مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للحوارات الهادفة (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=68)
-   -   اللهازم وعابدهم ابراهيم بن ادهم العجلي . (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71234)

خيال الرحا بن قاسط 09-08-2015 05:45 PM

اللهازم وعابدهم ابراهيم بن ادهم العجلي .
 
سؤال هل ابراهيم ابن ادهم من رجال اللهازم ؟ .
هذا ما سوف يُجاوب عليه العلامة تقي الدين احمد بن علي المقريزي المتوفى 845 هـ .
في كتابه تاريخ المقريزي الكبير المسمّى (المقفّى الكبير) ، في الجز الاول ـ ص 51 فقرة ـ 24 حرف الالف .
قال : وقال أبو الأحوص : رأيت من بكر بن وائل خمسة ما رأيت مثلهم قط : إبراهيم بن أدهم ، ويوسف بن أسباط ، وحذيفة المرعشي ، ونعيم العجلي ، وابا يونس القوي .
اقول : سوف أورد ترجمة ابراهيم ابن ادهم أولاً ، ونعود في مقال آخر ان شاء الله تعالى ، الى نقل ترجمة بقية إخوانه بالدين والقبيلة الأربعة المذكورين .
يقول المقريزي : إبراهيم ابن ادهم بن منصور بن يزيد بن جابر بن ثعلبه بن سعد بن حلّام بن غزية بن أسامة بن ربيعة بن ضبيعة بن عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، البلخي ، التميمي ، ويقال : العجلي ، الزاهد من أبناء خرسان .
وقال العباس الدوري : سمعت يحيى بن معين يقول : ابراهيم ابن ادهم رجل من العرب من بني عجل . أقول أنا : ويحيى بن معين أمير المؤمنين بالحديث وصاحب الامام احمد الشيباني ولا يغيب عن صحة نسب ابراهيم بن ادهم أهو من عجل او من تميم ، خصوصاً اذا الامام الشيباني صاحبه ولابد انه سمع ذلك من الامام احمد الشيباني فهو اعلم بنسب ابراهيم .
وقال قتيبة : هو تميمي كان بالكوفة ، ويقال له العجليّ ، كان بالشام . أقول واضح الاشتباه في نسبه عند ابن قتيبة ، بقوله هوتميمي ، ويقال له ، العجلي .
وقال الفضل العلائي : أخبرني ابو محمد التمّامي أن ابراهيم بن أدهم خرج مع جهضم من خرسان هارباً من أبي مسلم ، فنزل الثغور ، وهو من (بني عجل) .
ترجم أيضاً له بن خلّكان في كتابه وفيات الاعيان وأنباء أبناء الزمان الجزء الأول ص ـ 24 ، وقال : أبو أسحاق إبراهيم بن منصور بن يزيد بن جابر العجلي ويقال التميمي ، أصله من خرسان من بلخ وكان من أولاد الملوك ، روى عن جماعة من التابعين كأبي إسحاق السبيعي ، وأبي حازم وقتادة ومالك بن دينار والأعمش وأبان ، واشتغل بالزهد عن الرواية وكان بالكوفة ثم بالشام ، مرّ به يوماً بريد وهو ينظر كرماً فقال : ناولي من هذا العنب ، فقال : ما أذن لي صاحبه ، فقلب السوط وجعل يقنّع رأسه ، فطأطأ غبراهيم رأسه وقال : أضرب راساً طال ما قد عصى الله ، قال : فانخذل ومضى .
وقال شقيق البلخي : قال لي ابراهيم ابن ادهم : أخبرني عما انت عليه ، فقلت : إذا رزقت أكلت وإذا منعت صبرت ، قال : هكذا تعمل كلاب بلخ عندنا . قلت له فكيف تعمل أنت ؟ : قال : اذا رزقت آثرت وإذا منعت شكرت .
وكان ابراهيم في البحر وهبت ريح واضطربت السفن وبكى الناس فقيل لبعضهم : هذا إبراهيم بن أدهم لو سألته أن يدعو الله ، وكان قائماً في ناحية من السفينة ملفوف رأسه ، فدنا إليه وقال : يا أبا إسحاق ، ما ترى ما فيه الناس ؟ ، فرفع رأسه وقال : اللهم قد أريتنا قدرتك فارنا رحمتك ، فهدئت السفينة .
قال رجل لبشر بن الحارث : غني احب أن أسألك طريق ابراهيم ابن ادهم ، قال لا تقوى ، قال : ولما ، قال : لأن ابراهيم عمل ولم يقل ، وانت قلت ولم تعمل .
قال ابو سليمان الدراني : صلى ابراهيم بن ادهم خمس عشرة صلاة بوضوء واحد ، وتوفي سنة 140 هـ بالجزيرة وحمل إلى صور فدفن هناك ، رحمه الله .
قال المقريزي : وذكرة الامام أبو عبد الله البخاري كتاب الادب خارج " الصحيح" .
وقال النّسائي : ثقة مأمون ، احد الزهاد .
الحقيقة اكتفينا بترجمة ابن خلكان المختصرة ، والبعيدة عن ما نقله بترجمة المقريزي، فقد اطال في ترجمته وأضاف لها كثير مما وضع عليه من اهل التصوف ، الذين استغلوا ثقة العامة في ابراهيم ابن ادهم وثناء الثقات عليه ، فوضعوا عليه كثير من الروايات الصوفية وخرافاتهم ، التي لم يقل بها العلماء ان ابراهيم ابن ادهم كان يعتقدها.
أما نسبه فواضح انه عجلي مما تواترت عليه الروايات ـ خصوصاً ما قاله ابوا الأحوص في بداية الترجمة بقوله : رأيت من بكر بن وائل خمسة ما رأيت مثلهم قط : وذكر منهم ابراهيم ابن ادهم .
نعم هناك من غلب على خرسان وحكمها من بني عجل : كابن الرديني وهو من بني (سعد) ابن عجل والذين منهم صاحب الترجمة ابراهيم ابن ادهم ، وكذلك منهم إدريس بن معقل صاحب اصبهان وابنه عيسى بن ادريس بن معقل صاحب اصبهان ايضاً ومنهم ايضا ، أبو دلف وهو القاسم بن عيسى الجواد المعروف وكان له أمارة كذلك . وهناك من اللهازم اخوانهم بني حنيفة من ولي خرسان وهو خليد بن عبد الله بن زهير بن سارية بن مسلمة ، ولي خرسان .
وهناك كذلك من اخوانهم اللهازم من بني عنزة ابن اسد من كان من مشاهير خرسان وهو من بني مكروه ـ ومن ثم من الدياسم المشهورين أبان الدولة العيونية ولهم بها عين الديسمية في واحة القطيف ، وهو عبد الله بن ديسم بن بكير بن زيد بن ثابت بن سلمة بن ((مكروه)) ابن آزر بن معاوية بن سعد بن الحارث بن رزاح بن مالك بن سعد من أهل (خرسان) هكذا ساقه بن الكلبي .

فواز الجعفري 31-07-2017 01:10 PM

رد: اللهازم وعابدهم ابراهيم بن ادهم العجلي .
 
يعطيك العافيه على الطرح الرائع
احترامي


الساعة الآن 07:28 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))