مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس المملكة العربية السعودية (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=78)
-   -   "البيعة " نظام اسلامي محكم . (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=70899)

خيال الرحا بن قاسط 15-04-2015 05:51 AM

"البيعة " نظام اسلامي محكم .
 
البيعة في الاسلام :
البيعة في الاسلام ، هي نظام اسلامي محكم ، مستمد من العقيدة الاسلامية، ولا يسع المسلم الذي اعطى صفقة يده لإمامه الخروج منها البته ، وإلا هلك كما جاء ذلك بالنصوص الشرعية الكثير والمتواترة .
ما أهمية البيعة :
يقول امام الحرمين : ابو المعالي الجويني :
((الإمامة رياسة تامة ، وزعامة عامة ، تتعلق بالخاصة والعامة ،في مهمات الدين والدنيا ، مهمتها حفظ الحوزة . ورعاية الرعية ، وإقامة الدعوة بالحجة والسيف ، وكف الجنف والحيف ، والانتصاف للمظلومين من الظالمين ، واستيفاء الحقوق من الممتنعين ، وإيفاؤها للمستحقين)) .
((فلم ينحجز الناس عن الهوى بالوعد والوعيد ، والترغيب والترهيب ، فقيض الله السلاطين وأولى الأمر وازعين ليوفروا الحقوق على مستحقيها ، ويبلغوا الحظوظ ذويها ، ويكفوا المعتدين ، ويعضدوا المقتصدين ، ويشيدوا مباني الرشاد ، ويحسموا معاني الغي والفساد ، فتنتظم امور الدنيا ، ويستمد منها الدين الذي اليه المنتهى)) .
((والغرض الأعظم من الإمامة : جمع شتات الرأي ، واستتباع رجل واحد ، فأصناف الخلق على تفاوت إراداتهم ، واختلاف اخلاقهم ومآربهم وحالاتهم . فإن معظم الخبال والاختلال يتطرق الى الاحوال من اضطراب الآراء ، فإذا لم يكن الناس مجموعين على رأى واحد ، لم ينتظم تدبير ، ولم يستتب من إيالة الملك قليل ولا كثير)) انتهى .
ويقول الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي في كتابه القيّم ""الملك عبد العزيز والمملكة العربية السعودية المنهج القويم في الفكر والعمل"" .
البيعة التي هي العقد الشرعي للحكم بين الحاكم والمحكوم . وقد تبين من الدراسة أن الملك عبد العزيز ليس زعيماً سياسياً موهوباً فحسب ، بل هو صاحب ((مدرسة متميزة في الفكر السياسي)) ومن ثم انعقد فصل : ((الملك عبد العزيز صاحب مدرسة متميزة في الفكر السياسي)) ، وقد تبدّت - في هذ الفصل - خصائص : الشورى والمصلحة ، والموقع ، وهي الخصائص التي تدخلت في نسيج التفكير السياسي عند الملك عبد العزيز ، وذلك في إطار المنهج الكلي الشامل .
وقد وضحت سلامة البناء ومتانته واستقامته في السياسة الخارجية للملك عبد العزيز ، فكانت هذه السياية ((مرآة نقية)) للبنية الداخلية : ثباتاً على المبدأ ، وقوة في الموقف ، وسماحة في التعامل ، وتحمّلاً أميناً للمسؤلية الدولية المشتركة .
وكان ذلك كله نهجاً مطرداً ، لا فترة محدودة انتهت بموت الملك عبد العزيز .
فالعقيدة ، والشريعة ، والوحدة ، والبيعة هي ذات الأصول التي سارت عليها المملكة العربية السعودية بعد رحيل القائد المؤسس . ولا تزال مدرسة الملك عبد العزيز في الفكر السياسي تخرّج القادة من بنيه وحفدته ، وممن يليهم من رجالات البلاد المخلصين ، من ذوى الأحلام وألى النهى .

سعود المسعودي 15-04-2015 09:16 PM

رد: "البيعة " نظام اسلامي محكم .
 
بارك الله فيك

هماليل نجد 16-04-2015 07:56 AM

رد: "البيعة " نظام اسلامي محكم .
 
سأكتبُ كل العبارات في ورق مخطوط
لأجعل منها أروع أكليل من الحروف والكلمات
والزهور والأنغام وألحان الشكر والاحترام
لأقدمها لك تعبيراً عن شكري وإمتناني لطرحك الرئع
تحياتي الوردية لك خالص احترامي

http://www.enjaztech.com/up/i/00015/maoos4zznc06.gif

فواز الجعفري 02-08-2017 12:45 AM

رد: "البيعة " نظام اسلامي محكم .
 
ابو فيصل
يعطيك العافيه على الطرح الرائع والجميل
احترامي


الساعة الآن 07:07 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))