مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة التعليمي (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=80)
-   -   الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر . (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=71048)

خيال الرحا بن قاسط 30-05-2015 11:03 AM

الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر .
 
1 - الاخلاص : بأن يبتغي رضاء الله في عمله وتدريسة فلا يطلب أجراً ولا ثناءً على تعليمه إلا إذا تفرّغ للتدريس وأصبح التعليم مصدر عيّشه . ولا يحجم عن قول الحق خوفاً من ضرر يصيبه بسببه . فقد ورد في الآية ما يعبر عن إخلاص رسول الله صلى الله عليه وسلم (ويا قوم لا أسألكم عليه أجراً إن أجري إلا على الله) وعن عامر ابن عبد القيس قوله : إذ خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان .

2 - أن يكون قدوة لغيره بسلوكه وتطبيقه فلا يتكلم عن الزهد وهو أول المحبين للدنيا ، ولا يتكلم عن الحشمة ونساؤُه متكشفات ، ولا يتكلم عن الكرم ولم يذق احد طعامه - لأن الصدق في التزام تعاليم الاسلام شرط في التأثير على المستمعين وإلا لتحقق فيهم قول الله (يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) . الصف 2-3 .

3 - أن يكون الحديث متناسباً مع ثقافة المستمعين - كأن يكون علمياً مع المتعلمين ، مبسطاً مع غيرهم ، وأن يكون الموضوع موافقاً لحاجات العصر ، وبأسلوب العصر ، وأن يكون في توجيه روحي أو أخلاقي أو فقهي بعيداً عن الأمور الخلافية هادفاً إلى ما فيه وحدة هذه الأمة واستنهاض همّتها . ففي الأثر : ((خاطبوا الناس على قدر عقولهم أتحبون أن يكذّب الله ورسوله)) .

4 - أن لا يسرع في سرد الحديث فيفوّت على المستمعين بعض الافكار - ففي الحديث عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لم يكن يسرد الحديث كسردكم - كان يتحدث حديثاً لو عده العادُّ لأحصاه)) ، متفق عليه . وأن لا يكون حديثه على وتيرة واحدة مما يدعو الى الشرود . وأن لا يطيل الحديث فيمل الناس ، بل يحاول أن لا يعالج الموضوع باسهاب ممل أو باختصار مخل فخير الأمور أوسطها ، والبلاغة الايجاز .

5 - أن يكون المتحدث محضّراً للموضوع الذي يتحدث فيه حتى يشعر المستمع بالفائدة ، وأن يكون شفوقاً بالمتعلمين واسع الصدر في تقبّل أسئلتهم ففي الحديث قوله صلى الله عليه وسلم ((إنما أنا لكم مثل الوالد والوالدة)) أخرجه أبو داود والنسائي .
وأن لا يتحرج من أي سؤال فإذا جهله فلا يخجل من جهله إنما عليه أن يستمهل برد الجواب ريثما يراجعه ، حتى إذا عرفه وجب عليه الرد ، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار)) رواه احمد وابو داود والترمذي حديث حسن صححه الالباني . ولا يجوز ان يفتي بغير علم ففي الحديث عن أبي هريرة ((من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه)) رواه ابو داود والحاكم .
6 - أن يقتصر في أدلته على الروايات الثابته الصحيحة مبتعداً عن الحكايات الخيالية والاسرائيليات فعصرنا عصر العلم وديننا دين العلم والمنطق والحجة .

سعود المسعودي 31-05-2015 09:52 AM

رد: الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر .
 
بارك الله فيك

محمد السديس 08-06-2016 01:47 PM

رد: الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر .
 
الله يعطيك العافية على الطرح المميز

خيال الرحا بن قاسط 08-06-2016 01:51 PM

رد: الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر .
 
اللهم امين استاذي سعود المسعودي شكرا لك على المتابعة احترامي

خيال الرحا بن قاسط 08-06-2016 01:52 PM

رد: الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر .
 
اسعدني مرورك استاذي الكريم محمد السديس احترامي

فواز الجعفري 05-08-2017 12:39 AM

رد: الآداب المتوجبه على المعلم والمحدث والمحاضر .
 
يعطيك العافيه على الطرح الجميل
احترامي


الساعة الآن 01:22 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))