مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة للحوارات الهادفة (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=68)
-   -   من رجالات ربيعة الفرس بالدولة الاموية . (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71122)

خيال الرحا بن قاسط 30-06-2015 02:03 AM

من رجالات ربيعة الفرس بالدولة الاموية .
 
هو عبد الله بن سوار بن همام بن ثعلبة بن عبد الله بن زيد بن عامر بن الحارث ، العبدي ، كان سخياً جواداً ، ولاه معاوية بن أبي سفيان مكران ، وهي ثغر الهند فشخص في أربعة ألآف حتى اتى مكران فاقام بها شهوراً ، فغزا القيقان فأصاب مغنماً وذلك سنة ثلاث وأربعين فوفد على معاوية وأهدى إليه خيلاً قيقانية فعاد مرة ثانية وغزا القيقان ، فستجاش الترك عليه وقتلوه وقتلوا جميع أصحابه سنة سبع وأربعين . فكتب معاوية إلى زياد بن ابي سفيان أن يوجه رجلاً له حزم وجزالة ، فوجه سنان بن سلمة الهذلي .
كان عبد الله سخيّاً لم يوقد احد ناراً غير ناره في عسكره . وفد عليه رجل من أهل البصرة وهو عامل بمكران ، فقال من الرجل؟ قال : من أهل البصرة من بني تميم ثم من بني سعد ، قال : وما اقدمك؟ قال : حرمت أمتُّ بها ، قال : ما هي؟ قال : كنت تمر بمجلس بني سعد فتسلم فارد عليك السلام باتم من سلامك ، وبأجهر من كلامك ، وأتبعك بدعائي من رجال قومي ، قال : حرمة والله ـ انتهى .
أقول أينا نحن اليوم من هذه الاخلاق الكريمة ـ هكذا كانوا الامراء وهكذا كانت الرعية ـ فلما اجتمعت النوعية ـ ملكوا ملك كسرى الفرس ـ وقيصر الروم .
عبدالله بن سوار هذا هو ـ بن سوار ابن همام الذي استشهد في جيش امير البحرين بن العلاء الحضرمي ـ وهو الذي سميت عليه قرية سوار بهجر ـ وكان يطلق على ذريته السواريّة بعبد القيس ، والى رجل آخر من رجالات ربيعة الفرس ان شاء الله تعالى ..

فواز الجعفري 06-08-2017 03:40 PM

رد: من رجالات ربيعة الفرس بالدولة الاموية .
 
يعطيك العافيه على الطرح المميز
احترامي


الساعة الآن 07:17 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))