مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للحوارات الهادفة (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=68)
-   -   التاريخ الشفهي والنقل عن العامة ؟ (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71715)

خيال الرحا بن قاسط 31-12-2015 09:30 AM

التاريخ الشفهي والنقل عن العامة ؟
 
الحقيقة هذا الموضوع يؤرّقني كثيراً ، ويأخذ من تفكري الكثير من الوقت ، فهو تاريخ مهم للغاية ، وهو الذي يبربط بينك وبين الماضي البعيد ـ ولكن كلما يمر عليّ ذكر نص الحديث الشريف ، لا يشهد باد على حاضر ، فهنا يتبيّن خطورة الموضوع ، وهنا يكون الباحث أمام شيئنين مهمين ، وكل فيه شيء من الخطورة ، فإما أن تنقل وتقع بالخطأ والمحظور الشرعي ، وإما أن تترك النقل ويفوتك الشيء الكثير من معطيات البحث وعناصرة ، وأثاء تفكيري في الموضوع ، وقعت عيني على مقال للدكتور عبد الله العسكر ، يتحدث فيه ويناقش فيه موضوع التاريخ الشفهي ـ فاقتبسة شيئاً من مقالته ومنها سوف ننطلق لبحث هذه المسألة .
يقول الدكتور عبد الله :
أن مكونات التاريخ الشفهي ، هي مكونات التراث الشعبي ، من مثل الحكايات ، والقصص ، والسيّر الشعبية ، والأمثال ، والحكم ، والغناء ، والشعر ، فهل يمكن والحال هذه ، أن يتجاهل المؤرّخ التراث الشفهي ؟ أظن أن الاجابة عن مثل هذا السؤال بالنفي ، إذ أن المأثورات الشفهية يمكن أن تفرز الثقة في بعض النواحي التاريخية . مع العلم أن بعض العلماء يرى العكس هو الصحيح ، إذ يجب في نظرهم أن نفحص بعض التراث الشفهي من منظور المرويات والآثار واللغة . انتهى
نقول : نعم كلام العلماء هو الرأي العلمي الصحيح ، وإلا لما جاء الحديث برفض شهادة الباد على الحاضر ، والتاريخ هو الحاضر ، فمن هنا نكون وسطاً بين ذلك ، ونحن لا نحتاج من الروايات الشفهية للبادية الا ما يتعلق بالتاريخ وخصوصاً ما له صلة في النسب ، وأما ما عدا ذلك مما يتعلق في مفاخرهم وتراثهم الجاهلي وعدواتهم بينهم وبين خصومهم ، فلا شأن لنا بها ، ولا تعنينا في مبحثنا هذا .
فالبدوي له ثقافته الخاصة ، وطقوسه وتقاليده التي يؤمن بها ، وربما كانت بالنسبة له ديناً آخر ، لا يقبل المساومة عليه البتة ، فالبدوي لا يعلم من تاريخه الا ما وافق هواه وما وافق طقوسه وما ورثه عن آبائه وأجداده ، وهذا هو ما يعكس حقيقة معيشته وتراثه الذي يتسلح به أمام أنداده وخصومه ، ولو سألته يوماً عن تاريخه السحيق لن يفيدك بكلمة واحدة ، أولاً لتطاول الزمن عليه وعلى أجداده ونسيان ما مضى ، وثانياً لتجدد الثقافة الأعرابية في حياته وتشربها ورسوخها في ذهنه وتوراثها كابر عن كابر ، وأصبحت مصدراً ثقافياً يحمل بالنسبة له أصل كيانه ، واصل قبيلته وأصل مفاخره وأمجاده ، ولو قلت له يوماً إن اصولك البعيدة كانت يوماً من الأيام حاضرة ، وملوك وذوي شأن ، لما صدّق ذلك وهزأ بك ، وذلك لنظرته القاصرة عن التاريخ وكذلك لنظرتة الدونية بالنسبة للحاضرة كبدوي ، وهذا هوى مربط الفرس ، وهذا هو السبب الرئيسي الذي طمس تاريخه ، ونسي مع الوقت .
ولكن كما أسلفت لا يمنع أن نتلقى تلك المعلومات والروايات الشفهية فيما يتعلق ببحثنا في الأنساب ، وتاريخنا ، وأفضل ما ورثناه من الآباء والأجداد هو مروياتهم عن أنسابهم وتفرّعاتها وتفصيلاتها وبعض الثقافة المتعلقة بحياتهم المعيشية ـ كطريقة الزواج والحب ، وحل مشاكلهم ، فإن البادية لها شريعتها الخاصة ، والتي تتحاكم إليها فيما بينها ، ولا تعود الى قاضي شرعي أو حاكم ، وأقصد هنا قبل قيام الأنظمة اليوم وتحضّر الكثير من أبناء البوادي .
ومما لا شكّ فيه أن البادية لا تحفظ من نسبها الا ما هو قريب جداً للجدود الثلاثة أو الأربعة أو الخمسة ، فعلى الأكثر للجد السادس فقط ، ومن تعدا ذلك فقليل هم .
ولقد عايشت ذلك بنفسي ، فقضية الدم والثأر عند البدوي تقف الى حد الجد الخامس فقط فمن خرج الى السادس فلا يطالب بثأر أبداً ، وما عليه الا أن يدفع لذوي المقتول ناقة أو جملاً ، وتسمى (الرّتاعة) أي هذه تثبت أنه خرج من حدود الخطر ، وأنه أخرج نفسه من الجد الخامس للسادس من جدوده ، وله الحق أن يعيش ويرتع . أي يسرح بحلاله وماله ورهطه مطمئن ، وبعضهم يتعب حتى يجد من يثبت ذلك النسب بالسلسلة ، فكيف يثبتون ما بعد ذلك بقرون عديدة ، وإنما يطمرون من الرهط الى الفصيلة الى الفخذ الى العشيرة الى البطن الى القبيلة ، وهكذا دواليك ، فنحن نأخذ منهم روايات عدة نستفيد منها ، أولاً ، أن الرهط والأسرة والعائلة المتوافرة فيما بينهم اليوم ـ لا يعني أنهم هم أصل العدد الموجود ـ بل بعضهم بقية لبطن أو فخذ أو عشيرة أو فصيلة قد انقرضت ، فبعض الناس عندما تقول له : أنت من بني شيبان أو من بني تغلب أو عبد القيس ، فيهزأ بك قائلاً : أين أنا من أولئك القوم ، بيني وبينهم قرون عديدة ، فنقول أنت من بقيتهم ، واسأل أهلك يخبرونك أنك بقية قبيلة قد انقرضت ، وهكذا حال الباقين من العرب والقبائل العربية .
فأنا نفسي سلالة رهط قد أنقرضوا ولم يبقى منهم الا جدي وشقيقه ، ونحن الآن أبنائهم بحدود العشرين فرداً ، وذلك اخوالي من عشيرة أخرى ، وجدتهم خمس رجال بقية قبيلة قد هلكت عطشا . فلا يبقى الا وجه ربك ذو الجلال والاكرام فافهم ذلك أخي القارئ .
فالحقيقة والحق يقال : أن الباحث ابن عبار العقاري الفدعاني العنزي ، قد كفانا مؤنة البحث في تفريعات وتفصيلات قبائل عنزة مشكوراً ، ووفر علينا الجهد والوقت والمال ، ولا يعيبه أننا قد اختلفنا معه في تأريخ البعض من التاريخ ، فالتاريخ البعيد ملك مشاع للجميع سواءً أبناء القبيلة أو أبناء غيرهم من القبائل العربية الأخرى ، ولا أدلّ على ذلك من علماء النسب الذين الّفوا في أنسابنا وأكثرهم ربما عجماً وموالي للعرب ، وليسو صرحاء النسب في العرب ، فمن هذا المنطلق ، ننطلق ونستفيد ، والله من وراء القصد .

فواز الجعفري 24-07-2017 12:51 AM

رد: التاريخ الشفهي والنقل عن العامة ؟
 
ابو فيصل
يعطيك العافيه ع الطرح المميز و الجميل
احترامي

خيال الرحا بن قاسط 25-07-2017 03:48 AM

رد: التاريخ الشفهي والنقل عن العامة ؟
 
الجمال والتميز كله في مرورك استاذ فواز الحعفري تحياتي لك .


الساعة الآن 06:39 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))