أنه عندما ارتفعت الأسعار العالمية بقيت الإعانة كما هي 200 ريال لم تتغير وفقاً لارتفاع الأسعار العالمية ، علماً أن تجار الشعير هم رجال أعمال معروفون ولا يستغلون أوضاع السوق بأي حال من الأحوال ويريدون مصلحة المزارع السعودي وتنمية الثروة الحيوانية المحلية ، فالتاجر الذي سوف يتعاقد على شراء بواخر شعير تصل في فبراير القادم سوف يشتري بسعر 210 دولارات للطن وحتى في حالة انخفاض السعر فإنه لا يستطيع فعل شيء لأنه ارتبط بعقود الشراء وعندما يبيع بسعر السوق في فبراير فقد يخسر لأن آلية الدعم بهذه الشكل تظل قاصرة عن دعم تجار الشعير والحل بعودة الدعم للأسلوب القديم وهو اعتبار ما يزيد على سعر الكيس 19 ريالا يعتبر دعما فهذه الآلية تحمي التاجر السعودي من تقلبات الأسعار العالمية.

واعتبر أن سبب المشكلة الحالية في الأسعار يعود لعدم التحرك السريع والفوري لوزارة المالية لرفع الإعانة من 200 ريال إلى مبلغ يتناسب مع صعود الأسعار العالمية رغم أن عددا من التجار رفعوا للمسؤولين منذ وقت مبكر بأن الكميات الجديدة ستكون تكلفتها عالية ولا تغطيها إعانة المائتي ريال وقال ان جميع التجار غير راغبين في تحمل أية خسائر مستقبلية

اجتماعات متواصلة لوكلاء الشركة بمسؤولي وزارة التجارة..

زيادة أسعار «البيبسي» أشعلت الملاسنات بين المستهلكين وباعة التجزئة

الرياض - فيصل العبدالكريم

أحدثت الزيادة المفاجئة لأسعار المشروبات الغازية , وما أعقبها من تطورات بتدخل وزارة التجارة لوقف الزيادة بغية الاجتماع بوكلاء شركة بيبسي في المملكة والوقوف على المسببات التي دعت الشركة لزيادة أسعار منتجاتها, حيث أحدثت ملاسنات بين العملاء وباعة التجزئة النهائية للمستهلك الذي وقع في حيرة بعد التصريحات الصادرة من الشركة بالتثبيت النهائي للأسعار واستمرارها بالزيادة الجديدة واقتناعه بتدخل وزارة التجارة لايقاف الزيادة , مما أوقع باعة التجزئة في حيرة كبيرة ومحاولاتهم الحثيثة لاقناع المستهلكين بمصداقية فرض الزيادة عليهم واستمرارها.

وأشارت مصادر "الرياض" الى أن وزارة التجارة واصلت اجتماعاتها حتى يوم أمس بمعبئي بيبسي في المملكة لدراسة أسباب رفع الأسعار المفاجئ والوقوف على الأسباب التي دعت الشركة لرفع الأسعار بنسبة 50 % , وكانت وزارة التجارة وعبر وكالتها لشؤون المستهلك قد أكدت وقوفها التام ضد أية ممارسات تجارية تؤدي لتغيير الأسعار دون تقديم أسباب ومبررات مقنعة.

وكان عدد من أصحاب المحال والمطاعم قد أبدوا تذمرهم الشديد من حالة الفوضى التي عمت السوق نتيجة عدم الثبات على أسعار معينة , وكثرة الصدام مع الجمهور والذي سبب إحراجا كبيرا للباعة , ومما زاد المشكلة كما يؤكد الباعة أن الأخبار الواردة من شركة بيبسي تشدد على استمرار السعر الجديد , فيما تتواتر الأنباء عن تدخلات من وزارة التجارة بعد دراسة الأسباب لاعادة المنتجات لسعرها السابق, وتساءل عدد منهم عن حال مكائن بيع البيبسي وهل ستسحب من الأماكن العامة أم سيكون لها آلية خاصة في البيع.

وقال أحد تجار البيع بالتجزئة ل " الرياض " ان تدخل وزارة التجارة أحدث أصداء واسعة داخل أوساط المستهلكين , مؤكدا أن المبيعات خلال الأيام الماضية من منتجات الشركة انخفضت بسبب الجدل الدائر حول تثبيت السعر أو الغائه , مشيرا إلى أنهم واجهوا الكثير من الضغوط بسبب اعتقاد المستهلكين أن الباعة يتلاعبون بالأسعار وأن " التجارة " قد ألغت الزيادة , مضيفا :" وصلتنا الفواتير بالأسعار الجديدة , وأعتقد أن الفوضى ستسمر خلال الأيام المقبلة وأتمنى أن تحسم وزارة التجارة الأمر بشكل عاجل".

وكان جمهور المستهلكين قد أطلقوا حملات ألكترونية لمقاطعة المشروبات الغازية وحملت في ظاهرها السخرية للتعبير عن الحزن وحالة عدم الرضا من ارتفاع السلع الاستهلاكية بشكل عام , مطالبين بمقاطعة أي منتج والبحث عن بدائل أخرى للوقوف أمام موجات الغلاء المستمرة التي طالت كافة المنتجات.

تأهيل 15 مؤسسة وشركة وتحالفا للمنافسة على رخصة البث الإذاعي FM
د.عبدالعزيز خوجةالرياض واس

قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الهندسية الدكتور رياض نجم إنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه من قبل وزارة الثقافة والإعلام عن فتح باب المنافسة على رخص البث الإذاعي على موجات FM بالمملكة العربية السعودية والتزاماً من هذه الوزارة بالجدول الزمني الذي تم تحديده في أوراق المنافسة فإن عدد الشركات التي تقدمت بعروضها لهذه المنافسة كان (19) تسع عشرة شركة ومؤسسة وتحالفا. وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن اللجنة المختصة في هذه الوزارة قامت بدراسة هذه العروض من النواحي المهنية والفنية والتشغيلية وأوصت بتأهيل (15) خمس عشرة مؤسسة وشركة وتحالفا على النحو التالي:

- تحالف ألف ألف - شركة روتانا للصوتيات والمرئيات - تحالف العربية للإعلان والخدمات العامة وراديو وتلفزيون العرب- تحالف شركة نور للإتصالات - تحالف شركة الموارد الإلكترونية المحدودة وشركة ميديا جيتس المحدودة - تحالف الشركة السعودية للنشر المتخصص - مؤسسة فال السعودية- تحالف الوطنية للإعلان والنشر- شركة روابي المجد الدولية- الشركة العالمية للدعاية والإعلان - تحالف العين - شركة غاية الإبداع للتجارة القابضة المحدودة- اتحاد شمس - تحالف صدى دليل- تحالف مؤسسة الجزيرة الصحفية. وأفاد الدكتور رياض نجم أنه سيتم مخاطبة هذه الجهات قريباً لإبلاغها بآلية التقديم للمرحلة التالية من المنافسة وهي المزايدة المالية.





الأخبار الإقتصادية ليوم



الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة والإعلام كانت قد أعلنت في شهر رمضان الماضي عن طرح خمس رخص للبث الإذاعي على موجات FM في المملكة ، وأنها ستمنح عن طريق المنافسة على مرحلتين الأولى لتأهيل الشركات والمؤسسات حسب الشروط والمواصفات التي بنيت على دراسة مهنية قامت بإعدادها الوزارة. أما المرحلة الثانية فهي المتعلقة بالمزايدة على قيمة الرخص.
المؤشر العام يقلّص 54.4% من مكاسبه في آخر جلسة التعاملات

المصارف تنزع النظرة السلبية وتنتشل سوق الأسهم من منطقة 5 آلاف نقطة

الرياض- جارالله الجارالله:

نجت سوق الأسهم السعودية من مستويات الخمسة آلاف نقطة بعد أن أرغمت التدولات السلبية في الأسبوع الماضي المؤشر العام على التنازل عن منطقة 6 آلاف نقطة والتي عاشت فيها السوق منذ تعاملات 26 سبتمبر الماضي، لتنجح التعاملات في تقليص النظرة التشاؤمية التي لفت تداولات السوق.

حيث تحركت القطاعات الرئيسية لقيادة المؤشر العام نحو منطقة الأمان خصوصا وأن التراجع عن منطقة 6 آلاف نقطة يعزز التوجه السلبي كونها مثلت خلال الفترة الماضية حاجزا نفسيا وإشارة إيجابية في قدرة السوق على التماسك رغم الخمول الذي لف آداء الأسهم القيادية في الفترة الأخيرة.

وكان السبب الرئيس في قدرة السوق على استعادة مستوياتها المفقودة في آخر الأسبوع الماضي نتيجة للتحرك الايجابي الذي طغى على قطاع المصارف والخدمات المالية، الذي أدى إلى نزع الأثر النفسي حول تراكمات الأخبار السلبية على هذا القطاع والذي بدوره ألقى الصبغه التفاؤلية على آداء السوق.

حيث احتفل هذا القطاع أمس بإزالة اللمسة التشاؤمية بتصدره قائمة القطاعات الأكثر ارتفاعا في وسط جلسة التعاملات معززا بقاءه في هذا المركز مع الآداء المميز لأسهم شركاته التي اتفقت معظمها على اكتساء اللون الأخضر، لتتربع على قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا بعد ان استحوذت على أربعة مراكز من هذه القائمة داخل فترة التداولات.

كما توجهت القطاعات الرئيسية الأخرى للاقتداء بخطى قطاع البنوك بعد أن ساهم قطاع الصناعات البتروكيماوية بالأداء الايجابي مع التحرك المتصاعد لأسهم شركة سابك بالإضافة إلى القطاعات القيادية الأخرى التي عززت التوجه الايجابي لآداء السوق.

وقد ادى هذا التوجه من القطاعات الرئيسية إلى ملامسة المؤشر العام قبل نهاية فترة التعاملات مستوى 6110 نقاط بارتفاع قوامه 156 نقطة تعادل 2.6 في المائة، قبل أن تدخل السوق في النصف الساعة الأخيرة من عمر التداولات مرحلة جني أرباح عنيفة أدى إلى تقليص السوق لما نسبته 54.4 في المائة من إجمالي المكاسب المحققة أمس.

وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 6025 نقطة بارتفاع 71 نقطة تعادل 1.2 في المائة، بعد تداول 121 مليون سهم بقيمة 2.9 مليار ريال بعد تنفيذ 81.4 ألف صفقة. وقد تصدر قطاع المصارف والخدمات المالية السوق من حيث نسبة الصعود بارتفاع قوامه 2.5 في المائة يليه قطاع الأسمنت صاعدا بنسبة 1.5 في المائة، وقد انفرد قطاعا التشييد والبناء والاستثمار الصناعي بالتراجع بنسبة 0.7 في المائة و0.3 في المائة على التوالي، مع ارتفاع أسهم 80 شركة مقابل تراجع 39 شركة.

المصنع يستهدف تنويع منتجات الشركة وزيادة ربحيتها
«سبكيم» تحتفي بتصدير أول شحنة تجارية ل «حامض الأسيتيك» لأسواق سنغافورة
عدد من المسؤولين أمام المجمع في لحظة احتفال
الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:
الأخبار الإقتصادية ليوم


نجحت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) في تسويق أول شحنة من حامض الاسيتيك للأسواق الاسيوية وتحديداً للسوق السنغافورية عبر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الصناعية يوم الجمعة 11 ديسمبر 2009م في الوقت الذي يشهد الطلب على المنتج انتعاشا في ظل محدودية الإمدادات مما يدعم موقف الشركة التنافسي خاصة وأن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية تبلغ 460 ألف طن متري سنوياً.

وقررت سبكيم تخصيص ما يقارب نصف إنتاج حامض الاسيتيك كلقيم لمصنع خلات الفينيل الأحادي التابع للشركة الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 330 ألف طن متري سنوياً والذي بدأت الاستعدادات النهائية لتشغيله خلال شهر ديسمبر الجاري، بينما يُسوّق باقي الإنتاج للأسواق المحلية والعالمية.

ويرتبط إنتاج هذا المصنع على وفورات مصنع أول أكسيد الكربون التابع للشركة والتي تمثل لقيماً لإنتاج حمض الأسيتيك وعدد من المنتجات المستقبلية الأخرى التي تخطط الشركة لتنفيذها.

وأبدى المهندس عبدالله سيف السعدون رئيس مجمع الأسيتيل تفاؤلا كبيراً بمناسبة تصدير أول شحنة من مادة حامض الاسيتيك متطلعاً لاستحواذ أكبر الحصص التسويقية في الأسواق الاسيوية وكذلك الأوروبية المتعطشة لهذا المنتج الذي ارتفعت قيم تعاقداته خلال الربع الأخير من العام الجاري لتبلغ 550 يورو للطن تخليص شمال غرب أوروبا، مقدماً شكره وتقديره لجميع العاملين في الشركة على الجهود والعطاء المتواصل خلال مرحلة تنفيذ المشروع، مؤكدا أن تشغيل المصنع يشكل إضافة قوية لتنوع منتجات الشركة وزيادة ربحيتها، إضافة إلى انه سيفتح مجالاً واسعاً للعديد من الصناعات التحويلية في المملكة والتي سيكون لها اثر كبير في توسعة وتنوع صناعة المنتجات النهائية.

وبهذا الإنجاز تخطو سبكيم قدماً لتشييد مصانع أخرى جديدة تشمل بناء مصنع خلات فينيل الإثيلين بطاقة 200 ألف طن متري سنوياً، ومصنع البولي فينيل بطاقة 125 ألف طن متري سنوياً وبتكلفة إجمالية تبلغ 4 مليارات ريال، وتدخل المنتجات في تصنيع المكونات الأساسية للمواد اللاصقة المذابة بالحرارة والأصباغ الحرارية التي تستخدم في امتصاص الصدمات على الأحذية الرياضية والمواد اللاصقة للمواد المثقبة وبخاصة الأخشاب والمواد الورقية والملابس ويستخدم المصنع تقنيات متطورة جداً خاصة بشركة إكسون موبيل الأمريكية معتمدة على المواد الخام التي سوف تقدمها شركتا أرامكو وسابك.

«موبايلي» تدشن حملة لمتضرري سيول جدة وتساهم بمضاعفة تبرعات العملاء

المهندس خالد الكافالرياض-

في بادرة تنم عن الحس الوطني واستشعار المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتق القطاع الخاص تبنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) حملة للمساهمة في مساعدة المتضررين من السيول التي غمرت أحياء متفرقة من محافظة جدة قبل عدة أسابيع وذلك سعياً منها للتخفيف عنهم وتقديم يد العون والمساعدة.

وقالت موبايلي إنها ستعمل على جمع التبرعات من خلال إرسال مشتركيها لرسالة إلى الرقم ( 600000 ) حيث تحتسب كل رسالة يتم استلامها كتبرع بمبلغ 10 ريالات ومن ثم ستقوم موبايلي بالتبرع عن كل رسالة مرسلة بقيمة مماثلة لتصبح القيمة الإجمالية للتبرع 20 ريالاً عن الرسالة الواحدة.

وأوضح المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة موبايلي بأن الحملة موجهة لجميع مشتركي موبايلي حيث يمكنهم التفاعل وإرسال تبرعاتهم من خلال رقم الرسائل الذي أعلنته الشركة ، وسوف تقوم موبايلي بمماثلة قيمة التبرع عن كل رسالة يتم استلامها.

وقال الكاف بان مشاركة موبايلي في التخفيف عن المصاب الأليم الذي طال بعض أهالي محافظة جدة هي جزء لا يتجزأ من الواجب الوطني المناط بالشركة ، ودعوة لمشتركي موبايلي لتشجيعهم على تبني العمل الخيري من خلال القنوات الموثوق بها.

وتوقع الكاف أن تشهد الحملة الرائدة التي تتبناها موبايلي تفاعلاً من كل محبي العمل الخيري والذين يرغبون بالمساهمة في التخفيف عن أهالي الضحايا والمتضررين.

يشار إلى أن مبادرات موبايلي في الأعمال الخيرية والإنسانية شملت العديد من الجوانب حيث سبق وأن قادت الشركة حملة للتبرع لجمعية الأطفال المعوقين كما أعلنت عن تقديم تبرع بمبلغ مليون ريال للجمعية في شهر رمضان المنصرم .

كما يحسب للشركة إسهامات أخرى واسعة في دعم العمل الخيري منذ أن أطلقت الشركة خدماتها في المملكة ، سواء عن طريق الدعم المباشر أو عن طريق رعاية المناسبات التي تقيمها الجمعيات، ومنها حملة "خطوات نحو الشفاء" والتي نظمتها جمعية زهرة لسرطان الثدي ورعاية ماراثون البر الخيري في محافظة جدة واليوم العالمي للتوحد، بالإضافة إلى عضويتها في جمعية مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة

مجلس النواب الأميركي يوافق على «إصلاح وول ستريت»

واشنطن - أ. ف. ب

وافق مجلس النواب الاميركي على مشروع قانون "لاصلاح وول ستريت" بعد اكثر من عام على الازمة المالية في خريف 2008 التي ساهمت في انهيار الاقتصاد الاميركي وكادت تقضي على النظام المالي في البلاد.

وعلى مشروع الاصلاح ان يحظى ايضا بموافقة مجلس الشيوخ حيث لا يتوقع التصويت عليه قبل العام 2010.

من جهته رحب الرئيس باراك اوباما بالتصويت وطلب من "مجلسي الكونغرس باسم الاميركيين تبني هذا الاصلاح الضروري في اقرب فرصة".

ويحمل مشروع القانون عنوان "اصلاح وول ستريت وقانون حماية المستهلكين في 2009" ويحدد قواعد جديدة لتجنب تكرار ازمة كالتي عصفت بالولايات المتحدة في سبتمبر 2008، والتي تعد الاسوأ منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

وبعد اشهر من العمل تحت اشراف بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب، حظي النص الواقع في 1300 صفحة بموافقة 223 نائبا ومعارضة مئتين ونائبين.

وعشية التصويت صرحت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للصحافيين ان مشروع القانون "يقول بوضوح لوول ستريت ان عهد الفلتان ولى".

وعارض النواب الجمهوريون النص كما بعض الديموقراطيين وان كان ذلك على حساب فقدان دعم ناخبين غاضبين من وول ستريت في الانتخابات في 2010. ويرى الرجل الثاني الجمهوري في مجلس النواب اريك كانتور ان مشروع القانون "يخيف الناس ويخلق اجواء من الشكوك في الاقتصاد الاميركي ما يعيق نمو قطاع الوظائف".

ورفض اقتراح جمهوري مضاد لمشروع القانون قبل التصويت عليه الجمعة.

ومن التدابير التي قدمتها الغالبية انشاء وكالة مالية لحماية المستهلكين لتنظيم بعض القطاعات المالية وتفادي الممارسات التعسفية.

ويحظر مشروع القانون بعض الاساليب التي تلجأ اليها هيئات منح القروض العقارية ويفرض مبدأ بسيطا ينص على تحقق الدائن من ان المستهلك قادر على تسديد دينه قبل منحه القرض.

وتحت عنوان "قانون تحسين الاستقرار المالي" يقترح النواب انشاء مجلس مراقبة الخدمات المالية لتنسيق عمل المنظمين وكشف المخاطر المحدقة بالنظام المالي.

كما حاول المشرعون تسوية مسألة المؤسسات الكبرى التي قد تعلن افلاسها في يوم من الايام واقترحوا اسلوبا منهجيا لتفكيك المؤسسات المالية الكبرى في حال افلاسها لعدم استخدام الاموال العامة لانقاذها كما حصل في 2008.

ويعالج الاصلاح ايضا قضية التعويضات الممنوحة لكبار الموظفين من خلال جعلها اكثر شفافية واقل خطورة.

كما يعزز الاصلاح سلطات جهاز رقابة البورصة الاميركية ليحمي المستثمرين من خلال كشف المخالفات مثل عملية الاختلاس على نطاق واسع التي قام بها رجال الاعمال برنارد مادوف الذي اعتقل قبل عام.

وسيتبنى كل من مجلسي الكونغرس نسخته الخاصة لمشروع القانون قبل الموافقة على نسخة مشتركة نهائية تعرض على الرئيس اوباما للمصادقة عليها.

والجمعة اعربت غرفة التجارة الاميركية ورابطة المصرفيين الاميركيين عن معارضتهما لبعض القواعد الجديدة بعد تصويت مجلس النواخبراء المعلومات والشبكات يستعرضون 6 محاور برعاية خادم الحرمين الشريفين.. الأحد المقبل

تكتل دولي في الرياض يناقش البنية الأساسية للمعلومات والبيانات الصناعية
نبيل بن أمين ملاالرياض علي الرويلي

يناقش خبراء دوليون وعرب في المعلومات الصناعية والشبكات تكنولوجيا المعلومات الصناعية وتقنية الشبكات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية التي تساعد على النهوض والارتقاء بالصناعة العربية.

وسيستعرض الخبراء 6 محاور رئيسية في المؤتمر الرابع للمعلومات الصناعية والشبكات برعاية خادم الحرمين الشريفين وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والبنك الإسلامي للتنمية الأحد المقبل بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض .

وقال محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة نبيل بن أمين ملا ان رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر تجسد حرص واهتمام المقام السامي الكريم على دعم العمل العربي المشترك ، وتشجيع الجهود المبذولة لتطوير الصناعة العربية ونقل وتوطين التقنية في المملكة بوجه خاص وفي الدول العربية بشكل عام ، بما يخدم أهداف التنمية الصناعية ويسهم في تنويع مصادر الدخل ، ودعم وتنمية الصادرات ، بما يعود بالنفع والفائدة على المواطن العربي .

وأكد ملا مناقشة عدة محاور تتعلق بالبنية الأساسية للمعلومات والبيانات الصناعية ، والقيمة المضافة ، والإنتاج الصناعي ، والمواصفات القياسية ، وتطبيق أنظمة الجودة ، والتكامل الصناعي العربي .

وأشار محافظ الهيئة الى أن المؤتمر سيشهد تقديم مجموعة من أوراق العمل العلمية عالية المستوى بالإضافة إلى استعراض بعض التجارب الرائدة والناجحة على النطاق العربي والدولي، موضحا أن المؤتمر يهدف بالدرجة الأولى إلى تأكيد الاهتمام بالمعلومات الصناعية الدقيقة والمفيدة ، وإتاحتها لصناع القرار والمستفيدين منها على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية ، سواء في القطاعات الحكومية ، أو الخاصة ، بالإضافة إلى الوقوف على أحدث تكنولوجيا المعلومات ، وتقنية الشبكات ، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية التي تساعد على النهوض والارتقاء بالصناعة العربية ، ورفع مستوى جودتها للدخول بها في عالم المنافسة الدولية ، مما يساعد على تطوير التجارة البينية بين الدول العربية ، وتشجيع هذه الدول لإقامة صناعات مستقبلية جديدة ذات تقنيات عالية وحديثة ، مثل الصناعات النانوية ، وتشجيع الاعتماد على الاقتصاد المعرفى والرقمي ، والعمل على تطوير قطاعات البحث والتطوير ، إضافة إلى التكامل بين قطاعات المعلومات الصناعية والشبكات وأنظمة المعلومات الجغرافية ( GIS ) لخدمة قطاعات الصناعة والتعدين والمواصفات والمقاييس ونظم الجودة في الدول العربية .

هذا وسيشارك في هذا المؤتمر نخبة من الخبراء والمختصين في مجال المعلومات الصناعية والشبكات ، ونظم المعلومات الجغرافية من الدول العربية ومن دول العالم المتقدم ، والذين يمثلون المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والاتحادات العربية النوعية وغرف التجارة والصناعة العربية ووزارات الصناعة والتجارة في الدول العربية ، وهيئات وجهات التقييس العربية
ب على مشروع القانون.

زينل وبالغنيم يبحثان أبرز تحديات الاستثمار الزراعي الخارجي اليوم بغرفة الرياض
تنطلق صباح اليوم الاحد ورشة عمل التجارب والفرص والتحديات في الاستثمار الزراعي الخارجي التي تنظمها لجنة الأمن الغذائي بغرفة الرياض تحت رعاية معالي وزير التجارة والصناعة عبدالله بن احمد زينل علي رضا وبحضور وزير الزراعة بمقر الغرفة ، وتمثل الورشة نقطة هامة في بلورة آخر التطورات على صعيد الاستثمار الزراعي الخارجي وذلك من خلال مشاركة القطاعات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالاستثمار الخارجي ، وهو ما يمكن اعتباره خلاصة ما تم التوصل اليه خلال الفترة السابقة ومن خلال الزيارت التي تمت الى تلك الدول ، اضافة الى ما ستقدمه الشركات التي بدأت في الاستثمار الزراعي في الخارج من تجارب مهمة يمكن ان تفيد الاستثمارات المستقبلية .

وكانت اللجنة قد تلقت تأكيدات عدد من الجهات للمشاركة باوراق عمل وفي مقدمة تلك الجهات وزارة التجارة والصناعة وصندوق الاستثمارات العامة والبنك الإسلامي والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات وبعض الشركات الزراعية والغذائية التي حرصت على المشاركة لما تمثله الورشة من اهمية كبيرة .

وتهدف الورشة إلى إلقاء الضوء على مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج واستعراض مقومات وفرص هذا الاستثمار و بلورة الأفكار والرؤى حوله وأولوياته وآلياته, ومعرفة محدداته والتعرف على بعض الفرص والإمكانيات المتاحة و تكوين رؤية مشتركة حول دور القطاع الخاص في مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي الخارجي .

ويأتي البرنامج الزمني للورشة متضمناً عرضاً تقدمه وزارة التجارة والصناعة عن مبادرة الملك عبدالله للاستثمار السعودي في الخارج ، يليه ورقة عمل يقدمها صندوق الاستثمارات العامة عن مستجدات الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني ( شركة سعودية مساهمة ) ، ثم يقدم البنك الإسلامي للتنمية دوره في دعم الاستثمارات الزراعية في دول الأعضاء ، ثم تقدم المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ورقة عمل عن تأمين المشاريع الزراعية في بعض الدول الإسلامية خارج المملكة العربية السعودية , كما سوف تقدم كل من شركة الراجحي الدولية للاستثمار و شركة جنات للاستثمار الزراعي ورقة عمل تتناول تجارب كل شركة في الاستثمار الزراعي الخارجي , وسوف تقدم أيضا الشركة الدولية للاستثمار الزراعي والغذائي ورقة عمل تتحدث عن الأهداف والفرص للشركة والاستثمار الزراعي الخارجي

إرفاق فحص البلهارسيا للرعاة والمزارعين عند إصدار أو تجديد الإقامة
الرياض - «الرياض»

اشترطت وزارة الداخلية بأن يكون إرفاق شهادة فحص البلهارسيا من الوثائق المطلوبة عند إصدار الإقامة أو تجديدها لضمان شمول الفحص للرعاة والمزارعين، جاء ذلك في خطاب المديرية العامة للجوازات الموجه لهذه الوزارة المبني على توجيه صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بهذا الخصوص وقد قامت الوزارة بالتعميم على الإدارات العامة لشؤون الزراعة بالمناطق والفروع التابعة لها بهذا التوجيه لإبلاغ المزارعين ومربي الماشية بذلك للعمل بموجب التوجيه.

وتم التنوية عن هذا الإجراء على موقع الوزارة الإلكتروني (www.moa.gov.sa) وسيتم التنويه عنه أيضاً في المجلة الزراعية التي تصدرها الوزارة وفي برنامج مستشارك الزراعي الذي يذاع مباشرة من إذاعة البرنامج العام بإذاعة الرياض كل يوم جمعة الساعة الثامنة مساء وعبر رسائل SMS للمزارعين ومربي الماشية.
تمثل أهم وأضخم مشاريع التعدين في العالم
«معادن» تحتفي بتأهيل 52 متدرباً للعمل في مشروعي حزم الجلاميد ورأس الزور

لقطة تضم عدداً من متدربي معادن وإدارة الشركة
الجبيل الصناعية _ إبراهيم الغامدي

الأخبار الإقتصادية ليوم


احتفت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» بتأهيل 52 متدرباً يمثلون أول مجموعة من المتدربين من معهد الجبيل التقني ومن المقرر تعيين 31 منهم في مشروع حزم الجلاميد و21 متدربا آخر في مشروع رأس الزور وذلك بعد أن حصلوا على شهادة الدبلوم في تخصصات ( الكهرباء واللحام والميكانيكا والأدوات الدقيقة) مع التطبيق العملي في شركة الأسمدة العربية "سافكو".

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تأهيل المتخرجين حديثا بتقديمهم إلى بيئة العمل المناسبة، بالإضافة إلى تحسين مهاراتهم الفنية واللغوية. ويشمل البرنامج ثلاث مجموعات من المتدربين في معهد الجبيل التقني، ومجموعتين في كلية الجبيل الصناعية، وأخرى في كلية حفر الباطن. ويجسد هذا البرنامج التأهيلي للكوادر السعودية المتخصصة حرص شركة معادن على سياسة السعودة وتطوير الموارد البشرية والاستثمار الأمثل في تنمية القدرات والكفاءات الوطنية للاضطلاع بمسئوليات جسام في العمل في أحد أهم وأضخم مشاريع التعدين في العالم والتي سوف تهيئ لقيام صناعات كيميائية متكاملة مع الصناعات البتروكيماوية.

وبهذه المناسبة أقامت شركة معادن حفلاً ترحيبياً للمتدربين المنضمين حديثاً للشركة في منطقتي أعمال الشركة بحزم الجلاميد ورأس الزور وذلك تحت رعاية المهندس عبدالعزيز الحربي رئيس شركة معادن للفوسفات حيث ألقى كلمة رحب فيها بالمتدربين مهنئهم على ما أنجزوه وموضحا حرص الشركة على الارتقاء بجميع العناصر المؤدية للتميز الوظيفي ومنها التدريب والتطوير الوظيفي والمهني، وتحسين مهارات الموظفين في مختلف المجالات الأساسية والتخصصية وإكسابهم مهارات جديدة ورفع الأداء الوظيفي عن طريق التدريب الموجه والمتخصص، وتعزيز أخلاقيات المهنة. كما أشاد المهندس الحربي بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مثمناً تعاونهم البناء لما يخدم المصلحة العامة.

منتدى الرياض الاقتصادي: اختلال في هيكل التعليم الثانوي لصالح الأقسام الأدبية والشرعية

170 ملياراً الفاقد المالي على بطالة المتعلّمين خلال العام الماضي.. و 4 مليارات ريال الفاقد المالي الناجم عن الرسوب


الرياض – محمد الحيدر

تعد دراسة الاستثمار في رأس المال البشري واقتصاد المعرفة التي يتناولها منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الرابعة من ابرز الدراسات التي تسعى الى تحليل أسباب قصور فاعلية الاستثمار في رأس المال البشري، وإلى طرح رؤية مستقبلية لتفعيل دوره في بناء الركائز الأساسية التي من شأنها تسريع انتقال المملكة إلى الاقتصاد المعرفي في مدى زمني مناسب (1430 – 1450ه).

وتتناول الدراسة التي ستتم مناقشتها خلال جلسات المنتدى تحليل الوضع الراهن للاستثمارات في مجال تنمية رأس المال البشري من منظور الفاعلية والكفاءة وتقويمه، كما كشفت الدراسة التواضع النسبي لمساهمة التنمية البشرية في النمو الاقتصادي حيث لم تتجاوز 7%، في حين أنها تزيد على 20% في كثيرٍ من الدول الصناعية المتقدّمة والاقتصاديات الناشئة التي ترغب في الانطلاق في رحاب اقتصاد المعرفة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن مساهمة الإنتاجية الكلية للعناصر في النمو الاقتصادي جاءت سلبية، بنسب مساهمة تراوحت ما بين -14% و-24%، وأنه خلال الفترة 1975 – 2007م التي بلغ خلالها معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي 6.8% كانت مشاركة رأس المال بنحو 5.2 نقاط مئوية، والعمل بنحو 2.6 نقطة مئوية، بينما ساهمت الإنتاجية الكلية للعناصر بصورة سالبة بنحو نقطة مئوية واحدة، وهو ما يعكس استمرار اعتماد المملكة – بدرجة كبيرة – على تراكم رأس المال المادي في النهوض بالقدرات الإنتاجية وفي تواصل معدلات النمو الاقتصادي.

كما أبرزت الدراسة ضَعف العلاقة الارتباطية بين المستوى التعليمي للقوى العاملة والإنتاجية المتوسطة بوجهٍ عام (باستثناء القطاع النفطي)، وأشارت التقديرات إلى عدم حدوث تحسّن ملموس في إنتاجية العمل على امتداد الفترة (1999 – 2008م)، سواء في القطاع الخاص غير النفطي أو القطاع الحكومي.

وأوضح التحليل الوارد بالدراسة قصور كفاءة منظومة التنمية البشرية، بأبعادها المختلفة، وبصفةٍ خاصة الكفاءة الداخلية والخارجية لمنظومة التعليم والتدريب. فعلى الرغم من تخصيص نحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي وما يعادل 25% من الميزانية العامة للدولة للإنفاق على التنمية البشرية – وهي نسب مرتفعة بالمقاييس العالمية – إلا أن كفاءة الاستثمار في رأس المال البشري لم ترتق بعد إلى المستوى المنشود.

وقد أرجعت الدراسة جوهر المشكلة بالدرجة الأولى إلى النمط السائد لتوزيع الاعتمادات المالية بين أوجه الإنفاق على تنمية الموارد البشرية، الذي يركز على اعتبارات الكم قبل الكيف، ويعاني من اختلالات كبيرة أثرت سلباً على الركائز الأساسية لبناء الاقتصاد المعرفي، وحالت بالتالي دون التقدّم السريع للمملكة في تدعيم هذا البناء.

وفي مجال التعليم والتعلّم والتدريب بينت الدراسة تُوجّه أغلب الاعتمادات الحكومية للتعليم العام والعالي وعلى حساب التدريب التقني العالي والمتوسط، وهو ما يأتي انعكاساً للهيكل التعليمي حيث لا تتعدى نسبة الطلبة المقيّدين بالتدريب التقني 8% من إجمالي المقيّدين بالتعليم العالي، وتتدنّى إلى أقل من 1% في حالة التدريب التقني المتوسط.

وعلى مستوى التعليم العام، أشارت الدراسة إلى أن هناك اختلالا واضحا في هيكل التعليم الثانوي لصالح الأقسام الأدبية والدراسات الشرعية، ويقابله اختلال آخر في هيكل التعليم العالي لصالح الدراسات الإنسانية والاجتماعية.

وكشفت الدراسة بالتفصيل عددا من الاختلالات الأخرى التي تعاني منها منظومة التعليم والتعلّم والتدريب، كما كشفت الدراسة أن توزيع الاعتمادات الحكومية بين أبواب الميزانية يعكس استئثار الرواتب والأجور بالشطر الأكبر من ميزانيات وزارتي التعليم العام والتعليم الجامعي والعالي، واكدت الدراسة ضعف علاقات الترابط بين جهود البحث العلمي والتطوير التقني ومسارات النمو الداعمة لاقتصاد المعرفة.

وأشارت إلى أن الاختلالات في نظم التعليم أدت إلى انخفاض جودة العملية التعليمية التي ضاعف من حِدتها تقليدية المناهج الدراسية وأساليب التدريس ونظم تقويم الأداء ومحدودية تقنيات التعليم بوجهٍ عام، مبينة أن الاختلالات في ارتفاع معدلات التسرّب والرسوب وإعادة القيد وعدم توافق مُخرجات التعليم والتدريب والمراكز البحثية انعكست على احتياجات سوق العمل ومتطلبات الاقتصاد المعرفي من التخصّصات والمؤهّلات العلمية والخبرات المهنية والتقنية، مما أدى إلى تنامي حجم الهدر المالي ومشاكل البطالة والإنتاجية المنخفضة للعمل.

وقدّرت الدراسة الفاقد المالي الناجم عن الرسوب بنحو 4 مليارات ريال، وعن التسرّب بنحو 12.8 مليار ريال، بما يعادل 23% من جملة المخصّصات المالية المقرّرة للتعليم العام (1427/1428ه)، كما قدّرت الفاقد المالي المترتب على بطالة المتعلّمين في سوق العمل بنحو 170 مليار ريال عام 1428/1429ه، وهو ما يفوق الاعتمادات المالية للتعليم في العام نفسه والبالغ قدره 105 مليارات ريال.

وأوضحت الدراسة جسامة الأمر بالنسبة للإناث، حيث يصل الفاقد في حالة المتعطلات الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس إلى نحو 83 مليار ريال، وبرغم تعادل نصيب الذكور والإناث من الإنفاق العام على التعليم، إلا أن معدل البطالة يصل إلى نحو 25% في حالة الإناث مقابل 7% فقط في حالة الذكور، دلالة على ضخامة الهدر المالي الناجم عن تعطل الإناث بعد إتمامهن مراحل التعليم.

ووفقاً لأدلة الاقتصاد المعرفي الصادرة عن البنك الدولي (2008/2009م)، تشغل المملكة مركزاً وسطاً بين الدول المكوّنة لمجتمع الدراسة (140 دولة)، حيث يأتي تحتل المرتبة ال65.

ودعت الدراسة إلى أهمية تبنّي منهج التوافق الاجتماعي لبناء مجتمع المعرفة من خلال مشاركة كافة كيانات المجتمع بما يمكّن من إحداث تغيير جذري في الاتجاهات الفكرية والقيم السلوكية وبما ينمّي الإدراك الواعي والشديد بالحاجة إلى الإنجاز، ويوفر الإرادة القوية للتغيير والتحرّك الفاعل صوب الاقتصاد المعرفي، مشيرة إلى أهمية التراكم المعرفي وليس التراكم الكمي لعناصر الإنتاج أو الموارد العينية في دفع عجلة النمو وتنويع الهيكل الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

وطالبت الدراسة باتساع مفهوم الاستثمار في تنمية رأس المال البشري لتشمل عناصره صور الإنفاق على التعلّم كافه بجانب التعليم العام والجامعي كالتعلّم طوال الحياة والتعلّم التقني والتعليم الإلكتروني والتعلّم عن بُعد والتدريب المهني، بالإضافة إلى الإنفاق على البحث والتطوير والابتكار، والإنفاق على العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات وضرورة تكثيف الجهود التنموية على كافة الركائز والمحاور الأساسية للاقتصاد المعرفي لتسريع الانتقال المتوازن مع مراعاة التركيز على محور التعليم قبل كل شيء باعتباره المدخل الرئيس لتنمية الموارد البشرية.

ودعت الدراسة إلى ضرورة تواجد هيئة عليا أو مجلس أعلى للاقتصاد المعرفي تكون له من الاختصاصات أو السلطات ما يُمكنه من طرح الرؤية الإستراتيجية وما يتبعها من سياسات وخطط، ومن إصدار القرارات وإنفاذها عملاً، وبما يضمن تضافر الجهود والتنسيق المستمر بين أصحاب المصلحة مع التأكيد المسؤولية المشتركة لكافة أصحاب المصلحة في بناء الاقتصاد المعرفي، مع مراعاة أن تكون الريادة للقطاع الحكومي من خلال دوره في توفير الأُطُر التنظيمية والإشرافية والاعتمادات المالية لإقامة البنية الأساسية والإنفاق على التعليم والمراكز البحثية، مع إشراك قطاع الأعمال الخاص وتنظيمات المجتمع المعرفي بصورة فاعلة ومتزايدة في منظومة الاستثمار في رأس المال البشري.

منح «مجموعة» بن لادن السعودية الجائزة العالمية لاتحاد الطرق الدولي لعام 2009 للمرة الثانية

منح الاتحاد الدولي للطرق الجائزة العالمية لعام 2009م لمشروع جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به. والذي أنجز في وقت قياسي وبأفضل المواصفات القياسية وذلك في حقل الأبحاث وطريقة الإنشاء.

وتسلم المهندس يحيى محمد بن لادن الجائزة من السيد باتريك سانكي، الرئيس والمدير التنفيذي للاتحاد الدولي للطرق بحضور معالي الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل ومعالي الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمهندس عبدالله المقبل وكيل وزارة النقل.

وكانت مجموعة بن لادن السعودية قد حصلت على هذه الجائزة عام 2005، في مجالي الإنشاء والتمويل المبتكر، وذلك لتنفيذها مشروع طريق القصيم المدينة المنورة، ينبع رابغ السريع.

وقال المدير التنفيذي لاتحاد الطرق الدولي بأن منح مجموعة بن لادن السعودية لجائزتين عالميتين هو تأكيد على تميزها في أعمال الطرق والإنشاءات.

وتعد هذه الجائزة هي الأول من نوعها التي تمنح لشركة سعودية وللمرة الثانية، كما أنها المرة الثانية التي تحوز فيها مجموعة بن لادن على مستوى العالم على الجائزة في أكثر من مجال واحد لنفس المشروع وفي نفس العام.

وفي تصريح صحفي قال المهندس يحيى محمد بن لادن رئيس مجلس الإدارة والمدير العام بالنيابة أن حصول مجموعة بن لادن السعودية على هذه الجائزة جاء بتوفيق الله ثم بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والحكومة الرشيدة التي بذلت وسخرت كافة الإمكانات للأنفاق على مشاريع الحرمين الشريفين ومشاريع التنمية في المملكة العربية السعودية وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ومعالي الدكتور جبارة الصريري وزير النقل ومعالي الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية على جهودهم ومساندتهم للمجموعة في أعمالها التي شملت مشاريع التطوير والتوسعة في المشاعر المقدسة أو مشاريع الطرق الكبرى بين مناطق المملكة مشيرا إلى أن المجموعة تسعى بهذا الجهد للوصول إلى تحقيق رغبة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله في التسهيل على الحجاج والمعتمرين لأداء نسكهم.

وقال بن لادن إن انجاز المجموعة لمشروع جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به في وقت قياسي وبأفضل المواصفات القياسية وكذلك أعمال التوسعة للمسعى وتوسعة الحرمين الشريفين ومواقف السيارات وتظليل ساحات المسجد النبوي هي تحدٍ للمجموعة حيث عملت على مدار الساعة سعيا لتحقيق رغبتهما حفظهما الله في انجاز المشروع في وقت قياسي للتسهيل على الحجاج لأداء نسكهم. ويمثل جسر الجمرات "نقلة حضارية وهندسية" توفر انسيابية في حركة الحجاج وتوفير وسائل السلامة والخدمات المساندة أثناء تأديتهم لنسك رمي الجمار أيام التشريق التي عادة ما تشهد أحداث تدافع وازدحام تخلف عددا من المصابين والموتى.

ووفقا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترا فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.

صلابة المصارف السعودية
أحمد بن عبدالرحمن الجبير

لا يفوتني في مقدمة هذا المقال الإشارة والإشادة بتجنب بلادنا العزيزة تلك الأزمات المالية والتدهورات الاقتصادية العالمية التي حلت بالدول الأخرى وذلك بفضل من الله ثم بالسياسة الاقتصادية الحكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أمد الله في عمره، إن ثبات الاقتصاد السعودي أمام الأزمات المالية والتحديّات الاقتصاديّة والهزات القوية التي طالت الأسواق المالية العالمية في الفترة الماضية والحالية جعلها الأقل تأثراً وذلك بسبب السياسات والأنظمة الاقتصادية الصلبة والحكيمة التي تتبعها حكومة المملكة العربية السعودية في دعم المصارف السعودية والمحافظة على خططها ومشاريعها التنمويّة بالإضافة إلى الاعتمادات والمخصصات التي تضمنتها ميزانية هذا العام 2009 م، كل ذلك يعدّ مؤشراً قوياً وحقيقياً على صلابة ومتانة الاقتصاد السعودي، حيث استطاعت المصارف السعودية الصمود ومواجهة الأزمات المالية العالمية ففي إشادة حديثة من رئيس شركة (مريل لنتش) ورئيس مجلس إدارة (بنك نيويورك) عن صمود الاقتصاد السعودي ومقاومته للأزمة الاقتصادية العالمية، أفادا ان اقتصاد المملكة العربية السعودية يعتبر أنموذجاً جيّداً نال تقدير واحترام خبراء المال والاقتصاد في جميع أنحاء العالم، وفي تحليل حديث لبيانات أكبر(50 بنكا) في دول مجلس التعاون الخليج العربي أظهرت البيانات أن تعرض المصارف السعودية للمخاطر الائتمانية كان قليلاٌ بالنسبة لمثيلاتها الخليجية والعالمية فعلى سبيل المثال فان درجة تعرض المصارف السعودية لمخاطر الانكشاف على قطاع العقار والإنشاء كان أقل من بقية الدول الخليجية فقد انخفضت ربحية جميع المصارف بشكل عام في دول مجلس التعاون الخليجي في نهاية عام 2008 والنصف الأول من عام 2009 بسبب أزمة الرهن العقاري كما أن البيانات المتاحة عن النصف الأول من عام 2009 تشير إلى أن الانخفاض في مستويات الربحية في المصارف السعودية كان أقل من معظم البنوك الخليجية والذي يرجع سببه إلى أثر الأزمة الشديد على تراجع مستويات أنشطة المصارف في القطاعات المرتفعة المخاطر مثل قطاع الإنشاء والعقار حيث تعتبر محافظ القروض لهذه المصارف مكشوفة بشكل كبير على القطاع العقاري خاصة في إمارة دبي ودولة قطر، وقد أضر الانخفاض الحاد في أسعار العقارات ببعض المصارف الخليجية بشدة، فعلى سبيل المثال فإن أغلب محافظ الاستثمار والائتمان في مصارف إمارة دبي تستثمر في قطاع العقار والإنشاء لذا عانت دبي من أكبر انخفاض سنوي في أسعار المساكن والذي أنخفض بمعدل %47.5 خلال الأشهر الماضية وفي السياق نفسه أدى التدهور الحاصل في البيئة الاقتصادية العالمية إلى انهيار الكثير من البنوك الدولية والتي تتهاوى في كل فترة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث وصلت حالات الإفلاس فيها إلى أكثر من120 بنكاٌ حتى هذه اللحظة لكتابتي لهذا المقال وذلك بسبب استثماراتها في قطاع الرهن العقاري والمشتقات ، غير أنه لحسن الحظ لم يحصل إي حالة إفلاس بالنسبة للمصارف السعودية وكذلك المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي وهو ما يعني ان المصارف السعودية والخليجية صمدت ضد هذه الأزمات المالية ولم تتأثر بالركود الاقتصادي بفضل من الله ثم بفضل الدعم الحكومي للقطاع المصرفي الذي ساعد على تخطي الأزمة المالية، وتسعى المصارف السعودية خلال الفترة المتبقية من العام الجاري لزيادة

الاستثمارات للاحتفاظ بالأرباح على أمل العودة إلى النمو الاقتصادي في سنة 2010 حيث ان المصارف السعودية تعتبر أحد أسرع القطاعات نموا في العالم، فعلى سبيل المثال أحتل مصرف الراجحي السعودي أكبر مقرض مصرف خليجي من حيث القيمة السوقية في المنطقة المرتبة الأولى في قائمة أكبر 20 مصرفاً في دول مجلس التعاون الخليجي وتلاه بيت التمويل الكويتي في المرتبة الثانية وجاء بعده في المرتبة بنك دبي الإسلامي في المركز الثالث وتبعه بنك أبو ظبي الإسلامي حسب التقارير والبيانات المالية الوردة قبل نهاية عام 2009، ويتوقع من المصارف السعودية التعاون فيما بينها لفتح جميع أسواقها الائتمانية بموجب ضمانات عقارية ملموسة وموثقة وإعادة التدفقات النقدية بقوة والعمل على تنشيط الصناديق السيادية وخاصة صناديق الاستثمار التي تملك فيها الحكومة نسبة كبيرة وتحويل أصولها إلى حصصا استثمارية والتوسع في عمليات الإقراض إلى الشركات المنتجة للنفط والغاز وشركات البتروكيماويات والصناعات المتقدمة التي تلتزم وتفي بجميع عقودها ووعودها ، ويتوقع منها ان تسعى إلى إعادة جدولة محافظ القروض بالإضافة إلى الحد من الارتفاع الحاد من القروض المتعثرة ، كما يفترض التدخل الحكومي في الوقت المناسب وفي وقت الأزمات واتخاذ المزيد من القرارات النشيطة والمحفزة لمراجعة وعلاج المشاكل المصرفية عن طريق تعزيز الدعم الحكومي والإسراع بانتهاج سياسات مالية توسعية حتى تتفادى العجز المالي والاعتماد على فوائضها المالية لتواصل سياساتها المالية التوسعية بشأن تعزيز الإنفاق وإطلاق المشاريع التنموية وتنويع الاقتصاديات فيما يخص نوعية الاستثمارات الجديدة والتي يجب ان تركز على الاستثمارات المحلية خاصة في مجال الخدمات والقطاعات المالية والسياحة والصناعات الإنتاجية والزراعية ومنتجات جديدة وعدم الاعتماد على منتجات النفط والغاز فقط حتى يكون هناك توازن وصمود أمام الأزمات المالية المستقبلية، والله الموفق.


مستشار مالي

عضو جمعيه الاقتصاد السعودية

سيول جدة تعزز المطالب بالإسراع في تطبيق كود البناء لارتباطه بالسلامة من المخاطر الطبيعية

الزامل ل «الرياض»: 100 مليار ريال حجم سوق مواد البناء 15% منها تمثل هدراً مالياً لبناء المساكن
جمال الزاملالرياض - محمد طامي العويد

عززت فاجعة سيول محافظة جدة التي داهمت عدداً من شوارعها وأحيائها مؤخرا المطالب بتنفيذ كود البناء السعودي في وقته المقرر دون تأجيل وأشارت المطالب إلى ضرورة أن يجري تطبيقه أولاً على المنشآت والمباني والمرافق القائمة والجسور والتي لم ترتبط بالكود وقت إنشائها.

ويمثل كود البناء السعودي مجموعة النظم الفنية والعلمية والإدارية المتخصصة بالمباني والتي تعدها اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، لضمان الحد الأدنى المقبول من السلامة والصحة العامة، والمبنية على الأسس العملية والظروف الطبيعية والقواعد الهندسية وخواص المواد والمخاطر الطبيعية.

واستنفد كود البناء السعودي سبعة أعوام من المداولات من قبل جهات عدة عامة وخاصة وعسكرية وأكاديمية قبل أن يقره مجلس الوزراء في الربع الأول من العام الحالي، فيما يجري في الوقت الراهن تطبيقه بصفة تجريبية لمدة سنتين, تمهيداً لتعميمه بصورة رسمية في أوائل 2011م.

وكان نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة قد أعلن أن لا تأجيل للتطبيق الإلزامي للكود السعودي على كافة المباني والمنشآت عقب انقضاء فترة التجربة.

وفي خضم هذه المطالبات, قدر جمال الزامل عضو لجنة مواد البناء في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومدير عام مجموعة الزامل للتجارة, حجم سوق مواد البناء والتشييد في السعودية بما يزيد على تريليون ريال.

وقال إن حوالي 15% من هذا الحجم يمثل هدرا ماليا يدفعه المتعاملون مع سوق البناء من أفراد ومؤسسات بسبب غياب الكثير من أسس الجودة مع افتقاده معايير الترشيد الهندسية والفنية والمنتظر أن يشغلها كود البناء السعودي.





مواد البناء في المساكن



وبين أن هذا الفاقد والذي يمثل رقماً لا يستهان به لارتباطه بدرجة كبيرة بالمساكن التي تشكل أكثر من ثلثي المنشآت القائمة إجمالاً, يأتي بسبب غياب النمطية والتصاميم الموحدة في تصميم المساكن والمنتظر أن يشغلها كود البناء السعودي.

وأوضح الزامل أن الحاجة الملحة للعمل بكود البناء السعودي يجب أن لا تقف فقط عند الشروط الهندسية رغم أهميتها دون مراعاة لجوانب أخرى وبالأخص معايير بناء المساكن وتكلفتها ومعاييرها المساحية وصولاً للإسكان الميسر.

ونفى الزامل أن يمثل كود البناء الجديد عبئا ماديا إضافيا للبناء, مؤكداً أنه وبالرغم من حمل الكود لحد أدنى من اشتراطات الأمان والسلامة المطلوبة, إلا أنه يحمل دلالات من حيث خفض قيمة التكلفة وقدم مثالاً بقوله "عمليات الترميم والإصلاح لابد وأن تدخل الكثير من المنشآت والمساكن حتى قبل إكمال عام واحد من عمرها في بعض الأحيان لتناقض معاييرها مع الظروف المناخية الملائمة للمملكة".

وأشار إلى أن التوجه العقاري المشتعل هذه الأيام من خلال بناء آلاف من الوحدات السكنية وبيعها جاهزة يلح في تفعيل بنود وا
غرفة الرياض تفتتح فرع حوطة بني تميم

الرياض - سالم السالم

يدشن الأستاذ فهد الحمادي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورئيس لجنة الفروع صباح غدا الاثنين فرع الغرفة بحوطة بني تميم. ويعتبر هذا الفرع هو الثامن لفروع غرفة الرياض الخارجية وتسعة فروع داخل مدينة الرياض،

وسيشارك في حفل الافتتاح عدد من رجال الأعمال بالحوطة وبحضور الأستاذ حسين العذل أمين عام الغرفة وعدد من مسؤولي الغرفة.

ومن جانبه أوضح الأستاذ فهد الحمادي عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الفروع بأن فرع الحوطة سيقدم جميع الخدمات التي تقدم في فروع الغرفة بالمحافظات سواء فرع الغرفة في عفيف أو الدوادمي أو شقراء أو وادي الدواسر أو ساجر أو رماح، بالإضافة إلى ثلاثة مكاتب في نفي والسليل والجمش.

مشيراً إلى أن الغرفة تتبنى استراتيجية واضحة وضعها مجلس الإدارة في هذا الخصوص وتلتزم الأمانة العامة بتنفيذها وتستند على إنجاز معاملات مشتركي الغرفة في كافة المواقع ذات الكثافة السكانية العالية سواءً كانت داخل مدينة الرياض أو في المحافظات البعيدة جغرافياً.

مؤكداً بأن الهدف من هذه الفروع هو إنجاز معاملات منتسبي الغرفة في المحافظات بسهولة ويسر عن طريق تلك الفروع، وتحقيق الأهداف التي تتوخاها الغرفة من أجل توسيع ومد خدماتها لرجال الأعمال، والحرص على تخفيف الأعباء عن المشتركين وتوثيق الصلات والروابط بين الغرفة والمشتركين من رجال الأعمال ومنسوبيهم من مواطنين ووافدين.





استقالة الرئيس التنفيذي لأسمنت العربية السعودية وعلي الخريمي يحل محله

جدة - رويترز

قال بيان للبورصة السعودية أمس إن محمد عثمان الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت العربية السعودية قدم استقالته وسيحل محله علي الخريمي اعتبارا من مطلع العام القادم.

وقالت الشركة في البيان "وافق مجلس إدارة شركة أسمنت العربية على قبول استقالة الرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد طاهر عثمان التي قدمها في تاريخ 23- 11-2009".

وأضاف البيان أن الاستقالة ستسري من أول يناير كانون الثاني مع تولي الخريمي مهام المنصب

300 مليون دولار قيمة سوق المواد الغذائية العضوية في دول مجلس التعاون

دبي - مكتب "الرياض"، عزالدين مسمح

انطلقت مؤخرا فعاليات الدورة السابعة لمعرض الشرق الأوسط للمواد العضوية والطبيعية بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 125 شركة من اكثر من 30 دولة، الأمر الذي يؤكد تنامي أهمية أسواق الشرق الأوسط في هذا المجال.

وقال الخبراء ان المعرض يستهدف مواكبة نمو هذا القطاع في دول الشرق الأوسط عموماً ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة خاصة، وسط تحركات حكومية ملحوظة لدعمه في العديد من دول المنطقة.

ويستهدف المعرض مواكبة نمو قطاع المواد العضوية والطبيعية في دول الشرق الأوسط ودول منطقة الخليج وسط تحركات حكومية ملحوظة لدعمه في العديد من دول المنطقة حيث قدر الخبراء قيمة سوق المواد الغذائية العضوية بمفردها في دول مجلس التعاون الخليجي بأكثر من 300 مليون دولار أمريكي مرشحة للارتفاع السريع في المستقبل المنظور.

وتقدر الاحصاءات المتاحة قيمة الأسواق العالمية للمواد الغذائية العضوية والطبيعية بنحو 220 مليار دولار أمريكي بينما تقدر قمية الأسواق الآسيوية بما فيها أسواق الشرق الأوسط بنحو 500 مليون دولار أمريكي فقط، ما يوضح آفاق النمو الهائلة لهذين السوقين المتميزين بكثافة سكانية عالية جداً.

وتشير أحدث التقارير إلى أن حكومات دول المنطقة عموماً ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة خاصة تدعم الأغذية العضوية والطبيعية من خلال تشجيع الزراعة العضوية وتتوقع تلك التقارير أن يتضاعف عدد المزارع العضوية في الدولة تقريباً من ثماني مزارع حالياً إلى 15 مزرعة بزيادة 7 مزارع يجري تطويرها حالياً.

غرفة الشرقية تنجز برنامجا تدريبيا عن إدارة عمليات النقل البحري للبضائع

الدمام - واس

أنهت غرفة الشرقية برنامجا تدريبيا بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالأسكندرية حول (أساسيات إدارة عمليات النقل البحري للبضائع) شارك فيه عدد من مديري وموظفي الشركة الوطنية للنقل البحرى بالدمام . وهدف البرنامج الى تأهيل المتدربين إلى مستوى التفرقة بين السوق الملاحي المنتظم liner والسوق الملاحي العارض tramp، وتقدير انعكاس ذلك على عمليات النقل البحري للبضائع، وكذلك إيضاح أثر حجم البضاعة ومدى الحاجة إلى خدمات لوجيستية مضافة على طبيعة العلاقة العقدية بين طالب الخدمة ومقدمها . كما هدف البرنامج الموجه الى أعضاء الإدارة الوسطى في شركات النقل البحري والشركات المعاونة للنقل البحري إلى التفرقة بين الناقل البحري وغيره من معاوني النقل البحري وتوزيع الالتزامات بين بعضهم البعض . واستعرض البرنامج على مدى أربعة أيام مستندات النقل البحري للبضائع

[CENTER]"الاتصالات المتكاملة" توقع اتفاقية مع "سداد"
م.رياض الجهني
أبرمت شركة الاتصالات المتكاملة اتفاقية مع مؤسسة النقد العربي السعودي "سداد" لتقديم خدمة تجديد اشتراكات عملائها (زوووم) من خلال جميع البنوك في المملكة سواء عن طريق أجهزة الصراف الآلي أو الهاتف المصرفي أو من خلال الإنترنت، ما يعكس استهداف الشركة تقديم خدماتها بالشكل الأمثل لعملائها.

وأوضح نائب الرئيس للتسويق والمبيعات المهندس رياض الجهني أن هذه الاتفاقية تأتي في اطار سعي الشركة الى تسهيل الوصول على عملائها عبر ***** المواكبة للتطور التقني في أساليب الأداء والاستفادة من التقنيات الحديثة، من خلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها الاتصالات وتقنية المعلومات وتملكها الشركة خاصة مع بروز أهمية دورها في تطوير قطاع الأعمال وتنوع وتعدد خدماتها وتزايد أعداد ونوعيات المستفيدين من هذه الخدمات.

يذكر أن نظام تسديد الاشتراكات و الفواتير (سداد) نظام مركزي أنشأته مؤسسة النقد العربي السعودي لتقديم هذه الخدمة من خلال شبكة من البنوك والمفوترين في المملكة مربوطة
بنظام تقنية معلومات متكاملة (EBPP)، وهذا النظام الآلي في تقديم خدمة تسديد الفواتير هو وسيلة إلكترونية تمكن الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات والأفراد من التسديد المباشر لفواتيرهم والمستحقات المالية الصادرة من المفوترين المشتركين في السداد فوراً والمباشرة من خلال البنوك المرتبطة بنظام سداد.
المقال
نحو رفع كفاءة أراضي المملكة الزراعية

سليمان بن عبدالله الرويشد

يمثل النشاط الزراعي من الناتج الإجمالي للمملكة حوالي 5%، وهي نسبة قليلة بلا شك، إلا أننا حين ندرك بأن الأراضي الصالحة للزراعة في بلادنا تتراوح ما بين 2 – 3% من مساحة إجمالية تبلغ مليوني كم2، ووجود شح في موارد المياه المتاحة، نعلم حينها أن تلك النسبة تتفق وواقع الحال في هذا المجال، في الوقت ذاته توضح الإحصائيات الرسمية أن الأراضي الزراعية المملوكة بموجب حجج استحكام أو بموجب قرارات تملك زراعية وزعت من قبل الدولة تبلغ حوالي 40 ألف كم2، المستغل منها بالزراعة يمثل ربع هذه المساحة أي حوالي 10 آلاف كم2، مما يوحي بوجود فرص كامنة في هذا القطاع يمكن أن ترفع نسبة مساهمته في الناتج الإجمالي المحلي لأعلى من ذلك قد يصل ل 15% في حال رفع الكفاءة في استغلال موارد المياه المتاحة على نحو مستدام، وجذب مزيد من الأيدي الوطنية لتعمل في هذا المجال الذي كان المورد الأساسي للأجيال التي سبقت اكتشاف النفط .

إن القوى البشرية الوطنية العاملة في المجال الزراعي تمثل حالياً حوالي 5% من سكان المملكة وهي نسبة تعادل مقدار مساهمة هذا القطاع في الناتج الإجمالي الوطني، وكما هو معلوم أن هذه النسبة تقل في الدول المتقدمة صناعياً وتزيد في الدول النامية، ومع ذلك نجد عدم تأثير هذا القطاع على التوزيع السكاني في مناطق المملكة، فرغم أن كلا من مناطق القصيم وحائل والجوف وجازان تحتوي على 60% من الأراضي المستغلة زراعياً في المملكة، تفيد الأرقام أن تلك المناطق لا تمثل سوى 12% من سكان المملكة، مع إدراك ان نسبة جوهرية من سكان تلك المناطق يعملون في مجالات أخرى خلاف الزراعة سواء في قطاع الخدمات أو الصناعة أو غيرهما من المجالات.

وحين يتم الربط بين الأراضي الزراعية والأراضي الحضرية التي يقيم فيها سكان المملكة نجد أن تلك الأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها 40 ألف كم2 يقابلها حوالي 4 آلاف كم2 من الأراضي الحضرية، أي أن كل 1 م2 من الأراضي الحضرية يقابله 10 م2 من الأراضي الزراعية المستغل فقط 25% منها حالياً في هذا المجال، لذا كان لهذا الجانب أثره في عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي من من المنتجات الزراعية محلياً، ففيما عدا الألبان التي تمتلك المملكة فائضاً في إنتاجها لم نستطع تحقيق الاكتفاء الذاتي سوى في 82% من الخضار ، و60% من الفواكه، بالرغم من أن إستراتيجية المملكة المعمول بها حالياً تهدف إلى ترشيد الزراعة كثيفة الاستهلاك للمياه والتحول نحو زراعة المحاصيل ذات الكفاءة العالية في استخدامات المياه مثل الخضروات والفواكه.

إن هذا الواقع يدعو إلى أهمية إعادة النظر في الثلاثة أرباع من الأراضي الزراعية غير المستغلة في الوقت الحاضر باستعادتها إذا كانت وزعت بموجب قرارات زراعية لم يلتزم المستفيدون منها وفق ما سلمت لهم من أجله، والعمل على توظيفها مجدداً ورفع كفاءتها الإنتاجية وفق أسس الاستراتيجية الزراعية الوطنيه للمملكة، وجعل استغلال تلك الأراضي مصدر أمن غذائي وطني وفرص عمل لأيد عاملة محلية في هذا القطاع قادرة وفق تراكم تجربتنا المحلية على تنميته

أراضي مملوكة تحول دون تقدم السياحة والاستفادة من المكونات الطبيعية

مستثمرون يطالبون بوضع خطط للبنية التحتية في المنطقة الشرقية وإنشاء شركة مختصة

عندما يكون الاهتمام بالشواطىء موجودا يقبل الناس على المتعة والاستمتاع
الخبر تقرير - عبير البراهيم

تحولت السياحة في المفاهيم الاقتصادية الحديثة الى رافد مهم للاقتصاد الوطني، بل أحد دعائم الدخول الاقتصادية التي تعتمد عليها الدول في تنوعات بناء نهضتها وانطلاقتها لتحقيق مراكز متقدمة في شتى مشاريعها وبناها التحتية وصياغة انسانها وايجاد فرص عمل متعددة لمواطنيها والقضاء على مشكلات البطالة والفقر والاتكالية والعجز، والدخول في أنماط العملية الانتاجية بشكل فاعل.

والمملكة ثرية الى حد كبير بالمقومات السياحية التي تؤهلها لأن تكون دولة جاذبة لما في مخزونها الجغرافي والطبوغرافي من ملهمات ومحفزات للسائح، غير أن عدم استغلال المكونات السياحية وتأهيلها قبل قيام الهيئة الوطنية للسياحة والآثار أحدث قصورا في الجذب السياحي، هذا الى جانب عدم تطبيق المفهوم العام بأن البحر والشواطىء ملك عام لايحق لأحد مصادرته، وأن ملكية الشاطىء هي لعموم المواطنين من حقهم ممارسة السباحة والرياضة والمتعة بالبحر ليلا ونهارا وفي كل الفصول دون أن يكون هناك مايمنعهم.

وارجع بعض المستثمرين ورجال الأعمال القصورالموجود في التعاطي مع المفهوم السياحي في المنطقة الشرقية إلى عدم وجود خطط استثمارية حية تكفل التعامل مع البيئة البحرية والسياحية في المنطقة بشكل جيد، وقد طالب البعض منهم بضرورة إنشاء شركة مختصة لسياحة تبحث في كيفية تبني مشاريع حقيقية لتنشيط السياحة كما يحدث في بعض الدول، في حين وجد البعض بأن هناك خللا في تعاون القطاع الحكومي مع الخاص من أجل تنشيط الواجة السياحية موجهين أصابع الاتهام إلى الأراضي المملوكة التي أصبحت تحد من استغلالها على الوجه الذي يكفل تفعيل تلك المناطق.

غياب الخطط الاستراتيجية:

ويرجع عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الشرقية ورئيس اللجنة العقارية " خالد القحطاني " أسباب النقص الموجود في طريقة التعاطي السياحي في المنطقة الشرقية إلى عدم وجود خطة إستراتيجية متكاملة لتطوير مقومات الصناعة السياحية في المنطقة الشرقية، فالمنطقة هي ال***** الشرقية في المملكة تحيط بها دول الخليج وتعتبرالموصل لدول جنوب الخليج بدول الشام فهي معبر هام، ومن جهة أخرى ترتبط بشبكة طرق أكثرمن ممتازة كما أن هناك مفهوما تقليديا لأنواع السياحة الترفيهية كالاتجاه إلى سياحة المعارض والمؤتمرات وكذلك السياحة الطبية كما يحدث في جدة التي تعتبرمن أكثر المدن التي تحتوي على مراكز طبية الخاصة منها والحكومية والتي من الممكن أن تجتذب الكثير من الناس لزيارتها، ومن هنا لايوجد خطة إستراتيجية واضحة ومطورة يمكن الاعتماد عليها ، كذلك ضعف البنية التحتية للمقومات السياحية فعلى سبيل المثال بمجرد انتهاء موسم الحج نجد ارتفاعا كبيرا في أسعار الشقق والفنادق، ولذلك لابد للغرفة التجارية أن يكون لها دورحقيقي في إيجاد صناديق لتمويل مشاريع سياحية على أن لاتقتصر على المشاريع الكبيرة فقط بل كذلك المتوسطة والصغيرة، فالبلاد التي نجحت في وضع خارطة سياحية لها جاء ذلك النجاح وليد مجموعة من المنشآت المتوسطة والصغيرة وخدمات متخصصة وصغيرة كخدمات الإرشاد مثلا، كذلك الاهتمام بالبنية التحتية التي تحتاج إلى شراكة بين القطاع العام والخاص.





شاطىء العقير يحتاج الى لفتة لتهيئته للناس والسياح



إهمال البيئة البحرية:

ويرجع عدم الاهتمام بالبيئة البحرية في المنطقة الشرقية على وجه الخصوص إلى تدخل بعد تاريخي قديم حيث خططت منذ أكثر من أربعين سنة على اعتبارأنها منطقة مركزية من قبل مركزية الجهة المختصة فخططت على اعتبارها مدنا صحراوية ولم تعترف أبدا بكونها منطقة بحرية، وربما أصبح الآن هناك الكثير من الاهتمام ومحاولة التغير إلا أن هناك أيضا قصورا في التعاطي مع البيئة البحرية فلا يوجد لدينا " مارينا " أو ثقافة رياضة ومتعة اليخوت والقوارب على الرغم من وجود ذلك في دول الخليج، معتبرا خطوة إنشاء مركز مثل مركز الملك عبدالله الذي سيقام في مدينة الدمام قد يغيرالكثيرمن الواجهة السياحية، مشيرا إلى وجود مشكلة الملكيات الخاصة التي تستحوذ على 60% من أصل 100 كيلو وذلك يحتاج إلى قرار جاد لمحاولة تحرير هذه الملكيات لتتحول إلى تمدد طبيعي فتظفر تلك الأراضي بمشاريع سياحية تحولها إلى أهم واجهة سياحية في المنطقة بمفهوم السياحة الحديثة الى جانب أن البحر في المفاهيم العامة هو حق مشاع لجميع الناس فلا يحق لأحد تملكه أو حجبه عن الغير.

منطقة صناعية:

ويرجع رجل الأعمال والمستثمر " ياسين العنيزي" القصور السياحي الموجود في المنطقة الشرقية إلى طبيعتها المكانية والتي تتثمل بكونها منطقة صناعية منذ القدم أكثر من كونها سياحية فوجود أضخم شركة نفط وهي " ارامكو" وكذلك وجود تسهيلات الطاقة الموجودة دفعها إلى أن تظهر بصبغة صناعية أكثر من كونها سياحية، إلا أنه من الملاحظ بأن هناك مرحلة جديدية قادمة للتعاطي مع المفهوم السياحي في المنطقة سيبدأ من خلاله التغيير وخيردليل على ذلك إقامة الفنادق الكبيرة المجهزة بسبل ترفيهية جيدة خاصة للعائلات مطالبا بضرورة إنشاء شركة سياحية في المنطقة متخصصة لتنمية المشاريع السياحية الخاصة بالمنطقة الشرقية تهتم بالبيئة البحرية والتعاطي معها بشكل مختلف وكذلك الناحية الصحراوية وهو المشروع الذي أقترح من قبل بعض المستثمرين للغرفة إلا أنه لم يجد قبولا كبيرا فوجود مثل تلك الشركة سيعزز من السياحة وتفعيلها بجميع جوانبها، بالإضافة إلى حل الكثير من المعوقات التي قد تصادف المستثمر في بعض المشاريع التي يقبل عليها كسياحة الفنادق التي تفتقر كثيرا إلى بعض أنماط الترفيه من فنون شعبية.





كورنيش الخفجي



معوقات تحتاج إلى قرار:

ويؤكد رئيس بلدية مدينة الخبر المهندس " عصام الملا " بأن هناك اهتماما كبيرا بالجانب السياحي في مدينة الخبر والدمام خاصة الواجهات البحرية التي يستغلها المرتادين كثيرا في ممارسة المشي والجلسات العائلية أكثر من كونها مفهوم بحري كالاستحمام والرياضات البحرية، فهناك توجه كبير منذ سنوات لتحويل شاطئ "مول" إلى موقع سياحي فاعل، موضحا إلى أن هناك بعض المناطق التي قد تشكل مناطق سياحية جيدة إذا ماتم استغلالها بشكل جيد إلا أنها تعتبر أراضي مملوكة تدخل تحت الملكيات الخاصة وذلك مما سبب إعاقة في استغلالها بشكل سياحي فاعل، لذلك دور البلدية يعتمد على الحرص على نظافتها والحرص على توفير الخدمات الأساسية في مواسم المناسبات والأعياد فقط، أما عن فكرة محاولة امتلاك تلك الأراضي وشرائها فقد أشار الملا إلى أن تلك الأمور تدخل في إشكالية نزع ملكيات ومبالغ باهظة من الصعب حلها إلا أنه من الملاحظ بأن بعض ملاك تلك الأراضي بدأوا في تطويرها كمنتجعات كشاطئ الغروب وشاليهات مغلقة على البحر تحوي خدمة فندقية وهناك بعض المشاريع التي قدمت من بعض الملاك وهناك ست قرى سياحة بصدد الإنشاء وهناك مواقع طورت وكانت موجودة منذ القدم، إلا أنه في مقابل ذلك يوجد مناطق أخرى ممكن استغلالها من قبل المرتادين والتي توجد مشاريع لدراسة التطوير بها لتوفير الخدمات بها وتحويلها إلى مناطق خضراء، مشيرا إلى وجود مشروع لعمل مدينة سياحية تحتوي على كافة الخدمات في منطقة الهاف مون و60% من الدراسة تركز على السياحة والدراسة تعد من قبل أمانة المنطقة الشرقية وتكلفتها تصل إلى 17 مليون وستعتبر واجهة أساسية في المنطقة.

الأخبار الإقتصادية ليوم


مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد


[/CENTER]

hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgHp] 26L 12L 1430iJ hgl,htr 13L 12L 2009l




hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgHp] 26L 12L 1430iJ hgl,htr 13L 12L 2009l hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgHp] 26L 12L 1430iJ hgl,htr 13L 2009l 12 or 13 or 1430iJ 2009l 26 or l[,g hgHofhv hgHp] hgl,htr












توقيع : بندر الشاامان






ويلان لا وردو على المـوت عجليـن
فيهـم علـى ورد المنايـا بتـاعـه


الطيبـيـن الطاهـريـن النقـيـيـن
الخيـريـن الصادقـيـن السبـاعـه

عرض البوم صور بندر الشاامان   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2009, 12:55 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
خالد الجعفري
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خالد الجعفري

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 12958
المشاركات: 5,623 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 20
خالد الجعفري is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خالد الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : المجلس عنزة الأقتصادي
افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 26/ 12/ 1430هـ الموافق 13/ 12/ 2009م

يعطيك العافيه اخوي الغالي والمتميز بندرعلى ماقدمته
يشرفني ويسعدني المرور بمتصفحك
لاهنت يالغلا،،،

v]: hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgHp] 26L 12L 1430iJ hgl,htr 13L 12L 2009l












عرض البوم صور خالد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 03:47 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سعود الشمالي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود الشمالي

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 22506
المشاركات: 1,249 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
سعود الشمالي is on a distinguished road
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعود الشمالي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الشاامان المنتدى : المجلس عنزة الأقتصادي
افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 26/ 12/ 1430هـ الموافق 13/ 12/ 2009م

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

v]: hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgHp] 26L 12L 1430iJ hgl,htr 13L 12L 2009l












توقيع : سعود الشمالي

عرض البوم صور سعود الشمالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المجلس عنزة الأقتصادي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة شيخ الشهداء مع الصور متعب التغلبي مجلس عنزة العام 20 13-11-2009 03:48 PM
فتح باب القبول لـ (1143) وظيفة جندي شاغرة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 26/7/1430هـ بــن كحــيل مجلس عنزة العام 2 19-07-2009 09:05 PM


الساعة الآن 08:59 AM.

مركز تحميل الصورالعاب بنات
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes