المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ نواف بن النوري الشعلان


أبن شعلان
06-10-2008, 01:46 AM
هو الشيخ نواف بن النوري بن هزاع بن نايف بن عبد الله بن منيف بن غرير بن محمد الشعلان بن جبران بن مرعض بن زايد بن جلاس بن مسلم من عنزة وهو حاكم الجوف وأبوه شيخ الرولة الشهير وقد حكم الجوف باسم أبيه النوري من عام 1902 حتى عام 1922 وخلفه بعده ابنه سلطان بن نواف حتى سلمها للملك عبد العزيز آل سعود يقول عنه التنوخي صاحب كتاب الرحلة التنوخية والذي قد زار الجوف في عهد نواف : والأمير نواف شديد التمسك بالدين ، فلا يترك الصلوات الخمس ، ويأمر قومه بها ، ويؤدي صلاة الجمعة في مسجد دومة الجامع الذي بني على عهده .
والشيخ نواف رجل شجاع وفارس مغوار وقد استولى على الجوف من ابن رشيد بالقوة . يقول التنوخي : كانت هذه القريات فيما مضى وقاعدتها دومة ، تابعة لأمارة ابن رشيد النجدية ، فحاربه الشيخ نواف بن النوري شيخ الرولة من عنزة سنة 1326هـ وكان الشيخ النوري في سجن سامي باشا في دمشق ، فكتب على ابنه بتهديد من الحكومة التركية : أن يكف عن مهاجمة الجوف ، فلم يفعل نواف ، ولم يرجع عن عزمه , ومكث نحو سنة يهاجم دومة حتى فتحها عنوة ، وصار من ذلك اليوم يسمى بالأمير. وقد ذكر محمد الزعارير في كتابه إمارة آل رشيد في حائل : ومن هذه الاخطار ضياع الجوف وسكاكا عام 1326هـ ، والتي عادت لابن شعلان طوعا ، واستطاع الأمير نواف الشعلان أن يحكم الجوف باسم أبيه . كما أخذ نواف الشعلان يقود الرولة في غزوات متكرره على الأعراب التابعين لابن الرشيد . وقد مدح التنوخي الأمير نواف عندما زار الجوف مابين عام 1332 هـ إلى عام 1334هـ ورأى منظر النخيل الذي يحيط بها أثناء رحلته في شمال الجزيرة العربية ببيتين :
لعمري لقد زرت الديار وأهلها ،،،، وطفت بها حتى دعيت بطواف
فلم أر مثل الجوف يزهو بنخله ،،،، ولم أر فيها حاكما مثل نواف

وقيل من الشعر :
دنيا مادامت لنواف ،،،، خلا الصعيدي ومستورة
والصعيدي هو قصر نواف ومستورة هي ناقته :
وقد ذكر موزل في كتابه [ الصحراء العربية ] تفاصيل كثيرة عن نواف وأبيه النوري واستيلاءهم على الجوف وفي زيارته الأخرى للجوف عندما استتب الحكم لنواف . وقد اشار لكثير من المعارك والمراسلات بين نواف والملك عبد العزيز من جهة ومن جهة أخرى بين النوري شيخ الرولة وبين ابن رشيد وكذلك الملك عبد العزيز وقد كان هناك خلاف شديد بين النوري وابنه نواف ، مما دعا الأمير النوري بالتخلي عنه في بداية حربه مع ابن رشيد . للعلاقة الحسنة التي تربط بين النوري وبين ابن رشيد . ولم يكن النوري يريد احتلال الجوف ، لأنه لا يرى هناك داع لذلك خصوصا وهو يتجول في مخيمه المهيب في صحراء الجوف وشمال الجزيرة كما يحلو له ولذلك كان يلقب بملك شمال الجزيرة العربية كما ذكر موزل في كتابه الآنف الذكر . ومع ذلك فقد استطاع نواف مع قلة جنوده أن يحتل الجوف . وكانت الرولة التي تتعاطف مع نواف لا تستطيع أن تخالف أوامر شيخها النوري الذي رفض في بداية الأمر مساعدة نواف , ولم يسمح للرولة بالهجوم . وكان لجهود موزل في المصالحة أثرا كبيرا في اقتناع النوري أخيرا بمساعدة نواف في القضاء على التمرد في سكاكا وخصوصا من القرشة . وقد عانى ابن رشيد كثيرا من حربه مع نواف حيث قال متوجدا على الجوف :
يادار ياللي من ورا غر الأطعاس ،،،، لاتحسبين إني من البعد ناسيك
يادار خليتك على دور عباس ،،،، ولا لابن شعلان والله ماخليك
والأمير نواف بالأضافه لبأسه وطموحه السياسي فهو شاعر مسدد ولكنه مقل . ومن أشعاره :
يا ابو علي اشكي لي القلب ملكوش ،،، يامن له الشكوى ترى القلب مختل
من العام لا مرسال لا علم لا اطروش ،،، هذا شهر شوال وقصير زل
من أبو نهود كنهن طلع بطوش ،،، يشادن لبيض الراعبيات واشكل
والصدر في خنات الأرباح مرشوش ،،، وقذايله فوق الحجاجين تنهل
والبطن لا ديباج لا قطن منفوش ،،، لأمر عز ليان جلده ولا زل
ألين من الدهدار مايداني النوش ،،، اللي يرفض الهبايب عن الظل
يابنت من يثني إليا كمل الهوش،،، اليا ادبحوا عوج المراكيض ماذل

وله في الغزل :
أمشي كما يمشي المجنون ،،، ياناس ماني على كيفي
من أبو ثمان برد وامزون ،،، والريق دار المزاهيفي
ماذقنهن هفوة واظنون ،،، هجس بقلبي وتوصيف

وقال أيضا :
ياشوق عشك دربي به ناس ،،، البدو والحضر داريني
يالله دخيلك عن الا فلاس ،،، باواداعتك لا تخليني
ذبحتني ياطويل الراس ،،، ياعود حور البساتني
ياعين ريميه الأطعاس ،،، والخد خام الدكاكيني

وقوله أيضا :
الرجل خفت عقب مشى الوقاعة ،،، ياشوق ياما بي من الصد لولاك
صبري قضا ماظل عندى شجاعة ،،، واللي ملاطف بالمعاليق ماجاك
يانور عيني غيبتك ربع ساعة ،،، عدة ثمان سنين ماشفت حلياك

وله أيضا :
يامن يودي لي كلامي لخلي ،،، الصاحب اللي لايجيني ولا جيه
ثمانها مثل البرد مستهلي ،،، ومبيسم ما ينشبع من تحليه
زين الحلايا اللي كلامه يسلي ،،، طال مظنون عيني وأنا ارجيه .

ومن مآثر نواف قصره المهيب في كاف والذي انشغل ببناءه هناك ، وقد أمر على الجوف عبده الشهير عامر المشورب وساعده الايمن رزيق ابن نعمان والذي أساء الاول السيرة في أهل الجوف ، فذهب رجا ابن مويشير إلى دمشق يطلب من الأمير النوري عزل عامر المشورب لظلمه وبغيه وقد وعد الامير النوري بعزله ولكن الأمراء المحليين نصحوه وأثنوه عن الامر . وكأن الأمير نواف شعر بدنوا أجله فذهب على دمشق لزيارة والده واسترضائه ومكث عنده حتى وافته المنية في العام 1922م وهذ يعني وفاته قبل أبيه النوري بعشرين سنة تقريبا . وفي أثناء ذلك قام رجا ابن مويشير مع عدد من أهل الجوف بقتل عبد نواف عامر المشورب غدرا حيث دعي لوليمة عشاء وقتل وكان وحيدا وبالرغم من أنه حاول الهروب لكنه قتل . وكان ابن مويشير قد دبر الأمر بالتعاون مع ابن رشيد وشمر الرخيص الموالين لابن رشيد . فاستطاع ابن رشيد السيطرة على الجوف مدة ثلاث سنوات . وقد انشغل النوري والرولة بوفاة الأمير نواف وبعد ثلاث سنوات أرسل النوري حفيده سلطان بن نواف للجوف مرة أخرى واستطاع استردادها من ابن رشيد وهرب ابن مويشير لحائل وقد صادر سلطان أملاكه مع أنه كان حليفا للشعلان في بداية الأمر وقد أمر نواف أبوه ذباح ابن مويشير على القريات. ويذكر بعض كبار السن أن سلطان الشعلان كاد أن يبيد عشيرة الرخيص من شمر من غضبه لما فعلوا وقد ذكر عبد الله فليبي بعض التفاصيل في مذكراته وللأسف لم يترجم منها إلا القليل . وعموما بعد أن استعاد الشعلان الجوف مرة أخرى تم تسليمها بعد ذلك لا بن عمهم الملك عبد العزيز وقد حدثت بعض المعارك بين جيوش الملك عبد العزيز وجيش سلطان الشعلان ولكن الأمر انتهى وديا بين الأمير النوري والملك عبد العزيز لما كان بينهم من العلاقة الوثيقة وقد زوج الأمير النوري حفيدته بنت نواف للملك عبد العزيز واختار الأقامه في دمشق ونصب حفيده فواز بن نواف النوري مشيخة الرولة وبذلك انطوت صفحة مشرقة من تاريخ آل شعلان الكبير وخصوصا الأمير نواف الذي كان يطمح بتكوين إمارة مستقلة للرولة . وقد دفن في عذرا في مقبرة الشعلان هناك . رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

المراجع :
1- الرحالة الأوروبيون في شمال الجزيرة العربية
2- بلاد الجوف ودومة الجندل : سعد الجنيدل
3- رجا ابن مويشير ودوره في ضم الجوف للدولة السعودية . السيف
4- الجوف وادي النفاخ : عبد الرحمن السديري
5- شيوخ شعراء : سعود الهاجري
6- الرحلة التنوخية : التنوخي
7- الغزاوي

بشير الطلوحي
06-10-2008, 10:33 PM
الله يرحمه والله والف نعم بالشعلان والله يالربع انهم اهل نخوة وفيهم حميا قوية بيض الله وجيههم والف شكر لك ياابن شعلان على هاالكتابة عن الشيخ نواف وتقبل شكري وتقديري لك

خالد القنفذ
08-10-2008, 10:42 PM
والله والف نعم بابن شعلان وبروله ومشكور اخوي
وماقصرت