مجالس قبيلة عنزة

مجالس قبيلة عنزة (http://www.3nzh.com/vb/index.php)
-   مجلس عنزة التعليمي (http://www.3nzh.com/vb/forumdisplay.php?f=80)
-   -   التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب. (http://www.3nzh.com/vb/showthread.php?t=70674)

خيال الرحا بن قاسط 10-01-2015 01:07 PM

التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
يقول الدكتور والمؤرخ الكبير جواد علي في مقدمة كتابه تاريخ العرب في الاسلام (السيرة النبوية) .
مثنياً على شيخه والمشرف على جميع بحوثه العلمية .قائلاً: أما بعد فلا بد لي في هذه المقدمة، من تقديم شكري وتقديري هنا الى أستاذي الأستاذ السيد بهجت الأثري لمساعدته إياي في قراءة مسودات هذا الجزء كافة وإبدائه ملاحظات عليها ثمينة وآراء قيمة، أفادتني كثيراً، ونفعتني نفعاً كبيراً . وقد كان، كما قلت في الأجزاء السابقة، صاحب الفضل الأول في اخراج كتابي هذا، كما كان وما زال حريصاً على ان يكون الكتاب في أحسن حالة ممكنة شكلاً وموضوعاً، وحريصاً أيضا على متابعة طبع بقية الأجزاء، فهو إذن حقيق بخالص شكري وجزيل تقديري، وأنا إذ أثبت هذا في هذا الجزء أيضاً على سبيل الايجاز، فانما للحقيقة، واعترافاً بالفضل لأصحابه .
وأنا في هذا الكتاب أيضاً طالب علم، مبتدء في التاريخ لم آت فيه بشيء جديد، وكل ما ذكرته وأوردته فيه هو خلاصة علم غيري. وتأريخ الاسلام بحر واسع، لم يبتعد حتى الآن عن ساحله كثيراً، وسيظل كذلك ما شاء الله حتى تتهيأ للعلماء الباحثين فرصة الوقوف على المصادر، وهي كثيرة ولا شك، مبعثرة هنا وهناك، وحتى يدرس هذا الموجود وينسق وينظم ويرتب .فاذا تم مثل ذلك، كان من الممكن يومئذ كتابة تأريخ علمي عن الاسلام.
ورجل هذه منزلته،
وهذه درجته في العلم، لابد أن يرشد مؤلفه اليها، ليستفيد منها وليتعلم. والعلم دراسة وتجارب. ونقد الناس، مهما كانت أهدافه وأغراضه هو في نظر كاتب هذه الصفحات حكمة وتعليم وتقويم ودرس لمن اعتبر .أما المدح، فهو تنشيط للعاطفة مؤقت، لا يلبث أن يزول أثره، ولا يفيد منه العاقل، إن لم يكن في صميمه مثبطاً وموقعاً للممدوح في الغرور، تاركاً اياه فريسة للخيلاء، والخيلاء من أمارات فراغ الرؤوس.
وختاماً لمقدمتي هذه، لابد من أشير الى أن ما في هذا الكتاب من صحيح أو فاسد، ومن صواب أو خطأ، هو مني وحدي، وأنا المسؤول عنه، لا يؤاخذ به غيري. إنه يمثل اجتهادي، ولكل مجتهد رأي. ونيتي فيه خالصة للعلم، وإنما الأعمال بالنيات .
أقول أنا فأي تواضع هذا التواضع . من رجل ربما هو في بحر الخمسين من عمره عندما قال هذا الكلام ،كذلك عندما أثنى على شيخه واستاذه الاثري السني ، وهو شيعي المذهب ولم تمنعه شيعيته من قول الحق عندما قال في رسالته الجامعية البكالريوس ،،ا(لمهدي والاوصياء الاربعة)،، حول قضية السرداب انها كانت مزحة من اخوانا السنة ،وصدقوها الشيعة وجعلوها شيء من ديانتهم، وغضبوا الشيعة لذلك ورد عليه الحكيم الذي مات بتفجير النجف بعد سقوط بغداد. وذلك بعد موت الدكتور جواد علي لأن الرسالة لم تطبع الا بعد موته، وعندما سأله أحد طلبته الشيعة لما لا تطبع رسالتك وأنت حي قال: أخشى أن تقول عني شيء لا يرضيني ثم اقول ما يغضبكم . فحقيق مثل هذه القامة العلمية أن يستفاد من ثروتها العلمية ،واين كتابه المفصل في تاريخ العرب في الاسلام وأطروحته الجامعية لا أثر لهما فهل بني جلدته دفنوا تلك الكتب وحرمونا منها ومن تحقيقاته، لا أعلم والعلم عند الله وفيه من يقول لا زال الكتاب مخطوط وفيه من قال انه طبع في بيروت عام 1979 للميلاد ونفذت نسخه والله اعلم .
يقول في موضع آخر من كتابه الذي بين ايدينا وهي عبارة عن دراسات وتحقيقات تاريخية .:
ثم أن المؤرخ يجب أن يكون كرجل المختبر، ذا استعداد عظيم في التحليل، وذا حظ عظيم من العلم في المواد التي يريد تحليلها، وذا ذكاء خارق يمكنه من الاستنباط والاستنتاج، ومن اجراء المقابلات والمطابقات والمفارقات والمقارنات، لتكون أحكامه منطقية، سليمة، وآراؤه معقولة ،والا صار قاصاً من القصاص، ومؤرخاً من هذا الطراز القديم الذي يرى ان التأريخ حفظ ورواية، وتسجيل لما يرويه الناس، فهو يسجل كل ما يسمعه ويدون كل ما يقرأه ويعثر عليه في الموارد . لا يبدي رأياً في موضوع لمجرد اعتماده على خبر وجده في كتاب أو في جملة كتب ، ويقول بأخذ أمة من أمة لمجرد وجود اشتراك في فكرة أو أسم أ, أسماء أو تشابه ما . وأنا لا أريد هنا بالطبع ان أنكر وقوع الأخذ والأقتباس بين الأمم والأشخاص، ولكني أدعوا الى وجوب استعمال التبصر والروية في أمثال هذه الأحكام، لئلا نتورط في مزالق العجلة، والعجلة كما يقول المثل العربي من الشيطان . أنتها كلام الدكتور جواد
فأختم أنا هنا في لمحة ذكرها الشيخ ابو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري عن كتاب الدكتور جواد المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام أثناء تقديمه لرسالة دكتوراه تأليف د. عباس غالب العصيمي في نسب هوازن فقال الشيخ عن المفصل في الحاشية :
كما يهم العكوف على ما نذر له الدكتور جواد علي عمره من عمل موسوعي لا يكاد ينجز مثله إلا كوادر علمية تشترك في التأليف حتى تتبلور مثل موسوعة جواد علي (المفصل) .. إن هذه الموسوعة تحتاج إلى العكوف عليها تصفحاً، ثم العكوف عليها تحقيقاً وتدقيقاً من خلال الفهارس الفنية بالمجلد العاشر ، وتعريب مصادره، والحرص على أجتلابها وتعريبها من قبل ذوي الأختصاص، وبغير هذا يكون العمل تراكمياً ثقافياً مملاً منزوع البركة .

هماليل نجد 03-04-2015 08:13 AM

رد: التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
بارك الله فيك على الطرح الرائع
الله يعطيك العافيه تحياتي وتقديري

سعود المسعودي 17-04-2015 01:01 PM

رد: التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
بارك الله فيك

فواز الجعفري 06-08-2017 03:47 PM

رد: التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
يعطيك العافيه على الطرح المميز
احترامي

خيال الرحا بن قاسط 06-08-2017 04:28 PM

رد: التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
هماليل نجد اشكرك على المرور العطر

خيال الرحا بن قاسط 06-08-2017 04:28 PM

رد: التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
اللهم امين استاذ سعود المسعودي

خيال الرحا بن قاسط 06-08-2017 04:29 PM

رد: التواضع والاعتراف في فضل الآخرين جزء من التحصيل العلمي للطالب.
 
كلك ذوق استاذ فواز الجعفري لاهنت


الساعة الآن 10:00 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))