مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للحوارات الهادفة (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=68)
-   -   قراءة في منهج ابن الكلبي للدكتور : جواد علي . (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71298)

خيال الرحا بن قاسط 18-08-2015 06:17 PM

قراءة في منهج ابن الكلبي للدكتور : جواد علي .
 
يقول الدكتور جواد علي في تاريخه ـ الموسوم ـ بالمفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام :
ولأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى سنة 204 او 206 هـ ، فضل كبير على دراسات تأريخ العرب قبل الاسلام ، فأغلب معارفنا عن هذا العهد تعود اليه . وقد سلك مسلكاً جعله في طليعة الباحثين في الدراسات الآثارية عند المسلمين ، برجوعه الى الأصول ، واعتماده على المراجع التاريخية ، متّبعاً سبيلاً تختلف عن سبيل أهل اللغة في البحث ، وهو ـ بطريقته هذه ـ قريب من طريقة المؤرخين في تدوين التأريخ .
ولكنه لم يخل مع ذلك من مواطن الضعف التي تكون عادة في الأخباريين ، مثل سرعة التصديق ، ورواية الخبر على علّاته دون نقد أو تمحيص . وقد أتّهم بالوضع والكذب . ولذلك تجنب جماعة من العلماء الرواية عنه ، وقالوا عن بعض أسانيدها أنها سلسلة الكذب . وذهب (بروكلمن) الى أن ما اتهم عليه ابن الكلبي لم يكن كله صحيحاً ، وان البحوث العلمية التي قام بها المستشرقون دلتهم على أن الحق كان في جانبه في كثير من المواضيع التي اتهم عليها .
وأنا لا اريد ان ابرئه من الوضع او من تهمة اخذه كل ما يقال له ، ولا سيّما إذا كان القائل من اهل الكتاب ، دون مناقشة ولا أبداء راي . ففي المنسوب اليه شيء كثير من الإسرائيليات والقصص الممسوخ الذي يدل على جهل قائله أو استخفافه بعقل السامع وعلمه ، مثل اختراع سلاسل من النسب زعم أنها واردة في التوراة ، او عند اهل النسب ، مع ان الوضع فيها بيّن واضح ، وهي غير واردة في التوراة ولا التلمود . ولعل حرصه على الظهور بمظهر العالم المحيط بكل شيء من أخبار الماضين ، هو الذي حمله على الوضع ، وقد وضع غيره من اقرانه شعراً ونثراً ، وصنع قصصاً ، ليتفوق بذلك على أقرانه وخصومه ، وليظهر بمظهر العالم الذي لا يفوته شيء من العم .
وقد عالج بعض الباحثين زعم ((ابن الكلبي)) أنه كان يستخرج أخبار العرب وانساب آل نصر ومبالغ أعمار من عمل منهم ، وتاريخ سنيّهم من بيع الحيرة .
الى ان قال الدكتور :
هذا ولم يبحث موضوع أخذ ((ابن الكلبي)) من بيع الحيرة حتى الآن بحثاً علمياً مركّزاّ . وهو موضوع أرى أنه جدير بالدراسة والعناية . وحري بان يقارن ما ذكره ((ابن الكلبي)) بما جاء في الموارد النصرانية عن ((آل نصر)) لنرى مقدار الصحة والخطأ في فهم ((ابن الكلبي)) لتلك الموارد التي ذكر أنه قرأها وانه استعان بها في جمع تأريخ عرب العراق قبل الاسلام .
وهناك بعض الشبه بين أبي عبيدة (المتوفى سنة عشر ومائتين) هـ الذي كان له علم بالجاهلية ، ومصنفات وبحوث في القبائل والانساب ، وبين أبن الكلبي في اتجاهه ومناحيه . ولكنه دونه في أخباره عن الجاهلية ، ومؤلفاته في أمور الجاهلية لا تعدّ شيئاً بالنسبة الى ابن الكلبي من مؤلفات ، كما ان أخباره ورواياته عنها قليلة بالنسبة الى اخبار ابن الكلبي ورواياته .

الجزء الأول ، الصفحة : 87 ـ 90 .

فواز الجعفري 02-08-2017 12:52 AM

رد: قراءة في منهج ابن الكلبي للدكتور : جواد علي .
 
ابو فيصل
يعطيك العافيه على الطرح الرائع والجميل
احترامي


الساعة الآن 10:34 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))