مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للحوارات الهادفة (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=68)
-   -   لحجٌ : وما ادراك ما لحج . (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71177)

خيال الرحا بن قاسط 24-07-2015 01:36 PM

لحجٌ : وما ادراك ما لحج .
 
لحجٌ : الحقيقة كثير منا لديه ثقافة خاطئة ومغلوطة عن لحج ، ومفهوم لحج واللحجية . وكثير ما نسمع البعض يقول هذا لحجي سيبك منه ، والمقصود انه لا أصل له وهذا كله من الجهل وضحالة الثقافة لدى البعض . وعندما نبحث في هذا الاسم نتفاجأ بإنه اسم علم كما هو علم في ادبياتنا اليوم ولكن كم أسأنا الى هذا العلم الكبير ، والذي تنسب اليه مدينة لحج اليمنية القائمة اليوم وهي من محافظات اليمن السعيد .
لحج كما ذكره صاحب كتاب معجم البلدان : ياقوت الحموي يقول عن لحج :
لحجٌ : بالفتح ثم السكون ، وجيم ، وهو الميولة ، يقال : ألحجنا إلى موضع كذا أي ملنا ، وألحاج الوادي : نواحيه وأطرافه ، واحدها لُحج : مخلاف باليمن ينسب إلى لحج بن وائل بن الغوث بن قطن ابن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ومدينة منها الفقيه ابن ميش شرح التنبيه في مجلدين ، وسكن لحجاً الفقيه محمد بن سعيد معن الفريضي ، صنف كتاباً في الحديث سماه المستصفى في سنن المصطفى محذوف الأسانيد جمعه من الكتب الصحاح ، وقال خديج بن عمرو أخو النجاشي بن عمرو يرثي أخاه النجاشي :
فمن كــــان يبكي هالكاً فعلى فتى ** ثوى بلوى لحج وآبت رواحله
فتى لا يُطيع الزاجرين عن الندى ** وترجع بالعصيان عنه عواذله

وقال ابن الحائك : ومن مدن تهائم اليمن لحج وبها الأصابح وهم ولد أصبح بن عمرو بن الحارث بن أصبح بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة وهو حمير الأصغر ، ومن لحج كان مسلم بن محمد اللحجي أديب اليمن له كتاب سمّاه الأترنجة في شعراء اليمن أجاد فيه ، كان حياً في نحو سنة 530 هـ ، وقال عمرو ابن معدي كرب :
أولئك معشري وهم حبالي ** وجدّي في كتيبتهم ومجدي
همُ قتلوا عزيزاً يــوم لحج ** وعلقمة بن سعد يوم نـجـد
انتهى صاحب معجم البلدان .
اقول أنا : ومن الأصابح كذلك الفقيه الزاهد الورع إمام دار الهجرة النبوية وصاحب المذهب المالكي والذي قيل فيه المثل المشهور والسائر بين الفقهاء ((لا يفتى ومالك في المدينة)) وهو مالك ابن أنس بن مالك ابن ابي عامر واسمه نافع ، بن عمرو بن الحارث بن عثمان بن جُثيل بن عمرو ابن الحارث ، وهو أصبح . كما ساقه ابن حزم الظاهري في كتابه جمهرة انساب العرب .
ولحج اليوم اشهر من نار على علم بفضل الله تعالى ثم بفضل صاحب عاصفة الحزم خادم الحرمين الشريفين ((الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود)) من خلال دعمه للمقاومة اليمنية وسوف تحرر ان شاء الله كما تحررت عدن ان لم يسبقوننا بتحريرها الابطال من قبل انزال المقال والله من ورائهم بحوله وقوته .

فواز الجعفري 07-08-2017 12:46 AM

رد: لحجٌ : وما ادراك ما لحج .
 
يعطيك العافيه على الطرح المميز
احترامي


الساعة الآن 06:38 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))