مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للوثائق التاريخية (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=65)
-   -   كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!! (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71570)

خيال الرحا بن قاسط 03-12-2015 06:20 PM

كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!!
 
الحقيقة هذا الكتاب قد سمعت عنه يوماً من أحد عوام الناس وإن كان يحمل رتبة عسكرية للأسف ليست بالهيّنة ـ والمفترض في هؤلاء المسؤلين ان يكونون على مستوى ثقافي عالي ـ يحميهم من خزعبلات هذا الكتاب ومؤلّفه المأفون ، تجاهلت خبره أي الكتاب ، حتى وقع تحتى نظري في أحد المكتبات فألفيته كما توقعت عنه حينما سمعت بتلك المعلومات من ذلك المسكين العامي والمبهور بإمتاع السامر .
قرأته فوجدته كما قال عنه الاستاذ ابو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري : كنت أول واحد من طلبة العلم اطلع على التاريخ المزيّف ((إمتاع السامر)) فبادرت إلى مكاتبة أهل الاختصاص فأجابني شيخنا حمد الجاسر بخطابه رقم 308 / 2 في 24 / 1407 هـ يقول ((أما إمتاع السامر وما يتصل به من المعلومات فارى الرجل متأخراً ، وأنا لا أطمئن إلى ما يكتبه المتأخرون فقد يكون بدوافع لا تخفى على فطنة حبيبنا)) .
وكتب اليّ الشيخ حمد الجاسر بخطابه رقم 227 / 2 في 22 / 3 / 1407 هـ يقول :
فلقد كلفني شخصياً حين وجهت إليّ تلك الأسئلة المتعلقة بالوريقات التي صورتها لي من كتاب ألفه نكرة مجهولة البواعث لا تخفى .
وما اظنك تجهل أن الوضّاعين لم ينته عصرهم بانتهاء عصر الذهبي وأمثاله من حذّاق النّقاد .
وأظن الابن الحبيب يدرك أن في زمنه هذا اختلفت مؤلفات كثيرة مؤلفة ومنها ما يتعلق بعلم النسب .
ولا أظن انه يجهل المؤلف الذي صدر منذ بضع سنوات عن إحدى القبائل وأن مؤلفه يستند على وثائق مخطوطة يدّعيها ويدّعي أنها ترقى إلى القرن الرابع الهجري ويحدد زمنها بالسنين ويذكر أمكنة وجودها وهو في كل ذلك مختلق . انتهى
أقول أنا خيّال الرحا بن قاسط :
الكتاب مليئ بالتزوير والتدوير للمعلومات المختلقة كما رد على ذلك جهابذة التاريخ والنسب في زماننا المعاصر ـ كحمد الجاسر رحمه الله ـ وابي عبد الرحمن بن عقيل وغيرهم ـ ومن المعلوم أن صاحب الكتاب قصد من كذبه في مؤلفه أن يجعل لآل عائض أمراء عسير سابقاً مكانة كبيرة من الملك والحكم يتصل بالحجاز ونجد وأقليم البحرين الكبير ، وكذلك ايراد الشبهة في نسب ((عنزة)) وكل ذلك ليصل الى ضرب نسب آل سعود حفظهم الله تعالى من أي مكروه ، وذلك عندما قال في كتابه القسم الثاني من الجزء الأول صفحة 333 ـ 334 :
وهناك فئة متخصصة تسمى البلاحطة ـ نسبة الى ـ بلحط بن سلمه بن عنز بن وائل ـ وعنز بن وائل تحالف بعض عشائره مع عنزة بن أسد بن ربيعة بن مضر بن معد بن عدنان ويعرفون في عنزة بأولاد وائل وهي دعوتهم عند الحرب ـ كما تحالف مع عنزة بن أسد بنو رآلان الكلبية (الرولة) كما مر . وبنو البلحط هؤلاء لا زالوا في عنزة ـ الى آخر غزعبلاته وتأليفه وتزويره .
ناسياً الخبيث أن بني عنز قد قضى عليهم الطاعون في آخر القرن السادس ولم يبقى منهم الا منهم في السروات اليوم ـ يعني مات منهم أهل ثمانية عشر قرية من عشرون قرية ـ ولم يبقى منهم الا قريتين ـ كما بينت المصادر الوثوقة كتاريخ بن رسول وغيره .
وتاريخه الذي ألفه ربطه بالقرن الرابع الهجري ـ وعنزة لم تكن في الحجاز ونجد في ذلك التاريخ ، بل كانت بالعراق ـ وكذلك العزوة الوائلية لا تعرف فيها الا في العصور المتأخرة بعد ذلك بقرون ـ
أخيراً أعتب على الرجل المثقف والذي يحترم علمه وعقله أن يجعل من هذا الكتاب مصدراً مثرياً لمعلوماته ـ ولقد والله أنكرته من قبل قرآءته وذلك مما لا يعلق في ذهن عاقل مما سمعته ممن قرأه .
فأهيب بالمثقفين والمطلعين من أبناء قبيلة عنزة الأبطال ان ينبروا ويتصدوا لهذا الكتاب العفن النتن ويقرأونه جيداً ويردون عليه في منتدياتهم الكريمة ، وهذا أقل واجب ينوبهم تجاه عشائرهم وأصولهم الصميمة والشهيرة .

روح مبعثره 04-12-2015 02:39 PM

رد: كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!!
 
يعطيك العافية على طرح قيم
تحياتي

روح مبعثره 04-12-2015 02:39 PM

رد: كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!!
 
يعطيك العافية على طرح قيم
تحياتي

خيال الرحا بن قاسط 04-12-2015 03:23 PM

رد: كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!!
 
القيّم مرورك بارك الله فيك .

فواز الجعفري 15-08-2017 01:46 AM

رد: كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!!
 
الله يعطيك العافية على الطرح المميز
احترامي

خيال الرحا بن قاسط 01-08-2018 10:01 AM

رد: كتاب إمتاع السامر ، وفتنة الكتاب ؟؟!!
 
فواز الجعفري اشكر مرورك لاهنت


الساعة الآن 06:45 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))